أشعار الصباح

أشعار الصباح

قصيدة صباحك

يقول الشاعر صباح الحكيم:

صباحك حبٌ وشهد وعنبر
صباحك مسك وورد وأكثر
صباحك بشرى لكل بعيدٍ
لكل غريب
أضاع الطريق وتاه تعثر
صباحك نورٌ
وقلبي الشجي
وهذا الزمان الشقي المكدر
صباحك للحزنِ
يشفي
مصابٌ
ويروي البراري إذا ما تصحر
صباحك غيثٌ وأنت الصفاءْ
وأنتَ السقاء وأنتَ الشفاءْ
لكلِ يؤوس تدر الأملْ
تموتُ بقربكَ كل العللْ
صباحك وجهٌ لهذا الزمان
إذا مال عنهُ يغيب الأمان
صباحك عيدٌ لكل جريح
إذا طافَ حولي
شجوني تطيح
فأبدو كوردٍ بحقلٍ فسيح
وألقاك طيفًا نديًا مريحًا
إذا غاب عني جراحي تصيح
صباحك نجم بليلي تدلى
فقام الظلام تنحى وولى
وصار الضياء على كل ملقى
ودار الحنان لقلبي المعنى
صباحك لحنٌ لدربي الحزين
وصوتك وجدٌ لكلِ أنين
إذا قيل حرفٌ بهذا المكان
تفيض البوادي بشدو الحنان
فتنأى الجراح ويزهو الزمان
يصير الوجود لنا كالجنان
صباحك نبضٌ وأنت الحياة
صباحُكَ سلوى لكل غداة
وضوء الأماني لأمسي الفقيدْ
وفجرٌ مطلٌ بأفْقٍ بعيدْ
أدار الضياء فمال الظلام
فأيقظَ حلمي على راحتيهِ
وأضحى سواد الليالي بياضا
وغنى النخيل لشدو النسيم
صباحُكَ منهُ تفوحُ العطورْ
صباحُكَ ضوءٌ لدربي الكئيبْ
وقلبي الندي النقي الرطيبْ
صباحكَ هذا الصباح الطهور
إذا ما تدنى رياضي تبور
صباحك شعرٌ وأنتَ بها
نبيذ الأغاني لروح الدنا
صباحك يا منيتي كالأغاني
إذا ما تغنى فؤادي يعاني
صباحكَ شهدٌ لا يتغير
لأنكَ أصل العبير المعطرْ
فعد كي نجدد طريقا قديما
لقد ضاع عمرا فلا تتأخر
إذا ما أتيت ستجفل روحي
وعين الليالي لأجلك تسهرْ

قصيدة صباح بنكهة بــحّـتها

يقول الشاعر سعود سليمان اليوسف:

حضورُكِ.. أم فجر يؤنِّق لي صُبحَهْ؟

وصوتُكِ.. أم نايٌ حييٌّ به بحةْ؟

تراءيتِ كالبشرى ملامحَ حلوة

وصوتاً كإيقاع التهاني وكالفرحةْ

ملأتِ صباحي بالبهاء، كأنه

قوارير عطر.. نفحةً نفحةً نفحةْ

كأنك جنّاتٌ تسير.. كأنما

بـمُترفة الغيمات من حلوتي لمحةْ

وجئتكِ طفلاً ما درى بعد ما الهوى

يظن الهوى حلوى، منىً، لعبةً، مزحةْ

تهجّيتُ معنى الحب في كتب الهوى

قرأت قواميس الهوى صفحةً صفحةْ

جمالك أشهى حصّة قد درستها

وكم أدعي أنْ لم أزل جاهلاً شرحهْ!

وها هي أشواقي إطارٌ وفكرةٌ

وعلبة ألوان.. متى نُكمل اللوحةْ؟

خسرتُ فؤادي مذ ربحتُ مليحتي

ويهوى خسارات الهوى من رأى ربحهْ!

نسيتُ الذي لقّنتِني لحظة اللقا

وقلتُ وقد أكبرتُ حسنك: يا ملحةْ!

فلا تتركيني كالصغير الذي جرى

للُعبته.. فارتد مصطحباً جرحهْ

صباحك سكر

يقول نزار قباني :

إذا مر يومٌ. ولم أتذكر
به أن أقول: صباحك سكر...
ورحت أخط كطفلٍ صغير
كلاماً غريباً على وجه دفتر
فلا تضجري من ذهولي وصمتي
ولا تحسبي أن شيئاً تغير
فحين أنا. لا أقول: أحب..
فمعناه أني أحبك أكثر.
إذا جئتني ذات يوم بثوبٍ
كعشب البحيرات.. أخضر.. أخضر
وشعرك ملقىً على كتفيك
كبحرٍ.. كأبعاد ليلٍ مبعثر..
ونهدك.. تحت ارتفاف القميص
شهي.. شهي.. كطعنة خنجر
ورحت أعب دخاني بعمقٍ
وأرشف حبر دواتي وأسكر
فلا تنعتيني بموت الشعور
ولا تحسبي أنّ قلبي تحجر
فبالوهم أخلق منك إلهاً
وأجعل نهدك.. قطعة جوهر
وبالوهم.. أزرع شعرك دفلى
وقمحاً.. ولوزاً.. وغابات زعتر..
إذا ما جلست طويلاً أمامي
كمملكةٍ من عبيرٍ ومرمر..
وأغمضت عن طيباتك عيني
وأهملت شكوى القميص المعطر
فلا تحسبي أنني لا أراك
فبعض المواضيع بالذهن يبصر
ففي الظل يغدو لعطرك صوتٌ
وتصبح أبعاد عينيك أكبر
أحبك فوق المحبة.. لكن
دعيني أراك كما أتصور..

قصيدة أهلا بوجهك من صباح مقبل

يقول الأرجاني:

أَهْلاً بوَجْهِك من صَباحٍ مُقْبِلٍ

وبجُودِ كَفِّك من سَحابٍ مُسْبِلِ

وإذا الصّباحُ معَ السّحابِ تَرافَقا

مُتَسايرَيْنِ إلى مَعالمِ مَنْزلي

سَعِدَتْ فأشْرَق كُلُّ نادٍ مُظْلمٍ

منها وأخصَب كُلُّ وادٍ مُمْحِل

قُلْ للعيونِ وللشّفاهِ منَ الوَرى

لمّا بدا كالعارِضِ المُتَهلِّل

السّعْدُ في ذاك الجبينِ فطالعي

واليُمْنُ في تلكَ اليَمينِ فَقبِّلي

أرأيتَ بَرْقاً بين خَمْسِ سَحائبٍ

يَسْرينَ في عَرْضِ الفلاةِ المَجْهَل

إلاّ عِنانَ مُطَهَّمٍ ذي مَيْعةٍ

ألقاهُ منه بينَ تلك الأنْمُل

عالي المَواطيء بالنّجومِ مُسمَّرٍ

للنّاظِرين وبالأهِلّةِ مُنْعَل

فنأَى به ودنا بقاصيةِ المُنَى

إذ لم يكُنْ لِيَحُلَّ لو لم يَرْحَل

ما إن رَمَوْا بسديدِ دولةِ هاشمٍ

خَطْباً فأصبحَ منه مُخْطِئَ مَقْتَل

أضْحَى قرارَ الدَّولتَيْنِ بِسَعْيِهِ

وبعَزْمهِ الماضي مَضاءَ المُنْصُل

والأرضُ ساكنةٌ لدَورٍ دائمٍ

يَعتادُه فَلَكٌ عليها مُعْتَل

أمسَتْ لغيبتِك النّفوسُ وأصبحَتْ

للخَلْقِ وهْي قليلةُ المُتَعلَّل

وتَركْتَ بغداداً ومَشرِقُ شَمْسِها

في عَينِ ساكنها طَريقُ المَوْصِل

وقَدِمْتَ والصّومُ المباركُ قادمٌ

فاسعَدْ بصَوْمٍ عيدُه في الأوّل

حتّى طلَعْتَ معَ السُّعودِ فأصبحَتْ

تلك الخُطوبُ عن النَّواظرِ تَنْجَلي

حُيّيتَ من قَمرٍ تَجلّى والورَى

من حَيْرةٍ في مِثلِ لَيْلٍ ألْيل

طَلَعتْ مواكبُه وغُرّةُ وجَهْه

تَزدادُ نُوراً في ظَلام القَسْطَل

ورَمَوا بأبصارِ العُيونِ سَوامياً

منه إلى بَدْرٍ بدا مُسْتكْمِل

فرَشوا بديباجِ الخُدودِ طريقَه

حُبّاً له من قادمٍ مُستَقْبَل

وتناهبَ النّاسُ الثّرى بجباهِهمْ

إظهارَ شُكْرٍ للوَهوبِ المُجْزِل

ولو استطاعَ الخَلْقُ يومَ قُدومِه

من فَرْطِ شَوْقٍ بالقُلوبِ مُوكَّل

لمَشْوا إليهِ مِشْيةً قلَميَّةً

بالهامِ لا قَدمِيّةً بالأرْجُل

فَلْيَهْنِكَ العَوْدُ الحَميدُ ولا تَزلْ

يُكفَى الوَرى بك كُلَّ خَطْبٍ مُعْضِل

يا داعمَ البيتِ القديمِ بعِزّه

أشْرِفْ بمَجْدٍ قد بنَيْتَ مُؤَثَّل

ما سار في الآفاقِ ذِكْرُك فارساً

إلاّ على يَومٍ أغَرَّ مُحجَّل
9الآداب
مزيد من المشاركات
قصائد البحتري

قصائد البحتري

قصيدة للبحتري عن الغزل تُعدّ هذه القصيدة من قصائد الغزل التي كتبها البحتري، وتقول أبياتها: طَيفُ الحَبيبِ أَلَمَّ مِن عُدَوائِهِ وَبَعيدِ مَوقِعِ أَرضِهِ وَسَمائِهِ جَزَعَ اللِوى عَجِلاً وَوَجَّهَ مُسرِعاً مِن حَزنِ أَبرَقِهِ إِلى جَرعائِهِ يُهدي السَلامَ وَفي اِهتِداءِ خَيالِهِ مِن بُعدِهِ عَجَبٌ وَفي إِهدائِهِ لَو زارَ في غَيرِ الكَرى لَشَفاكَ مِن خَبَلِ الغَرامِ وَمِن جَوى بُرَحائِهِ فَدَعِ الهَوى أَو مُت بِدائِكَ إِنَّ مِن شَأنِ المُتَيَّمِ أَن يَموتَ بِدائِهِ وأَخٍ لَبِستُ العَيشَ أَخضَرَ
فوائد ممارسة لعبة التنس للأطفال

فوائد ممارسة لعبة التنس للأطفال

تعزيز صحّة القلب والأوعية الدموية يتطلّب لعب التنس الحركة، ويتحرّك الطفل خلال اللعبة دون أن يُدرك أنّه يقوم بذلك بالفعل؛ لكنّه في الحقيقة سيركض وهو لا يزال محافظًا على مستوىً مرتفع من الطاقة، وسواء كان يتجوّل الطفل عند خط الأساس أو يتقدّم سريعًا للأمام لتسديد كرة؛ سيستمر القلب بالنبض، كما يُنتج التنس حركات قصيرة المدى مثل تلك التي يُنتجها التدريب المتواتر عالي الكثافة (HIIT)، والتي من شأن جميعها المحافظة على صحّة القلب والأوعية الدموية وجسده كاملًا. الأمان رغم أنّ لعب التنس لا يخلو بالمطلق من
ظاهرة دوبلر

ظاهرة دوبلر

ظاهرة دوبلر ظاهرة دوبلر أو تأثير دوبلر Doppler Effect هي سلسلة من التغيرات الظاهرية التي تطرأ على الترددات أو الأطوال الموجية الخاصة بالأمواج عند رصدها بواسطة مراقب متحرك بالنسبة للمصدر الموجي، وتعود سبب تسميته إلى الفيزيائي النمساوي دوبلر عام 1842م. تتطلّب ظاهرة دوبلر ضرورة ثبات المشاهد ليتمكن من تسجيل التغيرات التي تحدث على الأطوال الموجية للموجات القادمة إليه من مختلف المصادر؛ سواء كانت صوتية أو ضوئية، وبناءً على ما يرصده المشاهد يتحدد فيما إذا كان الجسم في طريقه للاقتراب أو الابتعاد.
قصص عن الصدقة من حياة الصحابة

قصص عن الصدقة من حياة الصحابة

قصص عن الصدقة من حياة الصحابة سطّر الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم- قصصًا عظيمة في الصدقة ، فقد كانت الدنيا رخيصةً عليهم، وكانوا يبيعونها بالآخرة، وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية التي تمتدح إنفاقهم، وتُبيّن ما أعدّ الله -تعالى- لهم من الثواب العظيم جزاءً لكرمهم ولتصدّقهم بأغلى وأنفس ما يملكون، وفيما يأتي بعض القصص التي تُدلّل وتشهد على هذا. قصة صدقة أبي بكر وعمر في غزوة تبوك ثبت في سنن الترمذي في ا لحديث الذي يرويه عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أمر
العصر الحجري الوسيط

العصر الحجري الوسيط

العصر الحجري الوسيط يُقصد بالعصر الحجري الوسيط (بالإنجليزية: Middle Stone Age) العصر الميزوليتي (بالإنجليزية: Mesolithic)، وهي فترة تاريخية من عُمر الأرض، كانت ما بين العصر الحجري القديم بأدواته الحجرية القديمة، والعصر الحجري الحديث بأدواته المصقولة والمصنوعة بشكل حرفي. يختلف تحديد المُدة الزمنية للعصر الحجري الوسيط ما بين منطقة جغرافية وأخرى، فمثلًا في مناطق شمال غرب أوروبا امتد هذا العصر من أعوام 8000-2700 قبل الميلاد، بينما في مناطق أخرى تختلف تواريخ هذا العصر وربما بآلاف السنين؛ وهذا بسبب
كلمات عن الورد

كلمات عن الورد

الورد أجمل شيء في الحياة، وهو من أجمل الهدايا التي تهدى بين الأصحاب والأحباب والأقارب، والورد يعطي للأشخاص لون وطعم آخر، تلقي الورود يبعث السعادة ويذهب الاكتئاب ويعطي راحة نفسية كبيرة. الوَرد بفتح الواو، في اللغة، يعني النور لكل شجرة، وزهر كل نبتة، ثم اقتصر على الورد المعروف وقد توصل الإنسان بفضل عنايته إلى إنتاجه على أشكال وألوان مختلفة وبروائح عطرة متنوعة وكانت عناية الإنسان بالورد منذ أقدم الأزمان واستعمله الأطباء دواء ووصفوه لكثير من المشاكل. كلمات عن الورود الورود هي الطّبيعة الصّامتـة
التاج الملكي الأردني

التاج الملكي الأردني

التّاج الملكيّ الأردنيّ يعدّ التّاج الملكيّ الأردنيّ أحد مُكونات شِعار المملكة الأردنيّة الهاشميّة ، حيث يتكوّن هذا التّاج ذو اللّون الذّهبيّ من خمسة أضلاع متشابِكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصّعة بالياقوت والزّمرّد، ويعلو القاعدة خمس زنابق ورأس حربة لكل منها دلالة رمزيّة خاصّة. رمزيّة التّاج الملكيّ الأردني يستوحي التّاج الملكيّ الأردنيّ مكوناته ودلالاته الرّمزيّة العسكريّة من الحضارة العربيّة الإسلاميّة ، وتاريخ الهاشميين، والثّورة العربيّة الكبرى، حيث يرمز التّاج الملكيّ إلى أن نظام الحكم في
أجمل عبارات للزوج

أجمل عبارات للزوج

أجمل مقولات الحب للزوج انتبه لنفسك يا زوجي فهناك قلب أنت له الروح والنبض. وإذا سألوك يا زوجي ما هي قيمتها في حياتك؟ قل أنا قلبها، وعينها، وثالث والديها. وحتى المشيب يا زوجي لا أريد حبيب غيرك. الحياة رزق، وفيك الله رزقني يا زوجي. مع من نحب يا زوجي نجد أبسط الأشياء فرحاً. ويشهد قلبي يا زوجي أنك قلبي، وتشهد روحي أنك فيها. أنا لك يا زوجي، ومنك وفيك أحيا بك، وأتألم عنك، وأقلق عليك، وأكثر من هذا بكثير. إني أحبك يا زوجي لليوم، للغد، للعمر الذي لا يعد. أنت نعمة لي يا زوجي من الله، وإنا لله من