قصائد البحتري

قصائد البحتري

قصيدة للبحتري عن الغزل

تُعدّ هذه القصيدة من قصائد الغزل التي كتبها البحتري، وتقول أبياتها:

طَيفُ الحَبيبِ أَلَمَّ مِن عُدَوائِهِ

وَبَعيدِ مَوقِعِ أَرضِهِ وَسَمائِهِ

جَزَعَ اللِوى عَجِلاً وَوَجَّهَ مُسرِعاً

مِن حَزنِ أَبرَقِهِ إِلى جَرعائِهِ

يُهدي السَلامَ وَفي اِهتِداءِ خَيالِهِ

مِن بُعدِهِ عَجَبٌ وَفي إِهدائِهِ

لَو زارَ في غَيرِ الكَرى لَشَفاكَ

مِن خَبَلِ الغَرامِ وَمِن جَوى بُرَحائِهِ

فَدَعِ الهَوى أَو مُت بِدائِكَ إِنَّ مِن

شَأنِ المُتَيَّمِ أَن يَموتَ بِدائِهِ

وأَخٍ لَبِستُ العَيشَ أَخضَرَ ناضِراً

بِكَريمِ عِشرَتِهِ وَفَضلِ إِخائِهِ

ما أَكثَرَ الآمالَ عِندي وَالمُنى

إِلّا دِفاعُ اللَهِ عَن حَوبائِهِ

وَعَلى أَبي نوحٍ لِباسُ مَحَبَّةٍ

تُعطيهِ مَحضَ الوُدِّ مِن أَعدائِهِ

تُنبي طَلاقَةُ بِشرِهِ عَن جودِهِ

فَتَكادُ تَلقى النُجحَ قَبلَ لِقائِهِ

وَضِياءُ وَجهٍ لَو تَأَمَّلَهُ اِمرُؤٌ

صادي الجَوانِحِ لَاِرتَوى مِن مائِهِ

قصيدة للبحتري عن دمشق

كتب الشاعر البحتري هذه القصيدة عن دمشق :

ألْعَيْشُ في لَيْلِ دارَيّا، إذا بَرَدَا،

والرّاحُ نَمزُجُهَا بالمَاءِ مِنْ بَرَدَى

قُلْ للإمَامِ، الذي عَمّتْ فَوَاضِلُهُ

شَرْقاً وَغَرْباً فَما نُحصِي لَهَا عدَدَا

ألله وَلاّكَ عَنْ عِلْمٍ خِلاَفَتَهُ،

وَالله أعْطَاكَ مَا لَمْ يُعْطِهِ أحَدَا

وَمَا بَعَثتَ عِتَاقَ الخَيْلِ في سفرٍ،

إلاّ تَعَرّفْتَ فيهِ اليُمْنَ والرَّشَدَا

أمّا دِمَشْقُ، فقَدْ أبدَتْ مَحَاسِنَها،

وَقَدْ وَفَى لكَ مُطْرِيها بِمَا وَعَدا

إذا أرَدْتَ مَلأتَ العَينَ مِنْ بَلَدٍ،

مُستَحسَنٍ، وَزَمَانٍ يُشبِهُ البَلَدا

يُمسِي السّحابُ على أجبالِها فِرَقاً،

ويُصْبِحُ النّبْتُ في صَحَرائِهَا بَدَدا

فَلَسْتَ تُبْصِرُ إلاّ وَاكِفاً خَضِلاً،

أوْ يَانِعاً خَضِراً، أو طَائِراً غَرِدا

كأنّما القَيْظُ وَلّى بَعدَ جِيئَتِهِ،

أوِ الرّبيعُ دَنَا مِنْ بَعْدِ مَا بَعَدا

يا أكثرَ النّاسِ إحساناً وأعرَضَهُمْ

سَيْباً وأطْوَلَهُمْ في المَكرُماتِ يَدَا

مَا نَسألُ الله إلاّ أنْ تَدُومَ لكَ النَّـ

ـعْمَاءُ فِينَا، وأنْ تَبقَى لَنَا أبَدَا

قصيدة للبحتري عن العتاب

كتب البحتري هذه القصيدة مخاطباً معاتبه:

أيّها العَاتِبُ الذي لَيسَ يَرْضَى،

نَمْ هَنِيئاً، فَلَسْتُ أُطْعَمُ غَمضَا

إنّ لي مِنْ هَوَاكَ وَجْداً قَدِ اسْتَهـ

ـلَكَ نَوْمِي، وَمَضْجِعاً قَدْ أقَضّا

فَجَفُوني في عَبرَةٍ لَيسَ تَرْقَا،

وَفُؤَادِي في لَوْعَةٍ مَا تَقَضّى

يَا قَلِيلَ الإنصَافِ كَمْ أقتَضِي عِنْـ

ـدَكَ وَعْداً، إنجازُهُ لَيسَ يُقْضَى

فأجِزني بالوَصْلِ، إنْ كَانَ دينا

وأثِبْنِي بالحُبّ إنْ كَانَ قَرْضَا

بأبي شادِنٌ تَعَلّقَ قَلْبي

بجُفُونٍ فَوَاتِرِ اللّحْظِ، مَرْضَى

غَرّني حُبُّهُ، فأصْبَحْتُ أُبْدِي

مِنْهُ بَعْضاً، وأكتُمُ النّاسَ بَعْضَا

لَسْتُ أنْساهُ إذْ بَدَاً مِنْ قَرِيبٍ،

يَتَثَنّى تَثَنّيَ الغُصْنِ غَضّا

واعْتِذَارِي إلَيْهِ، حَتّى تَجَافَى

ليَ عَنْ بَعْضِ مَا أتَيْتُ، وأغْضَى

وَاعْتِلاَقِي تُفّاحَ خَدّيهِ تَقْبِيـ

ـلاً، وَلَثماً طَوْراً، وَشَمّاً، وَعَضّا

أيّها الرّاغِبُ الّذي طَلَبَ الجُو

دَ فأبْلَى كُومَ المَطَايَا، وأنْضَى

رِدْ حِيَاضَ الإمَامِ، تَلقَ نَوَالاً،

يَسَعُ الرّاغِبِينَ طُولاً وَعَرْضا

فَهُنَاكَ العَطَاءُ جَزْلاً لِمَنْ رَا

مَ جَزِيلَ العَطَاءِ والجُودِ مَحْضا

هُوَ أنْدَى مِنَ الغَمَامِ، وأوْفَى

وَقعَاتٍ مِنَ الحُسَامِ، وأمْضَى

دَبّرَ المُلْكَ بِالسَّدَادِ، فَإبْرَا

ماً صَلاَحُ الإسْلامِ فيهِ، وَنَقْضَا

يَتَوَخّى الإحْسَانَ قَوْلاً وَفِعْلاً،

وَيُطيعُ الإلَهَ بَسْطاً وَقَبْضا

وإذا مَا تَشَنّعَتْ حَوْمَهُ الحَرْ

بُ، وَكَانَ المَقَامُ بالقَوْمِ دَحْضا

وَرَأيْتَ الجِيَادَ تَحْتَ مَثَارِ الـ

ـنّقعِ يَنْهَضْنَ بالفَوَارِسِ نَهْضا

غَشِيَ الدّارِعِينَ ضَرْباً هَذَاذَيْـ

ـكَ، وَطَعْناً يُوَرعُ الخَيلَ وَخْضَا

فَضَّلَ اللهُ جَعْفَراً بِخِلالٍ

جَعَلَتْ حُبَّهُ عَلَى النَّاسِ فَرْضَا

يا ابنَ عَمّ النّبيّ حَقّاً، وَيَا أزْ

كَى قُرَيشٍ نَفساً، وَديناً، وعِرْضا

بِنْتَ بِالفَضْلِ والعُلُوّ فأصْبَحْـ

ـتَ سَمَاءً، وأصْبَحَ النّاسُ أرْضَا

وأرَى المَجْدَ بَيْنَ عَارِفَةٍ مِنْـ

ـكَ تُرَجَّى، وَعَزْمَةٍ مِنكَ تُمْضَى

قصيدة للبحتري عن مدينة حلب

كتب البحتري هذه القصيدة عن مدينة حلب في سوريا:

سَلِ الحَلَبِيَّ عَن حَلَبٍ

عَن تِركانِهِ حَلَبا

أَرى التَطفيلَ كَلَّفَهُ

نُزولَ الكَرخِ مُغتَرِبا

أَلَستَ مُخَبِّري عَن حَز

مِ رَأيِكَ أَيَّةً ذَهَبا

نَسيتَ المَروَزِيَّ وَيَو

مَنا مَعَهُ الَّذي اِقتُضِبا

وَقَد ذَبَحَ الدَجاجَ لَنا

فَأَمسى ديكُهُ عَزَبا

هَلُمُّ نُكافِهِ عَمّا اِبـ

ـتَغى فينا وَما اِحتَسَبا

بِشِعرِكَ إِنَّهُ ضَمَدٌ

مِنَ الحَقِّ الَّذي وَجَبا

أَلَم يوسِعكَ مِن غُرَفٍ

تَخالُ جِفانَها جُوَبا

وَقَد شَمَّرتَ عَن جِدٍّ

كَأَنَّكَ مُشعَرٌ غَضَبا

إِذا أَمعَنتَ في لَونٍ

رَأَينا النارَ وَالحَطَبا

وَإِن لَجلَجتَ عَن غَصَصٍ

دَعَونا الوَيلَ وَالحَرَبا

وَخِفنا أَن يَكونَ المَو

تُ قَد فاجاكَ أَو كَرَبا

وَشُربُكَ مِن نَبيذِ التَمـ

ـرِ تَنقُلُ بَعدَهُ الرُطَبا

مَحاسِنُ لَو تُرى بِالشا

مِ كَبَّرَ أَهلُها عَجَبا

أَتَرقُدُ عَن ثَلاثَتِكَ الـ

ـلَتي أَهمَلتَها لَعِبا

وَفيها ما تَرُدُّ بِهِ الـ

ـظَماءَ وَتُذهِبُ السَغَبا

خَساراً مِنكَ لا عَقلاً

أَتَيتَ بِهِ وَلا أَدَبا
5شعر عربي
مزيد من المشاركات
الحكم المستنصر بالله

الحكم المستنصر بالله

الحكم المستنصر بالله هو أبو تميم معاذ المستنصر بالله بن علي الظاهر لإعزاز دين الله، ولد عام 1029م وتوفي عام 1094 م، وهو ثامن الخلفاء الفاطميين الذين شهدت الدولة الفاطمية في عهده الكثير من القوّة، والاتّساع، والازدهار للخلافة العبيديّة الفاطميّة، وامتدّت رقعة دولته لتشمل بلاد الشّام، وفلسطين، والحجاز، وصقلّية ، وشمال إفريقيا، واشتهر اسمه إذ أصبح يُردّد على المنابر، وخُطِبَ له في بغداد عامًا كاملًا بعد أن تولّى الحكم من بعد وفاة والده وهو ابن ثمانية أعوام، وتمكّنت أمّهُ من تقلَُد مقاليد الحُكم،
زعل الحامل هل يؤثر على الجنين

زعل الحامل هل يؤثر على الجنين

تأثير حزن الحامل على الجنين إنّ الحمل هو مرحلة عاطفية بالنسبة للعديد من النساء، وتعدّ التقلبات المزاجية العادية والمعقولة بين الحزن والسعادة أمر طبيعيّ يحدث خلال فترة الحمل، وتؤثر الحالة النفسية على الجنين عندما تتحول التقلبات المزاجية من الحالة العادية إلى الإصابة بالاكتئاب أو القلق المرضي، حيث إنّ الحامل المكتئبة تُنتج معدلات أعلى من هرمون الإجهاد مقارنة بالمرأة السليمة، ويكون لديها جنين أصغر حجماً في منتصف الحمل، ويمتلك نمواً أبطأ مقارنة بأطفال النساء غير المكتئبات، ويوجد لدى الحامل
ما هي أعراض الفتاق في البطن

ما هي أعراض الفتاق في البطن

فتاق البطن يتكوّن جدار البطن من عدد من العضلات والأنسجة المختلفة، وفي بعض الحالات يتكوّن في هذا الجدار نقطة ضعف، قد تؤدّي إلى بروز مكوّنات التجويف البطني مثل؛ بروز قطعة من الأمعاء، أو جزء من بطانة القولون الدهنية من خلال نقطة الضعف هذه، ويطلق على هذه المشكلة اسم الفتاق (بالإنجليزية: Hernia)، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الفتق قد يحدث في أماكن مختلفة من البطن، وفي منطقة الحجاب الحاجز، أو المنطقة الفاصلة بين البطن والفخذ على جانبي الجسم والتي تسمّى المنطقة الأربية، وفي الحقيقة قد يرافق هذا الفتق
هل يوجد مطار في حفر الباطن

هل يوجد مطار في حفر الباطن

محافظة حفر الباطن هي إحدى المحافظات التابعة إلى الممكلة العربيّة السعوديّة، وعاصمتها هي مدينة حفر الباطن، وتبلغ مساحتها مئة وأربعة وأربعين كيلومتراً مربعاً، وتلقب باسم عاصمة الربيع، وكانت المحافظة قديماً في القرن الأول للهجرة طريقاً في صحراء بني العنبر. الجغرافيّة تقع جغرافياً في الجهة الشرقيّة الشماليّة من السعوديّة، وتحديداً في المنطقة الشرقيّة، وتبعد عن العاصمة الرياض خمسمئة كيلومتر، وتبعد عن مدينة خالد العسكريّة مسافة سبعين كيلومتراً، وتقع فلكياً بين خطي طول 15درجة إلى 45 درجة شرق خط
مشاكل الصناعة في الوطن العربي

مشاكل الصناعة في الوطن العربي

الصناعة في الوطن العربي بدأت حركة الإنتاج الصناعي في الوطن العربي في بدايات القرن التاسع عشر، واقتصرت على الصناعات الأولية؛ مثل: الغذاء واللباس، حيث كانت تعتمد الصناعة فيه على الماشية والقوة العضلية للأيدي العاملة، وربما كان للاستعمار الذي غزا أنحاء الوطن العربي دوراً لا يستهان به في تأخر الصناعة، فانشغل الناس إما بالحروب أو بمحاولة تأمين لقمة العيش، لا سيما بعد استقلال بعض الدول العربية، حيث عانى قطاع الصناعة من العديد من المشاكل، ونحن في هذا المقال بصدد الحديث المباشر عن مشاكل الصناعة في
قصيدة عن الموت والقبر

قصيدة عن الموت والقبر

قصيدة عن الموت والقبر إنّ الموت حق، وعلى كل إنسان أن يستعد له، وقد نظم الشعراء قصائد هن الموت والقبر، ومنها ما يأتي: قصيدة: فهم في بطون الأرض بعد ظهورها إنّ القبر هو أول منازل الآخرة، فقد كتب زين العابدين الإمام "علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب" قصيدةً له بعنوان "فهُم في بطون الأرض بعد ظهورها" حذّر خلالها من الدنيا ومكايدها، ودعا لأخذ العبرة من الأمم السابقة باعتبار العمر زائل والموت آتٍ لا محال منه، إذ قال: فهم في بطون الأرض بعد ظهورها محاسنهم فيها بوال دوائر خَلَت دورهم منهم وأقوت عراصهُم
اقتباسات رواية خرائط التّيه

اقتباسات رواية خرائط التّيه

اقتباسات رواية خرائط التيه إليكم هذه الاقتباسات من رواية خرائط التيه: يبدو الأمر بلا معنى، ثم يلمع خاطرٌ غريبٌ في داخلي وأفكّر: ربّما نحن من يصنع المعنى؟ وحدهُ الصمت يقولُ كل شيء؛ الوجعُ والنأيُ والتيه.  لم تكن المشكلة في قسوة كلماته، المشكلة في حقيقتها.  كانت الكلمات تتدفّق من داخله على غير العادة، إنّها المرّة الأولى التي يجد فيها نفسه ممتلئًا بما يمكن قوله، بعد أن جفّت اللغة وتجمّد الزمن. أحس بالذكرى تدهس قلبه، كانت حياة عادية مثل أي حياة أخرى، لماذا تبدو الآن مستحيلة مثل خرافة؟ سمعت صالحة
شرح تائية كثير عزة

شرح تائية كثير عزة

شرح تائية كثير عزة قال كثير عزة : خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ وَلا تَيأَسا أَن يَمحُوَ اللهُ عَنكُما ذُنوبًا إِذا صَلَّيتُما حَيثُ صَلَّتِ يقول كثيّر يا صاحبيّ إنّ هذه الدّار هي دار محبوبتي عزّة، فأوقفا إبلكما ثمّ ابكيا على فراقها في المكان الذي كانت تسكن فيه، ولامسا ذلك التراب الذي كانت تبات عليه، وناما حيثما كانت تنام وتحيا، وإذا أدّيتم صلاتكما حيثما كانت تُصلّي، فلا