حكم وأقوال عن الحزن نقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال عن الحزن: إنك لا تستطيع أن تمنع طيور الحزن من أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في شعرك. ليس الحزن إلّا صدأ يغشى النفس، والعمل بنشاط هو الذي ينقي النفس ويصقلها، ويخلصها من أحزانها. الغضب ، والدموع، والحزن هي أسلحة المستسلمين. حين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد، فسترى أنك في الحقيقة تبكي مما كان يوماً مصدر بهجتك. قلة من يفهم أنّ جنون الربيع إنّما هو وليد حزن الخريف . الدموع مثلها مثل الطاقة، لا تفنى، ولا تستحدث، فالحزن في
قصيدة هذا أنا يقول نزار قباني : أدمنت أحزاني فصرت أخاف أن لا أحزنا وطعنت آلافاً من المرات حتى صار يوجعني، بأن لا أطعنا ولعنت في كل اللغات.. وصار يقلقني بأن لا ألعنا.. ولقد شنقت على جدار قصائدي ووصيتي كانت.. بأن لا أدفنا. وتشابهت كل البلاد.. فلا أرى نفسي هناك ولا أرى نفسي هنا.. وتشابهت كل النساء فجسم مريم في الظلام.. كما منى .. ما كان شعري لعبةً عبثيةً أو نزهةً قمريةً إني أقول الشعر ـ سيدتي ـ لأعرف من أنا.. يا سادتي: إني أسافر في قطار مدامعي هل يركب الشعراء إلا في قطارات الضنى؟ إني أفكر باختراع
قصيدة على كثب من الجرح القديم يقول قاسم حداد: على كثبٍ من الجرح القديم رحتُ أستثني انتحارَ الأصدقاء من الفهارس كلما جادلتُ في الحانوت عن ورق الكتابة قيل لي: خُذْ ما تُريدُ فسوف تنشأ قيمةُ المكتوبِ من أسماءِ منتحرين تكتبهُم وسيرتُهم ستجري مثل ماء الزعفران فَخُذْ لهم وأكتبْ لنا عن صَحبِكَ الماضين دَعْ سوقَ الوِراقة وانتخبْ حبراً من القلب الجريح ولا تؤجلُ موتَهم فالأصدقاء ذخيرةٌ للنص خُذْ ماءَ الكتابة وانتظرْ خفقَ الملاكِ. فكلما جادلتَ حانوتاً بكى الوراقُ وانثالتْ دماءُ الأصدقاء. قصيدة أصدقاء كما
قصيدة حزن يغتالني يقول نزار قباني: : حزن يغتالني : وهم يقتلني وظلم حبيب يعذّبني : آه! ما هذه الحياة التي كلّها آلام لا تنتهي وجروح لا تنبري : ودموع من العيون تجري : جرحت خدّي أرّقت مضجعي وسلبت نومي : آه يا قلبي يا لك من صبور على الحبيب لا تجور رغم ظلمه الكثير : وجرحه الكبير الذي لا يندمل ولا يزول ما زلت تحبّه : رغم كل الشّرور ما زلت تعشقه : رغم الجور والفجور ما زلت تحنّ إليه : رغم ما فيه من غرور قلبي، ويحك قلبي إلى متى، إلى متى؟؟ : أخبرني بالله عليك إلى متى؟؟ هذا الصّبر وهذا الجَلَد والتّحمل
قصيدة شيزوفرينيا بيني وبينك علاقة حبّ صعبه لا أُفكّرُ في مقاومتها.. أو الاحتجاجِ عليها.. فالحبُّ الكبير هو دائماً حبٌّ صعبْ وليس صحيحاً أنّه يأتينا على عَرَبةٍ تَجرُّها الملائِكَهْ.. وليس صحيحاً.. أنَّنا نجدُهُ مختبئاً كالقَمَر تحت شراشفنا.. أو كشامَةٍ زرقاءْ تحت خاصرتنا اليُسْرى.. وكلامٌ لم يتعلَّم بعدُ.. كلَّ الكلامْ.. وذَهَباً.. وبهاراً هندياً.. بيني وبينك، كَهَنَةٌ.. وَعَرَّافُونَ.. وفَنَاجينُ قهوةٍ لم تُفتَحْ.. وعلاماتُ حُبٍّ قادمٍ.. تُشْبِهُ علاماتِ يوم القيامَهْ ونُبُوءاتٌ عن أنهارٍ
قصيدة: علمتني الحياة قال الشاعر محمد مصطفى حمام: علَّمتني الحياةُ أن أتلقّى كلَّ ألوانها رضاً وقبولاً ورأيتُ الرِّضا يخفِّف أثقا لي ويُلقي على الماسي سُدولاً والذي أُلهم الرِّضا لا تراهُ أبدَ الدهر حاسداً أو عَذولاً أنا راضٍ بكل ما كتب الله ومُزْجٍ إليه حَمْداً جَزيلاً أنا راضٍ بكل صِنفٍ من النا سِ لئيماً ألفيتُه أو نبيلاً لستُ أخشى من اللئيم أذاه لا، ولن أسألَ النبيلَ فتيلاً فسح الله في فؤادي فلا أر ضى من الحبِّ والوداد بديلاً في فؤادي لكل ضيف مكان فكُنِ الضيفَ مؤنساً أو ثقيلاً ضلَّ من يحسب
أشعار مؤلمة وحزينة فيما يأتي أبرز الأشعار المؤلمة والحزينة: قصيدة هذا أنا لنزار قباني أدمنتُ أحزاني فصرتُ أخافُ أن لا أحزَنا وطُعِنْتُ آلافاً من المراتِ حتى صار يوجعُني، بأن لا أُطعَنَا ولُعِنْتُ في كلِّ اللغاتِ وصارَ يُقْلِقُني بأن لا أُلْعَنَا ولقد شُنِقْتُ على جدار قصائدي ووصيَّتي كانت.. بأنْ لا أُدْفَنَا وتشابهتْ كلُّ البلادِ.. فلا أرى نفسي هُناكَ ولا أرى نفسي هُنا.. وتشابهتْ كلُّ النساءِ فَجِسْمُ مريمَ في الظلام.. كما مُنَى ما كان شِعْري لُعبةً عَبَثيَّةً أو نُزْهةً قَمَريةً إني أقولُ
قصيدة لعمرُكَ! ما زوجُ الفَتاةِ بحازِم يقول أبو العلاء المعري : لعمرُكَ! ما زوجُ الفَتاةِ بحازِم، إذا ما النّدامى، في محلّتِهِ، غَنَّوْا أتَى بَيتَهُ بالرّاحِ والشُّرْبِ، لاهياً، فإمّا رنُوا نحوَ الظّعينَةِ، أو زَنَّوا رآهُمْ على ما يكرَهُ النّاسَ رَبُّهمْ، وعُذْتُ بهِ فيما تَمَنّوا وما مَنَّوا وَدَدْتُ، بعِلمِ اللَّهِ، أنّ صَحابَتي على كلّ حالٍ أفرَدوني، فَما ثَنَّوا إذا كانَ سُكّانُ البلادِ كما هُمُ، فلا تحفلنْ إن صَغّروا اسمك، أو كنّوا ينافسُ، في الدّنيا الخَسيسةِ، جاهلٌ؛ رُويدك يذهب عنك
قصيدة أشهد أن حبك عيد قصيدة أشهد أن حبك عيد هي للأديبة السورية غادة السمان، والتي ولدت في دمشق عام 1942م، وتخرجت من قسم اللغة الإنجليزية من جامعة دمشق، ثم حصلت على درجة الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت، بعد ذلك عملت محاضرة في كلية الآداب في جامعة دمشق، كما شغلت عدّة وظائف أخرى، فقد عملت صحفية، ومعدة برامج في الإذاعة، ويُذكر أنّ لها العديد من الدواوين الشعرية، منها: ديوان رحيل المرافئ القديمة، وديوان السباحة في بحيرة الشيطان، وديوان الحب من الوريد إلى الوريد وغيرها الكثير من الأعمال
أشعار كثير عزة في الغزل العذري لقد شاع غزل كثير بعزة في عصر، وكانت له مجموعة عريقة من القصائد الأدبية الجليلة في الغزل العذري في ديوانه، ولعل من أشهر تلك القصائد: قصيدة خليلي هذا ربع عزة فاعقلا قال الشاعر: خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ وَلا تَيأَسا أَن يَمحُوَ اللهُ عَنكُما ذُنوبًا إِذا صَلَّيتُما حَيثُ صَلَّتِ وما كنت أَدري قَبلَ عَزَّةَ ما البُكا وَلا مُوجِعاتِ القَلبِ
قصيدة ألاَ لا أرى وادي المياهِ يُثِيبُ ألاَ لا أرى وادي المياهِ يُثِيبُ ولا النفْسُ عنْ وادي المياهِ تَطِيبُ أحب هبوط الواديين وإنني لمشتهر بالواديين غريب أحقاً عباد الله أن لست وارداً ولا صادراً إلا علي رقيب ولا زائِراً فرداً ولا في جَماعَة ٍ من الناس إلا قيل أنت مريب وهل ريبة في أن تحن نجيبة إلى إلْفها أو أن يَحِنَّ نَجيبُ وإنَّ الكَثِيبَ الفرْدَ مِنْ جانِبِ الحِمى إلي وإن لم آته لحبيب ولا خير في الدنيا إذا أنت لم تزر حبيباً ولم يَطْرَبْ إلَيْكَ حَبيبُ لَئِن كَثُرَت رُقابُ لَيلى فَطالَما
قصيدة نبئت أن دماً حراماً نلته يقول أوس بن حجر : نُبِّئتُ أَنَّ دَماً حَراماً نِلتَهُ فَهُريقَ في ثَوبٍ عَلَيكَ مُحَبَّرِ نُبِّئتُ أَنَّ بَني سُحَيمٍ أَدخَلوا أَبياتَهُم تامورَ نَفسِ المُنذِرِ فَلَبِئسَ ما كَسَبَ اِبنُ عَمروٍ رَهطَهُ شَمِرٌ وَكانَ بِمَسمَعٍ وَبِمَنظَرِ زَعَمَ اِبنُ سُلمِيٍّ مُرارَةُ أَنَّهُ مَولى السَواقِطِ دونَ آلِ المُنذِرِ مَنَعَ اليَمامَةَ حَزنَها وَسُهولَها مِن كُلِّ ذي تاجٍ كَريمِ المَفخَرِ إِن كانَ ظَنّي في اِبنِ هِندٍ صادِقاً لَم يَحقُنوها في السِقاءِ الأَوفَرِ حَتّى
قصيدة أما الفراق فإن موعده غد يقول ابن دنينير: أمّا الفراق ، فإنّ موعده غد فإلآمَ يعذل عاذل ويفند قد أزمعوا للبين حتى أنّه قرب البعاد وحان منه الموعد فدموع عيني ليس ترقأ منهم ولهيب قلبي في الهوى لا يخمد أورثتموني بالنوى من عزكم ذلًا ومثل الذل ما يتعوّد يا جيرة العلمين قلّ تصبّر عن وصلكم حقًا وعزّ تجلّد أنى ذكرتكم فصبر غائر عنكم وقلب في هواكم منجد أوشمت بارقة الشآم فإنما بين الأضالع زفرة تتوقّد يا حبّذا ربع بمنبج إذ غدا فيه يغازلني الغزال الأغيد ربع يروح القلب فيه مروحًا والشوق نحو لقائه يتزيّد
قصيدة وكلانا في الصمت حزين يقول فاروق جويدة: لن أقبل صمتك بعد اليوم لن أقبل صمتي عمري قد ضاع على قدميك أتأمل فيك.. وأسمع منك.. ولا تنطق.. أطلالي تصرخ بين يديك حرك شفتيك أنطق كي أنطق أصرخ كي أصرخ ما زال لساني مصلوباً بين الكلمات عار أن تحيا مسجوناً فوق الطرقات عار أن تبقى تمثالاً وصخوراً تحكي ما قد فات عبدوك زماناً واتحدت فيك الصلوات وغدوت مزاراً للدنيا خبرني ماذا قد يحكي صمت الأموات ماذا في رأسك خبرني.. أزمان عبرت.. وملوك سجدت.. وعروش سقطت وأنا مسجون في صمتك أطلال العمر على وجهي نفس الأطلال
قصيدة أجمل حب يقول الشاعر محمود درويش : كما ينبت العشب بين مفاصل صخرةْ وُجدنا غريبين يوماً وكانت سماء الربيع تؤلف نجماً.. ونجماً وكنت أؤلف فقرة حب.. لعينيكِ... غنيتها! أتعلمُ عيناكِ أني انتظرت طويلاً كما انتظرَ الصيفَ طائرْ ونمتُ... كنوم المهاجرْ فعينٌ تنام، لتصحوَ عين.. طويلاً وتبكي على أختها حبيبان نحن إلى أن ينام القمر ونعلم أن العناق، وأن القبل طعام ليالي الغزل وأن الصباح ينادي خطاي لكي تستمر على الدرب يوماً جديداً! صديقان نحن فسيرى بقربيَ كفاً بكف معاً نصنع الخبز، والأغنيات لماذا نسائل
شعر الغزل شعر الغزل هو الشعر الذي يهتم بوصف المحبوبة عبر إبراز محاسنها ومفاتنها ووصف المرأة بجمال وجهها وجسدها، وهناك نوعان للغزل؛ الغزل العذري، والغزل الصريح، واشتهر شعر الغزل في عدّة عصور مع تطور الزمن مثل؛ العصر الجاهلي، والعصر الأموي، والإسلامي، والأندلسي، حتى عصرنا الحديث. غزلت بابك اللهم فامنن بنصرة مدثر بن إبراهيم بن الحجاز شاعر من شعراء السودان، ذهب إلى الحج سنة 1298م، وسمي بابن الحجاز لكثرة تردده على الديار الحجازية، وكان يتقن فن الكتابة أيضاً غير الشعر، ومن أجمل قصائده في الغزل
قصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء يقول أحمد شوقي في قصيدته : ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء وحديقة الفرقان ضاحكة الربا بالترجمان شذية غناء والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم البديع رواء نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم طه الباء يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا بيت النبيين الذي لا يلتقي إلا
قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء قال أمير الشعراء أحمد شوقي في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم-: وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ نُـظِمَت
قصيدة: ولد الهدى يقول أحمد شوقي: ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء وحديقة الفرقان ضاحكة الربا بالترجمان شذية غناء والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم الرفيع رواء نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم (طه) الباء يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا بيت النبيِّن الذي لا يلتقي إلا الحنائف فيه والحنفاء خير
أجمل القصائد عن مصر تغنّى العديد من الشعراء في مصر وكتبوا فيها أجمل القصائد، ومن أبرز هذه القصائد ما يأتي: قصيدة بني مصر مكانكمو تهيا يقول الشاعر أحمد شوقي : بَني مِصرٍ مَكانُكُمو تَهَيّا فَهَيّا مَهِّدوا لِلمُلكِ هَيّا خُذوا شَمسَ النَهارِ لَهُ حُلِيّاً أَلَم تَكُ تاجَ أَوَّلِكُم مَلِيّا عَلى الأَخلاقِ خُطّوا المُلكَ وَاِبنوا فَلَيسَ وَراءَها لِلعِزِّ رُكنُ أَلَيسَ لَكُم بِوادي النيلِ عَدنُ وَكَوثَرُها الَّذي يَجري شَهِيّا لَنا وَطَنٌ بِأَنفُسِنا نقية وَبِالدُنيا العَريضَةِ نَفتَديهِ إِذا ما
قصيدة يوم العلم يقول الشاعر عبد الله البردوني : وأطلّ "يوم العلم" يرفل في السنى وكأنّه بفم الحياة... ترنّم يوم تلقّنه المدارس نشأها درساً يعلّمه الحياة ويلهم ويردّد التاريخ ذكراه وفي: شفتيه منه تساؤل وتبسّم يوم أغنّيه ويسكر جوّه نغمي فيسكر من حلاوته الفم وقف الشباب إلى الشباب وكلّهم ثقة وفخر بالبطولة مفعم في مهرجان العلم رفّ شبابه كالزهر يهمس بالشذى ويتمتم وتألّق المتعلّمون... كأنّهم فيه الأشعّة والسما والأنجم يا فتية اليمن الأشمّ وحلمه ثمر النبوغ أمامكم فتقدّموا وتقحّموا خطر الطريق إلى العلا
غزوة بدر كانت قريش تعامل المسلمين بقسوة شديدة، حيث إنّ قريشاً لم تكتف بإيذائهم جسدياً بل آذتهم ماديّاً، فصادرت الأموال ونهبت الممتلكات، وضيّقت الخناق عليهم، وفي تلك الفترة، أُخبر الرسول عليه الصلاة والسلام بقافلة تجارية كبرى لقريش عائدة إلى مكة المكرّمة من الشام، والمحملة بمختلف البضائع والأموال، فرأى الرسول عليه الصلاة والسلام أن يقطع هذه الطريق التجارية فيضعفهم مادياً، فخرج عليه السلام من المدينة برفقة 314 رجلاً من الصحابة. عندما علم أبو سفيان بالأمر، اتّخذ طريق الساحل، وأرسل إلى قريش من
ألا بديارهم جن الكرام ألا بديارهم جن الكرام وشفهم بليلاها الغرام بلاد أسفر الميلاد عنها وصرحت الرضاعة والفطام وخالط تربها وارفضّ فيه رفات من حبيب أو عظام بناء من أبوتنا الأوالي يتمم بالبنين ويستدام توالى المحسنون فشيدوه وأيدي المحسنون هي الدعام وأبلج في عنان الجود فرد كمنزلة السموال لا يرام يبيت النجم يقبس من ضياه ويلمسها فيرتجل الجهام له في الأعصر الأولى سمىٌّ إذا ذكر اسمه ابتسم الذمام كلا الجبلين حر عبقري لدى محرابه ملك همام أُزيلوا عن معاقلهم فأمسي لهم في معقل الصخر اعتصام يا ساكني مصر إنا
قصيدة: وطني عليك تحيتي وسلامي يقول عبد الحميد الرافعي: وطني عليك تحيتي وسلامي وقف بحلّي غربتي ومقامي وطني إليك أحن في سفر وفي حضري اجل وبيقظتي ومنامي وطني ولي بك ما بغيرك لم يكن من كوثر عذب ودار سلام وطني وان نقلت شذاك لي الصبا هاجت شجوني وانفتحن كلامي وطني ويلويني لدى خطراتها ذكر الصبا ومراتع الآرام وطني وادعو في ظلام الليل أن لا يبتليك الله بالظلام وطني وارجو ان يدوم لك الهنا أبداً بظل عدالة الحكّام وطني بروحي افتديك إذا التوت عنك الرّعاة وطاشَ سهم الحامي وطني إذا ما شاك مجدك شائك فكأنما هو