أشعار وداع الأصدقاء

أشعار وداع الأصدقاء

قصيدة على كثب من الجرح القديم

يقول قاسم حداد:

على كثبٍ من الجرح القديم
رحتُ أستثني انتحارَ الأصدقاء من الفهارس
كلما جادلتُ في الحانوت عن ورق الكتابة
قيل لي: خُذْ ما تُريدُ
فسوف تنشأ قيمةُ المكتوبِ من أسماءِ منتحرين
تكتبهُم
وسيرتُهم ستجري مثل ماء الزعفران
فَخُذْ لهم
وأكتبْ لنا عن صَحبِكَ الماضين
دَعْ سوقَ الوِراقة
وانتخبْ حبراً من القلب الجريح
ولا تؤجلُ موتَهم
فالأصدقاء ذخيرةٌ للنص
خُذْ ماءَ الكتابة
وانتظرْ خفقَ الملاكِ.
فكلما جادلتَ حانوتاً بكى الوراقُ
وانثالتْ دماءُ الأصدقاء.

قصيدة أصدقاء

كما يقول قاسم حداد:

أُمَيِّزُ
أنَّ الذي غابَ عني صديق
والذي ماتَ عني صديقٌ
والذي باعَنِي في الصباح صديقٌ
والذي ظَنَّنِي في العدوِّ صديقٌ
والذي ضَمَّنِي في العيون صديقٌ
والذي سَيفُه فوقَ حبي صديقٌ
والذي جَهَّزَ لي كفناً ذاتَ ليلٍ صديقٌ
والذي دَسَّنِي في الحشودِ صديقٌ
والذي غَالَنِي ذاتَ يومٍ صديقٌ
والذي حاربَ الوهمَ عني صديقٌ
والذي داسَ جُرحي صديقٌ
والذي ضاعَ بي في الجموع صديقٌ
والذي بعدَ قلبي صديقٌ
أميِّزُهُم..
كلُّ نَجمٍ صديقُ.

قصيدة أضحى التنائي بديلاً من تدانينا

يقول ابن زيدون :

أَضحى التَنائي بَديلاً مِن تَدانينا

وَنابَ عَن طيبِ لُقيانا تَجافينا

أَلّا وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ صَبَّحَنا

حَينٌ فَقامَ بِنا لِلحَينِ ناعينا

مَن مُبلِغُ المُلبِسينا بِاِنتِزاحِهِمُ

حُزناً مَعَ الدَهرِ لا يَبلى وَيُبلينا

أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا

أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا

غيظَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا

بِأَن نَغَصَّ فَقالَ الدَهرُ آمينا

فَاِنحَلَّ ما كانَ مَعقوداً بِأَنفُسِنا

وَاِنبَتَّ ما كانَ مَوصولاً بِأَيدينا

وَقَد نَكونُ وَما يُخشى تَفَرُّقُنا

فَاليَومَ نَحنُ وَما يُرجى تَلاقينا

يا لَيتَ شِعري وَلَم نُعتِب أَعادِيَكُم

هَل نالَ حَظّاً مِنَ العُتبى أَعادينا

لَم نَعتَقِد بَعدَكُم إِلّا الوَفاءَ لَكُم

رَأياً وَلَم نَتَقَلَّد غَيرَهُ دينا

ما حَقَّنا أَن تُقِرّوا عَينَ ذي حَسَدٍ

بِنا وَلا أَن تَسُرّوا كاشِحاً فينا

كُنّا نَرى اليَأسَ تُسلينا عَوارِضُهُ

وَقَد يَئِسنا فَما لِليَأسِ يُغرينا

بِنتُم وَبِنّا فَما اِبتَلَّت جَوانِحُنا

:::شَوقاً إِلَيكُم وَلا جَفَّت مَآقينا

نَكادُ حينَ تُناجيكُم ضَمائِرُنا

:: :يَقضي عَلَينا الأَسى لَولا تَأَسّينا

حالَت لِفَقدِكُمُ أَيّامُنا فَغَدَت

::: سوداً وَكانَت بِكُم بيضاً لَيالينا

إذ جانِبُ العَيشِ طَلقٌ مِن تَأَلُّفِنا

::: وَمَربَعُ اللَهوِ صافٍ مِن تَصافينا

وَإِذ هَصَرنا فُنونَ الوَصلِ دانِيَةً

::: قِطافُها فَجَنَينا مِنهُ ما شينا

لِيُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السُرورِ فَما

::: كُنتُم لِأَرواحِنا إِلّا رَياحينا

لا تَحسَبوا نَأيَكُم عَنّا يُغَيِّرُنا

:: :أَن طالَما غَيَّرَ النَأيُ المُحِبّينا

وَاللَهِ ما طَلَبَت أَهواؤُنا بَدَلاً

:: :مِنكُم وَلا اِنصَرَفَت عَنكُم أَمانينا

يا سارِيَ البَرقِ غادِ القَصرَ وَاِسقِ بِهِ

:: :مَن كانَ صِرفَ الهَوى وَالوُدُّ يَسقينا

وَاِسأَل هُنالِكَ هَل عَنّى تَذَكُّرُنا

:: :إلفاً تَذَكُّرُهُ أَمسى يُعَنّينا

وَيا نَسيمَ الصَبا بَلِّغ تَحِيَّتَنا

:: :مَن لَو عَلى البُعدِ حَيّا كانَ يُحَيّينا

فَهَل أَرى الدَهرَ يَقضينا مُساعَفَةً

:: :مِنهُ وَإِن لَم يَكُن غِبّاً تَقاضينا

رَبيبُ مُلكٍ كَأَنَّ اللَهَ أَنشَأَهُ

:: مِسكاً وَقَدَّرَ إِنشاءَ الوَرى طينا

أَو صاغَهُ وَرِقاً مَحضاً وَتَوَّجَهُ

::: مِن ناصِعِ التِبرِ إِبداعاً وَتَحسينا

إِذا تَأَوَّدَ آدَتهُ رَفاهِيَةً

:: :تومُ العُقودِ وَأَدمَتهُ البُرى لينا

كانَت لَهُ الشَمسُ ظِئراً في أَكِلَّتِه

:: :بَل ما تَجَلّى لَها إِلّا أَحايينا

كَأَنَّما أُثبِتَت في صَحنِ وَجنَتِهِ

:: :زُهرُ الكَواكِبِ تَعويذاً وَتَزيينا

ما ضَرَّ أَن لَم نَكُن أَكفاءَهُ شَرَفاً

:: :وَفي المَوَدَّةِ كافٍ مِن تَكافينا

يا رَوضَةً طالَما أَجنَت لَواحِظَنا

:: :وَرداً جَلاهُ الصِبا غَضّاً وَنَسرينا

وَيا حَياةً تَمَلَّينا بِزَهرَتِها

:: :مُنىً ضُروباً وَلَذّاتٍ أَفانينا

وَيا نَعيماً خَطَرنا مِن غَضارَتِهِ

:: :في وَشيِ نُعمى سَحَبنا ذَيلَهُ حينا

لَسنا نُسَمّيكِ إِجلالاً وَتَكرِمَةً

:: :وَقَدرُكِ المُعتَلي عَن ذاكَ يُغنينا

إِذا اِنفَرَدتِ وَما شورِكتِ في صِفَةٍ

:: :فَحَسبُنا الوَصفُ إيضاحاًّ وَتَبيينا

يا جَنَّةَ الخُلدِ أُبدِلنا بِسِدرَتِها

:: :وَالكَوثَرِ العَذبِ زَقّوماً وَغِسلينا

كَأَنَّنا لَم نَبِت وَالوَصلُ ثالِثُنا

:: :وَالسَعدُ قَد غَضَّ مِن أَجفانِ واشينا

إِن كانَ قَد عَزَّ في الدُنيا اللِقاءُ بِكُم

:: :في مَوقِفِ الحَشرِ نَلقاكُم وَتَلقونا

سِرّانِ في خاطِرِ الظَلماءِ يَكتُمُنا

:: :حَتّى يَكادَ لِسانُ الصُبحِ يُفشينا

لا غَروَ في أَن ذَكَرنا الحُزنَ حينَ نَهَت

:: عَنهُ النُهى وَتَرَكنا الصَبرَ ناسينا

إِنّا قَرَأنا الأَسى يَومَ النَوى سُوَراً

:: :مَكتوبَةً وَأَخَذنا الصَبرَ تَلقينا

أَمّا هَواكِ فَلَم نَعدِل بِمَنهَلِهِ

:: :شُرَباً وَإِن كانَ يُروينا فَيُظمينا

لَم نَجفُ أُفقَ جَمالٍ أَنتِ كَوكَبُهُ

:: :سالينَ عَنهُ وَلَم نَهجُرهُ قالينا

وَلا اِختِياراً تَجَنَّبناهُ عَن كَثَبٍ

:: :لَكِن عَدَتنا عَلى كُرهٍ عَوادينا

نَأسى عَلَيكِ إِذا حُثَّت مُشَعشَعَةً

:: :فينا الشَمولُ وَغَنّانا مُغَنّينا

لا أَكؤُسُ الراحِ تُبدي مِن شَمائِلِنا

:: :سِيَما اِرتِياحٍ وَلا الأَوتارُ تُلهينا

دومي عَلى العَهدِ ما دُمنا مُحافِظَةً

:: :فَالحُرُّ مَن دانَ إِنصافاً كَما دينا

فَما اِستَعَضنا خَليلاً مِنكِ يَحبِسُنا

:: :وَلا اِستَفَدنا حَبيباً عَنكِ يَثنينا

وَلَو صَبا نَحوَنا مِن عُلوِ مَطلَعِهِ

:: :بَدرُ الدُجى لَم يَكُن حاشاكِ يُصبينا

قصيدة أحباب قلبي بنتم

يقول بلبل الغلام الحاجري:

أَحبابَ قَلبي بِنتُمُ

:: :وَكُلُّ سُؤلي كُنتُمُ

لا أَوحَشَ اللَهُ الحِمى

:: :وَلا العَقيق مِنكُمُ

كَم قَد بَكَيتُ رَبعَكُم

:: :وَكَم سَأَلتُ عَنكُمُ

كَيفَ اِشتِغالي عَنكُمُ

:: :وَكُلُّ شُغلي أَنتُمُ

القُربُ مِنكُم صِحَّةٌ

:: :وَالبُعدُ عَنكُم سِقَمُ

وَكُلَّما ذَكَرتُكُم

يَـفـيـضُ مِـن عَـيـني دَمُ

قصيدة ما عز من لم يصحب الخذما

يقول إيليا أبو ماضي :

يا صاحبي، وهواك يجذبني

حتّى لأحسب بيننا رحما

ما ضرّنا، والودّ ملتئم

أن لا يكون الشّمل ملتئما

النّاس تقرأ ما تسطّره

حبرا ويقرأه أخوك دما

فاستبق نفسا، غير مرجعها

عضّ الأنامل بعدما ندما

ما أنت مبدلهم خلائقهم

حتّى تكون الأرض وهي سما

زارتك لم تهتك معانيها

غرّاء يهتك نورها الظّلما

سبقت يدي فيها هواجسهم

ونطقت لما استصحبوا البكما

إذا تقاس إلى روائعهم

كانت روائعهم لها خدما

كالرّاح لم أر قبل سامعها

سَكرانَ هِدَّ السُكرِ مُحتَشِما

يخد القفار بها أخو لجب

::: يُنسي القِفارَ الأَينَقُ الرَسما

أقبسته شوقي فأضلعه

كأضالعي مملوءة ضرما

إنّ الكواكب في منازلها

لو شئت لاستنزلتها كلما

قصيدة يا الصاحب اللي لنا من شوفتك مده

يقول حامد زيد :

يا الصاحب اللي لنا من شوفتك مده
مدري تغيرت ولا خوف من عندك
الله لا عاد يومن راح بك جده
قمته تكبر ولا عاد أحدن قدك
سهيت لحظه وقمت ابحث بجوالي
اقرا الرسايل وامسح ما بقى منها
لقيت ذكرى رسالة والرقم غالي
مكتوب فيها إذا أنا مت فامسحها
فكرت فيك ولقيتك عايش وسالي
وما ظن يا صاحبي في يوم تذكرها
الموت عندي يساوي غيابك الحالي
والحين بستئذنك يازين وامسحها
غريبة حيل هالدنيا تفرقنا بدون شعور
ولا ترحم ولا تعطف ولا تقدر صداقتنا
صحيح إن الزمن دوار وأيام الزمان تدور
صحيح إن الوداع صعب وهو أعظم مصايبنا
توادعنا، وتفارقنا، ومشينا جنب ذاك السور
جميلة أيامنا كانت سعادتنا وشقاوتنا
أحد ينسى هذاك الصوت المعروف والمشهور
يصبحنا بتهزيئه ويقول:اسمعوا إذاعتنا
وعشان نعصي أوامرهم كنا نأخر الطابور
ونتفلسف وتقهرهم ونجاوبهم بضحكتنا
وتبدأ الحصة الأولى ويجينا المدرس المغرور
نحاول نحرق أعصابه بما تحمله خبرتنا
ويجينا الثاني بوجهه مبتسم مسرور
ونقلب ضحكته هم وهاذي هي عادتنا
ننسى المدرس والحصة نجاوب ننصب الجرور
نزيد الطين بله ونستعبط بإجابتنا
نسولف بأول الحصة نكتب والقلم مكسور
نموه للمدرس ما درى وشهي كتابتنا
نشاغب نزعج ونضحك ولكن قلبنا عصفور
نسامح غلطة الثاني لجل خاطر برائتنا
أصدقاء يوفقكم إلهي الواحد المشكور
23الآداب
مزيد من المشاركات
أسئلة عن الأم للأطفال

أسئلة عن الأم للأطفال

من أهم الأسئلة عن الأم للأطفال تعد الأمومة العلاقة التي تربط الأم بطفلها، وهي العلاقة الأسمى والأجل، وفيها تتجلى المشاعر الحقيقة والحب غير المشروط، تُعد الأم هي المدرسة الأولى التي يتعلم منها الطفل السلوكات السليمة، والعادات الحسنة المحببة، فهي جامعة لكل المحاسن، ولقد كرم الله تعالى الأم وحث على احترامها وتقديرها، ويتجلى هذا بالعديد من الْآيات الْقرآنية، قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ
أشهر لوحات المدرسة السريالية

أشهر لوحات المدرسة السريالية

السريالية هي حركة في الأدب والفنون البصرية، تتحدى المنطق وتدفع لإلهام العقل الباطن، وبالفرنسية تسمى "الواقعية الفائقة" المليئة بالتجاوزات والصور الغريبة، ظهرت السريالية في أوائل القرن العشرين كحركة فلسفية وثقافية منبعها تعاليم فرويد والأعمال الفريدة والمتمردة لفنانين وشعراء، وقد نشر السرياليون أمثال سلفادور دالي ورينينه ماغريت وماكس إرنست صور الأحلام والارتباط الحر وبحثوا عن طرق لتحرير النفس والاستفادة من الإبداع المخفي. أشهر لوحات السريالية اتبع الفنانون السرياليون تقليد دادا لتحويل الأشياء
ما فوائد التلبينة

ما فوائد التلبينة

التلبينة التلبينة عبارة عن حساء يصنع من النخالة، وسمّيت بهذا الاسم تشبيهاً باللبن بلونها الأبيض وقوامها الناعم، وهي من الوصفات الطبية التي وصلت إلينا من نبينا عليه الصلاة والسلام وأوصانا بها لما لها من فوائد جمّة.(عنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا ، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ
كيف أجعل لحيتي كثيفة

كيف أجعل لحيتي كثيفة

اللحية الخفيفة يعاني العديد من الشباب من مشكلة قلة نمو شعر الذقن بحيث يكون نموه غير كثيف وبطيء، مما يقلل من جاذبيتهم وأناقتهم باعتبار اللحية سر جاذبية الرجل، لذا نرى كلّ شخص يعاني من هذه المشكلة يحاول البحث عن أفضل الطرق العلاجية الكفيلة بتسريع نمو شعر اللحية وزيادة كثافتها، ومن الجدير ذكره أنّ تناول الأغذية الصحية المحتوية على الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والأملاح المعدنيّة، يعزز نمو شعر اللحية بالإضافة إلى شرب كميات كافية من الماء، واستخدام معجون حلاقة ذي ماركة معروفة؛ لأنّ بعض
خصائص المشكلة الاقتصادية

خصائص المشكلة الاقتصادية

المشكلة الاقتصاديّة المُشكلة الاقتصاديّة (باللغة الإنجليزيّة: Economic Problem)، ويُطلق عليها أيضاً اسم مشكلة النُدرة (Scarcity Problem)، وتُعرَّف بأنّها عبارةٌ عن مشكلةٍ تواجه المجتمعات البشريّة، وترتبط بالاهتمام في قلّة الموارد الاقتصاديّة من أجل تخصيصها لتوفير أغلب الخدمات والسلع داخل القطاع الاقتصاديّ. تَهتمّ المُشكلة الاقتصاديّة في دِراسة العَلاقة بين المَوارد الاقتصاديّة من جهة، والمجتمع والأفراد من جهة أخرى، وتَرتبط هذه المُشكلة مع الحاجات الإنسانيّة مثل الحاجة للماء ، والطعام، والمأوى،
حكم و أمثال

حكم و أمثال

إليك عزيزي القارئ أقوى الحكم والأمثال الرائعة والنادرة والمفيدة  : القائد العظيم لا يقول لك المطلوب أن تفعله ، بل يريك كيف تستطيع أن تفعله . لا تلقى اهتمام عندما تسمع عن نفسك فأنت تعرف نفسك جيدا ، وإياك أن تقّلل من قيمتك ، فالسر وراء الفشل هو محاولة إرضاء الجميع . حياة يقودها عقلك أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس . الحب استمرارية ونقاء والكراهية موت الشقاء . الحياة قطار سريع ما احتاجزه حلم ، وما هو مقبل عليه وهم . الشوق هو الفراق الأبدي ولكن علينا أن نتدرب على النسيان لنستطيع أن نعيش . إذا
طريقة دهان الخشب بالورنيش

طريقة دهان الخشب بالورنيش

خطوات دهان الخشب بالورنيش يمكن دهان الخشب بالورنيش باتباع الخطوات التالية: اختيار المكان المناسب لإتمام عملية الدهان الذي يجب أن يتصف بالنظافة وخلوه من الغبار والأتربة والإضاءة الجيدة التي تساعد على اكتشاف عيوب القطعة الخشبية ورؤية الخدوش وفقاعات الهواء وأثر فرشاة الدهان كما يجب أن يتمتع المكان أيضًا بتهوية جيدة لتجنب الشعور بالدوار أو الغثيان الناتج عن رائحة وأبخرة المواد المستخدمة، بالإضافة إلى ضرورة اختيار مكان غير رطب ودرجة حرارته معتدلة تتراوح بين 21-26 درجة مئوية. ارتداء أدوات الحماية
تعريف الشريعة لغة واصطلاحاً

تعريف الشريعة لغة واصطلاحاً

تعريف الشريعة لغة واصطلاحاً تعريف الشريعة لغة يعود أصل الشريعة في اللّغة إلى الفعل الثلاثي شَرَعَ، وهو الشيء المفتوح وله امتداد، ويُطلق على مَورد الماء الذي يأتيه النّاس للشرب، ومنه جاء لفظ الشِّرعة في الدين والشريعة، ويُشترط في الماء عند العرب حتى تكون شريعة أن تكون جارية لا انقطاع فيها، كما تُطلق الشريعة ويُراد بها الطريقة المستقيمة، وعليه فإن الشريعة في الأصل مورد الماء للشُّرب والاستخدام، والشَّرع هو الطريق الموصل إليها، وقال ابن الأعرابي والأزهري: شرع أي أظهر ووضّح وبيّن، وقال الطبري