أشعار عن مولد النبي

أشعار عن مولد النبي

قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء

قال أمير الشعراء أحمد شوقي في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ

خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ

خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ

حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَـهَـلَّـلَـ ت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم

خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ

جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ

نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ

فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ

لَم يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَـو لَـم تُـقِـم ديناً لَقامَت وَحدَها

ديـنـاً تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ

زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ

أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ

وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ

فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِراً وَمُـقَدَّراً

لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَـضَـيـتَ فَـلا اِرتِيابَ كَأَنَّما

جـاءَ الـخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَـمَـيـتَ الماءَ لَم يورَد

وَلَو أَنَّ الـقَـيـاصِـرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَـرتَ فَـأَنـتَ بَـيتُ اللَهِ لَم

يَـدخُـل عَـلَـيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَـلَـكـتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَـوَ اَنَّ مـا مَـلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَـنَـيـتَ فَـخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا اِبـتَـنَـيـتَ فَـدونَـكَ الآباءُ

وَإِذا صَـحِـبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّماً

فـي بُـردِكَ الأَصـحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَـذتَ الـعَـهـدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَـجَـمـيـعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَـشَـيـتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَـرَيـتَ فَـإِنَّـكَ الـنَـكباءُ

وَتَـمُـدُّ حِـلـمَـكَ لِلسَفيهِ مُدارِياً

حَـتّـى يَـضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

فـي كُـلِّ نَـفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِـكُـلِّ نَـفـسٍ فـي نَداكَ رَجاءُ

قصيدة: بمحمد صلوا عليه وسلّموا

قال الشاعر الكويتي وشاعر الخليج خالد الفرج مادحًا خير المرسلين رسول الله محمد:

بمحمد صلوا عليه وسلموا

قد أشرق الكون البهيم المظلم

ليل عليه الشرك مَدَّ رواقه

فهوت به شُهُبٌ وخرت أَنجم

هي كالنِّثار من الملائك للورى

فرحا به ولكل عات ترجم

وتقدمته من الخوارق جملة

شَدَه القُسوسُ لها وحار القيّم

نور الهدى كالصبح لاح فأُخمِدَت

نارُ المجوس ولم تعد تتضرم

وتهاوتِ الأصنام من عليائها

كادت لفرط سقوطها تتحطم

وكأنما الارهاص ينطق واعظا

لو يفهم القولَ الأصمُّ الأبكم

ولدته آمنة أَغرا أَبلجا

بشرا بناموس النبوة يختم

وعليه من سيما الكمال مخائل

تُجلَى إذا ما شامها المتوسم

متميز جمع الفضائل كلها

خُلُقَاً وخَلقَاً ذا لذاك متمم

قصيدة: كيف ترقى رقيك الأنبياء

قال الشاعر البوصيري في واحدة من أبرز قصائده في مدح الرسول الكريم :

كيْــفَ تَــرْقَــى رُقِــيَّــكَ الأَنْـبِـيَــاءُ

يَـاسَـمَـاءً مَـــا طَاوَلَـتْـهَـا ســمَــاءُ

لَـمْ يُسَـاوُوكَ فِـي عُــلاَكَ وَقَـدْحَـا

لَ سَـنـىً مِـنْـكَ دُونَـهُـمْ وَسَـنَــاءُ

إِنَّــمَــا مَـثَّــلُــوا صِـفَــاتِــكَ لِـلــنَّــا

سِ كَـمَــا مَـثَّــلَ الـنُّـجُـومَ الْــمَــاءُ

أَنْتَ مِصْبَـاحُ كُـلِّ فَضْـلٍ فَمَـا تَـصْ

دُر ُإِلاَّعَـــــنْ ضَــوْئِـــكَ الأَضْـــــواءُ

لَـكَ ذَاتُ الْعُلُـومِ مِـنْ عَالِـمِ الْغَـيْ

بِ وَمِــنْـــهََـــا لآدَمَ الأَسْــــمَـــــاءُ

لَـمْ تَـزَلْ فِـي ضَمَائِـر ِالْكَـوْنِ تُخْتَـا

رُ لَـــــــكَ الأُمَّـــهَــــاتُ وَالآبَـــــــاءُ

مَامَـضَـتْ فَـتْـرَةٌ مَــنَ الـرُّسْــل إَلاَّ

بَـشَّــرَتْ قَـوْمَـهَـا بِــــكَ الأَنْـبِـيَــاءُ

تَتَـبَـاهَـى بِـــكَ الْعُصُـورُوَتَـسْـمُـو

بِــــكَ عَـلْــيَــاءُ بَـعْــدَهَــا عَـلْــيَــاءُ

وَبَــــدَا لِـلْـوُجُــودِ مِــنــكَ كَــرِيـــمٌ

مِـــــنْ كَــرِيـــمٍ آبَـــــاؤُهُ كُــرَمَـــاءُ

نَـسَــبٌ تَـحْـسِـبُ الْـعُــلاَ بِــحُــلاَهُ

قَـلَّـدَتْـهَــا نُـجَـومَــهَــا الْـــجَـــوْزَاءُ

حَــبَّــذَا عِــقْــدُ سُــــؤْدَدٍ وَفَــخَــارٍ

أَنْـــتَ فِـيــهِ الْيَتِـيـمَـةُ الْـعَـصْـمََـاءُ

وَمُحَيّـاً كَالشَّمْـسِ مِـنْـكَ مُـضِـيءٌ

أَسْــفَــرَتْ عَــنْــهُ لَـيْـلَــةٌٌ غَـــــرَّاءُ

لَيْـلَـةُ الْمَـوْلِـدِ الــذِي كَــانَ لِـلـدِّي

نِ سُـــــرُورٌ بِـيَــوْمِــهِ وَازْدِهَـــــاءُ

وَتَوَالَـتْ بُشْـرَى الْهَـوَاتِـفِ أَنْ قَــدْ

وُلِدَ الْمُصْـطَـفَـى وَحَــــقَّ الْـهَـنَــاءُ

وَتَـدَاعَـى إِيــوَانُ كِـسْـرَى وَلَـــولاَ

آيَـــةٌ مِـنْــكَ مَـــا تَـدَاعَــى الْـبِـنَـاءُ

وَغَـــدَا كُـــلُّ بَـيْــتِ نَــــارٍ وَفِــيــهِ

كُــرْبَــةٌ مِــــنْ خُـمُـودِهَــا وَبَــــلاَءُ

وَعُيُـونٌ لِلْفُـرْسِ غَـارَتْ فَـهَـلْ كَــا

نَ لِـنِـيـرَانِـهِــمْ بِـــهَــــا إِطْـــفَــــاءُ

مَوْلِـدٌ كَـانَ مِنْـهُ فِـي طَالِـعِ الْكُـفْ

رِ وَبَـــــــالٌ عَـلَــيْــهِــمُ وَوَبَــــــــاءُ

فَهَـنِـيـئـاً بِــــهِ لآمِــنَـــةَ الْــفَـــضْ

لُ الـــذِي شُــرِّفَــتْ بِــــهِ حَــــوَّاءُ

مَـــــنْ لِــحَـــوَّاءَ أَنَّـهَـا حَـمَـلَــتْ أح

مَـــــدَ أَوْ أَنَّــهَـــا بِـــــهِ نُــفَــسَــاءُ

يَـوْمَ نَـالَـتْ بِوَضْـعِـهِ ابْـنَـةُ وَهْــبٍ

مِــنْ فَـخَـار ٍمَـالَـمْ تَنَـلْـهُ الـنِّـسَـاءُ

وَأَتَـــتْ قَـوْمَـهَــا بِـأَفْـضَــلَ مِــمَّــا

حَـمَـلَـتْ قَـبْــلُ مَــرْيَــمُ الْــعَــذْرَاءُ

شَـمَّـتَـتْـهُ الأَمْــــلاَكُ إِذْ وَضَـعَـتْــهُ

وَشَـفَـتْـنَــا بِـقَـولِــهَــا الــشَّــفَّــاءُ

رَافِعـاًرَأْسَـهُ وَفِــي ذَلِـــكَ الـــرَّفْ

عِ إِلَــــى كُــــلِّ سُــــؤْدَدٍ إِيــمَـــاءُ

رَامِقـاًطَـرْفُـهُ الـسَّـمَـاءَ وَمَــرْمَــى

عَـيْـنِ مَــنْ شَـأْنُـهُ الْعُـلُـوُّ الْـعَــلاَءُ

وَتَـدَلَّــتْ زُهْــــرُ الـنُّـجُــومِ إَلَــيْــهِ فَـ

أَضَــــاءَتْ بِـضَـوْئِــهَــاالأَرْجَــاءُ

وَتَـــرَاءتْ قُـصِــورُ قَـيْـصَـرَ بــالــرُّو

مِ يَــرَاهَــامَـــنْ دَارُهُ الْـبَــطْــحَــاءُ

وَبَــدَتْ فِــي رَضَـاعِــهِ مُـعْـجِـزِاتٌ

لَـيْـسَ فِيـهَـاعَـنِ الْـعُـيُـونِ خَـفَــاءُ

إِذْ أَبَــتْـــهُ لِـيُـتْــمِــهِ مُــرْضِــعَــاتٌ

قُـلْـنَ مَـافِـي الْيَتِـيـمِ عَـنَّــا غَـنَــاءُ

فَـأَتَـتْــهُ مِــــنْ آلِ سَــعْــدٍ فَــتَــاةٌ

قَـــدْ أَبَـتْـهَـا لِـفَـقْـرِهَـا الـرُّضَـعَــاءُ

أَرْضًَـعَــتْــهُ لِـبَـانَــهَــا فَـسَـقَـتْـهَــا

وَبَـنِـيــهَــا أَلْـبَــانــهُــنَّ الـــشَّــــاءُ

أَصْـبَـحَــتْ شُوَلاًعِجَـافـاً وَأِمْـسَـتْ

مَــــا بِــهَــا شَــائِــلٌ وَلاَ عَـجْـفَــاءُ

أَخْصَـبَ الْعَـيْـشُ عِنْدَهَا بَعْدَ مَـحْـلٍ

إِذْ غَــــدَا لِـلـنَّـبِـيِّ مِـنْـهَــا غِــــذَاءُ

يَـــا لَهَـامِـنَّـةٌ لَـقَــدْ ضُـوعِــفَ الأَجْ

رُعَـلَـيْـهَـامِــنْ جِـنْـسَـهَـا وَالْـجَــزَاءُ

وَإِذَا سَـــخَّـــرَ الإِلَــــــهُ أُنَـــاســــ

اً لَـسَـعِــيــدٍ فَــإِنَّــهُــمْ سُـــعَــــدَاءُ

حَـبَّـةٌ أَنْـبَـتَـتْ سَـنَـابِـلَ وَالْـعَــصْ

فُ لَـدَيْــهِ يَسْـتَـشْـرِفُ الضُّـعَـفَـاءُ

وَأَتَــــتْ جَــــدَّهُ وَقَــــدْ فَـصَـلَـتْــهُ

وَبِــهَــا مِــــنْ فِـصَـالِــه الْـبُـرَحَــاءُ

إِذْ أَحَـاطَــتْ بِـــهِ مَـلاَئِـكَــةُ الــــل

هِ فَــظَــنَّــتْ بِــأَنَّــهُـــمْ قُـــرَنَــــاءُ

وَرَأَى وَجْـدَهَـابِــهِ وَمِــــنَ الْــــوَجْ

دِلَـهِـيـبٌ تَـصْـلَـى بِـــهِ الأُحْـشَــاءُ

قصيدة: ريم على القاع بين البان والعلم

قال الشاعر أحمد شوقي مادحاً رسول الله -عليه الصلاة والسلام- :

سَرَت بَشائِرُ باِلهادي وَمَولِدِهِ

في الشَرقِ وَالغَربِ مَسرى النورِ في الظُلَمِ

تَخَطَّفَتْ مُهَجَ الطاغينَ مِن عَرَبٍ

وَطَيَّرَت أَنفُسَ الباغينَ مِن عُجُمِ

ريعَت لَها شَرَفُ الإيوانِ فَاِنصَدَعَتْ

مِن صَدمَةِ الحَقِّ لا مِن صَدمَةِ القُدُمِ

قصيدة: وأحسن منك لم ترَ قط عيني

قال الشاعر المخضرم حسان بن ثابت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- :

وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني

وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ

خُلِقتَ مبرأ مِن كُلِّ عَيبٍ

كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ

قصيدة: صلوا على خير البرية خيما

قال الشاعر الأندلسي ابن الجنان:

صلّوا على خير البريةِ خيما

وأجلّ من حاز الفخارَ صميما

صلوا على من شرِّفت بوجوده

أرجاء مكة زمزمًا وحطيما

صلوا على أعلى قريشٍ منزلا

بذراه خيّمت العلا تخييما

صلوا على نورٍ تجلى صبحه

فجلا ظلاماً للضلال بهيما

صلوا على هادٍ أرانا هديه

نهجاً من الدين الحنيف قويما

صلوا على هذا النبي فإنه

من لم يزل بالمؤمنين رحيما

صلوا على الزاكي الكريم محمدٍ

ما مثله في المرسلينَ كريما

ذاك الذي حاز المكارمَ فأغتدت

قد نظِّمت في سلكه تنظيما

من كان أشجعَ من أسامة في الوغى

ولدى الندىِّ يحكي الحيا تجسيمًا

طلق المحيا ذو حياء زانه

وسط الندىِّ وزاده تعظيما

حكمت له بالفضل كل حكيمةٍ

في الوحي جاء بها الكتاب حكيمًا

وبدتْ شواهد صدقه قد قسّمت

بَدرَ الدجى لقسيمهِ تقسيما

والشمسُ قد وقفت له لما رأت

وجهاً وسيماً للنبيّ وسيما

كم آيةٍ نطقتْ تصدّق أحمدا

حتى الجمادُ أجابه تكليما

والجذع حنّ حنين صبٍ مغرم

أضحى للوعات الفراق غريمًا

جلت مناقب خاتم الرسل الذي

بالنور خُتّم والهدى تختيما

وسمت به فوق السماء مراتبٌ

بمنام صدق عزفيهُ مقيما

فله لواءُ الحمد غير مدافع

وله الشفاعةُ إذ يكون كليما

نرجوه في يوم الحساب وإنّما

نرجو لموقفه العظيمِ عظيما

ما إن لنا إلا وسيلةُ حبه

وتحيةٌ تذكو شذًا وشميما

ولخير ما أهدى امرؤٌ لنبيه

أرجُ الصلاة مع السلام جسيما

يا أيها الراجونَ منه شفاعةً

صلوا عليه وسلموا تسليما
13الآداب
مزيد من المشاركات
جامعة العلوم والتكنولوجيا (جامعة أردنية حكومية)

جامعة العلوم والتكنولوجيا (جامعة أردنية حكومية)

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية هي إحدى مؤسسات التعليم العالي الواقعة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تتميز بتقديمها لأفضل مستويات التعليم، وتطبيقها لأجود معايير الاعتماد، كما تهتم ببناء جيل مثقف بمختلف أصناف المعرفة، ومسلح بأقوى منظومة قيم إنسانية، وتسعى إلى غرس مفهوم الاحترام لدى الطلاب باختلاف جنسياتهم وأجناسهم. ومضات سريعة عن جامعة العلوم والتكنولوجيا فيما يلي ومضات وحقائق سريعة عن الجامعة: تم منح الجامعة وسام الحسين للعطاء المميز. تم تأسيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بأمر من
بحث حول عبد الحميد بن باديس

بحث حول عبد الحميد بن باديس

الإمام عبد الحميد بن باديس تعود أصول الإمام عبد الحميد بن باديس لدولة الجزائر، وهو مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وقد عُرف بأنّه قائد الحركة الإصلاحية الإسلامية في الجزائر، وقد أكمل ابن باديس تعليمه في جامعة الزيتونة الإسلامية في العاصمة تونس منذ عام 1908م حتّى عام 1912م، وقد سافر عبر الشرق الأوسط وبالأخص المملكة العربية السعودية ومصر، وكان يلتقي دائماً بالعديد من التيارات الحداثية والإصلاحية التي كانت منتشرةً في ذلك الوقت. حياة ابن باديس ولد عبد الحميد بن محمد بن مكي بن باديس في
ما مفهوم الوقت

ما مفهوم الوقت

مفهوم الوقت يمكن تعريف الوقت لدى الفلاسفة بأنه مصطلح يعبّر عن الفترة الزمنيّة القابلة للقياس، إضافةً لكونه يعبّر عن سلسلة متّصلة من الأبعاد الزمانيّة، والتي لاعلاقة لها بالأبعاد المكانيّة، بينما يمكن تعريفه علمياً، على أنه مقياس لتطوّر الأحداث، بدءاً من الماضي، ومروراً بالحاضر نحو المستقبل، وبالترتيب بشكل متتابع بصورة دائمة ونظام ثابت وباتجاه واحد دون عودة للماضي والوراء، حيث يمكن اعتباره بعداً رابعاً على الرغم من عدم القدرة على لمسه، تذوّقه، أو حتى رؤيته، إلا أنه شيء موجود يمكن قياس مروره ولا
أضرار اللجوء إلى السحرة والمشعوذين

أضرار اللجوء إلى السحرة والمشعوذين

عدم وصول ثواب الصلاة لأربعين ليلةً قال النّبيّ -صلّى الله عليه وآله وسلّم-: (من أتى عرّافا فسأله عن شيءٍ لم تقبل له صلاةُ أربعين ليلةً)، والمقصود بعدم قبول الصلاة ؛ أي عدم وصول ثوابها للشخص الذي يذهب لهم، فالفرض يسقط عن الذي يذهب للعرّاف إن أدّاه في الأربعين ليلةً، ولكن لا يصله ثوابه، فأيّ خسارة هذه؟! السّحر والشعوذة خطرٌ على العقيدة فهذه المحرّمات خطرٌ على عقيدة من يفعلها، وعلى عقيدة من يلجأ إليهم، فإنّ الناظر في كتاب الله تعالى وسنّة نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- وفي أحكام الشريعة على السّاحر
أجمل الحكم

أجمل الحكم

حكم عن الحياة لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة . بُورك من ملأ حياته بعمل الخير؛ لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر. العظمة في هذه الحياة ليست في التعثر، ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها. الحياة حلم يوقظنا منه الموت. الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان. إن الحياة لا طعم لها بلا أمل. ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئاً نناضل من أجله. الحياة ليست عادلة، فلتعود نفسك على ذلك. في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس. حكم عن الأمل المتشائم
مظاهر الطبيعة

مظاهر الطبيعة

الطبيعة يختلف تعريف الطبيعة تبعاً للمجال الذي استخدم فيه هذا المصطلح، فمن الممكن أن تدلّ الطبيعة على سطح الأرض وما يتضمنه من مساحات خضراء، بالإضافة إلى المجال الإيكولوجي بشكل عام، كما أنّ مصلح الطبيعي المشتقّ من مصطلح "طبيعي" والذي يدلّ على كل الصناعات التي لم يدخل فيها أي مادّة كيميائيّة، أي أنّ هذا المنتج مصنّع من العناصر الطبيعيّة فقط، ويفسّر الفيلسوف أرسطو مصطلح الطبيعية على أنّها الأشياء الموجودة بذاتها ولا دخل لأيّ شخص في إيجادها، وممّا لا شكّ فيه أنّ للطبيعة العديد من المظاهر وهي ما
شرح وتحليل قصيدة ليلى المريضة للشاعر قيس بن الملوح

شرح وتحليل قصيدة ليلى المريضة للشاعر قيس بن الملوح

شرح وتحليل موضوعي لقصيدة ليلى المريضة قال قيس بن الملوح: أَلا إِنَّ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةٌ وَأَنتَ خَليُّ البالِ تَلهو وَتَرقُدُ فَلَو كُنتَ يا مَجنونُ تَضنى مِنَ الهَوى لَبِتَّ كَما باتَ السَليمُ المُسَهَّدُ يَقولونَ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةٌ فَما لَكَ لا تَضنى وَأَنتَ صَديقُ قيس بن الملوح الذي عُرف بين عامة قومه باسم مجنون ليلى، يصل إليه خبر رحيل أهل ليلى إلى العراق هربًا منه ومن غزله بليلى، وأنّها مريضة، فيبدأ بالمعاناة وإطلاق الحسرات والويلات على حبيبة النفس وشقيقة الروح، ويُعاتب نفسه
ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان

ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان

شروط إفطار المسافر في رمضان الشروط المُتَّفق عليها لإفطار المسافر في رمضان اتّفق العلماء على شَرطَين من شروطِ السفر الذي يُبيح للصائم الإفطار في رمضان، وبيانها فيما يأتي: الشرط الأول: أنْ يكون السّفر ممّا يجوز معه قصر الصلاة، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ المسافة التي تقصر فيها الصلاة هي واحدٍ وثمانين كيلو متراً، والسّفر وإنْ كان مظنّةً للمشقّة عادة، إلا أنّ تحقّقها متفاوتٌ، لذا ربط التّشريع الرّخصة بالمسافة وليس بتحقّق المشقة، وبهذا قال جمهور أهل العلم، وخالفهم بعض الحنفية. الشرط الثاني: ألّا