شرح وتحليل قصيدة ليلى المريضة للشاعر قيس بن الملوح

شرح وتحليل قصيدة ليلى المريضة للشاعر قيس بن الملوح

شرح وتحليل موضوعي لقصيدة ليلى المريضة

قال قيس بن الملوح:

  • أَلا إِنَّ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةٌ
وَأَنتَ خَليُّ البالِ تَلهو وَتَرقُدُ

فَلَو كُنتَ يا مَجنونُ تَضنى مِنَ الهَوى

لَبِتَّ كَما باتَ السَليمُ المُسَهَّدُ

يَقولونَ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةٌ

فَما لَكَ لا تَضنى وَأَنتَ صَديقُ

قيس بن الملوح الذي عُرف بين عامة قومه باسم مجنون ليلى، يصل إليه خبر رحيل أهل ليلى إلى العراق هربًا منه ومن غزله بليلى، وأنّها مريضة، فيبدأ بالمعاناة وإطلاق الحسرات والويلات على حبيبة النفس وشقيقة الروح، ويُعاتب نفسه أنّ كيف له أن ينسى ليلى وينسى هواها ولا يلحق بها مريضًا كمدًا عليها.

  • شَفى اللَهُ مَرضى بِالعِراقِ فَإِنَّني
عَلى كُلِّ مَرضى بِالعِراقِ شَفيقُ

فَإِن تَكُ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةً

فَإِنِّيَ في بَحرِ الحُتوفِ غَريقُ

أَهيمُ بِأَقطارِ البِلادِ وَعَرضِها

وَمالي إِلى لَيلى الغَداةَ طَريقُ

يتمنى الشاعر أن يُشفى مرضى العراق كلهم كرمًا لها، ويُحاول أن يضرب في عرض الحياة عله يجد سبيلًا إلى المرأة التي يعشقها، ولكن ما من سبيل.

  • كَأَنَّ فُؤادي فيهِ مورٍ بِقادِحٍ
وَفيهِ لَهيبٌ ساطِعٌ وَبُروقُ

إِذا ذَكَرَتها النَفسُ ماتَت صَبابَةً

لَها زَفرَةٌ قَتّالَةٌ وَشَهيقُ

سَقَتنِيَ شَمسٌ يُخجِلُ البَدرَ نورُها

وَيَكسِفُ ضَوءَ البَرقِ وَهوَ بَروقُ

يصف الشاعر المعاناة التي لحقت به من مرض ليلى، فكأنّ صدره يلتهب عليها، وتُوقد النار فيه لشدة الأسى والألم الذي يُعانيه، ويبدأ بالحديث عن صفاتها الحسنة الجميلة، فوجهها كالشمس، والقمر يختفي خجلًا من جمالها.

  • غُرابيَّةُ الفِرعَينِ بَدرِيَّةُ السَنا
وَمَنظَرُها بادي الجَمالِ أَنيقُ

وَقَد صِرتُ مَجنوناً مِنَ الحُبِّ هائِماً

كَأَنِّيَ عانٍ في القُيودِ وَثيقُ

أَظَلُّ رَزيحَ العَقلِ ما أُطعَمُ الكَرى

وَلِلقَلبِ مِنّي أَنَّةٌ وَخُفوقُ

يقول الشاعر أنّ ليلى أخذت قلبه وعقله بجمالها غير المعهود ، فإذا رآها أحدهم عرف جمالها من بعيد، فيعترف بأنّه صار مجنونًا من بعد ليلى تلك المرأة التي لا يستطيع أن يذوق طعم النوم من بعدها.

  • بَرى حُبُّها جِسمي وَقَلبي وَمُهجَتي
فَلَم يَبقَ إِلّا أَعظُمٌ وَعُروقُ

فَلا تَعذِلوني إِن هَلَكتُ تَرَحَّموا

عَلَيَّ فَفَقدُ الروحِ لَيسَ يَعوقُ

وَخُطّوا عَلى قَبري إِذا مِتُّ وَاِكتُبوا

قَتيلُ لِحاظٍ ماتَ وَهوَ عَشيقُ

إِلى اللَهِ أَشكو ما أُلاقي مِنَ الهَوى

بِلَيلى فَفي قَلبي جَوىً وَحَريقُ

يحكي الشاعر عن المعاناة التي لحقت به من جرّاء تلك المرأة العاشقة التي صار جسده نحيلًا من بعدها، فلم يبق منه إلّا بضع من العظام والعروق، وهو إن بقي بعيدًا عن ليلى فإنّه ميت لا محالة، ولكن بعد أن يموت، فإنّه يتمنى أن يكتب النّاس على شاهدة قبره سبب موته، حيث إنّه مات شهيدًا لحاظ ليلى، ولا ملجأ له سوى رحمة الله -تبارك وتعالى-.

التحليل النحوي لقصيدة ليلى المريضة

ابتدأ الشاعر قصيدته بـ "ألا" وهي أداة استفتاح وتنبيه من أجل لفت أنظار السامعين إليه؛ لأنّ ما سيأتي عليه من الكلام هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة إليه، ثم أتبعها بجملة خبرية: "إن ليلى بالعراق مريضة" وهو ما يُريد أن يُعرفه النّاس.

تتناوب عند الشاعر الأفعال ما بين الزمن الماضي والحاضر، مثل: "يقولون، صرت، سقتني، شفى"؛ للدلالة على اتصال حاضر الشاعر بماضيه بشكل كبير وعدم القدرة على الفصل بينهما، والجملة المحورية في هذا النص هي: "إنّ ليلى بالعراق مريضة"، فالشاعر بنى كل النص عليها.

التحليل الصرفي لقصيدة ليلى المريضة

تزخر القصيدة بمجموعة من الأفعال الماضي التي هي على وزن "فَعَل"، مثل: "شفى، وسقى، ومات"، والفعل الماضي يحمل في طياته اللزوم والثبات، وفي الفعل الماضي إحالة للسامع إلى زمن قبل زمن المتكلم للإشارة إلى حدث بالغ الأهمية، وقد وردت بعض الأفعال المضارعة على صيغة "أفعل"، مثل: "أظل"؛ للدلالة على ثباته على موقفه.

كما ورد اسم الفاعل في القصيدة في لفظة "ساطع"؛ ذلك للدلالة على ثبوت حدوث الفعل واستمراره، واستخدمت صيغة المبالغة "فعّالة" في لفظة قتالة؛ للدلالة على المبالغة في الحدث.

التحليل الإيقاعي لقصيدة ليلى المريضة

نسج الشاعر قصيدته على البحر الطويل، حيث حظي هذا البحر باهتمام بالغ من قِبل الشعراء، وهو المؤلف من تفعيلتين مكررتين فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن، وقد حضرَت الأصوات الاحتكاكية في قصيدة ليلى بكثرة؛ حيث تكرر حرف السين بكثرة، مثل: "السليم، المسهد"، ودوافع استعمال الشاعر للأصوات الاحتكاكية هو الألم والحزن الذي يُعانيه.

كما تكرر في القصيدة حرف اللام بكثرة، وهو الصوت الصامت المنحرف وتكرار هذا الصوت في القصيدة يدلّ على الدافع الذي بعث بالشاعر لكتابة القصيدة بمعنى آخر هو القوة الملهمة المفجرة لأحاسيس الشاعر، وتكررت لفظة ليلى؛ للدلالة على تعلق الشاعر بمحبوبته ورغبته في تكرار اسمها في حياته.

التحليل الأسلوبي لقصيدة ليلى المريضة

نسج الشاعر قصيدته على نظام الشطرين، حيث إنّ قيس هو ابن الشعر الأموي، وتنوعت أساليب الجمل في القصيدة ما بين الجمل الخبرية، مثل قول الشاعر: "يقولون ليلى في العراق مريضة"، وقوله: "وَأَنتَ خَليُّ البالِ تَلهو وَتَرقُدُ"، والجمل الإنشائية، مثل قوله: "خطوا على قبري إذا مت"، وقوله: "شَفى اللَهُ مَرضى بِالعِراقِ".

شرح مفردات قصيدة ليلى المريضة

وردت في القصيدة مجموعة من المفردات الغريبة التي لا بدّ من الوقوف معها وشرحها وتفصيلها وبيانها، وهي كالآتي:
المفردة المعنى
مسهد الشخص الذي يستطيع أن يُغمض عينيه وينام.
مورٍ صوت البحر في أثناء ارتطام الأمواج.
عانٍ شخص ذليل يُعاني من القيد والأسر عند الآخرين.
رَزيحَ ضعيف لا يقوى على شيء.

الصور الفنية في قصيدة ليلى المريضة

وردت في القصيدة مجموعة من الصور الفنية التي ساهمت في إبراز مواضع الجمال في هذه القصيدة، ولعل من أبرز تلك الصور الآتي:

  • لَبِتَّ كَما باتَ السَليمُ المُسَهَّدُ

تشبيه مجمل، حيث أبقى على المشبه والمشبه به وأداة التشبيه وحذف فقط وجه الشبه.

  • سَقَتنِيَ شَمسٌ

جعل الشمس مثل الإنسان الذي يسقي غيره من النّاس، وهنا استعارة مكنية، حيث حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • رَزيحَ العَقلِ

جعل العقل مثل الإنسان الذي يقوى ويضعف، وهنا استعارة مكنية، حيث حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • ما أُلاقي مِنَ الهَوى

جعل الهوى مثل الإنسان الذي تصدر الأفعال عنه، وهنا استعارة مكنية، حيث حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

4الآداب
مزيد من المشاركات
خطبة عن صفات المؤمنين

خطبة عن صفات المؤمنين

مقدمة الخطبة الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله لا إله غيره، ولا معبودٍ بحقٍّ سواه، الحمد لله الذي ملأ قلوب المؤمنين بالنّور، ونوّر بصيرتهم، فأقبلوا على طاعته، وأدبروا عن معصيته، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته وألوهيته. وأشهد أنّ محمدًا -صلى الله عليه وسلم- عبده ورسوله، وصفيُّه وخليله، أرسله رحمةً للعالمين، وحُجةً على العباد أجمعين، صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه الغُر الميامين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. الوصية بتقوى الله عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله
ما أسباب الخوف الشديد

ما أسباب الخوف الشديد

أسباب الخوف يحدث الخوف نتيجةً لحدثٍ غير معرّفٍ، أو احتماليّة الشعور بالألم؛ حيث تقوم اللوزة في الجهاز الحوفيّ بالكشف عن الاحتمالات وإرسال الإشارات التي تولّد الشعور بالخوف؛ الأمر الذي يُسبب إيقاف أنشطّة الإبطال أو التهرّب، وما يلي بعض الحقائق الخاصّة بأسباب الخوف: يُثار الخوف عن طريق اللوزة، ويعتبر من التقنيّات الطبيعيّة القديمة للبقاء على قيد الحياة. إنّ الجزء الأكبر من الخوف هو استجابة لتجارب الحياة المؤلمة أو المخيفة. يصنع الخوف سلسلةً من الأحداث البيولوجيّة في الجسم، مما يؤدّي إلى اكتساح
طريقة قناع العسل للوجه

طريقة قناع العسل للوجه

العسل يعد العسل من أهم المواد الغذائية التي اعتمد الإنسان على استخدامها منذ القدم، حيث تنوعت استخداماته ولم تقتصر على كونه غذاءً فهو يتمتع بخصائص علاجية لا حصر لها، بالإضافة إلى استخداماته في مجال العناية بالجمال والبشرة، مما جعله العنصر الفعال في العديد من المنتجات العالمية التي تختص بكل ما يفيد صحة البشرة مثل التخلص من الحبوب والندوب، وتنطيف البشرة من الأوساخ، وحماية البشرة من علامات التقدم بالسن، إضافةً إلى منح البشرة نضارةً وجمالاً مميزاً، وفي مقالنا هذا سنتعرف على العديد من الطرق السريعة
مجالات العلوم الاجتماعية وعلاقتها بالعلوم الأخرى

مجالات العلوم الاجتماعية وعلاقتها بالعلوم الأخرى

ما هي العلوم الاجتماعية؟ العلوم الاجتماعية هي مجموعة من التخصصات الأكاديمية التي تهتم بدراسة المجتمع، والعلاقات بين الأفراد والمجتمعات ، وكيفية تصرف الناس في الأوساط الاجتماعية، بالإضافة إلى فهم تطور المجتمعات وتشغيلها، و تشمل العلوم الاجتماعية أي تخصص يهتم بالعناصرالاجتماعية أوالثقافية للسلوك البشري، كما تعتمد على التفسير و منهجيات البحث النوعي . مجالات العلوم الاجتماعية تشمل العلوم الاجتماعية العديد من الفروع، وهي: التاريخ: دراسة تاريخ البشرية. علم الآثار : دراسة الماضي البشري من خلال تحليل
أسماء سورة الفاتحة

أسماء سورة الفاتحة

أسماء سورة الفاتحة سُمّيت سورة الفاتحة بالعديد من الأسماء كلّ اسمٍ منها يدلّ على فضلٍ ومنزلةٍ لها، ويُذكر من الأسماء ما يأتي: أمّ القرآن؛ وقد ورد اسم أمّ القرآن لسورة الفاتحة في أحاديثٍ صحيحةٍ رُويت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. السبع المثاني؛ قيل إنّها سُمّيت كذلك؛ لأنّها تُثنى في الصلوات، فتُقرأ في كُلّ ركعةٍ من الركعات. سورة الصلاة. سورة أمّ الكتاب. سورة الرقية؛ فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه أقرّ لأصحابه عندما أرقوا بعضهم بسورة الفاتحة. سورة الحمد؛ لأنّها افتُتحت بالحمد لله
طريقة لوقف الاسهال

طريقة لوقف الاسهال

الإسهال الإسهال من أكثر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي ويعاني منها الكثير سواء كان صغيراً أم كبيراً، وهو ليس بالمرض الصعب علاجه ولكن اذا لم يتم العلاج في وقت مبكر قد يؤدي إلى تعرض الشخص لمشاكل أخرى متعددة مثل الجفاف أو مشاكل أخرى، لذلك يفضل أن لا تستهين بمشكلة الإسهال وتسعى إلى علاجها ويفضل معرفة سبب الإسهال أيضاً، كي تستطيع أن تتعالج بطريقة صحيحة، ويفضل أن نتعرف لأعراض وأسباب الإسهال ومها هو الإسهال؟ قبل البداية في شرح طرق وقف الإسهال . الإسهال هو عبارة عن الذهاب للتبرز أكثر من مرة في اليوم
سامي عبد الله محمد الجابر ( لاعب ومدرب كرة قدم سعودي)

سامي عبد الله محمد الجابر ( لاعب ومدرب كرة قدم سعودي)

من هو سامي الجابر؟ سامي الجابر هو لاعب سابق و مدرّب لكرة القدم ، وهو سعوديّ الجنسيّة، لُقب بالأسطورة، وبدأ في لعب كرة القدم مع نادي الهلال السعوديّ، وذلك حينما كان في السادسة عشر من عمره، وسجّل خلال مشواره ما يزيد عن 177 هدفاً، كما لعب في صفوف فريق وولفرهامبتون الإنجليزيّ، وعمل كمساعد مدرب في نادي فرنسي. ترأس سامي مجلس إدارة نادي الهلال السعوديّ لأحد المواسم الرياضيّة، إلّا أنّه أُعفي من ذلك في 13/9/2018، حيثُ تمّ تعيينه كمستشار للهيئة العامّة الرياضيّة ومسؤول للعلاقات الدوليّة، وذلك من قِبل
عدد سور القرآن التي سميت بأسماء الأنبياء

عدد سور القرآن التي سميت بأسماء الأنبياء

عدد سور القرآن التي سميت بأسماء الأنبياء سُمّيت العديد من سور القرآن الكريم بأسماء الأنبياء ، وهذه السور هي؛ سورة يونس، وهود، ويوسف، وإبراهيم، ومحمد، ونوح، ويُضاف أيضاً سورة المُزمّل، والمُدثّر، وسورة طه، وياسين، لكن وقع اختلاف في اعتبار أنّ هذه السور مُسمّاة بأسماء أنبياء. سورة يونس تُعدّ سورة يونس من السّور التي نزلت على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قبل الهجرة؛ فهي سورة مكيّة، وموضوعاتها فيما يأتي: تضمنّت السورة في بدايتها الحديث عن إعجاز القرآن الكريم، وعظمته. أوردت السورة رفض كفار قريش