أشهر مؤلفات نابليون هيل ألّف الكاتب نابليون هيل الكثير من الكتب في مجال التنمية البشرية، ومن أشهرها ما يأتي: كتاب السلم السحري للنجاح يتكون هذا الكتاب من 144 صفحة يحمل بين طياته سبع عشر درساً، وكل درس منهم يحمل موضوعاً محدداً ناقش به الكاتب فكرة معينة بشكل واضح ومبسط، ومن هذه المواضيع: الخيال، الحماس، التعاون، التفكير الدقيق، الاستفادة من الفشل، العادة المثمرة في الحفاظ على الصحة، عادة الادخار، والثقة في الذات. كتاب فكر وازداد ثراءً يتكون هذا الكتاب من 255 صفحة تحدث بها الكاتب عن بعض الأفكار
أشهر كتاب العرب المعاصرين هناك كتّاب يتميزون عن غيرهم من خلال موهبتهم الفذة في الكتابة والأدب، ومن أشهر هؤلاء الكتّاب العرب المعاصرين ما يأتي: طه حسين يعتبر طه حسين من أفضل الكتّاب العرب ومن أكثرهم شهرة، حيث تُرجمت سيرته الذاتية وكتبه إلى عدة لغات، ونُشرت في العديد من الدول. ولادته: وُلد طه حسين في 14/11/1889 في مدينة مغاغة المصرية، ولُقِّب "بعميد الأدب" ويعتبر من أبرز الكتاب العرب في الحركة الأدبية. دراسته: درس طه حسين في الأزهر، ثم انتسب للجامعة الأهلية، وحصل على درجة الدكتوراه وذلك في عام
أشهر كتّاب الروايات للروايات العديد من المعجبين والمحبين، فهي سرد قصصي طويل يوصف فيه الكاتب الشخصيات والأحداث الخيالية والواقعية بشكل متسلسل، وقد اشتهرت كتابتها منذ القدم، وفيما يأتي أشهر كتاب الروايات: جين أوستن (1775 - 1817) تعدّ الكاتبة الإنجليزية جين أوستن Jane Austen من أشهر الروائيين على مر التاريخ، ويعود ذلك إلى أنها كانت أول من أعطى الرواية طابعها الحديث من خلال تصوير شخصيات عامة من الطبقة الوسطى في حياتهم اليومية، ومن أهم الروايات التي كتبتها: "العقل والعاطفة Sense and Sensibility"،
أشهر مؤلفات سلمان العودة صفة الغرباء ينقسم الكتاب إلى سبعة أقسام، وكل قسم يتفرع منه عدة فصول، ويركز الكاتب في الكتاب على احترام الاختلاف ونبذ العنصرية بكافة أشكالها، وأسهب في الحديث عن عادات العقل وفوائدها وضرورة التمرن عليها، كما تحدث أيضاً عن وسائل التواصل الاجتماعي التي أطلق عليها اسم "جمهورية المهمشين" لأنها تضم أصوات الملايين من المهمشين. علمني أبي: مع آدم من الطين إلى الطين هذا الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات كان ينشرها سلمان العودة على موقعه ثم قام بجمعها في كتاب، ويضم الكتاب تأملات في
أبرز كتب عبد الرحمن الأبنودي ألّف الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ما يُقارب ال 45 كتابًا مُختلفًا تنوع محتواها ما بين الوطني، العاطفي وقصص شخصية من حياته، ومن أبرز هذه الكتب: كتاب الموت على الأسفلت هو عبارة عن ملحمة شعرية تُجسّد المأساة والواقع الفلسطيني، حيث صوّر من خلاله المقاومة الوطنية الباسلة التي يبذلها أبناء الشعب الفلسطيني لرد هيمنة الاحتلال الغاشم، ومن أجمل اقتباسات الكتاب ما يأتي: "صهيوني.. بزحف وراك.. يسبقني ليك غضبي وحاقتلك: احترام.. لوضعنا الأدبي ارفع قناعي تلاقي وجهك العربي وأهلك
أشهر كتب شيشرون ألف الخطيب والأديب اليوناني كتبًا عدّة في مواضيع مختلفة فلسفية وسياسية وأدبية وشخصية، وسنورد في هذا المقال أهم هذه الكتب. في مديح الشيخوخة ألفه سنة45ق.م، في هذا الكتاب استعار شيشرون شيئًا من أريستوخيوس وهو رواقي، فيشير إلى عمله عن الشيخوخة، واقتبس إلى حد كبير من زينوفون و أفلاطون ، ويتحدث أيضًا في هذا الكتاب عن الحال الذي وصل إليه، لقد كان مرهقًا وحزينًا وكان منزله مهجورًا، وماتت ابنته مؤخرًا وهي أعز عليه من أي إنسان آخر، ومما زاد حزنه وأسفه أن الجمهورية التي كرس لها خدمته
تُعدّ المقامات فنٌاً من الفنون الأدبية ، وهي قطعة نثرية تختم بأبياتٍ شعرية في أغلب الأحيان، لها مغزىً معين، وهي أشبه بقصةٍ خيالية يكون لها بطلٌ تدور حوله الأحداث وراوية يروي أحداث هذه القصة، وهي مطعمة بضروب البلاغة بلغةٍ جزلة، وأول من كتب فها بهذه الصورة هو بديع الزمان الهمذاني أشهر كتب المقامات مقامات الهمذاني مؤلفها هو أحمد بن الحسين الهمذاني الملقب ب بديع الزمان الهمذاني ، ومقاماته لها بطلٌ اسمه أبو الفتح الإسكندري، وراوية يروي أحداث هذا البطل اسمه عيسى ابن هشام، وكان موضوع مقاماته الكدية
عبد الرحمن الكواكبي وُلد عبد الرحمن الكواكبي في مدينة حلب في بلاد الشام عام 1848م الموافق 1265 هجرية، وأصبحَ فيما بعد أحد أهم رواد النهضة العربية، ومن الأوائل الذين أسّسوا لحركة الفكر القومي العربي، نشأ عبد الرحمن يتيم الأم؛ إذ لم يكد يصل سن العاشرة حتى توفيت أمّه، فما كان من والده إلى أن يعهد برعايته إلى خالته صفية بنت مسعود التي كانت تسكن مدينة أنطاكيا. فأقام معها بضع سنين ومن ثم عاد إلى مدينة حلب لدخول المدرسة فتعلّمَ اللغة التركية والفارسية ومبادئ الرياضيات على يد مدرسين عيّنهم والده
فرانسوا رابليه يعدُّ فرانسوا رابليه أحد أعظم الكتَّاب في التاريخ، وهو طبيب وكاتب وراهب فرنسي، إضافةً إلى كونه عالمًا باللغة اليونانية وأحد إنسانيي عصر النهضة المشاهير، ولدَ في القرن الخامس عشر الميلادي في عام 1494م، ويعدُّ من مؤسسي الأسلوب الحديث في الكتابة الأوروبية، كان راهبًا في بدايته، فانتقل إلى الطب بعدئذ. وشعر أنَّ الحياة لا يمكن تحملها بجدية، فترك عمله كراهب ثمَّ كطبيب، وبدأ يتجول في أنحاء غرب أوروبا، وتعدُّ رواية غارغانتوا وبانتاغرويل من أهم مؤلفاته على الإطلاق وأكثرها نجاحًا، وهي
أشهر كتاب العصر العباسي الأول ومؤلفاتهم كان العصر العباسي الأول فترةً ذهبيةً حدثت فيه نهضة في العلوم الطبيعية والتطبيقية والفلسفة، وأبحر الكتّاب والعلماء في العلوم الاجتماعية والإنسانية وانفتحوا على الثقافات الأخرى واستفادوا منها دون تحفظ، وقد بلغت هذه النهضة أوجها في عهد المأمون الذي كان يميل إلى إحكام العقل فقرّب المعتزلة والفلاسفة من سدّة الحكم. أنتجت هذه الفترة نخبةً من الكُتّاب والعلماء الذين ساهموا في تعزيز الحضارة الإسلامية ، وفيما يأتي سوف نستعرض أبرز كُتّاب العصر العباسي الأول في
أشهر قصائد محمد سعيد الحبوبي أشهر قصائد محمد سعيد الحبوبي فيما يأتي: قصيدة في وصف موسم الحج قسما بالراقصات الضمر تترامى للمصلى والحجون وبمن تحملن من معتمر مسعر القلب بنيرات الشجون بادر النسك بقلب مقصر وقضى من منسك الحج شجون وبمن بات ثلاثا في منى ضارعا في همة المعتلج ذاهل اللب عناه ما عنى فالتجى حيث يغاث المعتلجي وبمن يجرون ربط الأزر يختلسن الخطو تيها لاحذار كل غيداء سعت للمعشر قد جلى معصمها رمي الجمار وأنتنت في بدنها للمنحر ولها اشفار عينيها شفار ليت شعري لم تسوق البدنا ولمن تفدى بسفك المهج كل
أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي فيما يأتي: قصيدة خايف أموت من غير ما اشوف تغيير الوشوش قال عبد الرحمن الأبنودي: خايف أموت.. (خايف أموت) خرج الشتا وهلِّت روايح الصيف والسجن دلوقتى يرد الكيف مانتيش غريبة يا بلدي ومانيش ضيف لو كان بتفهمى الأصول لتوقفى سير الشموس.. وتعطلى الفصول. وتنشفى النيل فى الضفاف السود وتدودى العنقود وتطرشى الرغيف ما عدتى متمتعة وانتى فى ناب الغول بتندغى الذلة وتجترى الخمول وتئنى تحت الحمول وتزيفى فى القول وبأى صورة ما عادش شكلك ظريف دوس يا دواس
هجاء مجهولي الهوية أَماتَكُمُ مِن قَبلِ مَوتِكُمُ الجَهلُ :::وَجَرَّكُمُ مِن خِفَّةٍ بِكُمُ النَملُ وُلَيدَ أُبَيِّ الطَيِّبِ الكَلبِ ما لَكُم :::فَطِنتُم إِلى الدَعوى وَمالَكُمُ عَقلُ وَلَو ضَرَبَتكُم مَنجَنِيقي وَأَصلُكُم :::قَوِيٌّ لَهَدَّتكُم فَكَيفَ وَلا أَصلُ وَلَو كُنتُمُ مِمَّن يُدَبِّرُ أَمرَهُ :::لَما كُنتُمُ نَسلَ الَّذي ما لَهُ نَسلُ في هجاء عواذله قِفا تَرَيا وَدقي فَهاتا المَخايِلُ :::وَلا تَخشَيا خُلفاً لِما أَنا قائِلُ رَماني خِساسُ الناسِ مِن صائِبِ اِستِهِ :::وَآخَرُ قُطنٌ
قصيدة وَاحَرّ قَلْباهُ وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ فكانَ أحْسَنَ خَلقِ الله كُلّهِمِ وَكانَ أحسنَ ما في الأحسَنِ الشّيَمُ فَوْتُ العَدُوّ الذي يَمّمْتَهُ ظَفَرٌ في طَيّهِ أسَفٌ في طَيّهِ نِعَمُ قد نابَ عنكَ
أشهر قصائد العصر العباسي فيما يأتي عدد من أشهر قصائد العصر العباسي : قصيدة واحر قلباه ممن قلبه شبم للمتنبي يقول المتنبي : واحرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ ما لي أكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وتَدَّعي حبَّ سيفِ الدَولَةِ الأمَمُ إن كانَ يَجمَعُنا حبٌّ لِغُرَّتِهِ فليتَ أنَّا بِقَدْرِ الحبِّ نَقتسِمُ قَد زُرتُهُ وسيوفُ الهندِ مُغمَدَةٌ وقد نظرتُ إليه والسُيوفُ دَمُ فَكانَ أحْسنَ خَلق الله كلِّهِمُ وكانَ أحسنَ ما في الأحسَنِ الشِّيَمُ فوتُ العدوِّ الذي
أشهر قصائد عباس بن الأحنف من أشهر قصائد عباس بن الأحنف ما يأتي: أَمِنْكَ لِلصَبِّ عِندَ الوصلِ تذكارُ يقول فيها: أَمِنكَ لِلصَبِّ عِندَ الوَصلِ تَذكارُ وَكَيفَ و الحُبُّ إِظهارٌ وإِضمارُ أَمّا أَنا فإِذا أَحبَبتُ جَارِيَةً لَم أَنسَها أَبَداً وَالناسُ أَطوارُ يا لَيتَ مَن وَلَدَت حَوّاءُ مِن وَلَدٍ صُفّوا اِتِّباعاً لأَمرِي ثُمَّ أَختارُ إِنيّ بُليتُ بِشَخصٍ لَيسَ يُنصِفُني باغٍ لِقَتلي وَرَبّي مِنهُ لي جارُ صادَت فُؤادِيَ مِكسالٌ مُنَعَّمَةٌ كَالبَدرِ حينَ بَدا بيضاءُ مِعطارُ خَودٌ تُشيرُ
أصالة الرأي صانتني قال الطغرائي: أصالةُ الرأي صانتْنِي عن الخَطَلِ وحِليةُ الفضلِ زانتني لدَى العَطَلِ مجدي أخيراً ومجدِي أوّلاً شَرَعٌ والشمسُ رأدَ الضُحَى كالشمسِ في الطَفَلِ فيمَ الإقامُة بالزوراءِ لا سَكَني بها ولا ناقتي فيها ولا جَملي نَاءٍ عن الأهلِ صِفْرُ الكفِّ منفردٌ كالسيفِ عُرِّيَ متناهُ من الخَللِ فلا صديقَ إليه مشتكَى حزَنِي ولا أنيسَ إليه منتَهى جذلي طالَ اغترابيَ حتى حنَّ راحلتي ورحُلها وقرَى العَسَّالةِ الذُّبلِ وضَجَّ من لَغَبٍ نضوي وعجَّ لما يلقَى رِكابي ولجَّ الركبُ في
قصيدة: إن بالشعب الذي دون سلع قال الشنفرى: إِنَّ بِالشّعبِ الذي دونَ سلعٍ لَقتيلاً دَمُه ما يُطَلُّ خَلَّفَ العِبءَ علَيَّ وَوَلّى أَنَا بِالعِبءِ له مُستَقِلُّ وَوَراءَ الثَّأرِ منّي ابنُ أُختٍ مَصِعٌ عُقدَتُهُ ما تُحَلُّ مُطرِقٌ يَرشُح مَوتاً كَما أطرَقَ أَفعى يَنفُثُ السمَّ صِلُّ خَبَرٌ ما نابَنا مصمَئِلٌّ جَلَّ حَتّى دَقَّ فِيه الأَجَلُّ بَزَّنِي الدَّهرُ وكانَ غَشُوماً بِأبِيٍّ جَارُهُ ما يُذَلُّ شَامِسٌ في القُرِّ حتّى إِذا ما ذَكَتِ الشِّعرى فَبَردٌ وظِلُّ يَابِسَ الجَنبَينِ من غَيرِ
أشهر قصائد ابن خفاجة ابن خفاجة واحد من أشهر شعراء الأندلس ، ولد في عام 450 للهجرة، وردت عنه مجموعة من القصائد عرفت أنّها من أجمل ما كتبه ابن خفاجة خلال مسيرة حياته، منها: قصيدة: وخميلة قد أخملت سربالها قال ابن خفاجة في هذه القصيدة التي بلغ عدد أبياتها ستة أبيات: وَخَميلَةٍ قَد أَخمَلَت سِربالَها كَفّا صَناعٍ تَستَهِلُّ هَتونِ طَوَتِ السُرى وَالبَرقُ سَوطٌ خافِقٌ بِيَدِ الدُجى وَالريحُ ظَهرُ أَمونِ بُشرى تَهادى في وِشاحٍ مُذهَبٍ قَلِقٍ وَتَسحَبُ مِن ذُيولٍ جونِ طَبَعَت عَلى النُوّارِ بيضَ
شعراء الموشحات الأندلسية من أشهر شعراء الموشحات الأندلسية كل من الآتي: لسان الدين الخطيب لسان الدين الخطيب هو محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني الغرناطي، والذي يرجع نسبه إلى عرب اليمن القحطانية الذين هاجروا إلى الأندلس واستقروا في قرطبة، وانتقلوا في ما بعد إلى طليطلة، وأخيرًا إلى غرناطة، ولد ابن الخطيب في مدينة لوشة الواقعة غرب مدينة غرناطة سنة 713هـ، في جو عائلي عامر بالعلم والأدب والرِفعة. يذكر ابن الخطيب عدة مرات في كتبه أن بيتهم كان يلقب ببيت بني الوزير ويعود أصل هذه التسمية إلى عهد جده
شعراء المدح في العصر العباسي من أبرز شعراء المدح في العصر العباسي ما يأتي: بشار بن برد العقيلي شاعر مخضرم عايش أواخر الخلافة الأموية وبداية الخلافة العباسية ، وهو فارسي الأصل إلا أنه ولِدَ ونشأ بين العرب، ومن الجدير بالذكر أن بشار بن برد كان صاحب لسان سليط، كثير الهجاء والتعجرف ولكنه نقل إرثاً شعريًا لا يستخف به. جزء من القصيدة التي مدح فيها عقبة بن سالم ولي البصرة فيما يأتي. حَيِّيا صاحِبَيَّ أُمَّ العَلاءِ وَاِحذَرا طَرفَ عَينِها الحَوراءِ إِنَّ في عَينِها دَواءً وَداءً لِمُلِمٍّ وَالداءُ
أشهر شعراء المدح في العصر الجاهلي ظهر العديد من الشعراء في هذا العصر ممن اشهروا بقصائد المدح، ومنهم: زهيرُ بن أبي سلمى، و امرؤ القيس ، والأعشى، ولكن من أبرز الشعراء في هذا العصر هو النابغة الذبياني الذي اختص بمدح ملوكِ الغساسنةِ. كما ظهر شعر المديح في شعر المعلقات ، حيث تبدأ المعلقة عادة بوصف الأطلال والبكاء على الديار، ثم وصف الرحلة، وفي نهاية المطاف ينتقل الشاعر إلى الغرض الرئيسي كالمدح، على نحو معلقة زهير بن أبي سلمى -كما سيأتي ذكرها-. نظم الشعراء قصائد المديح في مدح مآثر القبائل البطولية
امرؤ القيس هو حندج بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر (آكل المرار) الكندي، وكنيته أبو وهب، وأبو الحارث، وأبو زيد، وقيل إنّه ولد عام 500 ميلادي في نجد، وتوفي عام 540 ميلادي في أنقرة بسبب مرض الجدري، واشتهر بلقب امرئ القيس، ويقصد به (رجل الشدة)، كما لُقّب بالملك الضليل، ويُصنّف ضمن أوائل شعراء العرب، وكان يميل إلى الغزل الفاحش، وسرد قصصه الغرامية، وبالبداية عاش حياته باللهو والتسكع وشرب الخمر، ولقد كان فارسًا له عدة بطولات في الحروب تشهد عليها قصائده. أقوال امرؤ القيس في الغزل قصيدة: قفا نبك من
وليم شكسبير وليم شكسبير " William Shakespeare" أحد روّاد الأدب في العصر الإليزابيثي واليعقوبي "عصر النهضة الإنجليزية، العصر الحديث"، هو كاتب مسرحيّ وشاعر، في عمر 18 تزّوج من آن هاثاوي وأنجبا ثلاثة أبناء، تولّى وليم شكسبير العديد من المناصب المدنية ممّا أعطاه المكانة الرفيعة، انطلقت مسيرته الأدبية في لندن، وبحلول عام 1593م نُشر أو أعماله المطبوعة الأدبية قصيدة: "فينوس وأدونيس"، انضم بعدها إلى شركة " The Lord Chamberlain’s Men" وهي شركة للممثلين أصبح عضوًا منتظمًا فيها؛ حيث ينتج عملين سنويًا