أشهر قصائد الشنفري الأزدي

أشهر قصائد الشنفري الأزدي

قصيدة: إن بالشعب الذي دون سلع

قال الشنفرى:

إِنَّ بِالشّعبِ الذي دونَ سلعٍ

لَقتيلاً دَمُه ما يُطَلُّ

خَلَّفَ العِبءَ علَيَّ وَوَلّى

أَنَا بِالعِبءِ له مُستَقِلُّ

وَوَراءَ الثَّأرِ منّي ابنُ أُختٍ

مَصِعٌ عُقدَتُهُ ما تُحَلُّ

مُطرِقٌ يَرشُح مَوتاً كَما

أطرَقَ أَفعى يَنفُثُ السمَّ صِلُّ

خَبَرٌ ما نابَنا مصمَئِلٌّ

جَلَّ حَتّى دَقَّ فِيه الأَجَلُّ

بَزَّنِي الدَّهرُ وكانَ غَشُوماً

بِأبِيٍّ جَارُهُ ما يُذَلُّ

شَامِسٌ في القُرِّ حتّى إِذا ما

ذَكَتِ الشِّعرى فَبَردٌ وظِلُّ

يَابِسَ الجَنبَينِ من غَيرِ بُؤس

وَنَدِيُّ الكَفَّينِ شَهمٌ مُدِلُّ

ظَاعِنٌ بالحَزمِ حَتّى إِذا ما

حَلَّ حَلَّ الحَزمُ حَيث يَحُلُّ

غَيثُ مُزنٍ غامِرٌ حيثُ يُجدِي

وَإِذا يَسطُو فَلَيثٌ أَبَلُّ

مُسبِلٌ في الحَيِّ أَحوى رِفَلٌّ

وإِذا يَعدُو فَسِمعٌ أَزَلُّ

وَلَهُ طَعمانِ أَريٌ وَشَريٌ

وَكِلا الطَّعمَينِ قَد ذاقَ كُلُّ

يَركَبُ الهَولَ وَحِيداً وَلا

يَصحَبُهُ إِلّا اليَمانِي الأَفَلُّ

وَفُتُوٍّ هَجَّروُا ثُمَّ أَسرُوا

لَيلَهم حتّى إِذا انجابَ حَلُّوا

كُلُّ ماضٍ قَد تَرَدَّى بماضٍ

كَسَنا البَرقِ إِذا ما يُسَلُّ

فاحتَسَوا أَنفاسَ نَومٍ فَلَمَّا

ثَمِلُوا رُعتُهُم فَاشمَعَلُّوا

فَادَّرَكنا الثَّأرَ مِنهُم وَلَمَّا

يَنجُ مِلحَيَّينِ إِلّا الأَقَلُّ

فَلَئِن فَلَّت هُذَيلٌ شَبَاهُ

لَبِما كانَ هُذَيلاً يَفُلُّ

وَبِما أَبركَهُم في مُناخٍ

جَعجَعٍ يَنقُبُ فِيه الأَظَلُّ

وَبِما صَبَّحَها في ذُراها

مِنهُ بَعد القَتلِ نَهلٌ وَشَلُّ

صَلِيَت مِنّى هُذَيلٌ بِخِرقٍ

لا يَمَلُّ الشَّرَّ حَتّى يَمَلُّوا

يُنهِلُ الصَّعدَة حتّى إِذا مَا

نَهِلَت كانَ لَها مِنهُ عَلُّ

تَضحَكُ الضَّبعُ لِقَتلى هُذَيلٍ

وَتَرى الذِّئبَ لَها يَستَهِلُّ

وَعِتَاقُ الطَّيرِ تَهفُو بِطَاناً

تَتَخَطّاهُمُ فَما تَستَقِلُّ

حَلَّتِ الخَمرُ وكانَت حَرَاماً

وَبِلأيٍ ما أَلَمَّت تَحِلُّ

فاسقِنيها يا سَوادَ بنَ عَمرو

إِنَّ جِسمي بَعدَ خالِي لَخَلُّ

رائحٌ بالمجدِ غادٍ عليهِ

من ثيابِ الحَمدِ ثَوبٌ رِفَلٌّ

أَفتَحُ الراحة بالجُودِ جُوداً

عاشَ في جَدوى يَدَيِهِ المُقِلُّ.

قصيدة: أقيموا بني أمي صدور مطيكم

قال الشنفرى:

أَقيموا بَني أُمّي صُدورَ مَطِيَّكُم

فَإِنّي إِلى قَومٍ سِواكُم لَأَمَيلُ

فَقَد حُمَّت الحاجاتُ واللَيلُ مُقمِرٌ

وَشُدَّت لِطِيّاتٍ مَطايا وَأَرُحلُ

وَفي الأَرضِ مَنأى لِلكَريمِ عَنِ الأَذى

وَفيها لِمَن خافَ القِلى مُتَعَزَّلُ

لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ عَلى اِمرئٍ

سَرى راغِباً أَو راهِباً وَهوَ يَعقِلُ

وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ

وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ

هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ

لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَلُ

وَكُلٌّ أَبِيٌّ باسِلٌ غَيرَ أَننَّي

إِذا عَرَضَت أُولى الطَرائِدِ أَبسَلُ

وَإِن مُدَّتِ الأَيدي إِلى الزادِ لَم أَكنُ

بِأَعجَلِهِم إِذ أَجشَعُ القَومِ أَعجَلُ

وَما ذاكَ إِلاّ بَسطَةٌ عَن تَفَضُّلٍ

عَلَيهِم وَكانَ الأَفضَلَ المُتَفَضَّلُ

وَلي صاحِبٌ من دونِهم لا يَخونني

إِذا التبسَت كفِّي بِهِ يَتَأكّلُ

وَإِنّي كَفانِي فَقدُ مَن لَيسَ جازِياً

بِحُسنى وَلا في قُربٍه مُتَعَلَّلُ

ثَلاثَةُ أَصحابٍ فُؤادٌ مُشَيَّعٌ

وَأَبيَضُ إِصليتٌ وَصَفراءُ عَيطَلُ

هَتوفٌ مِنَ المُلسِ المُتونِ يَزينُها

رَصائِعُ قَد نيطَت إلَيها وَمِحمَلُ

إِذا زَلَّ عَنها السَهمُ حَنَّت كَأَنَّها

مُرَزَّأَةٌ عَجلى تُرِنُّ وَتُعوِلُ

وَأَغدو خميصَ البَطنِ لا يَستَفِزُّني

إِلى الزاد حِرصٌ أَو فُؤادٌ مُوَكّلُ

وَلَستُ بِمِهيافٍ يُعَشّي سَوامَهُ

مُجَدَّعَةً سُقبانَها وَهيَ بُهَّلُ

وَلا جَبأَ أَكهى مُرِبٍّ بِعِرسِهِ

يُطالِعُها في شَأنِهِ كَيفَ يَفعَلُ

وَلا خَرِقٍ هَيقٍ كَأَنَّ فُؤادَهُ

يَظَلُّ بِهِ المُكَّاءُ يَعلو وَيَسفِلُ

وَلا خالِفٍ دارِيَّةٍ مُتَغَزَّلٍ

يَروحُ وَيَغدو داهِناً يَتَكَحَّلُ

وَلَستُ بِعَلٍّ شَرُّهُ دونَ خَيرِهِ

أَلَفَّ إِذا ما رُعتَهُ اِهتاجَ أَعزَلُ

وَلَستُ بِمِحيارِ الظَلامِ إِذا اِنتَحَت

هُدى الهَوجِل العِسّيفِ يَهماءُ هَوجَلُ

إِذا الأَمَعزُ الصُوّانُ لاقى مَناسِمي

تَطايَرَ مِنهُ قادِحٌ وَمُفَلَّلُ

أَديمُ مِطالَ الجوعِ حَتّى أُميتَهُ

وَأَضرِبُ عَنهُ الذِكرَ صَفحاً فَأَذهَلُ

وَأَستَفُّ تُربَ الأَرضِ كَيلا يَرى لَهُ

عَلَيَّ مِنَ الطَولِ اِمُرؤ مُتَطَوَّلُ

وَلَولا اجتِنابُ الذَأم لَم يُلفَ مَشرَبٌ

يُعاشُ بِهِ إِلّا لَدَيَّ وَمَأكَلُ

وَلَكِنَّ نَفساً مُرَّةً لا تُقيمُ بي

عَلى الذَأمِ إِلّا رَيثما أَتَحَوَّلُ

وَاَطوي عَلى الخُمصِ الحَوايا كَما اِنطَوَت

خُيوطَةُ مارِيٍّ تُغارُ وَتُفتَلُ

وَأَغدو عَلى القوتِ الزَهيدِ كَما غَدَا

أَزَلُّ تَهاداهُ التَنائِفُ أَطحَلُ

غَدا طاوِياً يُعارِضُ الريحَ هافِياً

يَخوتُ بِأَذنابِ الشِعابِ وَيَعسَلُ

فَلَمّا لَواهُ القوتُ مِن حَيثُ أَمَّهُ

دَعا فَأَجابَتهُ نَظائِرُ نُحَّلُ

مُهَلهَةٌ شِيبُ الوُجوهِ كَأَنَّها

قِداحٌ بِكَفَّي ياسِرٍ تَتَقَلقَلُ

أَو الخَشرَمُ المَبعوثُ حَثحَثَ دَبرَهُ

مَحابيضُ أَرداهُنَّ سامٍ مُعَسَّلُ.

قصيدة: ألا أم عمرو أجمعت فاستقلت

قال الشنفرى:

أَلا أَمُّ عَمرو أَجمَعَت فَاِستَقَلَّتِ

وَما وَدَّعَت جيرانَها إِذ تَوَلَّتِ

وَقَد سَبَقَتنا أُمُّ عَمرو بِأَمرِها

وَكَانَت بِأَعناقِ المَطِيَّ أَظَلَّتِ

بِعَينَيَّ ما أَمسَت فَباتَت فَأَصبحَتَ

فَقَضَّت أُموراً فَاِستَقَلَّت فَوَلَّتِ

فَوَا كَبِدا عَلى أُمَيمَةَ بَعدَما

طَمِعتُ فَهَبها نِعمَةَ العَيشِ زَلَّتِ

فَيا جارَتي وَأَنتِ غَيرُ مُليمَةٍ

إِذ ذُكِرتُ وَلا بِذاتِ تَقَلَّتِ

لَقَد أَعجَبَتني لا سَقوطاً قِناعُها

إِذا ما مَشَت وَلا بِذاتِ تَلَفُّتِ

تَبيتُ بُعَيدَ النَومِ تُهدي غَبوقَها

لِجارَتِها إِذا الهَدِيَّةُ قَلَّتِ

تَحُلُّ بِمَنجاةٍ مِنَ اللَومِ بَيتَها

إِذا ما بُيوتٌ بِالمَذَمَّةِ حُلَّتِ

كَأَنَّ لَها في الأَرضِ نِسياً تَقُصُّهُ

عَلى أَمَّها وَإِن تُكَلَّمكَ تَبلَتِ

أُمَيمَةُ لا يُخزى نَثاها حَليلَها

إِذا ذُكَرِ النِسوانُ عَفَّت وَجَلَّتِ

إِذا هُوَ أَمسى آبَ قُرَّةَ عَينِهِ

مَآبَ السَعيدِ لَم يَسَل أَينَ ظَلَّتِ

فَدَقَّت وَجَلَّت وَاِسبَكَرَّت وَأُكمِلَت

فَلَو جُنَّ إِنسانٌ مِنَ الحُسنِ جُنَّتِ

فَبِتنا كَأَنَّ البَيتَ حُجَّرَ فَوقَنا

بِرَيحانَةٍ ريحَت عِشاءً وَطَلَّتِ

بِرَيحانَةٍ مِن بَطنِ حَليَةَ نَوَّرَت

لَها أَرَجٌ ما حَولَها غَيرُ مُسنِتِ

وَباضِعَةٍ حُمرِ القِسِيَّ بَعَثتُها

وَمَن يَغزُ يَغنَم مَرَّةً وَيُشَمَّتِ

خَرَجنا مِنَ الوادي الَّذي بَينَ مِشعَلٍ

وَبَينَ الجَبا هَيهاتَ أَنشَأتُ سُرَبتي

أُمَشّي عَلى الأَرضِ الَّتي لَن تَضُرَّني

لِأَنكِيَ قَوماً أَو أُصادِفَ حُمَّتي
14الآداب
مزيد من المشاركات
حكم وأمثال عن الوطن

حكم وأمثال عن الوطن

الوطن المكان الوحيد الذي لا يمكن الاستغناء عنه ونسيانه، وفي مقالي هذا سوف تجد حكم وأمثال عن الوطن. حكم وأمثال عن الوطن الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا بوجود تربة صالحة ورعاية جيدة، فلا تهملوا أوطانكم. خبز وطنك أفضل من بسكويت أجنبي. ما الوطن إلا جماعة تحيا على أرض واحدة وتضم الأحياء والأموات والمواليد الجدد. خير للمرء أن يموت في سبيل فكرته من أن يعمر طول الدهر خائنا لوطنه جبانا عن نصرته. بين أول رصاصة، وآخر رصاصة، تغيرت الصدور، وتغيرت الأهداف، وتغير الوطن. إن الجمال هو وجه الوطن في العالم فلنحفظ
أين تقع كندا

أين تقع كندا

كندا كندا (بالإنجليزيّة: Canada) هي دولة في قارة أمريكا الشمالية، وتُعدّ ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا ، وأكبر دولة في الأمريكيتيّن؛ حيث تبلغ مساحتها الإجماليّة 9,984,670كم. تُعد كندا دولة غنية بالموارد الطبيعية، إلى جانب تطورها وتقدمها الكبيرين في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي؛ حيثُ حقّقت كندا ناتج محلي إجمالي يبلغ 1.529 تريليون دولار عام 2016م، بينما بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 46,400 دولار في نفس العام، وهي بذلك من أغنى دول العالم. موقع كندا تقع كندا في
شرح حديث (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم)

شرح حديث (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم)

تفسير حديث (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم) عن عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ)، وهذا حديثٌ حسن أخرجه جماعة من المحدّثين في كتبهم منهم النسائي في السنن والإمام أحمد في المسند، وفيما يأتي تفسير لجزئيات هذا الحديث الشريف: "ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا" أي؛ ليس هناك مسلم يزور إنسانًا مريضًا. "لم يحضُرْ
تفسير رؤية أكل الخبز في المنام

تفسير رؤية أكل الخبز في المنام

رؤية الخبز في المنام ورد في تفسير ا لنابلسي لرؤية الخبز في المنام عدّة تأويلاتٍ؛ فالخبز ذو اللون الأبيض قد يشير إلى الرزق الكثير والحياة الطيبة، أمّا الخبز ذو اللون الأسود فقد يشير إلى العقبات والمشكلات، والخبز الذي يكون طعمه مرّاً فقد يدلّ على الحياة الصعبة، والخبز الذي يكون طعمه حلوًا كالعسل ونحوه فقد يدلّ على الغلاء في الأسعار، والخبز الذي اكتمل نضجه فقد يدلّ على الإسلام، أو على الحياة والمال الذي تقوم به الروح، والرغيف الكبير قد يدلّ على كثرة الرزق وطول العمر، والخبز الفاسد قد يدل على فساد
أين يقع باب المندب

أين يقع باب المندب

باب المندب يقع مضيق باب المندب بين جيبوتي واليمن فيصل بين البحر الأحمر وخليج عدن بالضبط بين الإحداثيات جيبوتي (12°30'16.15"شمال/ 43°15'56.84"شرق) واليمن (12°40'6.26"شمال/ 43°27'25.19"شرق)، وتبلغ المسافة الواصلة بين ضفتيّ مضيق باب المندب قرابة الثلاثين كيلومتراً؛ أي ما يُعادل العشرين ميل، وهي بين الطرف اليمني في رأس منهالي على الساحل الآسيوي وحتى نقطة رأس سيان الواقعة على الساحل الإفريقي. جزيرة بريم (مَيّون) اليمنية تقسم المضيق إلى جزئين قناة صغيرة ومضيق اكبر حجماً، وتُسمّى القناة الشرقية قناة
أهم معالم مدينة الرياض

أهم معالم مدينة الرياض

وادي حنيفة يبلغ طول هذه المنطقة التي تمتدُّ من شمال طريق الأمير سلمان، وصولاً إلى الناحية الجنوبية، وتحديداً منطقة الحائر حوالي 80كم، حيث تُعَدُّ منطقة واسعة للمَشي، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على العديد من الحدائق ، والممرّات، والبُحيرات، وما يزيد عن 50,000 شجرة، إلى جانب 7,000 شجرة من النخيل ذي المظهر الساحر، والجذّاب. المتحف الوطنيّ يُعَدُّ المتحف الوطنيّ (بالإنجليزيّة: National Museum) من أهمّ الوجهات السياحيّة في مدينة الرياض ؛ حيث إنّه أحد أفضل المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، وهو يتميّز
تعامل الرسول مع غير المسلمين

تعامل الرسول مع غير المسلمين

التعامُلات السياسية للرسول مع غير المسلمين بعد هجرة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وما تبع ذلك من إقامة الدولة الإسلامية فيها كان المسلمون أمام حقيقة واقعة، تتمثّل بالوجود اليهودي فيها، حيث القبائل اليهودية الثلاث المشهورة: بنو قينقاع، وبنو النضير، وبنو قريظة. وقد كانوا حينها يُشكّلون قوةً اقتصادية ودينية لا يمكن إنكارها؛ فرأى النبيّ -عليه السلام- ضرورة تنظيم العلاقة مع الوجود اليهودي بما يكفلُ لهم حقوقهم، ويكشف لهم واجباتهم في دولة الإسلام الفتيّة؛ فظهرت "وثيقة المدينة" التي أبرمها
موضوع تعبير عن بر الوالدين والإحسان إليهما

موضوع تعبير عن بر الوالدين والإحسان إليهما

برّ الوالدين والإحسان إليهما يقول الله سبانه وتعالى في محكم التنزبل: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا) [الإسراء: 17]؛ إذ أن الله تعالى قرن عبادته بالإحسان إلى الوالدين، والرحمة بهما، والعطف عليهما، وعدم إزعاجهما بالقول أو الفعل، أو التأفف، فالوالدين هما أساس وجود الأبناء في الدنيا، وهما أكثر من يضحي ليكبر