تعامل الرسول مع غير المسلمين

تعامل الرسول مع غير المسلمين

التعامُلات السياسية للرسول مع غير المسلمين

بعد هجرة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وما تبع ذلك من إقامة الدولة الإسلامية فيها كان المسلمون أمام حقيقة واقعة، تتمثّل بالوجود اليهودي فيها، حيث القبائل اليهودية الثلاث المشهورة: بنو قينقاع، وبنو النضير، وبنو قريظة.

وقد كانوا حينها يُشكّلون قوةً اقتصادية ودينية لا يمكن إنكارها؛ فرأى النبيّ -عليه السلام- ضرورة تنظيم العلاقة مع الوجود اليهودي بما يكفلُ لهم حقوقهم، ويكشف لهم واجباتهم في دولة الإسلام الفتيّة؛ فظهرت "وثيقة المدينة" التي أبرمها النبي عليه السلام مع يهود بني عوف شاهدَ صدقٍ ودليلَ حقٍّ على سماحة الإسلام واعترافه بالآخر، بل ودعوته للتّعايش مع غير المسلمين على أسس واضحة، تحفظ حقوق الجميع مثلما تفرض عليهم واجبات.

وبناءً على ذلك قامت وثيقة المدينة على الأسس الآتية:

  • حرية العقيدة في الإسلام.
  • استقلال الذمة المالية.
  • التعاون في حماية الوطن حالة الحرب.
  • العدل التام.
  • المناصحة بالخير والتّعامل بالإحسان.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المعاهدة حدَّدت أسماء القبائل على اختلافها؛ لتُصبح ملزمةً للجميع، فذكرت يهود بني النجار، وبني الحارث، وبني ساعدة، وبني جُشم، وبني ثعلبة، وبني الأوس.

أمّا المعاهدات التي أُبرمتْ مع القبائل اليهودية الثلاث: بنو قينقاع، وبنو النضير، وبنو قريظة فلا يُوجد نقلٌ ثابت الصّحة ببنودها التفصيلية، وإن كان الباحثون في السيرة النبوية يؤكّدون أنّها نفس البنود الواردة في وثيقة المدينة؛ لأنّ ما صحّ من شواهد التّعامل معهم يُشير إلى وجود هذه البنود في معاهداتهم.

تعامُل الرسول بالعَفو والصفح مع غير المسلمين

أرادت امرأةٌ يهوديّةٌ قَتل الرسول- صلّى الله عليه وسلّم-؛ فأحضرت شاةً مسمومةً إليه، فأكل منها، ثمّ عَلِم النبيّ أنّها مسمومةٌ، فأحضروا المرأة إليه، واعترفت بذلك، فأراد الصحابة قتلها، إلّا أنّ النبيّ رفض، وعفا عنها.

يروي ذلك الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَتَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بشَاةٍ مَسْمُومَةٍ، فأكَلَ منها، فَجِيءَ بهَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلَهَا عن ذلكَ؟ فَقالَتْ: أَرَدْتُ لأَقْتُلَكَ، قالَ: ما كانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ علَى ذَاكِ قالَ: أَوْ قالَ، عَلَيَّ قالَ قالوا: أَلَا نَقْتُلُهَا؟ قالَ: لَا، قالَ: فَما زِلْتُ أَعْرِفُهَا في لَهَوَاتِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ).

وقال في قومه حين أرسل الله إليه ملك الجبال مع جبريل؛ ليأمرَه الرسول بما يشاء: (بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أَصْلَابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ به شيئًا).

دعوة الرسول لأهل الديانات الأخرى

تعامل الرسول مع أهل الديانات الأخرى بصورةٍ حَسَنةٍ؛ فكان يأخذ طعاماً من يهوديٍّ، ويرهن درعه بالمقابل.

كما أبرم معهم المعاهدات، ولم يُجبِر أيّ أحدٍ منهم على الدخول في الإسلام، مع أنّه كان خائفاً على مصيرهم، وانحصرت دعوته لهم في معاملتهم بالتي هي أحسن، تاركاً لهم الحُرّية الكاملة في اختيار الدين والعقيدة؛ فلا إكراه فيه، قال الله -تعالى-: (فَمَن شاءَ فَليُؤمِن وَمَن شاءَ فَليَكفُر).

تعامُل الرسول مع الرُّسُل والزعماء

اتّسم تعامل الرسول مع الزعماء بالرقيّ الدبلوماسيّ كما ظهر جليّاً في رسائله إلى الملوك والزُّعماء؛ فقد خصّ كلّاً منهم بالاحترام والتقدير، وخاطب كلّ زعيمٍ بوَصفه بصرف النظر عن مخالفتهم له.

فأرسل رسالةً إلى قيصر الروم يدعوه إلى الإسلام، ومُخاطباً إيّاه بأنّه عظيم الروم، وخاطب كسرى بأنّه عظيم الفرس، والمقوقس بعظيم القِبط، والنجاشيّ بعظيم الحبشة، ولم يتوقّف الأمر على ذلك، بل كان يُكرم الرُّسُل والوفود، ويُحسن استقبالهم وضيافتهم، ويُخصّص لهم المنازل.

وقد أوصى بمعاملتهم بالحُسنى، حيث قال -عليه الصلاة والسلام-: (أَجِيزُوا الوَفْدَ بنَحْوِ ما كُنْتُ أُجِيزُهُمْ).

تعامل الرسول بالبِرّ مع غير المسلمين

كانت علاقة النبيّ مع غير المسلمين في درجةٍ أعلى من السلام، والوئام، فقد وصلت إلى مرحلة البِرّ، وممّا يدلّ على ذلك بِرّه في تعامُله مع الخادم الذي كان غلاماً يهوديّاً، فعلى الرغم من أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يمثّل أعلى سُلطةٍ في المدينة المنورة، إلّا أنّه عادَه حين مَرِض، ودعاه إلى الإسلام، فأسلم.

يروي ذلك الإمام البخاريّ قائلاً: (كانَ غُلَامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَمَرِضَ، فأتَاهُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعُودُهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَقالَ له: أسْلِمْ، فَنَظَرَ إلى أبِيهِ وهو عِنْدَهُ فَقالَ له: أطِعْ أبَا القَاسِمِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأسْلَمَ، فَخَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يقولُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ).

كما كان يأمر المسلمين بالبِرِّ؛ وممّا يُروى في ذلك ما كان من زيارة والدة أسماء بنت أبي بكر لها، فأمرَ النبيّ أسماء بصِلة أمّها المشركة، كما لم يمنع الأمّ من دخول المدينة.

تعامل الرسول اقتصاديّاً واجتماعيّاً وعِلميّاً مع غير المسلمين

تعامل رسول الله مع غير المسلمين في حياته في شتّى المناحي؛ فقد تعامل مع اليهود بالشراء، والبيع، وتهادى مع غير المسلمين، وقَبِل هدية المقوقس، وهديّة كسرى.

كما كان النبيّ عظيماً في تعامله مع جيرانه من المسلمين، وغيرهم، ومثال ذلك ما ورد سابقاً في قصّة زيارته للغلام اليهوديّ، إلى جانب أنّه أذن في تلقّي العلم عن غير المسلمين، والانتفاع به، كعلوم الطبّ، والزراعة، وغيرهما، وزارع يهود خيبر مقابل النصف من الناتج.

مبادئ الإسلام في التعامل مع غير المسلمين

الإسلام دين التسامح، وهو أساس العلاقة في التّعامل مع المسالمين من غير المسلمين، انطلاقاً من قول الله -تعالى-: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّـهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)؛ أي أنّ معاملتهم قائمةٌ على البِرّ، والقِسط، والحوار بالحُسنى.

كما أباح الإسلام الأكل من ذبائحهم، وإقامة علاقات المصاهرة معهم، إلى جانب وجوب حمايتهم من أيّ عُدوان أو ظلمٍ يقع عليهم وهم في عهدِ ذمّة مع المسلمين.

وصايا الرسول بأهل الذمّة والمعاهدين

تجدرُ الإشارة إلى أنّ المواقف المشرقة في تعامل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- مع أهل الذّمة، والتي سبق الإشارة إلى بعضها تنبعُ من الثابت الرّاسخ في الإسلام: أنّ الاختلاف بين عقائد البشر تُشكّلُ فرصةً للتّحاور وصولاً إلى كلمة سواء، بعيداً عن العنف والاعتداء دون وجه حقّ، ومن مُنطلق الفهم لسنّة الاختلاف بين البشر أباح الإسلام طعام وهدايا أهل الكتاب، وأحلَّ الزواج من نسائهم.

ولا يخفى ما عهد به النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى أهل نجران، أنَّ لهم جوار الله وذمَّة رسول الله على أموالهم وملَّتهم، وكان من سنّة النبيّ -عليه السلام- احترام مشهد جنائز موتاهم؛ ففي الحديث الصحيح: (إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَّتْ به جِنَازَةٌ فَقَامَ، فقِيلَ له: إنَّهَا جِنَازَةُ يَهُودِيٍّ، فَقالَ: أَليسَتْ نَفْسًا).

وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمُعاهدين، فقال: (ألَا مَن ظلَم مُعاهَدًا أو انتقَصه أو كلَّفه فوق طاقتِهِ أو أخَذ منه شيئًا بغَيرِ طِيبِ نَفْسٍ، فأنا حَجيجُهُ يومَ القِيامةِ).

ومن أعظم ما يُشار إليه في هذا الباب ما ثبت بالصحيح أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسّلام- توعّد من قتل مُعاهداً من أهل الذّمة وعيداً شديداً؛ ففي الحديث الذي أخرجه البخاري ورواه عبد الله بن عمرو أنّ رسول الله قال: (مَن قَتَلَ مُعاهَدًا لَمْ يَرِحْ رائِحَةَ الجَنَّةِ، وإنَّ رِيحَها تُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ أرْبَعِينَ عامًا).

4إسلام
مزيد من المشاركات
مدح في حب الرسول

مدح في حب الرسول

قصائد مدح في حب الرسول من أجمل قصائد المدح في حب الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما يأتي: ولد الهدى قال أحمد شوقي : وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِـالـتُـرجُـمانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ
أسباب كثرة البلاء

أسباب كثرة البلاء

أسباب كثرة البلاء يتنزّل البلاء على الناس على شكلين أو صنفين: مؤمنٌ كمُل إيمانه، ومتهاونٌ متساهلٌ في شرائع ربّه وطاعته، وفيما يأتي توضيح الحكمة من إنزال البلاء على كلٍّ منهما: نزول البلاء على المؤمن يكون لأجل رفعة منزلته، وعلوّ درجاته عند الله تعالى، وهذا ما ذكره النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في أحاديث نبويّةٍ شريفةٍ. نزول البلاء على أهل المعاصي والتهاون في الطاعات ، المتساهلين في إتيان الحرام، المطلقين ألسنتهم في اتّهام الناس في أعراضهم، هؤلاء يتنزّل عليهم البلاء لأسبابٍ كثيرةٍ، يُذكر منها:
كيفية رفع الحواجب طبيعياً

كيفية رفع الحواجب طبيعياً

طبيعة رسم الحواجب رسمة الحواجب المناسبة لشكل الوجه أو هيكل الوجه يساعد على إعطاء مظهراً لائقاً، كما أنه يؤثر تأثيراً كبيراً في الحُكم على العمر، ويمكن البدء بتنظيف الحواجب من الشعر الزائد بعد تنظيفه جيداً بصابونٍ رغويٍ وتنشيفه، ورش القليل من البودرة لمنع اليد من الإنزلاق، ثمَّ تحديد شكل الحاجب المرغوب فيه باستخدام القلم المحدد، واستخدام ملقط السرعة بحركة النتف السريع حتى لا يسبب ارتخاء الجلد، والاعتماد على قوس الجفن لرسم الحاجب بشكلٍ طبيعيّ، ويمكن دهن القليل من الفازلين للتسريع شفاء الجروح إن
طريقة عمل موكا ساخن

طريقة عمل موكا ساخن

الموكا الساخن تتعدد المشروبات الساخنة التي يفضّل الناس شربها في مختلف الأوقات لا سيما في ساعات الصباح الباكرة أو في وقت الاستراحة بعد قضاء ساعات طوال في العمل، فالبعض يتناول فنجان قهوة أو كأساً من الشاي، أو كوباً من شراب الموكا الساخن، وغيرها الكثير من المشروبات، وسنتناول أحدها كمحور لحديثنا في هذه المقالة، وهو شراب الموكا الساخن، ونظراً لتعدد النكهات التي يمكن إضافتها على هذا الشراب فقد اخترنا الحديث عن طريقة إعداده بإضافة نكهة الكريم كراميل، وكذلك اللوز. طريقة مشروب الموكا الساخن باللوز
كيف يعمل الفرن الكهربائي

كيف يعمل الفرن الكهربائي

مبدأ العمل الفرن الكهربائي يعمل الفرن الكهربائي عن طريق تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية لتسخين المأكولات الموضوعة فيه، إذ يستخدم الموجات الحرارية الناتجة للتسخين، ويحتوي الفرن الكهربائي على حساس لقياس درجة حرارة الفرن باستمرار، فإذا تجاوزت درجة الحرارة الحد المسموح به يعمل الحساس على فتح دارات معينة لتخفيض الحرارة، في حين يحدث العكس عندما تنخفض درجة الحرارة. يجدر الإشارة إلى أن بعض الأفران تحتوي على مقاومة متغيرة للتحكم بشدة التيار الكهربائي الواصل إلى الفرن. طريقة استخدام الفرن
تفسير سورة البينة للأطفال

تفسير سورة البينة للأطفال

تفسير سورة البينة للأطفال سورة البينّة هي من السورة المكية ، وعدَدُ آياتها ثمانُ آيات، ولها عِدَّة أسماء: البيّنة، وأهل الكتاب، ولمْ يَكُن، والْبَريّة. وسنتناول تفسير الآيات، حَسْبَ الْمَوضوع الذي تحدَّثت عنه الآياتُ كما هو مبيّنٌ فيما يأتي: موقف أهل الكتاب والمشركين من نبوَّة الرَّسول قال-تعالى-:( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ* رَسُولٌ مِّنَ اللَّـهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً* فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ) .
نبذة عن كتاب أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية

نبذة عن كتاب أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية

التعريف بكتاب أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية هو كتاب يتحدث عن فن من فنون العمل الإداري الحديث، وكيفية اكتساب وتطبيق الأخلاق الحميدة في بيئة العمل، وذلك من أجل تحسين جودة العمل والمؤسسة وتهيئة الظروف المناسبة لأن يبدع الموظف ويعمل على تحسين كفاءة عمله في ظل التطور التكنولوجي والإداري. محتويات الكتاب تحدث عن أهمية الأخلاق من الناحية الدينية والنفسية والاجتماعية والمهنية، وكيف للأخلاق أن تدعم مسيرة العمل وتحسن سمعة المؤسسة ويمتد أثرها ليشمل نفع المجتمعات كافة، ومفهوم المسؤولية والمحاسبة عن
وصفة بذور الجزر

وصفة بذور الجزر

وصفة بذور الجزر لا تتوفر أدلّةٌ علميّةٌ حول وجود وصفاتٍ معيّنةٍ لاستخدام بذور الجزر، كما أنّه لا تتوفّر معلوماتٌ حول سلامة استخدامها، ولكن بشكلٍ عام؛ تحتوي بذور الجزر على زيوتٍ أساسية، كما تساهم مُستخلصات زيت بذور الجزر في العديد من الفوائد الصحية، وقد أُجريت العديد من الدراسات المخبريّة أو الحيوانيّة على زيت بذور الجزر، ونظراً إلى أنّ الزيوت الأساسية غير مُخصّصة للأكل؛ فإنّ من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامها لغرض العلاج، ويُنصح أيضاً بتخفيف زيت بذور الجزر بأيّ زيتٍ ناقلٍ قبل تطبيقه على