أشعار كثير عزة في الغزل العذري

أشعار كثير عزة في الغزل العذري

أشعار كثير عزة في الغزل العذري

لقد شاع غزل كثير بعزة في عصر، وكانت له مجموعة عريقة من القصائد الأدبية الجليلة في الغزل العذري في ديوانه، ولعل من أشهر تلك القصائد:

قصيدة خليلي هذا ربع عزة فاعقلا

قال الشاعر:

خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا

قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ

وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها

وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ

وَلا تَيأَسا أَن يَمحُوَ اللهُ عَنكُما

ذُنوبًا إِذا صَلَّيتُما حَيثُ صَلَّتِ

وما كنت أَدري قَبلَ عَزَّةَ ما البُكا

وَلا مُوجِعاتِ القَلبِ حَتَّى تَوَلَّتِ

وَما أَنصَفَت أَما النِساءُ فَبَغَّضَت

إِلينا وَأَمَّا بِالنَوالِ فَضَنَّتِ

فَقَد حَلَفَت جَهدًا بِما نَحَرَت لَهُ

قُرَيشٌ غَداةَ المَأزَمينِ وَصَلّتِ

أُناديكَ ما حَجَّ الحَجِيجُ وَكَبَّرَت

بِفَيفاء آل رُفقَةٌ وَأَهَلَّتِ

وَما كَبَّرَت مِن فَوقِ رُكبةَ رُفقةٌ

وَمِن ذي غَزال أَشعَرَت وَاِستَهَلَّتِ

وَكانَت لِقَطعِ الحَبلِ بَيني وَبَينَها

كَناذِرَةٍ نَذرًا وَفَت فَأَحَلَّتِ

فَقُلتُ لَها يا عَزَّ كُلُّ مُصيبَةٍ

إِذا وُطِّنَت يَومًا لَها النَفسُ ذلَّتِ

وَلَم يَلقَ إِنسانٌ مِنَ الحُبَّ مَيعَةً

تَعُمُّ وَلا عَمياءَ إِلّا تَجَلَّتِ

فَإِنَ سَأَلَ الواشُونَ فِيمَ صَرَمتُها

فَقُل نَفس حُر ّسُلِّيَت فَتَسَلَّتِ

كَأَنّي أُنادِي صَخرَةً حِينَ أَعرَضَت

مِن الصُمِّ لو تَمشي بِها العُصمُ زَلَّتِ

صَفوحٌ فَما تَلقاكَ إِلَّا بخيلَةً

فَمَن مَلَّ مِنها ذَلِكِ الوَصلَ مَلَّتِ

أَباحَت حِمًى لَم يَرعَهُ الناسُ قَبلَها

وَحَلَّت تِلاعًا لَم تَكُن قَبلُ حُلَّتِ

فَلَيتَ قَلوصي عِندَ عَزَّةَ قُيِّدَت

بِحَبلٍ ضَعيفٍ غُرَّ مِنها فَضَلَّتِ

وَغودِرَ في الحَيِّ المُقيمينَ رَحلُها

وَكانَ لَها باغٍ سِوايَ فَبَلَّتِ

قصيدة لعزة هاج الشوق فالدمع سافح

قال الشاعر:

لِعَزَّةَ هاجَ الشَوقَ فالدَمعُ سافِحُ

مَغانٍ وَرَسمٌ قد تَقادَمَ ماصِحُ

بِذي المَرخِ وَالمَسروحِ غَيّرَ رَسمَها

ضَروبُ النَدى قَد أَعتَقَتها البَوارِحُ

لِعَينيكَ مِنها يومَ حَزمِ مَبَرَّةٍ

شَريجانِ مِن دَمعٍ نَزيعٌ وَسافِحُ

أَتيٌّ وَمَفعومٌ حَثيثٌ كَأَنَّهُ

غُروبُ السَواني أَترَعَتها النَواضِحُ

إِذا ما هَرَقنَ الماء ثُمَّ اِستَقينَهُ

سَقاهُنَّ جَمٌّ مِن سُميحَةَ طافِحُ

لَيالي مِنها الوادِيانِ مَظِنَّةٌ

فَبُرَقُ العُنابِ دارُها فَالأَباطِحُ

لَيالِيَ لا أَسماءُ قالٍ مُوَدِّع

وَلا مُرهِنٌ يومًا لَكَ البَذلَ جارِحُ

صَديقٌ إِذا لاقَيتَهُ عَن جَنابَةٍ

أَلَدُّ إِذا ناشَدتَهُ العَهدَ بائِحُ

وَإِذ يُبرِىءُ القَرحى المِراضَ حَديثُها

وَتَسمو بِأَسماءَ القُلوبُ الصَحائِحُ

فَأُقسِمُ لا أَنسى وَلو حالَ دونَها

مَعَ الصَرمِ عَرضُ السَبسَبِ المُتَنازِحُ

أَمنيّ صَرَمتِ الحَبلَ لَمّا رَأَيتني

طَريدَ حُروبٍ طَرَّحَتهُ الطَوارِحُ

فَأَسحَقَ بُرداهُ وَمَحَّ قَميصَه

فَأَثوابُهُ لَيسَت لَهُنَّ مَضَارِحُ

فَأَعرَضتِ إِنَّ الغَدرَ مِنكُنَّ شيمَةٌ

وَفَجعَ الأَمينِ بَغتَةً وَهوَ ناصِحُ

فَلا تَجبَهيهِ وَيبَ غيرِكِ إِنَّهُ

فَتىً عَن دَنِيّاتِ الخَلائِقِ نازِحُ

هُوَ العَسَلُ الصافي مِرارًا وَتارَةً

هُوَ السُمُّ تَستَدمي عَلَيهِ الذَرارِحُ

لَعَلَّكِ يوماً أَن تَريهِ بِغِبطَةٍ

تَوَدِّينَ لَو يَأتيكُمُ وَهو صافِحُ

يَروقُ العُيونَ الناظِراتِ كَأَنَّهُ

هِرَقلِيُّ وَزنٍ أَحمَرُ التَّبرِ راجِعُ

وَآخِرُ عَهدٍ مِنكِ يا عِزُّ إِنَّهُ

بِذي الرَمثِ قولٌ قُلتِهِ وَهوَ صالِحُ

مُلاحُكِ بالبَردِ اليَماني وَقَد بَدا

مِن الصَرمِ أَشراطٌ لَهُ وَهوَ رائِحُ

وَلَم أَدرِ أَنَّ الوَصلَ مِنك خلابَةٌ

كَجاري سَرابٍ رَقرَقَتهُ الصَحاصِحُ

أَغَرَّكِ مِنّا أَنَّ ذلك عِندَنا

وَإِسجادَ عَينيكِ الصَيودَينِ رابِحُ

وَأَن قَد أَصَبتِ القَلبَ مِنّي بِغُلَّةٍ

وَحُبٍّ لَهُ في أُسوَدِ القَلبِ قادِحُ

وَلَو أَنَّ حُبّي أُمَّ ذي الوَدعِ كُلَّهُ

لِأَهلِكِ مالٌ لَم تَسَعهُ المَسارِحُ

قصيدة صحا قلبه يا عز

قال الشاعر:

صَحا قَلبُهُ يا عَزَّ أَو كادَ يَذهَلُ

وَأَضحى يُريدُ الصَرمَ أَو يَتَبَدَّلُ

أَيادي سَبا يا عَزُّ ما كُنتُ بَعدَكُم

فَلَم يَحلَ لِلعَينَينِ بَعدَكِ مَنزِلُ

وَخَبَّرَها الواشونَ أَنّي صَرَمتُها

وَحَمَّلَها غَيظَاً عَلَيَّ المُحَمِّلُ

وَإِنّي لَمُنقادٌ لَها اليَومَ بِالرِضى

وَمُعتَذِرٌ مِن سُخطِها مُتَنَصِّلُ

أَهيمُ بِأَكنافِ المُجَمَّرِ مِن مِنىً

إِلى أُمِّ عَمرٍو إِنَّني لَمُوَكَّلُ

إِذا ذَكَرتها النَفسُ ظَلَّت كَأَنَّها

عَلَيها مِنَ الوَردِ التَهامِيِّ أَفكَلُ

وَفاضَت دُموعُ العَينِ حَتّى كَأَنَّما

بِوادي القرى مِن يابِس الثَغرِ تُكحَلُ

إِذا قُلتُ أَسلو غارَتِ العَينُ بِالبُكا

غَراءً وَمَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ

إِذا ما أَرادَت خُلَّةٌ أَن تُزيلَنا

أَبَينا وَقُلنا الحاجِبِيَّةُ أَوَّلُ

سَنوليك عُرفاً إِن أَرَدتِ وِصالَنا

وَنَحنُ لِتِلكَ الحاجِبِيَّةِ أَوصَلُ

لَها مَهَلٌ لا يُسطاعُ دِراكُهُ

وَسابِقَةٌ في الحُبِّ ما تَتَحَوَّلُ

تَرامى بِنا مِنها بِحَزنِ شَراوَةٍ

مُفَوِّزَةً أَيدٍ إِلَيك وَأَرجُلُ

كَأَنَّ وِفارَ القَومِ تَحتَ رِحالِها

إِذا حُسِرَت عَنها العَمائِمُ عُنصُلُ

قصيدة عجبت لبرئي منك يا عز

قال الشاعر:

عَجِبتُ لِبُرئي مِنكِ يا عَزَّ بَعدَما

عَمِرتُ زَمانًا منك غَيرَ صَحيحِ

فَإِن كانَ بُرءُ النَفسِ لي مِنكِ راحَةً

فَقَد بَرِئَت إِن كانَ ذاكَ مُريحي

تَجَلّى غِطاءُ الَرأسِ عنّي وَلَم يَكَد

غِطاءُ فُؤادي يَنجَلي لِسَريحِ

سَلا القَلبُ عَن كِبراهُما بَعدَ حِقبَةٍ

وَلُقّيتُ مِن صُغراهُما اِبنَ بَريحِ

فَلا تَذاكُرا عِندي عُقَيبةَ إِنني

تَبينُ إِذا بَانَت عُقَيبَةُ روحي
17الآداب
مزيد من المشاركات
قانون أوم

قانون أوم

التعريف بقانون أوم ينص قانون أوم على أنّ "التيار الكهربائي المتدفق عبر الموصل يتناسب طرديًا مع فرق الجهد الكهربائي المُطبق على الموصل وعكسيًا مع المقاومة"، وقد اكتُشف القانون من قبل عالم الفيزياء الألماني جورج سيمون أوم، وقد سُمي القانون نسبةً إليه، كما سُميت الوحدة الفيزيائية لقياس المقاومة الكهربائية باسمه. أجرى العالم أوم عدة تجارب باستخدام دوائر كهربائية بسيطة تحتوي على أطوال مختلفة من الأسلاك لقياس التيار والجهد المار عبرها، وقد طبّق عدة جهود كهربائية مختلفة على الدوائر لإجراء عدة قياسات
أسهل طريقة لإزالة شعر الإبط

أسهل طريقة لإزالة شعر الإبط

الليزر لإزالة شعر الإبط يُعتبر إزالة الشعر بالليزر أحد أكثر الإجراءات المُستخدمة لإزالة الشعر، وتعمل على تركيز الضوء على بُصيلات الشعر، حيثُ إنّ سرعة الليزر تأخد جزء من الثانية لكل نبضة، وتُعتبر عملية سريعة نسبياً، حيثُ يحدث التساقط بشكل دائم للشعر بعد ثلاث إلى سبع جلسات، ويعمل المختص على ضبط جهاز الليزر وفقاً لسمك، ولون، وموقع الشعر، ولون البشرة، ويمكن وضع أكياس الثلج، أو الكريمات، أو المستحضرات المُضادّة للالتهابات بعد الجلسة، ويتم تحديد موعد الجلسة القادمة بعد أربعة إلى ستة أسابيع حتّى
استخدام طفاية الحريق

استخدام طفاية الحريق

طفّاية الحريق جسمٌ أسطوانيٌّ معدنيّ، يحتوي على موادّ مخصصّة لإطفاء الحريق، ويستغرق زمن إفراغ محتوياتها من (8-15) ثانية، وهي إحدى أجهزة السلامة العامّة، ولتفادي الحرائق يجب مراعاة تواجد طفاية الحريق في جميع الأماكن كالمنازل، والمدارس، والسيارات، والمكاتب، والمحال التجاريّة، والشركات، والمصانع، مع الإلمام بكيفيّة استخدامها، لأنّه عند حدوث الحريق لا يوجد الوقت الكافي لقراءة التعليمات المدوّنة عليها، وقد أثبتت طفّاية الحريق فاعليتها الكبيرة في إخماد الحرائق. من خلال هذا الموضوع سنتحدّث عن كيفيّة
تعريف الحقوق والواجبات

تعريف الحقوق والواجبات

تعريف الحقوق الحقوق هي الأشياء الأساسية الضرورية لاستمرارية بقاء المجتمع، إذ يؤدي إهمالها تقديمها لاصحابها لدمار المجتمع، وفي أغلب الأحوال يكون القانون هو المسؤول عن تنفيذه، ولا يُمكن الوصول إلى الحقوق إلّا في حال تمّ الحصول على العدل، فالعدل يمثّل الدعامة ويتمّ تشييد الإحسان فوقه. تعريف الحقوق لغةً يُعرَّف الحق (بالإنجليزيّة: Right) لغة على عدّة أوجه، فالحق هو الثبوت، وصحة القول والصدْق، وعند قوْل: يحقّ عليك أن تفعل كذا، هذا يدلّ على وجوب عمل ذلك الشيء، فكلمة يحق عليك معناها هنا يجب، أمّا عند
أمثلة على المحسنات البديعية

أمثلة على المحسنات البديعية

المحسنات البديعية تقسم المحسنات البديعية في اللغة إلى المحسنات اللفظية وتشمل التصريع والجناس والازدواج وحسن التقسيم والسجع، والمحسنات المعنوية وتشمل الطباق والمقابلة والتورية ومراعاة النظير والالتفات، وكلاهما يستخدمان من أجل الزينة والزخرفة اللفظية والمعنوية في الكلام، والأمثلة عليها في اللغة العربية كثيرة. أمثلة على المحسنات البديعية وفيما يأتي بعض الأمثلة على المحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية: أمثلة على المحسنات اللفظية تتضمن هذه الأمثلة ما يأتي: قال تعالى: "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون
أنواع الكبريت

أنواع الكبريت

أنواع الكبريت الكبريت (Sulfur) وهو عنصر كيميائي لافلزي، كما ينتمي إلى عناصر الدورة 3 وينتمي للمجموعة 16 في الجدول الدوري ، إذ يوجد الكبريت في الطبيعة بشكل خامة، وهناك عدّة أنواع من الكبريت وهي كما يأتي: الكبريت الأسود يعدّ الكبريت الأسود أحد أشكال مادة الكبريت وهو غير قابل للذوبان وذو حبيبات لامعة، وتًستخدم على نطاق واسع كصبغة للملابس القطنيّة، ويمتاز الكبريت بسعره المناسب مما يتيح للجميع استخدامها في عمليّة صباغة الملابس بفعاليّة وجودة عالية حيث أنّها من الصبغات المقاومة للغسيل. الكبريت
من هو حب رسول الله

من هو حب رسول الله

  زيد بن حارثة: هو حِب رسول الله هو زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى بن امرؤ القيس بن عامر بن النعمان بن عبد ود بن امرؤ القيس بن نعمان بن عمران بن عبد عوف بن كنانة، وأمّه سعيدية بنت ثعلبة من بني معن من طيء، ويُكنى بأبي أسامة، ويُقال له حبّ رسول الله، وكان -رضي الله عنه- أشهر موالي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. حيث كانت خديجة -رضي الله عنها- قد وهبته له، بعد أن اشتراه لها حكيم بن حزام من سوق عكاظ، وقد كان سبب عرضه للبيع -رضي الله عنه- في ذلك السوق ووصول الحال به إلى ما وصل إليه
أسباب الدوخة والخمول

أسباب الدوخة والخمول

نقص السكر في الدم يُسبب نقص السكر في الدم (Low blood sugar) إلى المعاناة من التعب والخمول، وفي الحقيقة يُشير التعب إلى انخفاض قدرة الجسم على العمل، بينما يدل الخمول على نقصان الطاقة عند الشخص، ويُعزى السبب في ظهور أعراض التعب والخمول لدى مرض السكري نتيجةً لنقص مستوى السكر في الدم كأحد الآثار الجانبية للإنسولين وأدوية السكري، إضافةً إلى ذلك قد تظهر هذه الأعراض عند الأشخاص الأصحاء عند عدم تناولهم الطعام لفترة من الزمن. الأعراض المرافقة إضافةً إلى المعاناة من التعب والخمول نتيجة نقص مستوى السكر