أشعار عن فضل العلم

أشعار عن فضل العلم

قصيدة يوم العلم

يقول الشاعر عبد الله البردوني :

وأطلّ "يوم العلم" يرفل في السنى

وكأنّه بفم الحياة... ترنّم

يوم تلقّنه المدارس نشأها

درساً يعلّمه الحياة ويلهم

ويردّد التاريخ ذكراه وفي:

شفتيه منه تساؤل وتبسّم

يوم أغنّيه ويسكر جوّه

نغمي فيسكر من حلاوته الفم

وقف الشباب إلى الشباب وكلّهم

ثقة وفخر بالبطولة مفعم

في مهرجان العلم رفّ شبابه

كالزهر يهمس بالشذى ويتمتم

وتألّق المتعلّمون... كأنّهم

فيه الأشعّة والسما والأنجم

يا فتية اليمن الأشمّ وحلمه

ثمر النبوغ أمامكم فتقدّموا

وتقحّموا خطر الطريق إلى العلا

فخطورة الشبّان أن يتقحّموا

وابنوا بكفّ العلم علياكم فما

تبنيه كفّ العلم لا يتهدّم

وتساءلوا من نحن؟ ما تاريخنا؟

وتعلّموا منه الطموح وعلّموا

هذي البلاد وأنتم من قلبها

فلذ وأنتم ساعداها أنتم

فثبوا كما تثب الحياة قويّة

إنّ الشباب توثّب وتقدّم

لا يهتدي بالعلم إلاّ نيّر

بهج البصيرة بالعلوم متيّم

وفتى يحسّ الشعب فيه لأنّه

من جسمه في كلّ جارحة دم

يشقى ليسعد أمّه أو عالماً

عطر الرسالة حرقة وتألّم

فتفهّموا ما خلف كلّ تستّر

إنّ الحقيقة دربه وتفهّم

قد يلبس اللّصّ العفاف ويكتسي

ثوب النبيّ منافق أو مجرم

ميت يكفّن بالطلاء ضميره

ويفوح رغم طلائه ما يكتم

ما أعجب الإنسان هذا ملؤه

خير وهذا الشرّ فيه مجسّم

لا يستوي الإنسان هذا قلبه

حجر وهذا شمعه تتضرّم

هذا فلان في حشاه بلبل

يشدو وهذا فيه يزأر ضيغم

ما أغرب الدنيا على أحضانها

عرس يغنّيها ويبكي مأتم

بيت يموت الفأر خلف جداره

جوعاً وبيت بالموائد متخم

ويد منعّمة تنوء... بمالها

ويظلّ يلثمها ويعطي المعدم

فمتى يرى الإنسان دنيا غضّة

سمحاً فلا ظلم ولا متظلّم؟

يا إخوتي نشء المدارس يومكم

بكر البلاد فكرّموه تكرّموا

وتفهّموا سفر الحياة فكلّها

سفر ودرس والزمان معلذم

ماذا أقول لكم وتحت عيونكم

ما يعقل الوعي الكريم ويفهم؟

قصيدة اصبر على مر الجفا من معلم

يقول الإمام الشافعي :

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ

فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعاً لِوَفاتِهِ

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

قصيدة العلم والبر هذا مهرجانهما

يقول الشاعر أحمد شوقي :

العلم والبر هذا مهرجانهما

في ظل دار تناغى النجم أركانا

فقم إلى منبر التاريخ محتفلاً

فقد تضوّع كالعودين ريحاناً

واجز الجزيل من المجهود تكرمة

واجز الجزيل من الموهوب شكراناً

في محفل نظمت دار الجلال به

نظم الفرائد أفراداً وأعياناً

لما تألف عقداً قال قائله

يصوغ للمحسنين الحمد تيجاناً

أثاره الحق حتى قام ممتدحاً

كما أثار رسول الله حساناً

عز الشعوب بعلم تستقل به

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

فعلموا الناس إن رمتم فلاحهم

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

لا تُطر حياً ولا ميتاً وإن كرما

حتى ترى لهما بالخلق إحساناً

ليس الغِنى لفتى الأقوام منبهة

إذا المكارم لم ترفع له شانا

وإن أبرك مال أنت تاركه

مال تُورِّثه قوماً وأوطاناً

سل الأُلى ضيع الضيعات وأرثهم

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

قل للسراة المنوفيين لا برحوا

للفضل أهلاً وللخيرات عنواناً

يا أفضل الناس في الإيثار سابقة

وأحسن الناس في الإحسان بنياناً

وهبتمو هِبة للعلم ما تركت

بالبائسين ولا الأيتام حرماناً

قلدتمو المعهد المشكور عارفة

لم يألها لكم التعليم عرفاناً

يد على العلم يمضى في إذاعتها

حتى تسير بها الأجيال ركباناً

بيضاء في يومه خضراء في غده

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

قصيدة حياكم الله أحيوا العلم والأدبا

يقول الشاعر حافظ إبراهيم :

حَيّاكُمُ اللَهُ أَحيوا العِلمَ وَالأَدَبا

إِن تَنشُروا العِلمَ يَنشُر فيكُمُ العَرَبا

وَلا حَياةَ لَكُم إِلّا بِجامِعَةٍ

تَكونُ أُمّاً لِطُلّابِ العُلا وَأَبا

تَبني الرِجالَ وَتَبني كُلَّ شاهِقَةٍ

مِنَ المَعالي وَتَبني العِزَّ وَالغَلَبا

ضَعوا القُلوبَ أَساساً لا أَقولُ لَكُم

ضَعوا النُضارَ فَإِنّي أُصغِرُ الذَهَبا

وَاِبنوا بِأَكبادِكُم سوراً لَها وَدَعوا

قيلَ العَدُوِّ فَإِنّي أَعرِفُ السَبَبا

لا تَقنَطوا إِن قَرَأتُم ما يُزَوِّقُهُ

ذاكَ العَميدُ وَيَرميكُم بِهِ غَضَبا

وَراقِبوا يَومَ لا تُغني حَصائِدُهُ

فَكُلُّ حَيٍّ سَيُجزى بِالَّذي اِكتَسَبا

بَنى عَلى الإِفكِ أَبراجاً مُشَيَّدَةً

فَاِبنوا عَلى الحَقِّ بُرجاً يَنطَحُ الشُهُبا

وَجاوِبوهُ بِفِعلٍ لا يُقَوِّضُهُ

قَولُ المُفَنِّدِ أَنّى قالَ أَو خَطَبا

لا تَهجَعوا إِنَّهُم لَن يَهجَعوا أَبَداً

وَطالِبوهُم وَلَكِن أَجمِلوا الطَلَبا

هَل جاءَكُم نَبَأُ القَومِ الأُلى دَرَجوا

وَخَلَّفوا لِلوَرى مِن ذِكرِهِم عَجَبا

عَزَّت بِقُرطاجَةَ الأَمراسُ فَاِرتُهِنَت

فيها السَفينُ وَأَمسى حَبلُها اِضطِرَبا

وَالحَربُ في لَهَبٍ وَالقَومُ في حَرَبٍ

قَد مَدَّ نَقعُ المَنايا فَوقَهُم طُنُبا

وَدّوا بِها وَجَواريهِم مُعَطَّلَةٌ

لَو أَنَّ أَهدابَهُم كانَت لَها سَبَبا

هُنالِكَ الغيدُ جادَت بِالَّذي بَخِلَت

بِهِ دَلالاً فَقامَت بِالَّذي وَجَبا

جَزَّت غَدائِرَ شِعرٍ سَرَّحَت سُفُناً

وَاِستَنقَذَت وَطَناً وَاِستَرجَعَت نَشَبا

رَأَت حُلاها عَلى الأَوطانِ فَاِبتَهَجَت

وَلَم تَحَسَّر عَلى الحَليِ الَّذي ذَهَبا

وَزادَها ذاكَ حُسناً وَهيَ عاطِلَةٌ

تُزهى عَلى مَن مَشى لِلحَربِ أَو رَكِبا

وَبَرثَرانِ الَّذي حاكَ الإِباءُ لَهُ

ثَوباً مِنَ الفَخرِ أَبلى الدَهرَ وَالحِقَبا

أَقامَ في الأَسرِ حيناً ثُمَّ قيلَ لَهُ

أَلَم يَئِن أَن تُفَدّي المَجدَ وَالحَسَبا

قُل وَاِحتَكُم أَنتَ مُختارٌ فَقالَ لَهُم

إِنّا رِجالٌ نُهينُ المالَ وَالنَشَبا

خُذوا القَناطيرَ مِن تِبرٍ مُقَنطَرَةً

يَخورُ خازِنُكُم في عَدِّها تَعَبا

قالوا حَكَمتَ بِما لا تَستَطيعُ لَهُ

حَملاً نَكادُ نَرى ما قُلتَهُ لَعِبا

فَقالَ وَاللَهِ ما في الحَيِّ غازِلَةٌ

مِنَ الحِسانِ تَرى في فِديَتي نَصَبا

لَو أَنَّهُم كَلَّفوها بَيعَ مِغزَلِها

لَآثَرَتني وَصَحَّت قوتَها رَغَبا

هَذا هُوَ الأَثَرُ الباقي فَلا تَقِفوا

عِندَ الكَلامِ إِذا حاوَلتُمُ أَرَبا

وَدونَكُم مَثَلاً أَوشَكتُ أَضرِبُهُ

فيكُم وَفي مِصرَ إِن صِدقاً وَإِن كَذِبا

سَمِعتُ أَنَّ اِمرِأً قَد كانَ يَألَفُهُ

كَلبٌ فَعاشا عَلى الإِخلاصِ وَاِصطَحَبا

فَمَرَّ يَوماً بِهِ وَالجوعُ يَنهَبُهُ

نَهباً فَلَم يُبقِ إِلّا الجِلدَ وَالعَصَبا

فَظَلَّ يَبكي عَلَيهِ حينَ أَبصَرَهُ

يَزولُ ضَعفاً وَيَقضي نَحبَهُ سَغَبا

يَبكي عَلَيهِ وَفي يُمناهُ أَرغِفَةٌ

لَو شامَها جائِعٌ مِن فَرسَخٍ وَثَبا

فَقالَ قَومٌ وَقَد رَقّوا لِذي أَلَمٍ

يَبكي وَذي أَلَمٍ يَستَقبِلُ العَطَبا

ما خَطبُ ذا الكَلبِ قالَ الجوعُ يَخطِفُهُ

مِنّي وَيُنشِبُ فيهِ النابَ مُغتَصِبا

قالوا وَقَد أَبصَروا الرُغفانَ زاهِيَةً

هَذا الدَواءُ فَهَل عالَجتَهُ فَأَبى

أَجابَهُم وَدَواعي الشُحِّ قَد ضَرَبَت

بَينَ الصَديقَينِ مِن فَرطِ القِلى حُجُبا

لِذَلِكَ الحَدِّ لَم تَبلُغ مَوَدَّتُنا

أَما كَفى أَن يَراني اليَومَ مُنتَحِبا

هَذي دُموعي عَلى الخَدَّينِ جارِيَةٍ

حُزناً وَهَذا فُؤادي يَرتَعي لَهَبا

أَقسَمتُ بِاللَهِ إِن كانَت مَوَدَّتُنا

كَصاحِبِ الكَلبِ ساءَ الأَمرُ مُنقَلَبا

أُعيذُكُم أَن تَكونوا مِثلَهُ فَنَرى

مِنكُم بُكاءً وَلا نُلفي لَكُم دَأَبا

إِن تُقرِضوا اللَهَ في أَوطانِكُم فَلَكُم

أَجرُ المُجاهِدِ طوبى لِلَّذي اِكتَتَبا

قصيدة العلم زين فكن للعلم مكتسبًا

قال علي بن أبي طالب :

العِلمُ زَينٌ فَكُن لِلعِلمِ مُكتَسِبًا

وَكُن لَهُ طالِبًا ما عِشتَ مُقتَبِسا

أركِن إِلَيهِ وَثِق بِاللَهِ وَاَغنِ بِهِ

وَكُن حَليمًا رَزينَ العَقلِ مُحتَرِسا

لا تَأثَمَنَّ فَإِمّا كُنتَ مُنهَمِكًا

في العِلمِ يَومًا وَإِمّا كُنتَ مُنغَمِسا

وَكُن فَتىً ماسِكًا مَحَضَ التُّقى وَرِعًا

لَلدّينِ مُغتَنِمًا لِلعِلمِ مُفتَرِسا

فَمَن تَخلَّقَ بِالآدابِ ظَلَّ بِها

رَئيسَ قَومٍ إِذا ما فارَقَ الرُؤَسا

وَاَعلَم هُديتَ العِلمَ خَيرٌ صَفا

أَضحى لِطالِبِهِ مِن فَضلِهِ سَلِسا

قصيدة اطلب العلم ولا تكسل

قال ابن الوردي:

اطلبِ العلمَ ولا تكسلْ فما

أبعدَ الخيرَ على أهلِ الكسلْ

واحتفلْ للفقهِ في الدينِ ولا

تشتغلْ عنهُ بمالٍ أوْ خَوَلْ

واهجرِ النومَ وحصِّلْهُ فَمَنْ

يعرفِ المطلوبَ يحقرْ ما بذلْ

لا تقلْ قدْ ذهبَتْ أربابُهُ

كلُّ مَنْ سارَ على الدربِ وصلْ

في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى

وجمالُ العلمِ يا صاحِ العملْ

جمِّلِ المنطقَ بالنَّحوِ فَمَنْ

يُحرمِ الإعرابَ في النطقِ اختبلْ

وانظمِ الشعرَ ولازمْ مذهبي

فاطراحُ الرفدِ في الدنيا أقلْ

قصيدة كن عالمًا في الناس أو متعلمًا

قال ابن الوردي في العلم:

كنْ عالمًا في الناسِ أو متعلّمًا

أو سامعًا فالعلمُ ثوبُ فخارِ

منْ كلِّ فنٍّ خذْ ولا تجهلْ بهِ

فالحرُّ مطَّلعٌ على الأسرارِ

وإذا فهمتَ الفقهَ عشتَ مصدَّرًا

في العالمينَ معظَّمَ المقدارِ

وعليكَ بالإعرابِ فافهمْ سرَّهُ

فالسرُّ في التقديرِ والإضمارِ

قِيَمُ الورى ما يحسنونَ وزينُهُمْ

ملَحُ الفنونِ ورقةُ الأشعارِ

واعملْ بما علَّمْتَ فالعلماءُ إنْ

لم يعملوا شجرٌ بلا إثمارِ

والعلمُ مهما صادفَ التقوى يكنْ

كالريحِ إذْ مرَّتْ على الأزهارِ

قصيدة رأيت العلم صاحبه كريم

قال الإمام الشافعي:

رَأَيتُ العِلمَ صاحِبُهُ كَريمٌ

وَلَو وَلَدَتهُ آباءٌ لِئامُ

لَيسَ يزالُ يَرفَعُهُ إِلى أَن

يُعَظِّمَ أَمرَهُ القَومُ الكِرامُ

وَيَتَّبِعونَهُ في كُلِّ حالٍ

كَراعي الضَأنِ تَتبَعُهُ السَوامُ

فَلَولا العِلمُ ما سَعِدَت رِجالٌ

وَلا عُرِفَ الحَلالُ وَلا الحَرامُ

قصيدة تعلم فليس المرء يولد عالمًا

كما قال الإمام الشافعي:

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالمًا

وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ

وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ

صَغيرٌ إذا الْتَفَّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلُ

وإنَّ صَغيرَ القَومِ إنْ كانَ عَالِمًا

كَبيرٌ إذَا رُدَّتْ إليهِ المحَافِلُ
4الآداب
مزيد من المشاركات
شرح أسماء الإشارة للقريب

شرح أسماء الإشارة للقريب

تعريف اسم الإشارة اسمُ الإشارةِ هوَ اسم يدُلُّ على شيء مُعينٍ وذلك بأنّ يُشار إليه بإشارةٍ حِسّيَّةٍ باليدِ ونحوها، وذلك في حال كان المشارُ إليه حاضراً، كأن تقول: (هذا الكتابُ مفيد)، أو إشارة معنويَّة في حال كان المشارُ إليه غيرَ حاضر كأن تقول (القلم ذاك قد كُسر)، وتُقسم أسماء الإشارة إلى ثلاثة أقسام، وهي: ما يُشار بها إلى الفرد، وما يُشار بها إلى المثنى، وما يُشار بها إلى الجمع، ومنها أسماء إشارة للقريب ومنها أسماء إشارة للبعيد . أسماء الإشارة للقريب يبيّن الجدول التالي أسماء الإشارة التي
مفهوم علم السياسة

مفهوم علم السياسة

علم السياسة يُصنّف علم السياسة على أنّه واحد من أهمّ العلوم الاجتماعيّة الحديثة؛ نظراً لأهميّته في كثيرٍ من المجالات المتعلّقة بالاستقرار السياسيّ ودوره في تقدّم وتطوّر الشعوب، وضبط وتسيير المجتمع، واقتصاد الفرد والمجتمع ككل، ويتضمّن علم السياسة مجموعة من التخصّصات المختلفة التي تتناوله من زوايا متعدّدة أيضاً، كالنظرية السياسيّة، وعلم السياسة المقارن، إضافةً للفلسفة السياسية. وتعدّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة الدولة الرائدة في هذا التخصّص، تحديداً منذ نهايات القرن التاسع عشر للميلاد، عندما
كيف تنحف في أسبوع

كيف تنحف في أسبوع

الدهون وزيادة الوزن لا شكّ في أن الدهون المختزنة في جسم الإنسان مهمّة وضروريّة لاستمرار حياته، فهي التي تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليّات الحيويّة، والنشاطات اليوميّة، كما أنّها عازلٌ حراريّ يمتصّ الصدمات التي يتعرض لها الجسم، لكنّ الزيادة في كميّة الدهون المختزنة تؤدّي إلى زيادة الوزن، كما أنّ استمرار تخزينها يؤدّي إلى السمنة المفرطة، التي تعتبر من أكثر التحدّيات التي تواجه العالم في عصرنا هذا. يُعاني الكثير من الناس رجالاً ونساءً، وبمختلف الفئات العمرية من مشكلة السمنة؛ ممّا
أقوال عن الأخ

أقوال عن الأخ

الأخ هو أحد أهم أفراد الأسرة فهو السند الحقيقي للأخ والأخت، وهنا سوف نذكر لكم أقوالاً عن الأخ. أقوال عن الأخ لا تقارن بين أحدٍ وأخيك مطلقاً. يتشارك الإخوة ذكريات الطفولة وأحلام الشباب. الصديق هو الأخ الذي كان يهتم بصديقه كلما تطلب الأمر ذلك. أبرز ما يتعلق بأمور الطفولة هو جعل أخي يضحك بالقدر الكبير الذي يجعله يخرج الطعام من أنفه. ربّ أخٍ أصفى لك الدهر وده. الصدفة هي التي تجمع الأشخاص، ولكن باختيارهم تكون الصداقة والأخوة. علاقة الأخوة بطبيعتها كعلاقة الصداقة. ساعد أخيك في نيل مطالبه، وستصل أنت
ما عاصمة زمبابويه

ما عاصمة زمبابويه

هراري عاصمة زمبابويه تعد مدينة هراري (بالإنجليزية: Harare) عاصمة زمبابويه، حيث تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، في وسط منطقة ماشونالاند التاريخية، وتقع المدينة على هضبة هايفيلد، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 1490م، وتتميز بمناخها شبه الاستوائي، وتعتبر الأكثر كثافة سكانية بين مدن زمبابويه، ومن الجدير بالذكر أنها مقر الحكومة الوطنية في البلاد، وتشترك البلاد في حدودها مع بوتسوانا، وزامبيا، وموزمبيق، وجنوب إفريقيا. تاريخ مدينة هراري تأسست مدينة هراري في عام 1890م من قِبل قوة مرتزقة بقيادة سيسل
ما هي منظومة التعليم الموحد؟

ما هي منظومة التعليم الموحد؟

تعريف حول منظومة التعليم الموحد منظومة التعليم الموحّد هي عبارة عن منصة رقميّة إلكت رونيّة في المملكة العربية السعوديّة ، يتم من خلالها تقديم الدروس التعليمية للمتعلمين في مختلف أنحاء المملكة، ويتوفّر في المنصة العديد من الأدوات التعليمية التفاعليّة، التي تمكّن المتعلمين من التفاعل مع المحتويات التعليميّة الرقميّة، كما تسمح للمعلمين بتكليف المتعلمين بالمهام التعليميّة وإجراء الاختبارات لهم. تشتملُ المنظومة على العديد من المزايا الإضافية لتحقيق درجة أعلى من التفاعل في العملية التعليمية مثل:
أين يقع المسجد الأزرق

أين يقع المسجد الأزرق

المسجد الأزرق المسجد الأزرق أو مسجد السلطان أحمد، هو واحد من المعالم الأكثر شهرة في الجمهوريّة التركية وتحديداً في مدينة إسطنبول في ميدان السلطان أحمد مقابل متحف آيا صوفيا. يعود بناء المسجد الأزرق للعمارة التركيّة الكلاسيكيّة، وكذلك للفنون الإسلاميّة الجميلة، التي تعدّ من أشهر المزارات السياحية في هذه المدينة التاريخية. صمّم المهندس المعماري محمد الآغا الّذي كان طالباً عند أشهر المهندسين المعماريين، وهو المهندس سنان باشا، المعروف بتصاميمه التي تختص بالعمارة التركية الكلاسيكيّة هذا المسجد، وذلك
أعراض النقرس

أعراض النقرس

ما هي أعراض النقرس؟ تظهر أعراض النقرس (داء الملوك) على شكل نوبات تأتي وتختفي، وتتضمن الأعراض الشائعة التي تحدث خلال النوبة كلًا ممّا يأتي: الشعور بألم مفاجئ وشديد في المفصل المصاب، وغالبًا ما يحدث في منتصف الليل، أو في ساعات الصباح الباكر. الشعور بألم عند الضغط على المفصل أو لمسه. ظهور المفصل المُصاب باللون الأحمر، أو الأرجواني، كما قد يكون دافئًا عند لمسه. المعاناة من تيبّس وتورم المفصل المُصاب. تجمّع بلورات حمض اليوريا تحت الجلد وحول المفصل مع مرور الوقت على شكل كتل تسمى بالتوفة (Tophus)،