أشعار عن مولد الرسول

أشعار عن مولد الرسول

قصيدة: ولد الهدى

يقول أحمد شوقي:

ولد الهدى فالكائنات ضياء

وفم الزمان تبسم وثناء

الروح والملأ الملائك حوله

للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي

والمنتهى والسدرة العصماء

وحديقة الفرقان ضاحكة الربا

بالترجمان شذية غناء

والوحي يقطر سلسلا من سلسل

واللوح والقلم الرفيع رواء

نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة

في اللوح واسم محمد طغراء

اسم الجلالة في بديع حروفه

ألف هنالك واسم (طه) الباء

يا خير من جاء الوجود تحية

من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

بيت النبيِّن الذي لا يلتقي

إلا الحنائف فيه والحنفاء

خير الأبوة حازهم لك آدم

دون الأنام وأحرزت حواء

هم أدركوا عز النبوة وانتهت

فيها إليك العزة القعساء

خلقت لبيتك وهو مخلوق لها

أن العظائم كفؤها العظماء

بك بشر الله السماء فزينت

وتضوعت مسكا بك الغبراء

وبدا محياك الذي قسماته

حق وغرته هدى وحياء

وعليه من نور النبوة رونق

ومن الخليل وهديه سيماء

أثنى المسيح عليه خلف سمائه

وتهللت واهتزت العذراء

يوم يتيه على الزمان صباحه

ومساؤه بمحمد وضاء

الحق عالي الركن فيه مظفر

في الملك لا يعلو عليه لواء

ذعرت عروش الظالمين فزلزلت

وعلت على تيجاتهم أصداء

والنار خاوية الجوانب حولهم

خمدت ذوائبها وغاض الماء

والآي تترى والخوارق جمة

جبريل رواح بها غداء

نعم اليتيم بدت مخايل فضله

واليتيم رزق بعضه وذكاء

في المهد يستقى الحيا برجائه

وبقصده تستدفع البأساء

بسوى الأمانة في الصبا والصدق لم

يعرفه أهل الصدق والأمناء

يا من له الأخلاق ما تهوى العلا

منها وما يتعشق الكبراء

لو لم تقم دينا لقامت وحدها

دينا تضيء بنوره الآناء

زانتك في الخلق العظيم شمائل

يغرى بهن ويولع الكرماء

والحسن من كرم الوجوه وخيره

ما أوتي القواد والزعماء

فإذا سخوت بلغت بالجود المدى

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

واذا عفوت فقادروا ومقدرا

لا يستهين بعفوك الجهلاء

وإذا غضبت فإنما هي غضبة

في الحق لا ضغن ولا بغضاء

وإذا رضيت فذاك في مرضاته

ورضى الكثير تحلم ورياء

وإذا خطبت فللمنابر هزة

تعرو الندي وللقلوب بكاء

وإذا قضيت فلا ارتياب كأنما

جاء الخصوم من السماء قضاء

وإذا حميت الماء لم يورد ولو

أن القياصر والملوك طماء

وإذا أجرت فأنت بيت الله لم

يدخل عليه المستجير عداء

وإذا ملكت النفس قمت ببرها

ولو أن ما ملكت يداك الشاء

وإذا بنيت فخير زوج عشرة

وإذا ابتليت فدونك الآباء

وإذا صحبت رأى الوفاء مجسما

في بردك الأصحاب والخلطاء

وإذا أخذت العهد أو أعطيته

فجميع عهدك ذمة ووفاء

وإذا مشيت إلى العدا فغضنفر

وإذا جريت فإنك النكباء

وتمد حلمك للسفيه مداريا

حتى يضيق بعرضك السفهاء

في كل نفس من سطاك مهابة

ولكل نفس في نداك رجاء

قصيدة: مولد الرسول الأعظم

يقول محمد محمود الزبيري:

السموات شيقات ظماء

والفضا والنجوم والأضواء

وعجيب يسمى يتيمًا ويدعى

وهو نجم قد أنجبته السماء

صنعته يد الإله كما تصنع

في البحر درةُ عصماء

واصطفته لها فماذا عسى

أن تصنع الأمهات والآباء

نفحته بروحها وهو جدب، رياض

وإذا الأفق، وهو ليل، ضياء

وإذا الغابة المخيفة أمنٌ

وإذا الأذؤب الخبيثة شاء

وإذا الكون بين عينيه سفر

ناطقات في كنهه الأشياء

علّمت ذلك اليتيم، فما العلم

وما حكمه، وما الحكماء

من رأى الحق سافراً لم تعد تجدي

لديه الدعوى ولا الأدعياء

وذُكاءٌ تسير في الكون لا يهدي

سراها علم ولا علماء

إنما يطلب الأدلاء من

تطغي عليه جهالة جهلاء

قصيدة: بشرى النبوءة

يقول عبدالله البردوني:

بشرى من الغيب ألقت في فم الغار

وحيا وأفضت إلى الدنيا بأسرار

بشرى النبوّة طافت كالشذى سحرا

وأعلنت في الربى ميلاد أنوار

وشقّت الصمت والأنسام تحملها

تحت السكينة من دار إلى دار

وهدهدت مكّة الوسنى أناملها

وهزت الفجر إيذانا بأسفار

فأقبل الفجر من خلف التلال وفي

عينيه أسرار عشاق وسمار

كأنّ فيض السنى في كلّ رابية

موج وفي كلّ سفح جدول جاري

تدافع الفجر في الدنيا يزفّ إلى

تاريخها فجر أجيال و أدهار

واستقبلت طفلا في تبسّمه

آيات بشرى وإيماءات إنذار

وشبّ طفل الهدى المنشود متّزرا

بالحقّ متّشحا بالنور والنار

في كفّه شعلة تهدي وفي فمه

بشرى وفي عينه إصرار أقدار

وفي ملامحه وعد وفي دمه

بطولة تتحدّى كلّ جبّار

وفاض بالنور فاغتم الطغاة به

واللّصّ يخشى سطوع الكوكب الساري

والوعي كالنور يخزي الظالمين كما

يخزي لصوص الدجى إشراق أقمار

نادى الرسول نداء العدل فاحتشدت

كتائب الجور تنضي كلّ بتّار

كأنّها خلفه نار مجنّحة

تعدو قدّامه أفواج إعصار

فضجّ بالحقّ والدنيا بما رحبت

تهوي عليه بأشداق وأظفار

وسار والدرب أحقاد مسلّخة

كأنّ في كلّ شبر ضيغما ضاري

وهبّ في دربه المرسوم مندفعا

كالدهر يقذف أخطار بأخطار

فأدبر الظلم يلقي ها هنا أجلا

وها هنا يتلقّى كفّ حفّار

والظلم مهما احتمت بالبطش عصبته

فلم تطق وقفة في وجه تيّار

رأى اليتيم أبو الأيتام غايته

قصوى فشقّ إليها كلّ مضمار

وامتدّت الملّة السمحا يرفّ على

جبينها تاج إعظام وإكبار

مضى إلى الفتح لا بغيا ولا طمعا

لكنّ حنانا وتطهيرا لأوزار

فأنزل الجور قبرا وابتنى زمنا

عدلا، تدبّره أفكار أحرار

يا قاتل الظلم صالت هاهنا وهنا

فظائع أين منها زندك الواري

أرض الجنوب دياري وهي مهد أبي

تئنّ ما بين سفّاح وسمسار

يشدّها قيد سجّان وينهشها

سوط ... ويحدو خطاها صوت خمّار

تعطي القياد وزيرا وهو متّجر

بجوعها فهو فيها البايع الشاري

فكيف لانت لجلّاد الحمى عدن

وكيف ساس حماها غدر فجّار؟

وقادها وعماء لا يبرّهم

فعل وأقوالهم أقوال أبرار

أشباه ناس وخيرات البلاد لهم

يا للرجال وشعب جائع عاري

أشباه ناس دنانير البلاد لهم

ووزنهم لا يساوي ربع دينار

و لا يصونون عند الغدر أنفسهم

فهل يصونون عهد الصحب والجار

ترى شخوصهم رسميّة وترى

أطماعهم في الحمى أطماع تجّار

أكاد أسخر منهم ثمّ تضحكني

دعواهم أنّهم أصحاب أفكار

يبنون بالظلم دورا كي نمجّدهم

ومجدهم رجس أخشاب وأحجار

لا تخبر الشعب عنهم إنّ أعينهم

ترى فظائعهم من خلف أستار

الآكلون جراح الشعب تخبرنا

ثيابهم أنّهم آلات أشرار

ثيابهم رشوة تنبي مظاهرها

بأنّها دمع أكباد وأبصار

يشرون بالذلّ ألقابا تستّرهم

لكنّهم يسترون العار بالعار

تحسّهم في يد المستعمرين كما

تحسّ مسبحة في كفّ سحّار

ويل وويل لأعداء البلاد إذا

ضجّ السكون وهبّت غضبة الثأر!

فليغنم الجور إقبال الزمان له

فإنّ إقباله إنذار إدبار

والناس شرّ وأخيار وشرّهم

منافق يتزيّا زيّ أخيار

وأضيع الناس شعب بات يحرسه

لصّ تستره أثواب أحبار

في ثغره لغة الحاني بأمّته

وفي يديه لها سكّين جزّار!

حقد الشعوب براكين مسمّمة

وقودها كلّ خوّان وغدّار

من كلّ محتقر للشعب صورته

رسم الخيانات أو تمثال أقذار

وجثّة شوّش التعطير جيفتها

كأنّها ميتة في ثوب عطّار

بين الجنوب وبين العابثين به

يوم يحنّ إليه يوم ذي قار

يا خاتم الرسل هذا يومك انبعثت

ذكراه كالفجر في أحضان أنهار

يا صاحب المبدأ الأعلى، وهل حملت

رسالة الحقّ إلاّ روح مختار؟

أعلى المبادئ ما صاغت لحاملها

من الهدى والضحايا نصب تذكار

فكيف نذكر أشخاصا مبادئهم

مبادئ الذئب في إقدامه الضاري؟!

يبدون للشعب أحبابا وبينهم

والشعب ما بين طبع الهرّ والفار

مالي أغنّيك يا طه وفي نغمي

دمع وفي خاطري أحقاد ثوّار؟

تململت كبرياء الجرح فانتزفت

حقدي على الجور من أغوار أغواري

يا " أحمد النور " عفوا إن ثأرت ففي

صدري جحيم تشظّت بين أشعاري

طه " إذا ثار إنشادي فإنّ أبي

 :::حسّان " أخباره في الشعر أخباري

أنا ابن أنصارك الغرّ الألى قذفوا

جيش الطغاة بجيش منك جرّار

تظافرت في الفدى حوليك أنفسهم

كأنّهنّ قلاع خلف أسوار

نحن اليمانين يا طه تطير بنا

إلى روابي العلا أرواح أنصار

إذا تذكّرت عمّارا ومبدأه

فافخر بنا: إنّنا أحفاد عمّار

طه إليك صلاة الشعر ترفعها

روحي وتعزفها أوتار قيثار

قصيدة: أنتَ النبيُّ محمدُ

يقول أبو طالب:

أَنتَ النَبِيُّ مُحَمَّد

قرمٌ أَغَرُّ مُسَوَّدُ

لِمُسَوّدين أَكارِم

طابوا وَطابَ المَولِدُ

نِعمَ الأَرومَةُ أَصلُها

عَمرُو الخِضَمُّ الأَوحَدُ

هَشَمَ الرَبيكَةَ في الجِفا

نِ وَعَيشُ مَكَّةَ أَنكَدُ

فَجَرَت بِذَلِكَ سُنَّة

فيها الخَبيزَةُ تُثردُ

وَلَنا السِقايَةُ لِلحَجي

جِ بِها يُماثُ العُنجُدُ

وَالمَأزمانِ وَما حَوَت

عَرَفاتُها وَالمَسجِدُ

أَنّى تُضامُ وَلَم أَمُت

وَأَنا الشُجاعُ العِربِدُ

وَبِطاحُ مَكَّةَ لا يُرى

فيها نَجيعٌ أَسوَدُ

وَبَنو أَبيكَ كَأَنَّهُم

أُسدُ العَرينِ تَوَقَّدُ

وَلَقَد عَهِدتُكَ صادِقاً

في القَولِ لا تَتَزَيَّدُ

ما زِلتَ تَنطِقُ بِالصَوا

بِ وَأَنتَ طِفلٌ أَمرَدُ

قصيدة: محمد سيد الأنبياء

قال الشاعر محمد الزبيدي في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- :

أطرقي يا سماء للشعراء

واسمعي للترحيب ملء الفضاء

جُدْت للأرض من نداكِ بأسمى

كوكب من نجومكِ الزهراء

عكفت حوله القلوب عِطاشًا

تحتسي من سحابة بيضاء

قطفتَ للفلا يدُ الله أزكى

ثمرٍ من رياضه الغنّاءِ

لم تلد مثله السماء

ولم تُنجِب له الأمهات من أكفاءِ

صادَفَت حظّها الحياة وواتى

كل قلب ما يبتغي من هناء

عرس في الدنا منير كأن الأرض

فيه قد أصهرت من ذكاء

ظهر المصطفى اليتيم فراع الناس

ما فيه من سنى وسناء

ذهبت صوبه المماليك تستجديه

من حكمة ومن آراءِ

وتولّت عنه وجوه تخلّت

من حياء وأفلست من ذكاءِ

قصيدة: لقد أكرم الله النبي محمدًا

قال أبو طالب:

لَقَد أَكرَمَ اللَهُ النَبِيَّ مُحَمَّدًا

فَأَكرَمُ خَلقِ اللَهِ في الناسِ أَحمَدُ

وَشَقَّ لَهُ مِن اسمِهِ لِيُجِلَّهُ

فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ

قصيدة: أقبل على مدح النبي مفخمًا

قال الشاعر يوسف بن النبهاني في قصيدته مدحاً برسول الله - عليه الصلاة والسلام- :

أَقبِل عَلى مدحِ النبيِّ مُفخّما

وَمُنصّصًا ومخصّصًا ومعمّما

وَمبجّلًا ومفضّلًا ومعظّما

وَمُتحّيًا ومصلّيًا ومسلّما

اللَّهُ قَد صلّى عليهِ وسلّما

هوَ سيّدُ الرسلِ الكرام محمّدُ

أَولاهمُ بِعُلا المحامد أحمدُ

وَأجلُّهم قدرًا وأمجدُ أسعدُ

وَلَقد عَلاهم فاتِحًا ومتمّما

اللَّهُ قَد صلّى عليهِ وسلّما

لا خلقَ أفضلُ منهُ عند الخالقِ

في العالمين مخالفٍ وموافقِ

مِن حاضرٍ من سابقٍ من لاحق

ما ثمّ إلّا اللَّه أعلى أعظما

اللَّهُ قَد صلّى عليهِ وسلّما

خيرُ الوَرى نَسبًا وأفضلُ عُنصرا

أَذكاهمُ خَبرًا وأطيبُ مَخبرا

أَسماهمُ خُطبًا وأرفعُ مِنبرا

يومَ الفخارِ إِذا الحسودُ تكلّما

اللَّهُ قَد صلّى عليهِ وسلّما
4الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أعتني ببشرتي في سن الثلاثين

كيف أعتني ببشرتي في سن الثلاثين

بشرة المرأة في سن الثلاثين تلعب الهرمونات دوراً مهماً في صحّة بشرة المرأة، وتؤثّرعلى صحة شعرها، وأظافرها أيضاً، وذلك خلال فترة سنّ البلوغ، والحمل، وانقطاع الطّمث، فكلما كان هرمون الأستروجين مهيمناً كلما كانت البشرة متألّقةً أكثر، من خلال زيادة الكولاجين، وزيادة التّرطيب من خلال تحفيز حمض الهيالورونيك الذي يجذب جزيئات الماء، كما يقلّل هرمون الأستروجين من البثور؛ لأنّه يخفّض نشاط الغدد الدّهنيّة، ويهدّئ الالتهاب، وحين ينخفض هرمون الأستروجين كما في أسبوع الدّورة الشّهرية، ومرحلة انقطاع الطّمث،
فخرية خميس (ممثلة عُمانية)

فخرية خميس (ممثلة عُمانية)

من هي الفنانة فخرية خميس؟ فخرية خميس ممثلة ومذيعة عُمانية، وُلدت في يوم 3 إبريل من العام 1960، وكانت ولادتها في بلدة الكويت ، عاشت فيها فترة من حياتها ومن ثم عادت إلى بلدها الأصل عُمان ، حصلت على دورة في المعهد العالي للفنون المسرحية في عامي 1981 و1982. كيف كانت البداية الفنية للفنانة فخرية خميس وما هو أول عمل فني قامت به؟ لم يكن للفنانة فخرية خميس أي طموح فني، بل كانت ترغب في أن تكون مستقبلاً كابتن طيار أو في الجيش، إلا أنها في عام 1974 خاضت تجربة التمثيل في مسرح الشباب في سلطنة عُمان، فقد
نقص الكرياتينين في الدم

نقص الكرياتينين في الدم

الكرياتينين هو أحد المركبات التي يتمّ إفرازها في الجسم عن طريق الكلى، وتكمن أهميته في دوره في بناء الأنسجة العضلية، وفي الحفاظ على أداء الكلى، ويختلف مستوى الكرياتينين في الدم من شخص لآخر تبعاً للجنس، والعمر، والحالة الصحية، ويتراوح المعدل الطبيعيّ لمستوى الكرياتينين في الدم بين 0.6-1.2ملغ لكل 100مل. نقص الكرياتينين في الدم هو عبارة عن انخفاض مستوى الكرياتينين في الدم عن 1.2ملغ، ولا يعتبر نقص الكرياتينين من الأمراض الخطيرة أو الشائعة، حيث لا تترتب أيّ مضاعفات على انخفاضه، ويمكن السيطرة على هذه
مدينة نوتنغهام

مدينة نوتنغهام

مدينة نوتنغهام تُعرف مدينة نوتنغهام كواحدة من أهمّ المدن الواقعة في دولة إنكلترا، وتأتي شهرتها قديماً من الحكاية الأسطوريّة (روبن هود) التي مازالت تُعتبر أجمل الحكايات القديمة، أمّا شهرتها التي نالتها في القرن التاسع عشر فهي نتيجةَ تصنيعها للدرّاجات، والتبغ، والدانتيل، وفيها نمت بذور الثورة الصناعيّة في البلاد، وقد مُنحت من قِبَل الملكة فيكتوريا مرتبةَ المدينة وذلك في عام ألف وثمانمئة وسبعة وتسعين للميلاد ضمن احتفالها باليوبيل الماسيّ لتوليّها الحكم. موقع مدينة نوتنغهام تقع مدينة نوتنغهام في
حكم استخدام المغذي في نهار رمضان

حكم استخدام المغذي في نهار رمضان

حكم استخدام المغذي في نهار رمضان اعتمد مجمع الفقه الإسلامي القول بأن استعمال المغذي من المفطرات بعد مناقشة مجموعة من الأبحاث العلمية الخاصة بهذا الموضوع، ومن المرجّحات التي تدعم هذا القول ما يأتي: تمد حقن التغذية الجسم بالطاقة وبالمواد الغذائية اللازمة إذْ يستغني الجسم بها عن الطعام والشراب لمدة زمنية طويلة؛ لذلك فلا فرق بينها وبين الطعام والشراب، والمعنى الذي من أجله كان الطعام والشراب من المفطرات موجود في هذه الحقن الغذائية، والشرع لا يفرّق بين المتماثلات؛ فلا معنى لإباحة تناول الغذاء عن
طرق زيادة النشاط الذهني

طرق زيادة النشاط الذهني

ممارسة الرياضة البدنية تشير الأبحاث إلى أنّ استخدام العضلات يساعد الذهن كثيراً، فممارسة الرياضة بشكل منتظم تزيد من عدد الأوعية الدموية الصغيرة، التي تجلب الدم الغني بالأكسجين إلى منطقة الدماغ المسؤولة عن التفكير، والتمرين المنتظم يحفز أيضاً الخلايا العصبية ويزيد من الاتصال بين خلايا المخ، وهذا من شأنه أن يجعل الدماغ أكثر فعاليّة ونشاطاً، كما أنّ التمرين الرياضي يساعد على تخفيض ضغط الدم، ويحسن مستويات الكولسترول ، ويساعد على توازن السُكر في الدم، ويقلل من الاجهاد الذهني، وكل ذلك يؤدي إلى تقوية
أفضل فطور للحامل

أفضل فطور للحامل

مكونات الفطور الصحي المجموعات الغذائية للوجبة الصحية الحبوب الكاملة والنشويات: يُنصح بتناول هذه المجموعة نظراً لاحتوائها على كميات صحية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وفيتامين ب الذي يُعدُّ من المغُذيات المُهمة لنموّ الجنين، بالإضافة إلى العديد من المعادن ومنها الحديد، كما يُعدُّ من السهل إضافتها إلى النظام الغذائي، ومن الأمثلة عليها: خبز القمح الكامل، وحبوب الإفطار قليلة السكر، والشوفان، والجرانولا قليلة السكر، والعصيدة (بالإنجليزية: Porridge) مع جنين القمح. الخضراوات والفواكة:
تفسير حلم السفر

تفسير حلم السفر

رؤيا السفر عند النابلسي تحقق الرؤى والأحلام في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وتبقى تأويلات المعبرين من التأويلات الظنية التي تحتمل الصواب والخطأ، وقد ذكر عبد الغني النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" عدّة تأويلات للسفر؛ فقد يدل على تغيّر الحال، أو الغنى، أو تقديم خير؛ وسنبينها بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: ربما يشير السفر إلى الكشف عن أخلاق الناس وتصرفاتهم. ربما دل على الغنى؛ إذا كان الرائي فقيراً. قدوم المسافرين؛ ربما يشير إلى أخبار قادمة للرائي من جهة المسافرين. ربما