أشعار عن غزوة بدر

أشعار عن غزوة بدر

غزوة بدر

كانت قريش تعامل المسلمين بقسوة شديدة، حيث إنّ قريشاً لم تكتف بإيذائهم جسدياً بل آذتهم ماديّاً، فصادرت الأموال ونهبت الممتلكات، وضيّقت الخناق عليهم، وفي تلك الفترة، أُخبر الرسول عليه الصلاة والسلام بقافلة تجارية كبرى لقريش عائدة إلى مكة المكرّمة من الشام، والمحملة بمختلف البضائع والأموال، فرأى الرسول عليه الصلاة والسلام أن يقطع هذه الطريق التجارية فيضعفهم مادياً، فخرج عليه السلام من المدينة برفقة 314 رجلاً من الصحابة.

عندما علم أبو سفيان بالأمر، اتّخذ طريق الساحل، وأرسل إلى قريش من يخبرهم بالأمر ويطلب منهم الخروج للقتال، فخرجت قريش بجيش يتكوّن من ألف رجل لمواجهة المسلمين، وتقدّموا حتى وصلوا بدراً، وفي اليوم السابع عشر من رمضان، في السنة الثانية للهجرة التقى الجيشان في بدر، حيث التحم الجيشان بعد المبارزة التي خسرتها قريش أمام علي بن أبي طالب وحمزة بن عبد المطلب، وانتهت الغزوة بانتصار المسلمين وحصولهم على الكثير من الغنائم والأموال والأسرى.

أشعار عن غزوة بدر

من جميل ما قيل عن غزوة بدر، نذكر ما يأتي:

الله أكبر

هذه القصيدة للدكتور عبد الحميد محمد بدران، ويقول فيها:

طِيرِي طُيورَ الْحِمَى بِالحُبِّ غَنِّينَا

وَاسْتَنْشِقِي عَبْقَ أَمْجَادٍ تُغَذِّينَا

وَرَفْرِفِي بِالعُلاَ مِنْ فَوْقِ قَلْعَتِنَا

فَاللَّهُ أَكْبَرُ إِنَّا نَاصِرُو الدِّينَا

تِيهِي مِنَ الفَخْرِ تَارِيخُ العُلاَ نَفَحَتْ

مِنْهُ الجَزِيرَةُ أَزْهَارًا وَنِسْرِينَا

بَلْ وَاكْتَسِي مِنْ رُبَى التَّارِيخِ مَوْعِظَةً

تَحْسُو القُنُوطَ وَدَمْعًا فِي مَآقِينَا

إِنْ كَانَ فِي الخَلْقِ سَبَّاقُونَ قَدْ عُرِفُوا

فَإِنَّمَا السَّبْقُ نَبْتٌ مِنْ أَيَادِينَا

إِنَّا أُسُودُ الْوَغَى وَالْحَقَّ نَنْصُرُهُوَ

نَدْفَعُ الرُّوحَ كَيْ تَزْهُو أَمَانِينَا

هَلْ سَاءَلُوا الشَّرْقَ عَنْ بَدْرٍ وَمَا صَنَعَتْ

عَزَائِمُ الْجُنْدِ فِي الْهَيْجَا بوَادِينَا

يَرْمُونَ صَدْرَ الْعِدَا بِالقَتْلِ مُفْتَخِرًا

وَاللَّهُ يَرْمِي وَنَصْرُ اللَّهِ حَادِينَا

إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ - جُنْدَ اللَّهِ – نَاصِرُ

كُمْحَتَّى يَقُولَ الْعِدَا: لَلَّهُ يَرْمِينَا

كُلٌّ يَرَى دِينَنَا عَلْيَاءُ رَايَتُهِ

وَاللَّهُ أَكْبَرُ مِنْ حَشْدٍ يُعَادِينَا

كَمْ مِنْ قَلِيلٍ حَمِيدٍ طَابَ مَقْصِدُهُوَ

كَمْ كَثِيرٍ سُقُوا ذُلاًّ وَغِسْلِينَا

يَا أَهْلَ بَدْرٍ صَدَقْتُمْ فِي ضَمَائِرِكُمْ

وَقُلْتُمُ الْحَرْبُ أَشْهَى مَا يُلاَقِينَا

طِبْتُمْ جُنُودًا وَطِبْتُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ

فَاسْعَوْا كَمَا شِئْتُمُ وَاجْنُوا التُّقَى لِينَا

هَذِي الجُنُودُ إِذَا مَا الشِّرْكُ هَاجَمَنَا

طاَرُوا أُسُودًا تُنَاِدي: مَنْ يُبَارِينَا؟

وأَرْخَصُوا النَّفْسَ لِلْإِسْلاَمِ تَنْصُرُهُ

وَأَسْهَرُوا الفِكْرَ إِحْسَانًا وَتَلْقِينَا

لَمْ يَرْتَضُوا الْهُونَ سِرْبَالاً لِأَنْفُسِهِمْ

أَوْ يَرْتَضُوا أَدْمُعًا بِاليَأْسِ تَثْنِينَا

كَانُوا اتِّحَادًا وَدِينُ اللَّهِ يَجْمَعُهُمْ

أَنْفَاسُهُمْ نَبْضُهَا: فَلْيُرْدَ وَاشِينَا

نِعْمَ الرِّجَالُ شَرَوْا بِالدِّينِ أَنْفُسَهُمْ

وَأَخْرَسُوا أَلْسُنًا بِالْكُفْرِ تُغْرِينَا

إِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا الوَيْلَ يَتْبَعُهُ

ذُلٌّ مُحَلًّى دَمًا مِنْهُمْ أَحَايِينَا

هَذِي أَيَادٍ عَلَتْ مِنْ بَعْدِ مَا صَبَرُوا

فَهَلْ نَظُنُّ سَنًا مِنْهُمْ يُحَيِّينَا

لِنَنْفُضَ الْحِقْدَ كَي تَصْفُو ضَمَائِرُنَا

وَصَوْتُ عِزَّتِنَا يَحْسُو تَجَافِينَا

فَأَيْنَ شُورَى لَنَا آهٍ وَوَا أَسَفَا

هَلاَّ بِأَمْجَادِنَا أَضْحَى تَأَسِّينَا

أَنْسَامَ بَدْرٍ ظَمِئْنَا فَارْوِ غُلَّتَنَا

فَالنَّفْسُ مُشْتَاقَةٌ لِلوُدُّ ضُمِّينَا

بِالأَمْسِ قَتْلَى وَجَرْحَى قَدْ سُقُوا

أَلَمًا وَعَادَ قَفْرًا خَصِيبٌ مِنْ أَرَاضِينَا

وَنَاحَ نَائِحُنَا ثَكْلَى قَدِ انْهَمَرَتْ

مِنْهَا الدُّمُوعُ وَصَوْتُ الْآهِ يُدْمِينَا

صِرْنَا ضُيُوفًا وَثَوْبُ الذُّلِّ دَثَّرَنَا

وَزُخْرُفُ الْقَوْلِ يُرْضِينَا وَيُنْسِينَا

إِنْ نَسْتَغِثْ فَالرَّدَى زَادٌ لِأَنْفُسِنَا

نُرْوَى مِنَ الخَسْفِ حِينًا ثُمَّ يُظْمِينَا

قَدْ طَالَمَا حَدَّثَتْنِي النَّفْسُ قَائِلَةً

قَدِ اسْتَكَانَ بَنُو بَدْرٍ وَحِطِّينَا

لَكِنَّهُ أَمَلٌ فِي اللَّهِ يَمْلَؤُنِي فِينَا

التُّقَاةُ وَفِينَا الذِّكْرُ يَهْدِينَا

عَسَى نُفِيقُ وَنَدْنُو مِنْ مَوَدَّتِنَا

فَيَنْبِضُ الْقَلْبُ يُهْدِينَا شَرَايِينَا

لِنَرْقُبَ الْمَجْدَ فِي جِدٍّ نُدَاعِبُهُ

يَوْمًا يَفُوحُ الشَّذَا نَجْنِي الرَّيَاحِينَا

فَاللَّهُ أَكْبَرُ إِنَّ اللَّهَ نَاصِرُنَا

إِذْ مَا يَقُولُ النُّهَى وَالْقَلْبُ آمِينَا.

تبلتْ فؤادَك في المنام خريدة

فيما يأتي أبيات شعرية تُنسب لحسّان بن ثابت رضي الله عنه:

تَبَلَتْ فؤادَكَ في المنامِ خَريدة

تسقي الضجيعَ بباردٍ بسامِ

كالمسكِ تخلطهُ بماءِ سحابة

أوْ عاتقٍ كدمِ الذبيحِ مُدامِ

نُفُجُ الحقيبة ِ بَوْصُها مُتَنَضِّدٌ

بلهاءُ، غيرُ وشيكة الأقْسامِ

بنيتْ على قطنٍ أجمَّ كأنهُ

فُضُلاً إذا قعدَتْ، مَداكُ رُخامِ

وتكادُ تكسلُ أن تجيء فراشها

في لينِ خرعبة، وحسنِ قوامِ

أما النهارُ، فلا أفترُ ذكرها

والليلُ توزعني بها أحلامي

أقسمتُ أنساها، وأتركُ ذكرها

حتى تُغيَّبَ في الضّريحِ عظامي

يا من لعاذلة ٍ تلومُ سفاهة

ولقد عصَيتُ، إلى الهَوى لُوّامي

بكرتْ إليّ بسحرة ٍ، بعدَ الكرى

وتقاربٍ منْ حادثِ الأيامِ

زعمتْ بأنّ المرءَ يكربُ يومه

عُدْمٌ لمُعتكِرٍ منَ الأصْرَامِ

إنْ كنتِ كاذبة َ الذي حدّثتِني

فنجوتِ منجى الحارثِ بن هشامِ

تَرَكَ الأحِبّة َ أنْ يقاتلَ دونَهمْ

وَنجا برَأس طِمِرَّة ٍ وَلِجامِ

جرواءَ، تمزعُ في الغبارِ كأنها

سرحانُ غابٍ في ظلالِ غمامِ

تذرُ العناجيجَ الجيادَ بقفرة

مرَّ الدموكِ بمحصدٍ ورجامِ

وبنو أبيهِ ورهطهُ في معركٍ

نَصَرَ الإلهُ بهِ ذوي الإسْلامِ

لولا الإلهُ وجريها لتركنهُ

جزرَ السباعِ، ودسنهُ بحوامي

طَحَنَتْهُمُ والله يَنْفُذُ أمرُهُ

حَرْبٌ يُشَبُّ سَعِيرُها بِضِرَامِ

منْ كلّ مأسورٍ يُشَدُّ صفادُهُ

صَقرٍ، إذا لاقَى الكتِيبَة َ حامي

ومُجَدَّلٍ لا يَستجيبُ لِدعوَة

حتّى تَزُولَ شوَامخُ الأعلامِ

بالعارِ والذلّ المبينِ، إذ رأوا

بيضَ السيوفِ تسوقُ كلَّ همامِ

بيديْ أغرَّ، إذا انتمى لم يخزهِ

نسَبُ القِصارِ، سميذعٍ، مِقدامِ

بِيضٌ، إذا لاقتْ حديداً صمّمتْ

كالبرقِ تحت ظلالِ كلّ غمامِ

ليسوا كيعمر حين يشتجِرُ القَنا

والخيلُ تَضْبُرُ تحت كلّ قَتامِ

فسلحتَ، إنك من معاشرِ خانة

سلحٍ، إذا حضر القتالُ، لئامُ

فَدعِ المكارِمَ، إنّ قوْمَكَ أُسرة

مِنْ وُلدِ شجْعٍ غيرُ جِدِّ كِرَامِ

من صُلبِ خِندِف ماجدٍ أعرَاقُهُ

نجلتْ بهِ بيضاءُ ذاتُ تمامِ

ومرنحٍ فيهِ الأسنة شرعاً

كالجَفرِ غيرِ مُقابَلِ الأعْمَامِ

لقد علمت قريش

فيما يأتي أبيات شعرية تُنسب لحسّان بن ثابت رضي الله عنه:

لقد علمت قريش يوم بدر

غداة الأسر والقتل الشديد

بأنا حين تشتجر العَوَالىَ

حماةُ الحرب يوم أبى الوليد

قتلنا ابني ربيعة يوم سارا

إلينا في مضاعفة الحديد

وفر بها حكيم يوم جالت

بنو النجار تخطر كالأسود

وولت عند ذاك جموع فهر

وأسلمها الحويرث من بعيد

لقد لاقيتم ذلاً وقتلاً

جهيزاً نافذا تحت الوريد

وكل القوم قد ولوا جميعاً

ولم يلووا على الحسب التليد

ستبلغ عنا أهل مكة

فيما يأتي أبيات شعرية تُنسب لعبيدة بن الحارث رضي الله عنه:

ستبلغ عنا أهل مكة وقعة

يهب لها من كان عن ذاك نائيا

بعتبة إذ ولى وشيبة بعده

وما كان فيها بكر عتبة راضي

فإن تقطعوا رجلي فإني مسلم

أرجي بها عيشا من الله دانيا

مع الحور أمثال التماثيل أخلصت

مع الجنة العليا لمن كان عاليا

وبعث بها عيشا تعرقت صفوه

وعالجته حتى فقدت الأدانيا

فأكرمني الرحمن من فضل منه

بثوب من الإسلام غطى المساويا

وما كان مكروهاً إلي قتالهم

غداة دعا الأكفاء من كان داعيا

ولم يبغ إذ سألوا النبي سواءنا

ثلاثتنا حتى حضرنا المناديا

لقيناهم كالأسد تخطر بالقنا

نقاتل في الرحمن من كان عاصيا

فما برحت أقدامنا من مقامنا

ثلاثتنا حتى أزيروا المنائيا

ألم تر أمراً كان من عجبِ الدهر

فيما يأتي أبيات شعرية تُنسب لحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه:

ألم تر أمراً كان من عجبِ الدهرِ

وللحَين أسبابٌ مبَينة الأمرِ

وما ذاك إلا أن قوما أفادهم

فخانوا تواصٍ بالعُقوق وبالكفرِ

عشيَّة راحوا نحو بدر بجمعهم

فكانوا رهونا للرَّكيَّة من بدرِ

وكنا طلبنا العير لم نبغِ غيرها

فساروا إلينا فالتقينا على قدرِ

فلما التقينا لم تكن مثنويةٌ

لنا غير طعن بالمثقَّفة السمرِ

وضرب ببيض يختلي الهام حدَّها

مشهَّرة الألوان بينةِ الأُثرِ

ونحن تركنا عُتبة الغي ثاويا

وشيبة في القتلى تجرجم في الجفر

وعمرو ثوى فيمن ثوى من حماتهم

فشُقت جيوب النائحات على عمرو

جيوب نساء من لؤي بن غالب

كرامٍ تفرَّعن الذوائبَ من فِهرِ

أولئك قوم قُتِّلوا في ضلالهم

وخلَّوا لواءً غير محتضِر النصرِ

‏لواء ضلال قاد إبليس أهله

فخاس بهم، إن الخبيث إلى غدر

وقال لهم إذ عاين الأمر واضحاً

برئت إليكم ما بي اليوم من صبر

فإني أرى ما لا ترون وإنني

أخاف عقاب الله والله ذو قَسرِ

فقدمهم للحَين حتى تورطوا

وكان بما لم يَخبُرِ القومُ ذا خُبرِ

فكانوا غداة البئر ألفا وجمعُنا

ثلاثُ مئين كالمسدمة الزُهرِ

وفينا جنود الله حين يمدنا

بهم في مقام ثمَّ مستوضَح الذكر

فشدَّ بهم جبريل تحت لوائنا

لدى مأزق فيه مناياهم تجري

19الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد الليمون والنعناع للرجيم

فوائد الليمون والنعناع للرجيم

عصير الليمون والنعناع تعدّ العصائر الطبيعية مفيدةً جداً لصحة الإنسان، والتي لا يتمّ إضافة أي نوعٍ من المواد الحافظة إليها، ومن الأمثلة عليها: عصير الليمون بالنعناع ، والذي له فوائد عديدة منها: التخسيس وحرق الدهون، كما أنّ هناك فوائد لليمون على حدى وأخرى للنعناع، وللاستفادة منه يجب عدم إضافة السكر إليه وتناوله بصورةٍ دائمة ولفترةٍ من الزمن، وفي هذا المقال سنذكر فوائد هذا العصير للتنحيف، وطرق تحضيره. فوائد عصير الليمون والنعناع للرجيم يمكن أن يُساعِد الليمون والنعناع على التخلّص من الترهلات،
طرق الوقاية من الإنفلونزا

طرق الوقاية من الإنفلونزا

الإنفلونزا تُعدّ الإنفلونزا (بالإنجليزية: Influenza) من أنواع العدوى التي تُصيب الجهاز التنفسيّ العلويّ (بالإنجليزية: Upper Respiratory Tract)، وفي الحقيقة يُصاب الشخص بالإنفلونزا نتيجة التعرّض لبعض أنواع الفيروسات، ويجدر بيان أنّ الإنفلونزا تُعدّ من أكثر العدوى الفيروسية خطورة، وخاصة عند مقارنتها بنزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold) الاعتيادية، وعلى الرغم من أنّ أغلب الأشخاص يُشفون خلال أسبوع إلى أسبوعين من بداية إصابتهم بالإنفلونزا، إلا أنّ هناك بعض الحالات التي تتطور لديهم بعض المضاعفات،
أبرز غرائب الآثار الفرعونية

أبرز غرائب الآثار الفرعونية

لطالما أحاط الغموض والأسرار بالحضارة المصرية القديمة ، وقد سعى العلماء والمستكشفون لمحاولة فك هذه الألغاز، والتي نجحوا بالتوصل لبعضها وما زال البحث قائمًا عن البعض الآخر، وفي طريقهم إلى المعرفة كانوا يطّلعون على غرائب ومميزات لدى حضارة الفراعنة لم تكن موجودة بأي حضارة أخرى، إذ تميزت بصمود الكثير من الأبنية والمقتنيات ليومنا هذا، ومن أبرز غرائب الآثار الفرعونية ما يلي: قبر الملك توت يُعد قبر الملك توت من أشهر الاكتشافات الأثرية في مصر القديمة، والذي تم اكتشافه عام 1922 من قِبل فريق بقيادة هوارد
أنواع الفطريات وأهميتها

أنواع الفطريات وأهميتها

أنواع الفطريات الرئيسية تُعرّف الفطريات أو الفطر (بالإنجليزية: Fungus) أنّها مملكة من الكائنات الحيّة حقيقية النواة ومتعددة الخلايا، وتلعب دورًا وظيفيًا هامًّا في النظم البيئية ، إلّا أنّها لا تستطيع صُنع غذائها بنفسها، كما يبلغ عدد أنواعها المعروفة حتّى الآن إلى ما يُقارب 144,000 نوع، وتُصنّف هذه الأنواع تحت 5 مجموعات رئيسية، وهي على النحو الآتي: الفطريات الأصيصينية تُعتبر الفطريات الأصيصينية (بالإنجليزية: Chytridiomycota) من الكائنات الحيّة التي تعيش في المياه، كما أنّها كائنات مجهريّة لا
تعريف الإعصار

تعريف الإعصار

تعريف الإعصار يُعرّف الإعصار بأنّه إحدى الظواهر المناخية التي يتشكّل فيها نظام دائريّ من الغيوم والعواصف الرعدية ذات الدوران المُغلق والمُستوى المُنخفض، وتتشكّل الأعاصير فوق مناطق المياه المدارية أو شبه الاستوائية، وتختلف التسميات التي تُطلق على الأعاصير في العديد من الدول حول العالم ولكنّها تُشير جميعها إلى نفس الظاهرة المناخية التي تحدث عبر أرجاء العالم المُختلفة؛ ففي الدول التي تقع غرب المحيط الهادئ؛ كالصين واليابان والفلبين فإنّه يُطلق على الإعصار ما يُعرف بالتيفون (بالإنجليزية: Typhoon)،
مدن قديمة

مدن قديمة

مدن قديمة كثيرةٌ هي المُدن القديمة الموجودة في عالمنا هذا، والتي عَرفها الإنسان منذ القِدَم وأسّسها منذ بدايتها لتكون مركزاً بشريّاً مهمّاً، فامتدّت لتصبح ذات مساحة كبيرة، وأقيمت فيها حضارات عريقة وعظيمة، ما زالت آثارها شاهدةً عليها. من الصعب جداً أن يتمّ تحديد أيّ المدن هي الأقدم على الإطلاق في العالم؛ إذ أنّه كلّما اعتمدت تسمية مدينة معيّنة بأنّها الأقدم، تُثبِت المحفورات -التي تجرى بشكل دائم- وجودَ آثارٍ لمدن ومستوطنات أقدم، وخاصّة كما حدث بالنسبة لكلّ من: مدينة جبيل، ومدينة حلب، ومدينة
فوائد تمارين شفط البطن للداخل

فوائد تمارين شفط البطن للداخل

تمارين شفط البطن للداخل تمرين شفط البطن للداخل هو أحد التمارين البسيطة التي لا تحتاج للذهاب إلى الصالات الرياضية، ولا تحتاج لأي معدات لتطبيقها، حيث يُمكن ممارسة تمرين شفط البطن للداخل في أي مكان؛ كالعمل، أو المنزل، أو أثناء المشي، أو حتى أثناء قيادة السيارة، وبالرغم من أنَّ هذا التمرين لا يحرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في منطقة البطن، إلا أنّه يزيد من قوة عضلات البطن بشكل فعّال، وهو ما يُعالج مشكلة بروز البطن (الكرش). كيفية أداء تمرين شفط البطن للداخل تقوم آلية التمرين على شفط البطن
طريقة عمل قشطة الكنافة

طريقة عمل قشطة الكنافة

القيمة الغذائيّة للقشطة القيمة الغذائيّة 100 غرام من القشطة الطاقة 333 سعرة حرارية البروتين 3.33 غرام الدهون 36.67 غرام الكربوهيدرات 3.33 غرام الألياف 0.00 غرام السكر 3.33 غرام الكالسيوم 667 ملليغرام الحديد 0.00 ملليغرام الصوديوم 500 ملليغرام فيتامين C 3.33 ملليغرام الكوليسترول 100 ملليغرام قشطة الكنافة المكونات لتر من الحليب السائل. ثلاث ملاعق من الزبدة. علبتان من القشطة. سبع ملاعق من نشا الذرة. ثلاث ملاعق من السكر. ملعقة كبيرة من ماء الزهر. طريقة التحضير وضع الحليب السائل في وعاء على نار