إسلام

أنواع الذبائح الشرعية

أنواع الذبائح الشرعية

أنواع الذبائح الشرعية تُسم الذبائح المشروعة إلى ذبائح واجبة وذبائح مستحبّة، وبيان ذلك على النحو الآتي: الذبائح الواجبة تتعدد الذبائح الواجبة إلى خمس ذبائح نذكرها فيما يأتي: هدي التمتع والقران وهو ما يُهدي لبيت الله الحرام بُغية التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى-، والواجب فيه فقط ما يكون في حقّ الحاج القارن أو المتمتع ، أمّا ما يقدمه غيرهما من الحجاج فهو من باب التطوع، ودليله قول الله -تعالى-: ( فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ). دم الإحصار والفوات وهو
أنواع الدعاء

أنواع الدعاء

أنواع الدعاء إنّ الدعاء هو أحد العبادات العظيمة التي حثّ الإسلام عليها ، وبيّنت النصوص الشرعية أهمّيته وعظيم نفعه، وللدعاء الكثير من الآداب والأحكام المتعلّقة به، ومنها أنّ الدعاء أنواع وليس نوعًا واحدًا، وأنواعه هي: دعاء العبادة، ودعاء المسألة، ولكلّ نوع من هذه الأنواع تعريفٌ خاصٌّ به يُبيّن ماهيته ويشرح كيفيته ويوضّح حكمه ووقته. دعاء العبادة إنّ لدعاء العبادة تعريفات عدّة؛ ومنها أنّ دعاء العبادة هو: "التوسّل إلى الله -تعالى- لحصول مطلوب، أو دفع مكروه، أو كشف ضرٍّ بإخلاص العبادة له وحده"،
أنواع الخطوط التي كتب فيها القرآن الكريم

أنواع الخطوط التي كتب فيها القرآن الكريم

أنواع الخطوط التي كتب فيها القرآن الكريم تعددت الخطوط التي كُتب بها المصحف منذ بداية الوحي حتى هذا اليوم وهي موضحة كما يأتي: العهد الأول وحتى القرن الخامس تقريبًا كانت المصاحف تكتب بالخط الكوفي بأنواعٍ متعددة. القرن الثامن أو التاسع ولمَّا تنوعت الخطوط صاروا يكتبون المصاحف بخط الثلث. العصر الحاضر ظهر خط النسخ الذي هو أجمل الخطوط فصاروا يكتبون المصاحف بها. ظهرت المطابع عام 1431 ميلادية، وبقيت فترة طويلة قبل أن تظهر صلاحيتها، فدخلت في بلاد إيطاليا ثم فرنسا ثم إنجلترا ثم انتشرت في بقية البلدان،
أنواع الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية والعقيقة

أنواع الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية والعقيقة

الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية اتفقت المذاهب الأربعة على أنه لا يجزئ في الأضحية إلا بهيمة الأنعام؛ الإبل والبقر والغنم، ودليل هذا الاتفاق ما يأتي: قول الله -عز وجل-: ( لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ )، وقد جاءت الآية في سياق الحديث عن مناسك الحج. لم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ضحى بغير بهيمة الأنعام، وفعل النبي -صلى الله عليه
أنواع الحديث الضعيف بسبب الطعن في الراوي

أنواع الحديث الضعيف بسبب الطعن في الراوي

أنواع الحديث الضعيف بسبب الطعن في الراوي ينبغي أن يُعلمَ أولاً أن الحكم على الحديث بالصحة أو القبول مبني على تحقق عدة شروط، وهي: اتصال السند. عدالة الرواة. ضبط الرواة. السلامة من الشذوذ. السلامة من العلة القادحة. واختلال واحد من هذه الشروط يُخرج الحديث من دائرة المقبول إلى دائرة المرود، وواضح أن الشرط الثاني والثالث هما المتعلقان بحال الراوي، وهذا ما سيتم بيانه في هذا المقال -بإذن الله- فيما يأتي. ألقاب الحديث المردود بسبب علة في الراوي إن لفظ حديث "ضعيف أو ضعيف جداً أو موضوع"؛ هي الألفاظ
أنواع الحديث

أنواع الحديث

أنواع الحديث النبوي من حيث القبول والرد ينقسم الحديث النبوي الشريف من حيث القبول والرد إلى عدة أقسام: الحديث الصحيح، وينقسم إلى قسمين وهما : الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه، من غير شذوذ أو علة قادحة. فهو حديث بلغ درجة الصحة بنفسه دون أن يحتاج إلى ما يقويه. ويعد الحديث الصحيح حجة يجب العمل به، سواء كان الراوي واحدا أو أكثر. الحديث الصحيح لغيره: هو الحديث الحسن لذاته إذا تعددت طرقه، وذلك بأن يروي من وجه آخر مثله أو أقوى منه بلفظه أو بمعناه. فيرتقي من
أنواع الحج

أنواع الحج

أنواع الحج لا تختلف أنواع الحجّ عن أنواع الإحرام، وهي ثلاثة أنواع: التمتُّع. والقِران. والإفراد. ويجوز للحاجّ أداء الحجّ بأيٍّ نوعٍ أراد باتّفاق العلماء؛ ونورد أدلتهم على النحو الآتي: ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَرَادَ مِنكُم أَنْ يُهِلَّ بحَجٍّ وَعُمْرَةٍ، فَلْيَفْعَلْ، وَمَن أَرَادَ أَنْ يُهِلَّ بحَجٍّ فَلْيُهِلَّ، وَمَن أَرَادَ أَنْ يُهِلَّ بعُمْرَةٍ، فَلْيُهِلَّ قالَتْ عَائِشَةُ
أنواع التوحيد

أنواع التوحيد

توحيد الألوهية يعرَّف توحيد الألوهيةِ على أنَّه صرف العبادةِ لله -عزَّ وجلَّ- وحده من غير شريك، ويدلُّ على هذا النوعِ من التوحيد قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وفيما يأتي ذكر بعض الأمثلة على توحيد الألوهية: إفراد الله -عزَّ وجلَّ- بعبادة السجودِ، وعدم السجود لغيره. إفراد الله -عزَّ وجلَّ- بالاستعانة، وعدم الاستعانة والاستغاثة بغيره. إفراد الله -عزَّ وجلَّ- بعبادة الدعاء، وعدم صرف الدعاء لغيره.
أنواع التوبة

أنواع التوبة

مفهوم التوبة يُطلق مفهوم التوبة في اللغة على الرجوع، والعودة عن الشيء، وفي الاصطلاح الشرعي هي عبارة عن ندم يتبعه عزم وقصد بعدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى وارتكابه، وهي كذلك العودة عن الطريق المعوجّ إلى صراط الله المستقيم، ويلزم التوبة عزم وندم من أجل تحقيقها على الوجه الصادق المخلص الله -تعالى- . أنواع التوبة إن صحّة التوبة تتطلب أن يكون العبد صادقاً في توبته لربّه، ويظهر ذلك الصدق من خلال صدق القلب في التوجه لله، ثمّ صدق اللسان في التوبة، ويتبعه عمل الجوارح والأعضاء الدال على ذلك، ولذلك قال
أنواع التفسير الموضوعي

أنواع التفسير الموضوعي

أنواع التفسير الموضوع التفسير الموضوعي له عدة أنواع، نبينها كما يأتي: التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني هو استقراء وتتبع الباحث لكلمة، أو لفظ معين ويرصد مرات تكرارها واشتقاقاتها، ثم يستبط منها المعاني والفوائد والعبر. التفسير الموضوعي لموضوع قرآني وهو أن ينتقي الباحث موضوعاً معيناً من القرآن الكريم له مقاصده وأهدافه، ويعالج عادة سلوكية أو نوعاً من أنواع العلوم، أو قضية من القضايا الاجتماعية، ثم يستنبط منها منهجاً لمعالجة المشكلات التي يواجهها المسلمون. التفسير الموضوعي للسور القرآنية وهذا النوع
أنواع التعصيب في الإرث

أنواع التعصيب في الإرث

أنواع التعصيب في الإرث يقسم التعصيب في المواريث إلى ثلاثة أنواع وهي كما يأتي: عصبة بالنفس. عصبة بالغير. عصبة مع الغير، ويسمي العلماء هذه الأنواع: العصبة النسبية؛ أي التي تكون بسبب النسب. العصبة بالنفس العصبة بالنفس: هو ذَكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى، وله أربع جهات مرتبة كلآتي: البنوة؛ وتشمل أبناء الميت ثم (ابن الابن) وإن نزل. الأبوة؛ وتشمل أب الميت ثم (أب الأب) وإن علا. الأخوة؛ وتشمل الأخ الشقيق ثم الأخ لأب ثم ابن الأخ الشقيق ثم ابن الأخ لأب. العمومة؛ وتشمل العم الشقيق ثم العم لأب ثم ابن
أنواع التسامح في الإسلام

أنواع التسامح في الإسلام

أنواع التسامح في الإسلام التسامح لغة: التساهل، واصطلاحًا: العفو عند المقدرة، وعدم رد الإساءة بمثلها، والترفع عن صغائر الأمور، والسمو بالنفس إلى مرتبة عالية، وهو مفهوم أخلاقيّ دعا إليه كل الأنبياء والصالحين؛ لأنّ أهميّته لا تُقدّر بثمن لتماسك المجتمع، والقضاء على الخصومة بين الأفراد والجماعات، ويعني التسامح أيضًا قبول عقيدة وثقافة المخالفين، وهو أحد الركائز الأساسية للعدل والحرية لكل فرد في المجتمع. دعا الإسلام للكثير من الأخلاق الحميدة ، من بينها التسامح؛ ليرسم العلاقات الاجتماعية بين أفراد
أنواع التربية

أنواع التربية

التربية الصحية إنّ التربية الصحيّة أو ما تُسمّى التّربية الجسمية تشمل العديد من النواحي، حيث ترتكز على تحصين الجسم بدافع الطّعام والشّراب والاستشفاء؛ بالإضافة إلى التربية الجنسيّة الصّحيحة، حيث لا بُدّ من تسليط الضوء على الأمور الصحيّة التي حثت عليها الشريعة الإسلامّية للوقاية من العديد من الأمراض. وهذا يعني أنّها عُنيت بالكيان البشري ليكون دومًا بأفضل حال؛ فقد حث الإسلام على ممارسة الرّياضة وتناول الطّعام الجيّد، وأن يقوم الوالدان بتربية طفلهما تربية جنسية سليمة لتجنّب لجوئه إلى الطرق
أنواع التبرك المشروع

أنواع التبرك المشروع

أنواع التبرك المشروع يشير مفهوم التبرك إلى سعي الإنسان للحصول على البركة، فعندما يتبرك الإنسان بشيء ما، فإنه يقصد بذلك دوام الخير، ويُعتبر التبرك نوع من أنواع العبادة؛ لأن التبرك قائم على طلب الإنسان وابتهاله ودعائه، ومن الأدلة على مشروعية الدعاء قوله -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ)،والتبرك أنواع منه ما هو مشروع، ومنه ما هو ممنوع، فأما التبرك المشروع فهو على النحو الآتي: التبرك بالأقوال مثل تلاوة القرآن، فالبركة تتجلى في
أنواع البيع في الإسلام

أنواع البيع في الإسلام

يعد البيع في الإسلام من المعاملات التي ثبتت مشروعيتها في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وكذلك بالإجماع ، قال -تعالى-: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)، كما أنّ البيع له أنواعٌ عديدةٌ، ولعقده أركانٌ وشروطٌ كغيره من العقود، وفي هذا المقال ذكرٌ لأنواع البيوع تبعًا لاعتباراتٍ عدَّةٍ، مثل: المبيع، وتحديد ثمن السلعة، وتحديد وقت تسليم الثمن، ثم ذكرٌ وتوضيحٌ لأركان عقد البيع. أنواع البيوع في الإسلام تقسم البيوع في الإسلام إلى عدَّة أنواعٍ وفق اعتباراتٍ مختلفة، وبيان هذه الأنواع
أنواع الاستقامة في الإسلام

أنواع الاستقامة في الإسلام

أنواع الاستقامة في الإسلام حثّت الشريعة الإسلامية - المسلمين على الاستقامة في أمور دينهم ودنياهم كلّها، حيث قال الله -تعالى-: (أَنَّمَا إِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ) ، [1] وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)، [2] وتنوّعت ألفاظ السلف في تعريف الاستقامة، فمنهم من قال إنّها الإخلاص في الدين والعمل، ومنهم من قال إنّها المداومة على أداء الفرائض، ومنهم
أنواع الاستقامة

أنواع الاستقامة

الاستقامة الاستقامة كلمةٌ جامعةٌ آخذةٌ بمجامع الدّين، ومعناها القيام بين يدي الله -تعالى- على حقيقة الصّدق، و الوفاء بالعهد ، والاستقامة تتعلّق بالأقوال والأفعال والأحوال والنّيّات، يطالبنا الله -تعالى- بالاستقامة على دينه وصراطه المستقيم، فنحن مطالبون بأن نقوم بما أُمرنا به، والاستقامة بالنسبة للإنسان بمنزلة الرّوح للبدن، فكما أنّ البدن إن خلا من الرّوح فهو ميّت، فكذلك الإنسان إذا خلا من الاستقامة فهو فاسد؛ إذًا الاستقامة تكون بالأقوال فلا يتكلّم بما يغضب الله، وتكون بالأفعال فلا يراه الله
أنواع الابتلاء

أنواع الابتلاء

أنواع الابتلاء  الابتلاء بالضراء يُقصد به الابتلاء أو الشر الواقع على الإنسان بالعموم، وقد تظهر الحكمة منه، وقد تُجهل، فتكون مثلاً لاختبار صدق الإيمان، والصبر، والمجاهدة على ذلك في سبيل المولى -سبحانه-، إذ يقول -سبحانه-: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبارَكُمْ). ويقول أيضاً -جلّ في علاه-: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ
أنواع الإعجاز في القرآن الكريم

أنواع الإعجاز في القرآن الكريم

الإعجاز البياني في القرآن الكريم الإعجاز في بلاغة القرآن وفصاحته يُعدُّ هذا النوع من الإعجاز من أهم أنواع الإعجاز وأولها ظهوراً في القرآن الكريم؛ وتنبع أهميته من كونه يتعلق في بُنية الأفعال التي تعتبر جزءاً لا يتجزَّأ عنها، وممَّن تحدَّث فيه وأطنب في الحديث عنه الباقلّاني في كتاب "إعجاز القرآن"، والجُرجاني في كتاب "دلائل الإعجاز". والمقصود بهذا النوع من الإعجاز هو مقدار ما جاء به القرآن الكريم من الكلام الفصيح والبليغ ولم يستطع أحداً من البشر أن يأتي بمثله، مهما بلغ شعره أو نثره من قوة الفصاحة
أنواع الإحسان في الإسلام

أنواع الإحسان في الإسلام

معنى الإحسان عرّف أهل العلم الإحسان بعدّة تعريفات، فهو عكس الإساءة، وفيه دلالة على ترك كلّ ما هو مُسيءٌ وقبيح، والإتيان بما هو حسن وجميل، وقيل هو القيام بما هو واجب شرعاً على أحسن وجه، وقيل الإحسان هو أن تعبد الله -عزّ وجلّ- كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك، وأن تبذل ما تستطيعه من النفع والخير للبلاد والعباد، وممّا سبق يمكن القول أنّ الإحسان خُلُق طيب، يحمل كلّ المعاني الرفيعة في حقيقته، وهي صفة يحرص عليها كل مريد للخير، باحثٌ عن الودّ، يكسب النفوس، فيقرب من القلوب، فالإحسان عطاء بلا
أنواع الإحسان

أنواع الإحسان

أنواع الإحسان للإحسان أنواعٌ كثيرةٌ، منها: الإحسان مع الله: وهو أن يستشعر الإنسان وجود الله -سبحانه وتعالى- معه في كل لحظةٍ وفي كل عبادةٍ، ويستحضر وجود الله -عز وجل- كأنه يراه. الإحسان إلى الوالدين: إذ يجب على المسلم طاعة والديه والبر بهما وأن يقوم بحقهما ويبتعد عن الإساءة إليهما. الإحسان إلى الأقارب: إذ يجب أن يصل المسلم رحمَهُ وأن يكون رحيماً مع أقاربه وعطوفاً معهم، ويتصدق على ذويه وأرحامه. الإحسان إلى الجار: إذ يجب على المسلم الإحسان إلى الجيران وإكرامهم، امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه
أنواع الإجماع وشروطه

أنواع الإجماع وشروطه

الإجماع من حيث القطع به  إنّ للإجماع عدّة أنواع، وتختلف أنواعه باختلاف الاعتبار الذي يُقسم لأجله، وأول أقسام الإجماع: من حيث القطع به، ويقسم إلى قسمين وهما كما يأتي: الإجماع القطعي يُعرف الإجماع القطعي بأنّه ما أجمعت عليه أمّة محمّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالضرورة، ومثال الإجماع القطعي إجماع الأمة على أنّ الصّلاة حكمها واجب، وأنّ الزّنا والسرقة أفعال محرّمة، فهذه الأمور قطعيّة لا جدل فيها، وفهمها لا يحتاج إلى استقراء للأدلّة، وقال الفقهاء بتكفير المنكر للإجماع القطعي. الإجماع الظني يُعرف
أنواع الإجارة وأحكامها

أنواع الإجارة وأحكامها

أنواع الإجارة وأحكامها الإجارة هي: ما يثبت للمستأجر من حقّ المِلك المؤقت للمنفعة، وما يثبت من حقّ الأجرة للمؤجِّر، والإجارة مشروعةٌ بإجماع العلماء وتتفرّع إلى نوعَين؛ الإجارة على المنافع والإجارة على الأعمال، ولكلٍّ منهما أحكاماً آتياً بيان ذلك: النوع الأول: الإجارة على المنافع وهي كلّ تثبت فيه منفعةٌ متحقّقةٌ؛ كإجارة البيوت والدّواب والعقاقير وغيرها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة كون المنفعة ممّا أباحها الشرع؛ إذ لا تجوز الأجرة على ما هو محرّمٌ؛ كالغناء و الزنا ونحو ذلك بلا خلافٍ، وفيما يأتي بعض
أنواع الأموال الربوية

أنواع الأموال الربوية

ما هي الأموال الربوية؟ ذكر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- الأصناف والأموال التي يدخُلُها الربا ، والتي تُسمّى بالأموال أو الأصناف الربويّة في عددٍ من الأحاديث، ومنها قوله: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، سَواءً بسَواءٍ، يَدًا بيَدٍ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ). وهذه الأصناف الستّة هي ما يحصلُ فيها الربا، وما عداها فلا