أنواع الابتلاء

أنواع الابتلاء

أنواع الابتلاء 

الابتلاء بالضراء

يُقصد به الابتلاء أو الشر الواقع على الإنسان بالعموم، وقد تظهر الحكمة منه، وقد تُجهل، فتكون مثلاً لاختبار صدق الإيمان، والصبر، والمجاهدة على ذلك في سبيل المولى -سبحانه-، إذ يقول -سبحانه-: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبارَكُمْ).

ويقول أيضاً -جلّ في علاه-: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ).

وقد يكون هذا النوع من الابتلاء لتهيئة الإنسان وتدريبه على التمكين في الأرض؛ لما يقع على الإنسان من صعابٍ وشدائدٍ تبعاً لذلك، ويكثر فيه معاني اليقين بأنّ ما يأتي من عند الله -سبحانه- يكون لحكمةٍ سواءً أكان خيراً أم شراً، يقول -سبحانه- في ذلك: (وَجَعَلْنا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا لَمَّا صَبَرُوا وَكانُوا بِآياتِنا يُوقِنُونَ).

كما أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قد بشّر من أُصيب بابتلاء الضّراء بجزاءٍ عظيمٍ، ألّا وهو الجنة والنّجاة من النّار، كابتلاء الإنسان بفقدان بصره، إذ ثبت في صحيح البخاري عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ).

الابتلاء بالسراء 

أمّا الابتلاء بالسّراء فهو ذلك النوع الخفيّ، الذي يظهر للإنسان بهيئة السعادة والسرور، لكنّه يكمن في داخله الاختبار على ثبات الدين أو المبدأ، وهو بالحقيقة أصعب من النوع الأول؛ لأنّ الجو العام لهذا الابتلاء لا يظهر وكأنّه امتحان يستعدّ له الإنسان، فيتنعّم بالنّعم، وينسى شكرها، ويتمتّع بالهبات الإلهيّة وينسى أداء حقوقها.

والمال ابتلاء، والمُلك ابتلاء، وكرامات الصالحين ابتلاء، يقول -سبحانه- على لسان سليمان -عليه السّلام-: (هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ)، فليس كل من وسّع الله -سبحانه- عليه من الرّزق والنّعم يكون ذلك إكراماً منه.

وليس كل من ضيّق عليه وامتحنه كان ذلك إهانةً له، وفي هذا المعنى جاء في القرآن الكريم: (فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ* وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ* كَلَّا).

حال الإنسان عند السراء والضراء

لقد وصف الله -سبحانه- حال الإنسان عند السّراء والضّراء وصفاً دقيقاً للطبيعة البشريّة، إذ يقول -جلّ وعلا- في كتابه: (وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَفُورٌ* وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ)، فالإنسان إن أصابته الضّراء بعد السّراء، يأس من زوالها، وجحد ما كان عليه من النّعم، وبقي مهموماً بالضّراء.

وإن أكرمه الله بالسّراء بعد الضّراء ينسى كلّ حزنه، ويرتاح إليها، ويفخر بها أمام غيره، وكأنّه قد ضمن دوامها وعدم قدوم الضّراء مرةً أخرى في حياته، فالإنسان عند الشرّ جزوع متعجّل لا يصبر، وعند الخير منوعٌ يبخل بما عنده، إلّا من أكرمه الله -سبحانه- بالصّبر والثبات، فهؤلاء لهم الأجر الكبير.

كيفية التعامل مع الابتلاءات

يجب على المؤمن حقاً أن يكون حاله في الضّراء الصّبر ، وكذلك حاله في السراء، وهذا أشد وأصعب، فقد صحّ عن عبد الرحمن بن عوف -رضيَ الله عنه- أنّه قال: (ابتُلينا معَ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بالضَّرَّاءِ فصَبَرنا، ثمَّ ابتُلينا بالسَّرَّاءِ بعدَهُ فلم نصبِرْ).

ولذلك كان النبيّ يستعيذ من الفقر، ومن فتنة الغنى، فالمؤمن الحقّ يتّصف ويفعل ما أمر الله به من التقوى والخير، ويبتعد عمّا نهاه من الشر والإثم، ويحرص على الصبر وعدم الجزع، والشكر وعدم الغفلة.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع الشخصيات في علم النفس

أنواع الشخصيات في علم النفس

علم النّفس ظهر علم النّفس منذ العصور القديمة، وقد كان مهتماً بدراسةِ النّفس والرّوح ومعرفة أصلها. وكانت الدراسات النفسيّة غير مبنيّة على أُسّسٍ علميّة، ثمّ ما لبث أن ربطها العلماء بعلم الشّعور الذي يُعدّ أهمّ ظاهرة عقليّة، وأصبح علم النّفس علماً يعتمد على دراسةِ سلوك الإنسان وتصرفاته وأعماله؛ بسبب ارتباطها بنفس الإنسان النّابعة من وعيه أو لا وعيه. فاللاوعيّ أو اللاشعور قد يُشكّل جزءاً أساسيّاً من تصرفات الإنسان وأفكاره. مفهوم الشخصيّة تُعرَّف الشخصيّة بأنّها عدّة صفاتٍ نفسيّة وجسديّة مكتسبة
أنواع الحمام المصري

أنواع الحمام المصري

أنواع الحمام المصري يتنوع الحمام ويختلف شكله، ويعود هذه الاختلاف إلى التنوع البيئي والمكان الذي يعيش فيه الحمام، وتتميز دولة مصر باهتمامها الكبير بهذا الطائر، فالكثير يربونه في مزارع خاصة ويهتمون به ويساعدون على تكاثره، كما يوجد الحمام الذي يعيش حراً في الطبيعة، فتجد بعضه يبني أعشاشاً على الشجر، والبعض الآخر يبنيه على المنحدرات الصخرية، والبعض يبنيه بشكلٍ مباشرٍ على الأرض. الحمام الغزار يعرف أيضاً بالحمام الغاوي، لأنه يعمل على إغواء بعضه البعض، ولا يطير بشكل منفرد بل يطير على شكل جماعات، ويقوم
من أقوال ابن تيمية

من أقوال ابن تيمية

من أقوال ابن تيمية في الإيمان والعمل الصالح من أقوال ابن تيمية في الإيمان ما يأتي: لو كان كلما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة. سُئل شيخ الإسلام: أيهما أنفع للعبد التسبيح أم الاستغفار؟ فأجاب: إذا كان الثوب نقيًا، فالبخور وماء الورد أنفع له، وإذا كان دنسًا فالصابون والماء الحار أنفع له، فالتسبيح بخور الأصفياء، والاستغفار صابون العصاة. المؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله، وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته. بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.
وفاة دوستويفسكي

وفاة دوستويفسكي

وفاة دوستويفسكي حكمت المحكمة الروسية في 16 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1849م على فيودور دوستويفسكي (Fyodor Dostoevsky ) بالإعدام، ولكن تمّ تخفيف الحكم بالإعدام في اللحظات الأخيرة قبل تنفيذه، وتغييره إلى السجن أربع سنوات مع الأعمال الشاقة الحكم، ونفي إلى سيبيريا، بعد ذلك أُطلق سراحه عام 1854م، وعمل على الحدود المنغولية كجندي. في مساء يوم 9 من شباط/فبراير من عام 1881م توفي فيودور دوستويفسكي في مدينة س انت بطرسبرغ؛ نتيجة اضطراب رئوي، وليس من المعروف ما إذا كانت وفاته بسبب انتفاخ في الرئ ة،
تعريف الصناعة وأنواعها

تعريف الصناعة وأنواعها

تعريف الصناعة يعود أصل كلمة الصناعة إلى كلمة لاتينية والتي تعني الاجتهاد، أو العمل الصعب، وقد عُرّفت الصناعة وفق قاموس كامبردج بأنّها مجموعة الشركات، والعمليات المعنية بإنتاج السلع من أجل بيعها، ومن الأمثلة على الصناعة؛ الصناعة النسيجية التى تقوم على تصنيع النسيج، وإنتاج الملابس، والصناعة السياحية التي تشتمل على كل ما يتعلق بالسياحة، وصناعة السيارات التي تقوم بتصنيع السيارات وقطعها، ومصانع خدمات الطعام التي تقوم بإعداد الطعام وتوصيله. أقسام الصناعة الرئيسية الصناعة الأولية يعتمد هذا النوع من
كيف أحلل شخصيتي

كيف أحلل شخصيتي

الشخصيّة هي مجموع الصّفات التي يمتلكها الإنسان عن طريق الاكتساب أو الوراثة ، وتشمل الصّفات النّفسيّة والبيولوجيّة، بالإضافة إلى النّسق القيميّ الذي يتّبعه وفقاً للعادات والتّقاليد والدّين، كلّ ذلك يجعل تعامل الإنسان مع الآخرين مُقاماً وفق نظام معيّن وطريقة تفكير معيّنة يعرف بها وسط أقرانه ويتميّز بها عن غيره. مكوّنات الشّخصيّة تتكوّن الشّخصيّة من عدّة مكونات أساسية يجب معرفتها من أجل فهم كيفيّة تحليل أنماط الشّخصيّات المختلفة والتّعامل مع كلّ نمط، وتلك المكوّنات هي: القدرات البدنيّة
شخصيات عربية غيرت العالم

شخصيات عربية غيرت العالم

شخصيات عربية غيرت العالم حديثاً أحمد زويل وُلد العالم المصري أحمد زويل في دمنهور، ونشأ في الإسكندرية، وتلقّى تعليمه في مصر حتّى المرحلة الجامعية، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية لمواصلة دراسته والحصول على درجة الدكتوراة ضمن منحةٍ دراسية، لينال فيما بعد شهادة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، ثمّ انتقل للعمل في جامعة كاليفورنيا لبعض الوقت، ثمّ إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا عام 1976م. طوّر زويل نظاماً قادراً على التصوير بسرعة عالية جداً باستخدام تقنية الليزر التي
آثار وجود الشغف في العمل

آثار وجود الشغف في العمل

"آثار وجود الشغف في العمل" يُعرّف الشغف في العمل على أنه الرغبة الشديدة التي تدفع الموظف للاستيقاظ باكرًا وهو قمة حماسه للذهاب إلى العمل، وهو نفس الحماس الذي يخبو عندما يحين موعد الإجازة الأسبوعية، ويعود ليشعر به في بداية الأسبوع مع رجوعه للعمل،فالشغف من الأمور التي يسعى الكثير من الموظفين لتحقيقها في حياتهم المهنية، وكذلك أرباب العمل يسعون لتحقيقها في مؤسساتهم بين موظفيهم، لما لها من آثارٍ إيجابيةٍ على كليهما،وفيما يأتي توضيحها: آثار الشغف في العمل على المؤسسة تتضمن آثار الشغف في العمل على