أنواع الإحسان في الإسلام

أنواع الإحسان في الإسلام

معنى الإحسان

عرّف أهل العلم الإحسان بعدّة تعريفات، فهو عكس الإساءة، وفيه دلالة على ترك كلّ ما هو مُسيءٌ وقبيح، والإتيان بما هو حسن وجميل، وقيل هو القيام بما هو واجب شرعاً على أحسن وجه، وقيل الإحسان هو أن تعبد الله -عزّ وجلّ- كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك، وأن تبذل ما تستطيعه من النفع والخير للبلاد والعباد، وممّا سبق يمكن القول أنّ الإحسان خُلُق طيب، يحمل كلّ المعاني الرفيعة في حقيقته، وهي صفة يحرص عليها كل مريد للخير، باحثٌ عن الودّ، يكسب النفوس، فيقرب من القلوب، فالإحسان عطاء بلا حدود، وبذل بلا تردد، وإنعام دونما منّ، وإكرام لا يلحقه أذى، وقد اتصف الله -عزّ وجلّ- بهذه الصفة، حيث أحسن إلى خلقه، وله الفضل كلّه يُنسب، فقد قال في محكم كتابه: {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّـهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}، فأحسن -عزّ وجلّ- لعباده دون انتظار مقابل منهم، بنعمٍ لا يمكن عدّها أو إحصاؤها.

أنواع الإحسان في الإسلام

هناك عدّة صور وأنواع للإحسان ذكرها أهل العلم، وفيما يلي ذكر بعضها:

الإحسان في أداء العبادات

فقد أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جبريل -عليه السلام- عندما سأله عن معنى الإحسان فقال: ( أن تعبدَ اللهَ كأنك تراه ، فإن لم تكنْ تراه فإنه يراك)، وللإحسان في العبادة مرتبتان كما بيّن الحديث، الأولى أن يعبد المسلم الله تعالى وكأنّه يراه، أمّا المرتبة الثانية فهي أن يعبد الله لأنّه يراه، والمقصود من المرتبة الأولى هو الحثّ على أداء العبادات رغبةً وطمعاً، فإن لم يستطع المسلم ذلك فليعبد الله تعالى خوفاً ورهبةً، فيؤدي المسلم العبادة على أكمل وجه، باستكمال شروطها، وأركانها، وواجباتها، وسننها، مستشعراً مراقبة الله عز وجل له.

الإحسان في التعامل مع الوالدين

الإحسان إلى الوالدين ، حيث أولى وأحقّ الناس إحساناً إليهم هم الوالدان، حيث أمر الله تعالى بذلك صراحة في القرآن الكريم، فقال: {وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا}.

الإحسان في التعامل مع الجيران

حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى الإحسان إلى الجار ، فإذا أحسنت الأُسر في المجتمع إلى بعضها البعض؛ صلح المجتمع، وسادت المحبة والرحمة فيه، وقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ).

الإحسان في التعامل مع المحتاجين والأيتام

فمن أكثر الأشياء التي ترقق قلب العبد الإحسان إلى الفقير، وقد أمر الله تعالى بذلك في قوله تعالى: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}.

الإحسان في السوق بين التجّار

فينبغي على المسلم أن يتقي الله تعالى في معاملاته الماليّة، وأن يقيم العدل فيها، ويبتعد عن الظلم و أكل مال الحرام ، حيث قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّـهَ يَأمُرُ بِالعَدلِ وَالإِحسانِ}.

الإحسان إلى من أساء للمسلم

صنّف الهروي -رحمه الله تعالى- منازل العبودية إلى ثلاثة منازل، فقال: "الدَّرجة الأولى ترك الخصومة، والتَّغافل عن الزلَّة، ونسيان الأذيَّة. والدَّرجة الثَّانية أن تقرِّب مَن يقصيك، وتكرم مَن يؤذيك، وتعتذر إلى مَن يجني عليك، سماحةً لا كظمًا، ومودَّةً لا مصابرةً"، وقد كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- خير قدوة في الإحسان للمسيئين له.

الإحسان في المجادلة

حيث فسّر الشوكاني -رحمه الله- قول الله تعالى: {وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ}، فقال: "بالطَّريق التي هي أحسن طرق المجادلة. وإنَّما أمر -سبحانه- بالمجادلة الحسنة لكون الدَّاعي محقًّا وغرضه صحيحًا، وكان خصمه مبطلًا وغرضه فاسدًا".

الإحسان إلى الحيوانات

ومن صور الإحسان إلى الحيوانات إطعامهم وإشرابهم، والاهتمام بهم، وتطبيبهم عند الحاجة إلى ذلك، وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- بحدّ الشفرة عند ذبح الذبيحة حتى لا تتألم أثناء ذلك، كما نهى عن أن تُحدَّ الشفرة والشاة تنظر إليها، وقد نهى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن تذبح الشاة أمام الشاة رحمةً بهم.

الإحسان في القول

فينبغي على المسلم أن يختار أحسن الكلام والأقوال في نقاشاته، فيختار الكلمة الحسنة ليقولها، وذلك تفادياً لوقوع المنازعات بينهم، فيخرج من الكلام إلى الفعل بوسوسة الشيطان، فيقع المسلمون في المخاصمات والنزاعات، فيسود الشرّ في المجتمع بين الناس، لذلك أمر الله تعالى عباده في القرآن الكريم فقال: {وَقُل لِعِبادي يَقولُوا الَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ الشَّيطانَ يَنزَغُ بَينَهُم إِنَّ الشَّيطانَ كانَ لِلإِنسانِ عَدُوًّا مُبينًا}.

9إسلام
مزيد من المشاركات
أين تقع جزيرة زنجبار

أين تقع جزيرة زنجبار

جزيرة زنجبار تعتبر جزيرة زنجبار عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة والتي أكبرها جزيرتي زنجبار والبالغ مساحتها 1465 كيلو متر مربع وبمبا البالغة مساحتها 864 كيلو متر مربع، وتقع هذه الجزر شرق أفريقيا على ساحل المحيط الهندي، وهي أقرب ما تكون إلى تنزانيا بحيث تبعد مسافة 35 كم عن الشاطئ الأفريقي، والذي يميزها هو جوها الريفي فهي تبدو على شكل بستان دائم الخضرة تتدفق المياه العذبة فيه من كل مكان، ويحيط بهذه الجزر مجموعة من السواحل التي من أهمها ساحل تنجانيقا وتبعد عنه مسافة 35كم، ساحل دار السلام وتبعد
كيف ينتج النحل العسل

كيف ينتج النحل العسل

كيفية إنتاج النحل للعسل تستخرج النحلة (Bee) الرحيق (Nectar) من الأزهار باستخدام لسانها الطويل الذي يتّخذ شكل الأنبوب، وتخزّنه في المعدة الإضافية لديها التي تُعرف باسم الحوصلة (Crop)، وهناك يختلط الرحيق بالإنزيمات التي تحوّل تركيبه الكيميائي ودرجة حموضته، ممّا يجعله أكثر ملاءمة للتخزين طويل الأمد، وعندما تعود النحلة إلى الخلية فإنّها تمرّر الرحيق الذي جمعته إلى نحلة أخرى عن طريق إخراجه من فمها ووضعه بفم النحلة الأخرى. تحويل الرحيق إلى عسل يعدّ الرحيق سائلاً حلواً سكّرياً تصل نسبة الماء فيه إلى
تعريف بالكاتب مصطفى صادق الرافعي

تعريف بالكاتب مصطفى صادق الرافعي

التعريف بمصطفى صادق الرافعيّ مُصطفى صادق بن الشّيخ بن عبد الرّزاق الرّافعيّ هو أديب، وشاعر، وفقيه، يكنّى أبا سامي، اعتُبر نابغة في البيان، ومن روّاد الحياة السّياسيّة والاجتماعيّة، وظهر هذا في أشعاره الحاثّة على الدّفاع عن الوطن، والأرض والدّين، وكان له باع في التّاريخ والنّقد ، والأدب فخاض فيها معارك فكريّة مُهمّة، كما احتلّ الرّافعيّ مكانة مهمّة في مدارس الفكر والأدب أثناء النّهضة الأدبيّة العربيّة، وذلك من خلال ترويجه لفكرة إعادة استخدام الأساليب العربيّة الكلاسيكيّة، بالإضافة إلى إثبات
عبارات عن العلم والعمل

عبارات عن العلم والعمل

عبارات عن العلم عبارات عن العلم فيما يأتي: لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر. الحقائق ليست علوم ولا المعجم نوع من الأدب. كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع. لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله. العلم هو التطور السامي للمعارف العامة. نصف العلم أخطر من الجهل. ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب، والعلم، و الخلق الحسن . رأسمالك علمك، وعدوك جهلك. لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم. إذا مُنع العلم عن العامة فلا خير فيه
عمل الآيس كريم دون ماكينة

عمل الآيس كريم دون ماكينة

عمل الآيس كريم دون ماكينة يعدّ الآيس كريم من الحلويّات الباردة اللذيذة التي يحبّها الكبار والصغار، ويُمكن تناوله في أيّ وقت خلال السنة، إلّا أنّه أكثر شيوعاً في فصل الصيف؛ فهو يمدّ الجسم بالبرودة والنشاط. يتم تحضير الآيس كريم بنكهات مختلفة كالفانيلا، والشوكولاتة والفواكه، وبأشكال مختلفة أيضاً كالآيس كريم العادي أو ساندويش الآيس كريم، أو قرطاس الآيس كريم. سنعرض في هذا المقال طريقة عمل قرطاس الآيس كريم وآيس كريم المانجو دون استخدام الماكينة. طريقة قرطاس الآيس كريم هذه طريقة تحضير قرطاس الآيس
تفسير رؤية التبولة في المنام

تفسير رؤية التبولة في المنام

تفسير التبولة في المنام باختلاف الرؤيا التبولة لها أكثر من تفسير ودلالة إن كانت رؤيا التبولة رؤيا صادقة، فقد يرى الإنسان في منامه رؤيا صادقة، وقد يكون ما يراه تخيّل من الشيطان أو أضغاث أحلام لا تفسير ولا دلالة لها، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَى أحَدُكُمُ الرُّؤْيا يَكْرَهُها، فَلْيَبْصُقْ عن يَسارِهِ ثَلاثًا ولْيَسْتَعِذْ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ ثَلاثًا، ولْيَتَحَوَّلْ عن جَنْبِهِ الذي كانَ عليه). تختلف الإشارات والدلالات التي قد تدل عليها رؤيا التبولة في المنام باختلاف
خصائص الحضارة البيزنطية

خصائص الحضارة البيزنطية

خصائص الحضارة البيزنطية للإمبراطوريّة البيزنطيّة حضارة تتجلّى بالعديد من الخصائص الّتي تُميّزها عن غيرها من الحضارات، ونذكر من هذه الخصائص ما يأتي: أوّل من ظهر فيها الطائفة الأرثذوكسية المسيحية فقد كانت الدولة البيزنطيّة ذات ديانة مسيحية استمدت نفوذها السياسي من نفوذ وقوّة الكنيسة، ممّا جعل نفوذ الإمبراطور البيزنطي أقل من نفوذ البابا الّذي يُشكّل رأس الهرم السياسي والديني في روما، ومن هُنا ظهر المذهب الأرثوذكسي الّذي زاد أتباعه في بلغاريا، وروسيا، وصربيا. ذات أهميّة في المجال التجاري فقد كانت
ما اسم أم الرسول

ما اسم أم الرسول

اسم أمّ الرسول عليه الصلاة والسلام أمُّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زُهرة بن كلاب بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة. أما أمُّ آمنة جدّة النبي -عليه الصلاة والسلام- فهي بَرّة بنت عبد العُزَّى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النَّضر، أمّا أمُّ جدته فهي أم حبيبٍ بنت أسد بن عبد العُزّى بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن مالك بن فِهر بن مالك بن النَّضر، وقد كان النبي -عليه