النوع الأول: الأمثال الظاهرة في القرآن الكريم يهدف البليغ بضرب الأمثال أمام الناس الذين يخاطبهم: أن يريهم الشيء الذي يصعب أن يتخيلوه، في صورة أمرٍ مألوفٍ بالنسبة لهم؛ فيسهل عليهم التصوُّر، ويتحول المُتوهَّم وكأنه صار متيقناً، والغائب كالمشاهَد، ومن أمثلة هذا النوع في القرآن الكريم ما سيأتي بيانه: مثل العبد المؤمن كالبلد الطيب والآخر كالخبيث قال -تعالى-: (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا)، وهذا مثل العبد المؤمن صاحب القلب
أنواع الأمانة تعرّف الأمانة عند أهل العلم بأنَّها إرجاع الحقِّ إلى أهله، وهي بهذا المعنى ضدُّ الخيانة، وهي خُلُقٌ ثابتٌ في نفس المرء، يمتنع به عن ما ليس من حقِّه، مع قدرته على أخذه أو العدوان عليه. وتدخل الأمانة في كلِّ شيء؛ من العقيدة أو السلوك أو الأخلق، وتدخل في التعاملات المالية، وفي حفظ السرِّ، وحفظ أخبار الخلق، وتدخل الأمانة في التعامل ما بين الخلق والخالق، وفيما بين الخلق بعضهم ببعض، وفيما يأتي بيان ذلك: الأمانة مع الله أوّل الأمانة تكون مع الله -تعالى- بالإيمان به -جلَّ وعلا-، وتوحيده،
همزة الوصل هي همزة مرسومة في أول الكلمة، ورسمها في المصحف رأس صاد (ص)، ولا تُرسم إلا فوق الألف، فالألف كرسيٌّ لها، وقد سمّيت بذلك لأنه يُتوصّل بها إلى النطق بالساكن، وأحكامها كما يأتي: لا تأتي إلا في أول الكلمة فقط. تتحقّق ابتداء، وتسقط وصلاً في مدرج الكلام. تأتي في الأسماء والأفعال والحروف. همزة القطع هي الهمزة التي يُنطق بها في بدء الكلام ووصله ووقفه، وتُرسم على شكل رأس العين (ء)، سواء كانت على الألف أو الياء أو السطر، وأحكامها كالآتي: تأتي في أول الكلمة ووسطها وآخرها. تُنطق محقّقة دائمًا،
أنواع الأخوة في الإسلام الأخوة رابطة قوية تتصف بالدّوام، وتنشأ لأسباب عديدة منها النّسب والدين أو العرق أو الوطن إلى غير ذلك من أسباب، والأخوّة في الإسلام أنواع ثلاثة في الشريعة الإسلامية، نبيّنها تاليًا: أولًا: أخوة النّسب والقرابة وهذه لازمةٌ للإنسان منذ ولادته، لقول الله تعالى في كتابه: {وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ
أنواع الأحكام الشرعية الحكم الشرعي عند الأصوليين ينقسم إلى قسمين: حكم تكليفي، وحكم وضعي. الحكم التكليفي هو خطاب الشارع المتعلّق بأفعال المكلفين على جهة الاقتضاء أو التخيير،ويمكن تقسيم الحكم التكليفي كما يأتي: الواجب ما أمر به الشارع أمراً جازماً، أو هو ما يثاب فاعله ويُعاقب تاركه. المندوب ما أمر به الشرع أمراً غيرَ جازم، أو هو ما يثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه. المباح ما خُيَّر به الشارع بين الفعل والترك، أو هو ما لا يترتب على فعله أو تركه ثواب ولا عقاب. المكروه ما نهى عنه الشارع نهياً غير جازم،
الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي بيان الفرق بين الحديث النبوي والقدسي فيما يلي: الحديث القدسي وهو الحديث المنسوب إلى الله -تعالى-، وهو ما نقله الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- على لسان الله -سبحانه وتعالى-، أي أنّ معناه منسوب إلى الله -تعالى-، ولفظه منسوب إلى النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، ويجب على المسلم أن يعمل بما ورد فيه من أحكام وتشريعات. الحديث النبوي الحديث النبوي؛ هو كل ما نُقل عن النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة سواء كانت خلقية أو خُلقية، أو
برنامج خواطر خواطر برنامج غاية في الروعة والجمال، وهو برنامج يلامس عقل الإنسان العربي من عدّة جوانب وتجعل الشخص يتفكّر فيما سخره الله له من إمكانياّت وقدرات تجعل منه شخصيّة رياديّة بهذه الحياة،أي أنّ تشغيل الموارد المتاحة بأفضل الطرق يحقّق لنا أفضل النتائج وهذا ما حاول وما زال يحاول إيصاله لنا أحمد الشقيري، أحمد الشقيري شاب مبدع حاول أن يوصلنا من خلال ما كان يعرضه علينا من أفكار وحلول ومناقشة للواقع فبكل جزء من أجزائه حاول أن يصل بنا إلى نقطة معيّنة في التفكير تنجز جزءاً من العمل ويكمل في
أنبياء بني إسرائيل بالترتيب في الإسلام من رحمة الله بعباده أنه بعث للناس الأنبياء والمرسلين ليرشدهم إلى توحيده وعباده، وكان أولهم آدم -عليهم السلام- وآخرهم محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولكن شاء الله أن يبعث في بني إسرائيل الكثير من الأنبياء، وهذه أسماء أنبيائهم من ذرية إسرائيل "يعقوب"، فأنبياء بني إسرائيل على الترتيب هم: (يوسف، أيوب، وذو الكفل، ويونس، وموسى، وهارون، وإلياس، واليسع، وداود، وسليمان، وزكريا، ويحيى، وعيسى، عليهم جميعاً سلام الله وبركاته). يعقوب ثم يوسف عليهما السلام سيدنا يوسف هو
أمثلة من القرآن على مد اللين إنَّ كلَّ واوٍ أو ياءٍ ساكنتان جاء قبلهما حرفٌ مفتوحٌ يعدَّان حروفَ لينٍ، وبناءً على ذلك فإنَّ القرآنَ الكريمِ مليئٌ بالأمثلةِ على مدِّ اللينِ، ولا بأس في هذه الفقرةِ من ذكرِ بعض هذه الأمثلةِ، مع توضيح الحرف الذي جاء به مدُّ اللينِ، وفيما يأتي بيان ذلك: قال الله تعالى: (لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ) مدُّ اللين في هذه الآية جاء في كلمةِ نَوْمٌ، حيث إنَّ حرفَ الواو فيها ساكنٌ وما قبله مفتوح. قال الله تعالى: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)
أمثلة من القرآن على الإظهار توجد الكثير من الأمثلة في القُرآن الكريم على حُكم الإظهار ، والإظهار قد يأتي في كلمة أو كلمتين، وحُروفه ستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، ويأتي الإظهار بعد النون الساكنة أو التنوين، ومن الأمثلة على حكم الإظهار ما يأتي: كلمة: "أنهار"؛ الواردة في قوله -تعالى-: (فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ). كلمتي: "من هاد"، الواردة في قوله -تعالى-: (وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ). كلمة: "أنعمت"، الواردة في قوله -تعالى-: (صِراطَ الَّذِينَ
أمثلة من التاريخ الإسلامي على دور التسامح في بناء المجتمعات إن التسامح خُلُقٌ عظيمٌ وهو شاملٌ لعدة أخلاق، منها: الرحمة ، والعطف، والجود، والسلام، والكرم، وهي ما جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، ليرسّخها في قلوب المسلمين، ولتزدهر في المجتمع الإسلامي، وقد ربط الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، بين خُلُق التسامح وبين أصل الدين الإسلامي، حيث قال: (إنِّي بُعثتُ بالحنيفيَّةِ السَّمحةِ ) . وإن التاريخ الإسلامي زاخرٌ بالمواقف التي تدلُّ على التسامح والعفو والصفح، ومنها ما يأتي: تسامح الرسول -صلى الله
المد الطبيعي المدّ الطبيعيّ هو المدّ الذي لا يقوم أساس الحرف إلّا به ، وليس له علّة لحدوثه، والحدّ الذي يقوم به حرف المدّ به هو الإتيان بحركتين، وقد تعدّدت آراء العلماء في تحديد مقدار هذه الجزئية؛ فقيل إن الحركة هي مدّة قبض الأصبع وبسطه، وقيل إنّه مقدار الزمن اللازم للنّطق بحرفين، وسمّي هذا المدّ بالطبيعي؛ لأنّ القارئ ذا الطبيعة السليمة يأتي به على تمامه دون نقصٍ فيه خلال الأداء. وسمي أيضاً بالمد الأصلي؛ لأنه أصلٌ لجميع المدود، كما ويسمى بالمد الذاتي وبمد الصيغة، وضابطه أن يأتي أحد حروف المد
أمثلة قرآنية على مد التمكين الأمثلة القرآنية على مد التمكين ما يأتي: الياء المشددة ثم الياء المديِّة الواو المديِّة وبعدها واو متحركة، أو الياء المديِّة وبعدها ياء متحركة. الواو المديِّة وقبلها واو مضمومة، أو الياء المديِّة وقبلها ياء مكسورة. (وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ). (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِذا لَقيتُم فِئَةً فَاثبُتوا وَاذكُرُوا اللَّـهَ كَثيرًا). (استَجيبوا لِلَّـهِ وَلِلرَّسولِ إِذا دَعاكُم لِما يُحييكُم). (هُوَ
أمثلة من القرآن على مد البدل هناك ثلاثة حروف للمد، وفيما يأتي بيانه مع ذكر أمثلة عليها وفقاً لحرف المد المذكور: مد الألف هو أن يتقدم الهمز على حرف المد الألف (ا)، مثل: (آمَنُوا)، (ءَادَمَ)، (الْقُرْآنُ)، (آتِنا)، ( آياتِهِ) ، ( آزَرَ) ، (تَرَاءَى)، (آيَاتِنَا)، (آيَةٍ)، (آيَتُكَ)، (رَأَى)، (ائْتُونِي)، (آمَنَ)، (فَآتَاهُمُ)، (وَآتِ). مد الياء هو أن يتقدم الهمز حرف المد الياء (ي)، مثل: ( إِيمَانًا) ، (مُتَّكِئِينَ)، (إيلاف)، (إِسْرَائِيلَ)، (إِيلَافِهِمْ)، (وَاللَّائِي). مد الواو هو أن يتقدم
أمثلة على مد الصلة الكبرى من القرآن الكريم هاء الضمير إذا وقعت بين حرفينِ متحركينِ الثاني منهما يكونُ همز، فإنَّ الحكمَ في هذه الكلمةِ يكونُ مدَّ صلةٍ كبرى، وبناءً على ذلك فإنَّ القرآنَ الكريم غنيٌ بالأمثلة على هذا الحكمِ، وفيما يأتي ذكر بعضها: (مَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ). (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ
حكم أكل لحم النِّيص حيوان النِّيص شبيه بالقنفذ؛ ضخم الحجم يعيش في الصحراء، ويسمى في كتب التراث: "الدلدل"، قال الأزهري: "الدلدل أعظم من القنفذ يشبهه أيضاً"، وجمع ابن منظور الأقوال فيه؛ وهي أنَّ الدلدل: عظيم القنافذ، له شوك طويل، وإذا انتفض يرمي بشوك كالسهام. ويرى ابن باز أنه مباح كباقي الحيوانات التي لا نصَّ يحرمها؛ لأنه يتغذى على النباتات والحشرات وليس بالمفترس، بينما ذكر ابن جبرين أنه من الحيوانات الملحقة بتلك التي تستقذرها العرب عند أكثر العلماء، ثم بنى الرأي على أن النفس تميل إلى النفرة
أمثلة التعاون من السيرة النبوية حثت الشريعة الإسلامية على التعاون بين المسلمين في أبواب الخير المختلفة ونهاهم عن التعاون الذي يفضي إلى معصية الله وارتكاب الآثام، قال الله تعالى في محكم كتابه: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ۖوَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)، ومن الأمثلة على التعاون في الإسلام ما يلي: تخبرنا السيرة النبوية في بداية نزول الوحي عندما عاد النبي صلى الله عليه وسلم لبيته عند السيدة خديجة من غار حراء بعد نزول جبريل، وقد كان خائفاً وفزعاً فبدأت زوجته أم
أمثلة على التفخيم والترقيق في سورة الأحزاب إنّ من فوائد معرفة التفخيم والترقيق تحسين قراءة القرآن الكريم وإضافة جماليّة خاصّة لآياته، فينطق القارئ بحرف التفخيم مُفخمًا، وحرف الترقيق مرققًا، فيُصبح للآيات وقعًا مؤثرًا على السامع، وسيأتي التفصيل في بيان مفهوم ومراتب وحروف التفخيم والترقيق، وبعد معرفة الحروف المُفخّمة من الحروف المرقّقة لا بدّ للقارئ من تطبيق هذه الأحكام على حروف القرآن الكريم، ومن أمثلة التفخيم والترقيق في سورة الأحزاب ما يأتي: أمثلة على الحروف المُفخّمة دائمًا من الأمثلة
أمثلة على مد الصلة من سورة مريم هذه أمثلة لنوعي المد: الصلة الصغرى والصلة الكبرى من سورة مريم: رقم المثال المثال نوع المد 1 (عَبدَهُ زَكَرِيّا). مد صلة صغرى 2 (إِذ نادى رَبَّهُ نِداءً خَفِيًّا). مد صلة صغرى 3 (يا زَكَرِيّا إِنّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسمُهُ يَحيى لَم نَجعَل لَهُ مِن قَبلُ سَمِيًّا). مد صلة صغرى 4 (فَخَرَجَ عَلى قَومِهِ مِنَ المِحرابِ). مد صلة صغرى 5 (وَلِنَجعَلَهُ آيَةً لِلنّاسِ). مد صلة كبرى 6 ( فَانتَبَذَت بِهِ مَكانًا قَصِيًّا). مد صلة صغرى 7 (فَأَتَت بِهِ قَومَها تَحمِلُهُ
مد الصلة الكبرى يعدّ مد الصلة الكبرى أحد أنواع المد المنفصل الجائز، وهو صلة هاء الكناية ، أي هاء الضمير المتحركة الواقعة بين حرفين متحركين، بواو مدية إن كانت مضمومة، وبياء مدية إن كانت مجرورة، ويكون الحرف الذي بعدها همزة قطع، وعليه فلا بدّ من توفر ثلاثة شروط لتحقق مد الصلة الكبرى؛ وهي: أن تكون هاء الكناية متحركة بالضم أو بالكسر. أن يكون الحرف الذي قبل هاء الكناية والحرف الذي بعدها متحركين. أن يكون الحرف الذي بعد هاء الكناية همزة قطع . ويكون مقدار مدّ الصلة الكبرى أربع إلى خمس حركات في حال
مد الصلة الكبرى مد الصلة الكبرى: هو صلة هاء الضمير أي هاء الكناية المتحركة والواقعة بين متحركين بياء مدية حال كونها مجرورة، وبواو مدية حال كونها مضمومة، على أن يأتي بعدها همزة قطع ، لذا فإنّ هذا المد لا يتحقق إلّا بثلاثة أمور: أوّلهما؛ أن تكون هاء الكناية متحركة بضم أو كسر، وثانيهما؛ أن يكون الحرف الواقع قبل هاء الكناية وبعدها متحرك، وثالثها؛ أن يأتي بعد هاء الكناية همزة قطع، أمّا مقدار مد الصلة الكبرى فإنّه يُمدّ حال الوصل بمقدار أربع إلى خمس حركات لكونه من أنواع المد الجائز المنفصل، وأمّا
المد هو إطالة الصوت زمنًا بحرف من حروف المد، ومد الصّلة الصغرى هو إشباع حركة هاء الضمير المفرد المذكر الغائب حركتين ضمًّا وكسرًا حال الوصل، حتى يتولد من الضمِّ واوٌ مَدِّية ومن الكسر ياءٌ مدِّية، ويلزم أن تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين. أمثلة على مد الصلة الصغرى الأمثلة على مدِّ الصّلة الصغرى كثيرة في آيات القرآن الكريم نذكر بعضها فيما يأتي: قال تعالى: {فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ}. قال -تعالى-: {لا تأخذهُ سِنَةٌ ولا نَوْم}. قال -تعالى-: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}. قال -تعالى-:
أمثلة على قدرة الله للأطفال لو بحثنا عن اتساع الكون من حولنا في محركات البحث لوجدنا أنّ الكون واسع جداً، وأنّ الأرض بكل ما فيها ما هي إلا ذرة في هذا الكون، وأننا على هذه الأرض مثل الإلكترونات التي تدور في مجال هذه الذرة؛ والذي خلق هذا الكون وخلقنا ورزقنا هو الله. وعندما نتأمل في القرآن الكريم نجد الكثير من الأمثلة التي تدلنا على قدرة الله تعالى منها ما كان من قصص الأنبياء مع أقوامهم، وكيف نجّاهم الله تعالى بقدرته. قصة سيدنا إبراهيم مع النار يقول الإمام الشعراوي رحمه الله: "ابتلى الله سيدنا
أمثلة على عبادات اللسان من نعم وفضل الله علينا أن يسّر لنا أشكالاً كثيرةً من العبادات، منها ما كان متمثِّلاً بعبادة الجوارح، ومنها ما كان متمثِّلًا بعباداتٍ قلبيَّةٍ، وآتيًا ذكرٌ لبعض الأمثلة على عبادة اللسان. الدعاء يقول الله -عزّ وجلّ- في محكم كتابه الكريم: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، فالدعاء هو من العبادات القلبية التي أمرنا الله بها؛ فمنه ذكر الإنسان لله -تعالى- بأسمائه الحسنى وصفاته