إسلام

أمثلة على الإخفاء الشفوي من القرآن الكريم

أمثلة على الإخفاء الشفوي من القرآن الكريم

أمثلة على الإخفاء الشفوي من القرآن الكريم كلَّ ميمِ ساكنة تبعها حرفُ باءٍ بكلمتينِ منفصلتينِ في القرآن الكريم؛ يكونُ الحكمُ فيها إخفاءً شفوياً، وبناءً على ذلك فإنَّ القرآنَ الكريمِ مليءٌ بالآياتِ التي احتوت على الإخفاءِ الشفوي، وسنذكر بعض هذه الآيات فيما يأتي: (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ). (تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ). (قُل لَّوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُم بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ
أمثلة على الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم

أمثلة على الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم

أمثلة على الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم الإخفاء الحقيقي هو حكم من أحكام التجويد المتعلقة بالنون الساكنة والتنوين، ويأتي الإخفاء في كلمة ويأتي في كلمتين في حال كانت النون ساكنة، أمَّا إذا كان تنوين فهو لا يأتي إلا في كلمتين، وعدد حروفه خمسة عشر حرفاً، وهي أول حرف من كلمة في هذا البيت: صف ذا ثنا، كم جاد شخص قد سما دم طيبًا زد في تقى ضع ظالمًا وسنذكر أمثلة على كل حرف من حروف الإخفاء الحقيقي من القرآن الكريم فيما يأتي: حرف الصاد؛ (أَنْ صَدُّوكُمْ)،(رِيحاً صَرْصَراً). حرف الذال؛
أمثلة على الأعمال الصالحة

أمثلة على الأعمال الصالحة

معنى العمل الصالح العمل الصالح: هو كل قولٍ أو فعلٍ يرضي الله -تعالى-، ويشترط فيه أمران حتى يكون عملاً صالحًا صحيحًا: الأول: موافقة العمل للشرع الإسلامي، الثاني: إخلاص العمل لله -تعالى-، فإن فَقَد العمل أيًا من الشرطين السابقين أو كلاهما لم يكن عملًا صالحًا مقبولًا عند الله -تعالى-، فلا يترتب عليه أي أجرٍ أو ثوابٍ، يقول الله -تعالى- في سورة الكهف: (فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا). أمثلة على الأعمال الصالحة تتعدد وتتنوع الأعمال
أمثلة على الأعمال الخيرية

أمثلة على الأعمال الخيرية

الأعمال الخيرية هناك الكثير من الاعمال الخيرية التي يستطيع الفرد أن يقوم بها؛ وخصوصًا إذا ما كانت من غير مقابل أو مردود، فمثلًا الأعمال الخيرية فيها من الأجر والثواب ما فيها، وأيضًا فيها من الحسنات الكثيرة التي تعود على الفرد خاصة وعلى المجتمع عامة. أمثلة على الأعمال الخيرية وذلك لما لها من تكافل وتعاون بين الناس مما ينشر المودة والرحمة في مجتمعاتنا، ولا شك أنه يمكن لأي شخص أن يبدع في مساعدة الآخرين وإدخال السرور إلى قلوبهم، وذلك عن طريق وسائل عدة منها: الطرد الخيري عندما كان من موجبات الحياة
أمثلة على الأضداد في القرآن الكريم

أمثلة على الأضداد في القرآن الكريم

أمثلة على الأضداد في القصص القرآني أحياناً يأتي اللفظ لمعنيين متعاكسين، فيقولون: هذا اللفظ من الأضداد، فمثلاً لفظ "السليم" قد يطلق على الملدوغ وقد يطلق على غير المريض، ولعل في إطلاقه على الملدوغ سراً بيانياً لا علاقة له بوضع اللفظ -أي وضع لفظ ملذوغ-، والسر البياني هنا هو التفاؤل بسلامة الملدوغ، كتسميتهم للقافلة؛ تفاؤلاً بعودتها سالمة، والصحراء بالمفازة تفاؤلاً بالفوز في اجتيازها، ومن الأمثلة عليها في القصص القرآني ما سيأتي بيانه: وصف الجنة في قصة أصحاب الجنة الدنيوية تنوّعت آراء العلماء في
أمثلة على الأخلاق السيئة

أمثلة على الأخلاق السيئة

الأخلاق السيئة حذَّر الإسلام من الأخلاق السيئة ونهى عنها، فهو دين المكارم والفضائل، قال -صلى الله عليه وسلم-: "إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ"،فقد جاء الإسلام ليحارب كلّ خُلُقٍ ذميمٍ، كالكذب والغش والخيانة وغيرها، وليدعو إلى كلّ خُلقٍ محمودٍ وجميلٍ، ك الصدق والأمانة والإحسان وغيرها، وفيما يأتي بيانٌ لبعض الأخلاق السيئة التي حذر منها القرآن الكريم والسنة النبويّة. أمثلة على الأخلاق السيئة خُلق التجسس يرجع معنى التجسس إلى الجذر اللغوي (ج س س)، وجسسته بيدي أي لمسته لأنظر ملمسه، ومنه جس
أمثلة على الأحكام الشرعية التكليفية

أمثلة على الأحكام الشرعية التكليفية

الأحكام الشرعية التكليفية الأحكام التكليفية هو ما وضعه الشارع الحكيم على وجه التعبُّد وكان مَقصودًا لذاته، وكذلك يكون في مقدور العبد الإتيان بها، وتَنقسم إلى خمسة أقسام، وهي: "الواجب المحرم المُباح المكروه المندوب". أمثلة على الأحكام الشرعية التكليفية الواجب الواجب لغةً: هو اللازم ويُسمَّى الفرض والحتم، واصطلاحًا هو: ما أمَرَ به الشارع الحكيم على وجه الإلزام، ومن الأمثلة عليه: الصلوات الخمس وصوم رمضان والزكاة وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، ويسمى الواجب فرضًا وفريضة وحتماً ولازماً،وحكمه يلزم
أمثلة على الأحكام التكليفية الخمسة من سورة البقرة

أمثلة على الأحكام التكليفية الخمسة من سورة البقرة

أمثلة على الفرض في سورة البقرة فيما يأتي ذكر لبعض الأمثلة على الفرض في سورة البقرة: إقامة الصلاة (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ)،قال قتادة عن إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة : "فريضتان واجبتان لا رخصة لأحد فيهما، فأدوهما إلى الله تعالى ذكره". إيتاء الزكاة؛ (وَآتُوا الزَّكَاةَ). صيام رمضان ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ) ، قال الشافعي: "لا يجب صومٌ إلا صوم شهر رمضان". بر الوالدين (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)،قال السمرقندي: "وفي هذه الآية بيان حرمة الوالدين؛ لأنه قرن حق الوالدين بعبادة نفسه". أمثلة على
أمثلة على إيذاء قريش للرسول

أمثلة على إيذاء قريش للرسول

إيذاء قريش الجسديّ للنبيّ تعدّدت وقائع المشركين، ومحاولاتهم لاغتيال الرسول -عليه الصلاة والسلام-، والقضاء عليه، وعلى دعوته، ومن هذه المحاولات ما يأتي: محاولتهم مبادلة الرسول بعمارة بن الوليد كان عمارة بن الوليد بن المغيرة من أجمل شباب قريش، فجاءت به قريش إلى أبي طالب؛ ليتّخذه ولداً له، ويُعطيهم مقابله الرسول -عليه السلام-؛ ليقتلوه؛ ظنّاً منهم أنّ أبا طالب سيوافق على طلبهم؛ لأنّه رفض الدخول في دين الإسلام، إلّا أنّ أبا طالبٍ صدّهم قائلاً:" والله لبئس ما تسومونني، أتعطونني ابنكم أغذوه لكم،
أمثلة على إصلاح ذات البين

أمثلة على إصلاح ذات البين

مفهوم إصلاح ذات البين هو قطع النزاع بين المتخاصمين سواءٌ كانت الخصومة قولية؛ كالتحدث على بعضهم بالسوء والشتم، أو فعلية؛ كالضرب، ويعتبر إصلاح ذات البين من أعظم الطاعات في الإسلام ، قال -تعالى-: (لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا). أمثلة على إصلاح ذات البين الإصلاح بين الزوجين المتخاصمين، لقوله -تعالى-: (وَإِنِ امْرَأَةٌ
أمثلة على أعمال تطوعية للأطفال

أمثلة على أعمال تطوعية للأطفال

أمثلة أعمال تطوعية منتظمة للأطفال يُراد بهذا الصنف من الأعمال تعويد الأطفال على أداء هذه الأعمال بصورة دورية يومية أو أسبوعية أو شهرية، ويمكن بيان ذلك فيما يأتي: تجميع الصدقات وذلك من خلال وضع حصالة أو صندوق يقوم الطفل فيه بإيداع الأموال التي يود التبرع فيها إلى الفقراء، ويقوم بالإيداع الدوري فيها من مصروفه الخاص، وذلك تبعاً لتوجيهات المربي المسؤول عنه، ويعتبر هذا العمل التطوعي في غاية الأهمية؛ نظراً لأنه يعود النفس على البذل والعطاء. تنظيف المساجد لمّا كان المسجد المؤسسة الشرعية الأولى التي
أمثلة على أعمال الجوارح

أمثلة على أعمال الجوارح

أمثلة على أعمال اللسان من المتقرر عند أهل السنة والجماعة أن أعمال الجوارح من الإيمان ، فالإيمان تصديق بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح والأركان، ولأهمية أعمال الجوارح التي هي أثر التصديق، أحببنا أن نبين لكم في هذا المقال أمثلة على أعمال الجوارح التي هي جزء لا يتجزأ من الإيمان، ومن هذه الأمثلة ما يأتي: يعتبر اللسان من أهم الجوارح التي ينبني عليه أهم عبادة قولية وهي كلمة التوحيد لا إله إلا الله. ومن عبادات اللسان، ما يلي: الذكر بجميع أنواعه؛ ومن الأمثلة عليه قول لا إله إلا الله، وهو أعظم قول
أمثلة دعاء النبي للصغار

أمثلة دعاء النبي للصغار

دعاء النبي لعبد الله بن عباس دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عباس -رضي الله عنه- بدعائين، نذكرهما فيما يأتي: عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: ضمّني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى صدره وقال: (اللَّهمَّ علِّمهُ الحكمةَ). عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: "كنتُ في بيتِ ميمونةَ بنتِ الحارثِ فوضَعتُ لرسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- طهورًا فقال: مَن وضَع هذا؟ فقالتْ ميمونةُ: عبدُ اللهِ"، قال: (اللهم فقِّهْه في الدينِ وعلِّمْه التأويلَ). ومعنى دعاء النّبي -صلى
أمثلة حية من سيرة الصحابة عن المواطنة والتضامن

أمثلة حية من سيرة الصحابة عن المواطنة والتضامن

أمثلة حية من سيرة الصحابة عن المواطنة والتضامن تمثّلت المواطنة في الإسلام في العديد من القصص والمواقف في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- نذكر منها ما يأتي: مشاركة الأنصار أموالهم مع المهاجرين عندما هاجرالمسلمون من مكّة إلى المدينة فِراراً بدينهم، تركوا أموالهم ومتاعهم وأرزاقهم فيها، فلمّا وصلوا المدينة لم يكُن عندهم ما يعتاشون به ولا دياراً يسكنون بها، فشرع النبي -صلى الله عليه وسلم- حينها نظام المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار الذين كانوا يسكنون المدينة. وقام الأنصار بمشاركة المهاجرين أموالهم
أمثلة ترقيق الراء في سورة النجم

أمثلة ترقيق الراء في سورة النجم

ترقيق الراء في سورة النجم إن من أحكام التجويد باب مهم متعلق بحرف الراء وأحوالها في القراءة، لكن تجدر الإشارة أن الكلام هنا في قراءة حفص عن عاصم، ومن أمثلة ترقيق الراء في سورة النجم ما يأتي: الموضع الأول في قوله -تعالى-: (فَأَعْرِضْ عَمَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا)، فالراء مرققة حيث وردت في هذه الآية، أي في كلمة: (فَأَعْرِضْ)، وكلمة: (ذِكْرِنَا)، وكلمة: (يُرِدْ). الموضع الثاني في قوله -تعالى-: (هَـذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى) ، جاءت الراء مرققة
أمثلة الإقلاب في القرآن

أمثلة الإقلاب في القرآن

أمثلة الإقلاب في كلمة واحدة  قد يجتمع حرف الإقلاب وهو (الباء)، مع النّون السّاكنة في كلمة واحدة، عندئذٍ يقوم القارئ بقلب النّون ميماً عند النّطق بها، والأمثلة على ذلك كثيرة في القرآن الكريم، منها ما جاء في الآيات الآتية: قال الله -تعالى-: (قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ)؛ فقد اجتمعت النّون الساكنة والباء في كلمة أنبئهم. قال الله -تعالى-: (كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ)؛ كما في كلمة لينبذن من اجتماع النون الساكنة بالباء في نفس الكلمة. قال الله -تعالى-: (يُنْبِتُ لَكُمْ)؛ كما
أمثلة الإدغام بغير غنة في سورة الحشر

أمثلة الإدغام بغير غنة في سورة الحشر

أمثلة الإدغام بغير غنة في سورة الحشر في هذه الفقرة سيتم ذكر بعض الأمثلة على الإدغام بغير غنة في سورة الحشر، وذلك فيما يأتي: قال الله تعالى: (مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ). قال الله تعالى: (وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رؤوف رَّحِيمٌ). قال الله تعالى: (لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ۚ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ). قال
أمثلة الإدغام بغنة في سورة الحشر

أمثلة الإدغام بغنة في سورة الحشر

أمثلة الإدغام بغنة في سورة الحشر سأذكر بعض الأمثلة على الإدغام بغنة في سورة الحشر فيما يأتي: (أَن يَخْرُجُوا) وهنا جاءت النون ساكنة، وبعدها حرف الياء؛ وهو من حروف الإدغام. (وَمَن يُشَاقِّ) وهنا جاءت النون ساكنة، وبعدها حرف الياء؛ وهو من حروف الإدغام. (خَيْلٍ وَلَا) وهنا جاء في آخر الكلمة تنوين كسر وبعده حرف الواو؛ وهو من حروف الإدغام بغنة. (رِكَابٍ وَلَـكِنَّ) وهنا جاء في آخر الكلمة تنوين وبعده حرف الواو؛ وهو من حروف الإدغام بغنة. (مَن يَشَاءُ) وهنا جاءت النون ساكنة، وبعدها حرف الياء؛ وهو من
أمانة أبي عبيدة وتواضعه

أمانة أبي عبيدة وتواضعه

اتصاف أبي عبيدة بالأمانة قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصف أبا عبيدة: (لِكُلِّ أُمَّةٍ أمِينٌ، وأَمِينُ هذِه الأُمَّةِ أبو عُبَيْدَةَ بنُ الجَرَّاحِ)، وتتجلّى أمانة أبي عبيدة في رعايته للمسؤوليّات والمهام الموكلة إليه؛ ففي غزوة أحد أحسّ أنَّ هدف المشركين النّيل من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقتله، فظلّ قريباً منه يدافع عنه ويُقاتل بين يديه، ثمّ إذا اضطر للابتعاد عنه أبقى ناظره متوجهاً إليه، فإن رأى الخطر قد اقترب من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تقدّم مُسرعاً يذبّ الخطر عنه. ثم
أم هانئ بنت أبي طالب (ابنة عم النبي)

أم هانئ بنت أبي طالب (ابنة عم النبي)

أم هانئ بنت أبي طالب عم النبي -عليه السلام- هي فاختة بنت أبي طالب عبد مناف الذي كان أخاً لعبد الله بن عبد المطلب والد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أمّه فاطمة بنت عمرو بن عايذ بن مخزوم، وقيل إنّ اسم أم هانئ كان هند، أو فاطمة، أو جمانة وقد كنيت باسم ابنها هانئ، وقد كان لها -رضي الله عنها- أربعة أخوة وهم: طالب الذي لم يُسلم ومات كافراً، وعقيل بن أبي طالب، وجعفر بن أبي طالب، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم-. إسلام أم هانئ ابنة عم الرسول -عليه السلام- كان إسلام أم هانئ -رضي الله عنها- ابنة
أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم

أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم

نسب أم كلثوم بنت رسول الله هي أمُ كلثوم بنت الرَّسول -صلى الله عليه وسلم-، وأمُّها هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي -رضي الله عنها-، وقد اختلفت الروايات في ترتيبها، والأصحُّ أنَّها الابنة الثَّالثة بين بنات الرَّسول -عليه الصلاة السلام-، فهي أكبر من فاطمة -رضي الله عنها-، وأصغر من زينب ورقية -رضي الله عنهما-؛ لأنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زوَّجها من عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وذلك بعد وفاة أختها رقيَّة، فلو كانت الأكبر لما تزوَّجت رقيَّة من عثمان -رضي الله عنه- قبلها. وقد
أم كلثوم بنت علي (ابنة فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب)

أم كلثوم بنت علي (ابنة فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب)

أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء وعلي التعريف بأم كلثوم ونسبها ومولدها الصَّحابيَّة أمُّ كلثوم -رضي الله عنها- حفيدةُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وبيان اسمها واسم والدها ووالدتها وزمن ولادتها فيما يأتي: اسمها: أمّ كلثوم. والدها: هو الصَّحابيُّ علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ابن عمِّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. والدتها: هي الصَّحابيَّة فاطمة الزهراء بنتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. زمن مولِدها: ولدت أمُّ كلثوم -رضي الله عنها- قبل وفاةِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي قبل السَّنة
أم كلثوم بنت أبي بكر (تابعية)

أم كلثوم بنت أبي بكر (تابعية)

التعريف بالتابعية أم كلثوم بنت أبي بكر اسمها ونسبها أمّ كُلثوم بنت أبي بكر الصدّيق -رضي الله عنه- ، أمّها حبيبة بنت خارجة، ابنتها عائشة بنت طلحة بن عبيد الله، أمّها مليكة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير. مولدها ونشأتها وُلدت أمّ كلثوم بعد وفاة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، لذلك لا تُعدّ من الصحابيات، وكذلك وُلدت بعد وفاة أبيها أبي بكر، فقد قال أبو بكر لأختها حين كان في مرض موته: إنّي أرى ذات بطن بنت خارجة بنتاً. زواج أم كلثوم بنت أبي بكر تزوّجت أمّ كلثوم من طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- ،
أم المؤمنين زينب بنت خزيمة

أم المؤمنين زينب بنت خزيمة

التعريف بالسيدة زينب بنت خزيمة إنّ من أُمهات المؤمنين التي سُطّرت مواقفها في كتب السيرة النبويّة هي السيدة زينب بنت خزيمة، وسيتم التعريف بها في هذا المقال على النحو التالي: اسمها ونسبها هي أم المؤمنين زينب المخزومية؛ واسمها زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة، الهلاليّة، وقيل إنّها أخت ميمونة لأمها وميمونة بنت الحارث الهلاليّة هي إحدى أمهات المؤمنين. السيدة زينب: أم المساكين  لُقبت أم المؤمنين زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها- في الجاهلية بأُم