إسلام

أم المؤمنين زينب بنت جحش

أم المؤمنين زينب بنت جحش

اسمها ونسبها هي زينب بنت جحش بن رباب ابنة عمّة رسول اللَّه -صلّى اللَّه عليه وسلّم-، وأمّها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم، وهي أخت حمزة بن عبد المطلب -رضيَ الله عنه-، ومن أوائل المهاجرات في الإسلام. زواجها من زيد خطب رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ابنة عمته زينب بنت جحش لمولاه زيد بن حارثة، فرفضت ذلك لأنّها كانت ترى نفسها أعزّ نسبًا منه. فأنزل الله -تعالى- قوله: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

نسب أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  هي أم المؤمنين جويْرية وأحد زوجات النبي ، وهي خُزاعية من بني المُصْطلق، واسمها هو جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ابن الحارث بن المصطلق. وكانت متزوجةً قبل زواجها من رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بمُسافِع ابن صفوان الذي قُتل كافرًا، وكان اسمها برّة قبل زواجها من رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فلمّا تزوجها النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- غيّر اسمها إلى جويرية. سبب زواج النبي من جويرية بنت الحارث جاء سبب زواج جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها- من رسول الله
أم المؤمنين أم سلمة (صحابية)

أم المؤمنين أم سلمة (صحابية)

اسم أم سلمة ونسبها الصّحابيةُ أمُّ سلمة -رضي الله عنها- هي من زوجاتِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وهي امرأةٌ فاضلةُ ولها مكانةٌ رفيعة بينَ نساءِ المُسلمين، ونبدأ الحديثَ عنها بذكرِ اسمها، ونسبها، والمعلومات التعريفية عنها فيما يأتي: لقبها: أمُّ سلمة. اسمها: هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية، وقد كانَ أبوها من سادةِ قريشٍ المعروفينَ بالجودِ والكرمِ. أمّا أمّها فهي عاتكة بنت عامر بن ربيعة. زوجها الأول: تزوجت من أبي سلمة -رضي الله عنه- قبل رسول الله
ألقاب سمي بها صحابة الرسول

ألقاب سمي بها صحابة الرسول

ألقاب صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- أكرم الله الصحابة جميعًا بشرف الصحبة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وامتاز بعضهم بألقاب حسنة لازمت أسماءهم لتكون وسام شرف على صدورهم. ألقاب بعض الصحابة الصِّدِّيق لقب لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- بالصّديق؛ لكثرة تصديقه للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولكونه لازم الصدق حتى موته. الفاروق لُقّب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بالفاروق؛ لأنّ الله تعالى فرَّق به بين الحق والباطل. ذو النورين لقب عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بذو النورين؛ لأنّه تزوّج بنورين هما
ألقاب الصحابة المبشرين بالجنة

ألقاب الصحابة المبشرين بالجنة

حديث العشرة المبشرين بالجنة عن سعيد بن زيد -رضي الله عنه- قال: أشهد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أني سمعته يقول: (عشرة في الجنة؛ النبي في الجنة، وأبو بكر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وسعد بن مالك في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، ولو شئت لسميت العاشر، قال: فقالوا: من هو؟ فسكت، قال: فقالوا: من هو؟ فقال: هو سعيد بن زيد). ألقاب الصحابة المبشرين بالجنة الصّدّيق هو أبو بكرٍ عبد الله بن أبي قحافة -رضي الله عنه- واسم أبي قحافة عثمان
ألفاظ الفقر في القرآن الكريم

ألفاظ الفقر في القرآن الكريم

ألفاظ الفقر في القرآن الكريم ورد لفظ الفقر في كتاب الله -تعالى- في أربعة عشر موضعًا، وفي جميع هذه المواضع وردت الكلمة بصيغة الاسم، ولم ترد صيغة الفعل من الفقر ولا في آية منها،وكما وردت مجموعة من المصطلحات المترادفة التي تحمل معنى الفقر والحاجة بشكل أساسي، إلّا أنّ هناك اختلافات بسيطة في كلّ منها سيتمّ بيانها فيما يأتي: الفقر الأصل اللغوي لكلمة الفقر هو (فَ قَ رَ)، وتشير إلى الانفراج في شيء، ومنها الفِقار وواحده الفَقارة؛ وتطلق على الحزوز التي في الظّهر، وقيل أن كلمة (فقير) اشتقّت منها لأنّه من
ألغاز عن الصلاة مع حلها

ألغاز عن الصلاة مع حلها

ألغاز عن الصلاة مع حلها إنّ المسابقات التي تحتوي على أسئلة وألغاز شرعية وفقهية قد تكون وسيلة للتثقيف والتعليم والتشجيع على مزيد من الاطلاع والقراءة، وفيما يأتي أسئلة وألغاز عن الصلاة مع حلها، يمكن الاستعانة بها في المسابقات وقراءتها بهدف زيادة المعلومات بطريقة سلسة: ما هو تعريف الصلاة في اللغة؟ الصلاة في اللغة هي الدعاء. ما هو تعريف الصلاة في الاصطلاح؟ هي "أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم مع النية بشرائط مخصوصة". متى فُرضت الصلوات الخمس؟ فُرضت الصلوات الخمس ليلة الإسراء والمعراج
أكل مال الناس بغير حق

أكل مال الناس بغير حق

أكل مال الناس بغير حق  ورد في القرآن الكريم آيات قرآنيّة دالّة على النهي عن أكل أموال النّاس بالباطل، أو التعرّض لها والتعامل بها على غير الوجه المشروع، وهو أهم ما تطرّق إليه القرآن الكريم فيما يتعلّق بالمعاملات الماليّة. وقد جاء النهي عن القيام بذلك من الله؛ ذلك لأنّ أكل مال الناس يُؤدي إلى نزع قوة المجتمع، وتفرقته، وشيوع المشاكل فيه، وفي ذلك روت خولة الأنصاريّة -رضيَ الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ رِجَالًا
أكثر ما يدخل الناس النار

أكثر ما يدخل الناس النار

أكثر ما يدخل الناس النار لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أكثر ما يُدخل الناس النارَ هما: الفمُ والفرجُ، وقد جاء ذلك صريحًا في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: (وسُئِلَ عن أَكْثرِ ما يُدخِلُ النَّاسَ النَّارَ، قالَ: الفَمُ والفَرجُ). كيف يكون الفم والفرج سببًا لدخول النار؟ معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- حرَّم على المسلمينَ عددًا من الأعمالِ، ومن هذه الأعمال الغيبة والنميمة ، وقول الزورِ، وتعيير الناسِ، وقذفِ المحصناتِ، ونشر الباطلِ، والحكمُ بالباطلِ، وغيرها الكثير
أكثر ما يدخل الناس الجنة

أكثر ما يدخل الناس الجنة

أكثر ما يدخل الناس الجنة عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سُئِلَ النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَا أَكْثَرُ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ قَالَ: تَقْوَى اللَّهِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ)، وقد قال ابن القيّم عن سبب جمع الحديث للتقوى وحسن الخلق: "جمع بينهما لأنَّ تقوى الله تصلِح ما بين العبد وبين ربِّه، وحسن الخلق يصلِح ما بينه وبين خلقه"، وبذلك يفوز المسلم بالجنَّة. تقوى الله التقوى اصطلاحاً: هي "أن يجعل العبد بينه وبين ما يخشاه من ربِّه من غضبه وسخطه وعقابه وقايةً من ذلك، وهو فعل الطاعات واجتناب
أكثر الأنبياء ذكرًا في القرآن الكريم

أكثر الأنبياء ذكرًا في القرآن الكريم

أكثر الأنبياء ذكرًا في القرآن الكريم نبي الله موسى أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن الكريم هو سيدنا موسى -عليه السلام-؛ فقد ذكرت قصته منذ ولادته ودعوته، ومراحل متعددة من حياته، فقد ذكر مئة وستًا وثلاثين مرة، وقد جاء ذكره في أربع وثلاثين سورة؛ منها سورة البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، يونس، هود، إبراهيم، الإسراء. و سورة الكهف ، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، السجدة، الأحزاب، الصافات، غافر، فصلت، الزخرف، الأحقاف، الذاريات، النجم،
أكبر الكبائر بالترتيب

أكبر الكبائر بالترتيب

أكبر الكبائر ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أكثر من حديثٍ شريفٍ يذكر فيه أكبر الكبائر في الإسلام؛ تنبيهاً للمسلمين وتحذيراً لهم منها ومن سوء عاقبتها، فذكر أكبر الكبائر بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، وكانَ مُتَّكِئاً فَجَلَسَ فقالَ: ألّا وقَوْلُ الزُّورِ). ففي الحديث ذكرٌ لأول وأعظم ذنبٍ قد يُصيب المرء وهو الشرك بالله -تعالى-، يلي ذلك التقصير في حقوق الوالدين وعقّهما، ويوضّح الحديث أهمّية برّ الوالدين والتحذير من عقوقهما؛ بربط العقوق بالشرك بالله
أقوى معارك الدولة الإسلامية

أقوى معارك الدولة الإسلامية

معركة بدر الكبرى ومواطن قوتها تعدّ غزوة بدر حدثاً هامّاً في السّيرة النبوية، فهى أقوى الغزوات التي خاضها المسلمون، وقد وقعت في السّنة الثانية للهجرة بعد أن أراد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم التّصدّي لقافلة من قوافل قريش يترأسّها معاوية بن أبي سفيان قادمة من الشّام، وتكمن مظاهر القوّة والمنعة في هذه الغزوة في كونها: أوّل غزوة وقعت في الإسلام، وأوّل مواجهة بين الحقّ والباطل، فكانت أوّل حدث هامّ بعد الهجرة وتأسيس الدّولة الجديدة. قيادة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم لهذه المعركة، وظهرت بها قدرة
أقوى دعاء مستجاب

أقوى دعاء مستجاب

دعاء مستحب لقضاء الحاجة هذه الأدعية مناسبة للدعاء بها لقضاء الحاجات، والمسلم يحرص أن يأخذ بأسباب استجابة الدعاء ، ويحسن الظنّ بربّه بتحقّقها، ومن ذلك: يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين. اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير. اللهم إني اسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير. اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر
أقوى دعاء لقيام الليل

أقوى دعاء لقيام الليل

أقوى دعاء لقيام الليل يبدأ قيام الليل والتعبّد فيه بعد صلاة العشاء، ويمتدّ الوقت حتّى صلاة الفجر، ومن العبادات التي حثّت النصوص الشرعية عليها الدعاء، وللدعاء في جوف الليل ميزة وأثر في الاستجابة، خاصة في الثلث الأخير من الليل دون تخصيص صيغة دعاء محددة. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يَنْزِلُ اللَّهُ إلى السَّماءِ الدُّنْيا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، فيَقولُ: أنا المَلِكُ، أنا المَلِكُ، مَن ذا الذي يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن ذا الذي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ،
أقوال وحكم إسلامية قصيرة

أقوال وحكم إسلامية قصيرة

أقوال وحكم إسلامية عن الحياة الحياة هي هبة الله للإنسان، وأمر سبحانه وتعالى بالمحافظة عليها، وعدم تعريض النفس للهلاك أو الأذى حتى لا تنتهي هذه الحياة، فالأجل مقدّر معلوم عند الله تعالى، فإذا جاء لن يكون هناك تقديم ولا تأخير، وأبرز العبارات عن الحياة فيما يأتي: الحياة هي هِبة الله تعالى للإنسان، هي منحة ربانيّة وجب علينا الحفاظ عليها بكل الوسائل والطرق. الحياة هي الممر للدار الآخرة، لذا علينا التزوّد بالأعمال الصالحة والإكثار من عمل الحسنات حتى نصل إلى مبتغانا، وهي جنة عرضها كعرض السماوات
أقوال مأثورة للخلفاء الراشدين

أقوال مأثورة للخلفاء الراشدين

أقوال مأثورة لأبي بكر الصديق سنذكر فيما يأتي بعض الأقوال لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه-: "أصلح نفسك يصلح لك الناس". "لا يكوننّ قولك لغواً في عفو ولا عقوبة". "إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فأسبقه". "أصدق الصّدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة". "احرص على الموت توهب لك الحياة". "من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيّ لا يموت". "إن الله لا يقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة". "كل امرئ مصبح في أهله، والموت أدنى من شراك نعله". "إن عليك من الله عيوناً تراك". "خير الخصلتين لك
أقوال عن المرأة في الإسلام

أقوال عن المرأة في الإسلام

آيات قرآنية عن المرأة لقد ذكر الله -تعالى- المرأة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، منها ما يأتي: (يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءَ). (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ). (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً
أقوال عن الرسول

أقوال عن الرسول

أقوال عن حب الرسول وردت الكثير من الأقوال والآثار عن الصّحابة الكرام التي تظهر مدى محبّتهم لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وفيما يأتي ذكر بعضها: ثبت عن أنس بن مالك -رضيَ الله عنه-: (أنَّ أبَا بَكْرٍ كانَ يُصَلِّي لهمْ في وجَعِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الذي تُوُفِّيَ فِيهِ، حتَّى إذَا كانَ يَوْمُ الِاثْنَيْنِ وهُمْ صُفُوفٌ في الصَّلَاةِ، فَكَشَفَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سِتْرَ الحُجْرَةِ يَنْظُرُ إلَيْنَا وهو قَائِمٌ كَأنَّ وجْهَهُ ورَقَةُ مُصْحَفٍ، ثُمَّ تَبَسَّمَ
أقوال عن التوبة

أقوال عن التوبة

أجمل الأقوال عن التوبة إنّ من عظيم رحمة الله وكرمه أنْ جعل باب التوبة مفتوحاً أمام المذنبين؛ فهو يقبلهم إن رجعوا إليه بصدق، ويفرح بتوبتهم، ويهديهم ويثبّتهم، والتوبة تعني ترك الذنوب والمعاصي والرجوع إلى الله -عز وجل- والعزم على عدم العودة إلى الذنب وإرجاع الحقوق لأصحابها، ونذكر فيما يأتي أبرز الأقوال المؤثّرة عن التوبة إلى الله -تعالى-: من أقوال النبي عن التوبة ثبتت العديد من الأحاديث النبوية عن التوبة وفضلها وأهمّيتها، وكان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- كثيراً ما يحثّ على الرجوع إلى الله والتوبة
أقوال عمر بن عبد العزيز

أقوال عمر بن عبد العزيز

أقوال عمر بن عبد العزيز هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي، وهو أحد الخلفاء الأمويّين، وُلد في المدينة المنورة، واشتُهر بعدله وزهده، وكان يحرص على طلب العلم، وله العديد من الأقوال المشهورة بين الناس، والمذكورة في كتب العلماء، وفي المقال الآتي ذكر أبرز أقواله: أقواله في الموت والاستعداد للآخرة امتلأت الكتب بأقوال عمر بن عبد العزيز ونصائحه -رحمه الله- وعظاته، ومن ذلك حديثه عن الموت والاستعداد للقاء الله، وفيما يأتي ذكر أهم أقواله في ذلك: قال -رحمه الله- في جنازة عن أهل القبور: إذا
أقوال علي الطنطاوي

أقوال علي الطنطاوي

أقوال علي الطنطاوي الشيخ علي الطنطاوي هو فقيه وأديب وقاضي سوري ولد في دمشق عام 1909م لأسرة عُرفَ أبناؤها بالعلم، وله العديد من المؤلّفات المشهورة والنافعة، ومن أهم أقواله المشهوره له: أقوال علي الطنطاوي عن الأخلاق تحدّث علي الطنطاوي -رحمه الله- كثيراً عن الأخلاق، وممّا قاله في ذلك ما يأتي: ابدؤوا بإصلاح الأخلاق فإنّها أول الطريق. للصدق رائحة لا تشم بالأنوف ولكن تحس بالقلوب. لا شيء أحلى من الثبات على الرأي إلّا الرجوع إلى ما هوَ خير منه. قرأت كتاباً في تعريف الجمال كثيرة، فلم أجد أحد من تعريف
أقوال الفضيل بن عياض

أقوال الفضيل بن عياض

أقوال الفضيل بن العياض أقوال الفضيل بن عياض عن التقوى والدين قال عن الرياء : "تَرْكُ الْعَمْلِ مِن أَجْلِ النَّاسِ رِيَاء، وَالعَمْلُ مِن أَجْلِ النَّاسِ شِرْك، وَالإِخْلاَصُ أَنْ يُعَافِيَكَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنهُمَا". قال عن التقوى: "لاَ يَكُونُ الْعَبْدُ مِنَ المُتَّقِينَ حَتىَّ يَأْمَنَهُ عَدُوُّه". قال عن الذنب: "بِقَدْرِ مَا يَصْغُرُ الذَّنْبُ عِنْدَك: يَعْظُمُ عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلّ، وَبِقَدْرِ مَا يَعْظُمُ عِنْدَك: يَصغُرُ عِنْدَ الله عَزَّ وَجَلّ". قال عن خشية الله -عز وجل-:
أقوال العلماء في سن الأضحية

أقوال العلماء في سن الأضحية

أقوال العلماء في سن الأضحية تعدّ ا لأضحية من شعائر الإسلام ؛ لذا وضع الشرع لها شروطاً لتكون مقبولة، وإحدى هذه الشروط تحديد سنن الأضحية، فلا بدّ أن تبلغ الأضحية السنّ التي حدّدها الشارع حتى تكون مقبولة شرعاً. وبالنسبة لسنّ الأنعام التي حدّده الشارع؛ فقد اتفق الفقهاء أنه لا يجوز التضحية بأقل من الثني إذا كانت الأضحية من الإبل ، أو البقر، أو المعز؛ فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ). أقوال الفقهاء