أقوال الفضيل بن عياض

أقوال الفضيل بن عياض

أقوال الفضيل بن العياض

أقوال الفضيل بن عياض عن التقوى والدين

  • قال عن الرياء : "تَرْكُ الْعَمْلِ مِن أَجْلِ النَّاسِ رِيَاء، وَالعَمْلُ مِن أَجْلِ النَّاسِ شِرْك، وَالإِخْلاَصُ أَنْ يُعَافِيَكَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنهُمَا".
  • قال عن التقوى: "لاَ يَكُونُ الْعَبْدُ مِنَ المُتَّقِينَ حَتىَّ يَأْمَنَهُ عَدُوُّه".
  • قال عن الذنب: "بِقَدْرِ مَا يَصْغُرُ الذَّنْبُ عِنْدَك: يَعْظُمُ عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلّ، وَبِقَدْرِ مَا يَعْظُمُ عِنْدَك: يَصغُرُ عِنْدَ الله عَزَّ وَجَلّ".
  • قال عن خشية الله -عز وجل-: "مَن خَافَ اللهَ عَزَّ وَجَلّ: لَمْ يَضُرَّهُ أَحَد، وَمَن خَافَ غَيْرَ اللهِ عَزَّ وَجَلّ: لَمْ يَنْفَعْهُ أَحَد".
  • قال عن الرهبة من الله -عز وجل-: "رَهْبَةُ الْعَبْدِ مِنَ الله: عَلَى قَدْرِ عِلْمِهِ بِالله، وَزُهْدُهُ في الدُّنْيَا عَلَى: قَدْرِ رَغْبَتِهِ في الآخِرَة، وَمَن عَمِلَ بمَا عَلِم: اسْتَغنىَ عَمَّا لاَ يَعْلَم، وَمَن عَمِلَ بمَا عَلِم: وَفَّقَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِعِلْمِ ماَ لاَ يَعْلَم".
  • قال عن إيثار الدين على الشهوة: "أكْذَبُ النَّاس: الْعَائِدُ في ذَنْبِهِ، وَأَجْهَلُ النَّاس: المُدِلُّ بحَسَنَاتِهِ، وَأَعْلَمُ النَّاسِ بِاللهِ أَخْوَفُهُمْ مِنه، لَنْ يَكْمُلَ عَبْدٌ حَتىَّ يُؤْثِرَ دِينَهُ عَلَى شَهْوَتِه، وَلَنْ يَهْلِكَ عَبدٌ حَتىَّ يُؤْثِرَ شَهْوَتَه عَلَى دِينِه".
  • قال عن حقيقة الإيمان: "لاَ يَبْلُغُ الْعَبْدُ حَقِيقَةَ الإِيمَان: حَتىَّ يَعُدَّ الْبَلاَءَ نِعْمَةً، وَالرَّخَاءَ مُصِيبَةً، وَحَتىَّ لاَ يُحِبَّ أَنْ يُحْمَدَ عَلَى عِبَادَةِ الله ".
  • قال عن يوم القيامة: "لَوْ خُيِّرْتُ بَيْنَ أَن أَعِيشَ كَلْبَاً وَأَمُوتَ كَلْبَاً وَلاَ أَرَى يَوْمَ الْقِيَامَة؛ لاَخْتَرْتُ ذَلِك".
  • قال عن العبد إذا أحبه الله -عز وجل- أو أبغضه: "إِذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدَاً: أَكْثَرَ غَمَّه، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبدَاً: وَسَّعَ عَلَيْهِ دُنْيَاه".
  • قال عن الخوف والرجاء: "الخَوْفُ أَفْضَلُ مِنَ الرَّجَاءِ مَا دَامَ الرَّجُلُ صَحِيحَاً؛ فَإِذَا نَزَلَ بِهِ المَوْتُ فَالرَّجَاءُ أَفْضَل".
  • قال عن غفران الذنوب بين الجاهل والعالم: "يُغْفَرُ لِلْجَاهِلِ سَبْعُونَ ذَنْبَاً مَا لاَ يُغْفَرُ لِلْعَالِمِ ذَنْبٌ وَاحِد".
  • قال عن طلب الجنة والنار: "إِنيِّ رَأَيْتُ النَّاسَ يَغُوصُونَ عَلَى النَّارِ غَوْصَاً شَدِيدَاً، وَيَطْلُبُونَهَا طَلَبَاً حَثِيثَاً، أَمَا وَاللهِ لَوْ طَلَبُواْ الجَنَّةَ بِمِثْلِهَا أَوْ أَيْسَرَ لَنَالُوهَا".
  • قال عن علماء الدنيا والآخرة: "إِنَّهُمَا عَالِمَان: فَعَالِمُ الدُّنْيَا عِلْمُهُ مَنْشُور، وَعَالِمُ الآخِرَةِ عِلْمُهُ مَسْتُور، احْذَرُواْ عَالِمَ الدُّنْيَا، الْعُلَمَاءُ كَثِير، وَالحُكمَاءُ قَلِيل".
  • قال عن إغلاق أبواب المغفرة: "ما يؤمنك أن تكون بارزت الله بعمل مقتك عليه، فأغلق دونك أبواب المغفرة، وأنت تضحك كيف ترى تكون حالك".
  • قال عن الفزع: "كَمَا أَنَّ الْقُصُورَ لَا تَسْكُنُهَا الْمُلُوكُ حَتَّى تَفْزَعَ، كَذَلِكَ الْقَلْبُ لَا يَسْكُنُهُ الْحُزْنُ وَالْخَوْفُ حَتَّى يَفْزَعَ".
  • قال عن آخر الزمان: "يَجِيءُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ يَكُونُونَ إِخْوَانَ الْعَلَانِيَةِ أَعْدَاءَ السَّرِيرَةِ".
  • قال عن حزن التائب: "كل حزن يبلى إلا حزن التائب".
  • قال عن طول الأمل وقصره: "إن من الشقاء طول الأمل، وإن من النعيم قصر الأمل".
  • قال عن القيام والصيام: "إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار، فاعلم أنك محروم مكبّل كبّلتك خطيئتك".
  • قال عن المعصية: "أصلح ما أكون أفقر ما أكون، وإني لأعصي الله، فأعرف في خلق حماري وخادمي".

أقوال الفضيل بن العياض عن شؤون الدنيا

  • قال عن الأذى: "وَاللهِ مَا يَحِلُّ لَكَ أَنْ تُؤْذِيَ كَلْبَاً وَلاَ خِنْزِيرَاً بِغَيْرِ حَقّ؛ فَكَيْفَ تُؤْذِي مُسْلِمَاً".
  • قال عن الصدق: "لَمْ يَتَزَيَّنِ النَّاسُ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنَ الصِّدْق ، وَطَلَبِ الحَلاَل؛ فَقَالَ ابْنُهُ عَلِيّ: يَا أَبَتِ؛ إِنَّ الحَلاَلَ عَزِيز [أَيْ قَلِيل] قَالَ رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْه: يَا بُنيّ، وَإِنَّ قَلِيلَهُ عِنْدَ اللهِ كَثِير".
  • قال عن العلماء: "بَلَغَني أَنَّ الْعُلَمَاءَ فِيمَا مَضَى: كَانُواْ إِذَا تَعَلَّمُواْ عَمِلُواْ، وَإِذَا عَمِلُواْ شُغِلُواْ، وَإِذَا شُغِلُواْ فُقِدُواْ، وَإِذَا فُقِدُواْ طُلِبُواْ، فَإِذَا طُلِبُواْ هَرَبُواْ".
  • قال عن الدنيا: "لَيْسَتِ الدُّنْيَا دَارَ إِقَامَةٍ، وَإِنَّمَا آدَمُ أُهْبِطَ إِلَيْهَا عُقُوبَةً، أَلاَ تَرَى كَيْفَ يَزْوِيهَا عَنهُ، وَيُمَرِّرُهَا عَلَيْهِ بِالجُوع، وَالعُرِي، وَالحَاجَة، كَمَا تَصْنَعُ الْوَالِدَةُ الشَّفِيقَةُ بِوَلَدِهَا، تَسقِيهِ مَرَّةً حُضَضَاً، وَمَرَّةً صَبِرَاً؛ تُرِيدُ بِذَلِكَ مَا هُوَ خَيْرٌ لَه".
  • قال في صلاح الإمام: "لَوْ أَنَّ لي دَعْوَةً مُسْتَجَابَةً مَا جَعَلْتُهَا إِلاََّ في الإِمَام؛ فَصَلاَحُ الإِمَامِ صَلاَحُ الْبِلاَدِ وَالعِبَاد".
  • قال في كلام الناس: "إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لاَ تَكُونَ مُحَدِّثَاً، وَلاَ قَارِئَاً، وَلاَ مُتَكَلِّمَاً؛ فَافْعَلْ؛ إِنْ كُنْتَ بَلِيغَاً قَالُواْ: مَا أَبْلَغَهُ وَأَحْسَنَ حَدِيثَه أَوْ مَا أَحْسَنَ صَوْتَهُ؛ فَيُعْجِبُكَ ذَلِكَ فَتَنْتَفِخ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ بَلِيغَاً وَلاَ حَسَنَ الصَّوت، قَالُواْ: لَيْسَ يُحْسِنُ يُحَدِّثُ، وَلَيْسَ صَوْتُهُ بِحَسَنٍ، فَيُحْزِنُكَ ذَلِك، وَيَشُقُّ عَلَيْك؛ فَتكُونَ مُرَائِيَاً، وَإِذَا جَلَسْتَ فَتَكَلَّمْتَ؛ فَلَمْ تُبَالِ مَنْ ذَمَّكَ وَمَنْ مَدَحَكَ فَتَكَلَّمْ".
  • قال عن حال الإنسان في الدنيا: "يَا مِسْكِين؛ أَنْتَ مُسِيءٌ وَتَرَى أَنَّكَ مُحْسِن، وَأَنْتَ جَاهِل، وَتَرَى أَنَّكَ عَالِم، وَتَبْخَل، وَتَرَى أَنَّكَ كَرِيم، وَأَحْمَقُ، وَتَرَى أَنَّك عَاقِل، أَجَلُكَ قَصِيرٌ قَصِير، وَأَمَلُكَ طَوِيلٌ طَوِيل".
  • قال عن القرّاء: "تَبَاعَدْ مِنَ الْقُرَّاء، فَإِنَّهُمْ إِن أَحَبُّوكَ مَدَحُوكَ بِمَا لَيْسَ فِيك، وَإِن غَضِبُواْ: شَهِدُواْ عَلَيْكَ، وَقُبِلَ مِنهُمْ".
  • قال في مرضه: "ارْحَمْني بِحُبيِّ إِيَّاك".
  • قال عن العلم والعمل: "من عمل بما علم استغنى عما لا يعلم، ومن عمل بما علم وفقه الله لما لا يعلم".
  • قال عن الأيام: "إنما أمس مثل، واليوم عمل، وغدا أمل".
  • قال عن مخالطة سيئ الخلق: "لَا يُخَالَطُ سَيِّئُ الْخُلُقِ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْعُو إِلَّا إِلَى شَرٍّ".
  • قال عن التطفل: "من نظر في كتاب أخيه بلا أمره يريد به عيبه ورثه الله العمى".
  • قال عن الحسد: "إنَّ الله يَقْسِم المحَبَّة كما يَقْسِم الرِّزْقَ، وإيَّاكُم وَالْحَسَدَ؛ فإنَّه الدَّاءُ الَّذِي لَيْسَ له دَوَاءٌ"
  • قال عن الاقتداء: "نَظَرُ المؤمن إلى المؤمن جِلَاءٌ للقلب، ونَظَرُ الرّجلِ إلى صاحِبِ البِدْعة يُوْرِثُ العَمَى".
  • قال عمن رأى أخاه يفعل منكراً فضحك في وجهه: "مَنْ رَأَى مِنْ أَخٍ لَهُ مُنْكَرًا، فَضَحِكَ فِي وَجْهِهِ؛ فَقَدْ خَانَهُ".
  • قال عن أكل الدنيا: "إن أردت أن تستريح فلا تبالي من أكل الدنيا".

التعريف بالفضيل بن عياض

فيما يأتي نبذة عامة عن الفضيل بن العياض -رحمه الله-:

  • اسمه

هو الإمام الفضيل بن عياض بن مسعود بن بشر التميمي الخراساني.

  • مولده

وُلد في سمرقند ، سنة 107هـ.

  • نشأته

نشأ بأبيورد، وارتحل في طلب العلم.

  • وفاته

توفي سنة 187هـ.

  • من أشهر شيوخه

الأعمش، والعطاء بن سالم، وأبو إسحاق الشيباني، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وهشام بن حسان، وابن أبي ليلى، ومجالد، وجعفر الصادق.

  • من أشهر تلاميذه

ابن المبارك، ويحيى بن سعيد القطان، وسفيان بن عيينة، و الأصمعي ، وعبد الرزاق، والشافعي، ويحيى بن يحيى التميمي، وقتيبة بن سعيد، وبشر الحافي، وعبد الصمد بن مردويه.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أهمية المطالعة

أهمية المطالعة

تحفيز الذهن يحتاج العقل إلى تحفيز دائم، وتختلف هذه المحفزات من شخصٍ لآخر، حيث يعتبر البعض أنّ القراءة على رأس تلك الأمور المحفزة؛ فالقراءة مرتبطةٌ باستقبال معلوماتٍ جديدةٍ تتطلب استيعاب وتحليل، وهذا بدوره يعمل على تحفيز العقل، وتنمية الجانب المعرفي لدى القارئ، وزيادة حصيلته اللغوية مما يكسبه رصيداً من المفردات والتراكيب. الحد من التوتر تلعب القراءة دوراً مهماً في خفض مستوى التوتر العصبي، ومقاومة الاكتئاب، فمن خلالها يتمكن القارئ من توسعة مدارك عقله، والتعلم من تجارب السابقين، فهي تجعل منه
جزر الهاواي

جزر الهاواي

هاواي هي إحدى جزر الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها حوالي 166.642 كيلومتراً مربعاً، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 1,360,301 نسمةٍ حسب إحصائيات عام 2015 و 2016م؛ إذ إنّ أغلبيتهم من العبيد ذوي الأصول الأمريكية، وتتميّز هذه الجزر بزيادة مساحتها بشكلٍ مستمر؛ بسبب تدفق الحمم البركانية، ومناخها المداريّ الجزري، حيث يختلف من منطقة إلى أخرى حسب التضاريس والموقع، وتسقط عليها كمياتٌ كبيرةٌ من الأمطار خلال السنة، كما أنّها تشتهر بصناعة القهوة، وزراعة الأناناس، والموز، وقصب السكر، وجوز الهند. جزر
ما معنى القضاء والكفارة

ما معنى القضاء والكفارة

ما معنى القضاء والكفارة أمرنا الله -عز وجل- بالقيام بالعديد من العبادات كإقامة الصلاة في وقتها، وصيام رمضان، وإيتاء الزكاة، والحج، التي تعتبر جميعها من أركان الإسلام، لكن في بعض الأحيان قد لا يستطيع العديد من الأشخاص القيام بهذه العبادات إما بسبب عذر شرعي، أو من غير عذر شرعي؛ وعندها يتوجب معرفة معنى القضاء والكفارة. معنى القضاء القضاء: هو قيام المسلم بأحد العبادات في غير وقتها، والتي لم يستطع تأديتها في وقتها المحدد بسبب عذر شرعي معين أو بغير عذر شرعي، فقضاء الصلاة: أداء الصلاة في غير وقتها
كيف تسوق لنفسك

كيف تسوق لنفسك

تسويق الشخص لنفسه ارتبط مفهوم التسويق بالبضائع والسلع والخدمات من أجل تصريف الأولى واستقطاب أكبر عدد من المُستفيدين في الثانية، لكن مع تطور مظاهر الحياة والعلوم المُختلفة ظهرت العديد من المفاهيم الجديدة، مثل تسويق الشخص لنفسه ويُقصد به أن يُقنع الشخص الآخرين بقدراته الوظيفية، ومهاراته في الأداء في أحد الحقول أو المجالات، أما عن كيفية ذلك فسنتحدث في هذا المقال. كيفية تسويق الشخص لنفسه تطوير المهارات والقدرات عندما يُريد الشخص التسويق لنفسه يجب أنّ يمتلك رصيداً جيداً من الخبرات والمهارات
تعريف الصكوك الإسلامية

تعريف الصكوك الإسلامية

الصكوك الإسلامية الصكوك الإسلامية هي تلك الوثائق التي يتم إصدارها والتي تكون ذات قيم متساوية، حيث تمثل هذه الصكوك حصصاً في الملكيات ( المنافع – أعيان – حقوق .... إلخ) حيث تكون هذه الملكيات إما موجودة على أرض الواقع بالفعل ( قائمة )، أو أنها ستنشأ مما يعرف بالاكتتاب، حيث تصدر هذه الصكوك الإسلامية وفق العقود الشرعية الإسلامية بحيث أنها تأخذ أحكامه. نتجت الصكوك الإسلامية مما يعرف بـ " فقه المعاملات " المتبع في الشريعة الإسلامية، وهي من أبرز آليات التمويل المختلفة، وقد تم إصدارها لتكون بديلاُ عما
معلومات عن كوكب زحل

معلومات عن كوكب زحل

نظرة عامة عن كوكب زحل يُمكن رؤية كوكب زُحل (بالإنجليزية: Saturn) بالعين المُجرّدة كنقطة ضوء غير لامعة في السماء على الرغم من أنّه يبعد عن الأرض مسافة 1,277,400,000 كيلومتر، كما يُمكن رؤية الحلقات الجميلة التي تُحيط به عند النظر إليه عبر التلسكوب، ويُعتبر كوكب زُحل سادس أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، كما أنّه ثاني أكبر الكواكب من حيث الحجم والكتلة، إذ يصل قطره إلى 120 ألف كيلو متر أيّ عشرة أضعاف قطر كوكب الأرض، ويدور زحل حول الشمس بمسار بيضوي، إذ يتطلّب استكماله لدورة واحدة حول الشمس 29
خفقان القلب وضيق التنفس

خفقان القلب وضيق التنفس

خفقان القلب يحدث خفقان القلب نتيجة تغيير مفاجئ في ضربات القلب في جسم الإنسان، وبالتالي تتغيّر كمية الدم الداخلة لحجرات القلب والكمية التي يضخها القلب داخل الأوعية الدموية، وعند شعور العقل بالضربات السريعة للقلب فإنّه يشعر بأن هناك صدمة أثّرت به أو أنه يمر بوقت صعب، وتُعتبر هذه الأعراض طبيعيّة وتصيب جميع الناس، ولكن في بعض الأحيان تنتج أمراض في القلب نتيجة عدم انتظامها. أعراض خفقان القلب الشعور بألم في الصدر. الشعور بضيق في التنفس. إذا صاحب خفقان القلب صداع خفيف. إذا استمرّ خفقان القلب بشكل
كيف أنظف الفرن الكهربائي

كيف أنظف الفرن الكهربائي

تنظيف الأفران تُستخدم الأفران المنزليّة بمُختلف أنواعها بشكلٍ واسع لشوي وإعداد العديد من الأطباق والأصناف الشهيّة، الأمر الذي يجعلها عرضةً للاتساخ بفعل الانسكابات المُختلفة التي قد تترك بقعاً وآثاراً صلبة تعلق على أجزاءه فتُشكل قشرةً سوداء وكرات دهنيّة مُتحجرة بفعل الحرارة، وبشكلٍ خاص في منطقة الصينيّة السفليّة له، مُسببةً الإرباك والإزعاج لربات البيوت؛ حيث إن احتراقها أثناء تشغيله يُنتج روائح كريهة تنتشر في المكان، وبالتالي لا بد من الاعتناء به وتنظيفه بشكلٍ دوري وذلك بعدّة طرق سيتم التطرّق