إسلام

أقوال العلماء في خاتم النبوة

أقوال العلماء في خاتم النبوة

خاتم النبوة خاتم النبوّة هو العلامة التي كانت موجودة على النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ ولادته، ويعد هذا الخاتم أحد علامات نبوّة محمد عليه الصلاة والسلام، وكان هذا الخاتم على ظهر النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، ووردت في صفات هذا الخاتم أقوالٌ كثيرةٌ للعلماء، تعدّدت بتعدّد الروايات الواردة عن صفات هذا الخاتم، وتعدّد هذه الروايات جاء من تصوّرات الرواة المختلفة ولا اعتراض على ذلك،ولكلِّ نبيٍّ خاتم نبوَّةٍ، ويكون في يده اليسرى، إلّا خاتم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فخاتمه في ظهره خلف قلبه بين
أقوال العلماء في تفسير الطبري

أقوال العلماء في تفسير الطبري

أقوال العلماء في تفسير الطبري حظي تفسير الطبري أو ما اشتهر باسم جامع البيان عن تأويل آي القرآن بأهمية كبيرة لدى أهل العلم؛ وأهميته هذه ترجع لكونه من أقدم التفاسير التي وصلت إلينا كاملة بالإضافة لعدّة ميزات اتبعها المؤلف في كتابه مثل: جمعه ل لأقوال المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والصحابة والتابعين. بالإضافة لطريقته الفذة في عرض الأسانيد والأقوال المروية وترجيح إحداها على الأخرى، كذلك اعتناؤه بذكر وجوه الإعراب واستنباط الأحكام الشرعية من القرآن الكريم، ولميزاته ومكانته هذه اعتنى أهل
أقوال العلماء في الفرق بين النبي والرسول

أقوال العلماء في الفرق بين النبي والرسول

أقوال العلماء في الفرق بين النبي والرسول وجد العلماء أن هناك فرقًا بين النبي والرسول، وقال فريق منهم أنه لا فرق بينهما، وتحدثوا في هذا الباب ووضعوا الأدلة والحجج، وفيما يأتي توضيح وبيان الفرق بين النبي والرسول: من هو النبي؟ النبي مشتق من النبأ أي الخبر، وفي الاصطلاح هو صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحي إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا، وقد ختمت النبوة وانقطع الوحي بخاتم الأنبياء محمد -صلى الله عليه وسلم-،ربما كانت الكلمة مشتقة من النبأ، لأن صفة
أقوال العلماء حول سن الأضحية وشروطها

أقوال العلماء حول سن الأضحية وشروطها

أقوال العلماء حول سن الأضحية وشروطها عرّف العلماء الأضحية بأنها اسم لما يذكى؛ أي يذبح بطريقة شرعية من النعم ابتغاء رضا الله -تعالى-، ويكون ذلك في أيام النحر، ولها شروط مخصوصة، ولا تكون الأضحية إلا من الأنعام؛ وتشمل الإبل والبقر، والغنم والضأن والماعز، ولا يُعد من الأضحية ما يذبح لغير وجه الله -تعالى-. سن الأضحية تعددت أقوال الفقهاء في السن المجزئة للأضحية على أقوالٍ ثلاثة، وهي كما يأتي: القول الأول: قول جمهور أهل العلم؛ وقد اتفقوا على أنه لا يجزئ من الإبل والبقر والماعز إلا الثني فما فوق،
أقوال الصحابة في حكم من سب الصحابة

أقوال الصحابة في حكم من سب الصحابة

أقوال الصحابة في حكم من سب الصحابة لا يجوز سبّ الصحابة الكرام، بل يجب احترامهم وتوقيرهم، واتباع سنتهم، فهم أتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- وحبهم وطاعتهم واجبة، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي، فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ، ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ، وَلَا نَصِيفَهُ). أقوال الصحابة فيمن سبّ جميع الصحابة أورد العلماء أنَّ سبّ الصحابة الكرام بالجملة كفر، وسب الصحابي الواحد لكونه صحابياً كفر -أيضاً-، قال السبكي -رحمه الله تعالى-:
أقوال الصحابة عن الأخلاق

أقوال الصحابة عن الأخلاق

أقوال الصحابة عن الأخلاق هناك العديد من أقوال الصحابة -رضي الله عنهم- عن الأخلاق، نذكر منها ما يأتي: عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: "حسن الخلق في ثلاث خصال: اجتناب المحارم، وطلب الحلال، والتّوسعة على العيال". عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: "حسن الخلق: الكرم والبذلة والاحتمال". عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما-: "حسن الخلق بسط الوجه وبذل النّدى وكفّ الأذى". عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: "مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَقُّ بِطُولِ سِجْنٍ مِنْ لِسَانٍ". قال عمر بن الخطاب -رضي الله
أقوال الصحابة رضي الله عنهم

أقوال الصحابة رضي الله عنهم

أقوال الصحابة عن أخلاقهم مع الله هناك العديد من الأقوال التي قالها الصحابة -رضوان الله عليهم- عن أخلاقهم مع الله -سبحانه-، ومن ذلك ما يأتي: يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "استحيوا من الله فو الله إني لأدخل الكنيف فأسند ظهرى إلى الحائط وأغطى رأسى حياءً من الله". يقول واثلة بن الأسقع رضي الله عنه: "من خاف من الله تعالى خوَّف الله منه كل شيء، ومن لم يَخف الله تعالى خَوَّفه اللهُ من كل شيء". يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إن الله تعالى إذا أحب عبداً حبَبَهُ إلى خلقه". أقوال الصحابة عن النبي
أقوال السلف في حسن الظن بالله

أقوال السلف في حسن الظن بالله

أقوال السلف في حسن الظن بالله حسن الظن بالله -تعالى- عبادةٌ يُؤجر المسلم عليها، وسنذكر بعض أقوال السّلف الصالح عن حسن الظنّ بالله -تعالى- فيما يأتي: قال النوويّ -رحمه الله-: "قال العلماء: معنى حُسْن الظَّن بالله -تعالى-: أن يَظُنَّ أنَّه يرحمه، ويعفو عنه". قال ابن القيم -رحمه الله-: "كلما كان العبد حَسن الظَّن بالله، حَسن الرَّجاء له، صادق التوكُّل عليه: فإنَّ الله لا يخيِّب أمله فيه البتَّة؛ فإنَّه سبحانه لا يخيِّب أمل آملٍ، ولا يضيِّع عمل عاملٍ". قال ابن القيم -رحمه الله-: "على قدر حُسْن
أقوال الأنبياء في القرآن

أقوال الأنبياء في القرآن

أسماء الأنبياء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- في كتابه الكريم العديد من أسماء أنبياءه -عليهم السلام- وأثبت نبوتهم في مواضع كثيرة، وفيما يأتي بعض من هذه الأسماء: آدم -عليه السلام-، ذُكرَ اسمهُ في القرآن الكريم في أكثر من آية، قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ).  نوح -عليه السلام-، قوله -تعالى-: (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ). إبراهيم -عليه
أقوال ابن تيمية

أقوال ابن تيمية

أقوال ابن تيمية في النصح والإرشاد من أقوال ابن تيمية في النصح والإرشاد ما يأتي: السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفًا من الله لا منهم. العامة تقول: قيمة كل امرئ ما يُحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب. الهجر الجميل: هجر بلا أذى، والصفح الجميل: صفح بلا عتاب، والصبر الجميل: صبر بلا شكوى. إنّ العدل واجب لكل أحد على كل أحد في كل حال، والظلم محرم مطلقًا لا يُباح
أقوال إسلامية

أقوال إسلامية

الأقوال الإسلامية هناك الكثير من الأقوال الإسلاميّة عن الرُسل والأنبياء، والصحابة والتابعين، التي تحمل بين طيّاتها العظة والعبرة للناس ليستنيروا بها في حياتهم، تعرّفوا على بعضٍ منها في هذا المقال. أقوال إسلاميّة أيّها الابن؛ الوالدان بابان للخير، مفتوحان أمامك فاغتنم الفرصة قبل أن يغلقا، واعلم أنّك مهما فعلت من أنواع البرّ بوالديك ، فلن تردّ شيئاً من جميلهما عليك. إنّ الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم، بعد حقّ عبادة الله سبحانهُ وتعالى وإفراده بالتوحيد، وهو
أقصر سورة في القرآن

أقصر سورة في القرآن

أقصر سورة في القرآن الكريم إنَّ أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر، أُنزلت على محمد -صلى الله عليه وسلم- بواسطة الوحي جبريل -عليه السلام- في مكة المكرمة وعدد آياتها ثلاث آيات بلا خلاف، أما عدد كلماتها فهي عشر كلمات وعدد حروفها اثنين وأربعين حرفاً. يبلغ ترتيبها من القرآن 108 من أصل 114 سورة وهي تقع بعد سورة الماعون وقبل سورة الكافرون وهي السورة الخامسة عشر من حيث النزول عند من يرجح أنها مكية. سورة الكوثر مكية أم مدنية أما في كونها مكية أم مدنية فهناك تعدد في الآراء في ذلك، فهي مكية بحسب
أقسام الواجب

أقسام الواجب

أقسام الواجب باعتبار الوقت يندرج حكم الواجب تحت أقسام الحكم التكليفي ، وللواجب باعتبار الوقت اتّجاهان: أولهما ما يكون وقته متسعاً للقيام به والقيام بغيره معه، وسُمّي هذا بالواجب الموسَّع، وذلك مثل أوقات الصلوات المفروضة، حيث يتّسع الوقت لأداء الصلاة المفروضة والقيام بصلاة غيرها سواء كانت قضاء فرض أم نافلة، وثانيهما ما لا يتّسع فيها الوقت للقيام بفريضة أخرى مثلها، ويُسمّى هذا الاتجاه بالواجب المُضيّق، وذلك مثل الحج، فلا يمكن القيام بنسكٍ آخر في وقت القيام به، وكذلك صيام رمضان، حيث لا يمكن
أقسام المياه عند الشافعية

أقسام المياه عند الشافعية

أقسام المياه عند الشافعية الماء المطهّر الماء المطهّر هو: الماء المطلق الباقي على أصله وطبيعته التي وُجد عليها ولم يتغيّر بحالٍ وإن طالت مدّة مكثه وبقائه، فهو الماء الذي لم يتغيّر بطُحلبٍ أو ترابٍ أو بغير ذلك ممّا يغيّر صفو الماء، ويُحكم عليه بأنّه ماءٌ طاهرٌ، استدلالاً بما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قَامَ أعْرَابِيٌّ فَبَالَ في المَسْجِدِ، فَتَنَاوَلَهُ النَّاسُ، فَقالَ لهمُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعُوهُ وهَرِيقُوا علَى بَوْلِهِ سَجْلًا مِن
أقسام العصبة بالنسب

أقسام العصبة بالنسب

أقسام العصبة بالنسب تقسم العصبة بالنسب إلى عدة أقسام، ويندرج تحت كل قسمٍ أصحاب، وأحكام، وشروط، وبيان ذلك فيما يأتي: العصبة بالنّفس أصحاب العصبة بالنفس أصحاب العصبة بالنفس هم كل قريب للمتوفى من الذكور دون الإناث، وليس بينه وبين المتوفى أنثى، وهم أربع جهات: جهة البنوة تشمل الابن، وابن الابن وإن نزل. جهة الأبوة تشمل أبا الميت ثمّ جدّه الصحيح وإن علا. جهة الأخوة تشمل الأخ الشقيق أو لأب، وابن الأخ الشقيق أو لأب وإن نزل. جهة العمومة تشمل العم الشقيق ثم لأب، ثم ابن العم الشقيق ثم لأب وإن نزل، ثم عم
أقسام العزة في الإسلام

أقسام العزة في الإسلام

العزة في الإسلام يرجع الجذر اللغوي لكلمة العزة إلى (عزّ)، وهو يدل على الغلبة والقوة والقهر والشدة، كما يدل على ندرة الشيء حتى لا يكاد يوجد، وتأتي العزة بمعنى المجموعة من الناس، ويقال للحاكم والملك عزيز كأنه غلب الناس على الحكم، ومنه معنى قوله تعالى: ﴿وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ﴾، أي غلبني في الحجة والخطاب. وفي الاصطلاح العزة لله تعالى تعني الغلبة التي سببها كمال الظاهر والباطن، وهذه لا تكون إلا لله تعالى، والعزة للإنسان: هي الحالة التي يكون عليها من القوة والمنعة بما يمتنع معها أن يُغلب. أقسام
أقسام الصدقة الجارية

أقسام الصدقة الجارية

الصّدقة الجارية إنّ الصّدقة هي إحدى القُرباتِ المباركة التي يرتجي بها العبدُ مرضاة الله تعالى وجليل عطاياه، وهي ما يُخرجه المسلم من مالٍ وغيره تقرباً لله رب العالمين، وتعد الصّدقة الجارية إحدى أنواع صدقات التّطوع ، والتي يمكن تعريفها أنها ما يبذله المسلم في حياته الدنيوية من مال وغيره، ويبقى مستمراً بعد موتِه، على حسب تيسير الله تعالى لها في استمرارها أو عدمه، أو هي الوقف المحبوس، بحيث يُنتفع به، دون أن يكون ملكاً لأحد، فيبقى موقوفاً والانتفاع به مستمرّ، طوال الزمان، فلا يوهب ولا يباع، حيث جاء
أقسام السنة النبوية

أقسام السنة النبوية

أقسام السنة النبوية السنة النبوية: هي كُل ما أُضيف إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفة خَلْقِية أو خُلُقية، وفيما يأتي بيان أقسام السنّة النبوية: السنة القولية تعريف هي أقوال النبي -صللاى الله عليه وسلم- التي قالها في أماكن وأوقات مختلفة ولأغراض شتَّى. حجيتها هي مصدر من مصادر التشريع، ويجب العمل بها إذا كان يُقصد بها بيان الأحكام الشرعية أو تشريعها، أما إذا كانت أقوال النبي -صلى الله عليه وسلم- في أمور دنيوية لا علاقة لها بالتشريع، ولا تختص به، مثل: تأبير النخل؛
أقسام الخيار في الفقه

أقسام الخيار في الفقه

الخيار في الفقه يعرف الخيار في الفقه الإسلامي بأنّه طلب أفضل الأمرين وخيرهما من إمضاء العقد أو إلغائه، والأساس في البيع أنّه لازم؛ وذلك لأنّ القصد منه نقل الملكية، لكن ثبت الخيار في البيع رفقًا بأطراف العقد؛ فإن تمّ العقد من غير تفكير من أحد المتعاقدين أو كليهما في قيمة السلعة ومواصفاتها قد يندم على إتمام البيع فجاء خيار البيع تلافيًا لبيع البغتة. وأعطى الشارع للمتعاقدين فرصة للتمهّل والتروّي من خلال الخيار؛ فبإمكان المتبايعين أن يختارا الأصلح لهما والأنسب؛ سواء كان ذلك بإمضاء العقد أو فسخه،
أقسام الحديث المردود

أقسام الحديث المردود

أقسام الحديث المردود إن علم الحديث علم دقيق بذل العلماء في تصنيفه وتقسيمه جهداً كبيراً، فالسنة النبوية المصدر الثاني بعد القرآن الكريم للتشريع، لذلك كانوا العلماء حذرين في قبول الأحاديث ووضعها في مصنفاتهم، أو ردها وعدم الأخذ بها، لينقسم الحديث إلى قسمين؛ المقبول وهو الذي اجتمعت فيه ستة شروط في متن الحديث وسنده، والمردود وهو ما فقد شرطاً من هذا الشروط. وسمّي بالحديث الضعيف الذي يندرج تحته أنواع عديدة، وبحسب الشرط المفقود يقرر العلماء هل هو مردود لا نعمل به ولا نرويه، أو أن الشرط المفقود ينجبر
أقسام التفسير بالمأثور

أقسام التفسير بالمأثور

أقسام التفسير بالمأثور اعتنى المسلمون بالقرآن الكريم عناية كاملة فأقبلوا عليه قارئين وحافظين ومتدبرين وأقبل العلماء يفسرونه ويحللون آياته ويستنبطون أحكامه، وتعددت مناهج المفسرين في تفسير القرآن الكريم على مر التاريخ الإسلامي ومن أهم مناهج التفسير: التفسير بالرأي والتفسير بالمأثور، وسنذكر أقسام التفسير بالمأثور فيما يأتي: تفسير القرآن بالقرآن هو الأساس لما بعده من التفسير بالمأثور؛ فقد يكون ببيان المجمل، وقد يكون بتقييد المطلق، وقد يكون ببيان المنطوق بالمفهوم، وقد يكون بتفسير لفظة بلفظة، وقد
أقسام الإيثار في الإسلام

أقسام الإيثار في الإسلام

تعريف الإيثار الإيثار في اللغة مصدر آثر يؤثر إيثارًا، بمعنى التقديم والتفضيل، يقال: آثر الشيء، أي: فضّله واختاره، أمّا في الاصطلاح؛ فيعني: أن يقدم الإنسان غيره على نفسه في النفع له، والدفع عنه؛ بغية الحصول على الأجر والثواب من الله -تعالى-، وقد مدح الله -سبحانه وتعالى- الأنصار -رضوان الله عليهم-؛ لأنّهم آثروا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمهاجرين على أنفسهم عندما هاجروا من مكة إلى المدينة، وقاسموهم أموالهم ومزارعهم ومساكنهم، قال الله -تعالى- في كتابه العزيز: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا
أقسام الإدغام الكامل والناقص

أقسام الإدغام الكامل والناقص

يعرف الإدغام لغة بأنه الإدخال؛ أي إدخال شيء في شيء آخر كما يدخل المصحف في الجيب، والسيف في الغمد، أما في الاصطلاح؛ فالإدغام هو إدخال الحرف الأول بالحرف الثاني بحيث يصبح الاثنان حرفًا واحدًا مشدّدا كالثاني. وقد جاء الإدغام للتسهيل والتخفيف في القراءة رجوعًا في ذلك إلى عادة العرب؛ فالنّطق عندهم بحرف واحد مشدّد أسهل من النطق بحرفين بينهما صلة تقارب أو تجانس أو تماثل. ومن الإدغام الموجود في القرآن الكريم الإدغام المعروف في أحكام النون الساكنة والتنوين ؛ وهو أن يأتي أحد أحرف كلمة (يرملون) بعد النون
أقرب صحابي للرسول صلى الله عليه وسلم

أقرب صحابي للرسول صلى الله عليه وسلم

أقرب صحابي للرسول -صلى الله عليه وسلم- أقرب صحابي للرسول -صلى الله عليه وسلم- من الرجال هو أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، وممّا يدلنا على ذلك عدة أمور سندرسها في هذا المقال. أحاديث نبوية تتكلم عن فضله نذكر جملة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تُبيّن فضل أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، وذلك فيما يأتي: بعد أن أسلم عمرو بن العاص -رضي الله عنه- بفترةٍ قصيرة بعثه النبي -صلى الله عليه وسلم- أميراً على سرية ذات السلاسل، (فأحب أن يعرف منزلته عند النبي -صلى الله عليه وسلم-، فسأله عن أحب الناس إليه،