أقسام الإدغام الكامل والناقص

أقسام الإدغام الكامل والناقص
يعرف الإدغام لغة بأنه الإدخال؛ أي إدخال شيء في شيء آخر كما يدخل المصحف في الجيب، والسيف في الغمد، أما في الاصطلاح؛ فالإدغام هو إدخال الحرف الأول بالحرف الثاني بحيث يصبح الاثنان حرفًا واحدًا مشدّدا كالثاني.

وقد جاء الإدغام للتسهيل والتخفيف في القراءة رجوعًا في ذلك إلى عادة العرب؛ فالنّطق عندهم بحرف واحد مشدّد أسهل من النطق بحرفين بينهما صلة تقارب أو تجانس أو تماثل.

ومن الإدغام الموجود في القرآن الكريم الإدغام المعروف في أحكام النون الساكنة والتنوين ؛ وهو أن يأتي أحد أحرف كلمة (يرملون) بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين منفصلتين، فيتمّ النطق بالحرف الثاني مع بقاء الغنّة التي هي صفة النون أو التنوين أو حذفها؛ فإن بقيت كان الإدغام ناقصًا لذهاب الحرف وبقاء الصفة، وإن ذهبت كان الإدغام كاملًا لذهاب الحرف والصفة.

أقسام الإدغام الكامل والناقص

الإدغام الكامل وأقسامه

يعرف الإدغام الكامل في التجويد بأنّه ذهاب ذات الحرف المدغم وصفته، بحيث تتم القراءة بالحرف الثاني مع التشديد من غير بقاء أيّ أثر للحرف الأول، وله أقسام:

  • إدغام المتماثلين: يكون إدغام المتماثلين عندما يتّحد الحرفين في المخرج والصّفة، والأمثلة عليه في القرآن الكريم كثيرة، منها قوله -تعالى-: (رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ)، وقوله -تعالى: (قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ)، أما في قول الله -تعالى-: (مَالِيهْ* هَلَكَ) فوجهان؛ الأول هو السكت وهو المقدّم أداءً، والثاني هو الإدغام.
  • إدغام المتجانسين: وفي هذا النوع يتّحد الحرفان في المخرج ويختلفان في الصفات، فيقرأ الحرف الثاني مع التشديد مع ذهاب الحرف الأول، وله حالات كما يأتي:
    • حرف التاء وبعده الدال؛ كما في قوله -تعالى-: (قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا).
    • حرف الدال وبعده التاء؛ كما في قوله -تعالى-: (قَد تَّبَيَّنَ).
    • حرف الثاء وبعده الذال؛ كما في قوله -تعالى-: (يَلْهَث ذَّلِكَ).
    • حرف الذال وبعده الظاء؛ كما في قوله -تعالى-: (إِذ ظَّلَمُواْ).
    • حرف التاء وبعده الطاء؛ كما في قوله -تعالى-: (وَدَّت طَّآئِفَةٌ).
    • حرف الباء وبعده الميم؛ كما في قوله -تعالى-: (ارْكَب مَّعَنَا).
  • إدغام المتقاربين: وهو أن يتقارب الحرفان في المخرج وفي الصفات، فيحذف الحرف الأول ويبقى الحرف الثاني مع التشديد، وله حالات كما يأتي:
    • حرف اللام وبعده الراء، كما في قوله -تعالى-: (وَقُل رَّبِّ).
    • حرف القاف وبعده الكاف، كما في قوله -تعالى-: (أَلَمْ نَخْلُقكُّم).
    • حروف (ر، م، ل) مع النون الساكنة أو التنوين، كما في قوله -تعالى-: (كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ).
    • لام التعريف الشمسيّة مع الحروف الشمسية عدا اللام، كما في قوله -تعالى-: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا).

الإدغام الناقص وأقسامه

يكون الإدغام الناقص عندما تذهب ذات الحرف المدغم وتبقى صفته، ويسمى بالإدغام الناقص لعدم استكمال التشديد بسبب بقاء صفة الحرف الأول وهو المدغم، وهو على نوعين كما يأتي:

  • حرفا الياء والواو في أحكام النّون الساكنة والتنوين، لبقاء الغنّة، مثل: (من يعمل)، و(من وليّ).
  • إدغام حرف الطاء في التاء؛ بحيث تبقى صفات حرف الطاء إلا القلقلة ، وهو من إدغام المتجانسين ويضبط مشافهةً، مثل: (بسطت)، و(أحطت).

الإدغام الكامل والناقص في النون الساكنة والتنوين

ينقسم إدغام النون الساكنة والتنوين إلى قسمين، إدغام كامل وإدغام ناقص ولكل منهما أحرفه كما يأتي:

الإدغام الكامل

الإدغام الكامل هو الإدغام الذي تذهب فيه ذات النون وصفتها وهي الغنّة، وأحرف الإدغام الكامل هي: (ر، ل، ن، م)؛ ففي الراء واللام تذهب النون وغنّتها؛ فيقرأ الحرفان عند الإدغام بالتشديد من غير غنّة، أما النون والميم؛ فيقرآن عند الإدغام بالتشديد والغنّة، على أنّ الغنّة المقروءة هي غنّة الحرف الثاني -المدغم فيه- لا غنّة الحرف المحذوف، فيكون الإدغام في كلا الحالين كاملًا.

وبناءً على ما سبق؛ ينقسم الإدغام الكامل إلى إدغام بغنّة في حرف النون كما في قوله -تعالى-: (وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ)، وفي الميم كما في قوله -تعالى-: (وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ)، و إدغام بغير غنّة في حرف الراء كما في قوله -تعالى-: (أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ)، وفي اللام كما في قوله -تعالى-: (وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ).

الإدغام الناقص

الإدغام الناقص؛ هو الإدغام الذي تذهب فيه ذات النون وتبقى صفتها وهي الغنّة، ويأتي في حرفيّ الياء والواو فيكون إدغامًا ناقصًا بغنّة، ومن الأمثلة على الإدغام في حرف الياء قوله -تعالى-: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)، وعلى الإدغام في حرف الواو قوله -تعالى-: (مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ).

9إسلام
مزيد من المشاركات
أسباب العنصرية ضد السود

أسباب العنصرية ضد السود

أسباب العنصرية ضد السود العنصرية هي الاعتقاد أن هناك علاقة سببية بين الصفات الجسدية الموروثة وصفات الشخصية والأخلاق والفكر وغيرها من الصفات السلوكية والثقافية، وبأنه يمكن تقسيم البشر إلى كيانات منفصلة بيولوجيًا وحصرية تسمى الأجناس، وأن بعض الأجناس تتفوق على غيرها بالفطرة، ومن أشهر أنواع التمييز العنصري هي العنصرية ضد ذوي البشرة السمراء، وتتعدد أسبابها، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي: المصلحة الذاتية يُمكن القول أنّ السبب الجذري للعنصرية ضد السود هي المصلحة الذاتية، فخلال القرنين 17 و 18، وعندما
فوائد الخل للوجه

فوائد الخل للوجه

الخل يدخل الخل في صناعة العديد من الأدوية والكريمات المخصصة للتخفيف من بعض المشاكل الصحية وخصوصاً مشاكل البشرة، ولكن يجب الانتباه إلى أن شكل الخل الذي يدخل في هذه المنتجات يختلف عن الخل الأبيض الذي يباع في الأسواق كمنتج غذائي، لذلك ينصح بتجنب استخدام الخل على الوجه بتركيز عالي أو لفترات طويلة، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تطبيق الخل على الوجه. فوائد الخل للوجه قد يكون لتطبيق الخل على الوجه بعض الفوائد، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يمنع استخدام الخل المركز مباشرة على الوجه، بالإضافة إلى أنه يفضل
كيف تتم عملية الرؤية عند الإنسان

كيف تتم عملية الرؤية عند الإنسان

العين تُعتبر العين من أهمّ الأعضاء الرئيسيّة في الجسم؛ فهي المسؤولة عن عمليّة الإبصار والرؤية، فلولا نعمة البصر ووجود العين لما استطاع الإنسان أن يشاهد ما يدور حوله من جمال المناظر والاستمتاع بها، كما أنّه لما استطاع أن يَحذر من بعض المخاطر التي قد تؤذيه، فما هي العين وكيف تقوم بعمليّة الرؤية؟ أجزاء العين تتكوّن العين من تجويفٍ عظميّ توجد فيه أجزاء العين، وهي: الطبقة الصلبة: وتكون عبارة عن نسيجٍ ضام، ويحتوي هذا النسيج على الكثير من الأوعية الدمويّة، وتكون الطبقة الصلبة من الأمام هي القرنيّة
طريقة عمل الغريبة المصرية

طريقة عمل الغريبة المصرية

الغريبة تعتبر الغريبة من الحلويات المشهورة جداً في الوطن العربي وخاصةً في بلاد الشام، فهي تقدّم في العديد من المناسبات والأفراح، وتتميّز بسهولة تحضيرها وتشكيلها بأشكالٍ متعدّدة حسب الرغبة. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى ذكر طريقة لإعداد الغريبة على الطريقة المصريّة. مدّة التحضير 30 دقيقة مدّة الطهي 15 دقيقة الكمية 6 أشخاص المستوى سهل المكونات كوب من الزبدة أو السمن. نصف كوب من السكر البودرة. كوبان من الدقيق. ثمن ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا. نصف ملعقة صغيرة من ماء ورد. مقدار من البندق والفستق
طريقة عمل بريد إلكتروني

طريقة عمل بريد إلكتروني

اختيار نوع خدمة البريد الإلكتروني المجانية تتوفر العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة عمل بريد إلكتروني عليها بالمجان، سواء كان الهدف من عمله هو الاستخدام الشخصي أو التجاري، ومن أشهرها: جيميل: تتبع ملكيته إلى شركة جوجل العالمية، ويعتبر من أكثر مواقع البريد الإلكتروني استخداماً، وفضلاً عن خدمات البريد الإلكتروني التي يقدمها، فهو يساعد أيضاً في الاستفادة من كافة البرامج والميزات التي يقدمها جوجل. آوت لوك: تتبع ملكيته إلى شركة ميكروسوفت، وكان يعرف فيما مضى بهوتميل، ويضاهي الجيميل في نوعية
فلسفة أرسطو

فلسفة أرسطو

فلسفة أرسطو كان الفيلسوف الإغريقي أرسطو كتابات كثيرة تتحدث عن فلسفة العقل معتبراً أنّ علم النفس هو أحد العلوم الطبيعية، لكن نظرته نحو الروح كانت مختلفةً عن نظرة غيره مثل الفيلسوف أفلاطون، حيث يرى إنّ مفهومها مرتبط بالتركيب العضوي سواء للإنسان أو الحيوانات أو النباتات وأنها عبارة عن جسم عضوي له وظيفة معينة مع ترتيبه (أرسطو) للأرواح في تسلسل هرمي كالروح النباتية عند النباتات والروح الحساسة أو العقلانية عند الحيوانات والإنسان حيث جمعهما ضمن تصنيف واحد لأنهما يشتركان في عدة جوانب مثل الحواس
مفهوم السعادة في الإسلام

مفهوم السعادة في الإسلام

تعريف السعادة في الإسلام سيتم توضيح مفهوم السعادة لغةً واصطلاحًا على النحو الآتي: مفهوم السعادة لغةً إن السعادة في اللغة من السعد، والسعد هو نقيض النحس، وخلاف الشقاوة، والإسعاد هو المعونة، وأصل السعادة والمساعدة متابعة العبد لأمور ربه ورضاه. مفهوم السعادة اصطلاحًا تعددت تعريفات السعادة في الإسلام عند العلماء المسلمين، وقد ذكر الأصفهاني أن السعادة هي معاونة الأمور الإلهية للإنسان على نيل الخير، وقال بمثل هذا القول عدد من العلماء كالراغب، والألوسي، كما وعرفها محمد المولى بأنها "راحة البال"، وكان
الحياة العقلية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة العقلية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة العقلية في العصرين الأموي والعباسي إنّ الحياة العقلية عند العرب شهدت مراحلاً من التطور والازدهار، لا سيما في العصر الأموي والعصر العباسي، فقد كان هذان العصران يتميزان بوجود دولة قوية تبسط سلطاتها على الأرض، وتوفر الأمن والمسكن والطمأنينة لساكنها، بالإضافة إلى احترام خلفاء هاتين الدولتين للعلم والعلماء أمثال عبد الملك بن مروان، وهشام بن عبد الملك، وهارون الرشيد والمأمون. حتى أنّ بعض خلفاء هاتين الدولتين كانوا من العلماء والنقاد، فعبد الملك بن مروان كان عالمًا باللغة، وناقدًا متمرسًا نجد