إسلام

أمثلة على صغائر الذنوب

أمثلة على صغائر الذنوب

تعريف صغائر الذنوب وكبائرها كَثُر كلام العلماء حول ضابط الصغيرة والكبيرة من الذنوب، وانتشرت أقوالهم في ذلك انتشاراً واسعاً، وإذا عُرف حدّ الذنوب الكبيرة تبيّن حدّ الذنوب الصغيرة، وقدّ قسّم أهل العلم الذنوب إلى عدّة أنواع، ومنها الصغائر والكبائر كما قال في ذلك ابن القيم -رحمه الله تعالى-، وتُعرّف كبائر الذنوب على أنّها الذنوب التي هي دون الشرك أو الكفر، بحيث لو مات صاحبها من غير توبةٍ، فإنّه مستحقٌّ للعذاب بمشيئة الله تعالى، وإن أراد الله تعالى أن يعذب مقترفها؛ فإنّه لا يخلد في النار، وقد قال
أمثلة على حكم الإدغام

أمثلة على حكم الإدغام

أمثلة على الإدغام بحسب الغنة يُقسَّم الإدغام من حيث الغُنَّة إلى قسمين، وبيانُهما مع الأمثلة كما يأتي: الإدغام بغنة يأتي في أربعة حُروف، وهي: الياء، والنون، والميم، والواو، و يأتي مع النون السَّاكنة أو التَّنوين ، ومن أمثلتها: (وَمَن يَعْمَلْ)،(أَمَنَةً نُّعَاسًا)، (مِن والٍ)، وكقوله- تعالى-: (صِراطاً مُسْتَقِيماً)، وتُلفظ بإدغام التنوين السَّاكنة والتنوين في هذه الحُروف مع إظهار الغُنَّة، كقوله -تعالى-: (مَلِكاً نُقاتِلْ)، فهُنا يُدغم التنوين مع حرف النون مع إظهار الغُنَّة. الإدغام بغير غنةٍ
أمثلة على حسن الاستماع عند الرسول

أمثلة على حسن الاستماع عند الرسول

حسن الاستماع عند الرسول تحلى الرسول صلى الله عليه وسلم بكثير من الآداب الحميدة والصفات المميزة الفريدة؛ فحينما يأتي ذكره لا يتصوره المرء إلا بكل جميل، وهذا كان سببًا في كونه قائدًا ناجحًا للأمة الإسلامية، محبوبا للمسلمين ومؤثرًا في غير المسلمين، ومن بعض المحامد التي عُرف بها: التبسم، الرحمة، الصبر، التسامح، الخطاب بالحسنى، بالإضافة لحسن الاستماع. وحسن الاستماع من الصفات النادرة للمرء التي تعكس الشخصية المهتمة والتي دون ريب تؤثر في من حوله، وقد ذكرت مواقف عظيمة له تؤيد هذا الأمر منها ما يبين
أمثلة على توحيد الألوهية

أمثلة على توحيد الألوهية

أمثلة على توحيد الألوهية في دعوة الرسل أكثر الناس علماً بالله -تعالى- هم الأنبياء والرسل، وهم أكثر الناس خشية له، وأكمل الناس إيماناً، ولا يلحقهم بهذا الوصف صحابي ولا تابعي ولا عالم ولا وليّ مهما علا شأنه، ومهما زادت مرتبته، وهم أكثر الناس تأليها لله، وأكثرهم تطبيقا لتوحيد الأولوهية. وقد بدأت الدعوة إلى توحيد الله -تعالى- منذ نوح -عليه السلام-، والذي حذّر قومه من عاقبة الشرك، ودعاهم إلى توحيد الله -تعالى- وإفراد العبودية له وحده، قال الله تعالى: ( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا
أمثلة على ترقيق الراء وتفخيمها من القرآن الكريم

أمثلة على ترقيق الراء وتفخيمها من القرآن الكريم

قواعد تفخيم الراء تفخم الراء في الحالات الآتية: الراء المفتوحة والمضمومة. الراء الساكنة وقبلها فتحةٌ أو ضمَّةٌ. الراء الساكنة وقبلها كسرةٌ وبعدها حرف استعلاءٍ مفتوحٌ. الراء الساكنة التي تأتي بعد همزة الوصل . الراء الساكنة في بداية الكلمة بعد همزة الوصل وقبلها كسرةٌ منفصلةٌ عنها. الراء المتطرفة المتحركة الموقوف عليها وقبلها ألف أو فتحة، أو واو أو ضمة، أو حرف صحيح ساكن وقبله فتحة أو ضمّة. قواعد ترقيق الراء ترقّق الراء في الحالات الآتية: الراء المكسورة. الراء الساكنة وقبلها كسرةٌ وليس بعدها حرف
أمثلة على المناسخات

أمثلة على المناسخات

أمثلة على المناسخات تاليًا ثلاثة أمثلة توضّح مسألة المناسخات. حين يكون ورثة الميت الثاني نفس ورثة الميت الأول وفي هذه الحالة لا تغيير في القسمة؛ فتقسم التركة قسمةً واحدةً، ومثال ذلك: مات وعنده ابنان وابنتان، ثمّ مات ابنٌ وابنةٌ منهم وليس لهم وارثٌ، وبقي الابن والبنت اللذان هما من ورثة الميت الأول، وأصبحا أيضًا ورثةً لكلٍّ من الابن والبنت شقيقيهما؛ فتُقسم التركة بينهما للذكر مثل حظّ الأنثيين . حين يكون ورثة الميت الثاني غير ورثة الميت الأول فإن كان ورثة الميت الثاني لا يرثون الميت الأول،
أمثلة على المد المتصل والمنفصل من القرآن

أمثلة على المد المتصل والمنفصل من القرآن

إن أعظم عمل يتقرب به المسلم إلى الله -تعالى- وأفضل طاعة يقوم بها هي قراءة القرآن الكريم بأحسن صورة، قال -تعالى-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) ، وقد حث النبي -صلَّى الله عليه وسلم- على هذا العمل العظيم ورغب فيه فقال: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ)،ولكي ينال المسلم الأجر كاملاً ويكسب الثواب وافياً عليه أن يقرأه بالصفة التي أمر الله -تعالى- بها رسوله -صلَّى الله عليه وسلم-، والتي لا تتحقق إلا بمراعاة أصول القراءة، والمحافظة على أحكام التلاوة
أمثلة على المحكم والمتشابه من القرآن

أمثلة على المحكم والمتشابه من القرآن

أمثلة على المحكم والمتشابه من القرآن أمثلة على المحكم هنالك عدد كبير من الأمثلة على المحكم في كتاب الله -تعالى- وبيان بعضٍ منها فيما يأتي: نصوص العقائد النصوص التي تتضمن الإيمان والتوحيد لا تقبل التبديل والتغيير، كما أنَّها لا تحتمل التأويل، لأنَّ التأويل اجتهاد، ومثلها لا يندرج تحت ما يجوز فيه الاجتهاد،مثل قوله -تعالى-: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ). النصوص التي أمرت بأمهات الفضائل التي لا يتصور لها تبديل أو تغيير
أمثلة على الشبهات في الإسلام

أمثلة على الشبهات في الإسلام

الشبهات في الإسلام يثير أعداء الإسلام شبهات حول الإسلام بقصد تشكيك المسلمين بدينهم، وتشكيك من يريد الدخول في الإسلام بهذا الدين، وهي سياسة قديمة حديثة، انتهجها معاصرو النبي -صلى الله عليه وسلم- قديما، واستخدمها المستشرقون والمستغربون في عصرنا الحاضر، وسوف نذكر مثالين على تلك الشبهات، ثم نذكر الرد عليها، وهناك كثير من الكتب المتخصصة في الرد على المشككين بالإسلام يجدر الرجوع إليها. الشبهة الأولى: لماذا لم يمنع الإسلام الرق (العبودية) تثير هذه الشبهة سؤالا عن عدم إلغاء الإسلام للعبودية وتحرير كل
أمثلة على الرياء

أمثلة على الرياء

أمثلة على الرياء تعريف الرياء يعدّ الرياء من المعاصي الخفية، وهو كبيرةٌ من الكبائر ، لذا قد يُبتلى به المسلم وهو لا يشعر، والرياء في اللغة : يرجع إلى الجذر اللغوي رأى ومصدره الرؤية، والاسم منها الرياء بمعنى السمعة، وهو أن يتعمد الإنسان أن يرى الناس منه غير حقيقته، والفرق بين الرياء والسمعة أنّ الرياء يقصد به أن يراه الناس على خير، والسمعة يقصد بها أن يفعل الخير ليسمع الناس عنه. ويعرَّف الرياء في الاصطلاح بعدة تعريفات منها: طلب الدنيا وطلب الثناء من الناس. فعل العبادات لإرضاء الناس. طلب حمد
أمثلة على الرباط في سبيل الله

أمثلة على الرباط في سبيل الله

أمثلة على الرباط في سبيل الله الأصل في الرباط أن يربط الذين يحرسون الثغور خيولهم عند كل ثغر، ويبقون فيه من أجل الحراسة، وقد اتسع ذلك المفهوم في الإسلام بناءً على ما أخبر به رسول الله في الأحاديث والآيات من الأمور التي عدّها من الرباط في سبيل الله، فمن الأمثلة الواردة في الشريعة والتي تعدّ من الرباط ما يأتي: المرابطة على شعب من الشعاب يرابط فيها المسلم ويدع الناس من شرّه، فقد روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- فقال: (قِيلَ: يا رَسولَ اللَّهِ أيُّ النَّاسِ أفْضَلُ؟ فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى
أمثلة على التفسير بالمأثور

أمثلة على التفسير بالمأثور

أمثلة على التفسير بالمأثور إن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي نالَ عناية فائقة واهتماماً واسعاً على مرّ العصور، ولا عجبَ في ذلك فهو كتابٌ من اللهِ عزّ وجل أنزلهُ على خيرِ البشر واختتم به الكتب السماوية، فهو آخرُ كتابٍ أُنزِلَ وقد تكفَّلَ بحفظهِ من أيّ تحريفٍ أو تبديل. وقد وضع علماءُ المسلمينَ هذا الكتاب نُصب أعينهم، فأولوهُ اهتمامًا شديداً، فتباروا في تفسيرهِ وبيانِ معانيه وما خفي من مقاصده وأحكامه، فكان هُناك عدةُ مناهجَ للتعاملِ مع آيات القرآن الكريمِ بغيةَ تفسيرها، منها التفسير بالمأثور
أمثلة على التفخيم والترقيق

أمثلة على التفخيم والترقيق

التفخيم والترقيق أحكام التلاوة والتجويد متعددة وكثيرة منها؛ التفخيم والترقيق وتعرَّف بأنها: تفخيم الحرف يعني تسمينه بحيث يُغلظ الصوت عند النطق به ويمتلئ الفم بصداه، أما الترقيق فهو تنحيفه عند النطق به بحيث لا يمتلئ الفم بصداه. أقسام الحروف بالنسبة إلى التفخيم والترقيق تقسم حروف اللغة العربية من حيث التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام، وهي: القسم الأول حروف مفخمة دائما، وهي الحروف السبعة الآتية: (خ، ص، ض، غ، ط، ق، ظ)، (خص ضغط قظ)، ومن الأمثلة على تفخيم هذه الحروف الكلمات القرآنية الآتية:
أمثلة على التشبيه في الحديث الشريف

أمثلة على التشبيه في الحديث الشريف

المسلم كالنخلة نص الحديث عن عبد الله بن عمر قَالَ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُهَا، وهي مَثَلُ المُسْلِمِ، حَدِّثُونِي ما هي؟ فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَادِيَةِ، ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّهَا النَّخْلَةُ). (قَالَ عبدُ اللَّهِ: فَاسْتَحْيَيْتُ، فَقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، أخْبِرْنَا بهَا؟ فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (هي النَّخْلَةُ)، قَالَ عبدُ اللَّهِ: فَحَدَّثْتُ أبِي بما وقَعَ في نَفْسِي، فَقَالَ: لَأَنْ
أمثلة على الاعتدال في العبادة

أمثلة على الاعتدال في العبادة

الاعتدال في العبادات البدنية جاء في الحديث الصحيح عن أنسٍ بن مالك -رضي الله عنه- قَالَ: (جَاءَ ثَلاَثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَته، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: أَيْنَ نَحْنُ مِنْ رَسُولِ الله وَقَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ أَحَدُهُمْ: أَمَّا أَنا فَأُصَلّي اللَّيْلَ أَبَدًا. وَقَالَ الآخَرُ: وأنا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلاَ أُفْطِرُ. وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ
أمثلة على الاختصاص من القرآن

أمثلة على الاختصاص من القرآن

أمثلة على الاختصاص من القرآن يُكسب الاختصاص المعنى تقوية وتوكيداً، ويزيده وضوحاً وبياناً، ويصير الكلام به جزلاً بليغاً بما فيه من إيجاز بحذف الفعل والفاعل معاً، ولأسلوب الاختصاص أنواع وأحكام كما يأتي: الاختصاص المعرف بأل ومثاله في قوله -تعالى-: (قالوا إِنَّ لَنا لَأَجرًا إِن كُنّا نَحنُ الغالِبينَ) مجيء الاسم المختص بلفظ (أي/ أيها أو أية/ أيتها) وهما المختصون من حيث لزومهما حالة الإفراد ووجوب لحاق (ها) بهما، ومثال ذلك في قوله -تعالى-: ( أَيًّا ما تَدعوا فَلَهُ الأَسماءُ الحُسنى)، وقوله
أمثلة على الإعجاز العلمي

أمثلة على الإعجاز العلمي

الإعجاز العلمي في الجبال كالأوتاد قال -تعالى-: (وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا)، والوتد هو ما يُغرس في الرّمال لتثبيت الخيام، والجبال يصل امتدادها إلى الطّبقة الموجودة أسفل الطّبقة الصّخرية التي تُكوّن القارّات، فأصبحت الجبال تُثبِّت القارّات كما هو الوتد بالنّسبة للخيمة، حيث تقوم الجبال بِحمل الطّبقة الصّخرية المُكوِّنة للقارّات، وعليه فإنَّ الجبال هي التي تحمل الأرض، ولولاها لكانت الأرض في حالة اضطراب دائم، ويعدّ هذا من أبرز صور الإعجاز العلميّ في القرآن الكريم والذي اكتشفه العلم مؤخراً، وفيه دلالة
أمثلة على الإعجاز البياني في سورة فصلت

أمثلة على الإعجاز البياني في سورة فصلت

أمثلة على الإعجاز البياني في سورة فصلت يحتاج الإنسان إلى تدبر تراكيب السور القرآنية ، وفصاحة أساليبها لفهم الآيات وإدراك الإعجاز، ومن الأمثلة على الإعجاز البياني في سورة فصلت ما يأتي: التشبيه في سورة فصلت مثال ذلك في قوله -تعالى-: ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ) ، فالمشبه في الآية هي كلمة (أنا) وأداة التشبيه هي كلمة (مثل) و(الكاف) هي المشبه به، والاستعمال هنا جاء
أمثلة على الإعجاز البياني في القرآن الكريم

أمثلة على الإعجاز البياني في القرآن الكريم

الإعجاز البياني في كلمة معجزة وآية استخدم القرآن الكريم كلمة "آية" في مواضع كثيرة، للدلالة على قدرة صنع وخلق الله، ولم يستخدم القرآن الكريم كلمة "معجزة"، ولم يرد استخدامها في القرآن الكريم كاملاً، وهي لفظة استحدثها العلماء؛ لتدلّ على معنى الآية، وعدم ورود هذه الكلمة في القرآن الكريم لا يمنع من استخدامها. ويرى بعض العلماء أن من شروط المعجزة أن يكون المراد منها التحدي ، فكل ما لم يكن فيه تحدٍّ؛ كالمائدة التي نزلت على الحواريين بطلب من نبي الله عيسى -عليه السلام-، أو الماء الذي نبع من بين أصابع
أمثلة على الإظهار في القرآن

أمثلة على الإظهار في القرآن

الإظهار في القرآن الإظهار هو البيان والظهور، والإظهار له ثلاثة أنواع من حيث الحكم وهي كالآتي: الإظهار الحلقي . الإظهار المطلق. الإظهار الشّفويّ. أمثلة على الإظهار في القرآن أولًا: أمثلة على الإظهار الحلقي في القرآن الكريم الإظهار الحلقي وهو من أحكام النون الساكنة ومعناه: إظهار النون الساكنة عند ملاقاتها حروف الإظهار الحلقي وهي أوائل الحروف في البيت الشّعري التالي: "أخي هاك علمًا حازه غير خاسر"، وتاليًا ذكر أمثلة على الإظهار الحلقي: الإظهار في الهمزة نحو قوله تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ
أمثلة على الإشمام

أمثلة على الإشمام

ما هو الإشمام هو مصطلحٌ تجويدي، ويعني الإشارة بالشفتين كمن يريدُ أن ينطقَ الضمةَ من غيرِ أن يسمعَ لهُ صوتُ ضم، والغاية من الإشمام هو بيانٌ لحركةِ الحرف الموقوف عليه، وهي هيئة تُرى ولا تسمع؛ فتدرك بالأبصار لا بالآذان. أمثلة على الإشمام والأمثلة في كتاب الله على الإشمام الموقوف عليه كثيرة نذكر بعضها فيما يأتي: الوقف على أواخر الكلمات القرآنية، كقوله -تعالى-: (وعَذابٌ عَظِيمٌ). حال الوقف على التاء المبسوطة مثل كلمة (رحمتُ) من قوله -تعالى-: (رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ
أمثلة على الإدغام من سورة الزخرف

أمثلة على الإدغام من سورة الزخرف

أمثلة على الإدغام من سورة الزخرف يقوم تجويد القرآن على صيانة لسان الفرد من الخطأ وإعطاء كل حرفٍ حقه كاملاً، وسيتم في هذا المقال ذكر أمثلة على الإدغام من سورة الزخرف بعد تبيان معنى الإدغام وتفصيله. الإدغام يُعرف الإدغام لغةً بأنه: الإدخال، وفي الاصطلاح: هو التقاء حرفٍ ساكنٍ بحرفٍ متحركٍ بحيث يُنطق الحرفان حرفاً واحداً مشدداً،وحالاته اثنتان هما: الحالة الأولى وهي مع النون الساكنة والتنوين ، ويقسم الإدغام فيها إلى قسمين، هما: إدغام بغنة يختص هذا الإدغام بأربعة أحرف من حروف الإدغام وهي (ي، ن، م،
أمثلة على الإخفاء من جزء عم

أمثلة على الإخفاء من جزء عم

تعريف الإخفاء الإخفاء لغة: الستر، يقال: اختفى الرجل عن أعين الناس، أي استتر عنهم. والإخفاء اصطلاحاً: النطق بالحرف في حالة ما بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة. أمثلة على الإخفاء في جزء عمّ أمثلة الإخفاء الحقيقي في جزء عمّ الإخفاء الحقيقي : النطق بالنون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أحد حروف الإخفاء بحالة متوسطة ما بين الإدغام والإظهار، مع بقاء الغنة بمقدار حركتين، ومن الأمثلة عليه في جزء عمّ ما يأتي: الذال: (أنذرناكم)، (من ذكراها)، (منذر)، (يومٍ ذي)، (مسكيناً ذا)، (فأنذرتكم).
أمثلة على الإخفاء الشفوي من سورة البقرة

أمثلة على الإخفاء الشفوي من سورة البقرة

أمثلة على الإخفاء الشفوي في سورة البقرة الإخفاء الشفوي هو أنْ يأتي بعد الميم الساكنة حرف الباء، وسيأتي لاحقاً التفصيل في تعريفه، وسورة البقرة هي سورة مدنية ، وعدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، ونظرًا لطول آياتها فقد ورد فيها معظم أحكام التجويد ؛ سواءً أحكام النون الساكنة والتنوين أو أحكام الميم الساكنة أو المدود وغيرها من الأحكام، وفيما يأتي بيان أمثلة الإخفاء الشفوي في سورة البقرة: (أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ). (فلمّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ). (وَفِي ذَلِكُم بَلَاءٌ). (خذوا ما آتَيْنَاكُم