أمثلة على الاختصاص من القرآن

أمثلة على الاختصاص من القرآن

أمثلة على الاختصاص من القرآن

يُكسب الاختصاص المعنى تقوية وتوكيداً، ويزيده وضوحاً وبياناً، ويصير الكلام به جزلاً بليغاً بما فيه من إيجاز بحذف الفعل والفاعل معاً، ولأسلوب الاختصاص أنواع وأحكام كما يأتي:

  • الاختصاص المعرف بأل

ومثاله في قوله -تعالى-: (قالوا إِنَّ لَنا لَأَجرًا إِن كُنّا نَحنُ الغالِبينَ)

  • مجيء الاسم المختص بلفظ (أي/ أيها أو أية/ أيتها)

وهما المختصون من حيث لزومهما حالة الإفراد ووجوب لحاق (ها) بهما، ومثال ذلك في قوله -تعالى-: (أَيًّا ما تَدعوا فَلَهُ الأَسماءُ الحُسنى)، وقوله -تعالى-: (سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ) .

الاختصاص والنداء

قد يأتي الاختصاص مشابهاً للنداء ، إلا أن الأول يختص بالمتكلم أو المخاطب، ويختص الثاني بالمخاطب فقط، ومثال ذلك في قوله -تعالى-: (قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) ، وقد يختلف أسلوب الاختصاص والنداء لفظاً ومعنى في حالات معينة.

ومثالها أن يأتي الاسم المختص منصوباً لفظاً لا محلاً فقط مع كونه مفرداً معرفاً، بخلاف المنادى فإنه يُبنى على الضم مع كونه مفرداً معرفة، كقوله -تعالى-: (وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ).

أسلوب الاختصاص في اللغة

الاختصاص في اصطلاح النحويين هو تخصيص حكم علق بضمير بما تأخر عنه من اسم ظاهر معرف، ويشتمل الاختصاص على أربعة أمور كما يأتي:

  • ضمير يشوبه عموم وإبهام

وذلك أن الضمير بعمومه يشمل أفراداً كثيرة و الاسم المعرف الواقع بعده يعد أقل أفراداً منه.

  • اسم ظاهر معرف مدلوله الضمير

ولكنه يحدد المراد من ذلك الضمير، ويخصصه، ويوضحه، فيزيل ما فيه من عموم وإبهام، لأنه أخص من الضمير.

  • امتداد ذلك الحكم إلى الاسم الظاهر المعرفة

لأنه شريك الضمير في الدلالة، فيقع عليه ما يقع على الضمير من حكم معنوي، واختصاصه به واقتصاره عليه، فيكون هذا اختصاصاً واقتصاراً على بعض معين مما يشمله الضمير، ففي قولهم: (نحن- العرب- أقرى الناس ضيفاً) يكون نحن هو الضمير العام المبهم، ويكون العرب هو الاسم الظاهر المعرفة، وهو المختص، ويكون أكثرية إقراء الضيف هو الحكم الذي وقع على المبتدأ (ضمير المتكلمين).

  • حكم معنوي وقع على ذلك الضمير.

تعريف الاختصاص

الاختصاص في اللغة: الاِنْفِرَادُ بِالشَّيْءِ دُونَ الْغَيْرِ، وهو صفة مشتقة من خصص، فهو كل لفظ وضع لمعنى معلوم على الانفراد المراد بالمعنى الذي وضع له اللفظ عينًا كان أو عرضا، وبانفراد اختصاص اللفظ بذلك المعنى، وإنما قيده بالانفراد ليتميز عن اللفظ المشترك ، وهو في الاصطلاح لا يخرج عن ذلك.

قال ابن منظور: "خَصَّهُ بِالشَّيْءِ يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، وَالْفَتْحُ أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه بِهِ دُونَ غَيْرِهِ. وَيُقَالُ: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ لَهُ إِذا انْفَرَدَ".

وللاختصاص عند الفقهاء معنيان هما كما يأتي:

  • يطلق في الأعيان التي لا تقبل التَّموُّل كالنَّجاسات من الكلب والزَّيت النَّجس والميِّت ونحوها.
  • يطلق فيما يقبل التَّموُّل والتَّملُّك من الأعيان، إلا أنه لا يجوز لأحد أن يتملَّكه لإرصاده لجهة نفعها عام للمسلمين، كالمسجد والرُّبط ومقاعد الأسواق.
4إسلام
مزيد من المشاركات
كيف يكون الإنسان شجاعاً

كيف يكون الإنسان شجاعاً

طرق ليصبح الإنسان شجاعاً يوجد طرق يمكن للشخص عن طريقها اكتساب شجاعة ومنها: الاستعداد لمواجهة الأمور بالرغم من صعوبتها، ومحاولة التقدّم للأمام بأكبر قدر من الهدوء. مراقبة الحديث مع النفس والتركيز على رغبة الشخص في أن يكون بخير، وأنّه قادر على تحمّل الأمور الصعبة بغضّ النظر عند مدى كونها غير مريحة بالنسبة إليه. التدرّب على الأشياء الصغيرة تدريجياً حتى التمكّن منها، والوصول للأمور الكبيرة، والقدرة على القيام بها. محاولة وضع النفس في الفعل حتى عند الشعور بالخوف، حيث ذلك يولد الشجاعة بشكل تلقائيّ.
أقوال عن السرقة

أقوال عن السرقة

أقوال عن السرقة القاعدة الأولى في السرقة، ليس هناك شيء لا يستحق السرقة. الكذاب لص، لأنّ اللص يسرق مالك والكذاب يسرق عقلك. المسروق الذي يبتسم يسرق شيئاً من اللص. عندما يتوقف اللص عن السرقة، يتوقف الكلب عن النباح. نوم الحارس مصباح للسارق. يصنع الفقر لصوصاً، كما يصنع الحب شعراء. يركض السارق في اتجاه، والمسروق في ألف اتجاه. أيّ رجل أو مؤسسة يحاول سرقة كرامتي، سوف يخسر. الثوب المسروق لا يرتديه السارق. اللص يبغض القمر. من أغرته اليوم حبة خيار، تغريه غداً معزاة. القفل السيئ يغوي السارق. من يسطو
أهم الزيوت للوجه

أهم الزيوت للوجه

أفضل الزيوت للوجه هُنالك الكثير من الزيوت التي تُفتّح البشرة، وتزيد من نضّارتها، ومنها الآتي: زيت جوز الهند: يحتوي على فيتامين E، ويُستخدَم بمثابة مُرطب طبيعي، ويحميّ البشرة (خاصةً البشرة الدهنية). زيت الأرغان: يحتوي على فيتامين E، ومُضادات للأكسدة، يُرطّب ويُهدئ جميع أنواع البشرة، ويُستخدَم يومياً قبل النوم. زيت بذر الورد: مُغذي قويّ للبشرة؛ يحتوي على فيتامينات E، D، C، يُقلل من التجاعيد، ويَحمي البشرة، ويُرطبها. زيت الجوجوبا: يُطهّر ويُرطّب البشرة، ويُخلّصها من حب الشباب ، ويُوحّد لونها.
أسهل طريقة لتعلم القسمة

أسهل طريقة لتعلم القسمة

تعليم الأطفال القسمة تعرف القسمة بأنها: إحدى العمليات الحسابية الأربعة وهما الجمع والطرح والضرب والقسمة، وهي طريقة لتقسيم الأشياء إلى أجزاء متساوية، مما يعطي نتيجة عادلة في توزيع الأشياء. وتعد عملية القسمة عملية عكسية لعملية الضرب. فمثلاً لدينا 21 كرة نريد توزيعها على 3 صناديق، كم كرة توضع في كل صندوق بالتساوي ؟ القسمة باستخدام الدوائر أو القسمة باستخدام المشاركة ( بالإنجليزية: Division by sharing) ، وتتمثل باستخدام الدوائر المرسومة أو المقصوصة مع الخرز لتوزيع الخرز بالتساوي على الدوائر، وتمثل
عدد ركعات النوافل

عدد ركعات النوافل

النوافل تعتبر الصلاة من أركان الإسلام الخمسة، التي فرضت على المسلمين، وهي عمود الدين وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وقد فرض الله سبحانه وتعالى على عباده خمس صلوات، تؤدّى كل يوم، وهي صلاة الفجر وصلاة الظهر، بالإضافة إلى صلاة العصر والمغرب وفي النهاية صلاة العشاء، ولكن أتاح الله تعالى لعباده فرصة التقرب إليه واكتساب المزيد من الأجر، وذلك من خلال أداء النوافل، حيث تعتبر الصلوات التي تزيد عن الفروض هي النوافل، وهي جميع أنواع الصلوات غير المفروضة. النفل من الصلاة: هو ما أخذ ثابتاً في الشرع
كم سنة حكم الملك عبدالله الأول

كم سنة حكم الملك عبدالله الأول

فترة حكم الملك عبدالله الأول حكم الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين المملكة الأردنية الهاشمية بصفته ملكاً من عام 1946م وحتى وفاته في عام 1951م؛ وذلك بعد تحقيقه لاستقلالها التام عن بريطانيا في الخامس والعشرين من شهر أيار عام 1946م، وتجدر الإشارة إلى أنّ حُكْمه للأردن بدأ قبل ذلك العام؛ حيث وصلت فترة حكمه لثلاثين عاماً بصفته أميراً على إمارة شرق الأردن وهو الاسم القديم للمملكة الأردنية قبل تحقيقها للاستقلال التام، واستطاع خلالها الملك عبدالله الأول تحويل المجتمع الذي يسوده الطابع القِبَلي إلى
تفسير رؤية زيت الزيتون في المنام

تفسير رؤية زيت الزيتون في المنام

تفسير رؤية زيت الزيتون في المنام قد يحتمل زيت الزيتون في المنام عدة دلالات، منها: من رأى أنه يدّهن بزيت الزيتون؛ فقد تدل رؤياه على أنه سينالُ علماً وبركة. من رأى أن في قلبه زيت زيتونٍ؛ فقد تدل رؤياه على نور بصيرته. من رأى أن زيت الزيتون كان طيّبا وأصبح رديئاً؛ فقد تدل رؤياه على أنه سينقض العهد مع من عاهده -نسأل الله العافية-. من رأى أن زيت الزيتون كان رديئاً ثم أصبح طيّباً؛ فقد تدل رؤياه على صاحب يقين -إن شاء الله-. مع التنبيه إلى أن علم تفسير الأحلام هو علم ظني ولا يصح أن يجزم الإنسان في أن
قصة أصحاب الجنة من سورة القلم

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم نستعرض كيفية عرض السورة الكريمة للقصة مع بعض التفسير والبيان فيما يأتي: تبدأ القصة بوصف أصحاب الجنة وهم يحلفون الأيمان أن يقطفوا الثمار صباحاً، وألا يعطوا الفقراء منها شيئاً، ولم يقولوا إن شاء الله، قال -تعالى-: (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ* وَلَا يَسْتَثْنُونَ) . إرادة الله -تعالى- تدمير جنتهم ولكن إرادة الله -سبحانه وتعالى- سبقتهم إذ أرسل عليها ناراً فاحترقت، وهم غافلون في نومهم، فأصبحت