إن أعظم عمل يتقرب به المسلم إلى الله -تعالى- وأفضل طاعة يقوم بها هي قراءة القرآن الكريم بأحسن صورة، قال -تعالى-:
(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) ،
وقد حث النبي -صلَّى الله عليه وسلم- على هذا العمل العظيم ورغب فيه فقال:
(اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ)،ولكي ينال المسلم الأجر كاملاً ويكسب الثواب وافياً عليه أن يقرأه بالصفة التي أمر الله -تعالى- بها رسوله -صلَّى الله عليه وسلم-، والتي لا تتحقق إلا بمراعاة أصول القراءة، والمحافظة على أحكام التلاوة والتجويد ومنها أحكام المد ، حتى ينال سعادة الدارين ويحظى برضوان الله -عز وجل-.
تعريف المد
يعرف المد في اللغة: بالزيادة، أما المد اصطلاحاً فهو: إطالة الصوت بحرف من حروف المد، وحروف المد مجموعة في لفظ (نُوحِيها) وهي ثلاثة حروف كما يلي:
- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.
- الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
- الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
أنواع المد
ومن أنواع المدود ، نوعين هما:
- المد الأصلي: هو الذي لا يكون بسبب همز أو سكون ويمد بحركتين فقط.
- المد الفرعي: هو ما كان بسبب وجود حرف المد ومعه همزٌ أو سكون.
والمد الفرعي بسبب الهمز يأتي على نوعين هما:
هو أن يقع بعد حرف المد همزٌ متصل به في كلمة واحدة، وحكمه: يجب مده أربع حركات أو خمس في حال الوصل والوقف، ويمد ست حركات في حال الوقف إذا كانت همزته متطرفة مثل (السَّمَاءَ).
هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى، وحكمه: جواز مده وقصره (أربعة أو خمسة)، وسمي منفصلاً لانفصال حرف المد عن الهمزة فيه، وينقسم المد المنفصل إلى نوعين اثنين وهما:
- المد المنفصل الحقيقي: وفيه يكون حرف المد ثابتاً في الرسم واللفظ، مثل: (قو~ا أنفسكم).
- المد المنفصل الحكمي: وفيه يكون حرف المد محذوفًا رسمًا ولكنه يكون ثابتًا لفظًا، مثل: (يآيها) (هآنتم).
أمثلة على المد المتصل والمنفصل من القرآن
في هذا الجدول المدرج سيتم ذكر أمثلة من القرآن على المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل كالتالي:
حروف المد / أنواع المد | المد الواجب المتصل | المد الجائز المنفصل |
الألف | (شُفَعَآءَكُمُ) (لِشُرَكَآئِنَا) (نِسَآءَكُمْ) (الْأَسْمَآءُ) (هَآؤُمُ) (سَآئِلُ) (طَرَائِقَ) (وَطَآئِفَةٌ) (الْأَرَآئِكِ) (وِالْفَحْشَآءَ) | (بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ) (مُوسَى أَرْبَعِينَ) (لَآ أُضِيعُ) (عَاقِبَتَهُمَآ أَنَّهُمَا) (كَلَّآ إِنَّ) (وَمَآ أُرْسِلُواْ) (يَدَآ أَبِي لَهَبٍ) (مَآءَامُرُهُ) (يآ أَيُهَا) (قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الْأخَرُ إِنّيِ أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ) |
الواو | (سُوءَ) (قُروءٍ) | (أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ) (قَتَلُواْ أَوْلادَهُمْ) (تَكْفُرُواْ أَنتُمْ) (جَعَلُواْ أَصَابِعَهُمْ) (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا) (قَالُوا إِنْ أَنتُمْ) |
الياء | (خَطيئَتي) (يُضِيءُ) (هَنِيئًا) (النَّسِيءُ) (وَجِيءَ) (وَلَا المُسِيءُ) (تَفِيءَ) | (مُتَّخِدِي أَخْدَانٍ) (فِي أَفْواهِهِمْ) (بِعِبَادِي إِنَّكُم) (لَا نَدْرِي أَشَرٌ) (أَدْرِي أَقَرِيبٌ) (وَفِي أَنفُسِكُمْ أفَلا تُبْصِرُونَ) (أَنِي أُوفِي) |