أمثلة على الرياء

أمثلة على الرياء

أمثلة على الرياء

تعريف الرياء

يعدّ الرياء من المعاصي الخفية، وهو كبيرةٌ من الكبائر ، لذا قد يُبتلى به المسلم وهو لا يشعر، والرياء في اللغة : يرجع إلى الجذر اللغوي رأى ومصدره الرؤية، والاسم منها الرياء بمعنى السمعة، وهو أن يتعمد الإنسان أن يرى الناس منه غير حقيقته، والفرق بين الرياء والسمعة أنّ الرياء يقصد به أن يراه الناس على خير، والسمعة يقصد بها أن يفعل الخير ليسمع الناس عنه.

ويعرَّف الرياء في الاصطلاح بعدة تعريفات منها:

  • طلب الدنيا وطلب الثناء من الناس.
  • فعل العبادات لإرضاء الناس.
  • طلب حمد الناس وثنائهم عليه وعلى عبادته.
  • العمل بالأمور الصالحة مع أن قلبه يخالف ذلك الصلاح.
  • الحرص على التصنع إرضاءً للناس وانتظار مدحهم بالتظاهر بحسن التعبد لله تعالى.

أمثلة على الرياء من القرآن الكريم

ورد ذكر التحذير من الرياء في القرآن الكريم والسنة النبوية وفي الآتي عرضٌ لبعض الأمثلة:

الرياء في الصلاة

توعد الله تعالى من يرائي في صلاته فقال عز وجل: (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ* الَّذِينَ هُمْ يُراؤُنَ* وَيَمْنَعُونَ الْماعُونَ).

الرياء في الإنفاق

بيّن الله تعالى خطورة من يرائي في إنفاق ماله، وشبّهه بالصخرة التي لا تنتفع بماء المطر، قال تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذى كَالَّذِي يُنْفِقُ مالَهُ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوانٍ عَلَيْهِ تُرابٌ فَأَصابَهُ وابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ).

المرائي قرين الشيطان

إنّ المرائي قد جعل من الشيطان له قريناً في أعماله: (وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطانُ لَهُ قَرِيناً فَساءَ قَرِيناً).

الرياء من علامات النفاق

يعد خلق الرياء من علامات النفاق لقوله تعالى: (إِنَّ الْمُنافِقِينَ يُخادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خادِعُهُمْ وَإِذا قامُوا إِلَى الصَّلاةِ قامُوا كُسالى يُراؤُنَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا).

أمثلة على الرياء من السنة النبوية

  • يقول صلى الله عليه وسلم : (مَن سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ به، ومَن يُرائِي يُرائِي اللَّهُ بهِ)، أي من طلب السمعة والرياء فضحه الله تعالى يوم القيامة.
  • يقول صلى الله عليه وسلم: (الشهوةُ الخفيةُ والرياءُ شركٌ).
  • يعد الشرك الأصغر أشد الأمور التي كان النبي صلى الله عليه وسلم على أمته لقوله صلى الله عليه وسلم : (إنَّ أخْوَفَ ما أخافُ عليكم الشِّركُ الأصغَرُ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما الشِّركُ الأصغَرُ؟ قال: الرِّياءُ؛ إنَّ اللهَ يقولُ يومَ تُجازَى العِبادُ بأعمالِهم: اذْهَبوا إلى الذين كنتُم تُراؤون بأعمالِكُم في الدنيا، فانظُروا هل تَجِدون عِندَهم جَزاءً).

درجات الرياء

للرياء أربع درجات كما يأتي:

  • أشدّها ألّا يعمل الصالحات إلّا لإرضاء الناس.
  • أن يحرص على إظهار عمله أكثر من حرصه على الثواب.
  • أن يحرص على الثواب تماماً كما يحرص على ثناء الناس له، وهذا لا يسلم من الإثم والعقاب.
  • أن يكون ثناء الناس له سبباً في النشاط في العبادة، وهذا ينقص ثوابه بمقدار ما أظهر للناس من طاعة، ويثاب على الباقي.

خطورة الرياء

  • يعد الرياء مقدمة لأن يقع المسلم بالشرك الأكبر وأن يقصد بأعماله رضا الناس، وثنائهم فينسى أنّ الأعمال تقدم لله وحده.
  • إنّ المُرائي بسبب ثناء الناس عليه قد لا ينتبه إلى ذنوبه، فيظن نفسه على خير وهو من العصاة.
  • لأنّ الرياء خفي مستور لا يفطن له إلّا من اجتهد على نفسه بالإخلاص.
  • تظهر خطورة الرياء على المسلم في أنّه سبب في ذهاب بركة الأعمال الصالحة وخسران ثوابها وأجرها
7إسلام
مزيد من المشاركات
نبذة عن تلاميذ الإمام مالك

نبذة عن تلاميذ الإمام مالك

تلاميذ الإمام مالك لقد أخذ العلم عن الإمام مالك -رحمه الله- تلاميذ وطلاب كثر ومنهم ما يأتي: أبو أيوب سليمان بن بلال قاضي بغداد. أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك. أبو سعيد عبد الرحمن بن مهدي العنبري البصري المحدث. أبو العباس الوليد بن مسلم بن السائب الدمشقي. أبو زكريا يحيى بن يحيى بن بكير التميمي النيسابوري. عبد الرحمن بن القاسم. عبد الله بن وهب. أشهب بن عبد العزيز القيسي. أسد بن الفرات. عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون. ابن أبي إياس أبو الحسن الخرساني. ابن الوليد أبو يحمد الحميري. ابن خداش
ورق البردى

ورق البردى

البردى يعيش نبات البردى على ضفاف نهر النيل وفي منطقة الدلتا حيث تتواجد المستنقعات، وتتم زراعته في المياه الضحلة التي لا يتجاوز عمقها 90 سنتيميتراً، ويصل طول النبات إلى خمسة أمتارٍ تقريباً بينما الجذور ليست ثخينة، حيث لا يتعدى ثخنها ثخن معصم اليد، وكانت ثمار النبتة تؤكل نيئة أو مطبوخةً. قد كان المصريون يُكثرون من زراعته لاستخدامه في العديد من الصناعات مثل صناعة القوارب الصغيرة الخفيفة ليستخدموها في عبور نهر النيل، كما تم استخدامه في صناعة الحبال، والحصر، والسلاسل، والأكواخ الصغيرة، والنعال، وقد
ماسك للشعر بالموز

ماسك للشعر بالموز

الموز والجزر يساعد ماسك الموز والجزر في وقاية الشعر من الإصابة بالتقصف، والتكسّر، كما يحافظ على لمعان الشعر، ويعزز نموه وسماكته، بالإضافة إلى أنه يُنشط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما يساهم في الوقاية من الشيب المبكر، ويمكن تحضيره باتباع الطريقة الآتية: المكونات: موزة واحدة. جزرة متوسطة الحجم. نصف ملعقة من زيت الزيتون. ملعقتان من العسل. طريقة التحضير والاستخدام: يُقطع الموز، والجزر إلى قطع صغيرة، ثم تُسلق. يُوضع العسل، وزيت الزيتون، وقطع الموز، والجزر المسلوقة في الخلاط الكهربائي؛ للحصول على
طريقة عمل كريم الثوم

طريقة عمل كريم الثوم

الثوم قال الله تعالى في كتابه العزيز: "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا"( البقرة:273)، هو نبات عشبيّ ثنائيّ الحول، وهو من الفصيلة الثومية، والثوم منتشر في جميع أنحاء العالم، وقد عرفته الحضارة الفرعونية وقدّسته، واستخدمته في المقابر لطرد الأرواح الشريرة، حسب اعتقادهم وقد كتبوا عنه الكثير في بردياتهم، وقد أعطوه طعاماً لمن بنوا الأهرام لزيادة
أقوال كانط

أقوال كانط

أجمل أقوال كانط فيما يأتي أجمل أقوال كانط: العلم ينظم المعرفة أما الحكمة فتنظم الحياة. يكون الرجل مذنبًا في نظر القانون عندما ينتهك حقوق الآخرين، أما في الأخلاق فيكون مذنبًا إذا فكر فقط في عمل ذلك. كل معرفتنا تبدأ بالحواس وتنتقل إلى الفهم وتنتهي بالعقل، ولا يوجد شيء أعلى من المنطق. اعمل ربما يصبح مبدأ عملك قانون آمنًا للعالم بأسره. إن الأخلاق ليست عقيدة كيف يمكننا أن نجعل أنفسنا سعداء، ولكن كيف نجعل أنفسنا جديرين بالسعادة. عدم النضج هو عدم القدرة على استخدام ذكائه دون توجيه من شخص آخر. قواعد
كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

مقدار زكاة الفطر تُقدَّر زكاة الفِطْر عن كلّ مسلمٍ بصاعٍ من صاع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ولا يُجزئ عن المسلم أداؤها بأقل من ذلك. مقدار زكاة الفطر بالصاع يٌقدَّر الصّاع بأربعة أمدادٍ*، ويُجمَع الصّاع على: صُواع، وصِيعان، وأصواع، وذُكِرت الصواع في القرآن الكريم ، بقول الله -تعالى-: (قالوا نَفقِدُ صُواعَ المَلِكِ)، ويُراد بالصُواع الوارد في الآية؛ الإناء الذي كان الملك يشرب فيه، وهو الإناء ذاته الذي كان الطعام يُقدَّر به، وقد أجمع العلماء على وجوب زكاة الفِطْر على كلّ مسلمٍ؛ بصاعٍ من كلّ
أفضل كلاب الحراسة

أفضل كلاب الحراسة

بول ماستيف يتميّز هذا النوع من الكلاب بشدّة الوفاء لعائلته، والشجاعة، وغريزةٍ قويّةٍ للحماية، وبالإضافة لاستخدامه العض لحماية الممتلكات، يلجأ كلب البول ماستيف لضرب المتسللين مستخدماً قوّته الكبيرة، ويطرحهم أرضاً، ويمنعهم من الدّخول، وعلى الرّغم من حبّه لقضاء الوقت مع العائلة إلّا أنّ لديه حذراً طبيعيّاً من الغرباء. يبلغ طول بول ماستيف الذّكر (63.5-66.0) سنتمتراً، والأنثى (61-66) سنتمتراً، أمّا الوزن فيبلغ (50-59.09) كيلوغراماً للذّكر، و(45.45-54.55) كيلوغراماً للأنثى، وتمتد فترة حياته ما بين 7
حلم المطر

حلم المطر

رؤيا المطر في المنام المطر يدل على رحمة الله تعالى ودينه وفرجه وعونه وعلى العلم والقرآن والحكمة، وربما دل على الجوائح النازلة من السماء كالجراد أو البرد أو الريح، وربما دل على الفتن والدماء تسفك وربما دل على العلل، والأسقام، والجدري، والبرسام، وربما دل على ما نزل على السلطان من البلاء والعذاب كالمغارم والأوامر، وربما دلت على الادواء والعلة والمنع والعطلة للمسافرين والصناع، وفيما يأتي بيان لذلك بالاستعانة بالكتب المختصة: تفسير ابن سيرين لرؤيا المطر من رأى مطراً عاماً في البلاد فإن كان الناس في