أمانة أبي عبيدة وتواضعه

أمانة أبي عبيدة وتواضعه

اتصاف أبي عبيدة بالأمانة

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصف أبا عبيدة: (لِكُلِّ أُمَّةٍ أمِينٌ، وأَمِينُ هذِه الأُمَّةِ أبو عُبَيْدَةَ بنُ الجَرَّاحِ)، وتتجلّى أمانة أبي عبيدة في رعايته للمسؤوليّات والمهام الموكلة إليه؛ ففي غزوة أحد أحسّ أنَّ هدف المشركين النّيل من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقتله، فظلّ قريباً منه يدافع عنه ويُقاتل بين يديه، ثمّ إذا اضطر للابتعاد عنه أبقى ناظره متوجهاً إليه، فإن رأى الخطر قد اقترب من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تقدّم مُسرعاً يذبّ الخطر عنه.

ثم أحاط جماعة من المشركين بالرسول -صلى الله عليه وسلم-، ورأى أبو عبيدة سهماً يتوجّه ناحية الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لينتفض بكل قوته ويتخلص من المشركين لكنّه لم يستطع اللّحاق برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولمّا وصل إليه كان السهم قد غرز في وجه النبي -صلى الله عليه وسلم- والدّم يسيل منه، وقد دخلت حلقات المغفر -رداء من حديد يكون على حجم الرأس يُلبس تحت القلنسوة- في وجنتي الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

فلحق أبو بكر الصديق بالرسول -صلى الله عليه وسلم- لمساعدته، ولكن أبو عبيدة أسرع وطلب من أبي بكر الصديق أن ينزع بنفسه الحلقات من وجنتي الرّسول -صلى الله عليه وسلم-، وجاء في الحديث الذي رواه حذيفة بن اليمان: (جَاءَ أَهْلُ نَجْرَانَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالوا: يا رَسولَ اللهِ، ابْعَثْ إلَيْنَا رَجُلًا أَمِينًا فَقالَ: لأَبْعَثَنَّ إلَيْكُمْ رَجُلًا أَمِينًا حَقَّ أَمِينٍ حَقَّ أَمِينٍ، قالَ فَاسْتَشْرَفَ لَهَا النَّاسُ قالَ فَبَعَثَ أَبَا عُبَيْدَةَ بنَ الجَرَّاحِ).

اتصاف أبي عبيدة بالتواضع

روى ثابت البناني فقال: (كان أبو عبيدةَ أميرًا على الشامِ فخطب فقال : واللهِ ما منكم أحدٌ يَفْضُلُني بتُقًى إلا وددتُ أني في سلامِه)، وفي طاعون عمواس كتب إليه عمر -رضيَ الله عنه- أنّه يريده، وطلب منه المجيء إليه، وكان حينها أبو عبيدة في مكان انتشر فيه الطاعون ، فعلم أبو عبيدة أنّ عمر يريد أن يبعده عن المرض، فردّ عليه قائلاً: (إنِّي في جُندٍ منَ المسلمينَ لَن أرغبَ بنَفسي عنهُم)، فبكى عمر لمّا قرأ ما كتب أبو عبيدة، ثمّ علم أنّه قد مات.

صفات أخرى لأبي عبيدة

كان أبو عبيدة -رضيَ الله عنه- من أحبّ النّاس لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ ففي الحديث الذي سُئلت فيه عائشة -رضيَ الله عنها-: (أيُّ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ أحبَّ إليهِ ؟ قالَت: أبو بَكْرٍ ، قلتُ : ثمَّ مَن؟ قالت : ثمَّ عمرُ ، قُلتُ : ثمَّ من؟ قالَت: ثمَّ أبو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاحِ، قلتُ: ثمَّ من؟ فسَكَتَت)، وكانت لهذه المكانة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أثرها في تعظيم الصّحابة واحترامهم لأبي عبيدة، فقد بعثه أبو بكر الصّديق -رضيَ الله عنه- بعد الانتهاء من حروب الرّدة إلى واقعة أجنادين التي انتهت بانتصار المسلمين، كما أمّره أبو بكر الصديق على العديد من الوقائع الأخرى.

وكان أبو عبيدة -رضيَ الله عنه- حسن الخلق، يُقدّم دائماً المصلحة العامّة التي يجتمع الناس عليها ليبتعد عن أسباب الخلاف والنزاع، مقتدياً بذلك بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تَخْتَلِفُوا، فإنَّ مَن كانَ قَبْلَكُمُ اخْتَلَفُوا فَهَلَكُوا)، إضافة إلى ما عُرف عنه من الإنفاق في سبيل الله، حتّى أنَّه لم يُبقِ لنفسه شيئاً من المال الذي بعثه إليه عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه-؛ بل قام بتقسيمه وتوزيعه كلّه.

التعريف بأبي عبيدة

اسمه عامر بن عبد الله بن الجّراح ، وأمّه أُميمة بنت غَنْم، يعدّ أحد السّابقين إلى الإسلام، أسلم على يد أبي بكر الصّديق -رضيَ الله عنه-، وبايع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قبل دخول الرّسول دار الأرقم، وكان من المهاجرين إلى الحبشة في الهجرة الثّانية، ثم عاد إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليُشارك معه في غزوة بدر وما بعدها من الغزوات، ولم تنتهي مشاركته في الجهاد بوفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ بل استمرّ مع الخلفاء الرّاشدين من بعده.

وكان أبو عبيدة -رضي الله عنه- رحيماً بالمؤمنين، شديداً على الكافرين، وأحد العشرة المبشّرين بالجنّة ، كما أنّه يجتمع في النّسب مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في فهر، وروى عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث، وقد أشار إليه أبو في بكر الصديق -رضي الله عنه- في سقيبة بني ساعدة للخلافة، فقال: (وأرضى لكم أحد الرجلين)، يريد بذلك عمر أو أبو عبيدة -رضيَ الله عنهما-، ولقّبه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بأمين الأمّة ، رضي الله عنه وأرضاه.

7إسلام
مزيد من المشاركات
معلومات عن الحيوانات الأليفة

معلومات عن الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة يُقصد بالحيوان الأليف هو أي حيوان يُربيه الإنسان بغرض الرفقة والمتعة، وغالبًا ما تكون هذه الحيوانات من الطيور أو الكلاب أو القطط أو الخيول، وتعتبر العلاقة بين الحيوانات الأليفة والإنسان علاقة تكافلية تُفيد كلا الطرفين، وتعد ثقافة تربية الحيوانات الأليفة من الثقافات المنتشرة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى وقتنا الحاضر. وتعتبر الكلاب والخيول والقطط الحيوانات الأكثر تعلقًا وارتباطًا بالبشر، وما يُميز العلاقة بين الحيوان والأليف ومُربيه هو الود والتواصل الحنون بينهما، كما يستخدم
معامل تمدد الحديد

معامل تمدد الحديد

كم يساوي معامل تمدد الحديد؟ يبلغ المُعامل الحراري للحديد 0.0000012 لكل درجةٍ مئوية، إذ إن التغير في طول المادة في أحد الأبعاد أو جميعها هو إحدى خصائص المواد الفيزيائية، بحيث يُعبر التغير في طول المادة عند تعرضها للحرارة بالنسبة للطول الأصلي بما يسمى بالتمدد الحراري، ويعتمد معامل التمدد على ثلاثة عوامل رئيسية وهي؛ فرق درجة الحرارة، وطول المادة، ونوعها. كيفية حدوث تمدد الحديد يحدث تمدد الحديد عند تعريض المادة للحرارة سواء كانت صلبة أو سائلة، فعندها تقوم ذاراتها بالتباعد وذلك يعني المزيد من
تعريف الصحافة

تعريف الصحافة

تعريف الصّحافة الصّحافة لُغةً عُرِّف لفظ الصّحافة لُغويّاً في أكثر من معجم؛ فَجاء في معجم المعاني الجامِع أنّ الصِّحافة: (مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة، أو مجلّة، والنّسبة إليها: صِحافيّ)، وصِحافة الصُّور هي: (صحافة تعتمد أساساً على الصُّور)، أمّا الصِّحَافَةُ الوَطَنِيَّةُ فهي: (مَجْمُوعُ الْجَرَائِدِ، وَالنَّشَرَاتِ، وَالْمَجَلاَّتِ الَّتِي تَصْدُرُ فِي أَرْجَاءِ الوَطَنِ)، أمّا في قاموس المعجم الوسيط ومعجم اللّغة العربيَّة المُعاصِر فإنَّ لفظ صِحَافَة ورد على النحو الآتي:
تمارين تنحيف الخصر

تمارين تنحيف الخصر

جمال المرأة تهتم السّيدات بجمالهنَّ بشكلٍ كبير؛ وذلك لكي يحصلنَ على الأناقةِ الكاملة، والجمال المُميز، الذي يَجذبُ أنظار الآخرين إليهن، فتسعى السّيدة دائماً لِبشرةٍ نقيةٍ وصافية، وشعرٍ لامعٍ وناعم، أمّا جسدياً فَتسعى للوزنِ المِثالي، دون زيادةٍ أو نقصان، كما تهتم بأنْ يكونَ خَصرها نحيفاً قدرَ الإمكان؛ لأنَّ ذلك يَزيد من أُنوثتها، ويُمكّنها من ارتداء جميع الملابس الجميلة دون أنْ تُعاني من بروز بعض الترهّلات. الخصر النّحيف من أهمّ الطُّرق التي تستخدمها السيدة للحصول على خصرٍ نَحيف هي التّمارين
التخلص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

التخلص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

علامات تمدد الجلد علامات تمدد الجلد (Stretch marks) هي مجموعةٌ من الخطوط البيضاء الرفيعة التي تظهر على الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، وتنتج بصورةٍ مباشرةٍ عن الزيادة المفاجئة والكبيرة في الوزن، لذلك نجدها شائعة جداً لدى النساء الحوامل في الفترات الأخيرة من الحمل وما بعد الولادة، وخاصة حول منطقة البطن، حيث تظهر على شكل شروخٍ واضحةٍ متقاربةٍ من بعضها البعض، حيث تحدث بفعل ضمور ضفيرة الجلد، ويصنفها الأطباء كأحد الأمراض الجلدية غير الخطيرة المرافقة لتمزق الأدمة، وسرعان ما تختفي مع الوقت لدى بعض
آثار بابل

آثار بابل

آثار بابل تحتوي بابل على العديد من المعالم الأثريّة، ومن أبرزها: معبد مردوخ العظيم: ومردوخ هو الإله الأوّل، والأكثر شُهرة في بابل، حيث سُمِّي هذا المعبد باسمه، علماً بأنّه كان مُتَّصِلاً ببُرج بابل، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك معابد أخرى غيره في بابل. الزقورة أو بُرج بابل: وهو بُرج له قاعدة بعَرض 91 متراً، كما أنّه يتكوَّن من سبع طبقات، وآخر طبقة فيه هي طبقة ملساء بلون أزرق. بوّابة عشتار: بنى الملكُ نبوخذ نصّر الثاني سوراً حول بابل، وجعل فيه ثمانيَ بوّابات، حيث أهدى إحدى هذه البوّابات إلى عشتار
تعريف الخريطة

تعريف الخريطة

مفهوم الخريطة يُمكن تعريف الخريطة بأنّها تمثيل رمزي لخصائص منطقة مُحددة أو جزء منها، بحيث تصف الخريطة وتُمثل أماكن جميع المعالم المحددة داخل المنطقة، وعادةً ما تُرسم على سطح مستوٍ. كما أنّها تصوير رمزي لمساحة أو منطقة من هذه المساحة تُوضّح العلاقة بين العناصر الموجودة داخلها مثل؛ الكائنات، والمناطق، والسمات، وتُرسم خرائط العالم بمقياس معين لتحديد نسبة الأبعاد بين وحدتين أو أكثر من وحدات القياس. وتُعد الخرائط فنًا متقنًا يُمثل العالم على سطح ثنائي الأبعاد تُعطي الناس إحساسًا بأنّهم موجودون في
ملخص كتاب نشأة النحو

ملخص كتاب نشأة النحو

ملخص كتاب نشأة النحو الكتاب لمحمد الطنطاوي، كتابٌ وجيزٌ في النحو، ألّفه مؤلفه لرصد التطور التاريخي لعلم النحو، وكتب فيه عن أبرز المدارس النحوية وأبرز علمائها، وهو يصلح للمبتدئين في تعلم هذا العلم؛ للتعرف على المراحل التي مرَّ بها علم النحو ومعرفة أصول النحو التي اتبعتها كل مدرسة.وقد قسّم المؤلف كتابه إلى تمهيدٍ وأبوابٍ، وهي: التمهيد تكلم فيه عن حال اللغة العربية في الجاهلية والإسلام، وكيف أنّ الفتوحات ودخول الأعاجم أثر في اللغة العربية. وضع النحو وتسميته تكلم فيه عن سبب وضع النحو ومتى وضع وأين