أمثلة ترقيق الراء في سورة النجم

أمثلة ترقيق الراء في سورة النجم

ترقيق الراء في سورة النجم

إن من أحكام التجويد باب مهم متعلق بحرف الراء وأحوالها في القراءة، لكن تجدر الإشارة أن الكلام هنا في قراءة حفص عن عاصم، ومن أمثلة ترقيق الراء في سورة النجم ما يأتي:

  • الموضع الأول

في قوله -تعالى-: (فَأَعْرِضْ عَمَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا)، فالراء مرققة حيث وردت في هذه الآية، أي في كلمة: (فَأَعْرِضْ)، وكلمة: (ذِكْرِنَا)، وكلمة: (يُرِدْ).

  • الموضع الثاني

في قوله -تعالى-: (هَـذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى) ، جاءت الراء مرققة في كلمة: (النُّذُرِ) في حال الوصل فقط، وبالمناسبة لم تأت الراء مرققة في سورة النجم إلا في هذين الموضعين.

أحكام ترقيق الراء

قراءة القرآن الكريم -كما هو معلوم- تؤخذ بالتلقي والمشافهة؛ أي أن يتعلم الإنسان طريقة القراءة الصحيحة وأحكام التجويد من أفواه المتقنين من أهل الاختصاص، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سمِعْتُ رجُلًا يقرَأُ آيةً أقرَأنيها رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- خلافَ ما قرَأ، فأتَيْتُ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وهو يُناجي عليًّا؛ فذكَرْتُ له ذلكَ، فأقبَل علينا علِيٌّ وقال: إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يأمُرُكم أنْ تقرَؤوا كما عُلِّمْتُم).

وترقيق الراء أو تفخيمها يكون ضمن قواعد مفصلة في كتب أحكام التجويد، ويمكن أن نختصر أحكام الراء فيما يأتي:

  • الأصل في الراء التفخيم

ذهب جمهور القراء إلى أنّ الأصل في الراء التفخيم؛ رغم أنها من حروف الاستفال؛ لكن لانحرفها إلى ظهر اللسان مخرجاً، وقوتها في الصفات صار التفخيم أصلاً لها.

  • سبب ترقيق الراء

تبعاً لقول الجمهور بأنّ الراء حقها التفخيم، فلا ترقق إلا لسبب، وسبب ترقيقها: إذا كانت متحركة بالكسرة، أو الإمالة، أو الوقف عليها بالروم إن كانت مكسورة، وإذا كانت ساكنة، وأن تسبق بياء، وأن تسبق بكسرة لكن بشروط: أن تكون الكسرة متصلة، وأن تكون أصلية، وألا يتبع الراء حرف استعلاء.

  • أحكام الراء

للراء ثلاثة أحكام هي: التفخيم، والترقيق، وما يجوز فيه الوجهين.

حالات ترقيق الراء

ترقق الراء في قراءة حفص عن عاصم في الأحوال الآتية:

  • إذا كانت الراء مكسورة

سواء كانت الراء مخففة، مثل كلمات الموضع الأول في سورة النجم: (فَأَعْرِضْ)، (ذِكْرِنَا)، (يُرِدْ)، أو كانت الراء مشددة نحو كلمة: (الرِّجَالُ).

  • إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء، مثل: (فِرعَونَ)، (مِريَةٍ).
  • إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت، وكان قبلها حرف ساكن من أحرف الاستفال، وقبل الساكن كسر في نفس الكلمة، سواء كان السكون أصليا مثل: (فَاصبِر) ، (فَأَنذِرْ) أو كان السكون عارضاً؛ أي عند الوقف عليها، نحو: ( قُدِرَ) ، (كُفِرَ) .
  • إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً وكان قبلها ياء ساكنة

سواء كانت الياء مدية مثل: (بَصِيرٌ)، (لَّخَبِيرٌ)، أو كانت الياء لينة مثل: (السَّـيْرَ)، (خَيْرٌ).

  • إذا كان بعد الراء حرف ممال

وردت في موضع واحد في القرآن الكريم: (مَجْرَاهَا)، في قوله -تعالى-: ﴿وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا﴾.

  • إذا كانت مكسورة ووقفنا عليها بالروم، نحو: (خُسْرٍ) ، (وَالْقَمَرِ) .

الحالات التي يجوز فيها الوجهان

ما يجوز فيه الوجهان، والترقيق مقدم في الأداء، وقد وقع هذا في أربع كلمات في القرآن الكريم:

  • الكلمة الأولى: (فِرْقٍ)

جاءت في موضع واحد في قوله -تعالى-: ﴿فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾، ويجوز فيها الوجهان وصلاً ووقفاً، من رققها نظر إلى القاعدة أن الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي، وما بعدها حرف استعلاء تذهب قوته؛ لأنه مكسور وصلاً وعند الوقف يسكن، أما من فخمها نظر إلى أنّ ما بعدها استعلاء ولم ينظر إلى حركته.

  • الكلمة الثانية: (الْقِطْرِ)

هذه الكلمة أيضاً وردت في موضع واحد في قوله -تعالى-: ﴿وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ﴾،في حال الوصل ترقق لأن الراء مكسورة، أما في الحال الوقف فمن نظر إلى حرف الاستعلاء فخم الراء، ومن لم يعتد بحرف الاستعلاء الساكن رقق الراء، وعمل بالأصل في حالة الوصل.

  • الكلمة الثالثة: ﴿فَأَسْرِ﴾ و﴿ أَنْ أَسْرِ)

حيث وقعت في حالة الوصل وجهاً واحداً؛ وهو الترقيق بسبب الكسر.

  • الكلمة الرابعة: (يَسْرِ)

وقعت في موضع واحد في كتاب الله في قوله -تعالى-: ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ﴾،أيضاً في حال الوصل الترقيق وجهاً واحداً في الكلمتين الثالثة والرابعة، وفي حال الوقف؛ وجهان: من نظر إلى أن أصل الكلمة (فأسري) و(أن أسري) و(يسري) رقق الراء، ومن فخمها لأن الراء ساكنة وما قبلها ساكن، وما قبله مفتوح أو مضموم.

وما يجوز فيه الوجهان، والتفخيم مقدم في الأداء كما يأتي:

  • كلمة: (مِصْرَ) غير المنونة
في حال الوصل وجهاً واحداً هو التفخيم، أما في الوقف فيجوز فيها الوجهان والتفخيم مقدم في الأداء؛ عملاً بالأصل حال الوصل، وقد جاءت في أربعة مواضع: 
  • سورة يونس

في قوله -تعالى-: (وَأَوحَينا إِلى موسى وَأَخيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَومِكُما بِمِصرَ بُيوتًا..) .

  • سورة يوسف

في قوله -تعالى-: (وَقالَ الَّذِي اشتَراهُ مِن مِصرَ لِامرَأَتِهِ أَكرِمي مَثواهُ..) ، وفي قوله تعالى: (.. وَقالَ ادخُلوا مِصرَ إِن شاءَ اللَّـهُ آمِنينَ) .

  • سورة الزخرف

في قوله -تعالى-: (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ..) .

  • كلمة: (وَنُذُرِ) من سورة القمر

جاءت هذه الكلمة في ستة مواضع من سورة القمر، في الآيات: (16، 18، 21، 30، 37، 39)، منها قوله -تعالى-: ﴿فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ﴾، في حال الوصل ترقق بسبب أن الراء مكسورة.

أما في الوقف فوجهان؛ من رققها نظر إلى أنّ في أصل الكلمة ياء محذوفة (ونذري)، ومن فخمها نظرا للراء التي سكنت وقبلها مضموم. يقول الشيخ المرصفي: "التفخيم هو المعمول به عند أهل الأداء، وبه قرأنا وبه نقرئ".

22إسلام
مزيد من المشاركات
تجارب كيميائية عن تغير اللون

تجارب كيميائية عن تغير اللون

تجارب كيميائية عن تغير اللون تعد التجارب الكيميائية المبنية على تغير اللون من التجارب الجذابة حيث أنها ناتجة عن تفاعلات كيميائية تحدث في المادة والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات فيها؛ فمثلاً تعمل على تغير الرقم الهيدروجيني (PH) فيها، أو تغيرات في درجة الحرارة وغيرها، ومن بعض هذه التجارب: تحويل الماء إلى سائل ذهبي إن هذه التجربة تحدث عن طريق خلط محلولين لتحويلهم إلى سائل ذهبي أما المكونات التي يتم استخدامها في المحلول الأول هي: 1 غرام من زرنيخ الصوديوم. 50 مل من الماء. 5.5 مل من حمض الخليك. حيث يتم
صعوبة الرضاعة عند الطفل

صعوبة الرضاعة عند الطفل

صعوبة الرضاعة عند الطفل على الرغم من أنّ صعوبة الرضاعة عند الأطفال غير منتشرة بشكلٍ كبير، إلّا أنّ رضاعة الطفل في أسرع وقت ممكن بعد ولادته، تُساعد تلقائيّاً في منع حصول العديد من المشاكل الصحّية، حيث بيَّنت الدراسات والأبحاث الأكاديميّة الأمريكيّة الخاصّة بطب الأطفال ضرورة تأخير وزن المولود وقياسه وتغسيله وحماية عينه، حتّى إكمال رضعته الأولى. ويُمكن التغلّب على صعوبات الرضاعة -خاصّة الطبيعيّة- من خلال التقيّد بإجراءات المستشفى، والتدريب باستمرار على وصايا الممرّضات وطاقم المستشفى ونصائحهم،
كتب الأنثروبولوجيا النفسية

كتب الأنثروبولوجيا النفسية

ما هي الأنثروبولوجيا النفسية تعتبر الأنثروبولوجيا النفسية حقلًا فرعيًا من الأنثروبولوجيا (أي علم الإنسان)، وتعنى بدراسة آلية تشكل الإدراك والعاطفة، والتحفيز في البيئات الاجتماعية والثقافية، والعوامل النفسية المهمة في تعلم الثقافة والتعبير عنها. ومن الموضوعات التي يدرسها علماء الأنثروبولوجيا النفسية: العاطفة والهوية، والخبرة والخطاب، والمعتقدات والرغبات، والأهداف الواعية واللاواعية للفرد، والصدات والأمراض العقلية، والتطور النفسي في سياقات اجتماعية مختلفة وغيرها. ويركز علماء الأنثروبوليجا
كيف أثبت لون الصبغة

كيف أثبت لون الصبغة

صبغ الشعر تقوم العديد من النساء في عصرنا الحالي بتغيير لون شعرهن بهدف الحصول على اللون الملائم لهن والذي يظهرهن بأجمل إطلالة، وذلك عن طريق استخدام صبغات الشعر التي يكثر تواجدها في الأسواق والصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، وبينما تمنحهن هذه الصبغات اللون والبريق المرغوب بهما للشعر إلّا أنّها تعجز عن المحافظة على هذا اللون والبريق لفترة طويلة، فيتسبّب الغسيل والحمام المتكرّر للشعر بسقوط لون الصبغة عن الشعر وبهتان لونه وفقدان بريقه ولمعانه، مما يتسبّب في أغلب الأحيان بظهور لون جديد أفتح من اللون
عيد استقلال أمريكا

عيد استقلال أمريكا

عيد استقلال أمريكا أعلن الكونغرس رسمياً تحرّر أمريكا من سيطرة بريطانيا واستقلالها في الرابع من تموز لعام 1776م، حيث اتخذت ذلك اليوم من كلّ عام عيد استقلال لها، وعطلة وطنية في عام 1941م، وذلك للاحتفال في هذا اليوم الذي يُعرف باسم الرابع من يوليو (Fourth of July). مظاهر الاحتفال بالرغم من أنّ يوم استقلال أمريكا هو يوم تاريخي إلّا أنّه أصبح من أكبر الاحتفالات والأعياد التي تحتفل فيها كافّة الولايات ، حيث يعبّرون عن فرحتهم بإطلاق الألعاب النارية، وإقامة المواكب الاستعراضية، وحفلات الشواء، والحفلات
طريقة عمل القشطة

طريقة عمل القشطة

القشطة تُعرف القشطة بأنّها أحد مُنتجات الألبان؛ وهي المادّة المُتزبّدة التي تطفو على سطح الحليب بعد تسخينه تَسخيناً هادِئاً لمدّةٍ طويلة دون غليان، وذلك بسبب وُجود الدّهون ذات الكثافة القليلة في الحليب مع إبقائه ساكناً. هناك العَديد من الطّرق لتحضير القشطة منزلياً أو صناعياً سنتطرّق إليها خلال هذا المقال. هناك أنواعٌ مُتعدّدة من القشطة؛ إذ تُصنّف حسب نسبة الدهون فيها، وتوجد فيها مجموعة من العناصر الغذائية، يمكن توضيحها كالآتي: العناصر الغذائية نسبة السعرات الكالوري 317 الدهون 25 الدهون المشبعة
معلومات عن وزارة التربية والتعليم الليبية

معلومات عن وزارة التربية والتعليم الليبية

رؤية وزارة التربية والتعليم الليبية تنص رسالة وزارة التعليم الليبية على توفير تعليم ذو جودة وبيئة وثقافة تعليمية لجميع فئات المرحلة التعليمية وذلك من أجل تطوير كفاءة كلا الجهتين؛ الكادر التعليمي عامة والمعلمين خاصة، لمساهمتهم في تقدّم ليبيا في ظل الاقتصاد المعرفي العالمي. حيث تشمل القيّم التي تنص عليها الرؤية التحلي بالأخلاق، والتميز و الإبداع ، والانفتاح والتعليم، والإتقان، وتبادل الخبرات والبحث العلمي. رئاسة وزارة التربية والتعليم الليبية يرأس الوزارة وزير معين يتم تعيينه من قبل جهة مختصة،
تاريخ الجزائر القديم

تاريخ الجزائر القديم

تاريخ الجزائر القديم تقع الجمهوريّة الجزائريّة شمال غرب قارة إفريقيا، وهي الدولة الأكبر من حيث المساحة عربياً وإفريقياً، والغالبية العظمى من السكان في الجزائر اليوم من المسلمين الذين يعيشون في المناطق الشمالية لاعتدال المناخ فيها، وللجزائر تاريخ موغل في القدم؛ حيث تعاقبت عليها العديد من الحضارات، ولكنّ الاحتلال الفرنسيّ عبث بالعديد من المواقع الأثريّة لتشييد مدن جديدة مكانها أو إقامة سجون، وفيما يأتي أبرز الحقب التاريخيّة التي مرّت على الجزائر: قبل التاريخ تميّزت الصحراء منطقة الجزائريّة في