إسلام

أنواع سجود السهو

أنواع سجود السهو

سجود السهو شرع الله سبحانه وتعالى لنا سجود السهو من أجل جبر نقص أو خلل من الممكن أن يقع في الصلاة، حيث أن السهو والنسيان هو من طبيعة البشر وفطرتهم، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم قد وقع في السهو في الصلاة وقال: "إنَّما أنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ، أنْسَى كما تَنْسَوْنَ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي، وإذَا شَكَّ أحَدُكُمْ في صَلَاتِهِ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ فَلْيُتِمَّ عليه، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ"، ويعد سجود السهو طردّا للشيطان ووساوسه في الصلاة والتي قد تمنع المصلي من
أنواع ذكر الله

أنواع ذكر الله

قراءة القرآن تعد قراءة القرآن الكريم من أفضل أنواع الذكر ، فعن سمرة بن جندب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أفضلُ الكلامِ بعدَ القرآنِ وهُنَّ مِنَ القرآنِ أربعٌ لا يضُرُّك بأيَّتِهنَّ بدَأْتَ سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ)، فهذا دليل على أن القرآن أفضل الأعمال. أذكار الصباح والمساء إن أفضل وقتٍ لأذكار الصباح يبدأ من بعد صلاة الصبح إلى ما قبل طلوع الشمس، أما أذكار المساء فيبدأ وقتها من بعد صلاة العصر إلى ما قبل غروب الشمس، ومن أذكار
أنواع تفسير القرآن

أنواع تفسير القرآن

أنواع تفسير القرآن من حيث مَنهجيّة التفسير التفسير بالمأثور يُعرَّف التفسير بالمأثور بأنّه: التفسير الذي يعتمد على المصادر التفسيريّة، وهي: القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وأقوال الصحابة ، ويُضيف البعض أقوال التابعين، ومن الأمثلة عليه: تفسير ابن كثير ، وتفسير الطبري، وتفسير البغوي، وغيرهم، وبيان أقسامه فيما يأتي: التفسير بالقرآن تفسير القرآن بالقرآن هو أن تُفسَّر بعض الآيات القرآنية بما ورد في القرآن نفسه؛ فقد تأتي بعض الآيات مُجمَلةً في موضع، ومُفصَّلةً في موضع آخر، وقد تكون مُوجَزة في موضع،
أنواع الياءات في القرآن

أنواع الياءات في القرآن

أنواع الياءات في القرآن أنواع الياءات من حيث اللفظ أنواع الياءات من حيث اللفظ هي ثلاث أنواع كالآتي: الياء المدية وهي الياء الساكنة بعد كسر، وعلامة ضبطها في المصحف الشريف بتعرية الياء من الحركة، وقبلها يكون الحرف مكسوراً، وحكم هذه الياء أنها تُمد، وتأخذ حكم المد الطبيعي أو المد الفرعي حسب وقوعها في الكلمة القرآنية، كما في الجدول: الحالة الحكم المقدار إذا لم يجاورها همزة ولا سكون. مد طبيعي. حركتان. جاء بعدها همزة في نفس الكلمة. مد متصل. أربع حركات أو خمس حركات وجوبا، وست حركات جوازا حال الوقف.
أنواع الوحي

أنواع الوحي

أنواع الوحي يخبر الله -عزّ وجل- مخلوقاته من أنبياء، ورسل، وملائكة، وبشر عاديّين وغيرهم بما يريد من أوامر، وأحكام شرعيّة عن طريق الوحي، وللوحي عدّة أنواع، منها ما يأتي: وحي الله إلى الأنبياء والرسل أن يخبر الله -عزّ وجل- أنبياءَه ورسله بما يريد عن طريق الوحي، والوحي للأنبياء له عدّة طرق، منها ما يأتي: تكليم الله للنبي من وراء حجاب وهي أن يُكلّم الله -عزّ وجل- نبيّه بما يريد من وراء حجاب؛ كتكليم الله لموسى -عليه السّلام-. الإلقاء في الروع أو نفث روح القدس في روع النبي وذلك بأن يقذف الله -عزّ
أنواع الهدي

أنواع الهدي

أنواع الهَدي يُقسم الهدْي من الإبل والبقر والغنم، ومنها الضأن، إلى قسمين رئيسين، وكل قسم منه له صفاته شرعاً، والتفصيل كما يأتي: الهدي الواجب يُقسم إلى، واجب ب النذر الذي أوجبه الحاج على نفسه، فإذا نذر لزمه أن يذبح لأنه قُربة، وواجب بدون النذر، مثل هدي التمتع والقران، أي إذا حجَّ متمتعاً أو قارناً، وهي من أنواع الإحرام، وأيضاً تكون هذه الدماء واجبة إذا ترك واجب من واجبات الحج، أو قام بفعل محظور. والواجب بدون النذر، يكون للشكر على المتمتع والقارن، لأدائهما النُسُكين بوقتٍ واحدٍ، أو يذبح لجبر خلل
أنواع النية في الإسلام

أنواع النية في الإسلام

تعريف النية تُعرّف النية في اللغة والاصطلاح على النحو الآتي: لغةً: هي قصد النفس إلى العمل. اصطلاحاً: هي اعتقاد القلب فعل الشيء وعزمه عليه من غير تردّد. محلها: القلب، ويُباح التلفّظ بها، ويُؤتى بها في أول العبادة ، والهدف منها تمييز العبادات عن العادات، وتمييز العبادات عن بعضها. أهمية النية العمل لا يقبل عند الله -سبحانه وتعالى- من غير نية صالحة خالصة لوجهه الكريم، فالنية هي الشرط الأول لقبول العمل، والشرط الثاني هو أن يكون العمل موافقاً للشرع على سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-،يقول الله -عز
أنواع النفاق

أنواع النفاق

أنواع النفاق وردت كلمة النفاق في القرآن الكريم والسنّة النبوية، أمّا في القرآن الكريم فقد وردت في قوله -تعالى- : (فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ)، وسميت سورة في القرآن الكريم بسورة (المنافقون) . وجاء ذكر النّفاق في الأحاديث النبوية الصحيحة، منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا)، وفي اللغة معنى النفاق مأخوذ من: ذهاب الشيء، أو أن يكون للشيء أكثر من مدخل ومخرج كالنّفق، وفي الاصطلاح الشرعي يمكن تقسيم النّفاق إلى قسمين رئيسين نوضحهما فيما يأتي: النفاق
أنواع النسيان في القرآن الكريم

أنواع النسيان في القرآن الكريم

أنواع النسيان في القرآن الكريم لقد تطرّق القرآن الكريم إلى لفظ النسيان في مواضع كثيرة، ورأى أهل العلم أنّ النسيان في القرآن الكريم على نوعين؛ بيانهما كما يأتي: النسيان الحقيقي وهو النسيان الذي لا بد للإنسان فيه، وإنما هو طبيعة بشرية تحصل للإنسان رغماً عنه، وقد تناول القرآن الكريم هذا النوع بإحدى الصور الثلاثة الآتية: صورة النفي فقد نفى القرآن الكريم صفة النسيان عن الله -عز وجل- على الإطلاق؛ بمعنى أن تلك الصفة غير موجودة في الله -عز وجل- من الأساس، قال -تعالى-: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا).
أنواع النسخ في القرآن الكريم

أنواع النسخ في القرآن الكريم

أنواع النسخ في القرآن الكريم يُعرّف النسخ في القرآن الكريم بأنّه أحد العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم ، ويقصد به رفع حكم شرعيّ متأخر بحكم آخر متقدم، وللنسخ في القرآن الكريم عدة أنواع، وأمّا أنواع النسخ في القرآن الكريم فهي ما يأتي: نسخ الحكم والتلاوة وهو رفع حكم شرعيّ ورد في آية في القرآن الكريم بتلاوته ومضمونه؛ ومثال ذلك نسخ حكم العشر رضعات للتحريم حيث روت عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (كانَ فِيما أُنْزِلَ مِنَ القُرْآنِ: عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ
أنواع المهر في الإسلام

أنواع المهر في الإسلام

أنواع المهر في الإسلام جاءت الشريعة الإسلامية بتكريم المرأة في باب الزواج وغيره من الأحكام، ففي باب الزواج شُرّعت كثير من الأحكام التي تُميّز النكاح الذي شرعه الله -سبحانه وتعالى- عن العلاقات غير المشروعة، فشرع الولي، والشهود، والضرب بالدف، والمهر، والوليمة، وسنعرض في هذه المقالة بعض التفاصيل المتعلقة بالمهر. منزلة المهر في عقد الزواج اتفق العلماء -رحمهم الله- أنه لا بدّ من المهر في عقد الزواج، ولكن لمّا كان عقد الزواج عقداً لا يُقصد به المعاوضة والاتجار، وتعدّدت آراء أهل العلم في منزلة المهر
أنواع المعجزات

أنواع المعجزات

أنواع المعجزات تُعرف المعجزة على أنّها: أمر خارق للعادة، مقرونٌ بالتحدّي، لا يستطيع أحد أن يعارضه ويجاريه، يُرسله الله -سبحانه- على يد أنبيائه دليلاً على صدقهم، وصدق رسالاتهم ودعوتهم؛ فجميع النبياء -عليهم السلام- اختصوا بالمعجزات، ولم يكن لأحدهم أن يأتي بمثل ما جاء به نبي آخر؛ وفيما يأتي بيان أنواع هذه المعجزات. معجزات حسية هي معجزات مؤقتة، في فترة زمنية محددة، وتزول بوفاة النبي -عليه السلام- الذي جاء بها، وتكون المعجزات من جنس ما اشتهر به القوم الذي أرسل إليهم النبي، وما برعوا به، ومن الأمثلة
أنواع المشترك اللفظي

أنواع المشترك اللفظي

أنواع المشترك اللفظي وُضِعت اللغة من أجل التفاهم بين الناس، ولذلك فإنهم يستعملون لكل معنىً يريدون التعبير عنه لفظاً خاصاً به، لكن يوجد في اللغة عدة معانٍ يمكن التعبير عنها بلفظ واحد، وهناك عدة ألفاظ لها معنى واحد، كما أن هناك علاقات أخرى بين الألفاظ والمعاني، وهذه العلاقات يبحثها العلماء في باب دلالات الألفاظ ، ومن هذه العلاقات ما كان بين اللفظ والمعنى: "المشترك اللغوي". أنواع المشترك اللفظي حسب اللفظ الذي وقع فيه الاشتراك الألفاظ التي يقع فيها الاشتراك اللفظي ثلاثة، وهي كما يأتي: الاشتراك
أنواع المدح في الإسلام

أنواع المدح في الإسلام

أنواع المدح في الإسلام يعرف المدح في اللغة بأنه الاتساع في الشيء مثل انمدحت الأرض أي اتسعت، ومنه المدح في الاصطلاح: نقيض الهجاء وعكسه، ويعني التوسع في ذكر الصفات الجميلة، في الخِلقةِ أو في الخُلقِ، وليس كل المدح له حكم واحد، فمن المدح ما يحمد، ومنه ما يكون مذموماً. المدح المحمود وهو المدح المباح الذي يذكر ما في الآخرين من خير إلا أن له ضوابط شرعية، وهي كما يأتي: الصدق ، فلا ينسب للممدوح ما ليس فيه، وإلا كان المادح كاذباً. التوسط في المدح فلا يصل إلى الإفراط في الثناء على في الممدوح من خير. ألا
أنواع المد في سورة الملك

أنواع المد في سورة الملك

المدّ الطبيعي سُمي المد الطبيعي بهذا الاسم لأنَّ الشخص الطبيعي لا يزيد ولا ينقص من مقدار مده فيمد بمقدار حركتين، وبعض مواضع المد الطبيعي في سورة الملك ما يأتي: الآية موضع المد الآية موضع المد الآية موضع المد 1 (تَبَارَكَ) 15 (فَامْشُوا) 28 (أَهْلَكَنِيَ) 2 (الَّذِي) 15 (مَنَاكِبِهَا) 29 (تَوَكَّلْنَا) 14 (وَهُوَ) يثبت المد حال الوقف فقط 16 (فَإِذَا) 8 (أُلْقِيَ) 3 (سَمَاوَاتٍ) 25 (مَتَى) 8 (خَزَنَتُهَا) 3 (مَّا) 21 (لَّجُّوا) 9 (بَلَى) 3 (تَرَى) 21 (فِي) 9 (وَقُلْنَا) 5 (وَجَعَلْنَاهَا) 22
أنواع المد الفرعي

أنواع المد الفرعي

تعريف المدّ المد في اللّغة هو الزيادة على الشيء، ومنه قوله تعالى:{أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ} أي يزيدكم. وفي الاصطلاح: هو زيادة الصوت في لفظ حرف من حروف المدّ واللين أو حروف اللين فقط، على الوجه المراد من غير إخلال. أقسام المد وللمد قسمان هما الأصلي والفرعي: الأصلي وقد يسمى الطبيعي: وهو ما لا يقوم حرف المد إلا به، ويشترط أن لا يسبق بهمزة ولا تلحقه همزة أو سكون، ومقدار مدّه حركتان الفرعي وهو ما كان زائداً على المد الطبيعي، وسبقه همزة أو لحقته همزة أو سكون. أنواع المد الفرعي يتوقف المد الفرعي على
أنواع المد

أنواع المد

المد الطبيعي يُعرَّف المدُّ الطبيعيِّ بأنَّه: المدُّ الذي لا تقومُ ذاتُ حرفِ المدِّ إلَّا بهِ؛ ويَرجع سبب تسميتِه بهذا الاسم إلى أنَّ من يتمتّع بالطبيعيةِ السّليمة لا يَزيد ولا ينقصُ به، وينطق حرف المدّ بالطّريقة الصّحيحة، ويُطلق عليهِ أيضًا اسم المدِّ الأصليِّ؛ إذ إنَّه أصلُ المدودِ كلِّها، ومقدار المدِّ الطّبيعيّ حركتانِ فقط، و المدّ الطبيعي له عدةُ أنواعٍ ، وفيما يأتي ذكرها مع أمثلة: المدَّ الطبيعي الثابتُ وصلًا ووقفًا، سواءً أكان حرفُ المدِّ مُتطرفاً أم مُتوسّطا، ويُلحقُ بهذا النوعِ
أنواع الماء وأحكامها

أنواع الماء وأحكامها

الماء الطهور يُعرَّف الماءُ الطهورُ على أنَّه؛ كلَّ ما نزلَ من السماءِ أو نبعَ من الأرضِ، من غير أن يَحدث أيَّ تغيرٍ على لونه أو طعمه أو رائحته، بأيِّ شيءٍ يسلبُ منه صفةَ الطهارةِ، ويصحُّ بالماءِ الطهور رفعَ الحدثينِ الأكبرِ والأصغرِ ، وبهِ تُستباحُ الصلاةُ، ويجوزُ للمسلمِ استعماله بما شاءَ من الأمورِ المُباحةِ مثل الطبخِ والشربِ وغسلِ الثيابِ، وغيرها من الأمورِ. ويتميَّز الماء الطهورِ عن الماءِ الطاهرِ غير الطهور، بصحةِ استخدامهِ مُطلقًا سواءً في العباداتِ والعاداتِ -كما ذكرنا ذلك سابقاً-،
أنواع الكفر في الإسلام

أنواع الكفر في الإسلام

بَيَّنَت لنا النصوصُ الشرعيةُ من قرآنٍ كريمٍ وسنةٍ نبويةٍ شريفةٍ أن إيمان الإنسان لا يكونُ صحيحًا إلا إذا توافر فيه أمران، تمَّ استنباطُهُما من معنى "أشهد أن لا إله إلا الله"، وهذان الأمران هُما: استسلام الإنسان لله -تعالى- بالتوحيد ، وكذلك البراءة من الكفر والشرك بشتى أنواعه، ولا يستطيع الإنسان أن يتبَرَّأَ من شيءٍ إلا إذا عَرَفهُ وفهمهُ، ومن هنا جاء عنوانُ مقالِنا للحديثِ عن أنواع الكُفر في الإسلام. أولًا: كفر الجحود المقصود بهذا النوع من الكفر أن الإنسان يعلم أن الدين حق ويقين، ولكنه لا
أنواع الكفالة في الإسلام

أنواع الكفالة في الإسلام

تعريف الكفالة الكفالة لغة تُطلق على الالتزام، وكذلك على الضم، وكفله أي ضمنه، فهي حمالة، وضمانة، وزعامة، والكفالة شرعاً هي: ضم ذمة الضامن إلى ذمة المضمون عنه في الدّين، وهذا على رأي جمهور المالكية، والشافعية، والحنابلة. والكفالة شرعاً لا تتم إلّا بركن "الكفيل" التي يجب أن تتوفر فيه شروط عدة وهي؛ العقل إذ لا تصح الكفالة لمجنون، وكذلك البلوغ فلا يؤخذ بكفالة الصبي، وكذلك لا يصح للعبد أن يكون كفيلاً إذا يجب أن يتوفر بالكفيل شرط أن يملك أمره وحريته والرضا، فلا يمكن إجبار الكفيل على الضمان. أنواع
أنواع القياس في الفقه الإسلامي

أنواع القياس في الفقه الإسلامي

القياس من حيث درجة العلة والمقصود بدرجة العلّة؛ أي ظنّيّة القياس وعدم ظنّيته، ويُقسم من هذه الحيثية إلى ثلاثة أنواع: قياس الأَوْلى هو أن يكون الفَرع أولى بالحكم من الأصل؛ وذلك لقوة العلة فيه، مثل: قياس ضرب الوالدين على التأفيف؛ بجمع الإيذاء في الفعلين، وعلّة الإيذاء في الضرب أقوى منها في التأفيف. القياس المساوي هو ما كان الفَرع فيه مساويًا للأصل في الحكم، من غير ترجيحٍ بينهما، مثال ذلك: قياس إحراق مال اليتيم على أكله ظلمًا، بجامع الإتلاف بين الفعلين، فكلا الفعلين تتساوى فيهما علة إتلاف المال،
أنواع القسم في القرآن الكريم

أنواع القسم في القرآن الكريم

أنواع القسم في القرآن الكريم جاء القسم في القرآن الكريم بأنواع مختلفة، منها ما يتعلق بالقسم نفسه ومنها ما يتعلق بالمقسم به، نذكر منها ما يأتي: أن يقسم الله -تعالى- بنفسه كقوله -تعالى-: (فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ) . أن يقسم الله -تعالى- بالقرآن الكريم؛ كقوله -تعالى-: (ص* وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ) . أن يقسم الله بشيء من مخلوقاته، كقوله -تعالى-: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا). أن يقسم الله -تعالى- بالآيات الكريمة بلا النافية وفعل القسم، كقوله
أنواع القروض العامة

أنواع القروض العامة

القروض العامة تدخل أحكام القروض ضمن أحكام التبرعات في الأصل في مجالات الفقه الإسلامي ؛ حيث إنَّ القرض شكل من أشكال التبرع الذي يقوم بها المسلم عوناً لأخيه المسلم، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن مُسلِمٍ يُقرِضُ مسلمًا قرضًا مرَّتينِ إلَّا كانَ كصدقتِها مرَّةً). ومع كثرة استعمال الناس للقرض واختلاف عقائدهم ومسالكهم؛ تنوَّعَ القرض بعدة أنواع وأشكال؛ منها المحرّم ومنها الجائز، وأنواع القروض تختلف بحسب الحيثية والاعتبار؛ إذ إنَّ كل اعتبار في القرض له أنواعه، وبيان أنواع القروض بناءً على
أنواع القدر

أنواع القدر

أنواع القدر الإيمان بالقدر أصل من أصول الإيمان، والتي لا يتم إيمان العبد إلا بها، فثبت سؤال جبريل -عليه السلام- للنبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإيمان فقال: (أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكِتابِهِ، ولِقائِهِ، ورُسُلِهِ، وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ كُلِّهِ، قالَ: صَدَقْتَ)، ويُقسم القدر إلى أربعة أنواع، على النحو الآتي: القدر الذي ينفع الناس في دنياهم وآخرتهم وهو القدر الخير الحلو، وهو ما يعجله الله لعباده المؤمنين مما يعينهم على طاعته ويزيدهم سعادة وإقبالاً على الله، فهذه