أنواع القياس في الفقه الإسلامي

أنواع القياس في الفقه الإسلامي

القياس من حيث درجة العلة

والمقصود بدرجة العلّة؛ أي ظنّيّة القياس وعدم ظنّيته، ويُقسم من هذه الحيثية إلى ثلاثة أنواع:

  • قياس الأَوْلى

هو أن يكون الفَرع أولى بالحكم من الأصل؛ وذلك لقوة العلة فيه، مثل: قياس ضرب الوالدين على التأفيف؛ بجمع الإيذاء في الفعلين، وعلّة الإيذاء في الضرب أقوى منها في التأفيف.

  • القياس المساوي

هو ما كان الفَرع فيه مساويًا للأصل في الحكم، من غير ترجيحٍ بينهما، مثال ذلك: قياس إحراق مال اليتيم على أكله ظلمًا، بجامع الإتلاف بين الفعلين، فكلا الفعلين تتساوى فيهما علة إتلاف المال، وقطع منفعته عن اليتيم.

  • قياس الأدنى

هو ما يكون فيه الفَرع أضعف من الأصل، من حيث قوة علة الحكم وارتباطها، ومثاله: إلحاق النبيذ ب الخمر في حرمة الشرب وإيجاب الحدّ؛ بجامع الإسكار فيهما، فالنبيذ المسكر محرّم كالخمر، لكن العلة أقوى وأكثر ارتباطًا بالأصل "الخمر"، منها في الفرع "النبيذ".

القياس من حيث قوّته

يُقسم القياس من حيث قوّته إلى نوعين:

  • القياس الجليّ

هو ما كانت العلة فيه واضحة أو معلومة بالنص أو الإجماع ؛ من غير حاجةٍ إلى بحث ونظر، ومثال ذلك ما ذكرناه سابقًا قياس ضرب الوالدين على التأفيف، فإن التأفيف "الأصل"، "والضرب" الفرع، وكُلاهما فعلان محرّمان، والعلة التي تجمعهما هي الإيذاء، وهي واضحة جليّة في هذا القياس.

  • القياس الخفيّ

هو ما لا تظهر علته إلا بإعمال الفكر و الاستنباط والنظر؛ لأنَّ في معناه شيءٌ من الغموض، كقياس النبيذ على الخمر في حرمة القليل منه؛ فهذا يعدّ قياسًا خفيًّا لاحتمال أن تكون للخمر خُصوصية مُعين،ة ثبت تحريم قليله من أجلها، فالفرق محتَمَلٌ هنا ولم يُقطع بنفيه، والعلة في هذا القياس مستنبطة غير ظاهرة جليّة.

القياس من حيث اتجاهه

هناك نوعان للقياس باعتبار اتجاهه:

  • قياس العكس

وهو القياس الذي فيه إثبات عكس حكم الأصل للفرع؛ لأنَّهما افترقا واختلفا في العلة، فعلّة الفرع عكس علة الأصل، ومثال ذلك ما جاء في حديثه -صلى الله عليه وسلم- (أنه سُئل: أيأتي أحدُنا شهوتَه ويكونُ له فيها أجرٌ؟ فقال: أرأيتم لو وضعها في حرامٍ أكان عليه فيها وزرٌ؟ قالوا : بلى، قال: فكذلك إذا وضعها في الحلالِ كان له فيها أجرٌ).

هنا قاس -صلى الله عليه وسلّم- قضاء الرجل شهوته في الحلال وكسبه الأجر عليه، على قضاءه إياها في الحرام وكسبه الوزر عليه؛ وذلك قياسٌ على النقيض، وعكس العلة بين الفعلين.

  • قياس الطرد

هو الجمع بين الفرع والأصل بمجرّد الطرد، أي السلامة عن النقيض والعكس، ويُقسم هذا النوع إلى ثلاثة أقسام أخرى:

    • قياس العلة

وهو ما وَضُحَ أو صُرّح فيه بالوصف الجامع بين الأصل والفرع، وتكون فيه العلة موجبة للحكم؛ لا يتخلّف عنها.

مثاله: قياس تحريم شتم أو ضرب الوالدين على حرمة التأفيف؛ لعلة الإيذاء وعدم الإحسان إليهما، فهي متحقّقة في الفرع (الشتم والضرب) أكثر منها في الأصل (التأفيف)، ولا يُتخيّل أن يتخلَّف الحكم في الفرع ويثبت في الأصل فحسب، فيُباح الشتم والضرب ويُمنع التأفيف، هذا غير مستحسن عقلاً.

    • قياس الدلالة

وهو القياس الذي فيه استدلالٌ بأحد النظيرين على الآخر، ويُجمَع فيه بين الأصل والفرع بدليل العلة، وملزومها وليس بالعلة نفسها؛ فتكون العلة فيه دالّة على الحكم لا موجبة له، مثل: قياس السُكّر على القمح في حكم منع الربا فيهما؛ لعلة أن كلاً منها طعام، فهما يشتركان في هذا الوصف، إلّا أن العلة هنا ليست موجبة للحكم؛ لأن العقل يمكنه أن يدرك فرقًا بين الفرع "السكر"والأصل "القمح".

    • قياس الشَّبَه

وهو القياس الذي فيه إلحاق الفَرع المتردّد بين أصلين بأكثرهما شبهًا به، ومثاله: قال الأصوليون بمثال "العبد"؛ فيقولون: العبد إنسانٌ مملوك وهو فرع، فهل يُلحَق "العبد بالجمَل" أصل؟ ويقاس عليه؛ لكون كلاهما مِلْكٌ لصاحبه ويتصرّف فيه.

أم يلحق "بالإنسان الحُرّ"؛ لكون كلاهما إنسان عاقل بالغ مكلّف له وعليه؟ فيُلحقه أغلبهم بالحر، لأنّه أشبه به من عدّة وجوه، وهذا النوع من القياس لا يُصار إليه مع إمكان غيره، أي مع وجود قياس العلة وقياس الدلالة قبله.

القياس من حيث مناسبة الحكم للعلة

يُقسم القياس من هذه الناحية إلى قسمين اثنين:

  • قياسٌ مؤثّر

ما كانت العلة الجامعة فيه ثابتة بنص أو إجماع، وهو ما أثر الوصف الجامع فيه عينه في عين الحكم، أو نوعه في نوع الحكم، ومثاله ما ذكرناه في القياس الجلي سابقًا.

  • قياسٌ ملائم

ما أثّر جنس العلّة فيه في جنس الحكم، وترتّب الحكم فيه على وفق الوصف لا بنصّ أو إجماع، أي أنّه ملائم لتصرّف الشرع، ومتّفق على صحة التعليل به وبناء القياس عليه؛ وذلك كجعل المشقّة علّة لجلب التيسير أينما وُجدت، وجعل دفع الحرج علّة لرخصة الجمع في المطر .

9إسلام
مزيد من المشاركات
أجمل كلام الحب الحزين

أجمل كلام الحب الحزين

أجمل كلام الحب الحزين هل للوداع مكان أم أنه سفينة بلا شراع؟ كأني أموت حين أراك، وأنت لغيري وليس لي. ولو همس العشاق بشوقهم، لملؤوا العالم ألماً لا ينتهي. الفراق: لسانه الدّموع، وحديثه الصمت، ونظره يجوب السّماء. الألم صعب جداً ولكن الأصعب هو أن لا تجد من يقاسمك هذا الألم ويخفف عنك قسوته. لا ترحل بدون سبب وتعود بدون موعد، وتتوقع أن مكانك لن يتغير. الفراق : هو القاتل الصّامت، والقاهر الميت، والجرح الّذي لا يبرأ، والدّاء الحامل لدوائه. الفراق كالعين الجارية الّتي بعد ما أخضرّ محيطها نضبت. قمة
ماسك الجيلاتين للرؤوس السوداء

ماسك الجيلاتين للرؤوس السوداء

ماسك الجيلاتين للرؤوس السوداء يُستخدم ماسك الجيلاتين لفتح المسام المسدودة، وإزالة ما في داخلها من دهون، وأوساخ، وخلايا جلديّة ميّتة، ويرجع ذلك إلى قوام الخليط اللاصق، مما يجعل هذه الطّريقة من أفضل الطّرق لإزالة الرّؤوس السّوداء، ويمكن تحضير الماسك باتباع الخطوات الآتية: المكونات: ملعقة كبيرة من بودرة الجيلاتين غير المنكه. ملعقة كبيرة من الحليب. طريقة التحضير والاستخدام: يُخلط المكوّنان معاً، ثمّ يُسخّن الخليط في الميكروويف لمدّة 10 ثوانٍ. يُترك الخليط ليبرد، بحيث يكون دافئًا عند لمسه. يُوضع
متى كانت غزوة حنين

متى كانت غزوة حنين

غزوة حُنين الغزوات والمعارك التي وقعت في تاريخ الأمّة الإسلاميّة كثيرة، إلّا أنّ لغزوة حُنين خصائص تجعلها تختلف اختلافاً كُلياً عن باقي الغزوات التي خاضها المسلمون بقيادة الرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم، لِما رافقها من وقائع والأحداث، ولما فيها من عِبر ودروس عديدة، ولتميّز الفترة الزمنية التي وقعت فيها غزوة حُنين؛ فقد تزامنت الغزوة مع ظهور قوة الدولة الإسلاميّة، وكان المسلمون وقتها في أبهى درجات القوة والمنَعة، وكان الناس جميعاً يخطِبون وُدَّهم، فمتى وقعت غزوة حُنين ، وما هي أسبابها
ما أسباب تضخم الرحم

ما أسباب تضخم الرحم

تضخم الرحم إنّ حجم الرحم يكون بحجم قبضة اليد ، على شكل حبة الكمثرى، ويمكن أن تتسبب مجموعة من الحالات في زيادة حجم الرحم مثل: الحمل؛ حيث ينمو الرحم في هذه الحالة من حجم حبة الكمثرى، ليصل إلى حجم البطيخ أو أكبر عند الولادة. ولكن هذا ليس السبب الوحيد لتضخم الرحم؛ فقد يتضخم نتيجة لأسباب أخرى كالأورام الليفية الرحمية. وقد تشعر المرأة المصابة بثقل في أسفل البطن، أو تلاحظ بروز البطن. وقد تحتاج المصابة إلى المراقبة فقط، أو قد يتطلب الأمر أن يتم عمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد إصابتها بسرطان الرحم .
كم تاريخ اليوم الوطني السعودي بالهجري

كم تاريخ اليوم الوطني السعودي بالهجري

تاريخ اليوم الوطني السعوديّ يُصادف يوم الواحد والعشرين من شهر جُمادى الأولى اليوم الوطني السعودي بالتاريخ الهجريّ، والذي يوافق بالتاريخ الميلاديّ الثالث والعشرين من شهر أيلول، حيث شهد اليوم السابع عشر من شهر جُمادى الأولى من عام 1351هـ الموافق للتاسع عشر من شهر أيلول من عام 1932م صدور أمر ملكيّ يدعو إلى توحيد البلاد، وتسميتها بالمملكة العربيّة السعوديّة. الاحتفال باليوم الوطني السعوديّ تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطنيّ كل عام، حيثيعد ذلك اليوم الشاهد على توحيد البلاد من قبل الملك
ما هي طريقة تسمين الوجه

ما هي طريقة تسمين الوجه

تسمين الوجه يُعتبر الوجه الممتلئ من مظاهر الجمال لدى المرأة، فهو يمنحها مظهراً شبابياً، وبشرة جذابة وصحية، وتسعى أغلب السيدات إلى تسمين الوجه ، فالوجه النحيف يظهر بمظهر غير جميل، وهناك العديد من الطرق المضمونة التي يمكن تسمين الوجه من خلالها دون اللجوء إلى عمليات نفخ الخدود، أو منتجات التجميل الكيميائية التي تُسبب أضراراً للبشرة على المدى البعيد، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق تسمين الوجه بشكل طبيعي فعال، إضافة إلى بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على بشرة الوجه. ما هي طريقة تسمين
خصائص الشعر الحر

خصائص الشعر الحر

تعريف الشعر الحر وخصائصه الشعر الحر هو نوع من الشعر الحديث ، البيت فيه يتكون من شطر واحد ولا يلتزم بعدد ثابت من التفعيلات، وتختلف عدد التفعيلات فيه من شطر لآخر دون تقييد، ولكن يشترط أن تكون التفعيلات في جميع الأشطر متشابهة تماماً، حيث أنّ الشعر الحرّ يقوم على وحدة التفعيلة. خصائص أسلوب الشعر الحر يتميّز أسلوب الشعر الحرّ بعدة خصائص أهمّها ما يأتي: القوة ويقصد بالقوة هي قدرة الشاعر على التأثير في القارئ أو المستمع، حيث يستخدم الشاعر معانٍ وألفاظ بليغة تعبّر بفصاحة ووضوح عن أفكار الشاعر وصدق
أفضل خلطه لتبيض الوجه بسرعة

أفضل خلطه لتبيض الوجه بسرعة

العسل والزبادي تساعد خلطة الزبادي والعسل على تبييض البشرة بشكلٍ سريع، حيث يحتوي الزبادي على إنزيمات تساهم في تفتيح البشرة بلطف، كما يحتوي العسل على مواد مرطبة ومضادة للبكتيريا، ويمكن تحضير الخلطة كالآتي: طريقة التحضير: تُخلط كمية متساوية من الزبادي العادي غير المُحلى والعسل جيداً. يُوزع المزيج على الوجه، ويُترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الدافئ. يُمكن استبدال العسل بالألوفيرا أو الأفوكادو؛ ذلك لاحتوائهما على مواد مرطبة فعالة. خلطة اللوز يمكن استعمال اللوز لتفتيح وتبييض البشرة وذلك عن طريق