إسلام

علامات المنافقين

علامات المنافقين

علامات المنافقين يقصد بالنّفاق هنا النّفاق الأصغر؛ وهو النّفاق العملي، وليس النّفاق الاعتقادي الذي يخرج صاحبه من الملّة والإيمان، وإنما يدّعي صاحبه أنّه طائعًا لله ورسوله، ولكنّه يقوم بأعمال حذّر رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- من القيام بها؛ لأنها تُعدُّ نفاقًا، ويستحق صاحبها الوعيد الذي وعد الله به. قال الله تعالى: (وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّـهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّـهُ
علامات الشفاء من العين والحسد

علامات الشفاء من العين والحسد

علامات الشفاء من العين والحسد علامات الشِّفاء من أسقام العين والحسد متعدّدة، وهي غير مستندة إلى دليلٍ شرعيٍّ، بل إلى ما يظهر من أحوال النَّاس وتجاربهم وما يتكرَّر عندهم، ونذكر بعض هذه العلامات التي تظهر على المصاب أثناء سماعه للرُّقية الشَّرعيَّة والتي تدلّ على بدء شفاء مَن أُصيب بالعين أو الحسد فيما يأتي: التَّشنُّج في الجسد، أو التَّعب الشَّديد والرَّغبة في قطع الرُّقية الشَّرعيَّة، أو النّعاس والرغبة في النَّوم أثناء الرُّقية. ضيقٌ في صدر المُصاب، أو ألم شديد في الرأس، وآلامٌ متوزِّعةٌ في
علامات الساعة الكبرى والصغرى

علامات الساعة الكبرى والصغرى

علامات الساعة الصغرى على الرغم من أنّ موعد قيام الساعة من علم الغيب الذي استأثر به الله -تعالى- لنفسه ولم يُطلع عليه أحداً من خلقه، إلّا أنّ رحمته اقتضت أن يحذّر عباده من قُرب أجلها، قال -تعالى-: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ). وقد جعل للساعة علاماتٍ تدلّ على قرب قيامها، ومن الجدير بالذكر أنّ أهل العلم قد اصطلحوا على تقسيم علامات الساعة إلى علاماتٍ كبرى، وعلاماتٍ صغرى، ومنهم من قسّمها إلى ثلاثة أقسام: كبرى، ووسطى، وصغرى، حيث اعتبروا خروج المهدي علامة الساعة الوُسطى. كما اصطلحوا
علامات الساعة الصغرى والكبرى بالترتيب

علامات الساعة الصغرى والكبرى بالترتيب

ترتيب علامات الساعة الصغرى والكبرى فيما يتعلّق بترتيب أشراط الساعة وتوالي حدوثها فبعضها قد ثبت به الدليل الشرعي؛ ومثال ذلك: بعث الدجال الذي يليه نزول عيسى ليقتله ثمّ يكون خروج يأجوج ومأجوج، وهناك أشراط غير مرتبةٍ ولا يُعلم ترتيبها إذ لا تترتّب أي أهميةٍ بمعرفة ترتيبها، إلّا أنّه من المعلوم أنّ ظهور العلامات الكبرى يكون بصورةٍ متتابعةٍ متقاربةٍ في الزمن؛ مصداقاً لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الآياتُ خَرزاتٌ مَنظوماتٌ في سِلكٍ فإن يُقطعِ السِّلكُ يَتبعْ بعضُها بعضًا). علامات الساعة
علامات الساعة الصغرى بالترتيب

علامات الساعة الصغرى بالترتيب

ترتيب علامات الساعة الصغرى ممّا ينبغي التطرّق إلى ذِكره أنّ علامات الساعة الصغرى كثيرة جداً يضيق المجال لحصرها، ولم يرد دليل ثابت في ما يتعلّق بترتيبها، إذ إنّ كلّ ما ورد في كتب أهل العلم إنّما هو اجتهاد في ترتيبها حسب ما وجدوه أكثر وضوحاً لديهم، أو بحسب واقع الحال وما اقتضته الحوادث بتقديم إحدى العلامات على غيرها. لا بُدّ من معرفة معنى علامات الساعة قبل الخوض في علامات الساعة الصغرى وترتيبها؛ فهي تُعرَّف في اللغة بأنّها: سِمَةٌ أو شعار أو أمارة تُعرَف بها الأشياء، وجمعها علامات، أمّا في
علامات الرؤيا المبشرة

علامات الرؤيا المبشرة

ما هي الرؤيا؟ الرؤيا هي ما يُرى في المنام، وهي تختلف عن الحُلُم ؛ كما روى البخاريُّ في صحيحه عن أبي قتادة الحارث بن ربعي أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الرؤيا الصَّادقةُ من الله، والحلم من الشّيطان). أقسام الرؤيا تنقسم الرؤيا إلى ثلاثة أقسام، فقد روى التِّرمذيُّ في سننه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤيا ثلاثٌ، فَرؤيا حقٌّ، ورُؤيا يحدِّثُ الرَّجلُ بِها نفسَهُ، ورؤيا تحزين منَ الشَّيطان). ويتبيّن لنا من الحديث السّابق بأنه ليس كل ما
علامات الحسد بين الزوجين

علامات الحسد بين الزوجين

علامات قد تدل على وجود الحسد بين الزوجين الحسد أمرٌ واقع يمكن حدوثه بين الزّوجين؛ وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى إنهاء الحب بين والتّفريق بينهما، لكن يجب على المسلم والمسلمة التحصّن والتعوّذ من الحسد بقراءة الأذكار والمعوذتين وآية الكرسي، وعدم التخوف من الحسد، والتوكّل على الله، فالله -تعالى- يحفظ عباده الذاكرين من كلّ ذلك، وللحسد علامات قد تدلّ على وجوده بين الزّوجين؛ نذكرها فيما يأتي: إلقاء الاتهامات بين كل من الزوجين إلقاء الاتّهامات وتبادلها بين الزوجين قد يدلّ على وجود الحسد بينهما، فبعد أن
علامات اقتراب الفرج بعد الشدة

علامات اقتراب الفرج بعد الشدة

بداية حدوث الشدّة إنّ التغيير من سنّة الله -عزّ وجلّ- في هذه الأرض، ومن ذلك تغيُّر حال العبد من فرجٍ إلى شدةٍ والعكس، قال الله -تعالى-: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ) ، أي ستتبدّل أيها العبد من حالٍ إلى حال، ومن فقرٍ إلى غنى، ومن صحةٍ إلى سقم، ومن شدةٍ إلى فرج. وبمجرّد أن يحدث البلاء أو الشدّة يبدأ عمرها بالنقصان، فقد جعل الله -عزّ وجلّ- لكلّ شيءٍ أجلًا ونهايةً معلومةً عنده، وما على المؤمن إلّا أن يستعين بالله -عزّ وجلّ- على قطع هذا الزّمن الذي سيعيشه أثناء هذه الشدّة. الرّؤيا الصالحة
علامات استجابة دعوة المظلوم

علامات استجابة دعوة المظلوم

علامات استجابة دعوة المظلوم إنّ أسوأ ما قد يحصل للإنسان في حياتهِ أن يُظلم؛ فهو شعورٌ بالذل والانكسار والقهر وقلّة الحيلة، وحثّت الشريعة كلّ من وقع في ظلمٍ أن يتضرّع إلى الله -عزّ وجلّ- ليكشف ويرفع الظلم عنهم، وقد أوضح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ دعوة المظلومِ مُستجابةٌ عند الله -سبحانه وتعالى- حيث قال: (إن رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بعَثَ معاذَ بنَ جَبلٍ إلى اليمَنِ، فقالَ اتَّقِ دَعوةَ المظلومِ؛ فإنَّهُ ليسَ بينَها وبينَ اللَّهِ حجابٌ)، وإنّ لاستجابة دعوة المظلومِ
علاقة الإنسان بالبيئة في الإسلام

علاقة الإنسان بالبيئة في الإسلام

مفهوم البيئة تعرف البيئة بأنها هي كل ما يحيط بالإنسان من العناصر؛ كالماء والهواء والأرض والحيوان والنبات، و إن الإسلام دعا إلى المحافظة على سلامة البيئة ونظافتها بكل السبل والوسائل، كما وحثّ على المحافظة على عناصرها، ورتب الإثم والوزر والعقاب لكل من تسول له نفسه إفسادٌ للبيئة، أو إتلافٌ بمرافقها العامة، فنهى عن إتلاف المزروعات والأشجار، ونهى عن قضاء الحاجة في طرق الناس وظلالهم. وبين -صلى الله عليه وسلم- محذرا من الأمراض والأوبئة التي قد تعود على الإنسان من جرّاء البول في الماء الحبيس الراكد
علاج قسوة القلب

علاج قسوة القلب

علاج قسوة القلب تُعد قسوة القلب من الأمراض التي يبتلى بها الإنسان، وقد توعد الله -تعالى- القاسية قلوبهم بقوله: ﴿فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ﴾، وقسوة القلب تكون بترك التوبة وعدم التأثر بالموعظة، وعدم الخوف من العقاب، والجرأة على المعاصي والآثام، كما وتكون قسوة القلب بترك اللين في الكلام والخشوع في العبادة والرحمة للخلق. وقسوة القلب هي أعظم عقوبة تقع على العبد الغافل ومن رحمة الله -تعالى- أن جعل لقسوة القلب علاجاً، ترق به القلوب ويعود به الخشوع إلى القلب وإلى كل
علاج النفس الأمارة بالسوء

علاج النفس الأمارة بالسوء

النفس الإنسانيّة وأقسامها امتحن الله الإنسان بالنفس الأمارة واللوامة، وأكرمه بالنفس المطمئنة ، وصلاح القلب يكون بمحاسبة النفس، وفسادها بالاسترسال معها، فمن لم تلمه نفسه يسود قلبه ويموت، فإنّما يموت القلب بكثرة درنات المعاصي؛ فإن لم يجد له واعظاً أو مانعًا يردعه عن الهوى صار في حضيض البهائم، وينسلخ عن الفضائل الإنسانيّة، فهو لا يشارك الإنسان إلّا بشكله وهيئته، وهذه النفس هي الأمارة بالسوء، فالنفس واحدةٌ؛ أولاً تكون أمَّارةً، ثمّ لوَّامةً، ثمّ مطمئنةً، وبها يصل المرء إلى غاية الكمال والصلاح.
علاج النرجسية في الإسلام

علاج النرجسية في الإسلام

علاج النرجسية في الإسلام قال ابن القيم الجوزية: "إِنَّ الْكِبْرَ مِنَ الْمُهْلِكَاتِ، وَمُدَاوَاتُهُ فَرْضُ عَيْنٍ"، ويكون علاجه كما يأتي: أن يقوم الإنسان بمعرفة أصل صفة النرجسية و التكبر عنده، ويكون ذلك بأن يعرف الإنسان حجم نفسه وأن يعرف ربَّه -سبحانه وتعالى-، وأن يعترف بأنه مخلوقٌ ضعيفٌ فقيرٌ إلى الله -سبحانه وتعالى-، فقد خلقه ضعيفاً، وذلك في قوله -تعالى-: (مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ* مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ* ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ)، فيقوم باستئصال أصل هذه الصفة التي مصدرها
علاج الكلام أثناء النوم بالقرآن

علاج الكلام أثناء النوم بالقرآن

علاج الكلام أثناء النوم بالقرآن الكريم أرشد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ما يحقّق الهدوء والطمأنينة مع ما في ذلك من الأجر، ولعلّ في الأذكار الآتية ما يعين المسلم على التخلص مما يزعجه أثناء نومه، ومن ذلك الكلام أثناء النوم، وفيما يأتي بيان أهم الأذكار: قراءة آية الكرسي جاء في نهاية حديث أبي هريرة -رضي الله- لما وَكَلَه الرسول -عليه السلام- بحفظ زكاة رمضان، قال: (إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ،
علاج الكابوس بالقرآن

علاج الكابوس بالقرآن

علاج الكابوس بالقرآن عادة ما تكون الكوابيس من الشيطان حتى يُحزن المؤمن ويُقلقه، و اللجوء إلى الله -تعالى- وقراءة القرآن الكريم هي أعظم العلاجات النّافعة للتخلّص من الكوابيس وطرد الشيطان، وفيما يأتي ذكر أهمّ الآيات الكريمة النافعة في ذلك: قال -تعالى-: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). قال -تعالى-: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ
علاج الشقيقة في الطب النبوي

علاج الشقيقة في الطب النبوي

الطبّ النبويّ قد يبتلي الله -سبحانه وتعالى- الإنسان ويختبره في جسده بما يُصيبه من أمراضٍ، إلّا أنّ رحمة الله وفضله واسعةٌ؛ فإنّ الله تعالى ما أنزل داءً إلّا وأنزل معه دواءً، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)، وقد أشارت السنّة النبويّة في أحاديث صحيحةٍ إلى علاجاتٍ لعددٍ من الأمراض بعد التوكّل على الله واللجوء إليه، واصطلح بعض العلماء على تسمية ذلك باسم الطب النبويّ، وفيما يلي حديثٌ عن علاج الشقيقة
علاج السرقة عند الأطفال في الإسلام

علاج السرقة عند الأطفال في الإسلام

علاج السرقة عند الأطفال في الإسلام يمكن بيان ملامح علاج السرقة عند الأطفال من خلال المحاور الآتية: أولاً: أنواع علاج السرقة عند الأطفال في الإسلام العلاج الإيماني يُقصد بالعلاج الإيماني أن يتم الربط المباشر بين سلوك السرقة ونواقض الإيمان، وبمعنى آخر فيتم توجيه الطفل أن سلوك السرقة إنما يقدح في إيمانه، وأن مزاولته للسرقة إنما تقود إلى نقصان الإيمان عنده، الأمر الذي يتبعه كراهية الله -تعالى- للسارقين، من هنا يعي الطفل أن تخلصه من هذا السلوك إنما هو قربة من الله -تعالى-، ومدعاة لكي يحبه المولى
علاج الحسد بين الزوجين

علاج الحسد بين الزوجين

طرق علاج الحسد بين الزوجين يتألم كثيرٌ من الناس برؤية الخير عند الغير، وتختلف قلوبهم وأحوالهم تجاههم، بل وقد يتمنّى البعض زوال النعمة عن غيره، وقد يسعى إلى أن يكون سبباً في زوالها، فهذا هو الحسد، وهذا ما جيء في الاستعاذة منه في سورة الفلق: (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، فالحسد خلق سيء، يضر بالأبدان، ويُفسد القلوب، ويؤدّي إلى الهموم والغموم، وربما إلى والخسران، فالبعد عنه راحة، والسلامة منه مغنم. وقد يقع الحسد بين الزوجين فيتضرّران منه، وقد شرع الإسلام طرقاً واضحة لعلاج الحسد والشفاء منه
علاج الحب من طرف واحد في الإسلام

علاج الحب من طرف واحد في الإسلام

علاج الحبّ من طرف واحد في الإسلام ينظر الإسلام للذكر والأنثى على أنهما نوعان لجنس واحد، بهما تكتمل الحياة ويستمر النّسل، ولمّا كان الأمر كذلك جعل الله -تعالى- الزواج سنة متّبعة وشِرعة ماضية بين البشر، وفي سبيل ذلك اقتضت سنّة المولى -سبحانه- أنْ يجعل في قلب كلّ من الرجل والأنثى ميلاً فطرياً للآخر. ويحدث أنْ يقع رجل أو امرأة بميل أو حب أو عشق لآخر من طرف واحد، قال النّبيّ -صلّى الله عليه وآله وسلّم-: (حبّب إليَّ من دنياكم النساء) ، وهذا لا يُذَمّ إذا انتهى إلى حلال، ولكن قد يكون الحبّ من طرفٍ
علاج التشاؤم في الإسلام

علاج التشاؤم في الإسلام

ما هو التشاؤم؟ يعرف التشاؤم أيضًا بالتطيُّرَ، بحيث يتشاءم أو يكره الناس شهرًا معينًا أو يومًا معينًا أو حيوانًا معينًا وغيرها، فيعتقدون أن هذه الأشياء قد تجلب الضر، مثل كره القط الأسود والتشاؤم منه وكره كذلك السفر يوم الأربعاء، وهذا اعتقاد جاهلي باطل ينفي عن الله -سبحانه وتعالى- الكمال، وكذلك ينفي التوكل على الله -عز وجل-، وهذا غير مقبول شرعًا، ولقد عرف بعضهم التشاؤم بأنه: "سوء الظن بالله -عز وجل- دون وجود سبب محقق لهذا، على عكس التفاؤل الذي يعد من حسن الظن بالله - عز وجل-". علاج التشاؤم في
علاج التسويف في الإسلام

علاج التسويف في الإسلام

علاج التسويف في الإسلام جاءت كلمة التسويف من التأجيل والكسل عن المبادرة بالبدء بالعمل، فيكثر الإنسان من سوف، سوف أبدأ غدا، سوف أتوب في رمضان القادم، وتمضي الأيام ولم يفعل شيء، وفاته الوقت الذهبي للإنجاز، وأضاع فرصاَ كثيرة، وقد جاء الإسلام يعالج هذا الكسل، ويدعوا إلى المبادرة، ويحث على العمل. وقد قدم الإسلام طرق لعلاج التسويف، منها: التوكل على الله ، والدعاء بالهمة العالية، والاستعاذة من الكسل، كان من دعاء النبي- صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ). صحبة
عقوق الوالدين من غير قصد: ما هو؟

عقوق الوالدين من غير قصد: ما هو؟

عقوق الوالدين من غير قصد: ما هو؟ جاء الإسلام وحثَّ على ضرورة برّ الوالدين وأهمّيته ودوره في حياة الفرد والمجتمع، وقد وردت في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تُبيّن أهميّة الوالدين وتدعو إلى برّهما والإحسان إليهما وقد أخبرنا رسول الله محمّد -عليه الصلاة والسلام- في الكثير من الأحاديث والمواقف التي تدل على أهميّة بر الوالدين وعظمتِهِما عند الله -سبحانه وتعالى-. وعلى الرغم من بيان آيات القرآن الكريمة، وتوضيح الأحاديث النبوية الشريفة لأهمّية الوالدين والحث على البِر، إلا أنّ بعض النّاس لا
عقوبة ظلم الزوج لزوجته في الدنيا

عقوبة ظلم الزوج لزوجته في الدنيا

عقوبة ظلم الرجل لزوجته في الدنيا ينبغي على الرجل الوفاء بحقوق الزوجة ، والالتزام بها وتجنب الظلم لأهله؛ خشية وقوع العذاب له، فذلك الوعيد حاصل لكل من عصى الله -تعالى-، ومات مصرًا على كبائره ولم يتب منها؛ لذا ينطبق عليه ما ينطبق على مرتكب الذنوب ولم يتب منها، ومن تلك العقوبات في الدنيا ما يأتي: الله -سبحانه وتعالى- يمهل ولا يهمل، قال -سبحانه-: (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ)، ونهاية الظالمين أليمة،
عقوبة تشويه السمعة في الإسلام

عقوبة تشويه السمعة في الإسلام

عقوبة تشويه السمعة في الإسلام الأصل في الإسلام أن تقوم العلاقات بين أفراده على مبدأ الإخاء، والستر وعدم تتبع العورات، قال -صلى الله عليه وسلم-: (الْمُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، مَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه بها كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ). ولذلك حذر الإسلام من الإساءة لسمعة المسلم وتشويهها أمام الناس، واعتبرها من ذميم