علامات المنافقين

علامات المنافقين

علامات المنافقين

يقصد بالنّفاق هنا النّفاق الأصغر؛ وهو النّفاق العملي، وليس النّفاق الاعتقادي الذي يخرج صاحبه من الملّة والإيمان، وإنما يدّعي صاحبه أنّه طائعًا لله ورسوله، ولكنّه يقوم بأعمال حذّر رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- من القيام بها؛ لأنها تُعدُّ نفاقًا، ويستحق صاحبها الوعيد الذي وعد الله به.

قال الله تعالى: (وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّـهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا). وقد ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- آيات وصفات ظاهرة تدلّ على النّفاق، ومن يقوم بها يُعدُّ منافقًا.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا -أَوْ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِن أَرْبَعَةٍ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ- حتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ)، وسنفصل هذه العلامات فيما يأتي:

الكذب في الحديث

إنّ أولى خصال المنافق الكذب ، وهي أن يحدّث الناس بحديث عارٍ عن الصّحة، وينتشر بين الناس، فيستحق العذاب بسببه، والكذب ليس على درجةٍ واحدةٍ وإن كانت كلّها محرمة وعليها عقاب، فأشدّ الكذب وأسوأه ما يكون على الله ورسوله، ويليها الكذب العام أو الخبر الكاذب الذي ينتشر بين الناس، ثم الكذب على أفراد الناس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا).

إخلاف الوعد

إخلاف الوعد ثاني خصال المنافق، وذلك بأن يقوم إنسان بوعد غيره وفي نيّته وداخله عدم الوفاء بالوعد، وقد حثّنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الصدق في الوعد وغرسه في نفوس المسلمين، ففي الحديث الآتي:

(أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ)، وقال الله تعالى: (وَمِنهُم مَن عاهَدَ اللَّـهَ لَئِن آتانا مِن فَضلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكونَنَّ مِنَ الصّالِحينَ* فَلَمّا آتاهُم مِن فَضلِهِ بَخِلوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُم مُعرِضونَ* فَأَعقَبَهُم نِفاقًا في قُلوبِهِم إِلى يَومِ يَلقَونَهُ بِما أَخلَفُوا اللَّـهَ ما وَعَدوهُ وَبِما كانوا يَكذِبونَ).

خيانة الأمانة

وهي ثالث خصال المنافق، ويقصد بها غدر من ائتمن غيره على شيءٍ من ماله أو عرضه أو نفسه أو في سرٍ أسرّه له، ومن فرّط في الأمانة، وأفشى السّر وغدر، ونقض العهد؛ فقد اقترف كبيرة، واستحق حساب الله له، قال تعالى: (ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ).

وذُكر أنّ الله -عز وجل- يغفر ذبوب من قُتل في سبيله جميعها إلا الأمانة، فيُسأل عنها يوم القيامة إن أدّاها أو لم يؤدّها فيعاقب بها، قال ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه: "القتلُ في سبيلِ اللهِ يُكفِّرُ الذُّنوبَ كلَّها إلَّا الأمانةَ، قالَ: يؤتَى بالعبدِ يومَ القيامةِ وإن قُتلَ في سبيلِ اللَّهِ، فيقالُ لَهُ: أدِّ أمانتَك، فيقولُ: أي ربِّ كيفَ وقد ذَهبتِ الدُّنيا؟ فيقالُ: انطلقوا بِهِ إلى الْهاويةِ، وتمثَّلُ لَهُ الأمانةُ كَهيئتِها يومَ دُفِعت إليْهِ، فيراها فيعرفُها، فيَهوي في أثرِها حتَّى يدرِكَها".

الفجور في الخصومة

الفجور في الخصومة هي الخصلة الرابعة من خصال المنافق، وهذه الخصلة قد تدخل في الخصلة الأولى التي تتحدث عن الكذب، وذلك إذا خاصم الرجل الآخر في أمرٍ من أمور الدّين أو الدنيا، وانتصر للباطل، وجعل السامع يصدّق أنّه على حقّ، مع أنه أظهر الحقّ بصورة الباطل، فيكون قد اقترف أمرًا حذّر منه النبيّ الكريم، ويُعدّ من أشد خصال النّفاق.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أبغض الرجال إلى الله الأَلَدُّ الخَصِم)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إلَيَّ، ولَعَلَّ بَعْضَكُمْ أنْ يَكونَ ألْحَنَ بحُجَّتِهِ مِن بَعْضٍ، فأقْضِيَ له علَى نَحْوٍ ممَّا أسْمَعُ منه، فمَن قَطَعْتُ له مِن حَقِّ أخِيهِ شيئًا، فلا يَأْخُذْهُ، فإنَّما أقْطَعُ له به قِطْعَةً مِنَ النَّارِ).

9إسلام
مزيد من المشاركات
علاج انتفاخ جفن العين العلوي

علاج انتفاخ جفن العين العلوي

الإجراءات والتدابير المنزلية لعلاج انتفاخ جفن العين العلويّ يمكن تخفيف انتفاخ جفن العين العلويّ في معظم الحالات من خلال اتّباع بعض الإجراءات والتدابير المنزليّة البسيطة، وفيما يأتي بيان لبعضها: المحافظة على نظافة المنطقة المحيطة بالعينين. استخدام المحلول الخاص بغسل العينين في حال ملاحظة خروج إفرازات منهما. تطبيق الكمّادات الرطبة على العين المصابة مرتين يوميًا ولمدّة 15 دقيقة تقريبًا في كل مرة. عدم ارتداء العدسات اللاصقة طوال فترة الإصابة. أن يكون الرأس مرتفعًا عن الجسم عند النوم، لتصريف
مكونات الجملة الفعلية

مكونات الجملة الفعلية

أنواع ومكوّنات الجملة الفعليّة تُقسّم الجملة الفعليّة إلى نوعيْن، الجملة المبنيّة للمعلوم، وهي الجملة التي تتكون من فعل معلوم يتّبعه فاعل قد يأتي على عدة حالات هي: يكون اسماً صريحاً، مثل:"حضر الغائب"، وتعرب هذه الجملة: حضر: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والغائب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. يكون اسماً مبنيّاً كأسماء الأشارة، مثل: "نجح هذا الطالب"، فتُعرب هذه الجملة: نجح: فعل ماضٍ مبني على الفتح، وهذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل، والطالب: صفة مرفوعة بالضم. يكون
ما هي عاصمة كوريا الجنوبية

ما هي عاصمة كوريا الجنوبية

عاصمة كوريا الجنوبية تعد سيول Seoulعاصمة كورية الجنوبية وأكبر مدينة فيها، يصل عدد سكانها إلى أكثر من عشرة ملايين نسمة، كما وتعتبر مدينة عالمية، ومركز الإقتصاد، السياسة والثقافة في كوريا الجنوبية. تاريخ عاصمة كوريا الجنوبية تأسست لأول مرة في العام 18 قبل الميلاد من قبل بايك جي، وهي واحدة من الممالك الثلاثة في كوريا، وبقيت عاصمة لكوريا خلال عصر جوسون والإمبراطورية الكورية وكانت معروفة بـِ هان يانغ. تم تحريرها عام 1945، واكتسبت استقلالها عن كوريا واليابان وسميت بمدينة سيول. احتلت القوات الكورية
ما هي مؤشرات النمط التفسيري؟

ما هي مؤشرات النمط التفسيري؟

مؤشرات النمط التفسيري النمط التفسيري؛ هو النمط الذي يعرض موضوعًا ما، ويُفسره ويُعلله ويعرض للقارئ أسبابه، ومن مؤشراته ما يأتي: كثرة الحجج والبراهين إنّ النمط التفسير من مؤثراته كثرة الحجج والبراهين، فهو اتجاه فلسفي هدفه تقديم المنطق والعقل على جميع الأدلة، ويتم تقديم الحجج والبراهين من خلال نوعين، هُما كالآتي: الاستنباط هو منهج وعملية استدلالية، يتم فيها الانتقال من العام إلى الخاص، ويستند إلى الاستنتاج والتأمل من خلال توضيح الأفكار والتصورات، ويختلف عن الاستقراء بكونه لا يصف النص التفسيري
أين يقع جبل أبي قبيس

أين يقع جبل أبي قبيس

جبل أبي قبيس جبل أبي قبيس واحد من الأخشبين المذكورين في الحديث الشريف، ويقع في المملكة العربية السعودية إلى الشرق من المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويبلغ ارتفاع الجبل حوالي أربعمئة وعشرين متراً، وهناك مقولات مختلفة حول تسميته منها تقول بأنّه سمّي بهذا الاسم نسبة إلى رجلٍ من قبيلة "جرهم" كان يُكنّي بأبو قبيس، حيث هرب هذا الرجل وسكن بهذا الجبل، وهناك مقولة آخرى تقول أنّه سمّي بهذا الاسم؛ لأنّه تم اقتباس الحجر الأسود الموجود في جدار الكعبة المشرفة من جبل أبي قبيس. كما يُقال أنّه كان في زمن
كيف تحصل على المال

كيف تحصل على المال

تعليم الطلاب إن الطريقة المُثلى للحصول على المال هي تدريس الطلاب في المنزل خاصة إذا كان الإنسان متعلماً، ومن الضروري الصبر في بداية الطريق، والتحضير المسبق، وتحديد جلسات التدريس، وبشكلٍ عام يُمكن للموسيقيين والفنانين المحترفين الإعلان عن دروس خاصة في مجالاتهم إذا كان لديهم متّسع من الوقت. الحرف اليدوية يُمكن كسب المال من الأعمال الفنية والحرف اليدوية، مثل: اللوحات الفنية، والنحت، والسيراميك، والمجوهرات المزينة بالخرز، والمطرزات التقليدية، والزجاج الملون، حيث يتم عرضها في المعارض الفنية
ما هو الكافيين وأين يوجد

ما هو الكافيين وأين يوجد

الكافيين يُعرف الكافيين على أنّه منشّط ومن المواد المستخدمة في الأدوية، حيث يُساعد شربه على اليقظة، والتخفيف من حالة الإرهاق، ورفع مستوى التركيز، وعلى الرغم من وجود شكوك في ما إذا كان الكافيين جيّداً أم سيّئاً؛ إلّا أنّ الاستهلاك الكبير منه قد يتسبب في عدّة مشاكل صحّية وتشمل الإصابة بالاكتئاب، وارتفاع مستويات السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري من النوع الثاني، ومشاكل لدى الحامل تتمثّل في خسارة الجنين، أو إبطاء عملية نموّ الطفل، وعدم انتظام دقّات قلب الجنين، وقد يكون له تأثيراً على الإخصاب
كيفية رمي الجمرات في الحج

كيفية رمي الجمرات في الحج

كيفيّة رَمْي الجمرات في الحجّ يبدأ الحاجّ رَمْي الجمرات بإمساك الجمرة بيده اليُمنى، رافعاً ذراعه، ويُكبّر عند رَمْي كلّ جمرةٍ، ويقف جاعلاً مكّة عن يساره، ومِنى عن يمينه، ثمّ يستقبل القِبلة بعد الرَّمْي؛ فيدعو الله، ويذكرُه، ويُهلّل، ويُسبّح، وذلك بعد رَمْي الجمرة الصُّغرى، والجمرة الوُسطى، أمّا جمرة العقبة فلا يفعل ذلك بعد رَمْيها. ويجوز للحاجّ رَمْي الجمرات راكباً، أو راجلاً على قدمَيه، وذلك عند جمهور العلماء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، أمّا الشافعيّة فقالوا برَمْيها راجلاً، ويُسَنّ