كيفية رمي الجمرات في الحج

كيفية رمي الجمرات في الحج

كيفيّة رَمْي الجمرات في الحجّ

يبدأ الحاجّ رَمْي الجمرات بإمساك الجمرة بيده اليُمنى، رافعاً ذراعه، ويُكبّر عند رَمْي كلّ جمرةٍ، ويقف جاعلاً مكّة عن يساره، ومِنى عن يمينه، ثمّ يستقبل القِبلة بعد الرَّمْي؛ فيدعو الله، ويذكرُه، ويُهلّل، ويُسبّح، وذلك بعد رَمْي الجمرة الصُّغرى، والجمرة الوُسطى، أمّا جمرة العقبة فلا يفعل ذلك بعد رَمْيها.

ويجوز للحاجّ رَمْي الجمرات راكباً، أو راجلاً على قدمَيه، وذلك عند جمهور العلماء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، أمّا الشافعيّة فقالوا برَمْيها راجلاً، ويُسَنّ الرَّمْي ركوباً إن كان الحاجّ مُستعدّاً للنَّفْر بَعده، وتجدر الإشارة إلى أنّ التلبية تنقطع بمُجرَّد رَمْي جمرة العقبة بأوّل حصاةٍ عند الجمهور من الشافعيّة، والحنفيّة، والحنابلة، أمّا المالكيّة فقالوا بقَطْع التلبية من ظُهْر يوم عرفة.

شروط رَمْي الجمرات

بيّن العلماء ما يُشترَط على الحاجّ في رَمْي الجمرات، وبيان تلك الشروط وتفصيلها فيما يأتي:

  • الإحرام بالحجّ: فالإحرام بالحجّ شرط صحّةٍ لكلّ أعمال الحجّ .
  • الوقوف بعرفة: إذ يُشترَط لصحّة الرَّمْي الوقوف بعرفة قَبْله؛ فالرَّمْي يترتّب على عرفة؛ ذلك أنّ عرفة رُكن الحجّ الذي لا يتمّ الحجّ إلّا به.
  • الرَّمْي بالحجارة: وقد تعددت آراء العلماء فيما يصحّ الرَّمْي به، وما لا يصحّ، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي:
    • القول الأوّل: قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة بعدم صحّة الرَّمْي بغير الحجارة، مثل: المعدن، أو الطين، وصحّة الرَّمْي بما يُعَدّ حَجَراً، كالمَرمَر، وقال الشافعيّة بصحّة الرَّمْي بحجر الحديد، والأحجار الكريمة، مثل: الفيروز، والياقوت، والعقيق، والزمرُّد، والبلّور، والزبرجد.
    • القول الثاني: ذهب الحنفيّة إلى صحّة الرَّمْي بكلّ ما يرجع في أصله إلى الأرض، مثل: الطين، والتراب، والزمرُّد، والزبرجد، والكبريت، ولا يصحّ الرَّمْي بالمعادن، والذهب، والفضة؛ وقد استدلّوا بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال لرجلٍ: (ارْمِ وَلَا حَرَجَ).
  • التتابُع والتفريق في رَمْي الحصيات: إذ تُرمى الحَصَيات واحدةً واحدةً؛ فلا يصحّ رَمْي جمرتَين، أو أكثر مرّةً واحدةً، وإن وقع فالجمرَتان عن واحدةٍ؛ اتِّباعاً لِما ورد في السنّة النبويّة من التتابُع والتفريق في رَمْي الجمرات.
  • وقوع الحصيات في حَوْض الجمرة: إذ يُشترَط رَمْي الجمرات وإصابتها في مكان اجتماع الحَصَيات عند الجمرة، ولا تُجزئ الحصاة إن رُمِيت خارج الحوض كما ذهب إلى ذلك جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، أمّا الحنفيّة فقالوا بجواز رَمْي الحصى قريباً من الجمرة وإن لم تقع في مَجمع الحصى، بحيث لا يُمكن الاحتراز؛ بأن تكون المسافة قصيرةً، أمّا إن كانت كبيرةً، فلا يصحّ الرَّمْي.
  • قَصْد إصابة الجمرة: فإن وصلت الحصاة إلى الجمرة من غير قَصْدٍ، فلا تُعَدّ من الحصيات، ولا تُجزِئ؛ إذ لا بُدّ للحاجّ من أن يقصد إصابة الجمرة حين رَمْي الحصيات، كما يُشترَط أن يكون رَمْي الحصى دون مُعاونة أحدٍ؛ فمَن رمى حصاةً فأصابت ثوب رجلٍ، فردَّها عن ثوبه، فوقعت في حوض الجمرة، لم يُجزِئه ذلك؛ لأنّها وقعت بمُعاونة غيره.
  • الترتيب في رَمْي الجمرات في أيّام التشريق: اقتداءً بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام- في ذلك؛ فيبدأ الحاجّ برَمْي الجمرة الصُّغرى التي تَلي مسجد الخيف، ثمّ يرمي الجمرة الوُسطى، ثمّ يتوجّه أخيراً إلى جمرة العقبة؛ فإن بدأ بخلاف الصُّغرى، وجبت عليه الإعادة من جديدٍ كما ذهب إلى ذلك جمهور العلماء، من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة.

سُنَن رَمْي الجمرات

يُستحسَن للحاجّ الإتيان بسُنَن رَمْي الجمرات ، وهي كما يأتي:

  • الإسراع في رَمْي جمرة العقبة يوم النَّحر فَوْر الوصول إلى مِنى.
  • رَمْي الجمرات في أيّام التشريق بعد زوال الشمس*.
  • عدم الفَصْل بين رَمْي حصيات الجمرة الواحدة، وعدم الفَصْل أيضاً بين كلّ جمرةٍ وأخرى إلّا لعُذرٍ ما.
  • التأكُّد من رَمْي الحصيات في الجمرة مباشرةً.
  • رَمْي الجمرة الصُّغرى بجَعْل مكّة إلى اليمين، ومِنى إلى اليسار، ثمّ جَعْل مكّة إلى اليسار، ومِنى إلى اليمين حين رَمْي جمرة العقبة، والجمرة الوُسطى.
  • الوقوف، واستقبال القبلة، والدعاء حين الانتهاء من رَمْي الجمرة الصُّغرى، والجمرة الوُسطى، دون جمرة العقبة.
  • رَمْي كلّ حصاةٍ برؤوس أصابع اليد اليُمنى، مع التكبير عند رَمْي كلّ حصاةٍ.
  • تخيُّر الحصى الطاهرة التي لم تُصَب بنجاسةٍ، والتي لم يُرمَ بها مَن قَبل، وأن يكون حجمها أكبر من حبّة الحمّص بقليلٍ.

تعريف الجمرات في الحجّ

لفظ الجمرات جمعٌ مفردها (جمرةٌ)، ويُراد بها: الأحجار الصغيرة، ويُطلَق لفظ الجمرات أيضاً على المَوضع الذي تُقذَف فيه تلك الحجارة في مِنى، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تُرمى وتُقذَف بالحجارة، أو لأنّ الحجارة تجتمع فيها، أو لأنّ الحُجّاج يجتمعون عندها.

ويبلغ عدد الجمرات ثلاثاً؛ أولاها: الجمرة الصُّغرى، ويُقال لها: الدُّنيا، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها أقرب الجَمرات وأدناها إلى مسجد الخِيف، وثانيها: الجمرة الوُسطى، وثالثها: الجمرة الكُبرى، ويُقال لها: جمرة العقبة، وتقع في آخر مِنى باتّجاه مكّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مشروعيّة رَمْي الجمرات تعود إلى عهد نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-؛ وذلك حين جاءه جبريل -عليه السلام-، وأراه مناسك الحجّ، وقَدِمَا إلى موضع جمرة العقبة، فاعترضهما الشيطان، فأخذ جبريل -عليه السلام- سبع حَصَياتٍ، وأعطى مِثلهنّ لإبراهيم -عليه السلام-، فرَمياه بها، وكبّرا في كلّ مرّةٍ، وكرّر إبراهيم الرَّمْي عند الجمرات الأخرى.

وقد ثبت عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (لمَّا أَتَى إبراهيمُ خَلِيلُ اللهِ المَناسِكَ عرضَ لهُ الشَّيْطَانُ عندَ جَمْرَةِ العقبةَ، فَرَماهُ بِسبعِ حصياتٍ حتى ساخَ في الأرضِ، ثُمَّ عرضَ لهُ عندَ الجمرةِ الثانيةِ، فَرَماهُ بِسبعِ حصياتٍ حتى ساخَ في الأرضِ، ثُمَّ عرضَ لهُ عِنْدِ الجمرةِ الثالثةِ، فَرَماهُ بِسبعِ حصياتٍ حتى ساخَ في الأرضِ. قال ابْنُ عباسٍ: الشيطانَ تَرْجُمُونِ، ومِلَّةَ أَبيكُمْ إبراهيمَ تَتَّبِعُونَ).

حُكم رَمْي الجمرات في الحجّ

رَمْي الجمرات واجبٌ من واجبات فريضة الحجّ ، وتترتّب الفِدية بسبب تَركه، وتَرْك الرَّمْي يتفرّع إلى ثلاث صُورٍ، وبيانها فيما يأتي:

  • الصورة الأولى

تَرْك رَمْي الجمرات كلّها؛ سواء سَهواً، أو قصداً، وتترتّب على ذلك الفِدية باتّفاق أهل العلم.

  • الصورة الثانية

تَرْك رَمْي جمرةٍ أو أكثر، وقد فصّل العلماء في تلك الحالة؛ فقال الحنفيّة بوجوب الصدقة على مَن تَرك رَمْي جمرةٍ واحدةٍ من الجِمار الثلاث؛ واستدلّوا على ذلك بأنّ رَمْي الجمرات الثلاث يُعَدّ نُسكاً واحداً؛ فتَرْك واحدة يُجبَر بالصدقة، بينما تَجِب الفِدية على مَن تَركَ أكثر من نصف الجَمرات؛ باعتبار تَرْك الأكثر، كما تَجِب الفِدية على من أخَّرَ رَمْي أكثر الجَمرات إلى اليوم التالي؛ لتأخُّره عن وقتها.

وقال محمد وأبو يوسف بعدم وجوب الفِدية، بينما قال المالكيّة والحنابلة بترتُّب الفدية على مَن تَرك رَمْي جمرةٍ أو أكثر، وقال المالكيّة بوجوبها أيضاً بسبب تأخير الرَّمْي إلى الليل؛ فوقت الرَّمْي نهاراً لا ليلاً، وقال الشافعيّة بترتُّب الفِدية على مَن تَرك الرَّمْي يوم النَّحر، أو يوماً من أيّام التشريق، وترتُّب الصدقة بتَرْك رَمْي جمرةٍ من الجَمرات الثلاث أيّام التشريق، وتُضاعَف إن تُرِك رَمْي جمرتَين.

  • الصورة الثالثة

تَرك رَمْي حصاةٍ أو أكثر من حَصيات كلّ جمرةٍ؛ إذ تترتّب الصدقة بسبب ذلك كما قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والحنفيّة، والحنابلة، أمّا المالكيّة فقالوا بترتُّب الفِدية بسبب تَرْك رَمْي حصاةٍ أو أكثر.

عدد الجمرات في الحجّ

يبلغ عدد الحَصَيات التي يرميها الحاجّ يوم النَّحر، و أيّام التشريق الثلاثة ؛ الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، سبعينَ حصاةً؛ حيث يرمي جمرة العقبة يوم النَّحر بسبع حَصَياتٍ، ثمّ يرمي إحدى وعشرين حصاةً في كلّ يومٍ من أيّام التشريق؛ فالجمرات ثلاث، وتُرمى كلّ واحدةٍ منها بسبع حصياتٍ؛ ليكون مجموع الحصيات في كلّ يومٍ إحدى وعشرين، وسبعينَ بمجموع أيّام التشريق.

وإن تعجّل الحاجّ وترك الرَّمْي في اليوم الثالث عشر، يكون قد رمى تسعاً وأربعين، ويُجزِئ ذلك؛ قال -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّـهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).

وقت رَمْي الجمرات

يبدأ وقت رَمي جمرة العقبة يوم النَّحر من منتصف ليلة النَّحر عند الشافعيّة والحنابلة، ومن طلوع الفجر عند الحنفيّة والمالكيّة، والسنّة أن يكون الرَّمْي بعد طلوع الشمس، ويمتدّ الوقت إلى ما قَبل غروب الشمس، ويُكرَه بَعده إلّا لعُذرٍ ما.

وأمّا وقت رَمْي الجمرات أيّام التشريق، فيبدأ من بعد الظُّهر باتِّفاق العلماء، وإن أُخِّر الرَّمْي إلى الليل وقع قضاءً عند المالكيّة، وتَجِب الفدية بسبب ذلك، ويجوز عند الحنفيّة تأخير الرَّمي إلى الليل إلى ما قَبل طلوع الفجر، وأجاز الحنابلة للرُّعاة والسُّقاة الرَّمْيَ ليلاً أو نهاراً، وقالوا بعد إجزاء الرَّمْي إلّا نهاراً لغيرهم.

الهامش * زوال الشمس: مَيْلها عن منتصف السماء؛ بأن يصبح الظلّ طويلاً بعد أن كان قصيراً.[15]
7إسلام
مزيد من المشاركات
قصيدة عن شهر رمضان المبارك

قصيدة عن شهر رمضان المبارك

شهر رمضان شهر رمضان من أفضل الشهور مكانة عند المسلمين، ويعد من المناسبات العظيمة التي تقبل عليهم، والتي يمارسون فيها شعائر الله عز وجل مما يزيد اقتراب العبد منه سبحانه، ولأهمية شهر رمضان سنقدم لكم قصائد جميلة عن شهر رمضان المبارك. قصيدة عن شهر رمضان إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَتْ وهلَّلَتْ دَمْعَتِي شَوَقاً وَإيْمَانَا يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِي خَاشِعاً جذلاً وَيَمْلأُ الكَونَ تَكْبِيراً وسُبْحَانَا جُزِيتَ بالخَيْرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِباً بالشَّهرِ إذْ هلَّتِ الأفراحُ ألْوانَا عَامٌ
ما هي أعراض فتق المعدة

ما هي أعراض فتق المعدة

فتق المعدة في الوضع الطبيعي؛ يمرّ المريء (بالإنجليزية: Esophagus) عبر الصدر، ويدخل إلى البطن عن طريق فتحة في الحجاب الحاجز الذي يفصل بين الصدر والبطن، وهناك يتصل المريء بالمعدة التي تقع أسفل الحجاب الحاجز في التجويف البطني، ويصف فتق المعدة أو ما يُسمى اصطلاحاً بالفتق الحجابي (بالإنجليزية:Hiatal hernia) الحالة التي يندفع فيها جزء من المعدة ويبرز عبر هذه الفتحة إلى التجويف الصدري. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك ثلاثة أنواع لفتق المعدة وهم: الفتق الانزلاقي (بالإنجليزية: Sliding Hernia) وهو النوع
ما هي معادلة الخط المستقيم

ما هي معادلة الخط المستقيم

الصيغة العامة لمعادلة الخط المستقيم تعرّف معادلة الخط المستقيم (بالإنجليزية: Straight Line Equation) بأنها المعادلة التي تربط بين قيمة كل من الإحداثي السيني، والصادي لأية نقطة تقع على الخط المستقيم، وبالتالي فإنّ أيّة نقطة تقع على الخط المستقيم تحقق هذه المعادلة . أمّا عن الصيغة العامة لمعادلة الخط المستقيم فهي: أس ب ص جـ = 0 حيث تمثّل: أ عدد حقيقي لا يساوي صفر. ب عدد حقيقي لا يساوي صفر. جـ عدد حقيقي. أمثلة على الصيغة العامة للخط المستقيم المثال الأول: هل النقطة (3،1) تقع على الخط المستقيم
أمراض التغذية

أمراض التغذية

الأمراض المرتبطة بالتغذية توجد العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطه بالتغذية، ونذكر منها ما يأتي: السمنة: تُعرَف زيادة الوزن أو السمنة بأنّها زيادة الوزن عن الوزن الصحيّ المُناسب لطولٍ مُعيَّن، ويُمكن تحديد ذلك عن طريق حساب مؤشر كُتلة الجسم (بالإنجليزيّة: Body Mass Index)، وفي الحقيقة تُعدّ السمنة من أكثر المشاكل الصحيّة ارتباطاً بالتغذية والتي ترتفع نسبة الإصابة بها في بعض المناطق، ويعود ذلك إلى زيادة استهلاك الأطعمة عالية السعرات الحراريّة، واتّباع الأنماط التغذويّة غير الصحيّة، ويجدر
كيف أصبح متفوقة في المدرسة

كيف أصبح متفوقة في المدرسة

التفوق في الحياة يُعتبر الأشخاص المتفوقون مصدراً مهمّاً للمجتمع لكونهم يساهمون في بنائه وتطوّره، ولكن هذا لا يعني أنّ المتفوقين يتمتّعون بالقدرات فقط، وإنّما أيضاً يحملون صفات التميّز في مجالات حياتهم المختلفة، وحتّى يضمن المجتمع الاستفادة منهم فإنّه يخصّص لهم مؤسسات تربوية تهتمّ بهم، وتعمل على تطوير مواهبهم من أجل تحقيق النجاح للمجتمع، ويتركّز دور هذه المؤسسات في منح المتفوقين الثقة بأنفسهم، وتوجيههم إلى الطريق الصحيح، مع الحرص على ضمان تخّطيهم للصعوبات الاجتماعية، والنفسية التي تُؤثّر على
ما هي علامات جمال الجسم

ما هي علامات جمال الجسم

علامات جمال الجسم هُنالِكَ عددٌ من المقاييس التي تُحدد فيما إذا كانَ الجسم جميلاً أم لا، وفيما يلي بعضاً منها: تقوس الظهر: إنَّ الإنحناء أسفل ظهر المرأة يُعتبر من الأمور الجذابة بالنسبة للرجل، وهوَ يظهر بشكلٍ واضح بفترة الحمل بسبب ثقل الطفل. النسبة ما بين الخصر والورك: إنَّ شكل الخصر مُقارنةً بالورك يُعتبر من الصفات الجذابة بجسم المرأة، فكُلما كانَ الخصر أصغر من الورك بثلاثة أرباع الحجم كُلما كانَ جذاباً أكثر. البشرة الناعمة وتناسق القوام: يجب ألّا تكون ضعيفة جدّاً أو ممتلئة، بالإضافة للطول
طريقة إخفاء عروق اليدين

طريقة إخفاء عروق اليدين

أسباب ظهور عروق اليدين هناك أسباب معينة تتسبب في ظهور انتفاخ الأوردة في اليدين. ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي: انخفاض الدهون في الجسم: عندما تكون الدهون على اليدين قليلة، تكون الأرودة أكثر ظهوراً ووضوحاً. ممارسة التمارين الرياضية: تتسبب ممارسة الرياضة بارتفاع ضغط الدم، والضغط على أوردة الجلد، فيتجمع الدم في العروق، وتظهر الأوردة منتفخة. الوراثة: تلعب الوراثة فرصة كبيرة لظهور عروق اليدين في العائلة الواحدة. الالتهاب الوريدي: يتسبب الالتهاب الوريدي بانتفاخ الأوردة وذلك يحدث نتيجة صدمة أو مرض مناعي
أهمية استراتيجية حل المشكلات

أهمية استراتيجية حل المشكلات

أهمية استراتيجية حل المشكلات استراتيجية حل المشكلات هي عبارة عن وضع خطط للعمل على إيجاد حل أو التغلب على تحدٍ ما، والتزويد بالإرشادات اللازمة لذلك سواء كانت المشكلة تجاريّة، أو صناعيّة، أو غيرها، كما تكمن أهمية هذه الاستراتيجية في العديد من الأمور، وفيما يأتي توضيحها: الوصول لأفضل الحلول تُساعد الاستراتيجية بوضع خطة تفصيليّة متقنة، ومحددة بوقت وخطوات معينة، وذلك لتنمية مهارات التفكير النقديّ ، والوصول للعديد من الحلول، ثمّ اختيار الحل الأفضل منها، كما تُساعد الخطة نفسها في حال وجود تحديات