إسلام

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم نستعرض كيفية عرض السورة الكريمة للقصة مع بعض التفسير والبيان فيما يأتي: تبدأ القصة بوصف أصحاب الجنة وهم يحلفون الأيمان أن يقطفوا الثمار صباحاً، وألا يعطوا الفقراء منها شيئاً، ولم يقولوا إن شاء الله، قال -تعالى-: (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ* وَلَا يَسْتَثْنُونَ) . إرادة الله -تعالى- تدمير جنتهم ولكن إرادة الله -سبحانه وتعالى- سبقتهم إذ أرسل عليها ناراً فاحترقت، وهم غافلون في نومهم، فأصبحت
قصة أصحاب الجنة للأطفال

قصة أصحاب الجنة للأطفال

بستان الرجل الصالح ونصيب الفقراء منه كان هناك رجلٌ صالحٌ يسير الحال يعيش في اليمن في قريةٍ تُدعى ضروان والتي تبعد ستّة أميالٍ عن مدينة صنعاء، وكان هذا الرّجل يملكُ بستاناً يزرعُ به أصنافاً من الثمار، وكان هذا الرجل يُعلِنُ عن يوم حصاد هذا البستان وجنيِ ثماره للفقراء؛ حتى يأتوا ليأخذوا نصيبهم ممّا رزقه الله -تعالى- صدقةً عنه وعن مالِه. وفاة الرجل الصالح وانتقال البستان إلى أولاده تَوفّى الله -عزّ وجلّ- هذا الرجل الصالح، وانتقل مُلك البستان إلى أبنائه، وفي ذلك العام الذي توفّي فيه والدهم تضاعفت
قصة أصحاب الجنة

قصة أصحاب الجنة

الرجل الصالح صاحب الجنة وإطعامه للفقراء عرضت القصة لقصة أصحاب الجنة دون التعرّض لوالدهم، الّذي قد ترك لهم الجنّة، ذات البساتين والأشجار المثمرة، فكان حينما يحين وقت قطاف الثمار، يترك جزءًا مما ينتجه ويغلّه من جنّته، بأن يقوم بتخصيصه لما تحتاجه جنّته من احتياجات، ويدّخر جزًءا آخر من غلّته لاحتياجات أبناءه، وما تبقى من ذلك ينفقها على الفقراء والمساكين، وذلك أداء لحق الزكاة، وزيادة على ذلك، وفي ديانة هذا الرجل، قيل بأنّه من الديانة اليهودية؛ لأنّه كان يؤدي زكاة الثمار هذه، إذ أنّ زكاة الثمار قد
قصة أصحاب الأيكة من القرآن الكريم

قصة أصحاب الأيكة من القرآن الكريم

قصة أصحاب الأيكة من القرآن الكريم سموا أصحاب الأيكة بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة الغيضة وهي التي تنبت شجراً ناعماً وكثيفاً ملتفاً بعضه حول بعض، وقد سكنوا في منطقة قريبة من مدينة مدين، وهم قوم النبي شعيب -عليه السلام-، وقد بعث الله -سبحانه وتعالى- من الأنبياء إليهم النبي شعيب -عليه السلام-؛ ليدعوهم إلى عبادة الله -سبحانه وتعالى-. وكان موقفهم من دعوة النبي شعيب -عليه السلام- التكذيب وبذلك كانوا مكذبين ومنكرين لجميع الرسالات السماوية ، وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم في العديد من الآيات الكريمة قال
قصة أصحاب الأخدود من سورة البروج

قصة أصحاب الأخدود من سورة البروج

قصة أصحاب الأخدود من سورة البروج عند تتبع القصة من خلال السورة نجد أنها تُبيّن ما يأتي: يبدأ الحديث بلعن الظلمة الذين قاموا بإحراق المؤمنين بالنار في الخندق الكبير الذي حفروه: (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ* النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ) . ثم تبين أنهم ظلوا ملازمين حول الخندق يتأملون إحراق المؤمنين، وهذا دليل قسوتهم: (إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ* وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ) . ثم تُبيّن الآيات سبب هذا الظلم، وهو أنّ المؤمنين قد اتبعوا الدين الحق فآمنوا بالله -سبحانه
قصة أصحاب الأخدود

قصة أصحاب الأخدود

قصة أصحاب الأخدود أصحاب الأخدود هم رعيَّةُ آخر ملوك حِميَر؛ وهو زِرعَةُ بن تبان أسعد الحِميَريّ المَعروف بذي نواس، وقد كان هذا الملك يهوديَّاً اعتنقَ عددٌ من رعيّته النصرانيّة، فسار إليهم بجيشٍ من حِميَر؛ حتى يُجبرهم على الرجوع عن دينهم الذي اعتنقوه، وخيّرهم بين القتل، أو الرجوع إلى دينه، فاختاروا القَتل والصَبر على هذا المحنة، فشُقَّت لهم الأَخاديد*، وتمّ رميهم فيها، ثمّ أُضرِمت بهم النيران إلى أن احترقوا وماتوا. وكام المَلك وحاشيته ينظرون إليهم، أمّا في ما يتعلّق بعددهم، فقد قِيل إنّهم كانوا
قصة أبي بن كعب مع الجن

قصة أبي بن كعب مع الجن

قصة أبي بن كعب مع الجن قصة الصحابي أُبي بن كعب -رضي الله عنه- مع الجنّ قصة صحيحة، جاءت في كتب السنن ، وأبرز ما جاء فيها ما يأتي: قصة ظهور الجنّ لأُبي بن كعب في صحيح ابن حبان عن أبي بن كعب -رضي الله عنه-: (أنَّه كان لهم جَرِينٌ فيه تمرٌ، وَكَانَ مِمَّا يَتَعَاهَدُهُ فَيَجِدُهُ يَنْقُصُ، فَحَرَسَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَإِذَا هُوَ بِدَابَّةٍ كَهَيْئَةِ الْغُلَامِ الْمُحْتَلِمِ، قَالَ: فَسَلَّمْتُ فَرَدَّ السَّلَامَ، فَقُلْتُ: مَا أَنْتَ، جِنٌّ أَمْ إِنْسٌ؟ فَقَالَ: جِنٌّ، فَقُلْتُ: نَاوِلْنِي
قصة آل ياسر للأطفال

قصة آل ياسر للأطفال

التعريف بآل ياسر ياسر هو والد عمّار، أصله عربي، وأمه سمية كانت جارية لأبي حذيفة المخزومي، فتحالف مع ياسر وزوّجه إياها، فولدت له عمّار، فأعتقه أبو حذيفة، وعمّار هو ابن ياسر بن عامر بن مالك من بني كنانة، كان من السابقين للإسلام هو وأبوه وأمه. وكانوا من أوائل الصحابة الذين أظهروا إسلامهم في مكة المكرمة؛ لذلك تعذّبوا، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يمرّ عليهم ويصبّرهم. فتظُهر هذه الأسرة تضحيتها وصمودها في وجه الكفر، وتنجو بالإيمان؛ لتكون كلمة الله هي العليا. ثبات آل ياسر وصبرهم على العذاب لقد نال
قصة آدم وحواء للأطفال

قصة آدم وحواء للأطفال

من هما آدم وحواء؟ لمّا أراد الله جعل خليفة في الأرض ليعمرها؛ خلق آدم -عليه السلام-، فهو خليفة الله تعالى في الأرض، أي هو الذي سيمضي في تحقيق الشريعة التي أرادها الله تعالى في أرضه، وهو الذي يحكم بأحكامه، وينهى عن نواهيه، وهو أول رسول أرسله الله -تعالى- إلى الأرض، وأول الخلائق من البشر، ومنه تناسل البشر وتكاثروا. وزوجته هي حواء؛ وهو أول من سماها بهذا الاسم، وقد خلقها الله -تعالى- من ضلع آدم، لتكون له زوجةً فتؤنس وحشته، ولتكون سكن له، وآدم وحواء هما أول زوج وزوجة، وأول أسرة وُجدت في هذه الأرض.
قصة آدم عليه السلام للأطفال

قصة آدم عليه السلام للأطفال

قصة آدم عليه السلام للأطفال قصص الأنبياء من أعظم القصص القرآني؛ ففيها تتجلى حكمة المولى من إرساله للرسل، ومنها نتعلم الفوائد العظيمة، فحري بنا أن ندمج الأطفال في مثل هذه الأجواء الإيمانية، بأن نقصّ عليهم مثل هذه القصص بأسلوب مناسب جاذب يحقق المعنى المطلوب، وفيما يأتي ذكر لقصة سيدنا آدم -عليه السلام-. لمّا أراد الله أن يخلق آدم -عليه السلام- قال الله للملائكة: (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) ، قالوا له: هل ستجعل في الأرض من يفسد فيها ويسفك الدماء؟، فمن المخلوقات من يقتل ويسرق ويفسد في
قصة (سبقك بها عكاشة)

قصة (سبقك بها عكاشة)

دَرَج على ألسن الناس قول: "سبقك بها عكاشة"؛ عندما يسبقون في الحصول على شيءٍ قبل الآخرين، وينالونه بسبق مبادرتهم، وأصل القول حديثٌ للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- عندما طلب منه صحابيٌّ أن يكون له مثل ما لعكاشة رضي الله عنه؛ فكان ردّ النبيّ صلى الله عليه وسلم: "سبقك بها عكاشة"، وآتيًا بيانٌ لقصّة وسبب قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لهذا القول. أصل قصّة (سبقك بها عكاشة) ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يحكي لأصحابه عن سبعين ألفاً من أمّته، يدخلهم الله تعالى الجنّة دون سابق حسابٍ؛ فقال
قدرة الله في خلق الكون

قدرة الله في خلق الكون

مظاهر قدرة الله في خلق الكون  تتجلّى قدرة الله -تعالى- في خلق الكون بمظاهر ودلائل كثيرة، ومن هذه المظاهر ما يأتي: قدرة الله في خلق السماء إنّ من أعظم مظاهر قدرة الله -تعالى- هو خلق السماء، فالمُتمعِّن في خلق السماوات يُدرك عظمة إعجاز الله -تعالى- في رَفعِها بغير أعمدة، وقد أعلاها في الهواء بارتفاعٍ هائل يصعب الوصول إليها، وجعلها مستويةً لا ميلَ فيها ولا اعوجاج، وميّزها بإضاءتها في وضح النهار من ضوء الشمس، وظلمتها وعتمتها في الليل، قال -تعالى-: (أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ
قدرة الله في خلق الإنسان

قدرة الله في خلق الإنسان

قدرة الله في خلق الإنسان خَلَق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان في أحسن صورة وتقويم، كما كرّمه على الخلائق جميعها بما أنعم عليه من النّعم الكثيرة، وقد كان الإنسان في خلقته آيةً من آيات الله -تعالى- ومعجزة ربّانيّة تتجلّى فيها قدرة الله -تعالى- وبديع صنعه، فكيف ابتدأ الله -سبحانه وتعالى- خلق الإنسان؟ وكيف تجلّت قدرة الله في خلق الإنسان؟ وشاء الله -سبحانه وتعالى- أن يخلق بيده الإنسان من الطّين، والطّين كما هو معلوم يتكوّن من مادتين وهما التّراب والماء، ويشكّلان باتحادهما وامتزاجهما مادّة الطّين، كما
قدرة الله في الكون

قدرة الله في الكون

قدرة الله في الكون إن الناظر لعظمة هذا الكون بكلّ ما فيه من ماء، وهواء، وجبال، وسماء، يتيقّن بأنه لم يوجد بمحض الصدفة، بل هناك خالق مبدع خلق كل شيء بحكمة ودقة، إنّه الله -عزّ وجلّ-، الذي نرى بديع خلقه في كلّ مكان تجول فيه نظائرنا، وتتجلّى عظمة خلق الله في كل الأشياء مهما صغرت أو كبرت، والمتفكّر فيها بحقّ لا يسعه سوى أن يقول سبحان الله العظيم، الذي خلق فأبدع، وصوّر فأحسن. السماء تتجلى عظيم قدرة الله في الكون في عدد من المظاهر اللا منتهية، فلا ينفكّ العلم عن اكتشاف المزيد من معجزات الكون في كلّ
قانون الجذب الكوني في الإسلام

قانون الجذب الكوني في الإسلام

قانون الجذب الكوني في الإسلام قانون الجذب الكوني هو نظرية انتشرت بعد انتشار كتاب السر لمؤلفّته الأسترالية "روندا بايرن"، ويحتمل هذا القانون تأييد عدد من الناس ومعارضة من عدد آخر، وفي ما يأتي بيان وتفصيل لقانون الجذب الكوني: تعريف قانون الجذب قانون الجذب: هو نظرية مشهورة خلاصتها أنَّ الإنسان يستطيع الحصول على ما يريد إذا كان راغباً به بشدة، ويكفي أن يستغرق في التفكير بالشيء الذي يريده ويركز كل اهتمامه وتفكيره فيه حتى ينجذب الشيء الذي أراده إليه، فيحصل عليه دون عمل ولا بذل جهد؛ لأنَّ الأمور
قال صلى لله عليه وسلم

قال صلى لله عليه وسلم

أقوال وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث النبي عن حب الله فيما يأتي ذكر أهم أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- عن حب الله -سبحانه-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها،
قائد المسلمين في غزوة مؤتة

قائد المسلمين في غزوة مؤتة

قائد المسلمين في غزوة مؤتة في غزوة مؤتة سمّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثةً من الصّحابة ليكون كلّاً منهم قائداً بعد الآخر في الغزوة، قال -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه ابن عمر -رضيَ الله عنهما-: (أَمَّرَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ مُؤْتَةَ زَيْدَ بنَ حَارِثَةَ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنْ قُتِلَ زَيْدٌ فَجَعْفَرٌ، وإنْ قُتِلَ جَعْفَرٌ فَعَبْدُ اللَّهِ بنُ رَوَاحَةَ. قَالَ عبدُ اللَّهِ: كُنْتُ فيهم في تِلكَ الغَزْوَةِ،
في أية معركة كان الرسول أول من رمى بالمنجنيق

في أية معركة كان الرسول أول من رمى بالمنجنيق

غزوة الطائف أول مرة رمى بها الرسول بالمنجنيق كان استخدام رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- للمنجنيق أوّل مرّة عندما قام بحصار مدينة الطائف ، والمنجنيق عبار عن آلة تتضمّن شبكة يوضع بها حجارة أو مواد محترقة، يتمّ قذفها بطريقة معيّنة نحو أسوار العدوّ، فتقوم بحرق أو هدم ما تقع عليه. وقد ساعد استخدام المنجنيق على اشتداد الحصار على العدوّ، وقد روى مكحول -رضيَ الله عنه- فقال: "نصَب المَنْجَنِيقَ على أهلِ الطائفِ أربعين يومًا". معركة الطائف هناك العديد من المعلومات المتعلقة بمعركة الطائف، نبين أبرزها
في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

ما اسم المدينة التي تقع فيها الكعبة المشرفة؟ تقع الكعبة المشرفة في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من ثلاثمئة متراً. وهذا هو الموقع الجغرافي للكعبة المشرفة، ولكن أين تقع الكعبة في الكرة الأرضية كما أشار إليها القرآن الكريم؟ وهل يختلف موقعها السابق عن الحالي؟ وقد أشار الله -عز وجل- في القرآن الكريم إلى مكانها، حيث يقول الله -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، فذكر الله -تعالى-
في أي عام ولد الرسول

في أي عام ولد الرسول

العام الذي ولد فيه الرسول وُلد النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في يوم الاثنين من عام الفيل، وقد سُمِّي عام الفيل بهذا الاسم؛ لِما حدث فيه من اعتداء أبرهة الأشرم وجيشه على الكعبة المُشرَّفة، ويُعد هذا الحدث من الأحداث الثابتة في القرآن الكريم، حيث قال الله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ* أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ* وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ* تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ* فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ
في أي سورة ذكر الذباب

في أي سورة ذكر الذباب

في أي سورة ذكر الذباب؟ جاء ذكر الذّباب في سورة الحج في الآية الثالثة والسبعين، إذ يقول -سبحانه وتعالى- فيها: (يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبابُ شَيْئاً لاَّ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)، وقد جاءت في معرض الحديث عن كفار قريش، وإعراضهم عن التوحيد، والتشبّث بمعتقداتهم وموروثاتهم الخاطئة. تفسير الآية تأتي الآية الكريمة لتنبّه على
في أي سنة فرض الحج

في أي سنة فرض الحج

متى فرض الحج؟ وردَت عدّة أقوال في العام الذي فرض الله -تعالى- فيه الحَجّ، نبين هذه الأقوال على النحو الآتي: فُرِض في العام الخامس من الهجرة، ومِمّن نقل ذلك أبو الفرج الجوزي، وعلى الرغم من أنّه فُرِض في العام الخامس من الهجرة، إلّا أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- خرج إلى مكّة في العام السابع للهجرة؛ لقضاء العمرة، وخرج في العام الثامن إلى مكّة فاتحاً، وبعثَ في العام التاسع قافلةً للحجّ، وجعل عليها أبا بكر الصدّيق -رضي الله عنه- أميراً، إلّا أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حجّ في العام العاشر
فوازير دينية وحلها

فوازير دينية وحلها

فوازير دينية عن الأنبياء فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام: من هو النبي الذي بعثه الله -تعالى- إلى أهل نينوى في أرض الموصل: يونس -عليه السلام-. موسى -عليه السلام-. أيوب -عليه السلام-. هود -عليه السلام-. الجواب الصحيح: هو يونس -عليه السلام-. كم عدد أولي العزم من الرُسل: أربعة رُسل. خمسةُ رُسل. سبعةُ رُسل. عشرةُ رُسل. الجواب الصحيح: خمسةُ رُسل. من هو النبيّ الذي يُعدُ أبو البشريّة الثاني بعد آدم -عليه السلام-: إدريس -عليه السلام-. إبراهيم -عليه السلام-. إسماعيل
فوائد ومضار ماء زمزم

فوائد ومضار ماء زمزم

فوائد ماء زمزم يتكون جسم الجسم من 70% من الماء لذلك فهو يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم والحصول على الفوائد الصحية للماء، ومن الجدير بالذكر أنّ ماء زمزم على وجه التحديد توفر العديد من الفوائد إلى جانب ترطيب الجسم، ولكنها لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لتأكديها، ومن أبرز هذهِ الفوائد ما يأتي: يحتوي على مادة الفلوريد التي تُعدّ مُضادة للبكتيريا والجراثيم المختلفة. تُعدّ ماء زمزم مصدر غني بالكالسيوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم وغيره من المعادن الأُخرى التي