قصة (سبقك بها عكاشة)

قصة (سبقك بها عكاشة)
دَرَج على ألسن الناس قول: "سبقك بها عكاشة"؛ عندما يسبقون في الحصول على شيءٍ قبل الآخرين، وينالونه بسبق مبادرتهم، وأصل القول حديثٌ للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- عندما طلب منه صحابيٌّ أن يكون له مثل ما لعكاشة رضي الله عنه؛ فكان ردّ النبيّ صلى الله عليه وسلم: "سبقك بها عكاشة"، وآتيًا بيانٌ لقصّة وسبب قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لهذا القول.

أصل قصّة (سبقك بها عكاشة)

ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يحكي لأصحابه عن سبعين ألفاً من أمّته، يدخلهم الله تعالى الجنّة دون سابق حسابٍ؛ فقال لهم صلى الله عليه وسلم: إنّ الأمم عُرضت عليه فرى أنبياء يأتون يوم القيامة ومعهم فردٌ وآخر معه اثنان، ونبيٌّ معه رهطٌ؛ أي عددٌ من الناس أقل من عشرة، ثمّ يرى جمعًا كثير من الناس، تمنّى النبيّ لو كانوا من أمّته؛ فإذا هم قوم موسى عليه السلام، ثمّ يرى جمعًا آخر كبيرًا من الناس يسدّ الأفق من كثرته، فيُخبَر -عليه الصلاة والسلام- أنّ هؤلاء هم قومه، وأنّ بينهم سبعين ألفًا يدخلون الجنّة بغير حسابٍ؛ فسأله عكاشة بن محصن -رضي الله عنه- إن كان هو من بين السبعين ألفًا، فأجابه النبيّ بنعم، وفي روايةٍ أخرى أنّ عكاشة طلب من النبيّ أن يدعو له أن يكون من هؤلاء السبعين ألفًا؛ فدعا له، فسارع صحابيٌّ من الأنصار يسأل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- مثل ما سأله عكاشة، فقال له صلى الله عليه وسلم: سبقك بها عكاشة.

نصّ حديث (سبقك بها عكاشة)

أخرجَ الشيخان عن ابن عباس -رَضِي اللهُ عَنْهُما- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال : "عرضت علي الأمم، فأجد النبي يمر معه الأمة، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة، والنبي يمر وحده، فنظرت، فإذا سواد كثير، قلت: يا جبريل، هؤلاء أمتي؟ قال: لا، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير، قال: هؤلاء أمتك، وهؤلاء سبعون ألفا قدامهم لا حساب عليهم، ولا عذاب، قلت: ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون"، فقام إليه عكاشة بن محصن، فقال ادع الله أن يجعلني منهم، قال: "اللهم اجعله منهم"، ثم قام إليه رجل آخر، فقال: ادع الله أن يجعلني منهم، قال: "سبقك بها عكاشة" .

سبب قول النبيّ: (سبقك بها عكاشة)

ذكر العلماء أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لم يُرد بجوابه: "سبقك بها عكاشة"، أن يخصّ عكاشة دون غيره بفضلٍ أو منزلةٍ أعلى من غيره، لكنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لم يرد أن يفتح بابًا يطلب منه الجميع أن يكونوا من السبعين ألفًا؛ فقد يطلبها منه من لا يستحقّها، وقد يكون النبي -صلى الله عليه وسلم- يقصد أنّ عكاشة بن محصن قد سبقه بهذه الصفة التي تؤهّله لدخول الجنّة من دون حساب، وتلطّف -صلى الله عليه وسلم- بالقول مع الصحابيّ الآخر؛ فلم يقل له: أنت لست منهم، أو ليس فيك ما يؤهّلك لتكون منهم، بل قال له: "سبقك بها عكاشة".

7إسلام
مزيد من المشاركات
ترتيب الجيوش العربية

ترتيب الجيوش العربية

ترتيب الجيوش العربية يختصّ الموقع العالمي غلوبال فاير باور (بالإنجليزية: Global Fire Power) بترتيب أقوى الجيوش لدول العالم وتقييمها عسكريّاً، فقد نشر ترتيباً لجيوش العالم لعام 2019م يتكون من 137 دولة، وأحرزت فيه بعض الدول العربيّة مراكز متقدّمة كما هو موضح بالجدول الآتي: المرتبة الدولة الترتيب العالمي معلومات عن جيش الدولة 1 جمهورية مصر العربية 12 من أقوى الجيوش العربية في القارة الأفريقية، ويبلغ عدد أفراد الجيش 920 ألف جندي. 2 المملكة العربية السعودية 25 يبلغ عدد أفراد الجيش 230 ألفاً. 3
تعريف فن الرسم

تعريف فن الرسم

فن الرسم يُعرف الرسم على أنّه فن مرئي وتشكيلي يتم فيه التعبير عن الأحاسيس والأفكار والأشياء والمواضيع بوساطة الأشكال، والخطوط، والألون، وهو فن عُرف منذ القدم، ويكون على عدة أشكال بتسجيل لبعض الملاحظات أو الخواطر أو المشاهد لشكل معين في لحظة ما، أو على شكل عمل تحضيري لوسيلة ما من وسائل وأساليب التعبير الفني، لكنه يكون في بعض الأحيان عملاً فنياً قائماً بذاته. أنواع الرسم الرسوم البسيطة: هي ملاحظات يتم تسجيلها لهدف معين، أو حالة ما ذات أهمية كبيرة في لحظة محددة. الرسوم التحضيرية: هي عبارة عن رسوم
حلاوة الطحينية للتسمين

حلاوة الطحينية للتسمين

هل حلاوة الطحينية مُفيدة للتسمين؟ تُعدّ حلاوة الطحينية من الحلويات الشائعة التي تُحضّر من معجون السمسم الممزوج بالسكر، وعلى الرغم من عدم توفر دراسات توضح فعالية حلاوة الطحينية للتسمين، إلّا أنّها من المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، إذ إنّ ملعقةً صغيرةً من السمسم تحتوي على ما يعادل 93.8 سعرة حرارية، إضافةً إلى احتوائها على السكر المستخدم لزيادة النكهة أو إطالة العمر الافتراضي للمنتج، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى السمنة. وفي سياق الحديث تجدر الإشارة إلى أن اكتساب الوزن بصورة صحية
بما شبه الرسول قرب الجنه والنار

بما شبه الرسول قرب الجنه والنار

بماذا شبه الرسول قرب الجنه والنار شبه الرسول قرب الجنه والنار من الإنسان بقرب شراك نعله إليه، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الجَنَّةُ أقْرَبُ إلى أحَدِكُمْ مِن شِراكِ نَعْلِهِ، والنَّارُ مِثْلُ ذلكَ)، والمقصود بشراك النعل؛ أي الفراغ الذي يكون في النّعل بين الإبهام وباقي الأصابع، والمقصود بهذا التشبيه هو تقريب الجنّة والنار من الإنسان كقرب شراك النعل، والمعنى من الحديث النبوي أنّ الجنة والنار قريبةٌ من الإنسان قُرب نعله، ذلك أن عمل الطاعات والأعمال الصالحة سببٌ من أسباب دخول العبد
أقوال وحكم دوستويفسكي

أقوال وحكم دوستويفسكي

أشهر أقوال دوستويفسكي البدايات للكل، والثبات للصادقين. لا يذهب إلى الغابة من يخاف الذئب. إن الأمور الصغيرة هي التي تميز المرء. يجب أن نسير متكاتفين بخطى لا يُسمع لها صوت. إن الإنسان هنا كيف يتعود على احتمال كل شيء. ما من أحد في هذه الدنيا يستطيع أن يكون لي قاضياً. إن المرأة التي تحب رجلاً، تريد أن يسيطر هذا الرجل عليها. لو لم يكن الله موجوداً لغدا كل شيءٍ مباحاً، حتى الجريمة. الحاكم الذي يعتمد على طبقة الأغنياء كمن يبني فوق الرمال. إن كلُ ما في الكون بريء وكاملٌ إلا الإنسان. إن العقل هو الذي
دروس وعبر من السيرة النبوية

دروس وعبر من السيرة النبوية

دروس وعبر من عبادة الرسول ودعائه القنوت لله -تعالى- عند طلب الحاجة، وكذلك الحال عند طلب النّصر من الله -تعالى-؛ فقد دعا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- شهراً كاملاً في قنوته على الكفار الذين قتلوا المسلمين في حادثة بئر معونة، وكان يقول: ( اللَّهُمَّ العَنْ بَنِي لِحْيَانَ، وَرِعْلًا، وَذَكْوَانَ، وَعُصَيَّةَ عَصَوُا اللَّهَ وَرَسولَهُ)، فكان هذا الموقف منه -صلّى الله عليه وسلّم- دليلاً على استحباب القنوت في الدّعاء. الحرص على شكر الله -تعالى- بتعبُّده ؛ فإنّ الله قد غفر لرسول الله -صلّى الله
ما اسم ذكر الأفعى

ما اسم ذكر الأفعى

اسم ذكر الأفعى يُطلق على ذكر الأفعى عدّة أسماء، وهي: أفعوان يُطلق هذا الاسم على ذكر الأفعى في اللغة العربية، وجمعه أفاعٍ. ثُعبان يُستخدم لفظ ثُعبان للدلالة على الذكر أو الأنثى عمومًا ، وقد ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم. سناك Snake يُشار بهذا الاسم إلى كلا الجنسين في اللغة الإنجليزية دون أيّ اختلاف، وإنّما يوجد فروق في التسمية بناءً على العمر فقط. صفات ذكر الأفعى وكيفية تمييزه يُعدّ تحديد جنس الأفاعي أمرًا محيّرًا ويتطلّب بعض الخبرة عند مقارنتها بالأنواع الأخرى من الحيوانات، ويعود سبب ذلك إلى
وصفات حلويات لا تحتاج إلى فرن

وصفات حلويات لا تحتاج إلى فرن

الليزي كيك المكونات علبتان من البسكويت السادة. كوبان صغيران من الزبدة الذائبة. كوبان من مسحوق الكاكاو. كوبان صغيران حليب جاف. كوبان صغيران سكر بودرة. ملعقة فانيلا صغيرة. طريقة التحضير تكسير البسكويت إلى قطع صغيرة، وإضافة الزبدة الذائبة، والكاكاو، والحليب، والسكر، والفانيلا ومزج الخليط جيداً. إضافة البسكويت بشكل متدرج ثم خلط المكونات معاً مرة أخرى. وضع الخليط الناتج في أكياس بلاستيكية على شكل أسطوانة لتشكيل لفائف. وضع هذه الأكياس في الثلاجة لمدة ساعتين ثم إخراجها وتقديمها. حلوى بودنج الكراميل