قصة أصحاب الجنة

قصة أصحاب الجنة

الرجل الصالح صاحب الجنة وإطعامه للفقراء

عرضت القصة لقصة أصحاب الجنة دون التعرّض لوالدهم، الّذي قد ترك لهم الجنّة، ذات البساتين والأشجار المثمرة، فكان حينما يحين وقت قطاف الثمار، يترك جزءًا مما ينتجه ويغلّه من جنّته، بأن يقوم بتخصيصه لما تحتاجه جنّته من احتياجات، ويدّخر جزًءا آخر من غلّته لاحتياجات أبناءه، وما تبقى من ذلك ينفقها على الفقراء والمساكين، وذلك أداء لحق الزكاة، وزيادة على ذلك، وفي ديانة هذا الرجل، قيل بأنّه من الديانة اليهودية؛ لأنّه كان يؤدي زكاة الثمار هذه، إذ أنّ زكاة الثمار قد وردت في التوارة.

وفاة الرجل الصالح والجنة التي ورثها الأولاد

مات الأب وترك لأبناءه ذلك البستان، وكان ذلك في العام الذي قد تضاعفت ثمار البستان، وأوقفوا إخراج زكاة الثمار لمستحقيها من الفقراء والمساكين.

رغبة أولاده بعدم إطعام الفقراء

ابتدأت الآيات الكريمة قصّة أصحاب الجنة، الّذين نقل عنهم أنّهم كانوا ببلد يسمّى ضروان من بلاد اليمن، وفي فحوى قصّتهم خير دلالة على أن الرزق وسعة العيش ورغده أدّى إلى غرور أصحاب الجنّة، وبطر النعمة، وعدم القيام بحق الله -تعالى- في شكره على نعمه، فابتلى الله -تعالى- أصحاب الجنّة، إذ قيل بأنهم كان منهم فقرًا ومنهم دون ذلك، فبعد وفاة أبيهم، أصبحت ثروتهم جيّدة، فاجتمعوا في ذات ليلة، وتناقشوا في الدخول إلى البستان قبل استيقاظ الناس من نومهم، فيقطعوا ثمرها، قبل أن ياتي المساكين واليتامى فيتقاسموا معهم من نصيب الثمار، وأقسموا أيمانًا على ذلك، قال -تعالى-: (إِنَّا بَلَوْناهُمْ كَما بَلَوْنا أَصْحابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّها مُصْبِحِينَ* وَلا يَسْتَثْنُونَ)، قال -تعالى-: (فَتَنادَوْا مُصْبِحِينَ* أَنِ اغْدُوا عَلى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صارِمِينَ* فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخافَتُونَ* أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ* وَغَدَوْا عَلى حَرْدٍ قادِرِينَ).

العقوبة التي نزلت على جنتهم

ذهب أصحاب الجنة، مريدين الغاية الّتي عقدوا عليها العزم، وقد دبّر الله -تعالى- لهم، ما يستحقّونه من الجزاء، فكان جزاؤهم بأن سلّط الله -تعالى- على المحصول آفة أحاطت بالبستان، وهاجمت المحصول، قال -تعالى-: (فَطافَ عَلَيْها طائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نائِمُونَ* فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ).

ومن المفسرين من قال بأن ريحًا شديدة قد تسلّطت عل المحصول، فأيًّا كان الجزاء، فقد كانت النتيجة بأن أصبحت الجنة أرضًا خاوية مدمّرة، محترقة، فما إن أتوْا عليْها حتى وجدوها كالّتي حصدت ثمارها وقطعت أشجارها، وهذا كان جزاءً لهم بعد ان قرروا ألا يعطوا الفقراء والمساكين من الثمار.

توبة أصحاب الجنة بعد العقوبة

قال -تعالى-: (فَلَمَّا رَأَوْها قالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ* بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ* قالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ* قالُوا سُبْحانَ رَبِّنا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ* فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ* قالُوا يا وَيْلَنا إِنَّا كُنَّا طاغِينَ* عَسى رَبُّنا أَنْ يُبْدِلَنا خَيْراً مِنْها إِنَّا إِلى رَبِّنا راغِبُونَ* كَذلِكَ الْعَذابُ وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ).

ولمّا رأوْا ما حدث لبستانهم علموا أنّهم قد جنوْا على أنفسهم عندما منعوا حق الله -تعالى- في شكر نعمه، فما حصل إلّا جزاءًا لهم، فقال أخ لهم بأنّه قد نبههم بتقوى الله -تعالى-، وأمرهم بالتوبة ققبل حصول هذا كلّه، واعترفوا بخطأهم ثم استغفروا الله، وسألوه أن يُبدلهم خيراً.

ما يستفاد من قصة أصحاب الجنة

فيما يأتي بعض من الأمور المستفادة من قصة أصحاب الجنة:

  • الامتناع عن أداء حق شكر الله -تعالى- على نعمه، يؤدي إلى ذهاب النعمة.
  • البطر والغرور يؤديان لنكران نعم الله -تعالى-، فيظنّ المرء بأنّ ما عنده هو نتاج عقله وجهده، فيعاقب بالحرمان.
  • اختبار الله -تعالى- للبشر يكون بالمنع والإعطاء.
  • التوبة إلى الله -تعالى-، ممكن أن تكون سببًا لإبدال العقاب والجزاء، بالخير والثواب، فلا يجزع المسلم من حصول أي مكروه له، فيحرص على تكرار التوبة، والمداومة على الاستغفار.
  • قبول النصيحة والتذكرة بتقوى الله -تعالى-.

ملخص المقال: يستفاد من قصة أصحاب الجنّة أنّ النعم تتضاعف وتكثر إذا ما أدى المسلم حق الله -تعالى- في شكرها، لكن إذا ما قصّر في شكر الله -تعالى- أو اغترّ بما لديه من مقوّمات الحياة؛ فستكون العاقبة وخيمة عليه، سواء كان الجزاء في الحياة الدنيا، أو أُمهل إلى الحياة الآخرة، فالابتلاء لا يكون فقط بالمنع والفقر والمرض، بل ويكون في الغنى وفي إغداق النعم، ليُنظر هل يشكر المرء أم يكفر.

27إسلام
مزيد من المشاركات
كلام معبر عن الحزن

كلام معبر عن الحزن

كلام معبر عن الحزن الأمل يخفف الدمعة التي يسقطها الحزن. الصبر أفضل علاج للحزن. نظر زين العابدين -رحمه الله- إلى سائل يبكي فقال: لو أن الدنيا كانت في يد هذا ثم سقطت منه ما كان ينبغي أن يبكي عليها. إن الدموع هي مطافئ الحزن الكبير. غالباً ما تأتي الدموع من العين بدلاً من القلب. القلب المملوء حزناً كالكأس الطافئة، يصعب حمله. أشد الناس كآبة من لا يعرف سبب كآبته. الأخطاء مصدر لسعادة مؤقتة وحزن دائم. الألم الكبير لا دموع له. لم أهمل أحد يوماً كل من تسرب من بين يدي لم يكن متمسكاً بي جيداً من البداية.
الفرق بين النحاس الأحمر والأصفر

الفرق بين النحاس الأحمر والأصفر

ما الفرق بين النحاس الأحمر والأصفر؟ فيما يأتي الفروقات بين النحاس الأحمر والأصفر وفق المكونات واللون والاستخدامات والقيمة: من حيث المكونات يعدّ كلّ من النحاس الأحمر والأصفر سبائك مصنوعة من النحاس بصورة أساسية، إذ يتكوّن النحاس الأحمر من مزيجٍ من معدن النحاس الخام ، إضافةً إلى مجموعة من المعادن الأخرى إلى جانبه، كالقصدير، والرصاص، والزنك، أمّا النحاس الأصفر فإنّه يتكوّن من مزيجٍ من معدن النحاس الخام والزنك بنسبٍ محدّدة. من حيث اللون يظهر النحاس الأحمر بهذا اللون بسبب ارتفاع نسبة النحاس في
قصة غزوة أحد

قصة غزوة أحد

قصة غزوة أحد ما قبل الغزوة عندما هزمت قريش بيد المسلمين في معركة بدر ، قرروا الثأر لتلك الهزيمة بأن يذيقوا المسلمين هزيمةً كتلك لاستعادة هيبتهم، كما أنّ تجارة قريش تضررت بسبب تعرض سرايا المسلمين للقوافل التجارية وقطع الإمدادات على قريش وإضعافها.ولهذا استعدّت قريش لتلاقي المسلمين في واقعةً أخرى، فخطّطوا لإعداد العدّة والجيش، فجمع أبو سفيان ما يقارب ثلاثة آلاف رجل ومئتي فارس من قريش وما حولها من القبائل وأمر الجيش بأخذ النساء والعبيد حتى يدفع الأشخاص للاستماتة في الدفاع عن أعراضهم، وانطلقوا نحو
من حكم المتنبي

من حكم المتنبي

قصيدة على قدر أهل العزم تأتي العزائم عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ هَلِ
هيئة المواصفات والمقاييس

هيئة المواصفات والمقاييس

الرقابة على المنتجات والسلع شهدَ العصر الحاليّ ازدهاراً في الصناعة بكافّة أنواعها وأشكالها، حيث جاء ذلك تلبيةً لاحتياجات الإنسان المتزايدة يوماً بعد يوم، وقد كان لزاماً على الجهات المعنيّة في كلّ دولة تنظيمُ العمليّات الصناعية، وعمليات التبادل التجاريّ، ومراقبة الموادّ، والمنتجات، والمصنوعات المختلفة، وإخضاعها للفحوصاتِ الّلازمة التي تؤكّدُ صلاحيّتها للاستخدام الإنسانيّ، ومن هنا فقد ظهرت العديد من الجهات التي أنيطت بها هذه المسؤوليّة، ولعلَّ أبرزَها هيئات المواصفات والمقاييس. قد يختلفُ اسم
طريقة عمل محشي الملفوف بدبس الرمان

طريقة عمل محشي الملفوف بدبس الرمان

الملفوف الملفوف هو من أنواع النباتات الخضراء الورقيّة التي يتم جنيها في فصل الشتاء، وله فوائد عظيمة لجسم الإنسان؛ لأنّه غنيّ بالبروتينات والدهون، وحمض الفوليك، ويمكن تناوله بطرق مختلفة كتناوله مع السلطة، أو إضافته إلى السندويشات، أو حشوه بالأرز واللحم وطهيه على النار مع إضافة دبس الرمان إليه، وهذا ما يعرف باسم محشي الملفوف بدبس الرمان والذي سنذكر طريقة تحضيره في هذا المقال. عمل محشي الملفوف بدبس الرمان المكوّنات ثلاث كؤوس من الأرز. ماء حسب الحاجة لسلق الملفوف. رأسان من الملفوف. ست ملاعق صغيرة
كلمات عن جمال الطبيعة

كلمات عن جمال الطبيعة

لا يوجد أجمل من الطبيعة الخلابة بكل تضاريسها حيث تضفي الهدوء والسعادة على حياتنا، وإليكم هنا في هذا المقال كلمات عن جمال الطبيعة. كلمات عن جمال الطبيعة الطبيعة بسيطة الفن ثقيل. هناك علة ما في طبيعة الأشياء تؤدي إلى وجود شيء بدلاً من لا شيء. إن طبيعة الشر عُنف المصدر وحِدة المسير. أشعر باستمرار بأني معرّض لكمين من الجمال الساذج، وعلي أن احتاط من مكر الطبيعة. طريق البرهان هو طريق الحكمة إذ إنّ الحكمة هي في النظر إلى الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان. الطبيعة نفسها تُخفي عن الإنسان أكثر
أنواع المحطات الحرارية

أنواع المحطات الحرارية

أنواع المحطات الحرارية توليد الطاقة الحرارية هي عملية تمكن من الحصول على الطاقة الحرارية عن طريق حرق الوقود، مثل الغاز الطبيعي المسال، وتحويلها إلى طاقة كهربائية باستخدام أحد مرافق توليد الطاقة. ويعد مبدأ عمل المحطات الأساسي واحد، وهو حرق الوقود مثل النفط أو الفحم أو الغاز الطبيعي المسال، للحصول على بخار عالي الضغط والحرارة، يتم استخدامه لدفع التوربينات البخارية، التي يتصل بها المولد الذي يولد الكهرباء، وتنقسم المحطات الحرارية إلى: محطات توليد الطاقة البخارية محطات توليد الطاقة التي تستخدم