حياة الرسول و الصحابة

ورع عمر بن الخطاب وخوفه

ورع عمر بن الخطاب وخوفه

ورع عمر بن الخطاب وخوفه اتّصف عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بالورع ، وظهر ذلك واضحاً في كمالِ دينه، وورعه فيه، وبُعدهِ عن الشُّبهات، ولشدّة ورعه فقد كان الصحابةُ الكِرام يُلازمونه ليتعلّمون منه ذلك، فقد جاء عن أحد الصحابة قول: "كُنا نلزم عُمر بن الخطاب نتعلّم منه الورع"، وكان -رضي الله عنه- كثير الخوف من الله -تعالى-، الأمر الذي أبعده عن المعاصي، فقد رُوي أنّه كان في وجهه خَطّان أسودان من كثرة البُكاء، وكان يوقد النّار ثُمّ يضعُ يدهُ عليها، ويقول لها: "هل لك على هذا من صبر"؟ كما أنّه كان يخاف
موافقة عمر بن الخطاب لربه

موافقة عمر بن الخطاب لربه

موافقة عمر لربّه سبحانه وتعالى وافق عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- القُرآن في العديدِ من الآياتِ والمواقف، وورد عنه -رضي الله عنه- قولهُ: "وَافَقْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي ثَلَاثٍ: فِي الْحِجَابِ، وَفِي أَسَارَى بَدْرٍ، وَفِي مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-"، وفيما يأتي تعداد المواقف التي وافق فيها -رضي الله عنه- ربّه -سبحانه-: وافق عمر ربّه في رأيهُ باتّخاذِ مُصلّى من مقام إبراهيم، فنزل قولهُ -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى). أشار على النبيّ -عليه الصلاةُ
من هي ثالث زوجات الرسول

من هي ثالث زوجات الرسول

ثالث زوجات الرسول تزوّج النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من عائشة بنت أبي بكر الصدّيق -رضي الله عنهما- في مكّة، وكان لها من العمر ستّ سنوات، ولم يدخل عليها حتى بلغت تسع سنوات، وذلك في شهر شوال من العام الأول للهجرة، وكان زواجه منها بأمرٍ من الله -تعالى-، وتكريماً لصاحبه أبي بكر -رضي الله عنه-، وقد عاشت مع النبيّ -عليه الصلاة والسلام- ومات عنها، وعاشت حتى بلغت الثامنة والستّين من العمر، ودُفنت في البقيع، وقد سبقها زوجتين؛ وهما خديجة وسودة -رضي الله عنهما-، فقد تزوّج النبيّ بخديجة أولاً، ثم بعد
من هم مؤذنوا الرسول

من هم مؤذنوا الرسول

مؤذّنوا الرسول كان للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عدّة مؤذنين، وفيما يأتي ذكرهم: بلال بن رباح -رضي الله عنه-: نال الصحابي بلال بن رباح -رضي الله عنه- منزلة أوّل مؤذنٍ للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد عُذِّب بعد دخوله للإسلام، فقام أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بإعتاقه لوجه الله -تعالى-، وشارك في العديد من غزوات النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وسائر الأحداث الهامة في الإسلام حتى توفّاه الله -تعالى- في الشام، ولمَّا فُتحت مكة المكرَّمة صَعد بلال بن رباح على ظهر الكعبة المُشرَّفة، وصدح بالأذان ليُعلن
من هم صحابة رسول الله

من هم صحابة رسول الله

صحابة رسول الله ومكانتهم يُعدّ صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أفضل البشر بعد الأنبياء والرّسل؛ فلقد اصطفاهم الله تعالى-ليكونوا أصحاب نبيه -عليه السّلام- ومؤيّديه ومعينيه لينشر دعوته الإسلاميّة، وكانوا كما أرادهم الله تعالى مخلصين مؤمنين متفانين في نشر الدّعوة والجهاد في سبيلها، حتّى أثنى الله تعالى عليهم في كتابه الكريم ، فقال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ
من هم الصحابة

من هم الصحابة

الصحابة رضي الله عنهم ثمّة خلافٍ بين أهل العلم في تعريف الصحابي، فقد عرّف الأصوليون الصحابي بأنّه: كلّ شخصٍ طالت مجالسته لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، للأخذ منه، والتبع له، ويخرج بذلك من وفد عليه وانصرف من غير متابعةٍ، ولا مصاحبةٍ، وأمّا المحدّثيين فقد عرّفوا الصحابي بأنّه: من لقي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مسلماً، ومات على ذلك، فيشمل بذلك من لقيه سواءً طالت مجالسته، أم قصرت، أو غزا معه، أم لم يغزُ، أو روى عنه أم لم يروِ، كما قال الإمام البخاري رحمه الله: (من صحب النبي صلّى الله عليه
من هم الخلفاء الراشدين

من هم الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدين لقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام إلى النّاس أجمعين لتكون المذهب والدستور الرئيس الذي يُنظّم حياة الناس أجمعين والذي يوصلهم إلى مرضاة الله عز وجل وإلى جنة الخلد، فرسالة الإسلام مستمرةٌ لا تقتصر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تنتهِ بوفاته، وإنّما أُنزل القرآن ليستمرّ إلى قيام السّاعة، ويكون المنهاج الذي يتبعه البشر جميعهم، ولكن وجب أن يكون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحفظ هذه الرسالة، ويسيّر أمور الناس وخاصّةً أنّ الفتن الكثيرة تحدث عند موت أيّ
من هم أصحاب الرسول

من هم أصحاب الرسول

من هم أصحاب الرسول الصحابي لغة واصطلاحا الصَّحابيُّ في اللُّغة لفظٌ مشتقٌّ من الصُّحبة، أي: اللُّزوم والانقياد، وكلُّ مَن لازم شيئاً فقد صحِبه، ومصدره: صَحِب يَصحَب: أي لزم وانقاد، ومما يدلُّ على هذا قوله -تعالى-: (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)، أمّا في الاصطلاح فقد اختلفت عبارة العلماء في تعريف الصَّحابيِّ؛ فقد عرَّفه ابن الصَّلاح بأنّه: من لقي النَّبيَّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- مُسلماً ومات على الإسلام، أمّا من ارتدَّ ومات غير مسلمٍ فلا يُعتبر من الصَّحابة،
من هديه صلى الله عليه وسلم مع رحمه

من هديه صلى الله عليه وسلم مع رحمه

هدي النبي في التعامل مع رحمه امتازت سيرة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في التعامل مع أهل بيته بحسن وطِيب المَعشر، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- رحيماً بهم، رؤوفاً وعطوفاً عليهم، يحبّهم ويعتني بهم، ويُظهر لهم أعظم المشاعر وأجملها وأجلّها، فيرفع شأنهم ويُكرمهم ولا يذلّهم ويهينهم، ويعطف عليهم ولا يؤذيهم، وينصحهم دون تعنيفٍ وتجريحٍ، وقد جعل رسول الله معاملة الرجل لزوجته وأهل بيته بالحُسنى معياراً من المعايير التي يتفاضل بها الرجل عن غيره، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُكُم خَيرُكُم
من خطبة حجة الوداع

من خطبة حجة الوداع

تعتبر خطبة حجة الوداع واحدة من أهم الخطب التي ألقاها رسولنا الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم –، حيث تعتبر هذه الخطبة خاتمة الخطب وخلاصة الدين ووصيته الشريفة إلى من سيأتي بعده من المؤمنين والمسلمين ولمن أراد اتباع هديه من العالمين. تعرّض رسولنا الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – إلى عدد كبير من القضايا الهامة في هذه الخطبة التاريخيّة الهامة، ومن أبرز المواضيع التي تعرّض لها الرسول الأعظم حرمة النزاعات والقتل والدماء بين المسلمين، فأصل الدماء سواء المسلمة أم غير المسلمة أنّها معصومة عن القتل،
من الذي لقبه الرسول الكريم بالطيب المطيب

من الذي لقبه الرسول الكريم بالطيب المطيب

الصحابة يعرف الصحابي بأنه الذي لقي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وآمن به، ومات على الإيمان، نظراً إلى فضل الصحبة، ومنزلة النبي، فرؤية النبي لها مكانة خاصة، فمن يراه يكون طائعاً مستقيماً على نهجه، فرؤية الصالحين من العباد لها الآثار الإيجابية العديدة، وللصحابة فضلاً كبيراً ونزلة خاصة عند الله تعالى، حيث أثنى عليهم في العديد من الآيات القرآنية، منها قوله: (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي
من أول فدائي في الإسلام

من أول فدائي في الإسلام

الصحابة رضي الله عنهم يُعرف الصحابي بأنّه من لقي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مؤمناً به، ومات على الإسلام، وفي الحقيقة إنّ الصحابة -رضي الله عنهم- قد نالوا شرف صُحبة النبي عليه الصلاة والسلام، وبركة رؤيته، إذ إنّ لمشاهدة نور النبوة قوةٌ تجري في قلب المؤمن فتنعكس على جوارحه بركةً وطاعةً طيلة حياته، مصداقاً لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (طوبى لِمَن رآني وآمَن بي وطوبى ثمَّ طوبى لِمَن آمَن بي ولَمْ يَرَني)، فقد أثنى الله تعالى على الصحابة رضي الله عنهم، حيث قال الله تعالى: (مُّحَمَّدٌ
من أول صحابي ولد في الإسلام

من أول صحابي ولد في الإسلام

أول مولود في الإسلام يُعد عبد الله بن الزُبير أول مولودٍ للمُهاجرين في الإسلام، وكان ذلك في السنة الأُولى من الهجرة، بعد مقدم النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة، فجيء به إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد ولادته، فوضعه في حجره، وتروي أُمّه أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- عن ذلك، وتقول: (ثُمَّ أتَيْتُ به النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَوَضَعْتُهُ في حَجْرِهِ، ثُمَّ دَعَا بتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا، ثُمَّ تَفَلَ في فِيهِ، فَكانَ أوَّلَ شيءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى
ملخص عن حياة الصحابة

ملخص عن حياة الصحابة

ملخص عن حياة الصحابة العبادة والطاعة في حياة الصحابة حَرِصَ الصحابة على الالتزام بالطاعات والتنافس فيما بينهم على فعلها؛ ابتغاءً لمرضاة الله ورسوله، ومن الأدلّة التي جاءت تُثبت ذلك، ما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (يَا رَسولَ اللَّهِ ذَهَبَ أهْلُ الدُّثُورِ بالدَّرَجَاتِ والنَّعِيمِ المُقِيمِ. قالَ: كيفَ ذَاكَ؟ قالوا: صَلَّوْا كما صَلَّيْنَا، وجَاهَدُوا كما جَاهَدْنَا، وأَنْفَقُوا مِن فُضُولِ أمْوَالِهِمْ، وليسَتْ لَنَا أمْوَالٌ. قالَ: أفلا أُخْبِرُكُمْ بأَمْرٍ تُدْرِكُونَ
مظاهر التوازن في شخصية الرسول

مظاهر التوازن في شخصية الرسول

مظاهر التوازن في شخصية الرسول كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- نموذجاً عمليّاً في تطبيق المفهوم الصحيح للوسطيّة في كافّة مناحي حياته، لِذا جاء أمر الله -تعالى- بالتّأسّي والاقتداء به، حيث قال -تعالى-: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا)، وحبّه -صلّى الله عليه وسلّم- للصلاة والعبادة لم يمنعه من الاهتمام ببيته وزوجاته، كما أنّ حبّه لِإنفاق المال في سبيل الله -تعالى- لم يدفعه لِحرمان أهل
متى توفي موسى بن النصير

متى توفي موسى بن النصير

موسى بن نُصير وُلد موسى بن نُصير في قرية كفر مترى في الخليل سنة 19هـ، في زمن الخليفة عمر بن الخطّاب ، وقد اهتمّ منذ صغره بالعلمح فحَفِظ القرآن الكريم ، وتعلّم الكتابة ونَظَم الشِّعر، وكان والده قائداً في حرس معاوية بن أبي سفيان وكان أيضاً من أكبر معاونيه؛ فكان من أصحاب الرأي والسّلطة في الدّولة، كما كان موسى بن نُصير أحد قادة الفتح الإسلاميّ الذين فتحوا الأندلس، وغزوا أفريقيا في خلافة عبد الملك بن مروان، فكان على يديه دخول الإسلام فيها، إلّا أنّ نهاية موسى بن نُصير لا تليق بنهاية قائد إسلاميّ،
متى توفي خالد بن الوليد

متى توفي خالد بن الوليد

الصّحابة رضي الله عنهم لقد كان للصّحابة الكرام -رضي الله عنهم- أثر كبير في نشر الإسلام بين الأمم؛ من خلال مساندتهم للرسول صلّى الله عليه وسلّم، ومن بين الصّحابة العُظَماء الذين حملوا راية الإسلام ودافعوا عنه بأرواحهم، وكان لهم دور كبير في نشر الإسلام في أرجاء العالم، برز خالدُ بن الوليد -رضي الله عنه- الذي حمل راية الإسلام في الغزوات التي خاضها في زمن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأثناء الفتوحات الإسلامية بعد وفاته صلّى الله عليه وسلّم، فمن هو خالد بن الوليد، وما هي سيرته، وكيف كانت وفاته؟
ماذا كان يعمل سيدنا إبراهيم

ماذا كان يعمل سيدنا إبراهيم

إبراهيم عليه السلام إنّ إبراهيم عليه السلام هو نبي الله سبحانه وتعالى الذي اختاره واصطفاه وفضله من بين العالمين، وهو من أولي العزم من الرسول أي من الرسل الذين صبروا وجاهدوا في سبيل تحقيق دعوتهم التي أوكلهم الله بها، ولقبه أبو الأنبياء وخليل الله، وأبوه آزر، أما أمه فاسمها أميلة، وقد وُلد في مدينة أور العراقية سنة 1900 قبل الميلاد في عهد الملك نمرود بن كنعان. تزوج إبراهيم عليه السلام بثلاث نساء أولهم سارة وأنجب منها إسحاق، وهاجر وأنجب منها اسماعيل، وقطورة التي أنجب منها زمران، ويقشان، ومدان،
ما هي مواصفات عمر بن الخطاب

ما هي مواصفات عمر بن الخطاب

صفات عمر بن الخطاب الخَلقيّة كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه طويلًا كأنّه راكب، شديد الحمرة، وكانت لحيته طويلة في أطرافها شقرة أو حمرة، وكان أصلعاً جسيماً، يعمل بشماله أي أنّه كان أعسر، وكان سريع المشية، كان رضي الله عنه يرجل رأسه بالحناء، ويصفّر لحيته، ولم يكن آدم اللوم ولكنه في عام الرمادة ترك أكل الزيت واللحم واتجه إلى أكل الزيت فتغير لونه وشجب، ومما روي عنه في فروسيته أنّه عندما كان يثب على الفرس يأخذ أذنه اليسرى بيده اليمنى ويرفع بيده اليسرى ما ينشر من ملابسه، فيبدو كأنّه خلق على
ما هو موطن أبو هريرة

ما هو موطن أبو هريرة

موطن أبي هريرة نُسب أبو هريرة إلى دوس بن عدنان من قبيلة الأزد؛ وهي إحدى أعظم القبائل العربية، والتي تنتسب إلى الأزد بن الغوث بن نبت بن كهلان من العرب القحطانية، وعاش في قبيلة دوس اليمنية، وقيل أنه هاجر إلى المدينة أيام فتح خيبر وعمره 28 سنة، حيث قدم هو وجماعة من قومه إلى المدينة المنورة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم حينها قد خرج إلى خيبر ، عندها لحق أبو هريرة بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيبر وشهدها معه، وكان ذلك في الأول من السنة السابعة للهجرة كما قال ابن عبد البر: "أسلم أبو هريرة عام
ما هو احب الطعام عند الرسول

ما هو احب الطعام عند الرسول

ما هو أحب الطعام عند الرسول كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأكل ما يَجِد، ولمْ يَعِب طعاماً قطّ، فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (ما عَابَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طَعَامًا قَطُّ، إنِ اشْتَهَاهُ أكَلَهُ وإلَّا تَرَكَهُ)، وأما ما كان يحبّه النبيّ الكريم من الطعام فتفصيل ذلك فيما يأتي: الحلوى والعسل: وذلك بحسب ما روته السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ وَالْعَسَلَ). الزّبْد والتمر: وهذا ما رواه
ما معنى بيعة العقبة الأولى

ما معنى بيعة العقبة الأولى

البيعة اختُصّت الحضارة الإسلاميّة بنظام البيعة؛ فلم تكن الحضارات السابقة تعلم بنظام البيعة أبداً، والبيعة تتعلّق بالطّاعة والولاء للحاكم؛ إلا أنّها تدلّ أيضاً على إشراك الرعيّة في الأمور السياسيّة وعدم حصرها في كبار شّخصيات الدّولة، وذلك من مظاهر التقدّم في التاريخ الإسلاميّ، والبيعة في الشّرع هي العهد لوليّ الأمر والرّاعي للمسلمين من قِبَل رعيته بطاعته وامتثال أوامره فيما يرضي الله تعالى، وإعطائه الحقّ في سياستهم وتطبيق شرع الله -تعالى- فيهم فيما يتعلّق بأمور الدّين والدّنيا على أكمل وجه،
ما معنى الخلفاء الراشدين

ما معنى الخلفاء الراشدين

فضل الصحابة حفِلت السيرة النبويّة بمواقف ومناقب أولئك الرّجال الذين أكرمهم الله تعالى بشرف صحبة النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ بعثته عليه السلام، حيث قدّموا تضحياتٍ كبيرة، وبطولاتٍ عظيمةً في ميادين الدّعوة والجهاد، فكانوا أهل وفاء لرسالة الإسلام، وقد سجّل المؤرخون سيرتهم ومناقبهم في كثير من مصنّفاتهم، ويعدّ الخلفاء الراشدون أحد أهمّ أعلام الأمة الكبار، حيث كان لهم أثرٌ واضح في كثير من مجالات الحياة الإسلاميّة، فضلاً عن كونهم من العشرة المبشرين بالجنة ، ثم إنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- شهد
ما شكل الجنة

ما شكل الجنة

النعيم المقيم وعد الله -تعالى- عباده المؤمنين أن يُدخلهم الجنة إن هم آمنوا به، وصدقوا رسله، وعملوا بما افترضه عليهم، وانتهوا عمّا نهاهم عنه، ولكي يكون الوعد أبلغ والعطاء أنفع وصف الله -تعالى- الجنان في كتابه العزيز وعلى لسان نبيّه المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- ليجد المؤمن ما يدفعه ويشدّه للطاعة، وقد جاء وصف الجنة بأبهى الصور، وأجمل العبارات وأبلغها، فلفت القلوب والعقول، ودفع الناس للعمل بعد التصديق والجزم بصدق الدعوة الإسلامية ، وفي هذه المقالة بيان وصف الجنة كما جاء في الآيات القرآنية