موافقة عمر بن الخطاب لربه

موافقة عمر بن الخطاب لربه

موافقة عمر لربّه سبحانه وتعالى

وافق عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- القُرآن في العديدِ من الآياتِ والمواقف، وورد عنه -رضي الله عنه- قولهُ: "وَافَقْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي ثَلَاثٍ: فِي الْحِجَابِ، وَفِي أَسَارَى بَدْرٍ، وَفِي مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-"، وفيما يأتي تعداد المواقف التي وافق فيها -رضي الله عنه- ربّه -سبحانه-:

  • وافق عمر ربّه في رأيهُ باتّخاذِ مُصلّى من مقام إبراهيم، فنزل قولهُ -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
  • أشار على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بأمر نسائهِ بِالحِجاب، لِما يدخُل عليهنّ من أصناف الناس، فنزلت آيةُ الحِجاب، وهي قولهُ -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ).
  • وافقهُ القُرآن فيما قالهُ لِنِساءِ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عندما اجتمعن عليهِ في الغيرة، فوعظهنّ وهدّدهنّ بأنَّ الله -تعالى- قادرٌ على أن يُبدله بِخيرٍ مِنهنّ، فنزل قولهُ -تعالى-: (عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا).
  • لمّا نزلت الآيات التي تتحدّث عن خَلق الإنسان، قال عُمر -رضي الله عنه-: فتبارك الله أحسنُ الخالقين، فنزلت الآية توافقهُ فيما قال، وهي قولهُ -تعالى-: (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).

موافقة عمر بن الخطاب في آية الحجاب

أُنزلت آية الحِجاب بعد أن أشار عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بأن تُغطّي نساءَهُ وُجوهُهنّ عن الرِجال، فإنه يدخُلُ عليهنّ من الناس البرُّ والفاجر، قال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (قالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ يَدْخُلُ عَلَيْكَ البَرُّ والفَاجِرُ، فلوْ أمَرْتَ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ بالحِجَابِ، فأنْزَلَ اللَّهُ آيَةَ الحِجَابِ)، وكُلُّ ذلك لِمَا بلغ به من الغِيرةِ عليهنّ، فدعا الله -تعالى- أنّ يُنزل في الحِجابِ حُكماً، فنزلت الآيات من سورة الأحزاب .

وذكر ابنُ كثير ذلك في تفسيره في سبب نُزولها، وهي الآيات الوارة في قولهِ -تعالى-: (أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتَ النّبِيّ إِلاّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىَ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُواْ فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُواْ وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النّبِيّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تؤْذُواْ رَسُولَ اللهِ وَلاَ أَن تَنكِحُوَاْ أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللهِ عَظِيماً* إِن تُبْدُواْ شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنّ اللهَ كَانَ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيماً).

موافقة عمر بن الخطاب في مقام إبراهيم

جاء في عِدّةِ روايات أنَّ عُمرَ بِنِ الخطاب -رضي الله عنه- مرَّ بِمقامِ إبراهيم -عليه السلام-، فقال للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: ألستَ تقوم مقام خليل الله، فقال له: نعم، فأشار عليه باتّخاذهِ مُصلّى، فنزلت الآيات التي تُؤكّدُ قوله، وقيل: إنّ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أخذ بيد عمر، وأراه مقام إبراهيم، فأشار عمر عليه باتّخاذِ المقامِ مُصلّى، فنزلت الآيات في نفس اليوم، وهي قولهُ -تعالى:- (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).

موافقة عمر بن الخطاب في طلاق نساء النبي

كان ذلك عندما رأى عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- غاضبٌ في المسجد واعتزالهِ لِنسائه، وقد أُشيع خبر طلاقهِ لَهُنّ، فدخل على عائشة -رضي الله عنها- ووعظها، ثُمّ دخل على ابنتهِ حفصة -رضي الله عنها- فوعظها، ثُمّ دخل على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- وأشار عليه بطلاقِهِنّ -أي حفصة وعائشة- فإن الله -تعالى- معه، والملائكة، وجبريل -عليه السلام-، فنزل قولهُ -تعالى-: (إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّـهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّـهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ* عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا)، فوافقَ القُرآن رأيَهُ في تطليق النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- لِزوجاته، ووقوف الله -تعالى- والملائكة وجبريل معه.

موافقة عمر بن الخطاب في أسرى بدر

بلغَ عددُ الأسرى في غزوةِ بدر سبعين أسيراً من المُشركين، فاستشار النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، أبا بكرٍ وعُمر وعلي -رضي الله عنهم- فيما يفعلونهُ بهم، فأشار أبو بكر -رضي الله عنه- بِأخذِ الفِداء منهم؛ لأنّهم من عشيرتهم وأقربائهم، وأشار عُمر -رضي الله عنه- بقتلهم، كي تهابهم قبائل المُشركين ويخافون منهم، فأخذ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- برأي أبو بكر -رضي الله عنه- ولم يأخذ برأي عمر، وفي اليوم التالي ذهب عُمر إلى النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- فوجده يبكي هو وأبو بكر -رضي الله عنه-، فتباكى معهما، فسألهُما عن السبب، فأخبره أنّ الله -تعالى- أنزل على النبيّ آياتٍ توافقُ رأيه في الأسرى، وهو قولهُ -تعالى-: (ما كانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكونَ لَهُ أَسرى حَتّى يُثخِنَ فِي الأَرضِ تُريدونَ عَرَضَ الدُّنيا وَاللَّـهُ يُريدُ الآخِرَةَ وَاللَّـهُ عَزيزٌ حَكيمٌ* لَولا كِتابٌ مِنَ اللَّـهِ سَبَقَ لَمَسَّكُم فيما أَخَذتُم عَذابٌ عَظيمٌ).

موافقة عمر بن الخطاب في ترك الصلاة على المنافقين

وافق القُرآن عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في ترْك النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- صلاتهُ على المُنافقين ، وذلك عندما مات عبد الله بن أُبيّ بن سلول زعيمُ المُنافقين، فجاء ابنه يطلبُ قميصَ النبيّ -عليهِ الصلاُة والسلام- ليُكفّن به والده، ثُمّ طلب منه الصلاة عليه، والاستغفار له، فأعطاهُ النبيّ القميص، ولمّا أرادَ الصلاةَ عليه جذبهُ عُمر -رضي الله عنه- وقال له: "أليسَ قد نُهيت عن الصلاةِ عليهم"، ولكنّ النبيّ صلّى عليه، فنزل قولهُ -تعالى-: (وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنهُم ماتَ أَبَدًا وَلا تَقُم عَلى قَبرِهِ إِنَّهُم كَفَروا بِاللَّـهِ وَرَسولِهِ وَماتوا وَهُم فاسِقونَ).

وجاء ذلك في حديث النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لَمَّا تُوُفِّيَ عبدُ اللَّهِ بنُ أُبَيٍّ، جَاءَ ابنُهُ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، أعْطِنِي قَمِيصَكَ أُكَفِّنْهُ فيه وصَلِّ عليه، واسْتَغْفِرْ له. فأعْطَاهُ قَمِيصَهُ، وقالَ: إذَا فَرَغْتَ منه فَآذِنَّا فَلَمَّا فَرَغَ آذَنَهُ به، فَجَاءَ لِيُصَلِّيَ عليه، فَجَذَبَهُ عُمَرُ فَقالَ: أليسَ قدْ نَهَاكَ اللَّهُ أنْ تُصَلِّيَ علَى المُنَافِقِينَ، فَقالَ: {اسْتَغْفِرْ لهمْ أوْ لا تَسْتَغْفِرْ لهمْ إنْ تَسْتَغْفِرْ لهمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لهمْ} [التوبة: 80] فَنَزَلَتْ: {وَلَا تُصَلِّ علَى أحَدٍ منهمْ مَاتَ أبَدًا ولَا تَقُمْ علَى قَبْرِهِ} [التوبة: 84] فَتَرَكَ الصَّلَاةَ عليهم).

فضل عمر بن الخطاب

وردت الكثير من الأدلةِ والمواقف التي تُبيّنُ فضل عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ومن هذه الفضائل ما يأتي:
  • فِرارُ الشياطينُ منهُ، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- له: (والذي نَفْسِي بيَدِهِ، ما لَقِيَكَ الشَّيْطانُ قَطُّ سالِكًا فَجًّا إلَّا سَلَكَ فَجًّا غيرَ فَجِّكَ)، وكذلك إخبارهُ له بأنّه من أهل الجنّة وهو سِراجِها، ومناداة النبيّ له بـِ (يا أخي) أكثر من مرة، فقال -رضي الله عنه- عن هذه الكلمة: "ما أحبّ أن لي بها ما طلعت عليه الشمس"، وشهادة النبي له بأنّه لا يُحبُّ الباطِل.
  • شهادةُ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- له بأنّه أشدُّ أُمّتهِ في الحقّ، وأنَّ رِضاهُ عِزٌّ، وغضبه حكم، وأنّ الله -تعالى- يغضب لِغضبه، وأنّه يكون بعد الموت من الإيمان على ما كان عليه في الدُنيا، ودُعاء النبيّ له عندما رآهُ يلبسُ ثوباً جديداً، ورؤيتهِ له في المنام، كما جاء في الحديث: (رَأَيْتُ النَّاسَ مُجْتَمِعِينَ في صَعِيدٍ، فَقامَ أبو بَكْرٍ فَنَزَعَ ذَنُوبًا أوْ ذَنُوبَيْنِ، وفي بَعْضِ نَزْعِهِ ضَعْفٌ، واللَّهُ يَغْفِرُ له، ثُمَّ أخَذَها عُمَرُ فاسْتَحالَتْ بيَدِهِ غَرْبًا، فَلَمْ أرَ عَبْقَرِيًّا في النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ حتَّى ضَرَبَ النَّاسُ بعَطَنٍ)، ورؤية النبي له بأنّهُ أعطاه في المنام قَدَح بعد أن شَرِبَ منه، فسألهُ عن ذلك، فقال: تأويله العلم، وغير ذلك من المنامات التي رآها النبيّ في عمر.
  • تسمية النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- له بالفاروق ، لأنَّ الله -تعالى- فرَّقَ به بين الحقِّ والباطل، وإخبار النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عنه أنّه من المُلهمين، وأنّه لو كان بعدَهُ نبيٌّ لكان عُمر، وأنّ الحقَّ على لسانهِ وقلبه، فقد قال -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ اللَّهَ جعلَ الحقَّ على لسانِ عمرَ وقلبِهِ)، بالإضافةِ إلى تولّيهِ الخلافةَ بعد أبي بكر -رضي الله عنه-.
مزيد من المشاركات
أمراض فطرية

أمراض فطرية

القدم الرياضي يُعد مرض القدم الرياضي (بالإنجليزية: Athlete's foot) أحد أشكال العدوى الفطريّة الشائعة والتي تؤثر في القدم، وتجدر الإشارة إلى ارتباط هذا المرض بالرياضيين؛ نظراً لتوافر البيئات الدافئة والرطبة التي تحتاجُها هذه الفطريّات للنّمو والتطوّر، وتتمثل هذه البيئة في الجوارب، أو الأحذية، أو المُعدات الرياضيّة، أو غرف الخزائن. عدوى المبيضات تتسبّب عدوى المبيضات (بالإنجليزية: Candida infection) بالمُعاناة من حالاتٍ عدّة؛ مثل العدوى المهبليّة لدى النّساء، أو عدوى الأظافر الفطريّة، أو طفح
طريقة دباغة جلد الخروف

طريقة دباغة جلد الخروف

دباغة الجلود تعتبر دباغة الجلود أحد أهم الحرف والصناعات التي مارسها الإنسان منذ القدم، وذلك للاستفادة من جلود الحيوانات وفروها ووبرها وصوفها، لصناعة الكثير من الأشياء، كالملابس، والأحذية والحقائب، وكذلك لتصنيع الأغطية والأثاث، ويتمّ فيها الاستفادة من جلود الحيوانات وتحويلها إلى منتجات مفيدة بعد سلخ الجلد عن جسم الحيوان. تتمّ دباغة الجلود بعدّة خطوات، وإضافة العديد من المواد لحفظ الجلد من التلف والتعفن، ومن أشهر الحيوانات التي تتمّ دباغة جلودها والاستفادة منها الماشية بشكلٍ عام، مثل الخراف
التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

تعريف التكاثر اللاجنسي في الحيوانات يُعرف التكاثر اللاجنسي (بالإنجليزية: Asexual Reproduction) في الحيوانات بأنّه أحد الطرق التي تتكاثر بها بعض الحيوانات لإنتاج نسخًا بأعداد كبيرة وبوقتٍ زمنيّ محدود، ويتميّز كل منهم بتطابقه مع الأب من الناحية الوراثية، ويكون الأب في هذه الطريقة فردًا وحيدًا، مع إمكانية حدوث طفرات بنسب متدنية ونادرة الحدوث. تعدّ طريقة التكاثر اللاجنسي جيّدة وفعّالة في البيئات غير المعرّضة لحدوث أي تغييرات، وذلك لضمان تأقلم الأبناء مع البيئة التي عاش فيها الآباء كنتيجة لتطابقهم،
أطول سلسلة جبال في السعودية

أطول سلسلة جبال في السعودية

المملكة العربيّة السعوديّة تتَّخذ المملكة العربيّة السعوديّة موقعاً في قارَّة آسيا في الجنوب الغربيّ منها؛ حيث يحدُّها من جهة الغرب البحر الأحمر، ومن ناحية الشرق كلٌّ من الخليج العربيّ، ودولة الإمارات، ودولة قطر، ومن جهة الشمال دولة الكويت، والعراق، والأردن، أمَّا من جهة الجنوب فتُوجَد اليمن، وسلطنة عُمان، وفي ما يتعلَّق بمساحة المملكة ، فهي تحتلُّ أربعة أخماس شبه الجزيرة العربيّة بمساحة 2,000,000 كم تقريباً، أمَّا فيما يَخصُّ ملامحها الجغرافيّة؛ فهي مُتنوِّعة التضاريس الطبيعيّة؛ نظراً
التخلص من البقع البنية

التخلص من البقع البنية

البقع البنية تظهر البُقع البنيّة في الوجه والجسم نتيجةً للتقدّم في العمر، أو بسبب إرهاق الكبد، وعدم تنظيفها، أو التعرّض للشمس لفتراتٍ طويلة، أو الحمل، أو الإجهاد ونقص في الفيتامينات، وتُستخدم العديد من الوصفات الطبيّة لعلاج البقع البنية عن طريق الأدوية أو الليزر أو الوصفات المنزليّة. طرق علاج البقع البنية ينصح بالتوجه إلى اختصاصي أمراض جلدية في حال كانت البقع غامقةً، أو يزداد حجمها؛ لأنّ ذلك يعود لوجود مرض داخلي في الجسم، لذلك من الأفضل التوجّه للرعاية الصحية والكشف المبكر عن أي خلل، من خلال
أسباب مرض الكلى

أسباب مرض الكلى

وظائف الكلى قد يعاني العديد من الأشخاص من أمراض الكلى المختلفة التي تحدث نتيجة الإخلال في الوظائف التي تقوم بها مما قد يسبب مرض الفشل الكلوي، ويمكن حصر أهم وظائف الكلى في: استخلاص السموم والمياه الزائدة من الجسم. موازنة مستوى الأملاح كالبوتاسيوم، والصوديوم، والفسفور في الدم، وتحافظ على المستوى الطبيعي لكافة الأملاح من خلال الامتصاص والإخراج. إفراز الهرمون المسؤول عن صناعة كريات الدم الحمراء المعروف باسم الإريثروبويتين. إفراز المواد المسيطرة على مستوى ضغط الدم. العمل على زيادة نشاط فيتامين د
نصائح في رمضان

نصائح في رمضان

شهر رمضان يحرص المُسلمون على أداء العبادات التي فرضها الله تعالى عليهم، ومن ضِمنها صوم شهر رمضان المبارك؛ ففي هذا الشهر تكثر التّوجيهات المُنادية بضرورة اتّباع الصّائمين لنظامٍ صحّي وغذائيٍّ جيّد؛ لتجنّب اضطرابات الجهاز الهضميّ التي يزداد حدوثها مع بدء شهر رمضان، نتيجة لاتّباع البعض سلوكيات وعادات خاطئة. نصائح رمضانية اشرب كميّة كبيرة من الماء طيلة فترة الفطور، بحيث لا تقلّ عن ثماني كاسات. تناول أطباق الطّعام المُتكاملة والمُتوازنة المُحتوية على جميع العناصر الغذائيّة، ويحبّذ أن تحتوي الوجبةُ
جزيرة قرقنة

جزيرة قرقنة

جزيرة قرقنة جزيرة قرقنة عبارةٌ عن أرخبيلٍ يتكون من مجموعةٍ من الجُزُر التي تَقع على سواحل شرقِ تونس؛ أي في الجزءِ الشمالي الشرقي لخليج قابس في البحر الأبيض المتوسط، وتبعد مسافة اثنين وثلاثين كيلومتراً عن سواحل مدينةِ صفاقس التونسية، وتبلغ مساحة الأرخبيل مئة وخمسون كيلومتراً مربعاً، ويمتدّ من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بِمسافةِ أربعين كيلومتراً، ولا يتجاوز عرض الأرخبيل خمسة كيلومتر، وبالرّغم من عدد الجزر التي يتكون منها فهناك جزيرتان مأهولاتان بالسكان وسنتحدث عن هذه الجُزر بالتفصيل. أهم