شعر عن الصديق المزيف كم من صديق باللسان وحينما فيما يأتي شعر عن خيانة الصديق المزيف: كم من صديق باللسان وحينما تحتاجه قد لا يقوم بواجب إن جئت تطلب منه عونًا لم تجد إلا اعتذار بعد رفع الحواجب تتعثر الكلمات في شفتيه والنظرات في زيغ لأفق ذاهب يخفي ابتسامته كأنك جئته بمصائب يرمينه بمصائب والصحب حولك يظهرون بأنهم الأوفياء لأجل نيل مآرب وإذا اضطررت إليهم أو ضاقت الأيام مالك في الورى من صاحب جرب صديقك قبل أن تحتاجه إن الصديق يكون بعد تجارب أما صداقات اللسان فإنها مثل السراب ومثل حلم كاذب تغيرتِ
أجمل الشعر عن الصديق من أجمل الأشعار عن الصديق ما يأتي: قصيدة إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً يقول الإمام الشافعي : إِذَا المَـرْءُ لاَ يَـرْعَـاكَ إِلاَ تَكَلُّفـاً فَـدَعْهُ وَلاَ تُكْثِـرَْ علَيْـهِ التَّأَسُّفَـا فَفِي النَّـاسِ أَبْدَالٌ وَفِي التَّرْكِ رَاحَـةٌ وَفي القَلْبِ صَبْـرٌ لِلحَبِيبِ وَلَوْ جَفـا فَمَا كُلُّ مَنْ تَـهْوَاهُ يَهْـوَاكَ قَلْبُـهُ وَلاَ كُلُّ مَنْ صَافَيْتَـهُ لَكَ قَدْ صَفَـا إِذَا لَمْ يَكُـنْ صَفْـوُ الوِدَادِ طَبِيعَـةً فَلاَ خَيْـرَ فِي خِـلِّ يَـجِيءُ
منحنا الله سبحانه وتعالى أشخاصاً في حياتنا رغم عدم ارتباطنا بهم برباط الدم، إلّا أنّهم أقرب لنا من أي شيء، جمعتنا معهم المواقف والتقارب الروحي، أصدقاؤنا هم بلسم الحياة لنا، هم زهرة في بستان قاحل، أدام الله صداقاتنا بالحب والمودة، وجمعنا على خير. شعر عن الصداقة والحب واليـوم أشعر في قرارة خاطري أن الذي قد كان .. أصبح نادرة لا تحسبوا أن الصداقة لقْيـَــة بين الأحـبة أو ولائم عامرة إنَّ الصداقة أن تكون من الهوى كالقلب للرئتين .. ينبض هادره استلهـم الإيمـان من عتباتها ويظلني كـرم الإله ونائره يا
شعر علي بن أبي طالب عن الصداقة يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الصداقة: كن ما استطعت عن الأنام بمعزل إن الكثير من الورى لا يصحبُ واجعل جليسك سيدًا تحظى به حَبر لبيب عاقل متأدبُ شعر أبو فراس الحمداني عن الصداقة يقول أبو فراس الحمداني عن الصداقة : لي صَديقٌ عَلى الزَمانِ صَديقي وَرَفيقٌ مَعَ الخُطوبِ رَفيقي لَو تَراني إِذا اِستَهَلَّت دُموعي في صَبوحٍ ذَكَرتُهُ أَو غَبوقِ أَشرَبُ الدَمعَ مَع نَديمي بِكَأسي وَأُحَلّي عِقيانَها بِعَقيقِ شعر أبو تمام في الأصدقاء فيما يأتي أبرز أشعار أبو تمام
شعر عن الصداقة من قصيدة وإِذا الصديق رأيتهُ وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملّقًا فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنّبُ لا خيرَ في امرئٍ متملّقٍ حلوِ اللسانِ وقلبُهُ يَتَلهَّبُ يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ وإِذا تَوارى عنك فهو العَقْرَبُ يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ واخترْ قرينَكَ واْطفيه تفاخرًا إِنّ القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَبُ شعر عن الصداقة من قصيدة لا إنما الإخوان لا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ
شعر عن الصبر الصّبر على المكاره طريقٌ للفوز والنّجاح، فكما يقال الصبر مفتاح الفرج، وقد كتب العديد من الشّعراء والحكماء عن الصّبر، وسنورد في هذا المقال بعض هذه الأشعار والحكم الّتي قيلت في هذا الموضوع: قصيدة: نقطة ضعفي يقول الشاعر مانع سعيد العتيبة: لأنّ التسامح نقطة ضعفي فما زلت تحظى بودّي ولطفي وما زلت تطعنني كلّ يومٍ فلا يتصدّى لطعنك سيفي أداوي جراحي بصبري الجميل فلا القلب يساوي ولا الصّبر يشفي وأسأل ما سرّ هذا الثبات على عهد حبي فيشرح نزفي لو أكن يا شقائي الضيف رحيماً غفوراً لأشقاك عنفي فلا
شعر عن الشوق من أجمل ما قاله الشعراء في وصف الشوق ما يأتي: شعر لنزار قبّاني عن الشوق من قصيدة بلقيس بلقيس ... كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل بلقيس .. كانت أطول النخلات في أرض العراق كانت إذا تمشي .. ترافقها طواويسٌ .. وتتبعها أيائل .. بلقيس .. يا وجعي .. ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل هل يا ترى .. من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟ يا نينوى الخضراء .. يا غجريتي الشقراء .. يا أمواج دجلة . . تلبس في الربيع بساقها أحلى الخلاخل .. قتلوك يا بلقيس .. أية أمةٍ عربيةٍ .. تلك التي تغتال أصوات البلابل
قصيدة: رثت الأمانة للخيانة إذ رأت قال ابن الرومي في هذه القصيدة: رثتِ الأمانةُ للخيانة إذ رأتْ :::بالشمس موقفَ أحمد بنِ علِيِّ منْ ذا يؤمِّلُ للأمانةِ بعده :::لوَليِّ سُلطانٍ ثوابَ وَليِّ بدرٌ ضَحَى للشمس يومًا كاملًا :::فبكتْ هناك جَليَّةٌ لجِليِّ من يَخْلُ من جزع لضَيْعة حُرْمةٍ :::من مثله فالمجدُ غيرُ خَليِّ يا شامتًا أبدى الشماتة لا تَزلْ :::تَصْلَى برمَضَة أشدَّ صُلِي ستراكَ عيناهُ بمثل مَقامهِ :::وببعضِ ذاك يكون غير مَليِّ وقعتْ قوارعُ دهرِه بصَفاتِه :::فتعلّلتْ عن مَصْدَقٍ سَهْلِيِّ عن
شعر خليجي عن الشتاء من أجمل الأبيات الخليجية عن الشتاء ما يأتي: البرد يستوطن ضلوع العاشقين والليل موحش لا ونيس ولا دفا يا شينها لاهبت رياح الحنين على نهاية صيفٍ وبداية شتا البــرد مـا هـو رجفــة يـديـن وعظــام البــرد بــرد الـروح لآ غــآب غــإليــك تبكــي تحــس القلــب بـالحيــل منظــام والعيــن تفضــح لـا ذكــرت مــاضيــك الجــرح يكبــر كــل عام ورآ عــام وإن جــرب النسيــآن يشقيــه طآريــك وأرســل رســايــل كلهــا شــوق وهيـام يـاللــه عساك تحــس فـي قلــب شـآريــك إذبــح فـؤادي فــي
السيف كان القدماء يحملون السيف كقطعة منهم ويعطونه من صفاتهم، ويطفون عليه المهابة والعزة، وكان رمزاً للشجاعة والقوة التي تجتمع مع حكمة صاحبه، حتى إنهم تغنّوا به وقالوا العديد من الأشعار في وصف أهميته، وفيما يأت بعض هذه الأشعار. قصائد عن السيف من القصائد التي قيلت في السيف، نذكر ما يأتي: فتح عموريّة فيما يأتي قصيدة فتح عمورية لشاعر أبي تمام: السّيف أصدق إنباءً من الكتب في حده الحدّ بين الجدّ واللّعب بيض الصّفائح لا سود الصّحائف في متونهنّ جلاء الشّك والريب والعلم في شهب الأرماح لامعة ً بين
ألا مَنْ مبلغٌ عنّي سلامي يقول عبد الغفار الأخرس: ألا مَنْ مبلغٌ عنّي سلامي رئيسًا في العراق على النّظام تحية مخلصٍ بالوُدّ يُبدي صبابةَ ذي فؤاد مستهام ويبلغه على البعد اشتياقاً من الداعي إلى الشَّهم الهمام لقد طلعت فائله علينا طلوع البدر في جنح الظلام سنشكره على ما كانَ منه كشكر الروض آثار الغمام وما أسداه من كرم السجايا وفاءٌ بالمودة والذمام زهت في ناصر أبيات شعر أتَتْ فالمدح من حُرِّ الكلام لقد أثنى الرئيسُ بها عليه ثناءً باحترام واحتشام سلامٌ مِن لَدُن رَوضِ السلام يقول أبو الحسن بن حريق:
شعر عن الروح نظم الشعراء على مر الأزمان قصائدهم التي تناولت الروح ومحاسنها، وصفاتها، وغيرها مما يتعلق بها، وكثيرٌ منهم فضل جمال الروح ومناقبها الحسنة على الصفات الأخرى للمرء، فلا قيمة للجمال والمال والحسب دون جمال الروح، وفي هذا المقال سنستعرض عددًا من هذه القصائد، ومنها: جـمال الـروح ذاك هو الجمالُ تـطيب بـه الـشمال والخِلالُ ولا تُـغني إذا حـسنت وجـوه وفـي الأجـساد أرواح ثـقال ولا الأخـلاق لـيس لها جذور مـن الإيمان تـوّجها الكمال زهـور الـشمع فـاتنة ولـكن زهـور الروض ليس لها مثال حـبال الـود
من قصيدة محمد بن زنجي (إن الأمور إذا انسدت مسالكها) إن الأمور إذا انسدت مسالكها ف الصبر يفتح منها كل ما ارتجا لا تيأسن وإن طالت مطالبة إذا استغنت بصبر أن ترى فرجا من قصيدة الدهر أدبني واليأس أغناني للإمام علي الدهر أدبني واليأس أغناني والقوت أقنعني والصبر رباني وأحكمتني من الأيام تجربة حتى نهيت الذي قد كان ينهاني من قصيدة فإِن تسألني كيف أنتَ فإِنني للإمام علي فإِن تسألني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة :::فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً
قصيدة: وأحسن منك لم تر قطّ عيني صنفها نقاد الأدب كواحدة من أجمل قصائد مدح الرسول ، والتي قال حسان بن ثابت فيها مادحًا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ قصيدة: بطيبة رسمٌ للرسول ومعهدُ يقول حسان بن ثابت مادحًا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدُ وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ بِها
شعر عن الرزق كتب الشعراء والحكماء عشرات القصائد والأبيات الشعريّة عن الرزق ، ومن أبرز هذه القصائد ما يأتي: قصيدة هوّن عليك فإنّ الرزق مقسوم هوّن عليك فإنّ الرزق مقسوم والعمر في اللوح محدود ومعلوم فلا يزيد على ما خط منه كما لا يدفع الجبن ما في الغيب محتوم فبذلك الجهد في سعي تروم به زيادة الرزق جهل منك مذموم وصونك النفس عن موت تصادفه وقد تأجل حمق فيك مرسوم فهل تعجل عن ميقات موعده لقادم في الوغى والحرب مضروم أم هل تأخر عنه لحظة لأخي جبن تحدر عنه وهو مهضوم كلا وربك لا يجدي الفرار كما لا ينقص العمر
الرحيل الأكبر لمحمود درويش يقول الشاعر محمود درويش : في الرَّحيل الْكبير أُحبك أَكْثَرَ عَمّا قَليلْ تُقْفلين الْمدينة لأقلب لي في يديْك وَلَا دَرْب يَحْمِلُني، في الرَّحيل الْكبير أَحبك أَكْثرْ لا حليب لرُمّان شُرْفَتنا بعد صَدْرِكِ خفَّ النَّخيلْ خَفَّ وَزْنُ التَّلال وخَفّتْ شوارِعُنا في الأَصيلْ خَفتَّ الأَرْضُ إِذْ وَدَّعَتْ أَرْضها خَفَّت الْكَلِمَاتْ والْحِكاياتُ خفَّت على دَرَج اللَّيْلِ لكنَّ قلْبي ثقيلْ فاتْرُكيهِ هُنا حوْل بيْتك يعوى وَيَبْكي الزَّمان الْجميلْ ليْس لي وَطنٌ غَيْرُهُ
بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ مغتنمًا قال أبو القاسم ابن عساكر في أبيات عن الرحمة : بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ مغتنمًا ولا تكنْ مِن قليلِ العرفِ محتشما واشكرْ لمولاك ما أولاك من نعمٍ فالشكرُ يستوجبُ الإفضالَ والكرما وارحمْ بقلبِك خلقَ الله وارعَهُم فإنَّما يرحمُ الرحمنُ مَن رَحِما بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ واللسنِ بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ واللسنِ واشكرْ لربِّك ما أولى مِن المننِ وارحمْ بقلبِك خلقَ اللهِ كلَّهم يُنلْك رحمته في الموقفِ الخشنِ تَوَكّلْتُ في رزقي على الله خَالقِي
شعر عن الذكريات من قصيدة من ذكريات الطفولة أرجع زمان الأمس من صفحاتي ما أجمل الأيام بعد فوات ذكرى يعود إلى الفؤاد حنينها دومًا إذا ذاق الفؤاد بآهات زمن تولى من ربيع حياتنا في ظله ما أجمل الأوقات نلهو ونمرح والسعادة عندنا ما أصدق البسمات والضحكات نجري ونجري ليس ندري أنها تجري بنا الأعمار في الساعات ونلاعب المطر الخفيف إذا أتى وعلى اليدين تساقط القطرات نبكي ونضحك تلك حال طفولة ونصدق الأفعال والكلمات ما أجمل الأيام تمضي غفلةً زمن الصفاء يمر في عجلات وكبرت لكني صغرت لأنني ما زال قلبي صادق النبضات
قصيدة النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا يقول علي بن أبي طالب : النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت أمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ
شعر عن الدموع من قصيدة حقائب الدموع والبكاء إذا أتى الشتاء وحركت رياحه ستائري أحس يا صديقتي بحاجة إلى البكاء على ذراعيك على دفاتري إذا أتى الشتاء وانقطعت عندلة العنادل وأصبحت.. كل العصافير بلا منازل يبتدئ النزيف في قلبي.. وفي أناملي كأنما الأمطار في السماء تهطل يا صديقتي في داخلي .. عندئذ .. يغمرني شوق طفولي إلى البكاء .. على حرير شعرك الطويل كالسنابل.. كمركب أرهقه العياء كطائر مهاجر.. يبحث عن نافذة تضاء يبحث عن سقف له.. في عتمة الجدائل.. إذا أتى الشتاء.. واغتال ما في الحقل من طيوب.. وخبأ
شعر عن الخيل تغنى العديد من الشعراء في الخيل وفي الاخص في العصر الجاهلي بشكل عام فأن الخيل له اثر كبير في نفس من يحبها وخاصة الخيل العربي الاصيل المميز بشكله الجميل منة حيث العيون الكبيرة والرأس الجميل والرقبة المرسومة ونقاوة سلالته وقوته وقدرته على قطع مسافات طويلة ولقد ذكر الخيل في القران الكريم في اكثر من موضع كما في قوله تعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطره من الذهب والفضه والخيل المسومه والانعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا والله عنده حسن الماب) آل عمران اما
الخيانة هي أصعب شعور قد يمر به الإنسان؛ سواء أكانت من حبيب أم صديق أم غيره، هنا بعض من نزف مشاعر بعض الشعراء مرّوا بتجارب خيانة مؤلمة. شعر عن الخيانة يخونُكَ ذو القربى مراراً وربما وفي لك عند العهدِ من لا تناسبه ولا خير في قربى لغيركَ نفعُها ولا في صديقٍ لا تزال تعاتبهْ وحسبُ الفتى من نصحهِ ووفائِه تمنيه أن يؤذى ويسلمَ صاحبهْ - يخونُكَ من أَدى إِليك أمانةً فلم ترعهُ يوماً بقولٍ ولا فِعْلِ فَأَحْسِنْ إِلى من شِئْتَ في الأرضِ أو أسيءْ فإِنكَ تُجْزى حذوكَ النعلَ بالنعلِ - أخلقْ بمن رضي الخيانةَ
قصيدة رثت الأمانة للخيانة إذ رأت يقول ابن الرومي : رَثَتِ الأمانةُ للخيانة إذ رأتْ بالشمس موقفَ أحمد بنِ علِيِّ منْ ذا يؤمِّلُ للأمانةِ بعده لوَليِّ سُلطانٍ ثوابَ وَليِّ بدرٌ ضَحَى للشمس يوماً كاملاً فبكتْ هناك جَليَّةٌ لجِليِّ من يَخْلُ من جزع لضَيْعة حُرْمةٍ من مثله فالمجدُ غيرُ خَليِّ يا شامتاً أبدى الشماتة لا تَزلْ تَصْلَى بمرمَضَة أشدَّ صُلِيِّ ستراكَ عيناهُ بمثل مَقامهِ وببعضِ ذاك يكون غير مَليِّ وقعتْ قوارعُ دهرِه بصَفاتِه فتعلّلتْ عن مَصْدَقٍ سَهْلِيِّ عن ذي الشهامة والصرامةِ والذي ما
قصيدة يا أيها السائل ما الحرية يا أَيُّها السائِلُ ما الحُرِّيَّةُ سالَتْ عَنْ جَوْهَرَةٍ سُنِّيَّةٍ تَضِئُ أَرْواحًا لَنا زَكِيَّةً يا نِعْمَتَ الحَياةُ بالحرية لَذاذَةٌ طاهِرَةٌ نقية تُبْعَثُ فِي قُلُوبِنا الحَمِية تَبْعَثُ فِيها الهِمَّةُ الأَبْية فَتَأْنَفُ المَواقِفُ الدُنَية وَتَأْلَفُ المَنازِلُ العَلَيْة العِزُّ كُلَّ العِزِّ فِي الحَرِية يا جاهِلاً مَعانِي الحَرِية يا فاقِداً حِسَّ الحَياةِ الحَيُّة عَمِّيَتْ عَنْ أَنْوارِها البَهِية صَمْمْتُ عَنْ أَنْغامِها الشَجِيْة فَأَنْتَ فِي