الأخ كلمة أخي تعني أنّ ألمي هو ألمك، وفرحي هو فرحك، وأن أقدّم مصلحتك على مصلحتي، وأن تكون المأوى الذي ألجأ إليه حين الحاجة، وأن أدّخرك لغدر الزمان، وصعوبة الحياة، وأن أجدك عندما أحتاجك، الأخ هو السند، و هو من يفرح فرحاً حقيقيّاً لفرحك، ويحزن لحزنك؛ لذلك أردت أن أعبّر لأخي عن حبّي الشديد له، بذكري لبعضٍ من أبيات الشّعر الجميلة التي تتحدّث عن الأخ، ومن ذلك: أخوك أخوك من يدنو وترجو قائل القصيدة هو ربيعة بن مقروم وهو شاعر مخضرم من شبه الجزيرة العربية عاش في عهد الخلافة الراشدةن كتب له العيش لمئة
أبيات من قصيدة قالوا الجماعة قلت آل محمد قال الشاعر المكزون السنجاري في آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم-: قالوا الجَماعَةُ قُلتُ آلَ مُحَمَّدٍ قَومٌ بِهِم شَفعُ الإِلَهِ رَسولَهُ وَبِهِم عَلى تَوحيدِهِ في عُصبَةِ ال إِسلامِ إِذ جَحَدوا أَقامَ دَليلَهُ أَفَغَيرِهِم أَبغي السَبيلَ إِلى الهُدى وَهُمُ الَّذينَ بِهِم أَبانَ سَبيلَهُ أبيات من قصيدة بآل محمد عرف الصواب قال الشاعر الناشئ الأصغر في أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم: بِآلِ مُحَمَّدٍ عَرَفَ الصَوابِ وَفِي أَبْياتِهِمْ نَزَلَ الكِتابُ
شعر عن أخلاق النساء نقدم لكم مجموعة من الأبيات الشعرية عن أخلاق النساء فيما يأتي: شعر المتنبي إِذا غَدَرَت حَسناءُ وَفَّت بِعَهدِها فَمِـن عَهدِهـا أَن لا يَدومَ لَها عَـهدُ وَإِن عَشِقَـت كانَت أَشَدَّ صَبـابَةً وَإِن فَرِكَت فَاِذهَب فَما فِركُها قَصدُ وَإِن حَقَدَت لَم يَبقَ في قَلبِها رِضىً وَإِن رَضِـيَت لَم يَبقَ في قَـلبِهـا حِقدُ كَذَلِكَ أَخلاقُ النِّساء وَرُبَّما يَضِلُّ بِها الهادي وَيَخفى بِها الرُشدُ شعر قيس بن ذريح تمتَّعْ بها ما ساعفتْكَ ولا تكن جَزوعاً إِذا بانَتْ فسوف تَبينُ
لقد أبكرت يا رجل الرجال يقول الشاعر جريس معمر: لقد أبكرت يا رجل الرجال وأسرجت المنون بلا سؤال فأججت الأسى في كل قلب وجارحة وما أبقيت سالي نعى الناعي فروّعنا جميعًا وجاز الجرح حد الاحتمال هل الأيام تغدر في أديب سما فوق المصالح لا يمالي خسرنا الحلم والخلق المزكّى خسرنا هيبة الرجل المثالي فلم أتوقع المأساة أصلًا ولا خطرت ولا جالت ببالي ضياعك يا صديقي كان مرًّا أضاع النور في حلك الليالي تؤم الناس بيتك كي تعزي ولكن من يعزيني بحالي أنا المجروح من موت تدلى ليغدر في صديق كان غالي تبكي عيون الأنام
شعر عمرو قطامش الفصيح عمرو قطامش؛ شاعر مصريّ الجنسيّة، له العديد من القصائد الفصيحة ، ومن أبرز هذه القصائد ما يأتي: قولي أهواك قولي أهواك أجيبيني قولي يا بنت المخروبة وحياة أبيك ابن الحافي وكذلك أمك زنوبة تاريخ حياتك أعرفه فأخوك الأسطى تعلوبة والجد الأكبر مشكاح من قوم لحسوا اللهلوبة والعم حلنجي نشال زوجته دبة الدبدوبة قومي نتزوج يا روحي والشبكة شبشب زنوبة قالت: يا لوح ابعد عني فأنا لحانوتي مخطوبة قالت: ممنوع قلت لها إن الممنوعة مرغوبة قبحك حلو بين عيوني فجمال المرأة أكذوبة هاتي أموالك سيدتي
معلقة ابن كلثوم عمرو بن كلثوم التغلبي، الملقب بأبو الأسود، توفي584م، هو شاعر جاهلي و من أصحاب المعلقات، وفيما يلي نص معلقته: أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو وَكَانَ
شعر عمر الفرا ولد الشاعر عمر الفرا عام (1949م)، وهو من أبرز الشعراء في العالم العربي، وأكثرهم إبداعاً، كتب العديد من القصائد عن الوطن والحب، والمشكلات الاجتماعية، وقد اشتهر عمر الفرا بلون الشعر الشعبي، وامتاز بطريقته في إلقائه للشعر؛ التي كانت تشد الكثيرين إلى سماعها. كان من أجمل قصائده: وطن والياسمينة، حديث الهيل، الأرض لنا، جول الجمال، عرار، البندقية، بليلة عواصف، محمد دره، مرت أيامي. والقصيدة التي أثارت إعجاب الكثيرين قصيدة حمدة؛ وهي من القصص الشعرية باللهجة البدوية، وكانت تروي قصة فتاة
أجمل القصائد المترجمة لعمر الخيام نذكر فيما يأتي أجمل أبيات القصائد التي ترجمت لعمر الخيام: أحسُّ في نفسي دبيب الفناء ولم أصَب في العيشِ إلاّ الشقاء يا حسرتا إن حانَ حيني ولم يُتحْ لفكري حلّ لُغز الحياة تروحُ أيامي ولا تغتدي كما تهبُّ الريح في الفدفدِ وما طويتَ النفس هماً عَلى يومين: أمسْ المنقضى والغدِ غدٌ بِظَهْرِ الغيب واليوم لي وكم يخيبُ الظنُّ في المقبلِ ولَستُ بالغافلِ حتى أرى جمالَ دنيايَ ولا أجتلي نمضي وتبقى العيشةُ الراضية وتنمحي آثارُنا الماضية فقَبل أن نَحيا ومِن بعدِنا وهذه الدُنيا
شعر علي بن الجهم أحد أعلام العصر العباسي الثاني يُعد علي بن الجهم واحدًا من الشعراء العباسيين الفحول الذين ذاع صيتهم في الأدب العربي ، واسمه هو علي بن الجهم بن بدر، يعود نسبه إلى قبيلة سامة من بطون لؤي بن غالب، وقد كان شاعرًا مُجيدًا رقيق الشعر. كان معاصرًا لأبي تمّام الشاعر المشهور وقد قرّبه الخليفة المتوكّل ثمّ غضب عليه بسبب وشاية ونفاه، وقد أقام بعد النفي في خراسان ثمّ حلب، وخرج في أواخر حياته يريد الغزو فاعترض طريقه بعض قاطعي الطريق وقاتلوه هو ومن معه ومات على إثر جراح أصابته آنذاك وكان
من أشعار علي بن أبي طالب علي بن أبي طالب هو ابن عم رسول الله، وهو أول من أسلم من الصبيان، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وقد اشتُهر -رضي الله عنه- بالحكمة والفصاحة والبلاغة، وله العديد من الأشعار التي تُنسب إليه، ومنها ما يأتي: النفس تبكي على الدنيا وقد علمت قال علي -رضي الله عنه- عن الزهد والدنيا : النفس تبكي على الدنيا وقد علمت أن السعادة فيها ترك ما فيها لا دار للمرء بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت بانيها فإن بناها بخير طاب مسكنة وإن بناها بشر خاب بانيها أموالنا لذوي الميراث نجمعها
قصيدة: إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفًا قال الشافعي : إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفًا فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا وَيُنكِرُ عَيشًا قَد تَقادَمَ عَهدُهُ وَيُظهِرُ سِرّاً
قصيدة عندما ابتسمت عيناك عندمــا ابتسمت عيناك لصمت قلبـي غاص قلبي في ضوء الحب الذهبي وطـار النسيم هادئًا كفراشـة غنت الجداول الصغيرة وهي تبتسم وتنثني بين الصخور مثل صبي يلهو وراء الفراشات كلام عن الحب رفعـت بصري إلى السماء وليتني لم أفعل رأيت ما كان يؤرقني لقد رأيت خيالك…..يبتسم ابتسامة طفل رأى أمه بعد غياب سنين ما لبثت حين جاءت الرياح تدفع الغيوم لتزيح ما كنت أنظر إليـه من خيال سناك السحار أردت أن أودعك حينها… لكن فجأة غمرني شعور لا أدري أردت أن أزيح تلك الغيوم لم أستطع…. ركبت البحار لكي ألحق
قصائد باللغة العربية الفصحى غير منتهية في تعريف العشق عندما سافرت في بحرك يا سيدتي.. لم أكن أنظر في خارطة البحر، ولم أحمل معي زورق مطاط.. ولا طوق نجاة.. بل تقدمت إلى نارك كالبوذي.. واخترت المصيرا.. لذتي كانت بأن أكتب بالطبشور.. عنواني على الشمس.. وأبني فوق نهديك الجسورا.. حين أحببتك.. لاحظت بأن الكرز الأحمر في بستاننا أصبح جمرًا مستديرًا.. وبأن السمك الخائف من صنارة الأولاد.. يأتي بالملايين ليلقي في شواطينا البذورا.. وبأن السرو قد زاد ارتفاعًا.. وبأن العمر قد زاد اتساعًا.. حين أحببتك .. لاحظت
الأغراض الشعرية عند عروة بن الورد عروة بن الورد ؛ هو أحد أبرز الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي، تنوعت أغراضه الشعرية، ومنها ما يأتي: الفخر الفخر هو أحد الأغراض الشعرية التي يشترك بها عامة الشعراء غير أنّه عند الصعاليك عامةً وعروة بن الورد خاصةً لم يكن مقصودًا لذاته، وإنّما كان تعقيبًا على جملة من الأفعال التي يفتخرون بها، ومثال قول ابن الرود: فِراشي فِراشُ الضَيفِ وَالبَيتُ بَيتُهُ وَلَم يُلهِني عَنهُ غَزالٌ مُقَنَّعُ أُحَدِّثُهُ إِنَّ الحَديثَ مِنَ القِرى وَتَعلَمُ نَفسي أَنَّهُ سَوفَ
قصائد عربيّة قديمة من أجمل القصائد والأشعار العربيّة القديمة ما يأتي: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل يقول الشاعر الجاهليّ امرؤ القيس : قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ وُقُوْفاً بِهَا
قصيدة لمن غربلت كل أصدقائي تُنسب هذه القصيدة للشاعر العراقي حسين الساعدي، ويقول في أبياتها: عاين عالنتيجه الطلعت ابهاي! لَمن غَربلت كل أصدقائي جِنت الهم مُطَر وبشحة الماي لا صيفِ اليكِضني إولا شِتائي وأتنقى الصَديق اليمشي وياي وتعَبني إشكِثر هذا إنتقائي! وبكل موزمه و تلكاني مَشاي وأبد ما قصر إبهذا إنتمائي كلت خليني أغربل ياهو رَجواي وعن من أبتعد والمن بقائي! وغَربلت ابوقت وموازه دنياي شفت صَدمات هَدت كِبريائي شفت الجنت أظنه قلعة بالراي طلع هالقلعه ما ثابت هَوائي! وشفت الكال بَس اتصيح لَفاي صار
قصيدة: عن إنسان قال محمود درويش : وضعوا على فمه السلاسلْ رابطوا يديه بصخرة الموتى وقالوا: أنت قاتلْ! أخذوا طعامَهُ، والملابسَ، والبيارقْ ورموه في زنزانة الموتى، وقالوا: أنت سارقْ! طردوه من كل المرافئْ أخذوا حبيبته الصغيرة، ثم قالوا: أنت لاجئْ! يا دامي العينين، والكفين! إن الليل زائلْ لا غرفةُ التوقيف باقيةٌ ولا زَرَدُ السلاسلْ! نيرون مات، ولم تمت روما بعينيها تقاتلْ! وحبوبُ سنبلةٍ تموت ستملأُ الوادي سنابلْ! قصيدة: أسألك الرحيلا قال نزار قباني : بحقِّ أحلى قصةِ للحبِّ في حياتنا أسألكَ الرحيلا
شعر عراقي عن الخيانة لتكول الزمن غدار ويخون زمانك ماغدر وانته أغدرتني لجلك حاربت كل أهلي والكون كلت ماريد غيرك يل عفتني ولا يحتاج أكلك طبعك أتخون تعرف نفسك أنته أشكد خنتني حبيتك صدك حب طفل مجنون وانطيتك حياتي وموتتني قصيدة لا تتّصل بي دام غيري مسلّيك لا تتّصل بي دام غيري مسلّيك ما أقدر أكون بدنيتك شخص عادي إمّا تجي كلّك وفاء عند مغليك وابشر بقلبٍ ما يخون الودادي وإن كان غيري يعجبك حيل ويرضيك كلّن على كيفه بحسب اعتقادي خلّك معه يا جعل ربّي يخلّيك من يتّبع المقفين قد قيل (غادي) ما عندي استعداد
شعر عراقي غزل من قصيدة أحبّك مو لأن أنت حلو أحبك مو لأن أنت حلو، لا لأن روحي التقت كبلي ولك بيك إذا إنت تمُّر ع الأعمى يصيح الله والأخرس لَّون حاجيته يحاجيك أذب كلبي على سهمك وآنه مجروح وأكلك دير بالك أخاف أأذيك إجرَّحني ولك بس كون عالكيف لأن إنت ويَّه دمي وخاف أبديِّك إجرحني ولك بس كون ما موت حتى مِن يتهموَنك أبريّك على المراية وكفت ما شفت وجهي وشفت وجهك طلعلي وكمت أحاچيك وثبت بمرايتي وجهك مرايات وأباوع وجهها مرايتي بيك بكذلتك شِّد ركبتي وطلع الروح أريدنها بعد تتكرب عليك أنت بحضني وأكول بعيد
شعر يا الله لا تجعلني من اللي يصدون وهو من أجمل الأشعار العراقية عن ابن العم، ويقول الشاعر: يا الله لا تجعلني من اللي يصدون يوم إن فعل الطيب لحمي ودمي ويالله لا تجعلني من اللي يطيحون من عين أخوي ومحزمي وابن عمي. ولا طاح ابن عمي من الوقت مغبون إن ما سترته ما أفتخر في مطيحه يطيب لي مدح ابن عمي عند الرجال لأن المراجل ساريه في وسط دمه. ولد عم بنا ساسه على العز والطيب يرقى على العليا كما فرخ شيهان. ك في مدح شرواك القصايد تشرف من احتزم بك ما رجع منك خسران. نطرد ورا الدنيا وكثر المكاسيب ما دام في وجه
شكرا عالجرح صحيتني بفركاك شكرا علجرح صحيتني بفركاك جنت أصورك بالدنية بس انته فضية الكَلب بس إلك مو للغير ولخاطر رضاك الجرح صاحبته أمنتك كَلب لوجان يم إبليس يسجد والخشوع يفيض من كَصته ما اكتب شعر بيه الخيال خيال شمااباوع عليه جدامي ساحكَته ولا اكتب قصيده الصور بيه أشكال من اقراه أموت وانذبح سكته أسألك من خنت تعرفني كلش زين؟ لو بس بالاسم ودكَول فاركَته إنه المضاعف كَلبي ورجف ممشاي اجذب الكال كَلبي تنسمع دكَته إنه البيدي زرعتك من كَبل سنتين طفل جانت محبتك بيدي كبرته ضاكَت عينك كبل لا تبخس
قصيدة سفر أيوب يقول الشاعر العراقي بدر شاكر السياب : لك الحمد مهما استطال البلاء ومهما استبدّ الألم، لك الحمد، إن الرزايا عطاء وإن المصيبات بعض الكرم :ألم تُعطني أنت هذا الظلام وأعطيتني أنت هذا السّحر؟ فهل تشكر الأرض قطر المطر وتغضب إن لم يجدها الغمام؟ شهور طوال وهذي الجراح تمزّق جنبي مثل المدى ولا يهدأ الداء عند الصباح ولا يمسح اللّيل أوجاعه بالردى ولكنّ أيّوب إن صاح صاح: «لك الحمد، إن الرزايا ندى، وإنّ الجراح هدايا الحبيب أضمّ إلى الصّدر باقاتها هداياك في خافقي لا تغيب، هداياك مقبولة،
قصيدة: أحبّك مو لأن أنت حلو قال عبد الحسين الحلفي: أحبك مو لأن أنت حلو ... لا لأن روحي التقت كبلي ولك بيك إذا إنت تمُّر ع الأعمى يصيح الله والأخرس لَّون حاچيته يحاچيك أذب كلبي على سهمك وآنه مجروح وأكلك دير بالك أخاف أأذيك إجرَّحني ولك بس كون عالكيف لأن إنت ويَّه دمي وخاف أبديِّك إجرحني ولك بس كون ما موت حتى مِن يتهموَنك أبريّك على المراية وكفت ما شفت وجهي وشفت وجهك طلعلي وكمت أحاچيك وثبت بمرايتي وجهك مرايات وأباوع وجهها مرايتي بيك بكذلتك شِّد ركبتي وطلع الروح أريدنها بعد تتكرب عليك أنت بحضني
شعر عبدالرحمن بن مساعد هو الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وهو رياضي وشاعر من أصل سعودي، من مواليد 1967، وولد بمدينة باريس، ويلقب بـ (شبيه الريح)، وله العديد من الأمسيات الشعرية والقصائد التي سيتم ذكرها فيما يأتي: قصيدة أخطيت أنا ما أدري وش إحساسك وما أدري وش تظنيني أنا الصادق في عينك كنت وصرت الكاذب الخوان أنا أخطيت ما أنكر ولا في عذر يكفيني سوى أني أحبك حيل وأني دائما إنسان أنا أدري بمدى جرحك وأدري الحظ جافيني يطول الوقت ما أخطي وإذا أخطيت كل شيٍ بان أنا شفت الزهر مايل وظنيته يناديني قطفته ...