شعر علي بن الجهم أحد أعلام العصر العباسي الثاني

شعر علي بن الجهم أحد أعلام العصر العباسي الثاني

شعر علي بن الجهم أحد أعلام العصر العباسي الثاني

يُعد علي بن الجهم واحدًا من الشعراء العباسيين الفحول الذين ذاع صيتهم في الأدب العربي ، واسمه هو علي بن الجهم بن بدر، يعود نسبه إلى قبيلة سامة من بطون لؤي بن غالب، وقد كان شاعرًا مُجيدًا رقيق الشعر.

كان معاصرًا لأبي تمّام الشاعر المشهور وقد قرّبه الخليفة المتوكّل ثمّ غضب عليه بسبب وشاية ونفاه، وقد أقام بعد النفي في خراسان ثمّ حلب، وخرج في أواخر حياته يريد الغزو فاعترض طريقه بعض قاطعي الطريق وقاتلوه هو ومن معه ومات على إثر جراح أصابته آنذاك وكان كبيرًا في السن، وكانت وفاته نحو سنة 249هـ.

من أهمّ الخصائص التي ينطوي عليها شعر علي بن الجهم هو جزالة الألفاظ والطبع؛ فهو من الشعراء الذين لا يتكلّفون لألفاظهم وتراكيبهم كي تأتي، بل يجيء بالمعنى بأوضح سبيل وأيسر طريق، وتكاد الصنعة البيانيّة تغيب في شعره، وما وجدَ منها يكاد يكون عفو الخاطر، ومن شواهد ذلك إغفاله التصريع في مطالع أكثر قصائده شأنه شأن الشعراء المطبوعين.

قال في محبسه قصيدة جعلت ابن المعتزّ يبالغ فيه فيجعله أشعر الناس؛ إذ شبّه نفسه وهو مصلوب عاري الثياب بالسيف المسلول والبدر الطالع، وهذان أجمل ما يكونان وهما عاريان، وكان يسير مع الشعر مسايرة ولا يقتسره اقتسارًا، ويمكن إرجاع أغراض شعره إلى المديح و الرثاء والوصف والغزل والفخر والحكمة و الهجاء .

نماذج من شعر علي بن الجهم

من نماذج الأشعار التي قالها علي بن الجهم ما يلي:

قصيدة عيون المها بين الرصافة والجسر

قال علي بن الجهم في قصيدته هذه:

عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ

جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري

أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن

سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ

سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ كَأَنَّما

تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ

وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما

تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري

فَلا بَذلَ إِلّا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ

وَلا وَصلَ إِلّا بِالخَيالِ الَّذي يَسري

أحينَ أزحنَ القَلبَ عَن مُستَقَرِّهِ

وَأَلهَبنَ ما بَينَ الجَوانِحِ وَالصَدرِ

صددنَ صدودَ الشاربِ الخمر عندما

روى نفسَهُ عن شربها خيفةَ السكرِ.

قصيدة هي النفس ما حملتها تتحمل

قال علي بن الجهم في قصيدته هذه:

هِيَ النَفسُ ما حَمَّلتَها تَتَحَمَّلُ

وَلِلدَّهرِ أَيّامٌ تَجورُ وَتَعدِلُ

وَعاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ

وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُ

وَلا عارَ أَن زالَت عَن الحُرِّ نِعمَةٌ

وَلكِنَّ عاراً أَن يَزولَ التَجَمُّلُ

وَما المالُ إِلّا حَسرَةٌ إِن تَرَكتَهُ

وَغُنمٌ إِذا قَدَّمتَهُ مُتَعَجَّلُ

وَلِلخَيرِ أَهلٌ يَسعَدونَ بِفِعلِهِ

وَلِلناسِ أَحوالٌ بِهِم تَتَنَقَّلُ

وَلِلهِ فينا عِلمُ غَيبٍ وَإِنَّما

يُوَفِّقُ مِنّا مَن يَشاءُ وَيَخذُلُ.

قصيدة متى عطلت رباك من الخيام

قال علي بن الجهم في قصيدته هذه:

مَتى عَطِلَت رُباكِ مِنَ الخِيامِ

سُقيتِ مَعاهِداً صَوبَ الغَمامِ

لَأَسرَعَ ما أَدالَتكِ اللَيالي

وَأَخلَت عَنكِ عائِرَةَ السَوامِ

وَقَفتُ بِها عَلى حِلَلٍ بَوالٍ

تُعَفّيها السَوافي بِالقَتامِ

فَقُلتُ لِفِتيَةٍ مِن آلِ بَدرٍ

كِرامٍ وَالهَوى داءُ الكِرامِ

قِفوا حَيّوا الدِيارَ فَإِنَّ حَقّاً

عَلَينا أَن نُحَيّي بِالسَلامِ

حَرامٌ أَن تَخَطّاها المَطايا

وَلَم نَذرِف مِنَ الدَمعِ السِجامِ.

قصيدة قالوا أتاك الأمل الأكبر

قال علي بن الجهم في قصيدته هذه:

قالوا أَتاكَ الأَمَلُ الأَكبَرُ

وَفازَ بِالمُلكِ الفَتى الأَزهَرُ

وَاِكتَسَتِ الدُنيا جَمالاً بِهِ

فَقُلتُ قَد قامَ إِذاً جَعفَرُ

ذاكَ الَّذي كانَت إِلى مُلكِهِ

أَبصارُنا طامِحَةً تَنظُرُ

الآنَ فَليَهنَ لَذيذُ الكَرى

مَن كانَ تَأميلاً لَهُ يَسهَرُ

يا وارِثَ الأَرضِ الَّذي أَصبَحَت

أَقطارُها مِن نورِهِ تَزهَرُ

قَد كانَ مُشتاقاً إِلى خُطبَةٍ

مِنكَ سَريرُ المُلكِ وَالمِنبَرُ

فَأَصبَحا قَد ظَفِرا بِالَّتي

ما مِثلُها غُنمٌ لِمَن يَظفَرُ

يا شَهرَ ذي الحِجِّةِ قَد أَصبَحَت

تُشبِهُكَ الأَيّامُ وَالأَشهُرُ

ما مِثلُ نُعماكَ عَلَينا بِهِ

إِلّا الَّذي كانَ وَلا يُذكَرُ

لا زِلتَ لِلناسِ حَديثاً بِما

أَسدَتهُ أَيّامُكَ ما عُمِّروا.

قصيدة طال بالهم ليلك الموصول

قال علي بن الجهم في قصيدته هذه:

طالَ بِالهَمِّ لَيلُكَ المَوصولُ

وَاللَيالي وُعورَةٌ وَسُهولُ

وَاِنقَضى صَبرُكَ الجَميلُ وَما يَبـ

ـقى عَلى الحادِثاتِ صَبرٌ جَميلُ

أَيقَنَت مِرَّةُ الحَوادِثِ أَن لَيـ

ـسَ إِلى الانتِصارِ مِنها سَبيلُ

فَهيَ تُبلي وَتسَتَجِدُّ وَتَستَبـ

ـدِلُ مِنّا وَلَيسَ مِنها بَديلُ

كَلُّ شَيءٍ إِذا اِعتَلَلتَ عَليلُ

وَشَكاةُ الإِمامِ خَطبٌ جَليلُ

أَيُّ خَطبٍ أَجَلُّ مِن أَن يُرى جِسـ

ـمُكَ قَد مَسَّهُ الضَنى وَالنُحولُ

كادِتِ الأَرضُ أَن تَميدَ لِشَكوا

كَ وَكادَت لَها الجِبالُ تَزولُ

وَاِستَحالَ النَهارُ وَاللَيلُ حَتّى

كادَ أن يَسبِقَ الغُدُوَّ الأَصيلُ

وَرَأَيتُ الأُمورَ حَسرى كَليلا

تٍ وَهَل يَلبَثُ الحَسيرُ الكَليلُ

وَسَلا مُغرَمٌ وَلَيسَ بِسالٍ

وَتَجافى عَنِ الخَليلِ خَليلُ.
4الآداب
مزيد من المشاركات
صفات ابن بطوطة

صفات ابن بطوطة

صفات ابن بطوطة إنَّ الصفات التي تمتع بها الرحالة أو كما يسميه الكثير شيخ الرحالين ابن بطوطة، كانت تُشكل أيضاً الدوافع وراء خروجه في رحلاته، وهذه الصفات هي: الرغبة الكبيرة في رؤية الناس واختلافاتهم وأحوالهم وهذا ما دفعه إلى عدم إكمال دراسة الفقه. محبة المعرفة والاستطلاع كثيراً. حب السفر والتنقل، ومعرفة أحوال العالم. الأمانة والثقة في نقله لعادات وتقاليد أي دولة أو مدينة يزورها بالرغم من غرابتها وشذوذها وإمكانية الشك في صحتها. القدرة الكبيرة لابن بطوطة على تذكر كل ما رآه في رحلاته وربما يكون
تسهيل الولادة في الطب النبوي

تسهيل الولادة في الطب النبوي

تسهيل الولادة في الطب النبوي يُقصد بالطب النبوي الطرق والوصفات التي ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه داوى بها أصحابه -رضي الله عنه- أو داوى بها نفسه أو أوصى بالتداوي بها، بالإضافة إلى نصائحه -عليه الصلاة والسلام- فيما يتعلّق بصحة الإنسان، وفيما يتعلّق بتسهيل الولادة في الطب النبوي يجدر بالذّكر أنه لم يثبت فيه نصٌّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ولكن جاء ذلك في مرويات بعض السلف، وفي كتاب الطب النبوي لابن القيم -رحمه الله-، حيث قال: "وَرَخَّصَ جَمَاعَةٌ مِنَ السَّلَفِ فِي كِتَابَةِ
ما مفهوم الهجرة

ما مفهوم الهجرة

مفهوم الهجرة الهجرة هي الانتقال من مكان لآخر بقصد الاستيطان والإقامة مهما كانت مسافة الانتقال، ويستثنى من ذلك حركة البدو حيث ينتقلون من مكان لآخر بحثاً عن الطعام والماء لماشيتهم وتنقل الريفيين إلى أماكن وجود مزارعهم في مواسم الحصاد فهم بذلك لا يستقرون في مكان واحد، وتحتاج الهجرة إلى استعداد نفسي حول نية الاستقرار في الدولة أو المكان المهاجر إليه. تعد الهجرة من المواضيع الأساسية للنقاش على طاولة الاجتماعات الدولية والعالمية نظراً للنتاىج الإيجابية والسلبية التي تفرضها على الدول الطاردة والدول
ابن حبان البستي (من كبار أئمة علم الحديث والجرح والتعديل)

ابن حبان البستي (من كبار أئمة علم الحديث والجرح والتعديل)

ابن حبَّان هو الإمام العلامة الحافظ المُجوّد، شيخ خرسان، أبو الحاتم، محمّد بن حبَّان بن أحمد بن حبَّان بن معاذ بن معبد التميمي البُستي، وُلِد في مدينة بُست بإقليم سجستان في عام 270 هجريًّا، وتنقّل في طلب العلم والحديث بين كثيرٍ من الأقطار في شتَّى أرجاء العالم الإسلامي؛ فرحل إلى خرسان، والشام، ومصر، والعراق، والجزيرة، ونيسابور، و تعلّم ابن حبان على يد كثيرٍ من المشايخ وأئمة العلم، ومنهم: أبو خليفة الفضل بن الحباب، وأبو عبد الرحمن النسائيّ، وجعفر بن أحمد بدمشق، واستغرق ابن حبَّان في رحلاته ما
أقوال عن الفقر

أقوال عن الفقر

الفقر هي من الأمور التي تفرض علينا ليست بأيدينا، ولكم هنا في هذا المقال أقوال عن الفقر. أقوال عن الفقر المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء. الفقر والحرمان هما مدرسة الجندي الجيد. أن ترى كثيراً ولا تملك شيئاً هو أن تملك عينا غنية ويدين فقيرتين. الوفرة تولد الفقر. الحاجة محك النباهة. غني بخيل أفقر من متسول. يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا. الفقر هو أسوأ أشكال العنف. ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني ولا للغني معدة أكبر من معدة الفقير. والناس من خوف
كيف تصنع مخلل

كيف تصنع مخلل

المخللات تُعد المخلّلات من أنواع المقبِّلات التي تُقدَّم كأطباق ثانويّة بجانب الطّبق الرّئيسي، تتعدّد أنواعها وطرق تخليلها، وهنا خلال هذا المقال سوف نتطرّق إلى طريقة تحضيرأنواع معيّنة من المخلّلات. مخلّل الخيار المكونات خيار طازج. ملح. ماء. لكل كوب ماء ملعقة كبيرة من الملح. طريقة التحضير أحضري كميّة من الخيار الطّازج الصّغير، ثم اغسليه وضعيه جانباً، ثم أحضري برطمان من الزّجاج أو البلاستك. صفّي حبات الخيار بداخله حتّى يمتلئ، اتركي قليلاً من الفراغ في داخل البرطمان، أضيفي المحلول الملحي ويمكنكِ
ما هو علم الفلك

ما هو علم الفلك

علم الفلك علم الفلك هو الدراسة العلمية للكون، وكل الأجرام الموجودة في الفضاء كالشمس، والكواكب، والنجوم، والأقمار، بالإضافة إلى دراسة الظواهر خارج كوكب الأرض، اهتمّ علم الفلك قديماً بتتبع أوضاع الشمس، والقمر، والكواكب للاستفادة منها في مجال التقويم، كما أنّهم استفادوا من علم الفلك في الملاحة، وتوسع حالياً ليشمل دراسة المسافات، والنظام الشمسيّ، والنجوم الموجودة في مجرة درب التبانة وغيرها من المجرات، ومع اكتشاف المجسّات الفضائية توسّع أكثر ليشمل دراسة كوكب الأرض. يقترب علم الفلك من الفيزياء
ما هي أسباب غزارة الدورة الشهرية

ما هي أسباب غزارة الدورة الشهرية

اختلال الهرمونات يتحكم التوازن بين هرموني الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والبروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone) في نمو بطانة الرحم على الوجه الصحيح ثمّ ذرف الجسم لها أثناء الحيض في كل شهر ما لم يحدث الحمل، وإنّ اختلال التوازن بين هذين الهرمونين يتسبب بنمو بطانة الرحم بشكل يفوق الحدّ الطبيعيّ، الأمر الذي يؤدي إلى غزارة الطمث عند ذرف الجسم للبطانة، وأمّا بالنسبة للأسباب الكامنة وراء اختلال الهرمونات فهي عديدة، منها مشاكل الغدة الدرقية ومقاومة الجسم للإنسولين والإصابة بمتلازمة المبيض متععد