شعر عن السيف

شعر عن السيف

السيف

كان القدماء يحملون السيف كقطعة منهم ويعطونه من صفاتهم، ويطفون عليه المهابة والعزة، وكان رمزاً للشجاعة والقوة التي تجتمع مع حكمة صاحبه، حتى إنهم تغنّوا به وقالوا العديد من الأشعار في وصف أهميته، وفيما يأت بعض هذه الأشعار.

قصائد عن السيف

من القصائد التي قيلت في السيف، نذكر ما يأتي:

فتح عموريّة

فيما يأتي قصيدة فتح عمورية لشاعر أبي تمام:

السّيف أصدق إنباءً من الكتب

في حده الحدّ بين الجدّ واللّعب

بيض الصّفائح لا سود الصّحائف في

متونهنّ جلاء الشّك والريب

والعلم في شهب الأرماح لامعة ً

بين الخميسين لافي السّبعة الشّهب

أين الرواية بل أين النّجوم وما

صاغوه من زخرف فيها ومن كذب

تخرّصاً وأحاديثاً ملفّقة ً

ليست بنبع إذا عدّت ولاغرب

عجائباً زعموا الأيّام مجفلة ً

عنهنّ في صفر الأصفار أو رجب

وخوّفوا الناس من دهياء مظلمة

إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب

وصيّروا الأبرج العليا مرتّبة

ما كان منقلباً أو غير منقلب

يقضون بالأمر عنها وهي غافلة

ما دار في فلك منها وفي قطب

لو بيّنت قطّ أمراً قبل موقعه

لم تخف ماحلّ بالأوثان والصلب

فتح الفتوح تعالى أن يحيط به

نظم من الشعر أو نثر من الخطب

فتح تفتّح أبواب السّماء له

وتبرز الأرض في أثوابها القشب

يا يوم وقعة عمّوريّة انصرفت

منك المنى حفّلاً معسولة الحلب

أبقيت جدّ بني الإسلام في صعد

والمشركين ودار الشرك في صبب

أمّ لهم لو رجوا أن تفتدى جعلوا

فداءها كلّ أمّ منهم وأب

وبرزة الوجه قد أعيت رياضتها

كسرى وصدّت صدوداً عن أبي كرب

بكر فما افترعتها كفّ حادثة

ولا ترقّت إليها همّة النّوب

من عهد إسكندر أو قبل ذلك قد

شابت نواصي اللّيالي وهي لم تشب

حتّى إذا مخّض اللّه السنين لها

مخض البخيلة كانت زبدة الحقب

أتتهم الكربة السّوداء سادرة ً

منها وكان اسمها فرّاجة الكرب

جرى لها الفال برحاً يوم أنقرة

إذ غودرت وحشة الساحات والرّحب

لمّا رأت أختها بالأمس قد خربت

كان الخراب لها أعدى من الجرب

كم بين حيطانها من فارس بطل

قاني الذّوائب من آني دم سرب

بسنّة السّيف والخطيّ من دمه

لا سنّة الدين والإسلام مختضب

لقد تركت أمير المؤمنين بها

للنّار يوماً ذليل الصّخر والخشب

غادرت فيها بهيم اللّيل وهو ضحى ً

يشلّه وسطها صبح من اللّهب

حتّى كأنّ جلابيب الدّجى رغبت

عن لونها وكأنّ الشّمس لم تغب

ضوء من النّار والظّلماء عاكفة

وظلمة من دخان في ضحى ً شحب

فالشّمس طالعة من ذا وقد أفلت

والشّمس واجبة من ذا ولم تجب

تصرّح الدّهر تصريح الغمام لها

عن يوم هيجاء منها طاهر جنب

لم تطلع الشّمس فيه يوم ذاك على

بان بأهل ولم تغرب على عزب

ما ربع ميّة معموراً يطيف به

غيلان أبهى ربى ً من ربعها الخرب

ولا الخدود وقد أدمين من خجل

أشهى إلى ناظري من خدها التّرب

سماجة غنيت منّا العيون بها

عن كلّ حسن بدا أو منظر عجب

وحسن منقلب تبقى عواقبه

جاءت بشاشته من سوء منقلب

لو يعلم الكفر كم من أعصر كمنت

له العواقب بين السّمر والقضب

تدبير معتصم باللّه منتقم

لله مرتقب في الله مرتغب

ومطعم النّصر لم تكهم أسنّته

يوماً ولا حجبت عن روح محتجب

لم يغز قوماً، ولم ينهد إلى بلد

إلاّ تقدّمه جيش من الرّعب

لو لم يقد جحفلاً، يوم الوغى، لغدا

من نفسه، وحدها، في جحفل لجب

رمى بك الله برجيها فهدّمها

ولو رمى بك غير الله لم يصب

من بعد ما أشّبوها واثقين بها

والله مفتاح باب المعقل الأشب

وقال ذو أمرهم لا مرتع صدد

للسارحين وليس الورد من كثب

أمانياً سلبتهم نجح هاجسها

ظبى السيوف وأطراف القنا السّلب

إنّ الحمامين من بيض ومن سمر

دلّوا الحياتين من ماء ومن عشب

لبّيت صوتاً زبطريّاً هرقت له

كأس الكرى ورضاب الخرّد العرب

عداك حرّ الثغور المستضامة عن

برد الثّغور وعن سلسالها الحصب

أجبته معلناً بالسّيف منصلتاً

ولو أجبت بغير السّيف لم تجب

حتّى تركت عمود الشرك منعفراً

ولم تعرج على الأوتاد والطّنب

لمّا رأى الحرب رأي العين توفلس

والحرب مشتقّة المعنى من الحرب

غدا يصرّف بالأموال جريتها

فعزّه البحر ذو التّيار والحدب

هيهات! زعزعت الأرض الوقور به

عن غزو محتسب لا غزو مكتسب

لم ينفق الذهب المربي بكثرته

على الحصى وبه فقر إلى الذّهب

إنّ الأسود أسود الغيل همّتها

يوم الكريهة في المسلوب لا السّلب

ولّى، وقد ألجم الخطيّ منطقه

بسكتة تحتها الأحشاء في صخب

أحذى قرابينه صرف الرّدى ومضى

يحتثّ أنجى مطاياه من الهرب

موكّلاً بيفاع الأرض يشرفه

من خفّة الخوف لا من خفّة الطرب

إن يعد من حرهّا عدو الظّليم، فقد

أوسعت جاحمها من كثرة الحطب

تسعون ألفاً كآساد الشّرى نضجت

جلودهم قبل نضج التين والعنب

يا ربّ حوباء لمّا اجتثّ دابرهم

طابت ولو ضمخت بالمسك لم تطب

ومغضب رجعت بيض السّيوف به

حيّ الرّضا من رداهم ميّت الغضب

والحرب قائمة في مأزق لجج

تجثو القيام به صغراً على الرّكب

كم نيل تحت سناها من سنا قمر

وتحت عارضها من عارض شنب

كم كان في قطع أسباب الرّقاب بها

إلى المخدّرة العذراء من سبب

كم أحرزت قضب الهندي مصلتة ً

تهتزّ من قضب تهتزّ في كثب

بيض، إذا انتضيت من حجبها، رجعت

أحقّ بالبيض أتراباً من الحجب

خليفة اللّه جازى اللّه سعيك عن

جرثومة الدين والإسلام والحسب

بصرت بالرّاحة الكبرى فلم ترها

تنال إلّا على جسر من التّعب

إن كان بين صروف الدّهر من رحم

موصولة أو ذمام غير منقضب

فبين أيّامك اللاّتي نصرت بها

وبين أيّام بدر أقرب النّسب

أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم

صفر الوجوه وجلّت أوجه العرب.

أيّها السيف

فيما يأتي قصيدة أيها السيف للمتنبي:

أيُّهَا السَّيْفُ الذي ظلَّ المدى

بَيْنَ أسياف ذَوِيهِ سيِّدَا

وله الغِمْدُ الذي أبصرتُهُ

ورآه الناسُ قبْلي عَسْجدا

وله القبْضة كانت فضَّةً

صاغَها الصانعُ حُسْنًا مُفْرَدا

ما الذي تشْكوه فالشَّكْوى وَنَى

وهْيَ للسَّيْف حرامٌ أبدا

أنت من لا يشتكي قَطُّ ولو

غَشِيَ الْهَوْلُ الذي يسقي الرَّدى

عزَّةُ النفس تَقِيهِ المُشْتكى

راضيًا أو عاتبًا أو حَرَدا

كيف تشكو؟! أنت من نَعْهَدُهُ

مِنْ خُطوب الدَّهر يبقى أصْلدا

ولقد كنت الذي أنباؤه

جزنُ آفاقِ الدُّنَا والْفَرْقدا

ولها في مشرق الناس رضًا

ولها في مغرب الناس صدى

وهْي في هامته أوْسِمةٌ

رَاعَتِ الخُلْدَ جلالاً وهدى

أطربته فدعاها ضاربًا

لِعُلاها في عُلاه موْعدا

ترْفُدُ المجد بما يعشقه

من غواليه فيغدو أمجدا

يومُه يسبق أمسًا ماجدًا

وأجلُّ السَّبْقِ ما يأتي غدا

قال لي والدمعُ فيه جائلٌ

وبقايا الكِبْرِ صارت بدَدا

أنا من ضيَّعه أصحابُه

حينما صاروا من العجز سُدى

أودعوني الغِمْدَ لما استمرؤوا

وَهْنَهم والذلُّ يغري الأعْبُدا

طال في الغمد مقامي فغدا

ليَ لحدًا واعترى حدْيَ الصدا

لا تلم شكواي مثلي مجده

حين يجتثُّ - ولم يبغ - العِدا

وهْو في قبضة حرٍّ فارس

طبْعُه الإقدام والداعي الغدا

يده تخْطف أبصار الورى

فيقولون لها طبت يدا

نحن للموت سيوف وورى

وأنا الموتُ له أن يغمد

أحنّ إلى ضرب السيوف

فيما يأتي قصيدة أحن إلى ضرب السيوف:

أَحِنُّ إِلى ضَربِ السُيوفِ القَواضِبِ

وَأَصبو إِلى طَعنِ الرِماحِ اللَواعِبِ

وَأَشتاقُ كاساتِ المَنونِ إِذا صَفَت

وَدارَت عَلى رَأسي سِهامُ المَصائِبِ

وَيُطرِبُني وَالخَيلُ تَعثُرُ بِالقَنا

حُداةُ المَنايا وَاِرتِعاجُ المَواكِبِ

وَضَربٌ وَطَعنٌ تَحتَ ظِلِّ عَجاجَةٍ

كَجُنحِ الدُجى مِن وَقعِ أَيدي السَلاهِبِ

تَطيرُ رُؤوسُ القَومِ تَحتَ ظَلامِها

وَتَنقَضُّ فيها كَالنُجومُ الثَواقِب

وَتَلمَعُ فيها البيضُ مِن كُلِّ جانِبٍ

كَلَمعِ بُروقٍ في ظَلامِ الغَياهِبِ

لَعَمرُكَ إِنَّ المَجدَ وَالفَخرَ وَالعُلا

وَنَيلَ الأَماني وَاِرتِفاعَ المَراتِبِ

لِمَن يَلتَقي أَبطالَها وَسَراتَها

بِقَلبٍ صَبورٍ عِندَ وَقعِ المَضارِبِ

وَيَبني بِحَدِّ السَيفِ مَجداً مُشَيَّداً

عَلى فَلَكِ العَلياءِ فَوقَ الكَواكِبِ

وَمَن لَم يُرَوِّ رُمحَهُ مِن دَمِ العِدا

إِذا اِشتَبَكَت سُمرُ القَنا بِالقَواضِبِ

وَيُعطي القَنا الخَطِّيَّ في الحَربِ حَقَّهُ

وَيَبري بِحَدِّ السَيفِ عُرضَ المَناكِبِ

يَعيشُ كَما عاشَ الذَليلُ بِغُصَّةٍ

وَإِن ماتَ لا يُجري دُموعَ النَوادِبِ

فَضائِلُ عَزمٍ لا تُباعُ لِضارِعٍ

وَأَسرارُ حَزمٍ لا تُذاعُ لِعائِبِ

بَرَزتُ بِها دَهراً عَلى كُلِّ حادِثٍ

وَلا كُحلَ إِلّا مِن غُبارِ الكَتائِبِ

إِذا كَذَبَ البَرقُ اللَموعُ لِشائِمٍ

فَبَرقُ حُسامي صادِقٌ غَيرُ كاذِبِ

حكم وأشعار عن السيف

  • العقل كالسيف والتجربة كالمسن.
  • الحق سيف قاطع.
  • السيف لا يقطع غمده.
  • الجوع سيف حاد.
  • ما الإرادة إلّا كالسيف يصدئه الإهمال ويشحذه الضرب والنزال.
  • ومن لم يمت بالسيف مات بغيره … تعددت الأسباب والموت واحد.
  • فكّر بسيفك، وسيف خصمك ... ولا شيء سواهما.
  • السيف أصدق أنباء من الكتب … في حده الحد بين الجد واللعب.
  • خذ لنصل السيف واترك غمده ... واعتبر فضل الفتى دون الحلل.
  • إذا بلوت السيف محموداً ... فلا تذمه يوماً أن تراه نبا.
  • السيف يحرض على العنف.
  • ذل من لا سيف له.
  • إذا كان في لبس الفتى شرف له... فما السيف إلّا غمده والحمائل.
  • السيف أصدق أنباء من الكتب... في حده الحد بين الجد واللعب ... بيض الصفائح لا سود الصحائف في ... متونهن جلاء الشك والريب.
  • العز تحت ظلال السيف معدنه... فاطلب بسيفك عزاً آخر الأبد.
  • المرء لا يعرف ببرده، كالسيف لا يعرف بغمده.
  • إنّ السيوف مع الذين قلوبهم... كقلوبهن إذا التقى الجمعان ... تلقى الحسام على جراءة حده ... مثل الجبان بكف كل جبان.
  • إنّما بعثت إلى أمير المؤمنين بالسيف ولم أبعث إليه بالساعد الذي يضرب به، (بعد أن بعث بسيفه الصمصامة إلى الخليفة عمر بن الخطاب ولم يعجبه).
  • أيقتلني والمشرفي مضاجعي... ومسنونة زرق كأنياب أغوال.
  • بقية السيف أنمى عدداً وأكثر ولداً.
  • تراه في الوغى سيفاً صقيلاً... يقلب صفحتي سيف صقيل.
  • تهاب سيوف الهند وهي حدائد ... فكيف إذا كانت نزارية عرباً.
  • توقد عزمي يترك الماء جمرة ... وحيلة حلمي تترك السيف مبرداً.
  • سيفي بليلي قبسي... وفي نهاري أنسي... إنّي فتى عودني... مهري ركوب الغلس... يحمدني سيفي كما... يحمد كري فرسي.
  • فالسيف يقطع وهو ذو صدا ... والنصل يعلو الهام لا الغمد... هل تنفعن السيف حليته... يوم الجلاد إذا نبا الحد.
  • فما تصنع بالسيف... إذا لم تك قتالاً.
  • فمن حمل السيف عاف العصا ... ومن ورد النيل يأبى الزبد.
  • لم أر شيئاً حاضراً نفعه ... للمرء كالدرهم والسيف ... يقضي له الدرهم حاجاته ... والسيف يحميه من الحيف.
  • ما عابه أن بز عنه ثيابه ... فالسيف أهول ما يرى مسلولاً.
  • والرأي كالسيف ينبو إن ضربت به ... في غمده، فإذا جردته قطعاً.
  • وإن قصرت أسيافنا كان وصلها ... خطانا إلى أعدائنا فنضارب.
  • الرقية شفاؤها براقيها وقبول المحل، كما أنّ السيف بحدّيته وقبول المحل.
  • إن من صنع السيف قد تسبب في إراقة دماء غزيرة لكننا لا نلومه بل نلوم من يقتل بالسيف.
  • ومن نال منه السيف وهو مجرد .. تهيب أن يرنو إلى السيف مغمداً.
  • القاضي السيف الذي يفرضك لكنه يعارضك وبين القانون الذي يتحداك ولكنه يحميك.
  • إنّ الكلمات إذا رفعت سيفاً، فهي السيف.
  • إنّ الإسلام لا يحارب بالسيف فكرة يمكن أن تحارب بالبرهان والإقناع.
  • الحكمة والشعر يخدمان أحياناً أكثر من السيف والنًبل.
14الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل أرز أبيض بالخضار

طريقة عمل أرز أبيض بالخضار

الأرز الأبيض بالخضار يعتبر طبق الأرز الأبيض بالخضار من الأطباق ذات القيمة الغذائية العالية؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية الضرورية لصحة الجسم، لذلك تحرص العديد من السيدات على تقديمه كوجبة أساسية للأطفال، وذلك لسهولة وسرعة وتعدد طرق تحضيره، ولطعمه اللذيذ. عمل أرز أبيض بالخضار المكوّنات كوب ونصف من الأرز. حبتان من الكوسا المقطعة إلى مكعبات صغيرة. كوبان من البروكلي مفصول الزهرات. كوب من الجزر المسلوق. نصف كوب من البصل الأخضر المقطع، والذرة المعلبة، والبازيلاء
علاج التنمر عند المراهقين

علاج التنمر عند المراهقين

علاج التنمر عند المراهقين فيما يأتي طرق للتعامل مع التنمّر عند المراهقين: تعزيز التعاطف لديه يجب إخبار المراهق بأنّ التنمر يُسبّب ألمًا للآخرين بصرف النظر عن شكله، سواءً كان من خلال الشتائم، أو المضايقة، أو الضرب، أو الدفع، أو نشر الشائعات، أو غير ذلك. معرفة أسباب التنمر قد يتنمّر المراهقون على أقرانهم لأسبابٍ مختلفة، لذا يُنصح بالتحدّث معهم، والاستماع إليهم، ومناقشة الدوافع الّتي أدّت إلى تصرّفهم بأسلوبٍ عدوانيّ لمعرفة ما إذا كان يمكن التعامل مع هذه الأسباب والتخلّص من التنمر، ومن أبرز
ما هي عاصمة النيبال

ما هي عاصمة النيبال

عاصمة النيبال كاتماندو هي عاصمة النيبال، وهي أكبر مدينة فيها وعاصمتها الإدارية والاقتصادية، وتتميز كاتماندو بالبنية التحتية المتطورة، وتقع في منتصف الدولة بجوار المدن التالية: ثيمي، وباتان، وباكتابور التي كانت عاصمة النيبال حتى القرن الخامس عشر، وكيرتيبور. تقع كاتماندو في منطقة جبلية بالقرب من نقطة التقاء نهري فيشنوماتي وباجماتي، على ارتفاع 1324 مترٍ فوق مستوى سطح البحر، ولقد تأسست المدينة في عام 723م، ويدل اسم كاتماندو إلى معبد خشبي بُني عام 1596م لا زال موجوداً في الساحة المركزية إلى الآن
دعاء ليلة النصف من رمضان

دعاء ليلة النصف من رمضان

دعاء ليلة النصف من رمضان لا يوجد دعاء مخصوص لليلة النصف من رمضان، ويستطيع المسلم الدعاء لله وسؤاله بما شاء، فالأمر فيه سعة، وفيما يأتي ذكر بعض الأدعية: (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من
خصائص الأشنات

خصائص الأشنات

الأشنات تُعرف الأشنات (بالإنجليزية: Lichen) على أنها شراكة تكافلية لكائنين منفصلين هما الفطريات والطحالب أو البكتيريا الزرقاء، الشريك المُهيمن هو الفطر، حيث تتشكل العلاقة التكافلية مُكملة بعضها لبعض، لأن الفطريات التكافلية غير قادرة على البناء الضوئي؛ لأنها تفتقر إلى صبغة الكلوروفيل. وذلك يعني أن الفطريات لا يمكنها الحصول على الطاقة الضوئية من الشمس لصُنع غذائها، حيث إن الطُحلب يقوم بعملية البناء الضوئي والفطر يقوم بامتصاص الماء والأملاح، بينما الفطر يمكنه امتصاص بخار الماء للحفاظ على رطوبة
قصة الحمامة المطوقة

قصة الحمامة المطوقة

ترقب الغراب للصيّاد يُحكى أنه في قديم الزمان في مدينة تُدعى سكاوندجين كان يوجد غرابً أسود يعيش أعلى شجرة فروعها كثيرة وأغصانها متشابكة، كان يرتاد الصيادون إلى تلك الشجرة نظرا لإقبال الطيور عليها فهي تعتبر صيد ثمين بالنسبة لهم. وذات يوم عندما خرج الغراب من عشه شاهد صيّاداً قبيح المنظر عظيم الخلقة قادم ليضع شبكة صيد وبها حب وبيده عصا غليظة، فذعُر الغراب ممّا يحدث، وقال في نفسه: أجاءَ لموتي أو لموت غيري؟ فاختبأ الغراب وأخذ يُراقب ما يحدث من بعيد، فوضع الصيّاد شبكته الكبيرة ونثر الحب فيها. الحمامة
بحث عن المنهج التاريخي في علم اللغة

بحث عن المنهج التاريخي في علم اللغة

بحث عن المنهج التاريخي في علم اللغة إن علم اللغة التاريخي علم يدرس تطور اللغة على مدى القرون، فيهتم بدراسة اللغة من حيث الجانب الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي، فتكون الدراسة لغوية حسب الجانب وفي الوقت ذاته تاريخية، والنحو التاريخي والمعاجم التاريخية ركنان أساسيان في علم اللغة التاريخي، كما يدرس تطور اللغات من خلال المجتمع والظروف المحيطة والأهمية الحضارية لتلك اللغة بين اللغات الأخرى. أسس المنهج التاريخي اللغوي يدرس علم اللغة التاريخي تطور المادة اللغوية عبر أسس اثنين فيما يأتي: يقوم بمقارنة
كتب سيد قطب

كتب سيد قطب

سيّد قطب هو مفكّر إسلامي، وكاتب وأديب مصري، كما أنه يُعتبر من أهم المُفكّرين المعاصرين، ولد عام 1906 في قرية موشا، إحدى قُرى محافظة أسيوط في مصر، وحفظ القرآن الكريم وهو ابن العاشرة، وفي عام 1953 انتمى للأخوان المسلمين وأمضى فيها بقيّة عمره حتى أُعدم سنة 1966 بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم، فقد خاض العديد من المعارك الفكريّة والسياسيّة، وترك إرثًا ضخمًا من المؤلفات والمقالات كان من أشهرها موسوعته التفسيرية البديعة في ظلال القرآن . التجربة الفكريّة لسيّد قطب تأخر سيّد في تأليف الكتب ونشرها حتى