شعر عن الخيانة

شعر عن الخيانة

قصيدة رثت الأمانة للخيانة إذ رأت

يقول ابن الرومي :

رَثَتِ الأمانةُ للخيانة إذ رأتْ

بالشمس موقفَ أحمد بنِ علِيِّ

منْ ذا يؤمِّلُ للأمانةِ بعده

لوَليِّ سُلطانٍ ثوابَ وَليِّ

بدرٌ ضَحَى للشمس يوماً كاملاً

فبكتْ هناك جَليَّةٌ لجِليِّ

من يَخْلُ من جزع لضَيْعة حُرْمةٍ

من مثله فالمجدُ غيرُ خَليِّ

يا شامتاً أبدى الشماتة لا تَزلْ

تَصْلَى بمرمَضَة أشدَّ صُلِيِّ

ستراكَ عيناهُ بمثل مَقامهِ

وببعضِ ذاك يكون غير مَليِّ

وقعتْ قوارعُ دهرِه بصَفاتِه

فتعلّلتْ عن مَصْدَقٍ سَهْلِيِّ

عن ذي الشهامة والصرامةِ والذي

ما عيبَ قطُّ بمذهب هَزْلِيِّ

عن ذي المرارة والحلاوة والذي

لم يؤت من خُلق له مَقْلِيِّ

وأبي الوزير بن الوزير أبَى له

إلا الحفاظ بمجدِهِ الأصلِيِّ

بل كاد من فَرْط الحميَّة أن يَرَى

فيما تقلَّد رأي معْتَزلِيِّ

وإذا أبو عيسى حَمَى مُتَحرِّماً

أضحى يَحُلُّ بمَعْقِل وعَليِّ

أبقى الإلهُ لنا العَلاءَ مُمتَّعاً

بعلائِهِ القَوْليِّ والفِعليِّ

فاللَّه يعلمُ والبريَّةُ بعدَهُ

وكَفى بعلْم الواحد الأزلِيِّ

ما ضَرَّ دُنيا كان فيها مِثْلُه

أَلا يُحلَّى غَيرُهُ بحُلِيِّ

ذو منظرٍ صافي الجمالِ ومَخبرٍ

وافي الكمالِ ومَنْطِق فَصلِيِّ

جمع الشَّبيبة والسَّدَاد فلم يَبعْ

فوزَ الحكيم بلذةِ الغزَلِيِّ

قصيدة أناديك يا من ليس في سمعه وقر

ويقول ابن الرومي أيضاً:

فصرِّحْ فتصريحُ الصريح شبيهُهُ

وحاشاك ضداك الخيانةُ و الغدر

وصُنْ قدرَ نفس عندها عَصبِيَّةٌ

تُريها بحقٍّ أنّ تأميلك الوَفْر

وتُقْنِعُها بالذُّلِّ وهْيَ عزيرةٌ

يُكانِفها من عزمها الصبر والنصر

ولكنها مُنَّتْ بِمَنْزورِ حظِّها

لديك وهل شيءٌ تجود به نزر

وطاب لها المعروفُ منكَ كأنما

بدا فيه طعمٌ من سجاياكَ أو نَشر

وكل غِنىً في ظل غيركَ تافهٌ

ولو أنني كِسرى وداريَ إصْطَخر

عرضتُ على نفسي الغِنَى منك تارةً

ومِنِّيَ أخرى والغِنى مِنِّيَ الصبر

فمالتْ إلى نيل الغنى منك إنهُ

غنى خالصٌ والصبر قِدْماً غنىً فقر

وأقْسِمُ إن لم تُغْنِني أهنأَ الغنى

لأمْتَطينَّ الصبر إذْ حَرَن الدهْر

ألا فامتعِضْ من قَوْلتي لك عندها

رَوِيتُ بريقي حين أظمأني البحر

ويا سوءتا للمجد والفخر بعدها

وقد حُقَّ أن يُستحسنَ المجدُ والفخر

ويا عَجَبَاً والدهرُ جمٌّ عجيبُهُ

أيُسْكِرُ ماءٌ حين لا تُسكِرُ الخمر

ويا عجَباً والدهر جم عجيبهُ

أيُنْبِتُ طَلٌّ حين لا يُنبت القَطر

ويا عجباً والدهر جم عجيبهُ

أيُقمِرُ نَجْمٌ حين لا يُقمِرُ البدر

ويا عجباً والدهر جم عجيبهُ

أتَبْهَرُ نار حين لا يَبْهر الفجر

أأدعو لِغوْثي قاسماً وعزيمتي

فتُغْني ولا يُغْني ندَى كفِّهِ الغمر

دعوتُ فما جاش الندى ودعوتها

فجاش بها قلب يُشَيِّعُهُ صبر

جرى وجرتْ فاستهدَمتْ وهْو واقفٌ

عجبت لهذا الأمرِ بل عَجِبَ الأمر

ويعَضُدُني صبري ويُغْفِلُ قاسمٌ

مُعِاضدَتي والعَقْر من زمني عَقر

وقد سار مدحي شرقَ أرض وغربها

وغنَّى به القومُ المقيمون والسفر

وقِيل مُرجّي قاسمٍ ووليُّهُ

ونافسني في ربح صَفْقَتيَ البَحْر

لَعمرِي لقد غوثْتُ غير مُقَصِّرٍ

ليجبر من حالي وقد أمكن الجبر

وكم قائل أبلغتَ فيما تقولهُ

فقلت لقد غَنَّيْتُ إنْ ساعد الزَمر

أيُمطَرُ من صُغرَى بنانك جانبي

وقد أمطرَتْ قوماً أناملُك العشر

لئن كان نذْراً منك ظلمُكَ حُرمتي

ومَدحي وتأميلي لقد قُضِيَ النذر

قصيدة لا عاش من للعَهدِ خان خونا

يقول فرنسيس مراش:

لا عاش من للعَهدِ خان خونا

وبئس وغد لا يصون صونا

جرى أمامي الدَهر فاتبعته

عسى أرى خلافاً وجدته

صحبت نذلاً يستدر ودي

وهو مولع بنكث عهدي

قد كان يدعو نفسه رب الوفا

والآن في ذكري يهز الكتفا

أظهرَ لي الود ليجني زهري

ومذ تولاه لوى بالظهر

فصار قمحي عنده زؤانا

ودرري أضحت له أدرانا

عن مثل ذا داود عنه نبا

قد أكلوا خبزي وداروا العقبى

لا بارك الله لذي الخيانة

ولا رعى من لا له أمانة

قصيدة الغَدرُ فينا طِباعٌ لا تَرى أَحَداً

يقول أبو العلاء المعري :

الغَدرُ فينا طِباعٌ لا تَرى أَحَداً

وَفاءُهُ لَكَ خَيرٌ مِن تَوافيهِ

أَينَ الَّذي هُوَ صافٍ لا يُقالُ لَهُ

لَو أَنَّهُ كانَ أَو لَولا كَذا فيهِ

وَتِلكَ أَوصافُ مَن لَيسَت جِبِلَّتُهُ

جِبِلَّةَ الإِنسِ بَل كُلٌّ يُنافيهِ

وَلَو عَلِمناهُ سِرنا طالِبينَ لَهُ

لَعَلَّنا بِشِفا عَمرٍ نُوافيهِ

وَ الدهرُ يُفقِدُ يَوماً بِهِ كَدَرٌ

وَيَعوزُ الخِلَّ باديهِ كَخافيهِ

وَقَلَّما تُسعِفُ الدُنيا بِلا تَعَبٍ

وَالدُرُّ يُعدَمُ فَوقَ الماءِ طافيهِ

وَمَن أَطالَ خِلاجاً في مَوَدَّتِهِ

فَهَجرُهُ لَكَ خَيرٌ مِن تَلافيهِ

وَرُبَّ أَسلافِ قَومٍ شَأنُهُم خَلَفٌ

وَ الشِعرُ يُؤتي كَثيراً مِن قَوافيهِ

نَعى الطَبيبُ إِلى مُضنىً حُشاشَتَهُ

مَهلاً طَبيبُ فَإِنَّ اللَهَ شافيهِ

عَجِبتُ لِلمالِكِ القِنطارَ مِن ذَهَبٍ

يَبغي الزِيادَةَ وَالقيراطُ كافيهِ

وَكَثرَةُ المالِ ساقَت لِلفَتى أَشَراً

كَالذَيلِ عَثَّرَ عِندَ المَشيِ ضافيهِ

لَقَد عَرَفتُكَ عَصراً موقِداً لَهَباً

مِنَ الشَبيبَةِ لَم تَنضَب أَنافيهِ

وَالشَيخُ يُحزِنُ مَن في الشَرخِ يَعهَدُهُ

كَأَنَّهُ الرَبعُ هاجَ الشَوقَ عافيهِ

وَمَسكَنُ الروحِ في الجُثمانِ أَسقَمَهُ

وَبَينُها عَنهُ سُقمٍ يُعافيهِ

وَما يُحِسُّ إِذا ما عادَ مُتَّصِلاً

بِالتُربِ تَسفيهِ في الهابي سَوافيهِ

فَما يُبالي أَديمٌ وَهيَ جانِبُهُ

وَلا يُراعُ إِذا حُدَّت أَشافيهِ

وَحَبَّذا الأَرضُ قَفراً لا يَحُلُّ بِها

ضِدٌّ تُعاديهِ أَو خِلمٌ تُصافيهِ

وَما حَمِدتُ كَبيراً في تَحَدَّ بِهِ

وَلا عَذَلتُ صَغيراً في تَجافيهِ

جَنى أَبٌ وَضَعَ اِبناً لِلرَدى غَرَضاً

إِن عَقَّ فَهوَ عَلى جُرمٍ يُكافيهِ

شعر متفرق عن الخيانة

إليكم مجموعة من الأبيات الشعرية عن الخيانة:

أَتخون يا سَكَني فقال نعم

لي في الخيانة نِسْبةٌ عليا

لِمَ لا أَخون ولم أَفِ أَبداً

وأَبي الزّمانُ وأُميَ الدُّنْيا

خَدعُكَ الصاحبَ الصَفيِّ خيانة

سيَّما السِرُّ عِندَ مِثلي أَمانَه

أَنتَ عِندي بِمَنزِلِ العَين وَالعَي

نِ فَلِم أَنتَ في الهَوى خَوّانَه

سَرَّكَ اللَهُ بالخَلاصِ مِنَ الأَس

ر وَسامرتَ في الدُجى ريحانة

لا يَخونُ الخَليلَ شَيئاً وَلَكِن

رُبَّما يُحسَبُ المُطيعَ أَمينا

فَيَرى فَعلَهُ فَيُسدي إِلَيهِ

وَهوَ في ذاكَ بِالحَرى أَن يَخونا

يَعلَمُ اللَهُ أَنَّهُ لَأَمينٌ

قَبُحَت طينَةُ الخِيانَةِ طينا

يريد خيانتي وهب وأرجو

من اللَه البراءة والأَمانا

فَإِنَّ اللَهَ يَعلَمُني وَوهباً

وَيَعلَمُ أَن سَنَلقاهُ كِلانا

وَأَنَّ بَني رَبيعَةَ بَعدَ وَهبٍ

كَراعي البَيتِ يَحفَظُهُ فَخانا

وَلَكِنَّ الدُحولَ إِذا أَتاها

عجافُ المالِ تَترُكُهُ سِمانا

فَدَيتُكَ ما الغَدرُ مِن شيمَتي

قَديماً وَلا الهَجرُ مِن مَذهَبي

وَهَبني كَما تَدَّعي مُذنِباً

أَما يُقبَلُ العُذرُ مِن مُذنِبِ

وَأَولى الرِجالِ بِعَتبٍ أَخٌ

يَكُرُّ العِتابَ عَلى مُعتِبِ

سَمِعتُكَ تَبني مَسجِداً مِن خيانَةٍ

وَأَنتَ بِحَمدِ اللَهِ غَير مَوفَّقِ

كَمطعمَةِ الزهّادِ مِن كَدِّ فَرجِها

لَها الوَيلُ لا تَزني وَلا تَتَصَدَّقي

أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ

واعدلْ ولا تظلمْ يطيب المكسبُ

أشكو إلى دهري خيانةَ غادةٍ

أضحى بها ربع اصطباري ما حلا

ملت ومالت للجفا وأظنها

نسيت عهوداً بالحمى ومنازلا
8الآداب
مزيد من المشاركات
كيف تصبح فصيحاً

كيف تصبح فصيحاً

كيف تصبح فصيحاً أوّل ما عليك فعله لتصير فصيحاً أن تستشعر النعمة التي منحتها، فأنت ولدت ولغتك العربية هي اللغة الأم، فتطلع إلى الأسماء العظيمة الضخمة كالإمام البخاري والإمام مسلم رحمهما الله والذين ولدا أعجمين فأرهقا نفسيهما حتى تعلما العربية، وصارا في النهاية من أعظم علماء الإسلام. يقول الألباني أنّ نعم الله عليه كثيرة لكن أهمّها هجرة والده إلى بلاد الشام وتعليمه إياه العربية، وإلا لظلّ في ألبانيا لا يفقه من العربية شيء. أربع خطوات لتصبح فصيحاً دراسة فروع اللغة العربية: النحو هو أول ما عليك أن
طريقة تفتيح تحت العين

طريقة تفتيح تحت العين

الهالات السوداء يعتبر ظهور الهالات السوداء تحت العينين من أكثر الأمور المزعجة التي يصاب بها عددٌ كبيرٌ من الناس، لذا يبحث الكثيرون للبحث عن طرقٍ لتفتيح منطقة تحت العينين وخصوصاً السيدات، حيث يلجأن لاستخدام مستحضرات التجميل التي تعرف بثمنها المرتفع، بالإضافة إلى احتمالية أن يكون لها آثارٌ جانبية سيئة، لذلك سنذكر في هذا المقال مجموعةً من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح منطقة تحت العينين، والتخلص من الهالات السوداء. طرق لتفتيح منطقة تحت العينين بعض هذه الطرق: الخيار: من المعروف أنّ للخيار
طريقة عمل الغريبة المصرية

طريقة عمل الغريبة المصرية

الغريبة تعتبر الغريبة من الحلويات المشهورة جداً في الوطن العربي وخاصةً في بلاد الشام، فهي تقدّم في العديد من المناسبات والأفراح، وتتميّز بسهولة تحضيرها وتشكيلها بأشكالٍ متعدّدة حسب الرغبة. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى ذكر طريقة لإعداد الغريبة على الطريقة المصريّة. مدّة التحضير 30 دقيقة مدّة الطهي 15 دقيقة الكمية 6 أشخاص المستوى سهل المكونات كوب من الزبدة أو السمن. نصف كوب من السكر البودرة. كوبان من الدقيق. ثمن ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا. نصف ملعقة صغيرة من ماء ورد. مقدار من البندق والفستق
طريقة عمل صوص فتة الشاورما

طريقة عمل صوص فتة الشاورما

القيمة الغذائيّة للشاورما القيمة الغذائيّة 100 غرام من الشاورما الطاقة 118 سعرة حراريّة البروتين 6.67 غرام الدهون 2.35 غرام الكربوهيدرات 17.65 غرام الألياف 1.2 غرام السكر 1.18 غرام الكالسيوم 39 ملليغرام الحديد 1.06 ملليغرام الصوديوم 173 ملليغرام الكوليسترول 12 ملليغرام فتة الشاورما مدّة الطهي ستون دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكوِّنات كوبان من الأرز المصري قصير الحبة. ملعقة صغيرة من الملح. ثلاث قطع كبيرة من فيليه صدور الدجاج . خمسة أكواب من مرق الدجاج. ثلاث قطع من خبز الرغيف العربي. بصلة كبيرة
كلمات عن هم الدنيا

كلمات عن هم الدنيا

هم الدنيا يتعرض المرء في هذه الحياة إلى الكثير من الضغوطات والهموم التي تدمي القلب، ونتعرض لأزمة ما، إما بالمال أو بالصحة لكن سرعان ما نلجأ لله عز وجل في أزماتنا، فكل إنسان في الحياة له هموم قد تكفيه ولا يستطيع إلّا أن يبوح بها من خلال كلمات معبرة ليخفف عن نفسه، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات عن هم الدنيا. كلمات عن هم الدنيا لا تحزن إذا ضاقت بك الحياة فربما اشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه. يبدو أنّنا لا نرى الكثير ممّا حولنا في الدنيا لأنّنا لا نتأملها. الارتفاع فوق مطامع الدنيا يحتاج إلى
بحث عن ظاهرة التسول

بحث عن ظاهرة التسول

تعريف ظاهرة التسول يعود أصل كلمة التسوّل في اللغة إلى الفعل الثلاثي سَوِلَ بكسر الواو بمعنى استرخى، حيث يُقال سَوِلَ فلان أيّ استرخى بطنه، ويُقال سوّل له أمراً: أيّ أغراه به، وحبَّبه إليه، وسهّله له، وأيضاً السُّؤْل والسُّولُ تأتي بمعنى الطلب، أو الحاجة، أو الأمنية، والمُتسوِّل هو الفاعل من الفعل تَسَوَّلَ وهو مًن يستجدي الناس عطاءً، أمّا اصطلاحاً فالمتسول كلّ شخص يطلب المال والمساعدات العينية بطريقةٍ مباشرة أو غير مباشرة سواء في الأماكن العامة أو الخاصة، ويعتبر الاستجداء مصدر دخل له ووسيلةً
ماذا تحب الفتاة

ماذا تحب الفتاة

الأشياء التي تُحبّها الفتيات تختلف الاهتمامات والميولات من أنثى لأخرى، لكن هنالك بعض الأشياء المرغوبة التي يُمكن أن تشترك في حُبها مُعظم الفتيات، ومنها: التسوق تُحب النساء جمع وانتقاء الأشياء، وبالتالي يُعد التسوق أحد الهوايات التي تعشقها مُعظمهنّ، وتُفسّر على أنها مُحرّك نسائي، مُشابه لشغف وحب بعض الرجال للرياضة أحياناً، إضافةً لتأثرهنّ بشدّة بعناصر الإعلان التكنولوجيّة والدعاية الفعّالة التي تُحفّز وتُشجع هذه المشاعر لديهن، وتجذبهنّ للتصاميم والملابس، والأدوات، والإكسسوارات التي تعرضها
لماذا كثافة الجليد أقل من الماء

لماذا كثافة الجليد أقل من الماء

لماذا كثافة الجليد أقل من كثافة الماء؟ تقل كثافة الماء عندما يتجمّد بسبب طريقة تصرّف الروابط الهيدروجينية أثناء تجمّده، ولفهم العبارة السابقة تجدر الإشارة إلى أنّ الكثافة هي الكتلة لكلّ وحدة حجم، ورغم أنّ الكتلة لا تتأثّر بتغير درجة الحرارة إلّا أنّ الحجم أو الحيّز الذي تشغله المادة يتغيّر مع تغيّر درجة الحرارة من خلال علاقة عكسية، ممّا يعني أنّ الكثافة أيضاً تتغيّر مع تغيّر درجة الحرارة، حيث تزداد كثافة السائل مع انخفاض درجة الحرارة؛ لأنّ الطاقة الحركية لجزيئاته تقل ممّا يجعل الجزيائات تقترب