إسلام

ما أفضل سورة في القران

ما أفضل سورة في القران

جواز القول بأفضلية سور القرآن بعضها على بعض القرآن الكريم كلام اللهِ -عز وجل-؛ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه، ولا من خلفه، والقول بوجود سورةٍ أفضل من سورة فيه نظر لما يتضمنهُ هذا القول؛ فالقرآن كله من عند الله، فكيف يكون بعض كلامه أفضل من بعض؟!؛ فأفضلية الكلام تعود لصاحب الكلام، فكيف يُفضل بعضه على بعض هذا من جهة، وهو قول منكرٌ. أمّا القول بأفضلية المواضيع التي تدور حولها معاني الآيات فهذا لا اعتراض عليه؛ فآية الكرسي يدورُ موضوعها، ومتناول حديثها، والموصوف، والمذكور بها عن الله -عز وجل-؛
ما أصل الحجر الأسود

ما أصل الحجر الأسود

ما أصل الحجر الأسود إنّ أصل الحجر الأسود يعود في الأساس إلى الجنّة، وسيرجع إليها، فقد روى البيهقي في السّنن، والطبراني في الكبير، وغيرهما واللفظ للطبراني عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الحجرُ الأسوَدُ من حجارةِ الجنَّةِ، وما في الأرضِ من الجنَّةِ غيرُه، وكان أبيضَ كالمَها؛ ولولا ما مسَّه من رجسِ الجاهليَّةِ ما مسَّه ذو عاهةٍ إلَّا برِئ). وقد روى الأزرقي في تاريخ مكة: (ليس في الأرض من الجنّة إلا الرّكن الأسود والمقام، فإنّهما جوهرتان من جوهر الجنّة، ولولا
ما أشهر غزوات النبي

ما أشهر غزوات النبي

أشهر غزوات النبي قام رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خلال إرسائه لقواعد الدّولة الإسلاميّة بالعديد من الغزوات، حيث تلقّى هو والصّحابة -رضوان الله عليهم- من كفّار قريش أبشع أنواع العذاب، ممّا اضطرهم إلى الهجرة للمدينة المنورة، وبعدها قامت الغزوات بقيادة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- استرداداً لحقوقهم، ودفاعاً عن الإسلام، وردّاً لهجوم قريش عليهم، وسيتمّ فيما يأتي ذكر أبرز غزوات النبيّ: غزوة بدر غزوة بدر هي من أوّل المواجهات القتالية و الغزوات في الإسلام ، وسيتمّ توضيح أبرز أسبابها وأحداثها
ما أسباب الوقوع في الزنا

ما أسباب الوقوع في الزنا

أسباب الوقوع في الزنا  إنَّ للوقوع في الزنا عدَّة أسبابٍ ، وإنَّ أوَّلها وسببها الرَّئيسي هو البعد عن الدِّين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ الزِّنَى مُدْرِكٌ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ؛ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ، وَالأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الاِسْتِمَاعُ، وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلاَمُ، وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ، وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا، وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ)، وأبرز أسباب الوقوع
ما أثر وحدة كلمة المسلمين في تماسك الدول الإسلامية

ما أثر وحدة كلمة المسلمين في تماسك الدول الإسلامية

الوحدة الإسلاميّة نستخدم كثيراً وحدة الكلمة في التعبير عن الوحدة بشكلٍ عام، وعند الحديث عن الوحدة في العالم الإسلاميّ فهذا الأمر من الضروري وجوده، وذلك لأنَّ الشريعة الإسلاميّة جاءَت تحُثّ على الوحدة وعلى التضامُن والتكافل تحتَ كلمة لا إله إلا الله مُحمّد رسولُ الله. كما جاءت نصوص القرآن الكريم والأحاديث النبويّة تحثّ المسلمين على ذلك، فقد قال الله تعالى: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ)، وقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (تَرَى المُؤْمِنِينَ في تَراحُمِهِمْ
مؤلفات في الإجماع

مؤلفات في الإجماع

مؤلفات في الإجماع يعدّ الإجماع من أهم مصادر التشريع الإسلامي بعد كتاب الله، وسنّة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم؛ لأنّه يمثل اتفاق مجتهدي الأمّة الإسلاميّة على حكم شرعي بعد وفاة النبي صلّى الله عليه وسلّم. وقد بدأت فكرة الإجماع بعد وفاة النبيّ صلّى الله عليه وسلم؛ للحاجة الماسّة إلى الحكم على القضايا المستجدّة التي لم يرد في حكمها نصّ من كتاب الله، أو سنّة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم، فكثر الإجماع في عهد الصحابة رضي الله عنهم. ثم بدأ بالانكماش في عصر التابعين ومن جاء بعدهم؛ لتفرّق الفقهاء في
مؤلفات الغزالي في الفلسفة

مؤلفات الغزالي في الفلسفة

مؤلفات الغزالي في الفلسفة ألّف أبو حامد الغزالي في ذمّ الفلسفة كتاب (التهافت) وغيرها من الكتب، وق د كثر في عصر الغزالي الخوض في الفلسفة، فشحذ همّته لتحصيل ذلك العلم من الكتب، واطّلع على منتهى علومهم في أقل من سنتين، ثم واظب على التفكّر فيه بعد فهمه، حتى اطّلع على ما فيه من خداع، وتلبيس وتحقيق وتخييل، فألّف كتاب مقاصد الفلاسفة، ثم أتبعه بكتاب تهافت الفلاسفة. كتاب مقاصد الفلاسفة يريد الغزالي بمقاصد الفلاسفة آرائهم وأفكارهم ونظرياتهم، وقد ضمّن الغزالي في كتابه هذا من أفكارهم وآرائهم خلاصة قيمة
مؤلفات العالم المسلم الدارقطني

مؤلفات العالم المسلم الدارقطني

مؤلفات العالم المسلم الدارقطني منَّ الله -تعالى- على هذهِ الأمّة برجالٍ هم أشبه بالمنارات التي تُنيرُ السُّبل، فتوصل إلى محطات الخيرِ والفلاح؛ فهذهِ الأمَّة أمَّة محظوظةٌ بكثرةِ علمائها ومحفوفة بجنود العلم الذين يحرسون حدود وبواطن الكتب، فيُخرجونَ منها ما لذَّ وطابَ من الأحكامِ والفضائلِ والعبر. ومن العلماء الذين يسّرهم الله -تعالى- لهذا الدين وجعلهم منارةً للناس كي يهتدوا بها، الإمام العالم الدارقطني وهو علي بن عمر بن أحمد بن مهدي أبو الحسن الدّارقطنيّ الشافعيّ، وهو إمام عصرهِ في الحديث وأول
مؤلفات الشيخ محمد الغزالي (المعاصر)

مؤلفات الشيخ محمد الغزالي (المعاصر)

مؤلفات الشيخ محمد الغزالي العلمية كان للشيخ محمد الغزالي جهود علمية واضحة ومميزة في تأليف العديد من المصنفات والكتب في المواضيع المختلفة، إذ كان للشيخ محمد الغزالي مؤلفات عديدة في المواضيع العلمية والمواضيع الدعوية والمواضيع الفكرية والمواضيع التعريفية في الإسلام، ولكثرة كتب الشيخ محمد الغزالي سيكون فيما يلي بيان وتفصيل وتقسيم لأبرز مؤلفات الشيخ محمد الغزالي. وألف الشيخ محمد الغزالي مصنفات علمية عديدة، ومن المواضيع التي كتب فيها ما يتعلق بالعقيدة والفقه والتفسير والسنة النبوية ومن هذه الكتب ما
مؤلفات الحسن البصري

مؤلفات الحسن البصري

مؤلّفات الحسن البصريّ إنّ للحسن البصريّ العديد من المؤلّفات في مجالات منوّعة، وفيما يلي أهمّها: اسم الكتاب المحتوى استغفارات منسوبة للإمام الحسن البصريّ -رضي الله عنه-. هو كُتيّب صغير يتضمّن مجموعة من الأدعية وعددها سبعة، وكلّ مجموعة من الأدعية مُخصّصة ليوم من أيّام الأسبوع، كما يحتوي الكتاب على مُقدّمة تتحدّث عن فضل التّوبة والاستغفار. تفسير الحسن البصريّ (جزأين). هو من الكتب المعنيّة بتفسير القرآن ومن أهمّها كذلك؛ لِما أدركه الحسن البصريّ من الصّحابة وكِبار السّلف الصّالح في حياته، ومن
مؤلفات الإمام النووي

مؤلفات الإمام النووي

مؤلفات الإمام النووي في الفقه كان الإمام النووي -رحمه الله- من العلماء الذين برعوا في كتابة الكتب الفقهية، والتي أصبحت المرجع المعتمد في الفقه الشافعي ، ومن كتب الفقه التي ألّفها الإمام النووي -رحمه الله-: كتاب المجموع في شرح التهذيب وفي هذا الكتاب عمد الإمام -رحمه الله تعالى- إلى شرح كتاب المهذب للإمام الشيرازي؛ حيث قام بشرحه من خلال بيان فنونه المتعددة مثل تفسير الآيات، والأحاديث النبوية، والآثار الموقوفات، والفتاوى المقطوعات وغيرها من هذه الفنون، بالإضافة إلى بيان صحة الأحاديث التي وردت في
مؤلفات الإمام الشافعي

مؤلفات الإمام الشافعي

مؤلفات الإمام الشافعي في أصول الفقه كان الإمام الشافعي صاحب تصانيف واسعة في أصول الفقه، بل المعلوم أنه أول من كتب في أصول الفقه، وذلك عندما ألف كتابه الرسالة، وقد عدّ البيهقي -رحمه الله- في مناقبه ما وَصَلنا من كتبه -رحمه الله تعالى- في أصول الفقه ، وقال عن هذه الكتب: أنها تجمع الأصول وتدل على الفروع، فبلغت ثلاثة عشر كتابًا، وهي كما يأتي: كتاب الرسالة القديمة. كتاب الرسالة الجديدة. كتاب اختلاف الأحاديث. كتاب جماع العلم. كتاب إبطال الاستحسان. كتاب أحكام القرآن. كتاب بيان فرض الله، عز وجل. كتاب
مؤلفات ابن القيم الجوزية

مؤلفات ابن القيم الجوزية

التعريف بابن قيّم الجوزيّة هو محمّد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزُّرَعي الدمشقي، الحنبلي، لقّب بشمس الدين، ويكنّى بأبي عبد الله، واشتُهر بابن القيم الجوزيّة؛ حيث كان أبوه قيِّمًا على مدرسةٍ تُسمّى الجوزيّة بدمشق، فعرفه الناس بذلك، ولد في السابع من شهر صفر من عام (691) للهجرة، وهو العالم الفقيه، الأصوليّ، المجتهد، من أبرز أئمّة المذهب الحنبليّ ، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية أحد أبرز شيوخه؛ فلازمه حتّى وفاته رحمهم الله، وقام ابن القيم بتأليف العديد من المصنّفات في شتّى أنواع العلم، وفي هذا
مؤلف كتاب تهافت الفلاسفة

مؤلف كتاب تهافت الفلاسفة

الغزالي: مؤلف كتاب تهافت الفلاسفة مؤلف كتاب تهافت الفلاسفة هو الإمام أبو حامد الغزالي، واسمه الكامل زين العابدين أبو حامد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي النيسابوري، الشافعي، لقب بألقاب كثيره في حياته أشهرها الغزّالي، حجة الإسلام، أعجوبة الزمان. وقد نسبه البعض إلى غزالة ـبتخفيف الزاي-وهي بلدته التي ولد فيها، وهي نسبة صحيحة من حيث اللغة، والبعض نسبه إلى الغزَّالي ـبتشديد الزاي- نسبة إلى الغزَّال حرفة والده التي كانت يكتسب منها، وهي نسبة صحيحة أيضاً من حيث اللغة. وقد قال الغزالي عن اسمه: "النَّاس
ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

تعريف الإسراء والمعراج يُعرّف الإسراء بأنّه انتقال النبي -عليه الصلاة والسلام- مع جبريل -عليه السلام- ليلاً من البيت الحرام في مكّة المُكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابّةِ البُراق، وأمّا المعراج فهو صُعودهما من بيت المقدس إلى السماوات العُلى. وقد ثبت وقوع هذه الحادثة في القُرآن ، والسُنّة، وشهادة الصحابة الكرام بذلك، وهي من إكرام الله -تعالى- لنبيّه. سبب رحلة الاسراء والمعراج كان لرحلة الإسراء والمعراج العديد من الأسباب. فكانت تخفيفاً لآلامه وأحزانه -صلى الله عليه وسلم- بسبب الأذى
ليس للإنسان إلا ما سعى

ليس للإنسان إلا ما سعى

تفسير آية (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) قال -تعالى-: (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى)، والسّعي هو العمل والاجتهاد للكسب، والمُراد بالسّعي في الآية هو عمل الخير، والمقصود من الآية أنّ الإنسان يحصل على أجر عمل الخير الذي قام به بنفسه، ولا يمكن أن يحصل على أجر عمل قام به غيره. واللام المقترنة بكلمة الإنسان خصّصت معنى الآية بالأعمال الصّالحة، والآية متمّمة لقول الله -تعالى-: ( أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)، فالمعنى أنّ الشرّ يأثم به فاعله، وكذلك الخير ينال أجره فاعله، ولا
لولا الله ما اهتدينا

لولا الله ما اهتدينا

لولا الله ما اهتدينا يسعى المسلم في حياته إلى عبادة الله والإخلاص له في العبادة، ولكن قد تمرُّ به حالات فتورٍ وضعفٍ، وتتقاذفه الشهوات والمعاصي، فإمّا أن يركن لها ويرضخ لشهواته، أو يعصي هواه ويترك المعاصي، ويتوجّه بلُبِّه وجميع أقواله وأفعاله إلى ما يُرضي الله تعالى، ويبتعد عن جميع ما حرّمه، فيكون ثوابه جنة عرضها السماوات والأرض أُعدّت لمَن اتّقى. والهداية أمر لا يُمكن لأحدٍ من البشر أن يتصرّف به، فهي بأمر الله -تعالى- فقط؛ فهو يهدي من يشاء، ويُضِلُّ من يشاء، ويجعل من يشاء من أهل الجنة، ومن
لمن تعطى زكاة المال

لمن تعطى زكاة المال

من هم مستحقو الزكاة؟ الزّكاة من أهمِّ أركان الإسلام، ومِن أعدل صور الشريعة الإسلامية، أوجبها الله -عز وجل- على المسلمين، وحدَّدَ مُستحقّيها، فتُعطى لثمانية أصناف، ويجب الانتباه على طريقة حساب الزكاة، وورد دليلُ ذلك في القرآن الكريم في قول الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ)، حيث تُعطى الزّكاة لهذه
لماذا يوضع القطن للميت

لماذا يوضع القطن للميت

لماذا يوضع القطن للميت دفن الموتى فرض كفاية على المجتمع المسلم، وهذا يعني أنَّ المجتمع المسلم يأثم إن لم يدفن موتاه، و غسل الميت إنَّما شُرع لإزالة نجاسة ثبتت بالموت؛ لأن الدم السائل احتبس في الجسم وتوقف عن المشي في العروق بسبب الوفاة، ووضعت الشريعة الإسلامية أحكاماً تفصيلية بشأن التعامل مع موتى المسلمين، ومنها وضع القطن للميت بعد الغسل. ويوضع القطن للميت في أماكن محدّدة، كالأذنين والأنف والقُبل والدُّبر، والحكمة من وضع القطن للميت في هذه الأماكن ما يأتي: عند تحريك الميت يمنع ما يخرج منه. تخفى
لماذا ينهق الحمار

لماذا ينهق الحمار

ما سبب نهيق الحمار؟ ورد في الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الحمار ينهق عندما يرى شيطانا، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ؛ فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ؛ فإنَّه رَأَى شيطَانًا). ما يجب فعله عند سماع نهيق الحمار على المسلم عند سماع نهيق الحمار أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهو أمر وصانا به الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال: (إِذَا
لماذا يغسل الميت

لماذا يغسل الميت

الحكمة من تغسيل الميت كان من سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تغسيل الميت عند وفاته، فقد ماتت ابنته زينب قبل وفاته بعام، وذلك في العام التاسع من الهجرة، فأقبلت النّساء من الصحابيّات إليها ليقمن بتجهيزها، ومنهنّ نسيبة الأنصاريّة أمّ عطية، فأتى رسول الله وأمرهن بتغسيل ابنته بحيث يتحصّل من الغسيل النظافة، وعليه فإنّ الغاية من تغسيل الميت هو تحقيق نظافته بحيث لا يبقى على جسده شيئاً من الوسخ أو الرائحة. وإن كان الميّت نظيفاً فإنّ الغاية من تغسيله تعبّديّة، وقد اعتبر بعض العلماء أنّ الموت
لماذا يعيش الإنسان

لماذا يعيش الإنسان

الهدف من وجود الإنسان ابتدأ خلق البشر بخلق الله لآدم -عليه السّلام-، ثمّ خلق زوجته حواء، وجعل مستقرّهما في الجنّة، ثمّ وسوس الشيطان لهما فعصى آدم وزوجته أمر ربهما، فأنزلهما الله من الجنّة، وقد أراد الله ذلك لحكمة منه لا يُمكن لأحد من البشر بقدرته العقلية المحدودة أن يعيها كاملة. إثباتًا لوحدانية الله  ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بالعقل، وأرسل للإنسان الرسل الذين يدعونه إلى توحيد الله وعبادته وطاعته، ثمّ بالعقل يتوصّل إلى وحدانية الله. وصدق الرسل -عليهم السّلام-، فمن لم يستخدم عقله
لماذا يرفع ثوب الكعبة

لماذا يرفع ثوب الكعبة

ما الحكمة من رفع ثوب الكعبة في فترة الحج؟ يسمى رفع ستار الكعبة في موسم الحج بتشمير الكعبة، أو إحرام الكعبة، وليس رفع الثوب عن الكعبة أمراً تعبدياً، وإنما هو أمر يفعله المشرفون على الكعبة ضرورة، وتختلف الحكمة من رفعه باختلاف الزمان، فلكل أهل زمان سبب أو حكمة من ذلك، ويمكن أن نذكرها مجتمعة، فيما يأتي: خشية على ستار الكعبة من أهل البدع والشركيات؛ لأنهم يعملون على أخذ قطع من ستار الكعبة، أو بعض الخيوط للتبرك بها، والاستشفاء بها. إشارة على بداية موسم الحجّ. خشية عليها من اللصوص، فقد كان الستار يقطع
لماذا يحرم لبس الذهب للرجال

لماذا يحرم لبس الذهب للرجال

الحكمة من تحريم لبس الذهب للرجال إن تحريم الذهب على الرجال قد ورد صريحًا في السنة النبوية، فكما روي عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال: (إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخَذ حريرًا فجعَله في يَمينِه، وأخَذ ذَهَبًا فجعَله في شِمالِه، ثُم قال: إنَّ هذيْنِ حَرامٌ على ذُكورِ أُمَّتي)، والعلة من ذلك هي لعدم الإسراف والخيلاء، ولأنه رخص للنساء لحاجتهن للتزين لأزواجهن. بالإضافة إلى ذلك عدم تشبه الرجال بالنساء، لأن في تحلي الرجل بالذهب ما يجعله مشابهًا للنساء في اتخاذ الذهب زينةً لهن؛