لمن تعطى زكاة المال

لمن تعطى زكاة المال

من هم مستحقو الزكاة؟

الزّكاة من أهمِّ أركان الإسلام، ومِن أعدل صور الشريعة الإسلامية، أوجبها الله -عز وجل- على المسلمين، وحدَّدَ مُستحقّيها، فتُعطى لثمانية أصناف، ويجب الانتباه على طريقة حساب الزكاة، وورد دليلُ ذلك في القرآن الكريم في قول الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ)، حيث تُعطى الزّكاة لهذه الأصناف الثمانية، وهم:

الفقراء والمساكين

قد تعدّدت آراء الفقهاء في تعيين حالة الفقير والمسكين، ومَنْ الذي حالته تُعتبر أدنى من الآخر، فالفقير عند الشافعية والحنابلة حاجته أكثر من حاجة المسكين، واستدلّوا على ذلك من القرآن الكريم، لقول الله -تعالى-: (أَمَّا السَّفينَةُ فَكانَت لِمَساكينَ يَعمَلونَ فِي البَحرِ)، فذكر المساكين قبل الفقراء دليلٌ على أنَّ حاجتهم أشدُّ، أما الحنفية والمالكية فالمسكين عندهم حاجته أكثرُ من حاجة الفقير، واستدلّوا بذلك من القرآن الكريم، لقول الله -تعالى-: (أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)، فالآية تدلُّ على أنَّ المسكين مُلقى على التُّراب من شدّة الجوع.

وقد جعل الشافعية والحنابلة أطلقوا مسمّى الفقر على مَن لم يجد المال ولا القدرة على الكسب، كأنْ تكون حاجته عشرةَ دراهم ولا يستطيع إيجادُ أو توفير درهم منها ليقَتات به، أو لا يستطيع أن يوفّر أقلّ من نصف حاجته، والمسكين هو من تكون حاجته عشرة دراهم مثلاً، ويستطيع إيجاد نصفها أو أكثر، أمّا الحنفية والمالكية فقالوا إن المسكين هو من لا يستطيع أن يوفّر قوتَ يومه وحاجَته، ويضطر لسؤال النّاس لإعطائه، والفقير عند الحنفية هو من يَملك مقداراً من المال لكن لا يصل لحدّ النِّصَاب، والفقير عند المالكية هو من يملك مقداراً من المال والقوت ولا يكفي لعام.

العاملون عليها

هم الجُباة الذين يقومون بجمع مال الزكاة، والحفاظ عليها، وتوزيعها على من يستحقّها.

المؤلّفة قلوبهم

فقد يكونوا مسلمين أو غير مسلمين، وقد يكونوا شرفاء أو أعزّاء في قومهم أو قبيلتهم، فغير المسلم يُرجى بعطيّته إسلامه أو دفع مضرّته عن الإسلام والمسلمين، والمسلم يُرجى بعطيّته حُسن إسلامه وإسلام نظيره، وتكون العطيّة بالقدر الذي تتحقّق به المصلحة.

في الرقاب والعبيد

أي الأرقّاء والمكاتَبون والعبيد الذين تُصرف الزكاة لعتق رقابهم في سبيل الله -عز وجل-.

الغارمون

الغارم يكون على صورتين؛ الأولى شخصٌ تراكم عليه الدَّين ولا يستطيع أن يؤدّيه، فيُعطى من الزكاة لسداد الدَّين، والصورة الثانية شخصٌ غارمٌ من أجل الإصلاح بين عائلتين أو قبيلتين، فيُدفَع عنه هذا الدَّين.

المجاهدون

بإعطاء أموال الزكاة لتجهيز المجاهدين الذين يخرجون للجهاد في سبيل الله -عز وجل-، ويدخل في هذا الصنف الدُّعاة إلى الله -عز وجل-.

ابن السبيل

هو المُسافر الذي انقطع في سفره، ولمْ يتبقَّ معه نفقةٌ لينفق على نفسه، أو للعودة لبلده، فيُعطى من الزَّكاة بمقدار ما يحقّق مصلحته حتى وإن كان غنيّاً في بلده.

أصناف من لا يصح دفع الزكاة إليهم

غير المسلمين باستثناء المؤلّفة قلوبهم منهم

دليل ذلك من السّنّة النبوية قولُ الرسول -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ -رضي الله عنه- عندما بعثه لليمن: (فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً في أمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِن أغْنِيَائِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ).

أهل بيت النبي عليه السلام

الذين حرّم الله -عز وجل- عليهم أخذ الصدقات -بنو هاشم-، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ هذِه الصَّدَقاتِ إنَّما هي أوْساخُ النَّاسِ، وإنَّها لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولا لِآلِ مُحَمَّدٍ).

العبيد غير المكاتبين

لأنّهم مِلك لسيّدهم، فالذي يُعطى لهم يصبح لسيّدهم، والأصل أنَّ السيّد تلزمه النفقة على العبد، ويُستثنى من ذلك أن يكون العبد من العاملين على جمع الزكاة.

الأثرياء والأغنياء

فقد ورد دليل ذلك في السُّنّة النبوية، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ولا حَظَّ فيها لِغنِيٍّ، ولا لِقوِيٍّ مُكتَسِبٍ).

مَن تجب عليهم النّفقة

فلا تصحُّ الزكاة لامرأة فقيرة وزوجها غنيٌّ أو مُوسر يُنفق عليها، ولا تصحُّ لفقيرٍ له منْ يُنفق عليه، فيغنيه عن الأخذ من مال الزكاة، ومن يجب النفقة عليهم لا يصحّ أن يأخذوا من الزكاة كذلك؛ وهم الآباء، والأمهات، والأجداد، والأولاد من البنين والبنات، وذراريهم.

ولا يصحُّ للزوجة أن تُعطى من الزكاة التي يُخرجها زوجها، لأنَّ نفقتها واجبةٌ على زوجها، وقال ابن العثيمين -رحمه الله- إنه يجوز للزوج أن يُعطي لزوجته من مال الزكاة لتَقضي دَيناً لم تستطع قضائه، أمّا أن تدفع الزوجة من زكاتها لزوجها ففي ذلك قولان؛ فمنهم من أجازه ومنهم من لم يُجِزْ ذلك.

العصاة والفاسقين

فلا يجوز إعطاء الزكاة لمن سيستعملها في معصية الله -تعالى-.

غير الأصناف الثمانية

فلا يجوز صرفها في أفعال الخير التي لا تُعدّ من غير الأصناف الثمانية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم؛ كصرفها في بناء المساجد أو تجهيز الأموات.

استيعاب مصارف الزكاة

يجب أن يتمّ توزيع الزكاة بعد جمعها على المصارف الثمانية، ولا يُشترط في توزيعها أن تَشمل جميع المصارف، وهو قول الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وعمر وابن عباس -رضي الله عنهما-، وقال الشافعي إنَّه يجب استيعاب جميع مصارف الزّكاة، فتُوزّع على الأصناف الثمانية.

ملخص المقال: إنّ الزكاة ركن من أكان الإسلام، ويجب إعطاؤها لمستحقيها؛ كالفقراء والمساكين وابن السبيل والمؤلفة قلوبهم، كما ويمتنع صرف الزكاة لغير المسلمين، وكذلك للأثرياء والأغنياء.

6إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية استخراج البترول

كيفية استخراج البترول

النفط مركّبٌ كيميائيٌ هيدروكربوني، تشكل من موادٍ عضويةٍ في طبقات الأرض الباطنية عبر ملايين السنين، لونه أسودٌ مائلٌ إلى الخضرة، وهو الاسم العام لكلٍ من النفط السائل والغاز، يستخدم بشكلٍ أساسيٍّ في إنتاج الوقود بعد مرور النفط الخام في عددٍ من عمليات التصفية والتكرير، ويسمى الذهب الأسود نظراً لقيمته العالية. بئر النفط: عبارةٌ عن حفرةٍ تمتدّ من سطح الأرض أو المحيط إلى باطن الأرض حيث الصخور التي تحتوي النفط أو الغاز بداخلها. خطوات استخراج النفط الحفر يتمّ تحديد أماكن تجمع النفط في طبقات الأرض
الملحقات بجمع المؤنث السالم

الملحقات بجمع المؤنث السالم

جمع المؤنث السالم جمع المؤنث السالم من الجموع في اللغة العربية، وهو اسم دل على أكثر من اثنتين من جنس المؤنث العاقلات فهو خاص بالأنثى، ويكون بزيادة الألف والتاء في آخره دون تغيير على حروفه الأصلية، ولذلك سمي سالمًا، وجمع المؤنث السالم يعرب ب حركات إعراب فرعية؛ إذ يرفع بالضمة ويجرّ وينصب بالكسرة، والأمثلة عليه كثيرة: طالبة - طالبات، مسلمة - مسلمات، معلمة - معلمات، طبيبة - طبيبات. مفهوم الملحق بجمع المؤنث السالم الملحقات بجمع المؤنث السالم يقصد بها كلمات تأتي مثل جمع المؤنث السالم وتعرب مثل
انخفاض السكر بعد الأكل

انخفاض السكر بعد الأكل

انخفاض السكر بعد الأكل انخفاض السكر بعد الأكل هو انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم لمعدل أقلّ من 45-50 ملغ/ ديسيليتر، والتي يصبح فيها معدل السكر في الدم منخفضاً عن الوضع الطبيعيّ له، ويعتبر الجلوكوز المصدر المهم في الجسم لإمداده بالطاقة اللازمة له والتي يأخذها عن طريق تناوله للطعام. يمكن أن يصيب انخفاض السكر في الدم الأشخاص غير المصابين بالسكري ويكون تفاعلياً أي بعد تناول الأكل أوبعد يوم من الصيام، ودائماً ما يحدث الانخفاض التفاعليّ بسبب وجود أمراض معينة لدى الشخص الذي ينخفض سكره، وقد تظهر علامات
الطفل في عمر الشهر

الطفل في عمر الشهر

الطفل تعتبرُ الشهور الثلاثة الأولى من عُمر الطفل من المراحل المتعبة بالنسبة للأُمّ؛ حيث يستيقظُ الطفل كثيراً خلالَ يومِه، وقد يستغرقُ الأمر لفتراتٍ تصلُ إلى عشرِ ساعات يوميّاً، وذلك لرغبته في الرضاعة، كما أنّه في هذه الفترة كثيرُ البكاء، وقد تجهلُ الأم أحياناً سببَ بكاء طفلِها، وربما يكون السبب في ذلك شعورَه بالمغص، الذي يحدثُ للطفل كثيراً خاصّة في الشهر الأول؛ بسبب عدم اكتمال جهازه الهضميّ. بالرغم من صغر سنّ الطفل في هذه المرحلة إلا أنه يُمكن ملاحظة التطوّرات الحاصلة على نموّه واكتساب
أهمية التخطيط للدرس

أهمية التخطيط للدرس

إدارة الوقت تعتبر إدارة الوقت من الأمور المهمة في التخطيط للدّرس سواء على المستوى اليومي أو الفصلي، فهي تساعد المعلم في توضيح الدرس خطوة بخطوة وتوزيع أقسامه بشكل متسلسل، وإعطاء كل درس حقه بالوقت المحدد والكافي له، أيضاً تكوّين نظرة مستقلبيّة لما تحتوتيه المادة، وما تحتاجه من زمن معين بشكل مسبق؛ لذلك يزداد شعور المعلم بالتوجه نحو تحقيق الأهداف المنشودة من المادة بالوقت المناسب، والتحكم بمعطيات الدرس بشكل أكبر. بناء ثقة المعلّم بنفسه التخطيط للدرس يعطي المعلّم ثقةً بنفسه لأنّه على درايةٍ كاملةٍ
الذكاء الحركي

الذكاء الحركي

ما هو الذكاء الحركي؟ الذكاء الحركي هو القدرة على التلاعب بالأشياء، والتعلم عن طريق الحركة والتجريب، وكذلك استخدام المهارات البدنية، واتحاد العقل مع الجسم من خلال تنسيق حركات الجسد، إذ يحب الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء الحركي الرياضات والأنشطة البدنية ، وكذلك الرقص والحركات الإبداعية، والأداء، والتمثيل أمام الجمهور. ما هي مميزات الأشخاص المتمتعين بالذكاء الحركي؟ يتميز الأشخاص الذي يمتلكون الذكاء الحركي بما يلي: قدرة الأشخاص العالية على الارتباط بالأشياء من خلال أجسادهم. الميل إلى استخدام الجسد
أدوات النصب والجزم

أدوات النصب والجزم

علم النحو اللغة العربية أم اللغات جميعها، وأغناها في المفردات والقواعد وتزخر بالكثير من الأدوات والتشبيهات وقواعد اللغة، وتندرج جميع قواعد اللغة العربية تحت مسمى علم النحو، وقد تم إنشاء علم النحو لإزالة اللبس الذي حصل بسبب اختلاط العرب مع غيرهم من الشعوب، مما أدى لاختلاط اللغة واللفظ واختلاف اللهجات، ودخول بعض الحركات والألفاظ وطريقة الكلام الطارئة على اللغة، وأصبح حفظ اللغة من التحريف ضرورة مهمة، لتجنّب أي لبس في لفظ الكلمات، واختلفت الروايات والتأريخات التي تذكر واضع علم النحو الأصلي، لكن
أين يقع قصر سيدنا سليمان عليه السلام

أين يقع قصر سيدنا سليمان عليه السلام

مكان قصر النبي سليمان عليه السلام نبي الله سليمان -عليه السلام- هو سليمان بن داود بن ايشا بن عويد بن عابر، ينتهي نسبه إلى يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم وهو أحد أنبياء بني إسرائيل ؛ وقد أنعم الله -تعالى- عليه بالنبوّة والمُلك العظيم والقُدرات الخارقة فكان له مُلكٌ لم يكن لأحدٍ قبله ولا بعده، ومنه القصر الذي دارت حوله قصّة النبي سليمان مع بلقيس ملكة سبأ، الذي كان يقع في بيت المقدس ، ولقد وردت آثارٌ تذكر أن جزءاً من حياة النبي سليمان كانت في دمشق، إلّا أنّ قصره كان موجوداً في بيت المقدس.