إسلام

بماذا دمر الله اهل عاد

بماذا دمر الله اهل عاد

بماذا دمر الله أهل عاد ذكر القرآن الكريم قصة هلاك قوم عاد؛ حيث أرسل الله -تعالى- عليهم الريح الشديدة سبع ليال وثمانية أيام بشدتها وقوتها بلا انقطاع أو توقف؛ فأهلكت جميع الكفار وأبقتهم في مكانهم صرعى مثل جذوع النخل، لا يستطيعون الحراك من مكانهم، ونجى الله -تعالى- سيدنا هود ومن آمن معه من القوم الصالحين. وذُكر في قصة هلاك قوم عاد أنهم كانوا قوماً جبارين، ومكذبين للدين الحق، وأكثروا من الاستهزاء والسخرية من نبيهم هود -عليه السلام-؛ فقطع الله -تعالى- عنهم المطر لمدة ثلاث سنوات؛ فقام قوم عاد بإرسال
بماذا تسمى سورة محمد

بماذا تسمى سورة محمد

أسماء سورة محمد ووجه تسميتها سُمّيت سورة محمّد بالعديد من الأسماء، وهذه الأسماء: سورة محمّد، وسورة القتال، وسورة الذين كفروا، وتتحدّث السّورة عن القتال، وهذا هو الموضوع الرئيسي فيها، فقد نزلت بين غزوة بدر وغزوة الأحزاب، وفيما يأتي ذكر سبب تسمية سورة محمّد بهذه الأسماء: سورة محمّد: سُمّيت بسورة محمّد لذكر اسم النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- فيها، ولأنَّها بيَّنت نزول القرآن الكريم على سيدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وذلك في قوله -تعالى-: (وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ). سورة
بماذا تسمى سورة السجدة

بماذا تسمى سورة السجدة

اسم سورة السجدة يُعتبر اسم السجدة أشهر الأسماء وأكثرها تداولاً لهذه السورة، إلّا أنّه يُطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى، منها: ألم تنزيل، وكذلك ألم تنزيل السجدة، كما أنّ البخاري ذكرها في صحيحه باسم سورة تنزيل السجدة. إضافةً إلى ذلك فقد سُميت المضاجع؛ وذلك لورود لفظ المضاجع فيها، ومن الأسماء الأخرى أيضاً: المنجية، وسورة سجدة لقمان ؛ لوجود ترتيبها بعد سورة لقمان، ومن الجدير بالذكر أنّ سبب تسميتها بالسجدة يعود إلى أن آية السجدة فيها دلالةٌ على عظمة آيات القرآن الكريم الذي هو كلام الله المنزّه
بماذا تسمى سورة التحريم

بماذا تسمى سورة التحريم

أسماء سورة التحريم ووجه تسميتها سُمّيت سورة التّحريم بهذا الاسم لِما ذُكر فيها من تحريم النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على نفسه ما أُحِلّ له، لذا كان من أسماء سورة التحريم سورة النبيّ، وتُسمّى أيضاً بسورة "لمَ تُحرِّم"، باعتبار بدايتها، حيث قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ)، كما وتُسمّى أيضاً بسورة النّساء لِما اشتملت عليه من الحديث عن الخصومة التي نشبت بين نساء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. سبب نزول سورة التحريم تجدر الإشارة إلى أنّه قيل
بماذا اهلك الله قوم لوط

بماذا اهلك الله قوم لوط

بماذا أهلك الله قوم لوط أرسل الله -تعالى- مطراً من الحجارة على قوم لوط فأهلكتهم، فكما غيروا فطرة الله -تعالى- التي فطر الناس عليها، أرسل الله عليهم عذاباً قلب قريتهم رأساً على عقب وجعل عاليها سافلها، فلما كذب قوم لوط نبيهم -عليه السلام- واتهموه بالكذب ولم يستجيبوا لدعوته؛ قام نبي الله لوط -عليه السلام- باللجوء إلى الله -تعالى-، فقال: (قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ). واستجاب الله -تعالى- لنبيه -عليه السلام-؛ فأهلك الكافرين وأرسل عليهم حجارة من سجيل أهلكتهم جميعاً، ونصر
بماذا اهلك الله قوم ثمود

بماذا اهلك الله قوم ثمود

بماذا أهلك الله قوم ثمود؟ سبب إهلاك قوم ثمود أرسل الله تعالى نبيّه صالحًا -عليه السلام- إلى قوم ثمود؛ ليهديهم إلى طريق الحقّ والإيمان بالله وحده لا شريك له ويتقرّبوا لله تعالى، قال تعالى: (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِنَ الأَرضِ وَاستَعمَرَكُم فيها فَاستَغفِروهُ ثُمَّ توبوا إِلَيهِ إِنَّ رَبّي قَريبٌ مُجيبٌ)، لكنّ قوم ثمود كذبوه في دعوته ونبوته، وطالبوه بدليلٍ على صدق نبوّته؛ فطلبوا منه إن كان نبيًّا أن يُخرج ناقةً
بماذا اشتهر لقمان

بماذا اشتهر لقمان

بماذا اشتهر لقمان اشتُهر لقمان الحكيم بصفاتٍ كثيرة ذكرها القرآن الكريم، منها ما يأتي: الحكمة عُرف لقمان بصفة الحكمة ؛ فسمي لقمان الحكيم، وقد ذكر الله -عزَّ وجلّ- لقمان في القرآن الكريم في سورة لقمان قائلاً: (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ)، وعلى هذا فقد كانت صفة الحكمة للقمان مميزةً له ومشهوراً بها، وكان ذكره قد اقترن بها حتى في كلام الله -عز وجل-. الشكر لله من الصفات التي عُرف بها لقمان؛ الشكر لله، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ)، وشُكْر
بماذا اشتهر عثمان بن عفان

بماذا اشتهر عثمان بن عفان

ألقاب اشتهر بها عثمان بن عفان ذي النورين لُقّب عثمان بن عفّان -رضيَ الله عنه- بذي النّورين لزواجه من ابنتيّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- رقيّة وأمّ كلثوم -رضيَ الله عنهما- ولم يُعرَف أنَّ أحداً سواه تزوّج بابنتي نبيّ من الأنبياء، وكان زواجه بهما بعد أن فارقت رقيّة عُتبة بن أبي لهب، وفارقت أم كلثوم عُتيبة بن أبي لهب وذلك بعد نُزول سورة المسد وقبل أن يدخلا بهما كرامة لهما من الله -تعالى-، فأسرع عثمان -رضيَ الله عنه- بعدما سمع بخبر طلاق رقيّة -رضيَ الله عنها- بخطبتها من رسول الله -صلّى الله
بماذا اشتهر سعد بن أبي وقاص؟

بماذا اشتهر سعد بن أبي وقاص؟

بماذا اشتهر سعد بن أبي وقاص؟ اشتهر سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- بأمور كثيرة، منها ما يأتي: بر الوالدين اشتهر سعد بن أبي وقاص ببر الوالدين ، وفيه نزل قول الله -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ). وذلك أنّ أمّه حاولت أن تثنيه عن دينه، فلما فشلت كل محاولتها امتنعت عن الطعام والشراب؛ لتدفع سعداً أن يترك دينه، فأخبرها أنه لن يترك دينه
بماذا أهلك الله قوم مدين

بماذا أهلك الله قوم مدين

بماذا أهلك الله قوم مدين؟ وردت النّصوص الشرعيّة في القرآن الكريم والتي تُخبر عن أصناف العذاب التي أهلك الله -تعالى- بها مَدين؛ وهم قوم سيدنا شعيب عليه -السلام-؛ وأوّل هذه الأصناف هي الرّجفة، التي ذُكرت في قول الله -تعالى-: (فَأَخَذَتهُمُ الرَّجفَةُ فَأَصبَحوا في دارِهِم جاثِمينَ)، والرّجفة هي زلزلة الأرض من تحت أقدامهم وعدم ثباتها. وثاني أصناف العذاب الصّيحة، والتي وردت في قول الله -تعالى-: ( وَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا شُعَيبًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَأَخَذَتِ الَّذينَ
بما لقب عمر بن الخطاب

بما لقب عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب رضي الله عنه سجّل التاريخ إنجازات العديد من العمالقة العظماء؛ الذين سطّروا التاريخ من خلال ترك بصمات واضحة، على الكثير من الأمور التي جمعت بين الدين والدنيا، وعند الحديث عن هؤلاء العظماء فإننا نتحدث عن عمر بن الخطاب، أو عمرو بن العاص. أو صلاح الدين الأيوبي، أو عماد الدين الزنكي، وسنتحدث اليوم عن أحد هذه الشخصيات المهمة، والذي وضع بصمته بصورة واضحة في التاريخ الإسلامي، وهو عمر بن الخطاب (الفاروق). اللقب والكنية لقّب عمر بن الخطاب بالفاروق، وكان يكنّى بأبي حفص، ونال عمر بن الخطاب
بما اشتهر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود

بما اشتهر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود

علمه وخدمته للقرآن حديث النبي عنه وعن علمه كان الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ذا علمٍ عظيمٍ في القرآن الكريم، فقد قال عنه أبو مسعود الأنصاري: "والله ما أعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- ترك أحداً أعلم بكتاب الله من هذا، يريد عبد الله بن مسعود". كما أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- صحابته بأخذ القرآن الكريم من أربع صحابة كان هو أول من ذكر منهم، فقد قال -صلى الله عليهم وسلم-: (خُذُوا القُرْآنَ مِن أَرْبَعَةٍ: مِنِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ، فَبَدَأَ به، وَمُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ،
بم فدى الله سيدنا إسماعيل

بم فدى الله سيدنا إسماعيل

بم فدى الله سيدنا إسماعيل افتدى الله -تعالى- سيدنا إسماعيل بذبحٍ عظيم، عندما عزم أبوه إبراهيم -عليه السلام- على ذبحه؛ امتثالاً لأمر الله -تعالى-، يقول تعالى: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)، وقد تعدّدت آراء المفسّرين في معنى هذا الكبش كما يأتي: الذّبح الذّي افتدي به سيّدنا إسماعيل هو كبشٌ أبيض اللون، له قرن، وهو الذّي قدّمه هابيل ابن آدم -عليه السّلام- لله وتقبّله منه، وقد كان في الجنّة يرعى لمدّة أربعين سنة. فداء إسماعيل كان كبشين أقرنين أبيضين. الفداء كان بتيس، نزل على نبيّ الله إبراهيم عند
بم اشتهر عبدالله بن مسعود

بم اشتهر عبدالله بن مسعود

بم اشتهر عبدالله بن مسعود اشتهر بمكانته العظيمة لدى النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فهو من أوائل الذين دخلوا إلى الإسلام، وأول مسلم يجهر بقراءة القرآن الكريم في مكة المكرمة في أشد لحظات المسلمين وأصعبها، فقد كان كفار قريش يحاربون المسلمين بكل الطرق الممكنة وبأقسى أنواع العذاب. وهذا يدل على قوة إيمانه، رغم أنه كان ضعيف البنية ولا يقوى على عذاب قريش، وكان النبي يطلب منه أن يقرأ القرآن الكريم بسبب حسن صوته وجماله، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( لو كنتُ مؤمِّرًا على أمَّتي أحدًا من غيرِ مشورةٍ
بعض مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

بعض مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

بعض مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم هو إخبار القرآن الكريم بحقائق متنوعة أثبتها العلم التجريبي في العصور اللاحقة لعصر الرسول عليه الصلاة والسلام لعدم توفر الوسائل البشرية اللازمة في ذلك العصر، وهو أيضاً عجز الناس أن يأتوا بمثله، أي نسب العجز إلى الناس لعدم قدرتهم على الإتيان بمثله، ولإعجاز القرآن الكريم عدة أنواع منها: الإعجاز الغيبي، والإعجاز اللغوي، والإعجاز اللفظي، وأخيراً الإعجاز العلمي الذي سنتعرف على بعض مظاهره في هذا المقال. الإعجاز العلمي في تثبيت
بعض فوائد حسن الخلق

بعض فوائد حسن الخلق

الخُلُق الخلق هو صفةٌ وهيئةٌ ثابتةٌ في نفس الإنسان تُبنى عليه أفعاله وتحرّشك سلوكاته، وقد تكون هذه الأفعال والسلوكات جيِّدةً؛ فتوصف بالخُلق الحسن، أو سيئةً فتوصف بالخُلق السّيئ، وتمتاز هذه الأفعال والسلوكيات حتّى تعتبر أخلاقًا للإنسان بالاستمراريّة والرسوخ، وبصدورها عن النّفس بسهولةٍ دون الحاجة للتّروي والتفكير، أمّا التّخلُّق فيتّصف بالتكلُّف وعدم الاستمراريّة، فهو عمل يُعاكس طبيعة النفس الأصليّة، ولا يُسمّى خُلقًا إلّا إذا صاحبته استمراريَّةٌ حتى يصبح عادةً وصفةً راسخةً.، وقد حثّ الإسلام على
براعة الاستهلال في القرآن

براعة الاستهلال في القرآن

براعة الاستهلال في القرآن إن مفهوم الاستهلال في اللغة العربية يشير إلى بيان الغرض وموضوع الكلام منذ البداية، ويُعد الاستهلال من مظاهر الإعجاز البلاغي والأسلوبي في القرآن الكريم؛ فالبداية هي أول ما يطرق أذن المتلقي، وقد امتاز القرآن الكريم بالاستهلال البارع الذي يأسر المتلقي ويجذبه، وهذا باستخدام أساليب الأدب المختلفة ذات التأثير الكبيرة، وقد اختلفت طريقة الاستهلال في سور القرآن الكريم المختلفة. من براعة الاستهلال أن بداية السورة ومفتاحها هو مستهلها، ويبين موضوع السورة الرئيس، ومن الأمثلة على
بر الوالدين بعد موتهما وفضله

بر الوالدين بعد موتهما وفضله

طرق بر الوالدين بعد موتهما لا يتوقف واجب بر الوالدين على الأبناء بعد موتهما؛ إذ إن بر الوالدين مستمر حتى بعد انتقالهما إلى الحياة الأخرى، ولكن طرق برهما تختلف عن برهما حال حياتهما، وفيما يأتي بيان لطرق بر الوالدين بعد وفاتهما: الدعاء والاستغفار لهما يستطيع الأبناء بر آبائهم وأمهاتهم بعد موتهم من خلال الاستغفار لهم، ويكون ذلك من خلال طلب العفو والصفح والرحمة لهم من الله -سبحانه وتعالى-؛ قال تعالى: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ
بحث كامل عن الطهارة

بحث كامل عن الطهارة

تعريف الطهارة وأنواعها تُعرَّف الطّهارةُ في اللُّغة بأنها النّظافة من جميع الأقذار، سواءً أكانت حسّيةً أو معنويّة، وتأتي الطّهارة في اللُّغة من: طَهُر الشيء، طُهراً، وطهارةً، وهو النّقاء وزوال الدَّنَس، ويُقال: طَهُرت المرأةُ، وهو نقيض الحيض.. وأمّا في الاصطلاح: فهي رفع الحَدَث، وإزالة النّجاسة والخَبَث، بالماء أو التُّراب الطّاهرين، والطَّهور هو ما يُتَطهّر به، وأمّا الطُّهور فهو فعْل الطّهارة، والطّهارة تكون للقلب والجسد معاً، فطهارة القلب بترك الذُنوب، والقيام بالأعمال الصالحة، وطهارة
بحث كامل عن الصلاة

بحث كامل عن الصلاة

تعريف الصَلاة أصلُ كلمة الصَّلاة في اللُّغة العَربيَّة كَلمة "الصَّلوَين" ومفردها "صَلا"؛ وهما عِرقان في جَانبي القَدم يَنحنيان في الرُّكوع والسُّجود، وتَأتي كلمةُ الصَّلاة بعدِّة مَعانٍ؛ منها الدُّعاء كما في الحَديث الشَّريف: (إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ، فَلْيُجِبْ، فإنْ كانَ صَائِمًا، فَلْيُصَلِّ)، أي: ليقُم بالدُّعاء لهم. أمَّا إذا جَاءت كلمةُ الصَّلاة مَقرونةً بالله -سُبحانه وتعالى- أو بالملائِكة، فعندها تَكون بمعنى الرَّحمة من الله -سُبحانه وتعالى- واستِغفار الملائِكة، كما في قوله -تعَالى-:
بحث كامل عن التوحيد

بحث كامل عن التوحيد

تعريف التوحيد يعتبر التَّوحيد بوابة دخول الإسلام في الدُّنيا وسببٌ للنَّجاة في الآخرة ، وفي الُّلغة يعرَّف التَّوحيد بأنَّه: الحكم بأنَّ الشَّيء واحدٌ. العلم بأنَّه واحدٌ. جعل الشَّيء واحداً. نفي التَّشبيه عن الواحد. نفي التَّشبيه عن ذات المُوحَدِ وصفاته. ويعرَّف التَّوحيد في الاصطلاح بما يأتي: إفراد الله -تعالى- بما أمرنا به، وبما هو حقٌ له في ربوبيَّته وألوهيَّته وأسمائه وصفاته، فلا شريك له ولا نظير. "إفراد الله بالربوبيَّة وما له من الأسماء والصِّفات، والإخلاص له في الألوهيَّة والعبادة"،
بحث عن يوسف عليه السلام

بحث عن يوسف عليه السلام

التعريف بالنبي يوسف -عليه السلام- النبي يوسف هوأحد أبناء يعقوب -عليه السلام-، له من الإخوة 11 أخًا، وهو نبي من أنبياء الله الذين أرسلوا لدعوة بني إسرائيل، اتصف بالكرم وحسن الخلق والجمال الشديد. حيث قال -عليه السلام- عندما سئل عن أكرم الناس: (مَن أَكْرَمُ النَّاسِ؟ قالَ أَكْرَمُهُمْ أَتْقَاهُمْ قالوا: َّ اللَّهِ، ليسَ عن هذا نَسْأَلُكَ، قالَ: فأكْرَمُ النَّاسِ يُوسُفُ نَبِيُّ اللَّهِ، ابنُ نَبِيِّ اللَّهِ، ابْنِ نَبِيِّ اللَّهِ، ابْنِ خَلِيلِ اللَّهِ قالوا: ليسَ عن هذا نَسْأَلُكَ، قالَ: فَعَنْ
بحث عن يسر الإسلام فى العبادات

بحث عن يسر الإسلام فى العبادات

يسر الإسلام في بعض العبادات جاءت تعاليم الشريعة الإسلامية ميسرة، سهلة التطبيق، تراعي حاجات الناس وظروفهم، فنجد العبادات المطلوبة من المسلم لا تخالف العقل ولا الفطرة، وتمتاز بالتوسط دون إفراط فتنسى الدنيا، ولا تفريط فتنسى الآخرة، فلا تجد تكليفاً وأمراً ربانياً إلا طبقه ملايين المسلمين في كافة الأزمنة دون حرج أو عسر، وصدق -تعالى- إذ قال: (مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ). ومع يسر العبادات في الحال الطبيعي، نجد المزيد من اليسر والرخص في أحوال المضطرين؛ ك رخص المريض ، والمسافر، وفي
بحث عن وثيقة المدينة

بحث عن وثيقة المدينة

وثيقة المدينة أصدر الرسول -صلى الله عليه وسلم- فور وصوله للمدينة المنوَّرة وثيقةً دستوريَّةً ، تسمَّى وثيقة المدينة؛ لتنظِّم حياة سكان المدينة المنوَّرة من المهاجرين والأنصار، ولتنظيم علاقتهم مع اليهود، وتتضمَّن بيان جميع الالتزامات الواقعة على سكان المدينة، وبيان الحقوق والواجبات المترتِّبة عليهم، وكان يُطلق عليها قديماً الكتاب أو الوثيقة، أمَّا حاليَّاً فيُطلق عليها الدستور أو الوثيقة، وتحمل وثيقة المدينة أهميَّةً تاريخيَّةً ودستوريَّةً. بنود وثيقة المدينة تضمَّنت وثيقة المدينة الكثير من