بما اشتهر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود

بما اشتهر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود

علمه وخدمته للقرآن

حديث النبي عنه وعن علمه

كان الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ذا علمٍ عظيمٍ في القرآن الكريم، فقد قال عنه أبو مسعود الأنصاري: "والله ما أعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- ترك أحداً أعلم بكتاب الله من هذا، يريد عبد الله بن مسعود".

كما أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- صحابته بأخذ القرآن الكريم من أربع صحابة كان هو أول من ذكر منهم، فقد قال -صلى الله عليهم وسلم-: (خُذُوا القُرْآنَ مِن أَرْبَعَةٍ: مِنِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ، فَبَدَأَ به، وَمُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، وَسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ)، ووصف قراءته -صلى الله عليهم وسلم- بأنها مطابقة تماما كما نزل فقال: (مَن أَحَبَّ أن يقرأَ القرآنَ غضًّا كما أُنْزِلَ، فَلْيَقْرَأْ على قراءةِ ابنِ أُمِّ عبد).

أول من جهر بالقرآن

اتّصف الصحابي عبد الله بن مسعود بالشجاعة الكبيرة؛ فكان أول من جهر بالقرآن الكريم من الصحابة في مكة المكرمة في وجه المشركين متحدياً لهم ومُظهراً قوة إيمانه وهوان تعذيبهم؛ فعن عروة بن الزبير قال: (أوَّلُ مَن جهَرَ بالقُرآنِ بمكَّةَ بعدَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: عَبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ).

وقصة جهره بالقرآن هي أنه اجتمع في يومٍ من الأيام أصحاب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فكانوا يقولون فيما بينهم: إن قريشا لم تسمع أبداً القرآن وهو يُقرأ جهراً أمام الناس، فكانوا يتشاورون فيما بينهم بأن يخرج رجلٌ يقرأ القرآن جهراً على قريش، فتطوّع عبد الله بن مسعود، فقالوا له: إننا نخاف أن يؤذوك لأنه لا عشيرة لك، وإنما نريد رجلاً له قوم وعشيرة يدافعوا عنه.

فقال لهم إنّ الله سيكون معه، فذهب ابن مسعود حتى أتى المقام وقريش في أنديتها، فقرأ: "بسم الله الرحمن الرحيم" رافعا بها صوته، ثمّ تلا: (الرَّحْمَـنُ* عَلَّمَ الْقُرْآنَ)، فبدأت قريش تقول: ماذا يقول ابن أم عبد؟ فلما علموا أنه يقرأ القرآن قاموا وضربوه على وجهه.

وكان يقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله أن يبلغ، ثم رجع إلى أصحابه وقد أثّر المشركون في وجهه، فقالوا له: هذا الذي خشينا عليك، فقال: "ما كان أعداء الله أهون علي منهم الآن، ولئن شئتم لأغادينهم بمثلها غدا، قالوا: لا، حسبك، قد أسمعتهم ما يكرهون".

سعة علمه في القرآن الكريم

كان ابن مسعود يعرض القرآن الكريم على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كل عام مرة، وكان -رضي الله عنه- حاضراً للعرضة الأخيرة، لذا لم يسبقه أحد في علم القرآن الكريم؛ وقال ابن سيرين: "قال عبد الله بن مسعود: لو أعلم أحدا أحدث بالعرضة الأخيرة منّي تناله الإبل لرحلت إليه".

ومن مظاهر علمه -رضي الله عنه- تفسيره للآيات، ومن أمثلة تفسيره أنه قال: "قُرئَتْ عنده هذه الآية، أو قرأها: (إِنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّـهِ) ، فقال عبد الله بن مسعود: إن معاذا كان أمة قانتا، فسُئل عبد الله، فقال: هل تدرون ما الأمة؟ الأمة الذي يعلم الناس الخير، والقانت الذي يطيع الله ورسوله".

حفظه للقرآن عن ظهر قلب

عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- من الصحابة القلّة الذين حفظوا القرآن الكريم كاملاً في حياة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد رُوي عنه بسند ضعيف أنه قال: (قرأت على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سبعينَ سورةً وختمت القرآنَ على خيرِ الناسِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضِيَ اللهُ عنه).

ملازمته للنبي عليه السلام

لازم الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود النبي -صلى الله عيله وسلم- حتى حسبه بعض الناس أنه من أهله، قال أبو موسى الاشعري: (لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أرى إلا ابن مسعود من أهله)، وقد قربه النبي -صلى الله عليه وسلم- فكان صاحب سواده -أي سرّه-، وشاركه في السفر بفراشه وسواكه ونعليه وطهوره.

وحظي بمكانة دون باقي الصحابة، فقد (شهد أبا موسى وأبا مسعود، حين مات ابن مسعود، فقال أحدهما لصاحبه: أتراه ترك بعده مثله؟ فقال: إن قلت ذاك، إن كان ليؤذن له إذا حجبنا، ويشهد إذا غبنا) ، ومن ثمار مرافقته الدائمة للرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه كان مشابها له بصفات عديدة، ففي صحيح البخاري عن حذيفة بن اليمان قال: (ما أعرف أقرب سمتا وهديا ودلا برسول الله صلى الله عليه سلم من ابن أم عبد) .

ابن مسعود والفتوى

كان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- من الصحابة المكثرين من الفتوى، ووضع منهجاً لفتواه وسار عليه وأوصى به، كما شهد له الصحابة بعلمه وزكّوه وقدّموه على أنفسهم، فقد قال التابعي عبد الله بن بريدة عنه في تفسير هذه الآية: (قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا)؛ هو عبد الله بن مسعود، ومما يدلّ على ذلك أيضاً:

  • ذكر علي بن أبي طالب أنّه علم القرآن والسنة

وممن شهد له بعلمه علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فقال فيه: قرأ القرآن فأحل حلاله وحرم حرامه، فقيه في الدين، عالم بالسنة.

  • أوصى معاذ بن جبل بالرجوع إليه في الفتوى

ومن كثرة علمه وفقهه أوصى الصحابة الناس بسؤاله والرجوع إليه بالفتيا، ومنهم معاذ بن جبل عندما حضره الموت فقال: "التمسوا العلم عند أربعة رهط: عند عويمر أبي الدرداء، وعند سلمان الفارسي، وعند عبد الله بن مسعود، وعند عبد الله بن سلام".

  • عدّه ابن القيم من المكثرين من الصحابة في الفتيا

قال ابن القيم في إعلام الموقعين عن رب العالمين: إن ابن مسعود من الصحابة السبعة المكثرين من الفتيا وممن نقل عنهم.

  • منهجه في الفتيا

أخبر -رضي الله عنه- أن الفتيا تقوم أولا على النظر في كتاب الله، ثم في السنة النبوية، ثم بفتوى الصحابة والصالحين، فإن لم يجدها المُجتهد فيما سبق اجتهد برأيه.

7إسلام
مزيد من المشاركات
فن النحت والهندسة والعمارة في العصر الحديث

فن النحت والهندسة والعمارة في العصر الحديث

فن النحت والهندسة والعمارة في العصر الحديث بدأ العصر الحديث بعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م)، نتيجة التغيرات الجذرية التي حدثت بعدها، مثل إنتاج الصحف، وسهولة الاتصال مع الجماهير، ونتائج الثورة الصناعية في تطوير التكنولوجيا الإلكترونية والاتصالات، كما أصبحت الإذاعة والتلفزيون والإنترنت في منافسة جادّة مع مصادر الأخبار والمعلومات الرسمية والترفيه والإعلان، وتدخّلت الثورة الصناعية أيضًا في النحت والهندسة والعمارة وغيرها من المظاهر الحياتية. النحت في العصر الحديث تُعزى أصول فن النحت الحديث
مكافحة الحشرات والآفات دون استخدام المواد الكيميائية

مكافحة الحشرات والآفات دون استخدام المواد الكيميائية

مكافحة الحشرات والآفات مكافحة الحشرات والآفات هي عمليّة طرد أو قتل أو تقليل ضرر الحشرات والآفات على المحاصيل الزراعية، وذلك بإدخال تغيرات على كيفية تكاثرها أو أسلوب تغذيتها، أو أسلوب حركتها، وهذه التغيرات تعتمد على نوع الحشرة، ومقدار الأذى الذي سببته للمحاصيل الزراعيّة، كما أن هذه التغيرات تكون بطريقتين وهما: الطريقة الأولى هي الطريقة الطبيعيّة وهذه الطريقة لا علاقة للإنسان بها، حيث إنّها تعتمد على التغيرات الحاصلة في مناخ البيئة الموجودة فيها الحشرة مثل تشكل الصقيع أو حدوث موجة جفاف، والطريقة
ما هو الزبادي

ما هو الزبادي

الزبادي الزبادي هو حمض مخمّر قليلاً مصنوع من الحليب ومشتقاته، تمّت إضافة مجموعتين من البكتيريا المُلَبنَة البُلغارِيَّة، والعِقديَّة إليه، وهو في الأساس شكل من أشكال الحليب الرائب، مثل: القشدة الحامضة، والكريمة الطازجة، ولكن مع دهون أقل. يُصنع الزبادي عندما يتم تخمير وتخثير البكتيريا في الحليب ليُحوّل الحليب إلى نسيج دسم، مضيفاً نكهة لاذعة، وتتم إضافة البكتيريا الجيدة، ولكن إذا تم تسخين الحليب الطازج، وإبقائه في درجة حرارة حوالي 37.78 مئوية لبضع ساعات فإنّه من الطبيعي أن يتحول إلى اللبن في
أنواع الموسيقا

أنواع الموسيقا

الموسيقى الموسيقى هي فنّ من الفنون، تتألّف من الأصوات والسكوت خلال فترة زمنيّة محدّدة، ويرجع أصل وجذور كلمة موسيقى إلى المجتمع اليوناني، ولفظها من اللغة الإغريقيّة، وتعرف الموسيقى بأنّها لغة تعبيريّة عالميّة، نسمعها في جميع الأماكن، وتتألف الموسيقى من سبع أصوات موسيقية وهي: دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو، ويطلق على هذه الأصوات اسم "أوكتاف" ويقصد به المسافة التي تفصل بين القرار والجواب. أنواع الموسيقى الموسيقى الغربية الكلاسيكية تختلف عن باقي الموسيقى، ومن أنوعها: السيمفونية، ومعناها الأصوات
تعريف الفاعل

تعريف الفاعل

الفاعل هو الذي يدل على مَن قام بالفعل، يأتي مرفوعاً بعد الفعل المبني للمعلوم، مثال: ذهب الطلابُ، أكل الأطفالُ. أنواع الفاعل اسم ظاهر، مثال: درس الطالب المجتهد الكتاب في يوم، سار الولد على الطريق الصحيح. الفاعل هنا الطالب، الولد: اسم ظاهر ضمير، مثال: قرأت الكتاب، أحمد ذهب التاء في قرأت ضمير متصل في محل رفع فاعل. والفاعل في أحمد ذهب التقدير ذهب هو وإعراب هو: ضمير مستتر في الأصل في محل رفع فاعل. أن يكون المصدر المؤول حرفاً مصدرياً. مثال: ألم يحن للمجرم أن يسلم نفسه للعدالة، تقدير الفاعل المصدر
إخراج الزكاة وكيفية توزيعها

إخراج الزكاة وكيفية توزيعها

إخراج الزكاة وكيفية توزيعها يُشترط لِوجوب الزكاة في مال المسلم بلوغ النصاب، وحولان الحول إذا كان المالُ ممّا يُرصَد بُغية النّماء والتجارة؛ كالذهب والفضة، والأنعام، وعروض التجارة، أمّا إن كان المال نامياً في نفسه كالزروع والثمار، أو ليس قابلاً للنماء كالمعادن، فتجب فيه الزكاةُ ببلوغِ النصابِ دون حولان الحول، ويتبيّن ممّا سبق أنّ الأموالَ التي تجب فيها الزكاةُ أربعةُ أصنافٍ، وكيفيّة إخراجها من كل صنف كما يأتي: زكاة الأنعام: وهي الإبل، والبقر، والغنم، وممّا يُشتَرَط لوجوب الزكاة فيها بلوغ
دعاء لشفاء الطفل الرضيع

دعاء لشفاء الطفل الرضيع

دعاء لشفاء الطفل الرضيع أدعية للشفاء من القرآن الكريم فيما يأتي بعض الآيات القرآنية التي تقال للشفاء: قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال -تعالى-: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). قراءة آية الكرسي : (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ
قصة طلحة بن عبيدالله

قصة طلحة بن عبيدالله

قصة إسلام طلحة بن عبيد الله كان طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- في تجارة إلى بصرى، فلمّا وصل إلى سوق بصرى سمع راهباً في صومعته يُبشّر بقدوم نبيّ من أرض مكّة، فسأل طلحة هل جاء أحمد؟، وعاد مُسرعاً إلى مكة ليرى صدق كلام الرّاهب، فسمع فور وصوله بالخبر الذّي كان يشغل أهل مكّة؛ وهو نزول النّبوّة على محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-. فذهب إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع أبي بكر الصدّيق، وأخبره بخبر الرّاهب وأعلن إسلامه، فكان من السّابقين للإسلام، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وقد لاقى طلحة بن