إسلام

تاريخ الرسل والملوك

تاريخ الرسل والملوك

كتاب تاريخ الرسل والملوك يُعرف هذا الكتاب أيضاً بتاريخ الأُمم والمُلوك، وتاريخ الطبريّ، حيث حوى فيه ابن جرير الطبريّ -رحمهُ الله تعالى- ما وقَعَ تحتَ يديه من عُلوم التاريخ، وذلك عن طريق الرواية التاريخيّة واتبّاع أسلوب الإسناد في الرواية إلى الرواة الذين قصّوا التاريخ. ولا يخلو الكتاب من بعض الروايات التي أوردها الطبريّ، على الرغم من ضعفها أو خلل في رواتها، ولكنّهُ -رحمهُ الله- أوردَ الرواية بسندها فحمّلها على من رواها مُستنداً إلى مبدأ "من أسندَ فقد أحال". مؤلف كتاب تاريخ الرسل والملوك هوَ
تاريخ الدولة الاسلامية

تاريخ الدولة الاسلامية

نشأة الدولة الإسلاميّة كان لظهور الإسلام وبدء الدعوة الإسلاميَّ ة أثرٌ بالغٌ في الجزيرة العربية وما حولها، وامتدّ هذا التأثير عبر التاريخ الإسلاميّ؛ ليشمل أممًا ومناطق أوسع خارج نطاق الجزيرة العربية بسبب الفتوحات الإسلاميّة التي تمّت، وفيما يأتي بيانٌ لتاريخ الدولة الإسلاميّة بدأ بأول نشأتها في المدينة المنوّرة وصولًا إلى الفتوحات في عصور الخلافة الراشدة وما بعدها. المدينة المنوّرة: أوّل دولة في الإسلام هاجر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- ومن آمن معه إلى المدينة المنوّرة ، وكانت المدينة المنوّرة
تاريخ الدولة الإسلامية بعد الخلفاء الراشدين

تاريخ الدولة الإسلامية بعد الخلفاء الراشدين

عهد الخلفاء الراشدين يعدّ عهد الخلفاء الراشدين امتداداً للدولة الإسلامية بعد العهد النبوي، وقد تميّز باتباع الخلفاء نهج الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- والالتزام بهديه، ولا يخفى أن هذا العهد كان يتّسم بالعدل والمساواة وإحقاق الحقّ مثلما شهد انتشاراً بجهود الدعوة ونشر الدين في الآفاق. الدولة الأموية تأسست الدولة الأموية عام 41 هجري وابتدأت بخلافة معاوية بن أبي سفيان، وكان ذلك في دمشق، وحكم في الدولة الأموية 14 خليفة، وكان آخرهم مروان بن محمد الجعدي، وكان من أهمّ إنجازات العهد الأموي الفتوحات
تاريخ الحج

تاريخ الحج

الحج الحج فريضة وعبادة يقوم بها المسلم بغرض التقرب إلى الله -تعالى-؛ وذلك من خلال التوجه إلى بيت الله في مكة المكرمة، والقيام ببعض الأعمال والمناسك التي فرضها الله -تعالى- على الحاج، فيمثل بين يدي ربه ليغفر له ذنوبه ويدخله جنته، والحج هو فريضة من الفرائض، وركن من أركان الإسلام الخمسة فلا يصح إسلام المرء دونها في حال مقدرته على أدائها. الجذور التاريخية لفريضة الحج لا يرتبط تاريخ الحج بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون وحدهم، بل يرتبط بما قبل ذلك أي بتاريخ أنبياء الله إبراهيم وإسماعيل
تاريخ الجزائر الإسلامي

تاريخ الجزائر الإسلامي

دخول الإسلام إلى الجزائر توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان الإسلام قد عمَّ جزيرة العرب، وفي أقل من ربع قرن قام المسلمون بفتح كل من العراق، وجميع بلاد الشام ومصر، وما إن أتمَّ المسلمون الفتح النهائي لمصر بعد معاهدة الإسكندرية سنة 21هـ حتى سارع عمرو بن العاص ففتح برقة سنة 22هـ وطرابلس سنة 23هـ، وترك في تلك النواحي جزءاً من جيشه للحفاظ على البلاد المفتوحة. ونشر الإسلام بين أهلها، وقد لاحظ عمرو بن العاص -رضي الله عنه- حسن انقياد أهل تلك الناحية للإسلام، فقوي عزمه على التوغل في أفريقيا وأخذ
تاريخ التشريع الإسلامي

تاريخ التشريع الإسلامي

التشريع الإسلامي التشريع مشتقٌّ من الشرع؛ وهو النهج والطريق الواضح، وشرّع تشريعًا؛ أي وضع الشرع؛ فالتشريع هو وضعه وحدّده الله -تعالى- من النظم والأحكام؛ ليسير عليها المسلمون في حياتهم، ويضبطون أفعالهم بها من عباداتٍ، ومعاملاتٍ، وعلاقاتٍ، وهذا يعني أنّ التشريع الإسلاميّ نظامٌ شاملٌ لنواحي الحياة كلّها؛ الاقتصاديّة، والسياسيّة، والاجتماعيّة، ونظام القضاء والعقوبات، وغيرها من القواعد والأحكام التي تنظم حياة الناس وتفاعلاتهم مع بعضهم ومع الكون من حولهم. المراحل التاريخية للتشريع الإسلامي مرّ
تاريخ البعثة النبوية

تاريخ البعثة النبوية

ما هو تاريخ البعثة النبوية؟ كانت بعثة النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- في الواحد والعشرين من شهر رمضان يوم الاثنين ليلاً، وهوما يُوافق اليوم العاشر من شهر آب عام ستمئة وعشرة من السنة الميلاديّة، وكان ذلك قبل أربعة عشر عاماً من الهجرة النبويّة. عمر النبي عند البعثة  كان عمر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم بعثته أربعين سنة قمريّة وستة أشهر واثني عشر يوماً، ويُقدّر بالسنة الشمسيّة بتسعة وثلاثين سنة شمسيّة وثلاثة أشهر واثني عشر يوماً، وكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قُبيل بعثته بفترة قليلة
تاريخ البشرية منذ سيدنا آدم

تاريخ البشرية منذ سيدنا آدم

تاريخ البشرية يقول المولى -عز وجل- في كتابه الكريم (وإذْ قالَ رَبُكَ للمَلائِكَةِ إنّي جاعِلٌ في الأرْضِ خَليفةْ) [البقرة:30] إنّ موضوع الخلق ووقته وكيفيته لطالما شغل مساحة كبيرة من اهتمام البشرية والعقل البشري الذي لا زال يبحث بكافة الطرق عن الإجابات بالأرقام والكيفية الشافية للنفس البشرية؛ حتى تستريح من البحث الدائم عن هذه القضية، ولكن ديننا الحنيف قد وضّح لنا بعضاً من الأمور الشافية لهذه القضية المعقدة والكبيرة، وردت لنا في القرآن الكريم على شاكلة قصصٍ لنأخذ منها العبر، وفي السيرة النبوية
تاريخ الإسلام

تاريخ الإسلام

تاريخ الإسلام حظي الإسلام عبر مراحله المختلفة في التاريخ بكثيرٍ من الأحداث والأمور، ولقد تميّز بكثيرٍ من الميّزات عن غيره؛ بسبب ارتباطه بالرّسالة الخاتمة التي أنزلها الله -سبحانه وتعالى- على نبيّه محمّد -عليه الصّلاة والسّلام-، ولقد كانت في تاريخ الإسلام فترات سمّيت بالفترات الذّهبيّة حيث كان للشّريعة والدّين والأخلاق دورها الرّئيسي. والتاريخ الإسلامي يمتد من بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة وحكم الخلفاء الراشدين،
تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط

تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط

الأندلس في أوج ازدهار الفتوحات الإسلامية وانتشارها في أقطار الأرض كلها، وانتقال الفتوحات إلى كافة القارات والشعوب، وصلت الفتوحات إلى الأندلس أو ما تعرف الآن بإسبانيا، أو إسبانيا الإسلامية، أو أيبيريا الإسلامية. وقد وصلت الأندلس لأوج حضارتها في العهد الإسلامي؛ فاشتهرت عالمياً بعلمائها في مجال الطب، والهندسة، والفلك، كما اشتهرت بشعرائها وفقهائها وشيوخها، وكانت مهداً للعلوم كافة؛ ولذلك لجأ الجميع إليها من كافة بقاع الأرض طلباً للعلم والمعرفة. فتح الأندلس الأندلس هي الأرض الواقعة في شبه الجزيرة
تاريخ ابن كثير

تاريخ ابن كثير

التعريف بابن كثير اسمه ونسبه اسمه إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن درع القرشي الدمشقي الشافعي، عماد الدين، أبو الفداء، وعُرف بابن كثير، قدِم مع أخيه إلى دمشق بعدما توفّي والده، فجلس إلى كبار العلماء والفقهاء والمفسّرين، فسمع منهم وأخذ من علمهم، وقرأ على الآمدي وابن عساكر، وأخذ عن ابن تيمية وتوجه لآرائه. مولده وأسرته وُلد ابن كثير سنة سبعمئة وواحد من الهجرة، أو سنة سبعمئة من الهجرة، في بلدة اسمها مجدل من إحدى المدن الدمشقية، وكان والده خطيب قريته، وقد تربّى في بيت علم ودين، حتى إذا بلغ من العمر
تأملات في قوله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم)

تأملات في قوله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم)

تعريف الخُلق "بِضَمِّ اللَّامِ وَسُكُونِهَا: وَهُوَ الدِّين والطبْع وَالسَّجِيَّةُ، وَحَقِيقَتُهُ أَنه لِصورة الإِنسان الْبَاطِنَةِ وَهِيَ نفْسه وأَوصافها وَمَعَانِيهَا المختصةُ بِها بِمَنْزِلَةِ الخَلْق لِصُورَتِهِ الظَّاهِرَةِ وأَوصافها وَمَعَانِيهَا، وَلَهُمَا أَوصاف حسَنة وَقَبِيحَةٌ، والثوابُ وَالْعِقَابُ". أهمية الأخلاق الدين المعاملة ، تتجلى ثمار معرفة الخالق سبحانه واليقين بما عنده من الجنة والنار، والإيمان باليوم الآخر وأن هذه الدنيا إلى فناء في الإعراض عن إيذاء الناس وفي حب الخير لهم
تأملات في سورة يونس

تأملات في سورة يونس

تأملات في سورة يونس سبب تسمية السورة إن المتأمل في سورة يونس يجد أنها سميت باسمه، وهي أول سورة في القرآن الكريم بحسب ترتيب المصحف سميت باسم نبي، ثم تليها سورة هود، ثم يوسف، ثم سورة إبراهيم، ثم سورة نوح. وسميّت باسمه لما ورد فيها من ذكر لاسمه، يونس بن متّى -عليه الصلاة والسلام-، في قوله -تعالى-: (فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا). ويونس بن متى عليه -الصلاة والسلام- هو أحد
تأملات في سورة القيامة

تأملات في سورة القيامة

تأملات في سورة القيامة إن التأمل في القرآن الكريم له نفع عظيم على المتأمل، ويزداد الأمر نفعاً إذا توصل المتأمل لنتاجات علمية نافعة، ويزداد الأمر نفعاً أكثر وأكثر إذا قام المتأمل بتطبيق ما تأمله ونشره بين الناس ليعملوا به. تأملات بلاغية وبيانية لسورة القيامة احتوت سورة القيامة على لفتات بلاغية وبيانية كثيرة، ومن هذه التأملات ما يأتي: الوعظ والإرشاد بأسلوب عرضي غير مباشر مع شدة التأثير في الوقت ذاته، وذلك باستخدام لفظة واحدة "اللوامة" في قوله -تعالى-: (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ)،
بيت الطاعة في القانون الأردني

بيت الطاعة في القانون الأردني

بيت الطاعة في القانون الأردني نصّت المادة 59 من قانون الأحوال الشخصية الأردني أنّ نفقة الزوجة تكون على زوجها حتى لو كانت ميسورة الحال، وتشمل هذه النفقة السكن، والطعام، والكسوة، والتطبيب، وإذا امتنع الزوج عن النفقة على زوجته، ويُلزم بذلك الزوج إذا ثبت تقصيره. ونصّت المادة 60 من قانون الأحوال، أنّ النفقة واجبة على الزوج لزوجته حتى لو اختلفا في الديانة إن صح العقد شرعاً، وحتى لو كانت الزوجة حينها تقيم في منزل أهلها، وأمّا إذا طالب الزوج زوجته بالذهاب إلى بيت الزوجية ورفضت أو امتنعت، فحينها لا
بنود وثيقة المدينة

بنود وثيقة المدينة

بنود وثيقة المدينة سماحة الإسلام في الدعوة إلى الله إنَّ من أعظم ما يدل عليه التاريخ في سماحة الإسلام، تلك الوثيقة النبوية التي أقرَّها الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع يهود المدينة، فلم ُيكره اليهود على الدخول في الدين الإسلامي وقبوله، وأقرَّ لهم عقائدهم الدينية، بل ووضع أيضاً وثيقة معاهدة تنظم حياتهم داخل المدينة مع المسلمين. وأعطاهم الأمن والأمان، وتمتعوا بالمزايا الدينية والاجتماعية، وجعل لهم حقوق وعليهم واجبات، دون أن يتعرضوا للأذى أو السوء، ولكن عند تآمرهم على المسلمين، وتحالفهم مع عدو
بنود صلح الحديبية

بنود صلح الحديبية

بنود صلح الحديبية لقد عقدَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع قريشٍ صلحًا، وسمِّي هذا الصلحُ بصلحِ الحديبيةِ، واشتملَ الصلحُ على أربعةِ بنودٍ، وفيما يأتي ذكرهنَّ: البند الأول رجوع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته من مكةَ المكرمةَ إلى المدينةِ المنورةِ من غيرِ أداءِ عمرتهم في عامهم الذي كانوا فيه، ورجوعهم في السنةِ المقبلةِ إلى مكةَ المكرمةَ، والإقامة فيها ثلاثة أيامٍ، وأداء عمرتهم من غيرِ أن يعترضَ لهم أحدٌ من قريشٍ، وقد اشتُرط لهذا البندِ خروج قريش من مكةَ، وألَّا يكونَ مع المسلمينَ
بنود بيعة العقبة الأولى

بنود بيعة العقبة الأولى

بنود بيعة العقبة الأولى قال ابن خلدون في تعريف البيعة: "هي العهد على الطّاعة، كأنّ المبايع يعاهد أميره على أنّه يسلّم له النّظر في أمر نفسه وأمور المسلمين، لا ينازعه في شيءٍ من ذلك، ويطيعه فيما يكلّفه به من الأمر على المَنشط والمَكره". وتُنسب البيعة إلى العقبة، وهو مكانٌ في مكة، تقع بين مكة ومنى، تبعد عن منى قرابة ميلين، وهي التي ترمى الجمار عندها في الحج، وقد بايع الرسول -صلى الله عليه وسلم- أصحابه هناك. كم بيعة حدثت عند العقبة الصحيح من أقوال العلماء أن عدد البيعات عند العقبة هما ثنتان: بيعة
بنو شيبة (حفظة مفتاح الكعبة المشرفة )

بنو شيبة (حفظة مفتاح الكعبة المشرفة )

بنو شيبة (حفظة مفتاح الكعبة المشرفة) يعود نسب بنو شيبة إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي القرشي، قتل أبوه كافرًا يوم أحدٍ، وأسلم هو يوم الفتح ، وحَجَبَةُ البيت من ذريَّته،وكانت مفاتح الكعبة مع بني شيبة قبل الإسلام، وأقرّها لهم نبيّ الله مُحمَّد -صلى الله عليه وسلم- بعده، روى ابن سعد في كتاب الطبقات: "عن عثمان بن طلحة قال: كنا نفتح الكعبة في الجاهلية يوم الإثنين والخميس؛ فأقبل النبي له يومًا يريد أن يدخل الكعبة مع الناس؛ فأغلظت له ونلت منه، فحلم
بماذا لقب موسى عليه السلام

بماذا لقب موسى عليه السلام

كليم الله لقب موسى عليه السلام لُقّب موسى -عليه السّلام- بكليم الله ؛ وذلك لأنّ الله -تعالى- كلّمه، وهي كلمة مفردة وجمعها كُلماء، وفي تكليم الله -تعالى- لموسى -عليه السّلام- تشريف وتكريم له، وتمييز له عن غيره من أنبياء بني إسرائيل ؛ إذ إنه النّبيّ الوحيد الذّي انفرد الله -تعالى- بتكليمه ومخاطبته إيّاه، قال الله -تعالى- : (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا)، أيّ أنّ الله -تعالى- خاطب موسى بكلامه خطاباً لا يعلم ماهيته وكيفيّته إلّا هو، وكان ذلك في بداية نبوّته حين خرج من أرض مدين. أين كلّم
بماذا لقب مصعب بن عمير

بماذا لقب مصعب بن عمير

مصعب بن عمير أول سفير في الإسلام قدم على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وفدٌ من الأنصار في موسم الحج، وكانوا اثنا عشر رجلاً، فأعلنوا إسلامهم، وبايعوه على بنود اتّفقوا عليها، وكانت هذه هي بيعة العقبة الأولى، فلمّا أرادوا العودة إلى قومهم، بعث النبيّ الكريم معهم مصعب بن عمير -رضيَ الله عنه- ليفقّههم في الدين، ويعلّمهم القرآن الكريم، فكان أول سفير في الإسلام، وقد كان يُدعى أيضاً بالمقرئ؛ لعلمه الواسع بكتاب الله -سبحانه-. نجاح مصعب بن عمير في مهمة السفارة كان نجاح مصعب بن عمير -رضيَ الله عنه- في
بماذا لقب اسماعيل عليه السلام

بماذا لقب اسماعيل عليه السلام

بماذا لقب إسماعيل عليه السلام؟ الذبيح لقب إسماعيل عليه السلام وجد العديد من الآثار التي تدل على أن لقب الذبيح هو لنبي الله إسماعيل -عليه السلام-، فمع أن بعضها آثار ضعيفة أو لا أصل لها مثل قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أنا ابن الذبيحين). إلا أنه وجد الكثير منها تتكاتف على أن الذبيح هو إسماعيل - عليه السلام -، فقد نقل الفاكهي من طريق مجاهد عن ابن عباس ومن طريق عكرمة عن ابن عباس ونقله عن مجاهد نفسه وعن سعيد بن المسيب وعن سعيد بن جبير عن أبي الخلد وعن عبد الله سلام ولفظه "كنا نقرأ في كتب
بماذا عذب الله قوم لوط

بماذا عذب الله قوم لوط

عذاب قوم لوط دعا نبي الله لوط قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له ونهاهم عمّا يقومون به من الفواحش، فلم يؤمنوا ولم يستجيبوا بل زادوا في فاحشتهم وحاولوا إخراج لوط عليه السلام من قريتهم، فأمر الله ملائكته بإيقاع العذاب بهم بما كانوا يفعلون فلا رادّ لأمره عز وجل. فأُخرج لوط عليه السلام ومن معه وقيل لم يخرج معه أي رجل، وعند شروق الشمس كان عذاب الله عليهم في عدة أشكال، منها: اقتلع جبريل عليه السلام قراهم ورفعها إلى عنان السماء ثمّ قلبها عليهم فجعل عاليها سافلها. أمطر الله عليهم حجارة من سجّيل وهي
بماذا عذب الله قوم ثمود

بماذا عذب الله قوم ثمود

عذاب ثمود قوم النبي صالح كذّب قوم ثمود بدعوة نبيّهم صالح -عليه السّلام- فاستحقّوا العذاب والهلاك من الله -تعالى-، فأهلكهم الله -عز وجل- بصاعقةٍ نزلت عليهم، فأهلكتهم عن بكرة أبيهم، قال الله -تعالى- في سورة فصلت: (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)، وذلك لأنّهم اقترفوا ذنوباً وكبائر عظيمة، وعصَوا نبي الله. وقد جاء ذكر عذابهم في موضع آخر من آيات القرآن الكريم، فقال الله -تعالى- فيهم: