إسلام

ترتيب سورة عبس في النزول

ترتيب سورة عبس في النزول

سورة عبس ونزولها سورة عبس من السور المكيّة ، فقد نزلت بعد الهجرة إلى الحبشة قبل حادثة الإسراء والمعراج، وسُمّيت بهذا الاسم لما ورد فيها من قول الله -تعالى-: (عَبَسَ وَتَوَلَّى* أَن جَاءَهُ الْأَعْمَى) ، وعدد آيات السورة الكريمة اثنان وأربعون آية، وقد نزلت بعد سورة النجم وقبل سورة المدثّر، ويأتي ترتيب نزولها من بين سور القرآن الكريم الرابعة والعشرين. وقد سمّاها ابن العربي في أحكامه: سورة ابن أمّ مكتوم، ولم ترد هذه التسمية عن غيره، وسمّاها الخفاجي سورة الصاخة، وقال ابن العيني في شرح صرح صحيح
ترتيب سور جزء عمّ

ترتيب سور جزء عمّ

ترتيب سور جزء عم جزء عم هو الجزء الأخير في ترتيب المصحف ورقمه ثلاثون، ويضم في معظمه سوراً قصاراً، وتكثر قراءة سور هذا الجزء في الصلوات، كما ويبدأ بسورة النبأ والتي أخذ اسم الجزء من أول كلمات هذه السورة، وينتهي بسورة الناس ويحتوي على سبع وثلاثين سورة، ويحتوي الجزء على أول ما نزل من القرآن الكريم في سورة العلق. ترتيب سور جزء عم حسب ترتيب المصحف يحتوي جزء عمّ على سبع وثلاثين سورة؛ من ضمنها أقصر سور القرآن وهي الكوثر والمعوذتين، وتالياً ترتيب سور الجزء في المصحف وهل السورة مكية أم مدنيّة، وكذلك
ترتيب سور القرآن حسب النزول

ترتيب سور القرآن حسب النزول

ترتيب سور القرآن الكريم حسب النزول اسم السورة ترتيبها في المصحف حسب النزول عدد آياتها مكية أو مدنية العلق 96 19 مكية القلم 68 52 مكية المزمل 73 20 مكية المدثر 74 56 مكية الفاتحة 1 7 مكية مدنية المسد 111 5 مكية التكوير 81 29 مكية الأعلى 87 91 مكية الليل 92 21 مختلف في كونها مدنية أو مكية الفجر 89 30 مكية الضحى 93 11 مكية الشرح 94 8 مكية العصر 103 3 مكية العاديات 100 11 مكية الكوثر 108 3 مكية التكاثر 102 8 مكية الماعون 107 7 مكية الكافرون 109 6 مكية الفيل 105 5 مكية الفلق 113 5 مكية الناس 114 6
ترتيب الولاية بعد وفاة الأب

ترتيب الولاية بعد وفاة الأب

ترتيب الولاية بعد وفاة الأب  تختلف الولاية وتحديدها بعد وفاة الأب تبعًا للحالة التي يتمّ تحديد الحكم فيها، وفيما يأتي بعض الحالات التي تكلّم العلماء فيها، ومن يكون أحقُّ بالولاية بعد وفاة الأب؛ سواء كانت ولاية مالٍ، أو ولاية في الزواج، أو ولاية في النَّفقة والحضانة: ترتيب الولاية في المال فيما يأتي أقوال الفقهاء في ولاية مال القاصر بعد موت أبيه: المذهب الحنفي أثبتوا الولاية لوصيّ الأب، ثمَّ للجدّ من أبيه، ثمّ لوصي الجدّ من أبيه، ثمّ للقاضي، ثمّ لوصيّ القاضي. المذهب المالكي والحنبلي أثبتوا
ترتيب الكتب السماوية

ترتيب الكتب السماوية

ترتيب الكتب السماوية منذ أن خلق الله - تعالى- هذا الكون، ومن ظهور البشرية، تتابع الأقوام والحضارات من مُختلف الأجناس والأعراق، فكان لا بُدَّ لكلِّ قومٍ مَنْ يأتي ويُعينهم على معرفة سِرِّ وجودهم، ولماذا وجدوا؟ ومن أوجدهم؟ وما حَقُّ هذا المُوجد عليهم؟ من هنا تتجلّى حكمة الله - تعالى- في بعْث الأنبياء والرسل إلى أقوامهم؛ فقد خصَّ الله - سبحانه وتعالى- بعض الرُّسل، وأنزل عليهم كتباً تُرشدهم وتدلُّ الناس إلى طريق الهداية والرشاد والتوحيد، وقد عُرفت بمُسمّى الكتب السماوية، نذكرها هنا مرتَّبةً بحسب
ترتيب القرآن الكريم

ترتيب القرآن الكريم

ترتيب سور القرآن الكريم جاء ترتيب القرآن الكريم بنظمٍ ونسقٍ خاصٍّ ولافت، حيث يُلاحظ أنَّ سور القرآن رُتِّبت في المصحف بخلاف الترتيب الذي نزلت به، فقد تأتي سورة نزلت مُتأخراً لتكون متقدمة في ترتيب المصحف على سورة أخرى كانت قد سبقتها في النزول على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويلاحظ تَقدُّم سورةٍ قصيرةٍ على أخرى أطول منها. وكذلك اجتماع سور متشابهات وراء بعضهم البعض، أمثال سور الحواميم؛ والتي افتُتحت بِـ "حم"، وهذا النسق نفسه لا نجده في سور أخرى لها نسق مشترك في فاتحة آياتها، مثل المسبّحات التي
ترتيب السور حسب النزول

ترتيب السور حسب النزول

ترتيب السور حسب النزول القرآن الكريم؛ هو كلام الله المنزل على نبيه محمد، أنزل في العام العاشر قبل الهجرة في شهر رمضان، واستغرق نزوله 23 عاماً؛ لأنه كان ينزل في ظروف خاصّة، ويبلغ عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثين جزءاً، وعدد سوره 114 سورة: سور مكية نزلت في مكة المكرمة، وسور مدنيّة نزلت في المدينة المنورة. ترتيب السور حسب النزول اختلف علماء المسلمين حول ترتيب سور القرآن الكريم، وذهبوا إلى تحديد ثلاثة مذاهب في ترتيب السور: الترتيب الاجتهادي: هو أنه تمّ ترتيب السور بناءً على اجتهاد الصحابة والتابعين،
ترتيب الحضانة في الإسلام

ترتيب الحضانة في الإسلام

ترتيب الحضانة في الإسلام اتفق جمهور العلماء على أنّ الحضانة بالدرجة الأولى من حق الأم، وقد اختلفوا في ترتيب انتقال الحضانة بعد الأم في حال وفاتها، أو زواجها، أو رفضها حضانة الطفل، أو عجزها عن رعايته، على أن تكون الحضانة حقًا لقريباته من النساء أولاً. ثم تنتقل بعد ذلك إلى الرجال؛ ويرجع سبب وجود هذا الخلاف إلى عدم وجود نص قطعي في المسألة،والحضانة هي حفظ الصغير ونحوه عما يضره وتربيته بعمل مصالحه ورعايته والقيام بشؤون حياته، وهي حق من حقوق الطفل وواجبة له. أسباب تقديم الأم في الحضانة على الأب لأن
ترتيب الأضاحي في الفضل عند جمهور العلماء

ترتيب الأضاحي في الفضل عند جمهور العلماء

ترتيب الأضاحي في الفضل عند جمهور العلماء يستحب للمسلم أن يقدم الأضحية من الإبل أو البقر أو الغنم في عيد الأضحى ، وقد اختلف الفقهاء في ترتيب الأضاحي أنواع الأنعام حسب الأفضلية التضحية بها على ثلاثة أقوال: قول الحنفية أفضل الأضاحي ما كان أكثر لحماً وأطيب، فالشاة بحسب الحنفية أفضل من سبع البقرة؛ فإن كان سبع البقرة أكثر لحماً فهو أفضل؛ فالأصل عندهم في هذا إذا استويا في اللحم والقيمة، فأطيبها لحماً أفضل، وإذا اختلفا فيهما فالفاضل أولى، والكبش أفضل من النعجة إذا استويا فيهما، وإلا فهي أفضل، والأنثى
ترتيب الأشهر الهجرية

ترتيب الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية بالترتيب إنّ ترتيب شهور السنة الهجريَّة يكون على النّحو الآتي: محرَّم: وهو أول أشهر السَّنة الهجريَّة، ومن الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال، ويُطلَق عليه أيضاً الشهر الحرام. صفر: وهو الشهر الثاني في السنة الهجريَّة، وسُمِّي بذلك لأن العرب كانت تترك بيوتها صفراً؛ أي خاليةً منهم لخروجهم للحرب، وقيل لأنَّهم كانوا يتركون من يُقابلونهم من الأعداء صفر المتاع في الغزو. ربيع الأول: سمِّي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمته هذه التَّسمية. ربيع الآخر: سُمِّي بذلك لأنَّه يعقب ربيع
ترتيب أركان الإسلام

ترتيب أركان الإسلام

أركان الإسلام بالترتيب الإسلام هو دين الله الخاتم الذي ارتضاه للناس إلى قيام الساعة، فهو دين شامل كامل واقعي مرن صالح لكل زمان ومكان، قائم على أركان راسخة بينها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: (بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: شهادةٍ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رَسولُ اللهِ، وإقامُ الصَّلاةِ، وإيتاءُ الزكاةِ، وحَجُّ البيتِ، وصَومُ رمَضانَ). الشهادتان  يقترب معنى الشهادة في اللغة من معناها في الاصطلاح، لما يحتويه من معنى الإقرار، وبيان ذلك فيما يأتي: الشَّهادةُ في اللغة هي
تربية المراهقين في الإسلام

تربية المراهقين في الإسلام

مفهوم تربية المراهقين وأغراضها تعرّف التّربية الإسلامية ؛ على أنّها فلسفة ثابتة وواضحة، تستمدّ أسسها من القرآن الكريم والسّنة النّبوية، تُعِدّ الإنسان إعداداً سليماً لمجابهة الحياة الدّنيا والآخرة، ويكتسبها الفرد إمّا مباشرة بالكلمة، أو غير مباشرة بالقدوة وما شابه، وإنّ التّربية ليست أمراً ثانوياً بل هي أمر له دوافع وأغراض هامّة في حياة المسلم، نعرضها فيما يأتي: جعل الأفراد قادرين على التّكيف والتّلائم بما يتناسب مع حياتهم، وما يطرأ عليها من تغييرات باستمرار. كسب العلم وتحصيله، إذ أنّ كسب
تربية الكلاب في الإسلام

تربية الكلاب في الإسلام

حكم تربية الكلاب في الإسلام يختلف حكمُ تربيةِ الكلابِ باختلافِ الغاية من ذلك، وفي هذا المقال سيتمُّ بيانُ حكمِ تربيةِ الكلابِ للصيدِ، وحكمُ تربيتها كحيواناتٍ أليفة، بالإضافة إلى ذكر الأحاديث التي تتحدّث عن تربية الكلاب. حكم تربية الكلاب للحراسة والصيد إنَّ تربيةَ الكلابِ لغايةِ الصيدِ جائزٌ في الشريعةِ الإسلامية، بل حتى أنَّ الكلاب تعدُّ أداةً من أدواتِ الصيدِ، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ
تخريج حديث إنما الأعمال بالنيات

تخريج حديث إنما الأعمال بالنيات

حديث (إنما الأعمال بالنيات) وتخريجه عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِامْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ، وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ). وهذا حديث صحيح متّفق عليه، أخرجه البخاري ومسلم في
تخريج حديث (من صام رمضان ثم أتبعه)

تخريج حديث (من صام رمضان ثم أتبعه)

متن حديث (من صام رمضان ثم أتبعه) وتخريجه روى الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)، وأورد الحديثَ في كتاب الصيام: باب استحباب صوم ستة أيام من شوال اتباعاً لرمضان. ويُعدُّ الحديث من الأحاديث الصحيحة ، التي لها طرق كثيرة، فقد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1164)، وأبو داود في سننه (2433)، والترمذي في سننه (759)، والنسائي في السنن الكبرى (2862)، وابن ماجه في سننه
تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

تخريج حديث (من تواضع لله رفعه) جاء هذا الحديث الشريف بألفاظ متقاربة، وهي كما يأتي: الرواية الأولى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ ‌اللهُ عَبْداً بِعَفْوٍ إِلَاّ عِزّاً، وَمَا ‌تَوَاضَعَ أُحُدٌ إِلَاّ ‌رَفَعَهُ ‌اللهُ)، وهذا الحديث أخرجه كثير من المحدثين، وأهم هذه الكتب التي خرجته ما يأتي: أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب استحباب العفو ‌والتواضع، ورقم الحديث (2588)، وأما الجزء والصفحة: (4/ 2001). أخرجه مالك في الموطأ من رواية أبي مصعب
تخريج حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه..)

تخريج حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه..)

تخريج حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه..) ذكر الإمام النووي هذا الحديث في كتابه الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام، وهو المتن المشهور باسم الأربعين النووية، وهذا يدل على أهمية موضوع الحديث وأنه من جوامع كلم النبي -صلى الله عليه وسلم- كما هو شرطه في اختيار أحاديث المتن. نص الحديث قال الإمام النووي: "عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)، حديث حسن صحيح، رويناه في كتاب الحجة بإسناد
تخريج حديث (طلب العلم فريضة)

تخريج حديث (طلب العلم فريضة)

تخريج حديث (طلب العلم فريضة) عن أنس بن مالك قال: (طلب العلم فريضة) هذا الحديث أنكره أكثر أهل العلم، ولم يثبتوه ضمن الأحاديث أساساً، وصحّح بعضهم ما جاء بلفظ: (طلب العلم فريضة على كلّ مسلم). ولو كان ضعيف الإسناد فهو صحيح المعنى، فيجب على المسلم أن يتعلّم الأمور التي يقوم بها دينه، فيتعلّم كيف يعبد الله، وأنّ الله أوجب عليه التوحيد وأنّ الشرك محرّم، ويتعلّم كيف يصلّي وكيف يزكّي إذا كان عنده مال، فهذا كلّه مما يجب على كلّ مسلمٍ أن يتعلّمه. العلم الشرعي ينقسم العلم الشرعي من حيث وجوب تعلّمه إلى
تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا)

تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا)

تخريج حديث (اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافرا) نص الحديث المنسوب للنبي -صلى الله عليه وسلم- هو: (اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، وإن كان كافرا، فإنه ليس دونها حجابٌ)،ورد هذا الحديث في مكارم الأخلاق للطبراني -رحمه الله تعالى-، وفي مسند الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-، وفي كتاب الأحاديث المختارة لضياء الدين المقدسي -رحمه الله تعالى-، وفي جامع المسانيد لابن الجوزي -رحمه الله تعالى-. سند ومتن الحديث في كتب المحدثين بيان متن الحديث وسنده كما جاء في كتب علماء الحديث ما يأتي: مكارم الأخلاق للطبراني قال الطبراني
تخريج الفروع على الأصول

تخريج الفروع على الأصول

تعريف علم تخريج الفروع على الأصول إنّ علم تخريج الأصول على الفروع علم ممتد مُمَارس في تاريخنا من لدن الصحابة -رضوان لله عليهم- حتى تتابع عليه العلماء وصنف اتباع كل مذهب من المذاهب الأربعة المتبوعة كتبا تُخَرِج على أصول إمامه، فصار علماً ومنهجاً تطبيقياً، لقوله تعالى: (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ). وقد ب ينت الآية الكريمة وجود أصل يُستنبط منه الحكم ومستنبِط واستنباط وسائل، فنبهت الآية على أنّ بعض الأمة أعلم
تخريج الاحاديث النبوية

تخريج الاحاديث النبوية

كيفية تخريج الأحاديث من الكتب يُقصد بتخريج الحديث دراسة حال الحديث النَّبويِّ من صحَّة رواته، ومعرفة من رواه من الصَّحابة الكرام -رضوان الله عليهم-، وصحَّة المرويِّ عنهم، والحكم على الحديث صحَّةً وضعفاً بالنَّظر إلى الحديث من جميع طرقه الوارد منها، وللعلماء في التَّخريج عددٌ من الطُّرق يتّبعونها في تخريجهم للأحاديث النبوية ، وهي كما يأتي: التخريج عن طريق معرفة السند والمقصود بالسَّند هو سلسلة الرُّواة الّذين نقلوا الحديث عن الصَّحابيِّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- ويقصد بهذه الطَّريقة من
تحية المسجد خطبة الجمعة

تحية المسجد خطبة الجمعة

حكم تحيّة المسجد أثناء خطبة الجمعة ذهب الفقهاء من الشَّافعيَّة والحنابلة والظاهريَّة إلى استحباب صلاة ركعتين خفيفتين تحيَّةَ المسجد ، حتى وإن كان الإمام يخطب، واستدلوا على هذا بما يأتي: عن جابر -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: أصَلَّيْتَ يا فُلَانُ؟ قالَ: لَا، قالَ: قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ)، وفي رواية أخرى: (إذا جاءَ أحَدُكم والإمامُ يخطُبُ، فلْيُصَلِّ رَكعتَيْنِ يَتجَوَّزُ فيهما). عن أبي قتادة -رضي الله عنه-
تحية الإسلام

تحية الإسلام

ما هي تحية الإسلام؟ إنّ تحية الإسلام هي قول العبد عند إلقاء التحية "السلام عليكم" بصيغة الجمع، سواء كان يُسلّم على واحد أو على جماعة، وتكون صيغة رد السلام هي قول: "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته"، وقد زيد في الرد الرحمة والبركة لقول الله -عزّ وجلّ- في كتابه الكريم: {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا}، فيمكن الاقتصار على "وعليكم السلام" ولكنّ الزيادة فيها أفضل وأحسن وأكمل، وهذه الصيغة هي تحية رسول الله
تحضير نص فضل الدعوة الاسلامية على البشرية

تحضير نص فضل الدعوة الاسلامية على البشرية

أثر الإسلام على البشر جاء الإسلام ليحقق للفطرة الإنسانية حاجتها إلى خالقها، ويسقى بذور الخير في النفس الإنسانية فينمو، لتنعم النفس بالراحة القلبية وطمأنينة النفس، مما جعل الإسلام ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها. قال -تعالى-: ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّـهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّـهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) ، فقد جاء الإسلام ليحافظ على الدين سواءً بقيامه في النفوس ابتداءً، أم برعايته