إسلام

تعريف الإظهار الحلقي

تعريف الإظهار الحلقي

تعريف الإظهار الحلقي الإظهار الحلقي من أحكام النون الساكنة وتقوم على إظهار النون الساكنة أو نون التنوين عند ملاقاتها أحد حروف الإظهار الحلقي وهي أوائل حروف البيت الشعري: "أخي هاك علمًا حازه غير خاسر". علّة الإظهار الحلقي وسبب إظهار النون الساكنة أو نون التنوين عند ملاقاتها أحد حروف الإظهار الحلقي سالفة الذكر؛ إنّما بسبب بعد مخرج النون الساكنة أو التنوين عن أكثر حروف الإظهار الحلقي. سبب تسميته بالإظهار الحلقي سمّي الإظهار الحلقي بهذا الاسم؛ لأنّ الحروف الواقعة بعد النون الساكنة أو التنوين تخرج
تعريف الإشمام

تعريف الإشمام

تعريف الإشمام ينبغي على مَن يقرأ القرآن أن يتعلّم أحكام التجويد ، وذلك حتى يتلو القرآن العظيم تلاوة صحيحة كما قرأ رسولنا الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وفيما يأتي بيان مفهوم الإشمام: يعرّف الإشمام اصطلاحا بأنّه ضم الشفتين بُعيد إسكان الحرف، ليكون النطق متهيئاً للضمة، مع مراعاة عدم إخراج الصوت أبدا، وذلك حينما يكون مضموما فقط، ومثاله: أن تقف بالإسكان عند حرف النون المضموم كقوله -جل وعلا-: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) ، فبعدما تقف بالإسكان، حينها تضم الشفتين بدون أيّ صوت،
تعريف الإسلام لغة واصطلاحاً

تعريف الإسلام لغة واصطلاحاً

تعريف الإسلام لغة واصطلاحاً الإسلام دين عظيم، وسنذكر فيما يأتي تعريف مصطلح الإسلام في اللغة والاصطلاح: الإسلام لغةً "الاستسلام والانقياد، والإسلام من الشريعة إظهار الخضوع وإظهار الشريعة، والتزام ما أتى به النبي -صلى الله عليه وسلم-، وبذلك يحقن الدم ويستدفع المكروه". الإسلام اصطلاحاً يعني الإسلام بالمصطلح الإسلامي الدالّ على الدين السماوي الذي نزل على النبي محمدٍ -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين، ونزل لكلّ الناس والأقوام والحضارات فلا يستثني أحداً، وقد جاء في القرآن الكريم، قوله
تعريف الإسلام

تعريف الإسلام

تعريف الإسلام الإسلام في اللغة من الفعل الرُّباعيّ أَسلَمَ أي أذعن واستسلم وأطاع وانقاد، واصطلاحًا هو؛ الاستسلام لله بالتّوحيد، والانقياد له بالطَّاعة في تنفيذ ما أمر به واجتناب ما نهى عنه، والابتعاد عن الشِّرك الأكبر والأصغر، قال الله تعالى: (بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ). والإسلام هو خاتم الأديان السَّماويّة المُنزل على النّبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكّة المكرّمة، ودستور هذا الدِّين
تعريف الإدغام: أنواع الإدغام

تعريف الإدغام: أنواع الإدغام

تعريف الإدغام الإدغام حكمٌ من أحكام التجويد التي يجدر بالمسلم أن يحرص على تطبيقها عند تلاوته للقرآن الكريم، ويُقصد بالإدغام ما يأتي: الإدغام في اللغة: إدخال الشيء في شيءٍ آخر. الإدغام في الاصطلاح: هو التقاء حرف النون الساكنة أو التنوين مع أحد حروف الآتية: "الميم والنون والواو والياء والراء واللام"، والمجموعون في كلمة: "يرملون"، بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشدَّدًا عند النطق بهما؛ فلو جاءت النون الساكنة وبعدها أحد هذه الحروف في كلمةٍ واحدةٍ أو كلمتين منفصلتين، أو جاء التنوين وبعده إحدى هذه الحروف؛
تعريف الإدغام

تعريف الإدغام

تعريف الإدغام الإدغام لغة: الإدخال، أو إدخال الشيء في الشيء، واصطلاحاً هو خلط الحرفين المتماثلين أو المتقاربين أو المتجانسين، وهو النطق بالحرفين حرفاً واحداً كالثاني مشدداً، وهو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعة واحدة، وهو أحد أحكام النون الساكنة والتنوين . شروط الإدغام إنّ للإدغام شرطان، تفصيلهما فيما يأتي: شرط خاص بالحرف الأول: أن يلتقي الحرف المدغم مع الحرف المدغم فيه رسماً وكتابة دون وجود أي فاصل خطي بينهما، مثل: (مِنْ
تعريف الإخلاص

تعريف الإخلاص

تعريف الإخلاص الإخلاص لغةً: صفاء الأمر عن الشوائب التي يمكن أن تشوبه، ويسمى خالصاً؛ كما ذكره الله -تعالى- في كتابه حين أنعم على عباده لبناً خالصاً؛ قال -تعالى-: (مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ)،وهذا اللبن يخرج من غير دم ولا رفث؛ فسماه الله -تعالى- خالصاً؛ لأنه خالص من الشوائب. والإخلاص في الاصطلاح الشرعي له عدّة تعريفات عند العلماء، وسنذكر بعضها فيما يأتي: "إفراد الله بالقصد في الطاعة". "تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين، وإعجاب الفاعل بنفسه". "استواء أعمال
تعريف الإخفاء

تعريف الإخفاء

تعريف الإخفاء وحروفه هناك العديد من المعلومات المتعلقة بحكم الإخفاء، نبينها على النحو الآتي: تعريف الإخفاء الحقيقي الإخفاء لغةً: الستر، يُقال: اختفى الرَّجل عن أعينِ النَّاس، أي استتر عنهم. واصطلاحاً هو: النُّطق بحرفٍ ساكنٍ، غير مشدَّدٍ، على صفةٍ بين الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنَّة في الحرف الأوَّل (النون الساكنة أو التنوين)، ويغنُّ هذا الحرف بمقدار حركتين، وهو حكم من أحكام النون السَّاكنة والتنوين. والإخفاء حالةٌ بين الإظهار والإدغام، فلا يُطابق الإظهار في تحقيق النُّطق بالنون تحقيقاً
تعريف الإحسان للاطفال

تعريف الإحسان للاطفال

تعريف الإحسان للأطفال يُقال لمن أحسن في الواجب أو في المنزل أحسنت، فما معناها في اللغة؟ فيما يأتي توضيح ذلك: الإحسان لغةً: الإجادة في فعل ما هو حسن؛ أي عمل الأمور الحسنة بشكل متقن. الإحسان شرعاً: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، ومعلوم أن كل عمل يقوم به المسلم إن قام به من أجل الله يكون عبادة . الإحسان في الحديث النبوي الشريف عندما سُئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الإحسان قال: (أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ)، فإذا تخيّل
تعريف الإحسان في الإسلام

تعريف الإحسان في الإسلام

مفهوم الإحسان في الإسلام تعددت المفاهيم التي تعبر عن الإحسان لغةً واصطلاحًا، كما سيتم بيان أبرزها على النحو الآتي: الإحسان لغةً هو ضد الإساءة، ويقال: حسّنت الشيء تحسينًا، أي: زيّنته وأحسنت إليه وبه، والمحاسن في الأعمال أي: ضد المساوئ فيها. الإحسان اصطلاحًا يختلف معنى الإحسان اصطلاحًا باختلاف السياق، ولكن يمكن القول عنه أنه ما ينبغي فعله من المعروف كما ورد عن الرّاغب، وقد قال المناوي: أنه إسلام ظاهر، يقيمه إيمان باطن، يكمله إحسان شهوديّ. مرتبة الإحسان في الإسلام جعل الله -سبحانه وتعالى- الدين
تعريف الإحسان

تعريف الإحسان

تعريف الإحسان لغةً الإحسان لغةً: أصل كلمة الإحسان في اللغة من حَسُنَ، والإحسان نقيض الإساءة، يُقال: رجلٌ مُحسنٌ ومِحسانٌ؛ أي أنَّه كثير الإحسان، وقد فسّر النبي -عليه الصلاة والسلام- الإحسان في الحديث المشهور الذي يرويه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين سأل جبريل رسول الله -عليه الصلاة والسلام- عن الإحسان فأجاب بقوله: (أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ). والمقصود بالإحسان هنا الإخلاص، ولا يَصل الإنسان للإحسان إلّا بأن يكون مُسلماً حقاً، وأن
تعريف الإحرام

تعريف الإحرام

تعريف الإحرام الإحرام في اللغة: اسم مُشتَقّ من المصدر الثلاثيّ (حَرُمَ)، ومنه الإحرام بالحجّ أو العُمرة ؛ أي نيّة الدُخول في أحدهما، وقد تعددت آراء الفقهاء في تعريف الإحرام في الاصطلاح الشرعي؛ وهي كما يأتي: الحنفية: إن الإحرام يعني الدُخول في حُرمات مخصوصةٍ لا تجب إلّا بالنيّة ، والذِّكر، والتزام المُحرِم بالابتعاد عن عددٍ من المحظورات. المالكية: إن الإحرام صفةٌ حُكمية تمنع صاحبها من ارتكاب ما هو مُحرَّمٌ من محظورات الإحرام، كالطيب، والجماع، ولبس المخيط للرجل. الشافعية: إن الإحرام يعني نيّة
تعريف الأمة

تعريف الأمة

تعريف الأمة إن الوصول لمعنى لفظة "أمة" يلزمه بيانها من عدة وجوه، كما يلزمنا الإلمام بدلالاتها التي وردت في العديد من النصوص، وفيما يأتي تلخيص لذلك: معنى الأمة في معاجم اللغة العربية لقد جاء في معاجم اللغة العربية 18 معناً لكلمة أمة، منها: لواء الشيء، والأصل في كل شيء، والدين، والملة، والرجل المنفرد بالدين، وخلق اللَّه -تبارك وتعالى-، والملك، والنعمة، والعالم، والقوم، والجماعة من الناس أو جماعة العلماء. معنى الأمة في القرآن الكريم: وردت لفظة "أمة" في القرآن الكريم خمسين مرة، وجاءت تحمل عدة
تعريف الأسماء والصفات لغة واصطلاحًا

تعريف الأسماء والصفات لغة واصطلاحًا

تعريف الأسماء والصفات لغة واصطلاحًا تعريف أسماء الله تعالى الحسنى في اللغة إنَّ لتعريف أسماء الله -سبحانه وتعالى- في اللغة معانٍ عديدة، وذكر بعضٍ منها فيما يأتي: عندما نقول الله بديع السموات والأرض يُقصد بها: أنَّ الله -تبارك وتعالى- مُبدعها وخالقها، والمبدع والخالق من أسماء الله -عز وجل-. كان في تعريف الاسم: أنَّه كل ما يُعْرَفُ به الشيء من خلاله ويستدل به عليه. عند قول الاسم الأعظم يقُصد به: الاسم الجامع لمعاني صفات الله -تبارك وتعالى-. عرَّفَ النُحاة الاسم: أنَّه كل اسمٍ قد دلَّ على معنى في
تعريف الأذان والإقامة

تعريف الأذان والإقامة

تعريف الأذان يُعرَّف الأذان في اللغة بأنّه صوت نداء المؤذن للصلاة، وهو مُشتَقّ من الفعل (أذِنَ)، يُقال أذّن فلان؛ أي أَكثر الإِعلام بالشيءِ، وهو نداءٌ للصَّلاة، وإعلام بوقت الصَّلاة بألفاظ معلومة مأثورة، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ فهو: الإعلام بدخول وقت الصلاة بذكرٍ مخصوصٍ، وقد يكون للإعلام بقُرب دخول وقت الصلاة، كأذان الفجر الأوّل الذي يُنبِئ بقُرب وقت صلاة الفجر، وقد يكون الأذان إعلاماً بالصلاة بعد فوات وقتها، كما صحّ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه أمر بلالاً -رضي الله عنه- برفع أذان
تعريف الأدلة الشرعية

تعريف الأدلة الشرعية

الدليل الشرعي الدليل لغة: هو الهادي إلى الشيء خير أو شر، حسي أو معنوي، أمّا الدليل الشرعي اصطلاحاً: فهو ما يعمد إليه المسلم للاستفادة منه في حكمٍ شرعيٍّ عمليٍّ، سواء كان هذا الدليل على سبيل القطع، أو على سبيل الظنّ، لذا فإنّ الأدلة الشرعية تنقسم من حيث الدلالة إلى نوعين: أوّلهما: أدلة شرعية قطعية الدلالة، وثانيهما: أدلة شرعية ظنية الدلالة، وممّا تجدر الإشارة إليه أمرين: أوّلهما: أنّ الأدلة الشرعية التي يُستدلّ بها على الأحكام العملية والمتفق عليها من جمهور العلماء أربعة وهي: القرآن الكريم،
تعريف الأخلاق الذميمة

تعريف الأخلاق الذميمة

الأخلاق في الإسلام يُعبر عن المبادئ والقواعد المنظمة للسلوك الإنساني، والمستمدة من الوحي الأخلاق الإسلامية ، حيث تنظم حياة الإنسان على نحو يحقق الغاية من وجوده في هذا العالم على الوجه الأكمل والأتمّ، فتغطي الأخلاق الجانب النظري والعملي في حياة الإنسان، فالأخلاق برهان الإسلام وترجمته العملية، وكلّما كان الإيمان قوياً أثمر خلقاً قوياً، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ)، فحسن الخلق من أكثر الطرق وأفضلها لوصول المسلم للفوز بمحبة رسول
تعريف اصول الفقه

تعريف اصول الفقه

تعريف أصول الفقه يعدّ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما أصل الفقه في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وممّا لا مجال للشك فيه، أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قد وقع منه الاجتهاد فيما لا نص فيه من كتاب أو سنة، كما في كثير من القضايا والخصومات وأمور الحرب، وغيرها من الأمور المتعلقة بسياسية الدولة وتطبيق الأحكام. ولم يكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بحاجة إلى وضع قواعد يسير عليها في تشريعاته، وضوابط لا يتعدّاها في فتواه وأقضيته؛ لأنه -عليه الصلاة والسلام- كان أعرف الناس بكيفية دلالة النصوص
تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً لتعريف علم أصول الفقه لغةً تفسّر كلمة الأصل بكل ما يُبنى عليه غيره سواء كان ملموساً أو معنوياً، فالأصل هو أسفل الشيء وأساسه الذي يعتمد عليه، أمّا اصطلاحاً فقد جاءت كلمة الأصل بعدة معاني عند العلماء؛ فجاءت بمعنى الدليل، والقاعدة، والرجحان، والمستصحب، ومقابل الفرع، أمّا فيما يتعلق بالفقه لغةً فهو الفهم المطلق للشيء، وإدراك معنى الكلام، أمّا اصطلاحاً فيشير إلى العلم بالأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية والتوصّل إليها، وتحديد ماهيتها من فرض، أو مندوب، أو
تعريف أصول الفقه

تعريف أصول الفقه

تعريف أصول الفقه تعددت تعريفات العُلماء لأصول الفقه، فقال بعضهم: إنه معرفة دلائل الفقه بشكلٍ إجماليّ، وكيفية الاستفادة منها وحال المُستفيد، فيدخُل فيه معرفة الأدلة والأحكام، ويشمل للدليل القطعيّ والظنيّ. فأصول الفقه يشمل أدلة الفقه الإجماليّة، ويشمل كيفية الاستفادة من الأدلة؛ كالأمر والنهي، والعام والخاص، والمُطلق والمُقيد، وغير ذلك، كما أنه يشمل حال المُستفيد وهو المُجتهد، ويدخُل فيه مبحث التعارض والترجيح والفتوى، فمبحث أصول الفقه يشمل أربعة أُمور، وهي: الأدلة، وطُرق الاستنباط، والأحكام،
تعريف أسماء الله الحسنى

تعريف أسماء الله الحسنى

ما معنى أسماء الله الحسنى؟ أسماء الله الحُسنى هي: الأسماء التي اختصّ بها الله -تعالى-، وأثبتَها لنفسه، وأثبتَها له النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، والتي آمنَ بها المؤمنون جميعهم. وحُسنى على وزن (فُعْلى)، وهي مُؤنَّث (أحسن)، وقال ابن منظور: "وتأنيث الأحسن، الحُسنى، كالكُبرى والصُّغرى، تأنيث الأكبر والأصغر"، وقال ابن الوزير إنّ الحُسنى في اللغة جَمع (الأحسن)، وليس الحَسن، أمّا المعنى الخاصّ للفظة (حُسنى)، فهو ضِدّ القُبْح، ويُراد بها: المُبالغة في الشيء الحَسَن. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية إنّ
تعريف أركان الإسلام

تعريف أركان الإسلام

أركان الإسلام  الإسلام هو المنهج الذي بيّنه الله وارتضاه للناس كي يستقيموا عليه ويهتدوا بهداه، وكأي منهج موجود في الدنيا جاء الإسلام بأسس قويمة يجب الالتزام بها، وتُسمّى أركان الإسلام، وقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هذه الأسس وذكر أهميتها، ومن ذلك: أنها دليل على إسلام ونجاة من تحقّقت فيه. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بني الإسلام على خمس)، وفي ذلك بيان لعظم شأن أركان الإسلام، فكلّنا يعرف أنّ البنيان القويّ يقوم على أعمدة قويّة، فإذا سقطت أعمدته أو اختلّ أحدها سقط ووقع. أما
تعدد الزوجات وحكمته في الإسلام

تعدد الزوجات وحكمته في الإسلام

تعدد الزوجات في الإسلام أحل الله -تعالى- الجمع بين الزوجات بضوابط وأحكام عدة، ولأسبابٍ وحِكم مشروعة، وقد بيّن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كذلك أسباب هذا التحليل وشروطه في بعض أحاديثه، وسيتم فيما يأتي الحديث عن تعدد الزوجات من ناحية تعريفه وشروطه والحكمة من مشروعيته. تعريفه ومشروعيّته يُقصد ب تعدّد الزوجات مشروعية زواج الرجل من امرأتين أو ثلاث أو أربع، أو هو الجمع بين زوجتين أو أكثر إلى أربع زوجات، وممّا يدلّ على مشروعيّته قول الله -سبحانه-: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى
تعدد الزوجات في القرآن

تعدد الزوجات في القرآن

تعدّد الزّوجات في القرآن الكريم تم التعرض لمسألة تعدد الزوجات في القرآن الكريم عبر آيتين، الأولى منهما وردت صراحةً في إباحة التعدد في حدود الأربع زوجات، وهي قوله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)، وما في تتمة الآية من لزوم الاقتصار على واحدة في حال خاف الرجل من عدم قدرته على العدل بين زوجاته إذا عدّد في الزواج، وهي قوله تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً). أما الآية الثانية التي ورد فيها ما يتعلق بتعدد الزوجات، وإن لم يكن ذلك